برنامج فكر.... في ضيافة العامة ح 3 (best hope)

  • موضوع رائع أخي ورود المحبة
    ونقاش مثري من الأعضاء

    ليس لديّ ما أوجهه للأخت بست هوب كنت أعلم بأنها "هي" المقصودة في مقدمة الموضوع
    ولم أشأ أن أذكرهاااا ..

    وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح والرشاااد

    موضوع يستحق التميز .. فهنالك أقلام تستحق التكريم حتى لا تفقد بريقها
    وتنطفيء شموعهااا التي لطالما أنارت ساحتنا المتميزة
    " الساحة العُمانية "

    مودتي الخالصة محبكم /عاشق الأمل :)
    $$eالحيـاة أمـل من فقـد الأمـل فقد الحيـاة $$e
  • أطوار كتب:

    صباح الأمل..
    بيست غنية عن التعريف
    سطوع قلمها
    كفيل بإن ينقل لنا فكرها
    الواسع و الواعي
    ..
    دائما هي
    مشرقة الفكر..

    ..

    بوركت..
    اطوار
    ::
    منبع الفكر نستمده منكم غاليتي
    ولا انكر فضلك على احرفي المتوااضعه
    استاذه وستظلي بعون الله...........
    ::

    ماذا تقول حروف اطوار في بين التخيّر والتسيّر محور؟؟
    :::

    مودتي
  • Sorrowful Man2 كتب:


    صباح النور والسرور

    بهذه المسألة اختلف العلماء ولن ادخل في الخلاف ولكن ولو نقرأ هذه الايتين الكريمتين (( { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى }) فهنا نقرأ بإن الله عز وجل ييسير للانسن كل الطريقين اما الخير او الشر ويقال اول ما اختلف به العلماء هو علم الاقدار فكل شيء معلوم لدى الله عز وجل سوى من يدخل الجنة او النار الشقي والبار واما بخصوص التخير بصراحة لا ادري ماذا اقول لك ولكن كل ما يختاره الانسان فأن الله قد قدر له ذلك الاختيار والله اعلم

    مساء الخير سروفل
    ::::
    من الايتين الكريمتين ايهما سبب ف الاخر؟!!
    الاولى من قدم الخير واعطى الناس من خيره واتقى الله عز وجل
    كان القدر اليسر
    بينما من ومنع يده كانت النتيجه العسر......
    اذا اساس الامر الاختيار وليس التسير....
    ماذا تقول قراءتك لذالك؟؟

    ::::
    مودتي
  • عاشق الأمل كتب:

    موضوع رائع أخي ورود المحبة
    ونقاش مثري من الأعضاء

    ليس لديّ ما أوجهه للأخت بست هوب كنت أعلم بأنها "هي" المقصودة في مقدمة الموضوع
    ولم أشأ أن أذكرهاااا ..

    وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح والرشاااد

    موضوع يستحق التميز .. فهنالك أقلام تستحق التكريم حتى لا تفقد بريقها
    وتنطفيء شموعهااا التي لطالما أنارت ساحتنا المتميزة
    " الساحة العُمانية "

    مودتي الخالصة محبكم /عاشق الأمل :)

    مساء الخير
    :::
    مهما قدمنا للساحه العمانيه نظل مقصرين
    يجمعنا الفكر والاخوة بهذه المحطة ...
    :::
    شاكره لك الحضور الطيب

    مودتي
  • best hope كتب:

    مساء الخير سروفل
    ::::
    من الايتين الكريمتين ايهما سبب ف الاخر؟!!
    الاولى من قدم الخير واعطى الناس من خيره واتقى الله عز وجل
    كان القدر اليسر
    بينما من ومنع يده كانت النتيجه العسر......
    اذا اساس الامر الاختيار وليس التسير....
    ماذا تقول قراءتك لذالك؟؟

    ::::
    مودتي



    ما اعرف والله يا بيست ويش اقولك ولكن مرة علمنا مدرس يقول ان التيسير يأتي هنا بمقصد أنه الانسان حينما يفكر في عمل شيء معين سوء خير او شر فهو يفكر قبل الاقدم على العمل ومن بعد التفكير يأتي العمل فلذلك يأتي التيسير هنا من خلال تفكيره وهذه طبعا ليس تفسير قطعيا واما بخصوص التخير صدقيني أن الانسان ليس مخير بشيء ابدا اي شيء قد خلق له من قبل وجوده ذلكم الشخص فلذلك قلت لك انه اول شيء اختلف فيه العلماء هو علم الاقدار.
  • مبدعون ومتألقوا أنتم ياا كل من تواجد
    في الساحة العمانية
    وهذا
    بتوااجد ضيفتنا بست هوب وجميع من توااجد
    بين هذة الصفحاات
    نحلوا الصفحاات
    بحلاوتهاا
    وحلاوت توااجدكم
    يامتألقوون
    ^^





  • best hope كتب:

    لا عليك غالية....
    وهل هناك من هو معصوم عن الخطأ؟!!
    احيانا تكون الاقدار هي المحرك فعلا ونسبة 10% تعطيك فرصه للتفكير
    انها هي المحرك وبالمقاابل توجد
    فرصه التفكير الاخرى 90%

    :::
    مودتي


    مرحبآ بست هوب
    اعتذر عن التأخير في الرد ..
    الحيآة تقادير بتخطيط الفرد وتدبير الرب
    وتلك النسبة الثابته من التسيير في أمورنا
    حقا تجعلنا أيضاً نفكر ونتحذر من كثير
    لكن يجب أن يغلب تفكيرنا على النسبة الكبيرة
    والتي نحكمها ولا تحكمنا ..




    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا جميل اخي وروود
    مووضوع ممتاز ولا يحتاج لأشادتي المتواضعه
    طبعا اتووقع قد يحتار العقل في من تكوون هذي الاخت
    ونلاحظ ربما اناس توقعوا خطاء او صح
    وهذا ان دل دل على كثرت الاخوات المثقفات اللاتي
    وضعن كل جهدهن وبراعتهن للوصل الى ماهن فيه
    best hope

    حقيقتا انا لم التقي بأختي بست هوبس
    لاكن الذكر يسبق راعيه

    اختي بست هوبس الجميع يكن لها احتراما وتقديرا
    وانا منهم ان صح التعبير

    اخت اعطت واجتهدت وثابرت وهنيئا لها ما كسبته

    من خلف على ذكره طيب المجال
    شهم الذي ماله حكر
    ابدع وثابر وجاهد ونال
    والكل يشهد له على طول العمر
    تاريخنا خلف رجالن ثقال
    لي وزنهم بين الفعايل ينذكر

    واسمحوولي كلمات حبيت اهديها لك من اجتهد وثابر
    وخصوصا اختي بست هوبس

    ولكم من اجميل تحيه

    بين قوسين (اعذرووني وصلت متأخرا )في هذا الموضوووع الجميل



  • Sorrowful Man2 كتب:

    ما اعرف والله يا بيست ويش اقولك ولكن مرة علمنا مدرس يقول ان التيسير يأتي هنا بمقصد أنه الانسان حينما يفكر في عمل شيء معين سوء خير او شر فهو يفكر قبل الاقدم على العمل ومن بعد التفكير يأتي العمل فلذلك يأتي التيسير هنا من خلال تفكيره وهذه طبعا ليس تفسير قطعيا واما بخصوص التخير صدقيني أن الانسان ليس مخير بشيء ابدا اي شيء قد خلق له من قبل وجوده ذلكم الشخص فلذلك قلت لك انه اول شيء اختلف فيه العلماء هو علم الاقدار.


    صبــــــــاح الخيــــــر
    ّّ
    على ما يبدو تم الخلط هنا بين التيسير والتسير ....
    ف انت تقصد التيسير وهي السهوله والرغد والرخاااااء
    بينما الحديث هنا عن التسير.....

    نحن لا نخوض بالامور الشرعيه اعمق
    لاننا لسنا مؤهلين لذالك..خيفة كسب الاثم دون علم
    ولكن المطروح هو ماهي نسبه الاختيار وماهي نسبه الاجبار في حياة الانسان؟؟
    :::

    مودتــــــــــــي
  • m!ss flora كتب:

    مرحبآ بست هوب
    اعتذر عن التأخير في الرد ..
    الحيآة تقادير بتخطيط الفرد وتدبير الرب
    وتلك النسبة الثابته من التسيير في أمورنا
    حقا تجعلنا أيضاً نفكر ونتحذر من كثير
    لكن يجب أن يغلب تفكيرنا على النسبة الكبيرة
    والتي نحكمها ولا تحكمنا ..




    صباحك بسمة
    ::
    تجري الحياة بتدبير من الخالق جل علاه... وبلا شك الحكمة تكون المحرك
    ورود اجاب بان كافه مجريات الحيااه تقادير
    والاخت اناوالحزن اشارت هناك نسبه ضئيلة للاختيار بينما الجزء الاكبر اجبار
    بما يدل ان قاعده 90/10 لها معارضين......
    ما الذي حملك الى موافقة القاعده دون معارضتها؟؟
    :::

    مودتي
  • فاقدة الغوالي كتب:

    مبدعون ومتألقوا أنتم ياا كل من تواجد
    في الساحة العمانية
    وهذا
    بتوااجد ضيفتنا بست هوب وجميع من توااجد
    بين هذة الصفحاات
    نحلوا الصفحاات
    بحلاوتهاا
    وحلاوت توااجدكم
    يامتألقوون
    ^^








    @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@ كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا جميل اخي وروود
    مووضوع ممتاز ولا يحتاج لأشادتي المتواضعه
    طبعا اتووقع قد يحتار العقل في من تكوون هذي الاخت
    ونلاحظ ربما اناس توقعوا خطاء او صح
    وهذا ان دل دل على كثرت الاخوات المثقفات اللاتي
    وضعن كل جهدهن وبراعتهن للوصل الى ماهن فيه
    best hope

    حقيقتا انا لم التقي بأختي بست هوبس
    لاكن الذكر يسبق راعيه

    اختي بست هوبس الجميع يكن لها احتراما وتقديرا
    وانا منهم ان صح التعبير

    اخت اعطت واجتهدت وثابرت وهنيئا لها ما كسبته

    من خلف على ذكره طيب المجال
    شهم الذي ماله حكر
    ابدع وثابر وجاهد ونال
    والكل يشهد له على طول العمر
    تاريخنا خلف رجالن ثقال
    لي وزنهم بين الفعايل ينذكر

    واسمحوولي كلمات حبيت اهديها لك من اجتهد وثابر
    وخصوصا اختي بست هوبس

    ولكم من اجميل تحيه

    بين قوسين (اعذرووني وصلت متأخرا )في هذا الموضوووع الجميل




    فاقدة & كنترول
    عذب الاحرف والكلمات وثقل مضمونهاااا
    يبقى كفيل بالشكل الجماعي دون الفردي
    :::

    ماذا تقول قناعتكم حول بين التخيّر والتسيّر محور؟
    ::

    مودتي
  • best hope كتب:

    صباحك ذكر وشكر
    ّّ
    الوراثة مرتبطه بالخلق والجينات وغيرهاااا
    التي تكون اصلها منذ النشأه الاولى.. ف الله عز وجل المتحكم بذالك بلاشك
    وامور الله الخلقيه (بفتح الخااء) تكون تقدير بشكل كامل
    ولنتعمق اكثر واكثر لنرى ان الاستثناءات موجوده
    نقول هو خلق الله وقدرته ولكنهااا احيانا تكون رده فعل من فعل مسبق
    سأوضح اكثر
    حدثت العديد من المعجزات الله في خلقه والبعض ما يخلقه الله من تشوههات جينيه للطفل
    نتيجه جحود الاباااااااااء بخلق الله... وهي احيانا تكون اية الله ليتعضو
    هنااا هو قدر بالفعل .. ف الابن لا يمكن ان يختار بل وضعه الله ايه
    وبلاشك هو مرفوع شانه عند الله لإبتلاءه ولكن ربما كان للابااء خيار
    لو اتقو الله في خلقه لما كانت نقمتهم استعجلت

    هناك فوااصل ف بعض الامور رداائما
    وهذا ما احببت ان اؤؤكد عليه
    :::

    مودتــــــــي




    اسعد الله صباحك بالذكر والشكر


    كلام لا يختلف عليه اثنان


    وان دل فانما يدل على ثقافه ووعي


    لكن ما قصدته ايتها المتألقه دوما


    ان الوراثه او علم الجينات قد يضن الاغلبيه انها مسيرين فيها وانه ليس بيدنا نغيرها


    لكن العكس صحيح نقدر نغيرها ولسنا دائما مسيرين في بعضها


    خصوصا فيما يختص بالامراض


    يعني لو امك او ابوك لا سمح الله عنده السكري او السمنه يقال ان الاولاد يصابون بها


    نعم ...لا شك ف ذلك


    لكن هنا يستطيع الانسان ان يغير منها بحيث انه يلتزم بالرياضه والاكل والابتعاد عن السمنه


    وبكل ما يمنع مرض السكري عندها ليس شرطا ان يصاب ويكون مخير في هذا الجانب


    الف شكرا لك
  • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااااته


    ضيفة ذااات فكر عميق ... ترسم كلماااتها بدقة لتميز معااانيها بنوووع من التركيز في مداااخلااااتهااا ... وذلك من خلااال قرااائتي لهااا بمااا ذكرت (( ليس هناااك ذبذبة في معرفة أصل ردة الفعل هل هي إختيااارية أم تسيريه ؟؟ ... لكل شيء بالحيااة خيااارات لتفاااصيل الأموور ونحن من نختااار . )) ومااا شد انتباااهي في مداااخلاااتهااا فيمااا قرأت (( ولكن المطروووح هو ... ماا هي نسبة الإختيااار ومااا هي نسبة الإجباار في حياااة الإنساااان ؟؟؟ )) ... وهي بمثااابة رد بليغ لمااا ذكرت (( القضاااء والقدر أمر مفروووغ منه ... وقدر الله وماا شاااء فعل ... وتبقى حكمة الله في الإعطاااء والمنع ... ولكن خياار التخير متااح وذكر سلفااا وتم إثباااته ... تقع المشتبهااات بين الأمووور )) .


    قااال الله تعاالى (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ، إلا أن يشاء الله )) ... فالقدر أمر مفروووغ منه وكل شيء بأمره سبحااانه ... ولو شاااء الله لهدى الناااس أجمعين ولكن له عز جلااااله حكمة في ذلك ... بقوله تعاالى (( ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ، فلا تكونن من الجاهلين )) . صدق الله العظيم .


    فأعتقد أن الإنسااان مخير في كثير من أمووره بقدر من الله ... ولكنه بنفس الوقت ليس مجبووورا عليهاااا ... لكل منااا له إرااادة ونية وقدرة ميزناا الله بهااا ... إمااا أن تسلك بنااا طريق الخير أو الشر ... فقد تكووون هداااية لمن أراااد عملااا صااالحااا ... ليفتح له باااب الخير ويسهل له أمووره ... أو إبتلااااءاا منه عز وجل لإمتحااانه ليهتدي ... ويبقى لديه التخير ليختاار أي طريق سيسلك ... وهو كله معلوووم بيد الله سبحااانه وتعاالى بقوله (( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم عجلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ، ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا )) . صدق الله العظيم .


    مرة من المرااات سألت شيخااا عاالمااا عن هذا الموضوووع ... وذكر لي بأن الإنسااان مخير في كثير من أموووره ومسير في القليل منهااا كالولااادة والموت ... وقلت له الولااادة والموت بيد الله تعالى ولاااجداال فيه ... فكيف يكوون مخير في حياااته .... فقااال لي بالحرف الوااحد (( تولد في هذه الدنيااا بأمر الله ... وتعيش فيهااا بإرااادتك لتسلك طريقك بمااا منحك الله لك من عقل وحكمة لتختااار كيف تكووون نهاااية موتك وكله بأمر الله وبمعلم منه ... لك نهاااية معلومة ستغاادر بهااا الدنيااا ولكن سيكون لهااا طريق في إختيااارهااا ... فقد يكون المخدراات اختياارك في لحظتهااا ... أو الطريق .... أو في المسجد ... هي نهاااية معلووومة لدى الله تعاالى ولكن قد يكووون لك إختيااار بهااا ... فأنت من تقرر بإراادتك وقدرتك وعقليتك كيف ستمووت ... وهذااا طبعاا كله بعلم رب العاالمين )) .


    قاال الله تعاالى (( يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم ، والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ، يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا )) . صدق الله العظيم .


    تقديري
  • best hope كتب:

    ورود المحبة & فارســـــــة
    يسعد صباحكم
    :::
    القضااء والقدر امر مفروغ منه...وقد الله وما شااء فعل
    وتبقى حكمة الله بالغه ف الاعطااااء والمنع
    ولكن خيار التخيير متاح وذكر سلفا وتم اثباته
    تقع المشتبهات بين الامور ......
    سأإوضح بشكل اعمق قليلا....
    وقع خيرا او شرااا للفرد...بلا شك انه مكتوب في كتابه المحفوظ
    وان الله هو القادر العالم......
    لندخل اكثر بعمق....
    ألا يمكن ذالك الخيار من اصل اختيار مسبق... بمعنـــــــى
    نتيجه عمل قمت به ف الساابق ف تولد ذالك الحدث
    ولو اختلف الاختيار لاختلف الحدث!!
    االيس هنا ذبذبه في معرفه اصل رده الفعل هل هي اختياريه ام تسيريه؟؟
    :::::::::

    مودتي



    best hope

    كما أوضحت سابقاً هناك أمور تقديرية من الأزل قدرها الله في كتابه ..
    فهو قدرها منذ الآبد وهناك ما يقضيها في وقتها ..
    جعل الله لنا الدنيا أختبار وأمتحان وجعل الخير والشر هُما المادتان ..
    التي يُعول للإنسان أن يعمل بهما أو لا يعمل ..
    هل أتزوج من فلان .. لماذا تزوجت من فلان وأنجبت منه ولد ..
    هل سأتزوج بعدهـ أم لا ..هل سأنجب منه أم لا ..
    هناك قرارات وأن أتخذت فهي تقديرية وهناك قرارات ..
    فيما يتحكم به العقل من أصل الخير والشر فقد مكن الله
    فيها الأنسان ..نعم قد تقع أمور على إنسان البعض من شر
    وهي إبتلاء من الله والبعض منها خير وهي رحمة من الله ..
    وهناك أمور تُعرض أمام الأنسان كأختبار فأيها يختار ..
    لا نستطيع أن نجزم في هذه الأمور بصراحة تامة ..
    ولكن نتيقن بأنه ما أصابنا من حسنة فمن الله ..
    وقضية التسيير والتخيير في النهاية لا تخلو من الأختلاف..
    هذا إن كان بين العُلماء فكيف بعوام الناس ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:

    مازلنا في بداية الركب
    احجز لك مقعداا امناا:)
    ::
    ماهو المنفذ الذي من خلاله يستطيع ابن الوقبه الكشف عن خبايا الموضوع
    من اصل خيارين التخير ام التسير؟
    :::





    عليكِ بالحجز :) فى المكان المناسب لنا

    كلاهما نحتاجة للكشف عن خبايا الموضوع
    مخيرين في شي ومسيرين في اشياء أخري
    والتوفيق من الله سبحانة وتعالي


    تحيتي


    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • best hope كتب:

    اطوار ج
    ::
    منبع الفكر نستمده منكم غاليتي
    ولا انكر فضلك على احرفي المتوااضعه
    استاذه وستظلي بعون الله...........
    ::

    ماذا تقول حروف اطوار في بين التخيّر والتسيّر محور؟؟
    :::

    مودتي


    أختي الغالية
    ..
    لله الفضل علينا جميعاا

    أشكرك علي رفع معنوياتي
    بلقب أستاذة وما أنا الإ قلم
    مازال يتتلمذ علي عتبات فكركم..
    ..
    بالنسبة للسؤال فألمتس العذر
    منك
    لعجز حروفي بالخوض فيه..
    وأكتفي بالمتابعة ..
    نسأله تعالي عفوه ورضاه
    و الثباات علي الصراط المستقيم.

    اللهم آمين..

    لك تحية أخوة ملؤها المحبة..
    بوركت..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • مساء الامل
    جميل هذا الحضور ،،،
    مداخلات قيمة من كوكبة من الأعضاء تجعلنا نبحر في عمق الفكر
    ،،
    وما زالت رحلتنا مستمرة مع الراقية دوماً بإسلوبها وبحروفها
    best hope
    ،
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • best hope كتب:

    غالية
    ::
    يخلط البعض بين كون الله عالم وبين القضااء والقدر
    اذا قلنا ان الحياه ككل تسير
    اذا على ماذا الاختلاف ..؟ وعلى ماذا الحسااب؟؟
    واين الانصااف من الاختلاف؟؟
    اجابات الاسئله ستوضح الصوره بشكل اعمق
    ::

    مودتــــــــــــي


    مراااااحب
    ،
    حياة الإنسان منا مرسومة منذ بدأ الخليقة وفي كتاب معلوم
    ولكن لا يعني ذلك اننا غير مخيرين هناك هامش من الإختيار وهو الذي يكون فيه الحساب
    كيف ...
    ~!@q
    لو افترضنا أنكِ معلمة بالتأكيد ستكونين على إطلاع بمستوى وتفكير كل طالب تقومين بتدريسه
    وبالتالي عندما تقدمين إمتحان بشكل أو بأخر تتوقعين من سينجح ومن سيرسب !
    هنا ....
    هل أنتي كمعلمة ظالمة ...طبعاً لاء
    هو ليس ضرباً بالغيب ولكن مجرد توقع ...فانتي لم تُجبري الطالب الذي رسب على عدم المذاكرة
    ،،
    هذا مثال توضيحي ...وطبعاً الله عزوجل اجل وأعلى
    ولكني ما أردت توضيحه ان الله سبحانه عندما خلق العباد رسم لكل منهم طرق ليتبعوها وفي نفس الوقت أعطاهم حرية الإختيار
    فالحلال بين والحرام بين ...ونزلت الشرائع السماوية لتهدي الناس وترشدهم لعبادة رب العباد
    وبالتالي من أراد إتباع طريق الضلالة له ذلك وسيجزى ع إختياره
    ومن أراد إتباع الطريق الحق سينال ثوابه
    لا يمكننا ان نسرق مثلاً ونقول ان الله كتب لنا ذلك !
    (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)


    نحن بأيدينا الخيار ....ولكن هذا الإختيار معروف ومكتوب !
    لذا كان هناك ثواب وعقاب

    فإيماننا بالقضاء والقدر لا يعني أننا مسيرون
    بل هو إذعان وتسليم لله عزوجل نحن نأخذ بالأسباب والتوفيق من رب العباد
    هذا ردي ،،
    :)
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ،
    /
    شاركوني المتعة في قراءة هذه المعزوفة الجميله لضيفتنا الرائعة
    /
    حكايه حلم وطفل"
    انغرس سهم الليالي ...وانفجر جو السكون
    وانحنت كل المعالي.. واغرقت حسن الضنون

    وانرسم خط النهااااايه واختفى خط البدايه

    شوقي نحوك طفل صريع..
    بات ليله يعد النجوم

    ساهر يعزف على وتر الانين........

    تعلق بنجمه في سمااااااه...
    خطت البسمه على شفاه

    بسمه نقاوه؟؟ او بسمه شقاوه؟؟

    تلاشت نشوه الافراح...
    بعد ما سهم وقع

    بعد ما نال النقى وبالصدق ارتقى

    بات يحلم في سبات...
    يلمم قهر الشتات

    يبتسم لجو الطبيعه...
    لعلها ترأف بحاله

    وتهديه ورده في فجره وفي زحمة ربيعه

    لعلها تغطي فجوه احزانه..
    وتطفي جمره اشجانه....

    بات يحلم وعلى شفاه بسمه الغد.......

    /
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انغرس سهم الليالي ...وانفجر جو السكون
    وانحنت كل المعالي.. واغرقت حسن الضنون

    وانرسم خط النهااااايه واختفى خط البدايه

    شوقي نحوك طفل صريع..
    بات ليله يعد النجوم

    ساهر يعزف على وتر الانين........


    آسجل اعجابي بالتصوير الجميل
    ~ والآنتقاء المميز....
    متابع للبرنامج بعين صامته ,امتعني التجول بين طيات مناقشاتكم الفكريه المُثريه
    كل التحايا للجميع
    ~
    :)


    ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
  • best hope كتب:

    صباحك بسمة
    ::
    تجري الحياة بتدبير من الخالق جل علاه... وبلا شك الحكمة تكون المحرك
    ورود اجاب بان كافه مجريات الحيااه تقادير
    والاخت اناوالحزن اشارت هناك نسبه ضئيلة للاختيار بينما الجزء الاكبر اجبار
    بما يدل ان قاعده 90/10 لها معارضين......
    ما الذي حملك الى موافقة القاعده دون معارضتها؟؟
    :::

    مودتي


    مرحباا عزيزتي ..
    أٌعارض أختي العزيزه أنا والحزن
    ربما ستتضح إجابتي أكثر عن طريق هذا المثاال مختصر
    //

    إمرأه صحت من النوم متأخرة , إستعدت سريعا للذهاب للعمل , أثناء تجهيز الفطور
    سكبت إبنتها الصغيرة كوب الشاي على ملابسها , إشتاطت غضبا على إبنتها وعنفتها , أدى ذلك إلى خناق آخر مع زوجها
    غيرت ملابسها , ركبت السيارة وانتبهت على تأخر إبنتها على مرور حافلة المدرسة , إضطرت إلى أخذها على عجل
    في الطريق تعرضت لحادث , من أثره نقلت للمشفى ..

    10 % ذلك خارج عن إرادتها
    90 % تصرفات تتحكم بها
    ما رأيكِ الآن ؟
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • m!ss flora كتب:

    مرحباا عزيزتي ..
    أٌعارض أختي العزيزه أنا والحزن
    ربما ستتضح إجابتي أكثر عن طريق هذا المثاال مختصر
    //

    إمرأه صحت من النوم متأخرة , إستعدت سريعا للذهاب للعمل , أثناء تجهيز الفطور
    سكبت إبنتها الصغيرة كوب الشاي على ملابسها , إشتاطت غضبا على إبنتها وعنفتها , أدى ذلك إلى خناق آخر مع زوجها
    غيرت ملابسها , ركبت السيارة وانتبهت على تأخر إبنتها على مرور حافلة المدرسة , إضطرت إلى أخذها على عجل
    في الطريق تعرضت لحادث , من أثره نقلت للمشفى ..

    10 % ذلك خارج عن إرادتها
    90 % تصرفات تتحكم بها
    ما رأيكِ الآن ؟


    مساء الخير
    حنين
    هذه القصة كل فرد منا سينظر لها من زاوية مختلفة
    احدهم سيقول أنها...
    90% تصرفت مُجبرة فالظغوطات التي تعرضت لها دفعهتا لهذا الفعل
    وهذا ما قصدته بقولي ان هامش الحرية يضيق
    نحن نختار ولكننا في الغالب مُجبرون ع هذا الإختيار !!
    ربما لعدم وجود بدائل مناسبة أو لأسباب أخرى !
    وبالتأكيد تبقى مجرد وجهة نظر ،،
    /
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ورود المحبة كتب:

    best hope

    كما أوضحت سابقاً هناك أمور تقديرية من الأزل قدرها الله في كتابه ..
    فهو قدرها منذ الآبد وهناك ما يقضيها في وقتها ..
    جعل الله لنا الدنيا أختبار وأمتحان وجعل الخير والشر هُما المادتان ..
    التي يُعول للإنسان أن يعمل بهما أو لا يعمل ..
    هل أتزوج من فلان .. لماذا تزوجت من فلان وأنجبت منه ولد ..
    هل سأتزوج بعدهـ أم لا ..هل سأنجب منه أم لا ..
    هناك قرارات وأن أتخذت فهي تقديرية وهناك قرارات ..
    فيما يتحكم به العقل من أصل الخير والشر فقد مكن الله
    فيها الأنسان ..نعم قد تقع أمور على إنسان البعض من شر
    وهي إبتلاء من الله والبعض منها خير وهي رحمة من الله ..
    وهناك أمور تُعرض أمام الأنسان كأختبار فأيها يختار ..
    لا نستطيع أن نجزم في هذه الأمور بصراحة تامة ..
    ولكن نتيقن بأنه ما أصابنا من حسنة فمن الله ..
    وقضية التسيير والتخيير في النهاية لا تخلو من الأختلاف..
    هذا إن كان بين العُلماء فكيف بعوام الناس ..

    يسعد صباحك ورود
    ّّ
    لا نختلف على مضمون ما اختلف عليه العلماااء ورود
    لكن هناك غالبا يصبح خلط بين كون الله عالم بكل شي ليربط عليه
    اننا نمشى وفق اراده الله واجبار دون اختيار
    مايسعني ذكره انه بالفعل الله تعالى سيّرنا ببعض الامور ولكن تفاصيلهاااا
    والجزء الاخر نحن من نصنعه....ولو لم يكن كذالك لما وجد الاختلاف والانصااف بيد الله
    اختلفنااااا ف اختلفت سيرتنااااا.........

    الى اي حد تصل قناعتك بقاعده 90/10؟؟
    ::::

    مودتي
  • إبن الوقبـــة كتب:

    عليكِ بالحجز :) فى المكان المناسب لنا

    كلاهما نحتاجة للكشف عن خبايا الموضوع
    مخيرين في شي ومسيرين في اشياء أخري
    والتوفيق من الله سبحانة وتعالي


    تحيتي




    صباحك نعمة
    ّّ
    المحطة بين مساند ومعارض وللاختلاف منصة
    نتربع على حلبة الحوار لايضاح الزواياا الجانبيه للموضوع
    نحتاج مناافذ عميقه لمعرفه ما قمنا به هل هو اجبار ام اختيار
    بغض النظر ما اذا كان صوابا او خطا
    :::

    مودتي
  • ساحر الكلمه كتب:


    اسعد الله صباحك بالذكر والشكر


    كلام لا يختلف عليه اثنان


    وان دل فانما يدل على ثقافه ووعي


    لكن ما قصدته ايتها المتألقه دوما


    ان الوراثه او علم الجينات قد يضن الاغلبيه انها مسيرين فيها وانه ليس بيدنا نغيرها


    لكن العكس صحيح نقدر نغيرها ولسنا دائما مسيرين في بعضها


    خصوصا فيما يختص بالامراض


    يعني لو امك او ابوك لا سمح الله عنده السكري او السمنه يقال ان الاولاد يصابون بها


    نعم ...لا شك ف ذلك


    لكن هنا يستطيع الانسان ان يغير منها بحيث انه يلتزم بالرياضه والاكل والابتعاد عن السمنه


    وبكل ما يمنع مرض السكري عندها ليس شرطا ان يصاب ويكون مخير في هذا الجانب


    الف شكرا لك
    صباحك ياسمين ساحر
    ّّ
    اتفق معك بلا شك... لدينا مانحن مجبرين عليه ولدينا مانحن مخيرن عليه
    تبقى الدراسة العميقه لمعرفه المنافذ التي يمكن من خلالها تستنتج
    ماهي نسبه كل منهمااااااااا

    شاكره لك حضورك الطيب
    ::
    مودتي
  • سـامر كتب:

    السلاااام عليكم ورحمة الله وبركااااته


    مرة من المرااات سألت شيخااا عاالمااا عن هذا الموضوووع ... وذكر لي بأن الإنسااان مخير في كثير من أموووره ومسير في القليل منهااا كالولااادة والموت ... وقلت له الولااادة والموت بيد الله تعالى ولاااجداال فيه ... فكيف يكوون مخير في حياااته .... فقااال لي بالحرف الوااحد (( تولد في هذه الدنيااا بأمر الله ... وتعيش فيهااا بإرااادتك لتسلك طريقك بمااا منحك الله لك من عقل وحكمة لتختااار كيف تكووون نهاااية موتك وكله بأمر الله وبمعلم منه ... لك نهاااية معلومة ستغاادر بهااا الدنيااا ولكن سيكون لهااا طريق في إختيااارهااا ... فقد يكون المخدراات اختياارك في لحظتهااا ... أو الطريق .... أو في المسجد ... هي نهاااية معلووومة لدى الله تعاالى ولكن قد يكووون لك إختيااار بهااا ... فأنت من تقرر بإراادتك وقدرتك وعقليتك كيف ستمووت ... وهذااا طبعاا كله بعلم رب العاالمين )) .



    تقديري

    أسعد الله صباحك سامر
    اشكرك على الاطراااء الذي هو اساسه وجودكم
    ::

    اكتفيت بوجود المثال لانه يحمل الكثير في طيااته
    فعلا هذاا ما احببت ان اصل اليه
    جل شكري وامتناني لشخصك الراقي

    :::

    مودتي
  • best hope كتب:

    يسعد صباحك ورود
    ّّ
    لا نختلف على مضمون ما اختلف عليه العلماااء ورود
    لكن هناك غالبا يصبح خلط بين كون الله عالم بكل شي ليربط عليه
    اننا نمشى وفق اراده الله واجبار دون اختيار
    مايسعني ذكره انه بالفعل الله تعالى سيّرنا ببعض الامور ولكن تفاصيلهاااا
    والجزء الاخر نحن من نصنعه....ولو لم يكن كذالك لما وجد الاختلاف والانصااف بيد الله
    اختلفنااااا ف اختلفت سيرتنااااا.........

    الى اي حد تصل قناعتك بقاعده 90/10؟؟
    ::::

    مودتي

    [/QUOTE
    جزاك الله خير .. نقاش مُثمر و جاد .
    بغض النظر عن قاعدة 90/10 ..
    أنا ما أعمل به شخصياً أو أقتنع ..به ..
    هو أن حياة الأنسان بيد الله فالعزة بيدهـ والذلة
    بيدهـ والغنى والفقر بيدهـ ..
    وحديث النبي ..ما أصابك لم يكُن ليخطئك وما أخطئك لم
    يكُن ليصيبك ..وحياتنا أختي الكريمة قدرها الله في الأزل ..
    من أتزوج كم سأنجب كم هو رزقي أين سأتوظف كم سيكون
    لي بيت أو أولاد ألخ ..وبأنني أقول في كل أمر قدر الله وما شاء فعل..
    بالطبع ليس في ما أفعله متعمدا ًمن شر ..ولكن فيما يحصل في حياتي ..
    الله مالك المُلك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ..ألخ الأية..
    إذاً هومن بيدهـ مقاليد السموات والارض وهو يُطعم ولا يُطعًم ..
    اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت ..
    والذي يسهل الأمور أو يصعبها هو الله ..
    اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً إن شئت..
    الباقي هو كيف نصلح علاقتنا بالله تعالى : فمن المؤمنين من لو من أقسم
    على الله لأبرهـ ..كالصحابة والصالحين ..لأنه يُحبهم ويُحبونه ..
    يقول الله تعالى في حديث قدسي ما معناهـ :
    عبدي كُن لي كما أريد أكن لك كما تُريد ..
    فإذا كان المرض من عندهـ إذا الشفاء من عنده لأنه الشافي ..
    وإذا مرضت فهو يشفين ..
    اليقين على الله بأنه هو المتصرف في هذا الكون يعطينا الراحة النفسية
    وما ربك بظلام للعبيد .. يختبرنا ..محبة .. قُربى ..ليغفر لنا ذنوبنا
    ليرفع من درجاتنا ..ولكنه لا يظلم أحد ..
    في الحديث القدسي : يا عبادي أني حرمت الظُلم على نفسي وجعلته بينكم
    محرماً فلا تظالموا .. لذلك قال : وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون..
    وفي اية :وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ..
    جعلنا مسيرين في أشياء كثيرة وأعطانا التخيير في أشياء أخرى ..لماذا ؟
    لأنه وهب لنا العقل .. لو قفز أحدهم من الطابق السادس لقلنا عنه مجنون
    لو أكل أحدنا السُم لقلنا عنه مجنون وهكذا ..
    إذا هناك أمور مخيرين فيها ..وهي الأمور التي في أستطاعتنا أن نختار فيها ..
    مع العلم بأن عُمر بن الخطاب قال في مقولته المشهورة ..نفر من قدر الله إلى قدر الله ..
    ففي النهاية هو قدر الله أي (أختيارنا) أختي الكريمة .. فلنرضى بالله رباً وبمحمداً رسولاً
    وبالأسلام ديناً .. ولنطلب من الله العفو والعافية ..فهما أفضل ما قد يطلبه العبد من ربه ..
    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ..
    لا أدري أن كانت أجابتي واضحة ولكنني هنا للمتابعة ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    جزاك الله خير .. نقاش مُثمر و جاد .
    بغض النظر عن قاعدة 90/10 ..
    أنا ما أعمل به شخصياً أو أقتنع ..به ..
    هو أن حياة الأنسان بيد الله فالعزة بيدهـ والذلة
    بيدهـ والغنى والفقر بيدهـ ..
    وحديث النبي ..ما أصابك لم يكُن ليخطئك وما أخطئك لم
    يكُن ليصيبك ..وحياتنا أختي الكريمة قدرها الله في الأزل ..
    من أتزوج كم سأنجب كم هو رزقي أين سأتوظف كم سيكون
    لي بيت أو أولاد ألخ ..وبأنني أقول في كل أمر قدر الله وما شاء فعل
    ..
    بالطبع ليس في ما أفعله متعمدا ًمن شر ..ولكن فيما يحصل في حياتي ..
    الله مالك المُلك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ..ألخ الأية..
    إذاً هومن بيدهـ مقاليد السموات والارض وهو يُطعم ولا يُطعًم ..
    اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت ..
    والذي يسهل الأمور أو يصعبها هو الله ..
    اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً إن شئت..
    الباقي هو كيف نصلح علاقتنا بالله تعالى : فمن المؤمنين من لو من أقسم
    على الله لأبرهـ ..كالصحابة والصالحين ..لأنه يُحبهم ويُحبونه ..
    يقول الله تعالى في حديث قدسي ما معناهـ :
    عبدي كُن لي كما أريد أكن لك كما تُريد ..
    فإذا كان المرض من عندهـ إذا الشفاء من عنده لأنه الشافي ..
    وإذا مرضت فهو يشفين ..
    اليقين على الله بأنه هو المتصرف في هذا الكون يعطينا الراحة النفسية
    وما ربك بظلام للعبيد .. يختبرنا ..محبة .. قُربى ..ليغفر لنا ذنوبنا
    ليرفع من درجاتنا ..ولكنه لا يظلم أحد ..
    في الحديث القدسي : يا عبادي أني حرمت الظُلم على نفسي وجعلته بينكم
    محرماً فلا تظالموا .. لذلك قال : وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون..
    وفي اية :وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ..
    جعلنا مسيرين في أشياء كثيرة وأعطانا التخيير في أشياء أخرى ..لماذا ؟
    لأنه وهب لنا العقل .. لو قفز أحدهم من الطابق السادس لقلنا عنه مجنون
    لو أكل أحدنا السُم لقلنا عنه مجنون وهكذا ..
    إذا هناك أمور مخيرين فيها ..وهي الأمور التي في أستطاعتنا أن نختار فيها ..
    مع العلم بأن عُمر بن الخطاب قال في مقولته المشهورة ..نفر من قدر الله إلى قدر الله ..
    ففي النهاية هو قدر الله أي (أختيارنا) أختي الكريمة .. فلنرضى بالله رباً وبمحمداً رسولاً
    وبالأسلام ديناً .. ولنطلب من الله العفو والعافية ..فهما أفضل ما قد يطلبه العبد من ربه ..
    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ..
    لا أدري أن كانت أجابتي واضحة ولكنني هنا للمتابعة ..


    بارك الله فيك على الاثراء
    ::
    الله عز وجل عالم بكل شي...وهذا لا ينافي اختيار العبد لتفاصيل حياته
    بل نقول سعيه لذالك...
    حث الله على السعي لتحقيق مانرغب به ... مثمثلا فيما معناه
    اسعى والله سيسعى معك..بمعنى لديك قرار الاختيار والجهد
    اسعى وتوكل على الله ...والتوفيق منه وليس سواه
    فان اصبت فمن الله بعد جهدك وان اخفقت بعد السعي فهو
    اما نقص ف التنفيذ او التخطيط او انها حكمه الله لابتلاء ام انه ما هناك افضل منه ينتظرك
    مما يؤكد على ضروره الاستمرار .........

    :::::
    مودت
    ي