موضوع متميز ..
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
سديم الليل كتب:
آهـــلآ بــك معنــآ آخ ــي . ..
وآلشكر يرــرجع لك لتلبيه آلــدعــوهـ . ...
آذن هــي //
مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤثر بدرجات مختلفة على الطالب وهذه عوامل بيئيه وأخرى تتعلق بالمدرسة والبعض الآخر يتعلق بشخصية الطالب. ..
وهي مما لاشك فيه أن التأخر الدراسي يرجع إلى أسباب قوية وفعالة تؤثر على الطالب تأثيراً سلبياً ،
ويصعب علينا أن نرجع التأخر الدراسي إلى سبب واحد فقط بل يرجع إلى عــدهـ آسبــآب ..
آخــي//
المستوى الثقافي للأسرة.. ..
بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواظبة الطالب ولا تعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ،,,
بعكس الأسر الأكثر وعيا. ..
بــرآيك هــل لمستــــوى آلآسرهـ آلثقــآفي له فــآعليه ودور في تــأخر آلطـآلب درآآسيــآ بــالفعل آم للطــالب آيضل له دور في توعيه نفسه بنفسه ..؟
وثــانيــآ// هل منهجيه الفصول آلتي نظمت آلآن لهآ دور في ثقويه مدآرك آلطــالب ..؟
ودمــت بكل خ ــير .. ..
ريم الوفا كتب:
موضوع شيق صرآحة ~.
تسلم الأيآدي ع الطرح المميز~.
لي عوده ان شاء الله للتعقيب فلا الوقت لا يسعفني الآن~.
:)
ولد الفيحاء كتب:
نعم المستوى الثقافي للأسرة له دور كبير ، فإذا كان المستوى الثقافي للأسرة جيد كان له الأثر الطيب على أنفس الأبناء من ناحيتي التربية ، والمستوى التعليمي ، وللأسف أن بعض أولياء الأمور لا يكلف نفسه بإستذكار دروس أبنائه ولا يساعدهم في تدبير شؤون تعليمهم يترك الخيط والمخيط عليهم ويكاد لا يكلف نفسه بأن يطرق باب المدرسة للسؤال عن مستوى إبنه أو إبنته التعليمي . فقط تدبير مصاريف المدرسة ولوازمها إذا لم يشملها التقصير في بعض الأحيان .
الفصول التي فتحت للطلبة الذين يعانون من صعوبة التحصيل الدراسي نعم لها دور كبير في تحسين مستواهم
الدراسي وأثبتت جدواها حسب ما سمعت من أحد المقربين العاملين في سلك التدريس شريطة إنتقاء المدرس المناسب الكفء ذو الصدر الرحب للتكييف مع أوضاع هذه الفئة من الطلبة ، لأن بشاشة وجه المعلم ورحابة صدرة ، وخبرته في تأدية واجبه تجاه هذه الفئة لها دورها في زيادة جرعة التحصيل الدراسي للفئة المستهدفة .
best hope كتب:
التاخر الدراسي
::::::
لا يمكن الحصر لاي عامل من عوامل التاخر
لكل شخص له نمط وطبيعه وظروف مختلفه
لذالك العوامل تختلف....سأذكر منها
فجوه بين الرغبه والتخصص (الذات)
البيئه الاجتماعيه
البيئه الاكاديميه (الاساتذه)
رغم التباين بالعوامل ومستوى التأثير الذي تجلبه
لكنها تشترك بالقضااء عليها بعامل الرغبه والاصرار والذاات
باغلب الاحوال هي المحرك لاسيما الذات الايجابيه
التي تستطيع تحويل الظروف الصعبه الى ايجابيات
:::::
مودتي
إبن الوقبـــة كتب:
الوزارة المعنية- المدرسة- الاسرة
عوامل مترابطة للتأخر الدراسي .
لكم الشكر
وباااااارك الله فيكم وأحسن اليكم
يثبت![]()
محب بائن كتب:
الكريمة "عيون هند"
مداخلة مثرية
شدتني هذه النقطة كثيراً، إذ أنّها ليس مما يُقالُ إلا بناءً على دراساتٍ و بحوثٍ خلصت لهذه النتائج
فهل لي أن أطمع بمزيد تفصيلٍ حولها، أو إحالة لبعض تلك الدراسات و البحوث؟
سديم الليل كتب:
Best Hope. . .إطــآلــه متألقه كعــآدتك .. ..
آي مــآ تعنيه هــو التعزيزالإيجابي . .. نقطــه مهمه و آلتي تعتبر من آلآســآليب آلإرشــآديه آلعــلآجيه .. ..
فكيف يتمـ دفعه عجله آلتعزيــز آلآيجــآبي من جــآنبين"آلبيئه آلتي حوله,وآلطــآلب ذآتـــــــه " .. ...؟
وصبــآحك ورد ..#e
سديم الليل كتب:
حسنــآً ذكرتي آُخ ــيه .. ..
الأساليب الوقائية وآلتي تتمثل بإعتقادي وكمــآ ذكرتي سلفااا في مجموعة الجهود التي تحد من العوامل المسئولة عن هــذهـ آلمشكله .. ومنها:
التوجيه التعليمي - الخدمات الصحية - خدمات الإرشاد النفسي الاتصال بالمنزل وأجراء البحوث التربوية التي تكشف أكثر المقررات التي يرسب بها الطلاب - تدريب الطلاب على طرق المذاكرة الجيدة ………….. الخ. ..
عيــون هــند بــرأيــي قد تكون تحسن الصناعة الذاتية لصناعة القرار من ضمن آلآرشادات وآلأســاليب الوقــائيه .. ..
بـ ح ـيث إن الافتقار إلى القدرة الذاتية على صناعة القرار الذاتي يؤدي إلى القصور عن التفكير والمبادرة والإبداع في صناعة القرار وذلك لأن كل شئ مقرر سلفاً للطالب وما عليه سوى الإتباع الحرفي للمطلوب . . .
وتعتبر هذه المهمة من أصعب المهام لأن الطالب لا يمكن تحويله في يوم وليلة لإنسان صاحب قرار ومبادرة . ..
مــآ هي وجهه نظرك ..آلتي يمكن من خلالها إتباع الوسائل الإجرائية لتحسن وضع الطالب من منظور هذهـ النقطــه .. ..؟؟~!@q
مــودتــي .. ..
وتعتبر هذه المهمة من أصعب المهام لأن الطالب لا يمكن تحويله في يوم وليلة لإنسان صاحب قرار ومبادرة
عيون هند كتب:
للأسف أخي هي وجهة نظر.. وفقط..
ولقد رأيتها هنا في منطقتي، حيث كل معلمة تحرص على أن تكون قريبتها الطالبه داخل الصف الذي تقوم بتعليمه.. وأؤكد أن التمييز يحدث كواقع..
وحقاً نحن نتناقش في منتدى، هل يتوجب أن تكون هناك دراسات أم أنها آراءنا الشخصية، وفقط؟!!
محب بائن كتب:
بارك الله فيك أختي الكريمة
علمي بأنك لستِ ممن يُلقي الكلامَ على عواهنه، هو ما جعلني أحسبُ أنّك بنيتِ رأيك على دراسةٍ ما
أعتذر لذلك.
حسنأ، هو مشاهدة شخصيّة
و لعدم وجودي بنفس المنطقة قد لا أستطيع الإتفاق أو الإختلاف معها
لكن بالنظر إلى منطقتي
أجد أن الأمر، و إن كان موجوداً، إلا أنّه ليس بتلك الدرجة التي قد تجعل منه قضية
طبعاً، نظرتي مجروحة لأنني لا أعمل في سلك التربية و التعليم، و لستُ موجوداً في منطقتي بشكلٍ دائمٍ بحيث أحيط بما يدور فيها
سديم الليل كتب:
- أحمد فتى يبلغ من العمر اثنا عشر عاما في الصف الخامس الابتدائي. ..
- الرابع في ترتيبه بين إخوته في أسرة مؤلفة من 8 أشخاص ... .
- تدني المستوى الاقتصادي للأسرة. .. ...
- المشكلة التي يعاني منها أحمد / كره المدرسة(حيث أنه أعاد صفوف الثاني والثالث والرابع ) – العدوانية – صراخه أثناء نومه نتيجة كوابيس يراها في منامه.. ..
- من خلال تشخيص لحالة أحمد تبين لي أنه يعاني من التأتأة واستهزاء التلاميذ به عندما يطلب منه المعلم الإجابة والمشاركة مما أدى إلى تفضيله الانزواء والانعزال عن الآخرين وعدم التجاوب والمشاركة معهم أيضا معاملة أبوه القاسية له وتعييره ب أبو لسان مما ولد لديه الخوف الكبير من أي موقف يحدث له وهناك سبب آخر للمشكلة التي يعاني منها أحمد وهو ضعف مستوى الطموح لدى الأسرة حيث هدفها فقط الحصول على الشهادة ويلتحق بمهنة بينما هو يريد غير ذلك فجاءت حالة التأخر والعدوانية والكوابيس الليلية مظاهر للتنفيس عما هو فيه.... ...
المشكلة التي يعاني منها أحمد / كره المدرسة(حيث أنه أعاد صفوف الثاني والثالث والرابع )
سديم الليل كتب:
آصبت ولــــــــــد آلفيحــآء ..
كذلك الجو المنزلي و ما يسود المنزل من علاقات مضطربة ، لها أثرها في حياة الأبناء مثل كثرة المشاحنات والخلافات ، واستبداد الآباء ، والتفرقة في معاملة الأبناء ، والقسوة ، وغير ذلك مما قد يكون سببا في إيجاد جو من القلق والاضطراب ، ويؤثر حتما في حياة التلميذ المدرسية بل يؤدي الى تأخرهـ دراسيــآآآآآآآآآ .. .. .
آ خ ــي لآ يقع ذلك على عــآتق آلآســرهـ فقط .. .. وإنمـآ كذلك آلطـالب نفســه .. ..
مثل عدم المواظبة وكثرة الغياب والهروب... ... ضعف الدافعية ونقص المثابرة وعدم بذل الجهد الكافي للتحصيل...
الاعتماد الزائد على الغير مثل الوالدين والدروس الخصوصية والحرمان الثقافي العام . ...
لذلك ليس دآئمــآ آلمستوى آلثقااافي لد آلدور آلآكبر ..#j$$t
سديم الليل كتب:
آخ ــتي هذهـ آلحــآله قبل آلنظــآآآم آلجديد وآلحــآلي .. ....