ماهي خصائص المعلم الفاعل؟؟ ؟؟

    • ماهي خصائص المعلم الفاعل؟؟ ؟؟

      من أهم الخصائص :


      ***الكفاءة العلمية
      من مهام المعلم الأساسية أن يقدم للطلاب المعلومات والخبرات التي يحتاجونها في مادته المقررة. ويفترض ـ بدهيا ـ أن يكون المعلم ملما بتلك المعلومات بشكل صحيح وواضح، إذ من البدهي أن فاقد الشيء لا يعطيه. ولا يمكن أن يقدم المعلم للطالب معلومة بشكل سليم إذا لم يكن مستوعبا لها. ومن هنا جاءت فكرة التخصص، إذ يتوقع من المعلم أن يتخصص في فرع من فروع العلم ويتمكن منه. وهذا بالطبع لا يعفيه معرفة ما هو خارج تخصصه.

      ***الكفاءة التربوية
      الإلمام بالمادة العلمية ـ مع أهميته ـ لا يكفي لوحده، بل لابد أن ينضم إليه معرفة بالطرق التربوية المناسبة في التعامل مع الطالب. فالطالب ليس آلة يضبط على وضع الاستقبال وتصب المعلومات في داخله، بل هو بشر له روح وعقل وانفعالات وجسد، ويمر في الساعة الواحدة بحالات نفسية وانفعالات مختلفة. والمعلم يتعامل مع الطالب في كل هذه الحالات ومن كل تلك الجوانب، فلذلك لا بد أن يكون ملما بطرق التربية وأساليب التعامل مع الطلاب.

      ***الكفاءة الاتصالية
      مع إلمام المعلم بمادة العلمية وبالطرق التربوية للتعامل مع طلابه لابد له من معرفة طرق ووسائل الاتصال التي عن طريقها يتمكن المعلم من إيصال ما لديه من معلومات وأفكار واتجاهات ومهارات.

      فيجب أن تكون لغة المعلم سليمة ومفهومة لدى الطلاب وتناسب مستواهم العقلي من حيث نوعية الكلمات ومستوى تركيب الجمل، وأن يكون صوته مسموعا ومناسبا، وأن تكون لديه القدرة على إعادة عرض المعنى بأساليب متنوعة، مع قدرة على ضرب الأمثال لتقريب المعاني.

      كان أحد المعلمين يشرح للصف الثاني الابتدائي مادة العلوم، وفي نهاية الشرح استوقفه أحد الطلاب وكان منصتا أثناء الشرح وقال: ما معنى "لا بد.." يا استاذ؟! فقد كان المعلم يكرر هذه الكلمة التي كانت عنده من الكلمات السهلة، لكنه لم تكن كذلك لطالب الصف الثاني ابتدائي.

      ولابد أن يكون المعلم عارفا بعوائق الاتصال التي يمكن أن تحدث في الفصل ليسعى إلى تذليلها. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تكلم أعاد الكلام ثلاثا حتى يفهم عنه.


      ***الرغبة في التعليم
      من أعظم عوامل نجاح المعلم رغبته في التدريس. فالمعلم مالم يكن مدفوعا بحب التعليم ولديه رغبة في أداء ما حمل من أمانة التعليم فلن يتحمس لمهنته وبالتالي لن ينجح فيها.


      ****
      ومن أعظم ما يبعث الرضا في النفس ويشعر الإنسان بقيمته في الحياة نشر ما يملكه من علم.

      ***أمور تساعدك على زيادة رغبتك في عملك


      1ـ استشعر الأجر العظيم الذي تناله من تعليم طلابك إذا أحسنت النية0

      2ـ تصور ما سيؤول إليه طلابك في المستقبل، حيث سيكونون هم قادة المجتمع وهم رجاله فأنت الآن تبني في مجتمع المستقبل.

      3ـ يجب أن تعلم أن هؤلاء الطلاب أمانة عندك ائتمنها عندك آباؤهم وكذلك الدولة وفرغتك للقيام بهذا العمل العظيم.

      4ـ اجعل عملك مجال تحد لك، فكل مشكلة تواجهها هي عبارة عن تحد ممتع لمدى قدرتك التربوية والقيادية، فكيف يكون تعاملك معها، فنجاحك يعني كسب التحدي، ويعني أنك فعلا أهل لما أوليت من منصب جليل، وإثبات لقدراتك ومهاراتك.

      5ـ تذكر أن أكثر العظماء خرجوا من تحت أيدي المعلمين.


      ********
      جمع : راشد العبد الكريم
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الكفاءة العلمية.... هذا هو المطلوب ان يكون المعلم ذا كفائة علمية مناسبة وهذا ما نشاهدة في وزارة التربية وهو تاهيل معلم الدبلوم الي الشهادة الجامعية

      الكفاءة التربوية يجب ان يكون المعلم ملم بالامور التربوية حتي يستطيع ان يتعامل مع الطلبة بكل يسر وسهولة

      الكفاءة الاتصالية يجب علي المعلم ان يشرح للطلبة الدرس بالطريقة المحببة اليهم لكي يستوعبوة وان يبتعد عن الكلمات التي قد لا تناسب الطلبة وتفاوت مستواهم العقلي


      الرغبة في التعليم للاسف هذة الخاصية تكاد تنعدم مع بعض الاخوة المعلمين وهدفهم العمل وليس التعليم

      مشرفتنا القديرة :

      لك مني كل مفردات الشكر

      لهذا الحضور البهي

      تقبلي مني أصدق المشاعر واعذبها

      يعطيك العافية
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • لابد أن يكون المعلم متميز بحق في كل شيء في فكره وعطائه وتفاعله مع المجتمع ..
      المعلم هو المربي الذي تعقد عليه آمال الإصلاح ومهام بناء الإنسان دوره كبير وفضله عظيم وليس كل إنسان يمكنه أن يكون معلم وليس كل معلم يمكن أن يكون ناجح ..
      أختي أنوار اشكرك على الموضوع
    • كاتب الرسالة الأصلية إبن الوقبـــة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الكفاءة العلمية.... هذا هو المطلوب ان يكون المعلم ذا كفائة علمية مناسبة وهذا ما نشاهدة في وزارة التربية وهو تاهيل معلم الدبلوم الي الشهادة الجامعية

      الكفاءة التربوية يجب ان يكون المعلم ملم بالامور التربوية حتي يستطيع ان يتعامل مع الطلبة بكل يسر وسهولة

      الكفاءة الاتصالية يجب علي المعلم ان يشرح للطلبة الدرس بالطريقة المحببة اليهم لكي يستوعبوة وان يبتعد عن الكلمات التي قد لا تناسب الطلبة وتفاوت مستواهم العقلي


      الرغبة في التعليم للاسف هذة الخاصية تكاد تنعدم مع بعض الاخوة المعلمين وهدفهم العمل وليس التعليم

      مشرفتنا القديرة :

      لك مني كل مفردات الشكر

      لهذا الحضور البهي

      تقبلي مني أصدق المشاعر واعذبها

      يعطيك العافية
      [/CELL][/TABLE]


      *************
      أخي ابن الوقبة أشكرك جزيل الشكر على ردك وتفاعلك

      وعدم وجود الرغبة في التعليم فرضته بعض الظروف التي أحاطت بهؤلاء المعلمين وذلك حينما وجد انفسهم ليس لهم مجال يدرسونه ويتخصصون فيه سوى كليات التربية بغض النظر عن الرغبة من عدمها للأسف الشديد ..
      ولكن كان بإمكانهم أن يتخلصوا من هذه العقدة عندما يعلمون حجم مسؤوليتهم أمام الله وعظم الدور الملقى على عاتقهم بغض النظر عن تقدير الجهات المعنية أم عدمه |y
    • كاتب الرسالة الأصلية أسامة
      [B]لابد أن يكون المعلم متميز بحق في كل شيء في فكره وعطائه وتفاعله مع المجتمع ..
      المعلم هو المربي الذي تعقد عليه آمال الإصلاح ومهام بناء الإنسان دوره كبير وفضله عظيم وليس كل إنسان يمكنه أن يكون معلم وليس كل معلم يمكن أن يكون ناجح ..
      أختي أنوار اشكرك على الموضوع
      [/B]


      ***************
      أشكرك أخي اسامة
      أصبت حقا ليس كل إنسان يمكن أن يكون معلما وليس كل معلم يمكن أن يكون ناجحا
      هناك الكثير من العوامل التي تحدد معالم النجاح في طريق الإنسان أيا كانت وظيفته والمعلم عوامل نجاحه تتعلق بمدى قدرته على بناء جيل واعي يفتخر به الوطن حقا ..
    • أنوار موضوعك جميل لكنني أريد أن أسأل هل أنتِ معلمة هل تعايشين واقع المعلمين

      هل تعرفون طموحات المعلم آلامه أشجانه التحديات التي يتعرض لها

      نعم نحن في حاجة للمعلم المبدع الذي يجعل من طلابه شعلة من الجد والإجتهاد

      ولكن أليس لهذا المعلم من طاقة تنفذ أليس له قلب يتعب أليس وأليس وأليس

      هموم المعلم سيدتي لا تنتهي وللأسف إن وزارة التربية والتعليم تنظر للمعلم على

      أنه آله أبدية الدوام فهي لا تسعى لتطويره بشكل حقيقي بل وتتباطأ في ذلك وكم وكم سمعنا

      عن التأهيل ولكن أين هو هذا التأهيل ما هو سوى عملية جزئية وبالأصح ما تجود به

      وزارة التعليم العالي عليها من تأهيل عدد ضئيل كل سنة

      أخوتي قبل أن تطلبوا من المعلم أن يكون مبدعاً يجب أن تنظروا ما هي معوقات هذا الإبداع

      تحياتي للجميع وعذراً للجميع ولكنها وجهت نظري
    • كاتب الرسالة الأصلية روحاني
      أنوار موضوعك جميل لكنني أريد أن أسأل هل أنتِ معلمة هل تعايشين واقع المعلمين

      هل تعرفون طموحات المعلم آلامه أشجانه التحديات التي يتعرض لها

      نعم نحن في حاجة للمعلم المبدع الذي يجعل من طلابه شعلة من الجد والإجتهاد

      ولكن أليس لهذا المعلم من طاقة تنفذ أليس له قلب يتعب أليس وأليس وأليس

      هموم المعلم سيدتي لا تنتهي وللأسف إن وزارة التربية والتعليم تنظر للمعلم على

      أنه آله أبدية الدوام فهي لا تسعى لتطويره بشكل حقيقي بل وتتباطأ في ذلك وكم وكم سمعنا

      عن التأهيل ولكن أين هو هذا التأهيل ما هو سوى عملية جزئية وبالأصح ما تجود به

      وزارة التعليم العالي عليها من تأهيل عدد ضئيل كل سنة

      أخوتي قبل أن تطلبوا من المعلم أن يكون مبدعاً يجب أن تنظروا ما هي معوقات هذا الإبداع

      تحياتي للجميع وعذراً للجميع ولكنها وجهت نظري


      ******

      أخي العزيز روحاني أولا حياك الله
      وأشكرك على ردك وحسن تفاعلك
      أخي العزيز
      لست بعيدة عن هموم المعلم ولم يكن الموضوع مثاليا يطلب من المعلم في عمان فوق طاقته أو يطالبه بما لا يطيق
      الموضوع كان مجموعة من النقاط النظرية التي يدعونا إليها التربويون في كل زمان ومكان
      مبادئ ليست فيها مناقشة للأوضاع التي تواجه هذا البلد أو ذاك
      ...
      لكن ردود الإخوة والنقاش هو الذي أنحى بالنقاش إلى ما يخص المعلم في بلادنا وهو المطلوب |a

      نعم

      هناك الكثير من الضغوطات والظروف السيئة التي تحيط بالمعلم والتي تحد من طموحه وتقتل الرغبة الحقيقية في التطوير في نفسه
      ولكن هل لأجل هذه الظروف لا نقرأ ولا نحاول أن نتعلم أو نستفيد
      وهل الظروف المحيطة معناها التوقف عند حد أداء الواجب فقط لا غير
      بالطبع لا

      ولكن لا بد من التطوير والبحث عن الأحسن والجديد على الأقل فيما يخص شخصية المعلم كمعلم وتربوي ..

      وأما الوزارة ونظرتها للمعلم فهي نقطة التغيير المحوري التي لو تحققت لتغير حال التعليم أصلا ..
      وهفوات الوزارة صراحة لا تقتصر في نظرتها للمعلم
      فالطالب والمنهج و الوسيلة التعليمية والاختبارات وغيرها الكثير من نقاط الضعف والتقصير تجدها في قائمة التقصير في هذه الوزارة . . ولو انتظرنا حتى تزول معوقات الإبداع حتى نبدأ في مرحلة التطوير والإبداع فسننتظر طويلا للأسف الشديد ...