تعددت العوامل التي تؤثر على معدل القراءة سرعة وبطئاً، وعلى الفهم زيادة ونقص، وهي تنحصر في المحاور التالية:
عوامل تسبب زيادة سرعة القراءة
عوامل تسبب بطء في القراءة
العوامل التي تؤثر على السرعة والفهم القرائي معاً
أولا ـ العوامل التي تسبب زيادة سرعة القراءة:
1ـ توفر الحصيلة اللغوية الكافية التي تعين القارئ على فهم شامل وسريع للمادة المقروءة.
2- فحص العين للتأكد من سلامتها وخلوها من أي ضعف بصفة مستمرة حيث إن ضعف الرؤية يؤثر تأثيرا سلبيا على السرعة في القراءة
3- التركيز على مفتاح الكلمات والأفكار الرئيسية
4- محاولة توسيع مدى العين بمعنى قراءة جمل وليس كلمات
5- ضبط معد القراءة حسب الغرض من القراءة وصعوبة المادة بمعنى امتلاك المرونة في القراءة
6-امتلأ القارئ لغة داخلية وهي نوع من الوعي الفكر الذي لا يكو مرتبطاً باللسان أو الفم أو عضلات الأحبال الصوتية، حيث إن هذه اللغة وهذا الوعي يمنح صاحبه سرعة أكثر وطلاقة أكبر
7ـ تحديد الهدف من القراءة قبل البدء فيها، حيث تتحدد السرعة حسب الهدف من القراءة.
ثانياً ـ العوامل التي تسبب بطء القراءة:
1- الحيز الادراكي المحدود أو قراءة كلمة كلمة
2- البطء في تعريف الكلمات والاستجابة مع المادة
3- النطق بالكلمات داخل الرأس أي التلفظ غير المرئي وهو يكبح سرعة القراءة
4- حركات العين خاطئة أثناء القراءة أو ما يسمى بالارتداد للخلف أو وقوفها المتكرر عند الكلمات
5- قراءة جميع الموضوعات بنفس الأسلوب وبسرعة واحدة
6- العادات السيئة في الانتباه والتركيز بمعنى الغفلة أثناء القراءة
7- قلة ممارسة القراءة التدريب على السرعة فيها لذا يوصى هنا بالممارسة اليومية للقراءة
8- الخوف من عدم الفهم أو فقدان شئ مما يقرأ
9- التقييم الخاطئ للأجزاء المهمة
10- بذل الجهد في تذكر كل شئ في المادة المقروءة بدلا من تذكر المهم فقط
11- الرغبة أو فقدان الرغبة في تحسين المستوى يؤثر على معدل القراءة أما سلبيا أو إيجابيا
12- الرغبة أو عدم الرغبة في تجربة آليات جديدة خاصة بالتطوير والتحديث
13- أيضا من العوامل التي تؤثر على مدى اكتساب الطلاب مهارة السرعة في القراءة هي أن المدرسين ـ أنفسهمـ يطلبون من تلاميذهم القراءة الصامتة ولا يحددون له وقتا للقراءة ويتركون تحديد الوقت للتلاميذ أو يكتفون بسؤال التلاميذ: هل انتهيتم من القراءة مما يضيع وقتا كبيرا ولا يساعد على تنمية مهارة السرعة في القراءة لديهم.
يتبع ..........
*****************
الموضوع منقول ومصدره دكتور /عبد الرازق مختار محمود
كلية التربية جامعة أسيوط
عوامل تسبب زيادة سرعة القراءة
عوامل تسبب بطء في القراءة
العوامل التي تؤثر على السرعة والفهم القرائي معاً
أولا ـ العوامل التي تسبب زيادة سرعة القراءة:
1ـ توفر الحصيلة اللغوية الكافية التي تعين القارئ على فهم شامل وسريع للمادة المقروءة.
2- فحص العين للتأكد من سلامتها وخلوها من أي ضعف بصفة مستمرة حيث إن ضعف الرؤية يؤثر تأثيرا سلبيا على السرعة في القراءة
3- التركيز على مفتاح الكلمات والأفكار الرئيسية
4- محاولة توسيع مدى العين بمعنى قراءة جمل وليس كلمات
5- ضبط معد القراءة حسب الغرض من القراءة وصعوبة المادة بمعنى امتلاك المرونة في القراءة
6-امتلأ القارئ لغة داخلية وهي نوع من الوعي الفكر الذي لا يكو مرتبطاً باللسان أو الفم أو عضلات الأحبال الصوتية، حيث إن هذه اللغة وهذا الوعي يمنح صاحبه سرعة أكثر وطلاقة أكبر
7ـ تحديد الهدف من القراءة قبل البدء فيها، حيث تتحدد السرعة حسب الهدف من القراءة.
ثانياً ـ العوامل التي تسبب بطء القراءة:
1- الحيز الادراكي المحدود أو قراءة كلمة كلمة
2- البطء في تعريف الكلمات والاستجابة مع المادة
3- النطق بالكلمات داخل الرأس أي التلفظ غير المرئي وهو يكبح سرعة القراءة
4- حركات العين خاطئة أثناء القراءة أو ما يسمى بالارتداد للخلف أو وقوفها المتكرر عند الكلمات
5- قراءة جميع الموضوعات بنفس الأسلوب وبسرعة واحدة
6- العادات السيئة في الانتباه والتركيز بمعنى الغفلة أثناء القراءة
7- قلة ممارسة القراءة التدريب على السرعة فيها لذا يوصى هنا بالممارسة اليومية للقراءة
8- الخوف من عدم الفهم أو فقدان شئ مما يقرأ
9- التقييم الخاطئ للأجزاء المهمة
10- بذل الجهد في تذكر كل شئ في المادة المقروءة بدلا من تذكر المهم فقط
11- الرغبة أو فقدان الرغبة في تحسين المستوى يؤثر على معدل القراءة أما سلبيا أو إيجابيا
12- الرغبة أو عدم الرغبة في تجربة آليات جديدة خاصة بالتطوير والتحديث
13- أيضا من العوامل التي تؤثر على مدى اكتساب الطلاب مهارة السرعة في القراءة هي أن المدرسين ـ أنفسهمـ يطلبون من تلاميذهم القراءة الصامتة ولا يحددون له وقتا للقراءة ويتركون تحديد الوقت للتلاميذ أو يكتفون بسؤال التلاميذ: هل انتهيتم من القراءة مما يضيع وقتا كبيرا ولا يساعد على تنمية مهارة السرعة في القراءة لديهم.
يتبع ..........
*****************
الموضوع منقول ومصدره دكتور /عبد الرازق مختار محمود
كلية التربية جامعة أسيوط