التـأخَ ــر الدراسـ~ــي .. إعــدآد وتقـــديم .."ســد"وبنت آبــوووهــآ"يـــم اآللـــيل. ..~

    • التـأخَ ــر الدراسـ~ــي .. إعــدآد وتقـــديم .."ســد"وبنت آبــوووهــآ"يـــم اآللـــيل. ..~

      [FONT=&amp]
      [/FONT]
      [FONT=&amp]
      [/FONT] [FONT=&quot]بسم الله خالق الإنسان,ومعلم البيان ,نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.وأشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله معلما للبشرية وهاديا للأمة وعلى من اهتدى بهديه وسلط طريقه وبعد[/FONT][FONT=&quot] ..[/FONT][FONT=&quot][/FONT]




      [FONT=&quot]جميلة هي الحياة .. وأجمل ما فيها أن يعيش الإنسان على كوكب يشعر بأن سكانه يبذلون أقصى جهدهم في العطاء الجبار المتدفق من ننبع صاف زلال لا يحيف ولا ينقطع أبدا ,ومع إشراقة كل يوم دون كلل أو ملل ,ومن أولئك السكان توجد فئة غالية على أنفسنا فئة أهتم بها علماء النفس والاجتماع عبر العصور . لما لهذه الفئة من مكانة عظيمة في المجتمع الإسلامي بصفة خاصة وبالمجتمع الخارجي بصفة وبشكل عام .بالطبع المقصود بهذه الفئة ؛ في الذات أكبادنا ,أبناؤنا فقد اهتم هؤلاء العلماء بدراسة سلوكهم منذ نعومة أظفارهم متطرفين إلى عملية (النمو) سواء كان[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]




      [FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot]جسميا ,عقليا ,اجتماعيا ,انفعاليا .وبالتالي كانت النتيجة إيجابية بحيث أصبحت هذه الفئة ( بإذن الله ) تستطيع تحقيق ذاتها فتستفيد وتفيد المجتمع والإنسانية بأكملها ومن ثم أصبح الطفل محور العناية والاهتمام من قبل:الأسرة,المدرسة المجتمع .ولكن هذه الفئة كغيرها من فئات المجتمع تتعرض لعقبات تتعرضهم في بداية طريقهم ,ولعمليات كبيرة لها أثرها البالغ في تشكيل سلوك وشخصية الطفل فيما بعد,ومن المشاكل التي تحيط بالطفل وتؤثر في سلوكه على سبيل المثل لا الحصر :الكذب .. السرقة .. الغش .. التأخر الدراسي .. التعثر في الكلام وغيرها الكثير ,لذا يسعدنــآ أن اقدم هذا الموضــــــــــــــــوع حاملاً بين طياته مشكلة "التأخر الدراسي"المشكلة التي يعاني منها طلابنا في المدارس على وجه الخصوص وأبائنا ومعلمينا على وجه عام[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]. ..[/FONT][FONT=&quot][/FONT]







      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • ما مفهوم الـتأخر الدراسي؟
      تعتبر مشكلة التأخر الدراسي من أكثر المشكلات التربوية شيوعاً والتي يعاني منها المعلم والمرشد وولي الأمر وتشكل عبئاً ثقيلاً على الفرد والمجتمع فهي مشكلة مقدرة الأبعاد ، تارة تكون مشكلة نفسية وتربوية وتارة أخرى تكون مشكلة اجتماعية يهتم بها علماء النفس بالدرجة الأولى ومن ثم المربون والأخصائيون الاجتماعيون والآباء ..فتعد مشكلة التأخر الدراسي من المشكلات التي حظيت باهتمام وتفكير الكثير من التربويين وللآباء وللطلاب أنفسهم باعتبارهم مصدر أساسي لإعاقة النمو والتقدم للحياة المتجددة .
      فقد عرفها علماء النفس وغيرهم كلا واحد منها على حده وهذه بعض التعريفات لمشكلة التأخر الدراسي:





      -التعريف الأول: الطالب المتأخر دراسياً هو من أظهر ضعفاً كلياً أو جزئياً في المقررات الدراسية بالنسبة للمستوى المنتظر من الطلاب العاديين الذين في مثل سنه وفصله الدراسي .




      -التعريف الثاني: كما عرف هنري بيارون في تحديده للتأخر الدراسي أن المتأخر دراسيا"هو الطالب الذي يتأخر في دروسه من دون أن يكون متخلفا وأن لا يكون يعاني من أي تأخر في النمو العقلي"




      - التعريف الثالث: الطالب المتأخر دراسيا هو من يتمتع بمستوى ذكاء عادي و تكون لديه القدرات التي تؤهله للنجاح في مجالات الحياة ، ورغم ذلك يخفق في الوصول إلى مستوى تحصيل دراسي يتناسب مع قدراته أو قدرات أقرانه ، وقد يرسب عاما أو أكثر في مادة أو أكثر ومن ثم فهو يحتاج إلى مساعدات و برامج علاجية خاصة.




      -التعريف الرابع: ومن جهته يقول سيلامي في قاموس علم النفس :أن الطفل المتأخر هو الطفل الذي لا يتابع باتزان وبشكل طبيعي المكتسبات الدراسية وهو يختلف عن المتخلف.والطفل المتأخر ليس بالطفل المعتوه إنما هو المعاق(معرقل) بأسباب خارجية تتعدى إطار شخصيته كالمرض أو التبديل المتكرر للمسكن مثلا....




      -التعريف الخامس: والتأخر الدراسي في رأي حامد زهران في كتابه الصحة النفسية والعلاج النفسي وهو التعريف الشائع بين الدول ويعرف بأنه " حالة تأخر أو تخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو إجتماعية أو انفعالية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط في حدود انحرافين معياريين سالبين "
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • آلتــــأخ ــر آلدرآآآآسـي . ..

      [FONT=&amp]
      [/FONT]

      [FONT=&amp]إذن هــي [/FONT][FONT=&amp]ظــآهــرهـ تستحق الذكر لمــآ لهــآ من جوآنب وآثاار على آلمجتمع عــآمه وآلفرد خــآصه .. وعلى آلمستقبل آلتعليمي بشكل خــآص وآلتربوي آيضــآ ..... . .[/FONT]





      [FONT=&amp] ...[/FONT]


      [FONT=&amp]شغلت آلكثيييريــــن ولآ زآلت آلجهــود نوعــآ مــآ في سبيل ذلك مبذولــــه .. ...!!

      [/FONT]


      [FONT=&amp].. .[/FONT]


      [FONT=&amp]التــأخــر آلدرآســــــــــــي"

      [/FONT]

      [FONT=&amp]

      [/FONT]



      [FONT=&amp]"..[/FONT]


      [FONT=&amp]

      عبــآرهـ تكرر .. قد يدركهــآ آلبعض .. وآلآغلبيه منهمـ لآ[/FONT]
      [FONT=&amp]…[/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



      [FONT=&amp]وإن كــآنت تعتبر مشكله ,, فمــآ هي آ[/FONT][FONT=&amp]أ[/FONT][FONT=&amp]لأسبــآب وراء ذلك ...؟

      [/FONT]



      [FONT=&amp]ومــآ هــي آلنتــآئج آلمترتبه عليهــآ ...؟؟

      [/FONT]



      [FONT=&amp]إيــن هــي آلجهــود آلمبذولــه ...؟؟

      [/FONT]



      [FONT=&amp]ومن هــي الفئه آلمستهدفه من جراء آلأصــل ...؟[/FONT]


      [FONT=&amp]
      [/FONT]


      [FONT=&amp]
      تتعــدد آلأسئلــه كثثيــرآً على مختلف صيغهــآ[/FONT]
      [FONT=&amp] ..[/FONT]





      [FONT=&amp]لذلك دعونــآ نتوقف للحظــه لنوآكــب هذهـ آلظــآآآآهرهـ على مختلف آلأصعدهـ[/FONT][FONT=&amp] ..[/FONT]


      [FONT=&amp]ونتوصـــل إلــى حــلٍ جزري نوعــآ مــآ .."لمــآذآ طــلآبنــآ متأخ ــرون درآسيــآ" ...؟[/FONT]


      [FONT=&amp]آرق آلتـ ح ــآيــآ . ..[/FONT]


      ســديم آلليل .. وبنت آبـوهــآ ..




      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • شكرا على الدعوة يا سديم بارك الله فيك
      موضوع قيم وهادف يناقش قضية هامة
      وهي ضعف التحصيل الدراسي
      وله أسبابه
      فقد يشترك في هذه القضية الطالب وولي اﻷمر والمعلم
      الطالب لعدم إستذكاره للدورس أولا بأول ـ وربما ضعف في السمع أو صعوبة في النطق ـ ومن ناحية ولي اﻷمر عدم السؤال عن أحوال إبنه طوال العام الدراسي وكيف مستواه التحصيلي في مختلف المواد الدراسة ، ومن ناحية المعلم قد يكون أسلوب تدريسه غير مفهوم لدى الطلبة وغير قادر على شرح مقرر الدراسة بأسلوب واضح وسلس يفهمه الطلبة .
      لهذا وحسب ما سمعت أن بعض المدارس خصصت بعض الفصول الدراسية للطلبة الذين يعانون من صعوبة التعليم وضعف مستوى تحصيل الدراسي .

    • ما شاء الله مجهود رائعه
      بالنسبه للأسئله سأجيب عليها اجابه جيده بتأني


      سلمت الأيادي موضوع مهم يجب التوقف والبحث عن اسبابه والتوصل لحلول مناسبه إن شاء الله


      دمتم
      :) بود
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • موضووع رائع وهذا ماتقدم به الامم ..
      مشكوورين ..سديم وبنووتة ..
      متابعين لكم .. :)
      الله يوفقكم ..
      :)
      جميلة هي الحياة حين ترضى بما قسم الله لك ودائماً تردد الحمدلله ..
    • طرح قيم يناقش قضايا مشاكل الدراسة والاشيااء المترتبة فيه
      من المفيد ان نحصي الاخطاااء ومعالجتهااا .
      بالفعل ممتاز ما قمتم به .

      سأكون متاابع لكم
      وتعاون جميل من اخواتنا المشرفاااات
      بالتوفيق ولي عودة معكم
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا على الدعوة يا سديم بارك الله فيك
      موضوع قيم وهادف يناقش قضية هامة
      وهي ضعف التحصيل الدراسي
      وله أسبابه
      فقد يشترك في هذه القضية الطالب وولي اﻷمر والمعلم
      الطالب لعدم إستذكاره للدورس أولا بأول ـ وربما ضعف في السمع أو صعوبة في النطق ـ ومن ناحية ولي اﻷمر عدم السؤال عن أحوال إبنه طوال العام الدراسي وكيف مستواه التحصيلي في مختلف المواد الدراسة ، ومن ناحية المعلم قد يكون أسلوب تدريسه غير مفهوم لدى الطلبة وغير قادر على شرح مقرر الدراسة بأسلوب واضح وسلس يفهمه الطلبة .
      لهذا وحسب ما سمعت أن بعض المدارس خصصت بعض الفصول الدراسية للطلبة الذين يعانون من صعوبة التعليم وضعف مستوى تحصيل الدراسي .



      آهـــلآ بــك معنــآ آخ ــي . ..
      وآلشكر يرــرجع لك لتلبيه آلــدعــوهـ . ...
      آذن هــي //
      مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤثر بدرجات مختلفة على الطالب وهذه عوامل بيئيه وأخرى تتعلق بالمدرسة والبعض الآخر يتعلق بشخصية الطالب. ..
      وهي مما لاشك فيه أن التأخر الدراسي يرجع إلى أسباب قوية وفعالة تؤثر على الطالب تأثيراً سلبياً ،
      ويصعب علينا أن نرجع التأخر الدراسي إلى سبب واحد فقط بل يرجع إلى عــدهـ آسبــآب ..
      آخــي//
      المستوى الثقافي للأسرة.. ..
      بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواظبة الطالب ولا تعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ،,,
      بعكس الأسر الأكثر وعيا. ..
      بــرآيك هــل لمستــــوى آلآسرهـ آلثقــآفي له فــآعليه ودور في تــأخر آلطـآلب درآآسيــآ بــالفعل آم للطــالب آيضل له دور في توعيه نفسه بنفسه ..؟

      وثــانيــآ// هل منهجيه الفصول آلتي نظمت آلآن لهآ دور في ثقويه مدآرك آلطــالب ..؟

      ودمــت بكل خ ــير .. ..
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • ولد البـــدو كتب:

      ما شاء الله مجهود رائعه
      بالنسبه للأسئله سأجيب عليها اجابه جيده بتأني


      سلمت الأيادي موضوع مهم يجب التوقف والبحث عن اسبابه والتوصل لحلول مناسبه إن شاء الله


      دمتم
      :) بود


      آهــلآ بك ولـــد آلبــــــدو .. ..
      ونحن بــإنتظــآرك .. ..
      كــن بـ خ ــير ..
      :)

      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • صبااح الخير ,,
      مجهود جميل وطرح فريد
      التأخر الدرآسي يحدث في الأغلب
      لعوآمل أخرى غير الفردية
      ولكن للطالب نفسه أكبر أثر على ذلك ..
      يعطيكم الف عافية صبآيا ع الموضوع الجميل
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • خبز و جبن كتب:

      :992779420:موضوع رائع يستحق التقييم:992779420:

      آلآروع هــو مــرورك .. نتمنــى منك ’’آلآفــآدهـ وآلآستفــآدهـ,, ورأيك يهمنــآ‘‘ .. ..
      دمت وسلمت ..
      :)

      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • روعه الرائعه كتب:

      موضووع رائع وهذا ماتقدم به الامم ..
      مشكوورين ..سديم وبنووتة ..
      متابعين لكم .. :)
      الله يوفقكم ..
      :)


      آلمتــآبعه لآ تكفــي .. وآلرأي آلسديد يعني لنــآ آلكثير آُخ ــيه .. ..
      فشــآركينــآ وجه نظركِ ..
      ولك بمثل آلدعوهـ .. وفقك الله آينمــآ كنتِ ..
      :)

      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • بداية موفقة، ونستطيع أن نقول بأننا لم نلتمس التأخر في التحصيل الدراسي إلاّ مع ظهور قانون بمنع النقل في المرحلة الابتدائية إلاّ بتحقيق درجة النجاح.

      للأسف النظريات التي نقرؤها حتى الآن تعتبر الهيكلة التعليمية أو البناء الدراسي كامل ومستقر،

      مثل دخول الطالب إلى الحضانه وماقبل المدرسة ثم المدرسة في سن مناسبه، وأخيراً وجود كوادر تعليمية وتخصصية تتماشى مع المتطلبات التي يتوجب على الطالب تحقيقها.

      ونظرة بسيطة إلى المدارس بالسلطنة نجد العديد من المعوقات، تبدأ بالقرابة بين الطالبات والمعلمات والهيئة التدريسية وتنتهي إلى عدم التدخل السليم أو بالأحرى المحدود للهيئة الرقابية.

      خصوصاً مع أفراد شبه متعلمين، لا يدركون الكثير من القوانين والتي لا يتم إطلاعهم عليها.

      إن الطالب السوي والذي يعتبر بمعدل ذكاء متوسط.. من الصعب تحديد وسطية قدراته .. فقد يكون ممتازاً بعد 3 سنوات عندما يبدأ في دراسة العلوم والحساب.. ولكنه متأخر في اللغة والنطق

      هل يعيد حياته كلها من أجل تعلم النطق؟!!.. أعتقد أن هذا هو التخلف.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • فخر السلطنة كتب:

      طرح قيم يناقش قضايا مشاكل الدراسة والاشيااء المترتبة فيه
      من المفيد ان نحصي الاخطاااء ومعالجتهااا .
      بالفعل ممتاز ما قمتم به .

      سأكون متاابع لكم
      وتعاون جميل من اخواتنا المشرفاااات
      بالتوفيق ولي عودة معكم



      آهــلآ فـ خ ــر بك في طيـآت موضوعنــآ .. ..
      فعــلآ من آلمفيــد آن نـ ح صي آلآخطــآء ومعــآلجتهــآ .. ...
      ولكن قبل هذآ وذآك .. يجب علينــآ معرفه آلآسبــآب ورآء ذلك ..
      وهنـآ آكرر بــآسألتي لك ..

      فمــآ هي آ[B]أ[B]لأسبــآب وراء ذلك ...؟


      [/B][/B]


      [B][B][B]ومــآ هــي آلنتــآئج آلمترتبه عليهــآ ...؟؟

      دمت بـ ح ــفظ آلبــآرئ ..
      :)

      [/B][/B][/B]


      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • m!ss flora كتب:

      صبااح الخير ,,
      مجهود جميل وطرح فريد
      التأخر الدرآسي يحدث في الأغلب
      لعوآمل أخرى غير الفردية
      ولكن للطالب نفسه أكبر أثر على ذلك ..
      يعطيكم الف عافية صبآيا ع الموضوع الجميل

      آللـــه يعــآفيك مس فــلورآ .. ..
      صــدقتِ قولآً .. بــإن آلطــآلب له آلآثر آلآكبر في ذآته .. .
      آي العوامل الشخصية أو الذاتية تمنح آلطـآلب هذهـ آلمشكله . ..
      ولكن هنــآك عوآمل عديدهـ تتمثل في إطــآر آلعوآمل آلذآتيه .. وآلتي قد ترجع إلــى عوآمل عقليه,جسميه, آو قد تكون عوآمل إنفــعــآليه ..~!@q

      فكيف للطــآلب برأيك هو آلمسؤؤؤؤؤل عن نتــآج هذهـ آلمشكلـه لذآته..؟؟

      آرق آلت ـ ح ــآيــآ ..
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • عيون هند كتب:

      بداية موفقة، ونستطيع أن نقول بأننا لم نلتمس التأخر في التحصيل الدراسي إلاّ مع ظهور قانون بمنع النقل في المرحلة الابتدائية إلاّ بتحقيق درجة النجاح.

      للأسف النظريات التي نقرؤها حتى الآن تعتبر الهيكلة التعليمية أو البناء الدراسي كامل ومستقر،

      مثل دخول الطالب إلى الحضانه وماقبل المدرسة ثم المدرسة في سن مناسبه، وأخيراً وجود كوادر تعليمية وتخصصية تتماشى مع المتطلبات التي يتوجب على الطالب تحقيقها.

      ونظرة بسيطة إلى المدارس بالسلطنة نجد العديد من المعوقات، تبدأ بالقرابة بين الطالبات والمعلمات والهيئة التدريسية وتنتهي إلى عدم التدخل السليم أو بالأحرى المحدود للهيئة الرقابية.

      خصوصاً مع أفراد شبه متعلمين، لا يدركون الكثير من القوانين والتي لا يتم إطلاعهم عليها.

      إن الطالب السوي والذي يعتبر بمعدل ذكاء متوسط.. من الصعب تحديد وسطية قدراته .. فقد يكون ممتازاً بعد 3 سنوات عندما يبدأ في دراسة العلوم والحساب.. ولكنه متأخر في اللغة والنطق

      هل يعيد حياته كلها من أجل تعلم النطق؟!!.. أعتقد أن هذا هو التخلف.


      رد منطقــي غــآليتي .. ..
      وهنــآ آذن بمــآ آنه تخلف آي آنهــآ تعتبر مشكلة من أكبر المشكلات التي تعتري و تعترض النظام التعليمي وتشكل مشكلة جديرة بالاهتمام وإيجاد الحلول المناسبة لها ،

      حيث إن عدم إكمال التعليم وتأأخرهـ بمعنى آخ ــر يعد مؤشراً لسلبيات قد لا تتضح نتائجها إلا عند الكبر وبالذات عندما يجد الشخص الذي لم يكمل تعليمه أن غيره قد انتظم في وظيفة مناسبة وقد أكمل مستلزمات حياته الأخرى ..

      بينما هو لا يزال يراوح مكانه...

      وبطبيعة الحال فإن الأسباب عائدة للمنزل،والمدرسة وللنواحي الاقتصادية أوالاجتماعية وخلافها، والواجب تدارس هذه المشكلة ليس من جهات التعليم فقط ولكن من النواحي الاجتماعية والنفسية وجهات التوظيف حتى يتم القضاء عليها ومواجهتها بشتى الطرق المختلفة وبالتالي دفع عجلة التعليم إلى الأمام والعمل على تطويرها بمختلف الوسائل الممكنة. ....

      عيـــون هنـــد .. ..
      بــرأيك مــآ هي آلآســآليب آلآرشــآديه وآلوقــآئيه آلتي يجب آخذهــآ بعين آلآعتبــآر في مرحله متقدمــه .. ..؟؟

      آيضــآ بإمكــآني آلقول آنكِ تشيرين للعوآمــل آلتعليميه وآلمدرسيــه وآلتي لهااااا دووررر لجذب هذهـ آلمشكله ..!!!

      آي مثلآ إن سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم إزاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة...

      فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات أخرى لا تحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، ’’

      فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الأمور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة .. ..

      أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولا صفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ،

      ومراعاة ميوله واستعداداته بأسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالإضافة إلى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب واعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه . .. ..

      آي آن آلعوآآآمل آلمدرسيه لهــآ آيضــآ دوور كيف يمكن آلتجــآنس وآلتمــآثل في هذهـ آلعوآآمل للتقليل من هذهـ آلمشكله ..؟؟

      ودي وشكــري ..
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • سديم الليل كتب:


      رد منطقــي غــآليتي .. ..
      وهنــآ آذن بمــآ آنه تخلف آي آنهــآ تعتبر مشكلة من أكبر المشكلات التي تعتري و تعترض النظام التعليمي وتشكل مشكلة جديرة بالاهتمام وإيجاد الحلول المناسبة لها ،


      حيث إن عدم إكمال التعليم وتأأخرهـ بمعنى آخ ــر يعد مؤشراً لسلبيات قد لا تتضح نتائجها إلا عند الكبر وبالذات عندما يجد الشخص الذي لم يكمل تعليمه أن غيره قد انتظم في وظيفة مناسبة وقد أكمل مستلزمات حياته الأخرى ..

      بينما هو لا يزال يراوح مكانه...

      وبطبيعة الحال فإن الأسباب عائدة للمنزل،والمدرسة وللنواحي الاقتصادية أوالاجتماعية وخلافها، والواجب تدارس هذه المشكلة ليس من جهات التعليم فقط ولكن من النواحي الاجتماعية والنفسية وجهات التوظيف حتى يتم القضاء عليها ومواجهتها بشتى الطرق المختلفة وبالتالي دفع عجلة التعليم إلى الأمام والعمل على تطويرها بمختلف الوسائل الممكنة. ....

      عيـــون هنـــد .. ..
      بــرأيك مــآ هي آلآســآليب آلآرشــآديه وآلوقــآئيه آلتي يجب آخذهــآ بعين آلآعتبــآر في مرحله متقدمــه .. ..؟؟

      أعتقد يتوجب أن تكون في الوسائل التعليمية، تقييم قدرات الطالب بمجرد دخوله للمدرسة.. ثم متابعة هذا التقييم والذي على أساسه يتم ترحيله إلى الصفوف المتقدمه

      إعطاء أهمية للدراسة الاجتماعية للطالب، الحرص على إبعاد الطالب عن مدرس يعتبر من الأقارب رقم 1 أو 2، تشكيل لجان سنوية لمتابعة أداء الطالب والمعلم

      توجيه الأهالي توجيه سليم، وإخطارهم بكل قانون جديد ينزل في المنطقه حتى يكون لديهم علم بحركة درجات أبناءهم،

      محاسبة المدرس الذي لا يرسل تقييم شهري لأداء الطالب إلى ولي الأمر خصوصاً إذا كان متأخر وإنذاره..


      أعتقد كل هذا مهم، ومعمول به.. ولكن للأسف تنقصه المتابعة والرقابة والاهتمام الحقيقي.. حيث المحسوبية تقضي على تطلعات السلطنة

      فنجد المدرسة ترسل إشارات غير واضحه للطالبة بأنها ممتازه، وفي آخر الفصل تحصل الفتاه على علامة متدنية .. ترسبها إذا لم تتفوق في الامتحان.

      وعندما تأتي الأم تسأل، تخرج لها رزمة من الاختبارات الغير موقعة والتي لم يتم توجيهها لولي الأمر.. يعني " أمام الأمر الواقع"

      آيضــآ بإمكــآني آلقول آنكِ تشيرين للعوآمــل آلتعليميه وآلمدرسيــه وآلتي لهااااا دووررر لجذب هذهـ آلمشكله ..!!!

      آي مثلآ إن سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم إزاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة...

      فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات أخرى لا تحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، ’’

      فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الأمور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة .. ..

      أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولا صفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ،

      ومراعاة ميوله واستعداداته بأسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالإضافة إلى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب واعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه . .. ..

      آي آن آلعوآآآمل آلمدرسيه لهــآ آيضــآ دوور كيف يمكن آلتجــآنس وآلتمــآثل في هذهـ آلعوآآمل للتقليل من هذهـ آلمشكله ..؟؟

      ودي وشكــري ..



      يتوجب أن تكون واضحة .. ذات إرشادات منظمة ومرقمة أبجدياً أو رقمياً.. مثل : 1، 2 ، 3 ..

      فأن يتعامل المعلم بأريحية ويفرض بعض الواجبات أو النشاطات بدون توضيح النقاط وكيفية أداءها سيجعل الطالب يتخبط.. ولهذا يتأخر عن التنفيذ.. لأنه غير فاهم.

      لا أجد أي ضرر في تنوع حلقة الدرس ما بين المتفوق والكسول، النشيط، والمهمل وغيره.. فكل هذه العوامل طبيعية وهي تجعل للحصة فوائدها بسبب اختلاف المتلقين..

      فيضطر المعلم للإعادة، أو قد يحدث موقف يروح عن البقية، وهكذا.. المفروض أننا نتعامل مع جميع الفئات ولا بأس في ذلك.. وصراحة لا أشجع على عملية التخصيص..

      الأذكياء مع بعضهم، الحمقى مع بعضهم، وهكذا.. لا يصبح هناك معيار للتعامل والتغير في شخصيات الطلبة.. أو هو رأي شخصي.


      أقصد بالدور الرقابي، الرقابة على المعلمات والإدارة قبل الطلبة والطالبات..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • موضوووع قيم ويستاهل المتابعه
      ويعطيكم الف عافيه سديم والليل
      وبنت ابوها وان شاءالله راح نكوون متابعين لكم وربي
      يوفقكم تحياتي :992779420:
      ،؛
      ]
      آينمآ تكنْ فْ لهذآ . . ( آستمعَ ) *
      +
      ]
    • طرح راقي وقيم... التأخر الدراسي لدى الطلبه له أسباب عديده

      منها مشاكل نفسيه عند الطالب أو مشاكل اجتماعيه...وأيضا

      إهمال بعض المعلمين في التدريس ..وأيضا اهمال الطالب نفسه

      في الدراسه,,,

      تحيتي,,:)
      ♡ وجدتكم شيئآ جميلآ فِ حيآتي و سآبقيكم آجمل مَ فيھآ الحَمدُ لله ") ♥-
    • عيون هند كتب:

      ونظرة بسيطة إلى المدارس بالسلطنة نجد العديد من المعوقات، تبدأ بالقرابة بين الطالبات والمعلمات والهيئة التدريسية وتنتهي إلى عدم التدخل السليم أو بالأحرى المحدود للهيئة الرقابية.



      الكريمة "عيون هند"
      مداخلة مثرية

      شدتني هذه النقطة كثيراً، إذ أنّها ليس مما يُقالُ إلا بناءً على دراساتٍ و بحوثٍ خلصت لهذه النتائج
      فهل لي أن أطمع بمزيد تفصيلٍ حولها، أو إحالة لبعض تلك الدراسات و البحوث؟
    • بنت عُمان كتب:



      ثنائي جميل الغوالي
      موضوع متميز
      سأكون متابعه ه ه



      بآنتظآر عودتج أختي
      :)
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • حقـاً موضوع متميز وهادف


      يعرف بأنه حالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط ..

      علاج التأخر الدراسي ...

      يتم علاج مشكلة التأخر الدراسي بمشاركة كل من المدرس والمرشد النفسي والأسرة، ويمكن تلخيص أهم ملامح علاج التأخر الدراسي بما يلي:
      تعرف المرشد النفسي على المشكلة وأسبابها وإقامة علاقة إرشادية في أجواء من الثقة والألفة ومن ثم تبصير الطالب بمشكلتهم وتنمية الدافع للتحصيل الدراسي لديه، وتشجيعه على التعديل الذاتي للسلوك والعمل على تحسين مستوى توافقه الأسري والمدرسي والاجتماعي.
      مراجعة المناهج وطرق التدريس التي يتعلم بها الطالب المتأخر وعند ثبوت عدم ملاءمتها يجب أن تعد برامج خاصة يراعي فيها خصائص الطالب المتأخر وقدراته وحاجاته، كما يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
      اشغال الطالب المتأخر بالأنشطة المدرسية المخطط لها والهادفة كل حسب قدراته واهتماماته وميوله.
      مراعاة دوافع الطلبة المتأخرين المختلفة والعمل على إشباعها وتقديم الخبرات التي تساعده على تحقيق النجاح، وتجنبه الشعور بالفشل والدونية.
      مراعاة المراجعة والتكرار المستمر والشمول في تقديم المعلومات للطلبة المتأخرين وربطها بواقعهم.
      استخدام الوسائل التعليمية المعينة والأكثر فعالية كالأجهزة السمعية والبصرية لما لها من أهمية خاصة في تعليم المتأخرين دراسياً ومساعدتهم على الفهم والتصور والإدراك، وكذلك لمخاطبتها الحواس المختلفة.
      التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة لمتابعة الأبناء.
      مراجعة الأهل لدروس الأبناء بشكل مستمر لرفع مستواهم التحصيلي، والاهتمام بمتابعة وتقويم أداء الأبناء.



      ( سديم الليل ) و ( بنت أبوها )



      أشكركم على هذا المجهود الكبير بالموضوع القيم
      كل الشكر والتقدير
      يعطيكم ألف عافية

      //

      ودمتـــ ـم بــ صــحة وســـعادة



    • بالتأكيد الموضوع يكون راقي
      خاصة وانه يتناول قضية من أهم القضايا التي تواجه أبنائنا الطلبة
      فكل الشكر للجميع من قام بالطرح وأخراجه بهذه الحله الرائعة
      كما نشكر كل من قام وأثرى الموضوع وتفاعل معه
      ودمتم بود
    • عيون هند كتب:

      يتوجب أن تكون واضحة .. ذات إرشادات منظمة ومرقمة أبجدياً أو رقمياً.. مثل : 1، 2 ، 3 ..

      فأن يتعامل المعلم بأريحية ويفرض بعض الواجبات أو النشاطات بدون توضيح النقاط وكيفية أداءها سيجعل الطالب يتخبط.. ولهذا يتأخر عن التنفيذ.. لأنه غير فاهم.

      لا أجد أي ضرر في تنوع حلقة الدرس ما بين المتفوق والكسول، النشيط، والمهمل وغيره.. فكل هذه العوامل طبيعية وهي تجعل للحصة فوائدها بسبب اختلاف المتلقين..

      فيضطر المعلم للإعادة، أو قد يحدث موقف يروح عن البقية، وهكذا.. المفروض أننا نتعامل مع جميع الفئات ولا بأس في ذلك.. وصراحة لا أشجع على عملية التخصيص..

      الأذكياء مع بعضهم، الحمقى مع بعضهم، وهكذا.. لا يصبح هناك معيار للتعامل والتغير في شخصيات الطلبة.. أو هو رأي شخصي.


      أقصد بالدور الرقابي، الرقابة على المعلمات والإدارة قبل الطلبة والطالبات..


      حسنــآً ذكرتي آُخ ــيه .. ..
      الأساليب الوقائية وآلتي تتمثل بإعتقادي وكمــآ ذكرتي سلفااا في مجموعة الجهود التي تحد من العوامل المسئولة عن هــذهـ آلمشكله .. ومنها:
      التوجيه التعليمي - الخدمات الصحية - خدمات الإرشاد النفسي الاتصال بالمنزل وأجراء البحوث التربوية التي تكشف أكثر المقررات التي يرسب بها الطلاب - تدريب الطلاب على طرق المذاكرة الجيدة ………….. الخ. ..

      عيــون هــند بــرأيــي قد تكون تحسن الصناعة الذاتية لصناعة القرار من ضمن آلآرشادات وآلأســاليب الوقــائيه .. ..

      بـ ح ـيث إن الافتقار إلى القدرة الذاتية على صناعة القرار الذاتي يؤدي إلى القصور عن التفكير والمبادرة والإبداع في صناعة القرار وذلك لأن كل شئ مقرر سلفاً للطالب وما عليه سوى الإتباع الحرفي للمطلوب . . .

      وتعتبر هذه المهمة من أصعب المهام لأن الطالب لا يمكن تحويله في يوم وليلة لإنسان صاحب قرار ومبادرة . ..

      مــآ هي وجهه نظرك ..آلتي يمكن من خلالها إتباع الوسائل الإجرائية لتحسن وضع الطالب من منظور هذهـ النقطــه .. ..؟؟~!@q

      مــودتــي .. ..
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • محب بائن كتب:

      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      موضوعٌ رائع ، و طرحٌ موفّق

      أسأل الله أن يبارك سعيكما، و يكتب لكما التوفيق و النجاح دائما


      آمين .. ..ج ــميعــآ وإيــآكمـ آخ ــي .. ..
      :)
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • عصفـور الداخليه كتب:

      حقـاً موضوع متميز وهادف


      يعرف بأنه حالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط ..

      علاج التأخر الدراسي ...

      يتم علاج مشكلة التأخر الدراسي بمشاركة كل من المدرس والمرشد النفسي والأسرة، ويمكن تلخيص أهم ملامح علاج التأخر الدراسي بما يلي:
      تعرف المرشد النفسي على المشكلة وأسبابها وإقامة علاقة إرشادية في أجواء من الثقة والألفة ومن ثم تبصير الطالب بمشكلتهم وتنمية الدافع للتحصيل الدراسي لديه، وتشجيعه على التعديل الذاتي للسلوك والعمل على تحسين مستوى توافقه الأسري والمدرسي والاجتماعي.
      مراجعة المناهج وطرق التدريس التي يتعلم بها الطالب المتأخر وعند ثبوت عدم ملاءمتها يجب أن تعد برامج خاصة يراعي فيها خصائص الطالب المتأخر وقدراته وحاجاته، كما يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
      اشغال الطالب المتأخر بالأنشطة المدرسية المخطط لها والهادفة كل حسب قدراته واهتماماته وميوله.
      مراعاة دوافع الطلبة المتأخرين المختلفة والعمل على إشباعها وتقديم الخبرات التي تساعده على تحقيق النجاح، وتجنبه الشعور بالفشل والدونية.
      مراعاة المراجعة والتكرار المستمر والشمول في تقديم المعلومات للطلبة المتأخرين وربطها بواقعهم.
      استخدام الوسائل التعليمية المعينة والأكثر فعالية كالأجهزة السمعية والبصرية لما لها من أهمية خاصة في تعليم المتأخرين دراسياً ومساعدتهم على الفهم والتصور والإدراك، وكذلك لمخاطبتها الحواس المختلفة.
      التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة لمتابعة الأبناء.
      مراجعة الأهل لدروس الأبناء بشكل مستمر لرفع مستواهم التحصيلي، والاهتمام بمتابعة وتقويم أداء الأبناء.



      ( سديم الليل ) و ( بنت أبوها )



      أشكركم على هذا المجهود الكبير بالموضوع القيم
      كل الشكر والتقدير
      يعطيكم ألف عافية

      //

      ودمتـــ ـم بــ صــحة وســـعادة






      شكرآ لك آخ ــي ع آلمبـآدرهـ آلطيبه .. ..ولكن قبل إن نتطرق إلــى ع ــلآج من آلوآجب علينــآ آلتعرف إلى آسبــآبه وغير ذلك ..
      لذلك دع ــنــآ آن لآ نستبق آلآح ــدآث . ..:)
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      اولا جمعة مباركة عليكم


      عبــآرهـ تكرر .. قد يدركهــآ آلبعض .. وآلآغلبيه منهمـ لآ[B][B].
      [/B][/B]

      [B][B][B]وإن كــآنت تعتبر مشكله ,, فمــآ هي آ[B]أ[B]لأسبــآب وراء ذلك ...؟
      - إهمال الأهل وعدم متابعة الطالب وعدم التوصل مع المدرسة
      - ربما يكون تقصير من المعلمين فبعض الطلاب يحتاجون لوقت للفهم وإن لم يُعد المعلم عليهم بدأت المشكله بالإزدياد
      - ربما يكون ايضا إهمال من قبل الطالب بعدم المذاكره والإستهتار
      - ايضا للمناهج دور في تفاقم هذه المشكله فبعضها يكون أعلى من مستوى الطالب في تلك الفتره
      - البيئة المحيطة بالطالب فقد يكونوا مهملين مما يؤدي في تناقص اداء هذه الطالب لأنه زملائه لا يبذلون أي جهد يذكر



      [/B][/B][/B][/B][/B]

      [B][B][B][B][B][B]ومــآ هــي آلنتــآئج آلمترتبه عليهــآ ...؟؟
      ازدياد عدد الطلاب المتأخرين مما قد يتطلب مجهود أكبر ومصاريف اكثر لهم

      [/B][/B][/B][/B][/B][/B]

      [B][B][B][B][B][B][B]إيــن هــي آلجهــود آلمبذولــه ...؟؟
      هنا اعتقد بأنه مرتبط بالسبب المُؤدي لهذا التأخير فمثلا لو قلنا انه تأخر بسبب اهمال اهله
      فهنا جهود المدرسين قد لا يكون لها التأثير الملحوظ لتقدم مستوى هذا الطالب


      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

      [B][B][B][B][B][B][B][B]ومن هــي الفئه آلمستهدفه من جراء آلأصــل ...؟[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

      حسب ما فهمت من السؤال فالفئه الأكثر وقوعا في هذا التأخير هم الأطفال اي المستوى الإبتدائي
      فالطالب في هذه المرحلة يحتاج للتشجيع والتحفيز


      دمتم
      :) بود
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل