ابحث عن استبيان لاسباب التاخر الدراسي
اسباب التاخر الدراسي
-
-
أخي البارون سوف أخط لك بعض النقاط لكن بعد العيد إن شاء الله
عيدك مبارك -
السلام عليكم
أخي البارون هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للتأخر الدراسي فهناك عوامل تتعلق بالمتعلم وهناك عوامل تتعلق بالأسرة والمعلم والمنهج الدراسي والبيئة المدرسية ولكي نساعدك في وضع الاستبان أتمنى أن تخبرنا الى من ستوجه الاستبيان .... وتقبل فائق احترامي -
انتظرك انشاء الله
-
أسباب التأخر الدراسي
للتأخر الدراسي أسباب عدة منها :
المعلم - المتعلم - المنهاج -البيئة ( مادية - معنوية ) ولكل منها أقسام عدة -
وقد ذكرتها الأخت أنوار
أما اذا كنت تسأل عن أسباب التأخر الدراسي لدينا فاقول لك :
أولا وقبل كل شيء مشكلتنا الأساسية تكمن في البيت
عدم وجود وعي لدى شريحة كبيرة من الناس بأهمية التعليم
والنظرة المادية احيانا لولي الأمر لها دور كبير في التأخر
الدراسي حيث أن الغاية من التعلم لدينا هي الحصول على العمل أو المردود المادي
وليس التعلم من أجل التعلم وهذه المشكلة يغفل عنها الكثير منا للاسف كما أن عدم تحديد الغاية
يؤدي الى التشتت وعدم وضوح الهدف مما ينتج عنه تخبط لا يقود الى نتاج معين
المتعلم هو الأساس بغض النظر عن الأسباب الأخرى الكثيرة عليه أن يوجد بيئته المناسبة بنفسه
عليه أن يكون على قدر المسؤولية عليه أن يسعى جاهدا لتحقيق حلمه وليحصل ذلك لابد
أن نتطرق لمرحلة ما قبل المدرسة وهنا يأتي دورك أنت مسؤوليتك أنت أنت الذي يجب
أن تكون فارس هذه المرحلة يجب أن يكون لديك الالمام بالطريقة المثلى لأعداد أبنك
هذا الاعداد المسبق سوف يوفر عليك الكثير من المسؤوليات اللاحقة 0
الموضوع أكبر من أن يحتوى بأسطر قليلة
ابحث 00 اقرأ00 تعلم كيف تربي وستحصد أبناءا على قدر من المسؤولية يمكنهم
أن يصلوا الى مبتغاهم بأنفسهم بعد أن وضعتهم أنت على درجة سلم النجاح الأولى 0
تحياتي 0 -
للتاخر الدراسي أسباب كثيرة أبرزها:
عوامل عقلية : * انخفاض نسبة الذكاء .
* عدم القدرة على التركيز .
* الشرود و السرحان .
* بطء القراءة .
* صعوبة التعامل مع الأرقام .
* العجز عن التذكر والربط بين الأشياء .
عوامل جسمية : * ضعف البنية .
* الإصابة بأحد الأمراض .
* ضعف السمع .
* ضعف البصر .
* تضخم اللوزتين .
* زوائد أنفية .
* صعوبة في النطق .
عوامل البيئة الاجتماعية : * انخفاض مستوى دخل الأسرة .
* ضعف إمكانيات الأسرة .
* عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة .
* انشغال الطالب بالعمل .
* انخفاض المستوى الثقافي للأسرة .
* فقدان التشجيع .
* تواضع آمال وطموحات الأسرة .
* خلافات أسرية .
* حرمان أحد الوالدين .
* سلبية المعاملة واضطراب العلاقة مع الوالدين .
* الصحبة السيئة للرفاق .
عوامل نفسية : * اضطراب الانفعالات .
* القلق / الخوف / الخجل .
* ضعف الثقة بالنفس .
* كراهية تجاه المادة .
* كراهية تجاه المدرس أو المدرسة .
* الشعور باليأس و القنوط .
* وساوس .
* تخيلات .
عوامل شخصية : * سوء استخدام الوقت وتنظيمه .
* انخفاض الدافعية للتعليم .
* الجهل بطرق الاستذكار .
* غياب متكرر .
* عدم اهتمام بالواجب .
* تأجيل الدراسة أو الاستذكار لنهاية العام .
عوامل مدرسية : * أسلوب معاملة المدرسين .
* موقف إدارة المدرسة السلبي .
* عدم توفر الكتاب .
* عدم كفاية المدرسين .
* عدم اهتمام المدرس بمشاكل الطلاب .
* عدم القدرة على التكيف مع المدرسة .
* صعوبة وكثرة الواجبات .
* طبيعة الاختبارات .
* عدم اهتمام المدرس بالطالب .
* عدم اهتمام المدرس بالمادة .
منقول
تحياتي للجميع
هبة الحياة -
اخي البارون من المفيد ان تتناول في بحثك نقاط كـــ :-
* مفهوم التأخر الدراسي .
* تصنيف المتأخرين دراسيا
*أسباب التأخر الدراسي
* أعراض الـتأخر الدراسي
* دور المعلم والأخصائي الاجتماعي في رعاية هذا الصنف من الطلاب .
* خصائص التلاميذ المتأخرين دراسيا
* كيف يمكن الوقاية من التأخر الدراسي
* رعاية التلاميذ المتأخرين دراسيا وخطط العلاج المقترحة.
* إضافة بعض برامج رعاية المتأخرين دراسيا وتدريبهم للتغلب على حالتهم
وأتمنى لك التوفيق -
shakran
i got most of your points but at least u did something for ur brother
i apprciate your work in sha allah it will be written in your charity box
thanx -
انخفاض المستوي التعليمي للوالدين.
عدم اهتمام الوالدين بتربية الابناء وتشجيعهم وممتابعتهم.
انخفاض المستوي الثقافي للاسرة
ضعف الذاكرة وكثرة النسيان لدي الطلاب.
المشاعر الاسرية والمشاكل والصراعات بين الوالدين.
عدم الجدية بأخذ اراء المعلمين.
أنتقال مفاجي من مرحلة الي أخري وكثرة المواد الدراسية
عدم توفر المكتبات والنوادي الثقافية.
سوء معاملة بعض المعلمين للطلاب الضعاف.
عدم استغلال وقت الفراغ في المذاكرة.
عدم ادراك الطالب لاهمية التعليم ودورة في مجريات الحياة.
عدم وجود رغبة في التعلم لدي بعض الطلاب.
عدم الانتباة أثناء الشرح في الفصل.
أهتمام الطالب بأمور لا تعود علية بالنفع.
أفتقار الطلاب لروح المنافسة.
الامتحانات لا تقيس المستوي الحقيقي للطالب وانما تقيس ما حفظة اثناء الدراسة.
استهتار بعض الطلاب بالانظمة المدرسية.
منع معاقبة الطلبة المقصرين.
انخفاض المستوي التعليمي للوالدين
كثرة المواد الدراسية
عدم تشجيع الطالب علي القراءة
رغبة الاباء في مستوي عالي لابناءة لا يتنايب مع قدراتهم
الامتحانات لا تقيس المستوي الحقيقي للطالب وانما تقيس ما حفظة اثناء الدراسة
عدم توفر المكتبات والنوادي الثقافية
المشاعر الاسرية والمشاكل والصراعات بين الوالدين
بعض الطلاب يضنون أن المذاكرة هي حل الواجبات المدرسة فقط
كراهية مادة معينة او اكثر من مادة
الاختلاف بين المنهج واساليب التدريس
عدم استغلال وقت الفراغ في المذاكرة
جهل المجتمع وانتشار الامية بين الافراد
عدم تمكن المعلم من نقل الافكار الي الطالب
العقاب البدني وسوء المعاملة من المعلم
ضعف الذاكرة وكثرة النسيان لدي بعض الطلاب
عدم معرفة بعض المعلمين بكيفية التعامل مع الطلاب المتأخرين دراسيا
ضعف بعض الحواس لدي الطلاب مثل السمع والبصر
النظرة السيئة من افراد المجتمع الي المعلم
العمل مع الاسرة بعد الانتهاء من الدراسة
اضطراب في الكلام عند الطلاب
تحياااااااااتي ووقبااااااااااااويأكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن -
نقاط جميلة أخي ابن الوقبة من الممكن الاستفادة منها في عمل استبيان حول التأخر الدراسي ..
-
كاتب الرسالة الأصلية أنوار
[B]نقاط جميلة أخي ابن الوقبة من الممكن الاستفادة منها في عمل استبيان حول التأخر الدراسي ..[/B]
وهذا ما عملت بة يوجد لدي دراسة متواضعة عن تدني مستوي الصفين الاول الاعدادي والاول الثانوي
واذا احد يريد ان يستفيد منها علي الرحب والسعة
تحياااااااااتي النرجسية لكأكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن -
[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']أظن أن عليك أن تقرأ مواضيع متصلة بهذا الموضوع وأبحاث وكتابات وكتب فيه ... ثم بعد ذلك تبدأ في صياغة استبيان أنت من حدد نقاطه وكتبه ...ولتتأكد من صحة العبارات التي كتبتها . ونمط الاستبيان إذا كان استبيان مقيد أو غير مقيد ,,أو يشمل النوعين ... لتتأكد من ذلك اذهب لحد الدكاترة المختصين في مجال علم النفس او القسم التربوي إذا كنت طالب جامعي ليصصح لك ما كتبت[/CELL][/TABLE]
عدا ذلك فمن الأفضل أن تصوغ الاستبيان بنفسك ولا تتطلبه من أحد قد يختلف معك في بعض النقاط ومن ثم تقدمه دون اقتناع
ثابر تنجح