الحيره ما بين المثل و الحكمه

    • m!ss flora كتب:

      السلآم عليكم
      طرح جميل آخي الكريم
      الحكمة والمثل من إبدآع البشر ليس بأمر مثاليّ وليس بالمقدس
      لذا نأخذ منه ما نقتنع به ونترك ما دون ذلك



      عليكم السلام ورحمة الله

      هي ليست مقدسه او منزله أمثال و حكم صاغها الرشدا و الحكماء

      طبعا نقتنع و ناخذ ما هو مفيد و يتمشاء مع أخلاقنا و ترك ما هو غير نافع

      جزيلا أمتناني لشخصك الكريم
    • شكرا الغاضب على الدعوه

      الصراحه الجميع افاض بما لديه درر

      ولا اجد ما اقوله من ناحية التعامل والاخلاق والتقيد بالحكمه وان تناقضت

      الا : الانسان اولا ان يصلح من نفسه وذاته الداخليه

      حتى يعرف ان يتعامل مع كل شخص حسب معطيات كثيره

      منها : السن ... الثقافه .... الفكر..... المستوى التعليمي .....

      ثم بعد ذلك : احسن الضن باخيك ....مقوله دائما ارددها

      لو طبقنا كل هذه الشياء ...ستذوب جبال من الجليد بين الناس

      ولن تعود هنالك ضغائن

      لا \اعي للشرح كثير اضن الفكره وصلت
    • انا والحزن كتب:

      سوالي هل تطبقين كل على حداه في التعامل و تستخدامي كل في و قته ما بين اسلوب الحكمه و المثل ؟؟
      :::::

      حياتنا لا ترسمها الامثال والحكم بل العقل
      نحن نوزن الامور وع أساسه يكون التصرف
      فلكل مقام مقال !
      لا يمكنني أن أتخلى عن قناعاتي واخلاقي واتعامل مع الآخر بدونية ...
      فقط لانه تعامل معي بطريقة غير مناسبة !!
      أخي الكريم اعيد واكرر الجميع لديه أخلاق وقناعات ويتعامل مع الاخر وفقاً لها
      قد يهاجمني شخص ويرفع صوته ويتهجم علي بالقول أو الفعل ....هذه شخصيته
      وهو حر فيها ويتعامل مع الناس كما يريد ووفق ما تربى وتعود
      ردت فعلي المفروض تعكس شخصي وليس شخصه
      لن اكون الحائط الذي يعيد إرسال الكرة !!
      يمكنني ان ارد عليه وأخذ حقي منه ولكن بإسلوبي وليس بإسلوبه
      أتمنــــــى أن تكون الصورة إتضحت
      في نظري لا يوجد تناقض كبير بين المثل المذكور والحكمة
      نحن نتعامل مع الآخرين وفق أخلاقنا وليس أخلاقهم إذا كانت أخلاقنا أعلى منهم وأرقــــــــى
      وإذا كانوا أفضل منا نتعامل معهم كما يتعاملون معنا
      فما جزاء الإحسان إلا الإحسان !
      فقطرات الماء تثقب الصخر ....في حين ان الفأس قد يعجز عن القيام بذلك !!
      وهناك مقولة في هذا المجال تعجبني كثيراً
      لا يمكنني إجبار الأخر أن يحبنـــــــــــــي ....
      ولكن يمكنني ان اجبره على إحترامي !!
      وبالتالي تعاملي مع الأخر المناقض لشخصي وفق تربيتي وأخلاقي لا يعني بأنني ضعيفة
      أو عاجزة ولكن لكل منا إسلوبه في التعامل والرد!
      ،
      متابعة للنقاش ،،
      :
      ودمتم



      كثير الاتضاح في شرح

      مواهب فن الفرد التي يمتللكها قادره على السيطره و أتباع اي أسلوب يناسب الموقف بينه و بين الخصم

      وفي نفس الوقت لا يجب ان نترك الكره في الملعب الاخر و ننتظره رميته

      لا بد من المبادره مع الاخذ باي من ألاساليب المناسبه و ما هي قد تتماشا و تتناسب مع أخلاق الفرد بعيد عن التقليل من قيمة النفس لكي لا نصبح في مستواء أخلاقه أن كان ذو اسلوب و صفات سيئه

      تقديري
    • ساحر الكلمه كتب:

      شكرا الغاضب على الدعوه

      الصراحه الجميع افاض بما لديه درر

      ولا اجد ما اقوله من ناحية التعامل والاخلاق والتقيد بالحكمه وان تناقضت

      الا : الانسان اولا ان يصلح من نفسه وذاته الداخليه

      حتى يعرف ان يتعامل مع كل شخص حسب معطيات كثيره

      منها : السن ... الثقافه .... الفكر..... المستوى التعليمي .....

      ثم بعد ذلك : احسن الضن باخيك ....مقوله دائما ارددها

      لو طبقنا كل هذه الشياء ...ستذوب جبال من الجليد بين الناس

      ولن تعود هنالك ضغائن

      لا \اعي للشرح كثير اضن الفكره وصلت


      اخي ساحر الكله

      لا بائس المهم هو أن اراء رايك و مشاركتك

      لقد تطرقنا الي التناقض ما بين الحكمه و المثل و كل عضو قد عبر برايه

      هي سمات الاخلاق في الفرد و لابد للفرد أن يسموا با أخلاقه فلكن لا ننساء بان كل فرد سيقدم على تصرف بما يناسب اخلاقه

      مودتي
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      لا يُطالبُ المرء باتّباع الأمثال و الحكم بقدر ما يُطالبُ باتّباع أمر ربّه و توجيهات رسوله الكريم (صلوات ربي و سلامه عليه)
      و لذا لا نعاملُ الناس بأخلاقنا أو أخلاقهم، أو مثلما نحبّ أن يعاملونا أو "أعاملك مثلما تعاملني"

      بل يستقي ذلك من شرع ربه و سنة نبيه (عليه أفضل صلاةٍ و تسليم)
      فيمتثل "و اخفض جناحك للمؤمنين" و "جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم" و "خالق الناس بخلقٍ حسن" و غيرها
    • محب بائن كتب:

      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      لا يُطالبُ المرء باتّباع الأمثال و الحكم بقدر ما يُطالبُ باتّباع أمر ربّه و توجيهات رسوله الكريم (صلوات ربي و سلامه عليه)
      و لذا لا نعاملُ الناس بأخلاقنا أو أخلاقهم، أو مثلما نحبّ أن يعاملونا أو "أعاملك مثلما تعاملني"

      بل يستقي ذلك من شرع ربه و سنة نبيه (عليه أفضل صلاةٍ و تسليم)
      فيمتثل "و اخفض جناحك للمؤمنين" و "جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم" و "خالق الناس بخلقٍ حسن" و غيرها
      اعذرني لمداخلتي البسيطه...
      بالفعل الانسان لا ينقااد للحكم والامثال بمقدار انقياده مطلوب للشريعه والتوجيهات الاسلاميه
      ولكن الحكم والامثال بعضها قيلت وفق تجارب معينه مخصصه وغالبا الحكماااء تجود السنتهم بالمفيد
      والذي لا يتعارض مع الشريعه...... بل نجد هناك بعض الايات تؤكد الحكمه او المثل
      ولكن بلا شك تعالى الله ان يشبه بحكمته البشر ... ولكن الاتفاق هو حول نقطه ماااا
      وبالوقت نفسه هناك استثنااءااات ...

      هناك حكمه من صنع البشر ومن خلال تجاربهم... نجد الشريعه تؤكد عليهااا
      قول الله عز وجل في سورة المائدة: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45]
      وبنفس المضمون للايه قيلت العديد من الحكم

      اعتذر مجدداا ولكن وجدت من المنااسب ان اضيف هذه النقطه
      ::

      مودتي
    • ورود المحبة كتب:

      الغاضب بصمت ..
      موضوع أكثر من راقي ..جزيت الخير كله ..
      أولاً الأمثال والحِكم ..نجد البعض منها صدرت من أُناس ُحكماء أو عُلماء ..الخ ..
      والأمثلة لم ترد إلا بقضية وقعت أو حكاية ..
      والأمثال أغلبها ولا أقول كلها صحيحة ..
      ولكنها تختلف من زمن إلى زمن ومن مكان لمكان ومن ناس إلى أناس ..
      والتعامل مع الناس أخي الكريم أو البشر أمرهـ ليس بالسهل ولا باليسير ..
      فالناس كما نعلم أجناس وبالتالي طريقة التعامل تختلف بأختلاف الناس ..
      هناك من يحتاج للشدة والقوة وهناك من يحتاج للين والرفق ..
      سأذكر أمثلة على كلامي ..
      1- الأعرابي الذي بال في المسجد ..
      2- الصحابي الذي لبس خاتم من ذهب..
      الأول تعامل معه النبي بالحكمة وبنوع من الرفق كونه جديد عهد
      بالأسلام ولا يعرف الأحكام والشرع وأما الأخر فتعامل معه النبي
      صلى الله عليه وسلم بنوع من الحزم لكونه صاحب إيمان وبالتالي
      لن يؤثر عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم نزع الخاتم من يدهـ
      ورامه وقال أيعمد أحدكم ان يضع جمرة من نار على أصبعه ..
      إذاً الأمثال أرى والله أعلم بأنها تستخدم كما يستخدم الدواء فهناك ..
      في العلاج قد يُعالج المريض بالحبوب ثم الإبر ثم التنويم ثم الجراحة
      وقد يكون أخرها البتر ولذلك الموقف الذي تتعرض له وأنت كرجل حكيم
      يدعوك للتصرف بحكمة وعقلانية ولذلك تستخدم الأمثال حسب الحالة..
      هذا في نظري والله أعلم ..لذلك نرى أختلاف وتبيان بين الأمثلة ..
      لكونها وقعت في ظروف مختلفة وحالات متنوعة ..


      أخي ورود المحبه

      ما أسردته في مداخلتك هو و أضح و شي جميل قد ذكرت عن قصة الرسول عليه أفضل صلاوات الله و سلامه

      اختلاف الازمان و الاوقات ما بين عامة الناس و أختلاف أقوال الحكم و الامثال ما بين الزمن و الناس يعود على حسب المكان و زمان

      و هذا أمر متعارف عليه.و في نفس الوقت قد سبق و أن ذكرنا بان الامثال و الاحكام لم تقل من فراغ بلا من أجل فعل او عمل مدح او ذم


      نعلم ذلك جميعا باننا ليس مجبورين على الامتثال لها فكل منا له أسلوبه و اخلاقه في التعامل سواء أخذ الحسنه با الحسنه او العكس او أخذ السيئه با الحسنه و العكس ايضاء في نفس سياق الموضوع .

      تحياتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة انا والحزن ().

    • محب بائن كتب:

      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      لا يُطالبُ المرء باتّباع الأمثال و الحكم بقدر ما يُطالبُ باتّباع أمر ربّه و توجيهات رسوله الكريم (صلوات ربي و سلامه عليه)
      و لذا لا نعاملُ الناس بأخلاقنا أو أخلاقهم، أو مثلما نحبّ أن يعاملونا أو "أعاملك مثلما تعاملني"

      بل يستقي ذلك من شرع ربه و سنة نبيه (عليه أفضل صلاةٍ و تسليم)
      فيمتثل "و اخفض جناحك للمؤمنين" و "جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم" و "خالق الناس بخلقٍ حسن" و غيرها

      اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين

      الامر و أضح المراء غير مطالب و لا مجبر أن يتبع ما وأرد من الامثال و الاحكام و نعلم جميعا بان علينا أن نقتدي بما أمرنا به الله و رسوله

      وان ننتهي عم نها عنه و و الامر و أضح و معلوم لدا كثير من شرائح المجتمع

      فلكن محور الارتكاز بان هذا الامثال و الحكم قد قيلة من عقلاء و رشدا و مشايخ و قولهم ليس أجباري على المراء ان يتقيد به

      لنطرق الي الامر أكثر نحن كا بشر من يحدد مصيرنا هي أخلاقنا و أفكارنا الحسنة النبيله ليس الامثال و الاحكام فلكن هناك تناقض ما بينهما

      وما لم يخفاء على أحد في و قتنا الحاضر اصبح كثيرا من الناس أن يضرب المثل او يقل حكمه في امتداح أمر او فرد او العكس من نفس الموضوع سواء للمدح او الذم


      و هذا ما أصبح يطبقه بعض من الناس في أسلوب التعامل أو لحل مشكله او ظرف أخر و هو بترديد او صياغة كل من حكمه أو مثل


      خالص أحترامي لشخصك الكريم


    • متى نحن نحتاج أن نتبع او نقتدي با الحكمه و المثل؟؟ و لماذا!!!؟؟

      سوال لا يحتاج له إجابه سواء((عقلك براسك تعرف خلاصك))
      من السهل أن أجيب كلما كان المثل لا يتناسب مع :
      1-ديني.
      2-أخلاقي.
      3-مبادئي.
      لا يجب أن أطبقه أو أن أردده أصلا ...
      كثير ما يطبق الشباب المثل والحكمه الخاطئه وذلك لقولهم أجدادونا قالوها وهذا ليس عذرا

      ....
      نصيحه أخلاقك في كلامك وفعلك تطبقها..
      ولي يخرج من فمك بصوره محترمه يجعل غيرك تكبر في عينه


      قولوا اللهم صلي على محمد واله وصحبه أجمعين....
    • _شمس الحياة_ كتب:

      متى نحن نحتاج أن نتبع او نقتدي با الحكمه و المثل؟؟ و لماذا!!!؟؟

      سوال لا يحتاج له إجابه سواء((عقلك براسك تعرف خلاصك))
      من السهل أن أجيب كلما كان المثل لا يتناسب مع :
      1-ديني.
      2-أخلاقي.
      3-مبادئي.
      لا يجب أن أطبقه أو أن أردده أصلا ...
      كثير ما يطبق الشباب المثل والحكمه الخاطئه وذلك لقولهم أجدادونا قالوها وهذا ليس عذرا

      ....
      نصيحه أخلاقك في كلامك وفعلك تطبقها..
      ولي يخرج من فمك بصوره محترمه يجعل غيرك تكبر في عينه


      قولوا اللهم صلي على محمد واله وصحبه أجمعين....


      لماذ لا يحتاج اجابه ؟؟؟؟؟

      اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم
    • best hope كتب:

      اعذرني لمداخلتي البسيطه...

      اعتذر مجدداا ولكن وجدت من المنااسب ان اضيف هذه النقطه
      ::

      مودتي



      أهلا بك أختي الكريمة
      و اشكر لك مداخلتك المثرية التي أتفق معها تماماً
      و اشكر لك التوضيح
    • مساء الخير
      الحيرة التي تنتاب البعض منا ليس بسبب التناقض بين الحكمة والمثل
      ولكن بسبب تناقضنا نحن من أنفسنا !!
      طرح موفق والنقاش فيه يطول
      وبالتأكيد يستحق التقييم
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9