& همسات تربويه &

    • & همسات تربويه &

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / إليك أخي المربي همسات تربوية أنقلها لك من واقعنا في الميدان التربوى .

      *الطالب المشاغب دائما *

      الكثير منا يكره هذا الطالب بسبب سلوكه العدواني وما يثيره في الصف من حركات تعطل سير العمل وتفتح المجال للمزيد من الفوضى داخل الفصل .
      إبحث أولا عن أسباب هذا السلوك ولا تقم بالعقاب الا بعد توجيه النصح والارشاد لمن يقوم به
      فالطالب يشعر انك لم تعاقبه الا بعد ان نصحته وانك لا تتصيد اخطائه .
      في كثير من الحالات التي تم بحثها لطلاب لهم سلوك سئ داخل الصف وجد بالفعل أنهم ليسوا السبب المباشر في ذلك السلوك بل ربما سير الدرس وطريقة الشرح التي لا يفهمها الطالب وتجعله يثير انتباه الاخرين لينبههم الى ذلك ...... وفي بعض الحالات وجد ان بيئة الصف الداخلية الجلسة غير المريحة لا تهوية لا انارة كافيه وغيرها من المسببات كافية لخلق جو غير مريح للطالب .

      ثانيا اذا عرفت الاسباب فعليك بوضع الحل المناسب للمشكلة وذلك بازالة اسبابها وستجد بعد فترة ليست بالكثيرة زوال ما كنت تعاني منه من سلوك داخل الفصل .
      قم بتعزيز كل تغير ايجابي وسلوك جديد من الطالب بتشجيعه عليه حتى يتغير السلوك السئ الى اخر ترضاه انت ويشجع الطلاب الاخرين على القيام بمثله ز


      ولنا لقاء && البشير &&
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      هناك الكثير من الطلبة المشاغبين في الفصل فيجب علينا التعامل مع هؤلاء الطلبة ومعرفة سلوكهم العدواني

      وتوجيههم وارشادهم حتي يعودو الي رشدهم ويتفوقون في دراستهم

      سلمت يداك على هذه الهمسات الجميلة ...

      تمنياتي لك بمزيد من التميز والتألق...

      وتمنياتي لك بحياة سعيدة

      تحياتي لك .....
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • المعلم الناجح هو الذي يستطيع استيعاب سلوك طلابه جميعا ويستطيع أن يخلق منهم جيلا مقبلا على العلم ويوجه طاقاتهم لما فيه الخير
      الطالب المشاغب لو قوبل بالعقاب مباشرة لتحوله شغبه إلى عدوانية وتحدي
      ولذلك لا بد من التعامل معه على أسس تربوية قد أجمل في توضيحها أخي البشير جزاه الله خيرا
      وبانتظار همساتك الرائعة
    • الأخ العزيز / إبن الوقبه والأخت العزيزه / أنوار .... شكرا لكما على التعقيب ..

      * الطالب الخجول الهادئ *
      يخطئ من يظن أن الطالب المشاغب هو الطالب المشكل فقط ... هناك نوعيات أخرى من الطلاب في حقيقتها لا تثير الانتباه إلا لمن له دراية ببواطن الامور .. قد تكون المشكلة في كثرة الازعاج والحركة وكثرة الكلام وعدم الاستئذان من المعلم وقد تكون في الخجل والهدوء المبالغ فيه في مواقف تستدعي الحركة والكلام والمشاركة للاقران .... عزيزي المربي الفاضل / إذا وجدت بين طلابك طالب هادئ خجول ينزوي بعيدا عن أقرانه ولا يشارك معك فأعلم أنه طالب مشكل ... يريد منك المساعده والعون .
      إبحث دائما عن السبب في البيت والاسرة فهما محضن الناشئ وهي التي كونت شخصيته وفكره .
      الكثير من الآباء يجهلون الطريقة الصحيحة للثواب والعقاب وطرق التربية الصحيحة فيستخدمون العقاب المبالغ فيه والقسوة غير المبررة بحيث لا تتناسب العقوبة مع الذنب .
      لا بد أن نفرق بين الطاعة والامتثال لما يطلب منا وبين الخنوع والضعف والاستسلام لكل شئ بغير قناعة .
      ربما كثرة العقوبة وتكررها والمبالغة فيها تولد شخصية ضعيفة للناشئ تجعله هادئا خجولا ينزوي بعيدا لا يحب المشاركة يعتمد على المقولة " من خاف سلم " .
      عليك أن تثير دافعيته للمشاركة وتعزز كل سلوك إيجابي يقوم به مهما كان السلوك بسيطا حتى يشعر بالطمأنينة والأمن فلا يخاف العقوبة التي ربما كسرت له يدا أو سببت له عاهة مستديمة غرقا أو حرقا .

      ولنا لقاء && البشير &&
    • أخي البشير جزاك الله خيرا ..
      لا بد من مراعاة الطلاب على اختلاف أحوالهم جميعا ... لكن أحيانا تكون الانطوائية والخجل طبيعة متجسدة في الطالب منذ طفولته وترافقه في مراهقته رغم أن مستواه التحصيلي ممتاز ..ولا توجد مشاكل اجتماعية لها علاقة بمشكلته ..
      عندي طالبة ممتازة في المستوى التحصيلي لكنها لا ترفع رأسها من الطاولة وإذا رغبت في المشاركة رفعت يدها بحيث تصل إلى مستوى الطاولة فقط $ وعندما أدعوها للمشاركة تبادر بالإجابة دون أي تردد وتشارك في الإذاعة المدرسية وزميلاتها يعرفن أنها خجولة ولكن تربطهن معها علاقة جيدة ..راقبتها خارج الحصة فإذا بها تضحك وتمزح صحيح بطبيعة خجولة ولكنها تشاركهن الحديث والمزاح أما في الحصة فأشك أنها في عالم آخر تماما لولا أنني أختبرها بطرح الأسئلة عليها لقلت أنها غير منتبهة أساسا ....حتى عندما يكون هناك موقف مضحك نضحك عليه جميعا لا ترفع راسها وإنما تحرك عينيها محاولة استكشاف الأمر وتتبسم :confused: فقط .... ماذا نفعل مع هذه الفتاة برايكم ؟؟؟؟!!!
    • أختي أنوار // تلك الطالبة الانطوائية تواجه مشكلة حقيقية في كيفية تكيفها مع واقعها الذي تعيشه .
      ليست المشكلة في تفوقها الدراسي لكن مشكلتها في الانطوائية الزائدة عن المألوف ز

      لعلاج تلك المشكلة لا بد من التواصل مع أسرتها .... ومعرفة كيفية التعامل معها ومن هم أقرب الاشخاص اليها حتى يمكننا إخراجها من عزلتها بشكل تدريجي ومدروس .
      في حياة كل منا مواقف عديدة أثرت سلبا أو إيجابا على سلوكنا .
      هناك طرق للارشاد النفسي لتغيير السلوك قد لا يتسع المجال لذكرها الان .

      && البشير &&
    • ** سلوك سيئ جدا .. ما أسبابه ؟؟ **
      لاحظ المعلم ان هناك شكوى تتكرر من طلاب صفه الصغار في إختفاء بعض نقودهم ومصروفهم اليومي هناك من يسرق داخل الصف .. من هو .. ومتى يسرق ؟؟؟
      عفوا أخي المربي الفاضل / اولا يجب ان تسأل لماذا يسرق ؟؟؟
      ثم بعد ذلك ضع كل الافتراضات التي تتوقع حدوثها ... فليس المهم من وكيف ومتى .
      إنما الاهم لماذا اسباب حدوث السلوك جزء من معرفة الحل .
      الكثير منا يتجه الى العقاب فقط ولا يهتم بالاسباب .

      بعد مراقبة دقيقة من قبل المعلم عرف ان الطالب " س " هو من يقوم بالفعل ويسرق من ملابس اخوانه وقت خروجهم في حصص الرياضة ..
      سلوك مرفوض مهما كانت اسبابه ... لا تتجه الى العقاب مباشرة إن كنت تريد اصلاح سلوك الطالب

      تم استدعاء الطالب " س " فانكر وحلف كاذبا انه لم يفعل وبعد الضغط عليه اعترف قائلا : ليس معى نقود
      أبي لا يعمل أمي ليس معها شئ ..
      مع الاسف الشديد يوجد في مدارسنا طلاب لا يملكون حتى المئة بيسة ولا يعلم بهم أحد
      يتضورون جوعا ويبتعدون عن المقصف المدرسي حتى لا يشاهدون اخوانهم يأكلون .

      كيف نتعامل مع أمثالهم من الطلاب المحتاجين ؟؟؟؟؟

      & لنا لقاء ـــــــــــ البشير &
    • الله يجزيك الخير اخوي البشير

      أعتقد على المعلم وإدارة المدرسة السعي لمعرفة الأحوال المعيشية للطلبة وتحديد الطلبة المعسرين ومد يد العون والمساعدة لهم لأن هذا يوثق علاقة هؤلاء الأطفال بالمدرسة ويربطهم بها بشكل أفضل ..
      على مربي الفصل أن يكون الأخ الاكبر لطلاب فصله والأب الذي يعلم مكامن النقص فيهم فيعدلها وومواطن القوة فيطورها ..
      وفي حال اكتشاف طالب يفعل مثل هذا التصرف الذي فعله الطالب ( س ) على المعلم أولا أن لا يفشي خبره على الطلاب حتى لا يعيره زملاءه ومن ثم يبحث عن السبب الذي جعله ينحو نحو هذا التصرف هناك خطأ في التربية ولا شك فعدم وجود مصدر دخل في العائلة ليس مبررا أبدا إذا الخطأ يكمن في تفكير الطالب الذي أوصله لمثل هذا الأمر ...
    • جزيل الشكر لك أخي أسامه على كلامك الطيب


      ونتواصل معكم في همسات تربوية أخرى


      && الطالب العدواني &&

      أثناء تعاملى اليومي مع أبنائي الطلاب ومع إخواني المعلمين تحدث الكثير من المواقف التي تبرز فيها العدوانية التي لا مبرر لها في المدرسة والتي تضايق المعلم وبقية الطلاب .

      حمد أحد طلاب الصف الثاني الاعدادى جيد في تحصيله العلمي لكنه سلوكه يزعج المعلم وطلاب الصف على حد سواء .... وأنا أمر في جولة يومية اتفقد أحوال المدرسة واذ بالمنادى من داخل الصف وهو يشهر سيف العقاب البدنى في وجه حمد ويتوعده بالعذاب الاليم .... استاذ ..... لا بد من عقاب رادع لهذا الطالب لقد تعبت من نصحه وارشاده كل جهدى في الحصة مسخر لخدمته لا تكاد تمر لحظة الا ويضرب هذا ويمزق كتاب ذاك .

      قبل قليل كسر الكرسي المخصص لزميله ومعي شكوى من الاستاذ ..... تقول أنه هو من كسر زجاج النافذة واتلف القفل و ............. هنا قلت لمعلمي الفاضل لا بأس لك ما يسر خاطرك وزيادة .

      واصل انت حصتك بارك الله فيك وفي جهدك وساتولى أنا هذا الطالب الشقى العدواني .

      تعال ياحمد واشرت اليه طالبا منه الخروج من الصف لتهدئة الموقف ز

      معلمي معذور فهو يتعامل مع العشرات من أمثاله من الاشقياء والطالب ربما وجدت له العذر .

      اخذت طالبي الى المكتب واجلسته بجواري وقلت له بصوت في شدة وغلظة : أنت مفصول من الان فصلا تأديبيا لتعديك على النظام .

      هل تصدقون أنه انه لم يحرك ساكنا ولم يثور بل ولم يعترض وهنا قلت له وساستدعي ولى أمرك ..... لاخبره بما تفعله في المدرسه . وهنا انتفض صاحبنا قائلا ارجوك افعل اي شئ الا والدي لا تخبره كل ما تريده سينفذ الا والدي لا تخبره .

      هنا وضعت قلمي على الطاولة جانبا وقلت بشرط ان تخبرني الحقيقة وتعترف لي بما تخفيه عني وبعد صمت رهيب وتردد قال نعم .

      وكم اذهلتني تلك الحقيقة التي سمعتها بنفسي ولم تنقل لي من أحد .... لقد كان يحمل هما كبيرا يفوق طاقته وسرا اخفاه ولا يريد لاحد أن يطلع عليه ...


      لنا لقاء إن شاء الله && البشير &&
    • جزاك الله خيرا أخي البشير

      لابد للمعلمين من فهم الطلاب ونفسياتهم وظروف المرحلة العمرية التي يمرون بها وفي حالة الطلاب العدوانيين لا بد من دراسة للواقع الذي يعيشه هؤلاء الطلاب حتى يمكن التعامل معهم ...
      العقاب ليس الحل المناسب أحيانا وليس الحل الوحيد غالبا هناك طرق عدة وأساليب شتى يمكن أن نصل بها إلى المراد والمطلوب لأن بث الايجابية في نفوس طلابنا يبدأ من التوجيه السليم لهم بداية ...

      بانتظار استكمال موضوعك أخي البشير :)
    • أخي البشير
      دائماً تبهرنا بمواضيعك ..وطريقة طرحك للأمـــور التربوية وهالمرة إخترت موضوع جد مهم وهو محل تساؤول الكثيرين
      الطالب العدواني ........وكيفية التعامل معه
      السلوك العدواني الذي يصدر من الطلاب ..في الغالب هو نتيجة حتمية لضغوطات يتعرض لها الطالب سواء في المنزل أو في المدرسة ...أو قد يكون نتيجة لرغبة الطالب في جذب الإنتباه إليه ......لذلك يجب على المعلم أن يتعامل مع هذه الفئة من الطلبه بحذر ...وذلك لأن القسوة في التعامل مع الطالب العدواني تؤدي في الغالب إلى نتائج عكسية ....وعليه يجب التنسيق بين الأخصائي الإجتماعي والمعلم في إختيار الطريقة المناسبة للتعامل مع هؤلاء الطلبة ....قد يخطئ بعض المعلمين في معاملة هذه الفئة من الطلبة مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتوسعهـــا ...بينما البعض الآخـــر يبالغ في تعاطفه مع هذه الفئة مما يولد أيضــاً مشاكل جمة
      يا تــــــرى ...هل من واجبات المعلم أن يدرس في أسباب عدائية الطالب .أم إنها مسؤولية جهات أخـــرى ؟؟؟
      هل إندفاع المعلم لإتباع القسوة وإسلوب العقاب مع هؤلاء الطلبه ..هو الحل ؟؟
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أختي أنا والحزن تساؤلاتكِ في محلها وأضيف .... أن كثيرا من المدارس ما تزال تنتقص وجود الأخصائي الاجتماعي وهنا يأتي دور المعلم مضاعفا ويتحمل وحده إيجاد طرق وحلول مناسبة وفتح قنوات مع أولياء الأمور للتعاطي الجيد مع هذا الطالب العدواني ... الذي غالبا ما يجد المدرسة هي المكان الأنسب لتفريغ الشحنات في داخله ~!@@ad
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعود اليكم من جديد بعد غياب دام سنين عن الساحة العمانية التي طالما شاركنا فيها مع اخواننا الاعضاء وتعرفنا على الاصدقاء من خلالها

      لنا لقاء قريب جدا نكمل الهمسات التربوية

      && اخوكم البشير &&