زيارة الوداع

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • زيارة الوداع

      لما مرض الرسول عليه الصلاة والسلام مرضه الأخير وبينما هو على فراش الموت جاءه وفد من أصحابه يعودونه

      وعلى رأسهم الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وكانت زيارة الوداع فعندما التقت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم قال لهم مرحباً بكم حياكم الله ونفعكم الله وسددكم الله إن الله تعالى أمرني وإياكم بتقواه وأن لا نتكبر على الله في بلاده وعباده ، فقال لي ولكم { تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين }ودار حوار بين الرسول عليه الصلاة والسلام وبين الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . فقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يا رسول الله فمتى الأجل ؟

      قال الرسول عليه الصلاة والسلام يا ابن مسعود لقد دنا الذهاب إلى الرفيق الأعلى والكأس الأوفى وسدرة المنتهى .

      قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فمن يغسلك ؟

      قال الرسول عليه الصلاة والسلام جماعه من أهل بيتي الأدنى فالأدنى مع ملائكة كثير يرونكم من حيث لا ترونهم .

      قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ففيم نكفنك يا رسول الله ؟

      قال الرسول عليه الصلاة والسلام في يمنية بيضاء . قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فمن يصلي عليك يا رسول الله ؟ قال الرسول عليه الصلاة والسلام إذا غسلتموني وكفنتموني فدعوني على شفير القبر ساعة وحدي فإن أول من يصلي علي خليلي الله رب العالمين ثم يصلي علي جليساي جبريل وميكائيل ثم يصلي علي ملك الموت ثم ادخلوا علي جماعات وفرادى وصلوا عليَّ ، واشهدكم أن تبلغوا من غاب من صحابتي السلام مني ، واشهدكم أنني أسلم على كل من قال لا إله إلا الله . الصلاة والسلام عليك يا رسول الله .

      وجاءت ساعة الموت ولم يكن بجانب الرسول عليه الصلاة والسلام إلا ريحانته فاطمة رضي الله عنها فنظرت إلى أبيها وهو يمسح الوجه الشريف بماء بارد ويدعو الله قائلاً اللهم هون علي سكرات الموت سبحان الله إن للموت لسكرات وسالت دموع فاطمة رضي الله عنها وقالت واكرباه على كربك يا أبتاه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا فاطمة لا كرب على أبيك بعد اليوم واسلم الروح إلى الله .