ما رأيكم بزواج الرجل على أكثر من امرأة

    • ما رأيكم بزواج الرجل على أكثر من امرأة

      مرحبا بأصحاب الرأي..

      بغيت آخذ آراء أخواني وأخواتي أعضاء المنتدى بزواج الرجل على أكثر من امرأه..

      أما أنا عن رأيي بهذا الشأن فأوافق ولا أوافق..

      الأسباب : أوافق:لأنه غير محرم على الرجل أن يتزوج على أكثر من امرأه..

      لا أوافق:اذا كان هناك أي تجريح للزوجة الأولى ..
      |a
    • ليش ماتوافقن شو هذه الانانيه الي فيكن 00 الله معطي الرجل ان يتزوج 00 رخص له 00
      ليش انتن تقومون بعرقلة هذا الشي 00 يعني هذه انانيه فيكن 000
      شخص زوجته مامكفتنه 00 يبي يتزوج غيرها 00
      يتزوج غيرها والاولى حافظ حقها 00 :P
    • بصراحه ..... الموضوع هذا يعتمد على الشخص نفسه ... يعني

      اذا كان رجل يقدر يكون اسره من 4 حريم ..... فاضي ماوراه شغله عنده ماديه مرتب اموره
      قادر يربي اولاده كلهم ....... و يحس نفسه قادر كل القدره انه يعاشر 4 حريم ليش لا


      اما اذا ما يروم حتا يقوم من مكانه ... ولا ماديه ولا يقدر يربي اولاده
      انصحه لا يسويها ......
      ويكتفي بالوحده احسن له


      لاكن هناك شي ...................... (( يمكن وحده تترس عينك وتسدك بدل 1000 حرمه ))؟
      وتعيش سعيد مستانس مرتاح ........... الله وتقول لله الحمد ورجل على رجل ............الله

      صح الكلام ولا لا؟
      الله أكبر
    • صحيح كلام اخوي جوال الليل ..لانه الزواج ما لعبه..والله حرم زواج المتعه ...زواج الضروة يمكن..لكن حتى ولو انا ما موافقه عليه .....تعرفوا ليش..؟؟؟ سمعوا...
      من تكون السندريلا..غيري آنا والله آنا...ههههههههههههههه:P #d :P
    • كاتب الرسالة الأصلية السندريلا
      صحيح كلام اخوي جوال الليل ..لانه الزواج ما لعبه..والله حرم زواج المتعه ...زواج الضروة يمكن..لكن حتى ولو انا ما موافقه عليه .....تعرفوا ليش..؟؟؟ سمعوا...
      من تكون السندريلا..غيري آنا والله آنا...ههههههههههههههه:P #d :P


      ليش ما توفقي على هالموضوع إذا بعض الزوجات مقصرات
      في جميع حقوق العائله
      وأكيد الرجل بدل لا يقع في الحرام يروح ويتزوج زوجه أخرى
      والله أحل الزواج من أربعه
      |e
    • كاتب الرسالة الأصلية بنت الباطنه
      الصراحه انا ما موافقه
      بنت الباطنه


      #i
      والله ما على كيفك؟
      #i
      شباب إللي يريد يتزوج يروح يتزوج
      |a

      و أزيدك من الشعر بيت
      إني كثير الحين شباب يتزوجوا علشان بس
      يقولوا عنهم الناس
      أووووه هذا ما شاء الله متزوج إثنين
      والحين صارت هذي الظاهره ......|y ....موضه
      وبصراحه أنا ضد واحد يتزوج بس علشان يتفشر
      |e
    • طبعا ردي راح يكووووون صريح اني مو موااافقة مولية واللي يتزوجني كان يقدر يتزوج غيري لما طينت عليه عيشته.............
      ليش يتزوج يعني ما ترست عينه ولا شئ بس يمكن تكون المراة هيه العامل الرئيسي في هذا الموضوووع لما تكون قادرة تحافظ على زوجها وتقوم باموره هذيك الساعة ماله اي عذر يتزوج تسمعون واذا العكس عليه بالعافية لكن انا مو منهم اللي يتزوجوا علي هههههههههههههه:D
    • اولا لو أخذنا الموضوع من ناحيه شرعيه فالله سبحانه وتعالى احل للرجل اربع وأحل ذلك لحكم طبعا ووفق ظوابط واسس يجب ان يتبعها الرجل وأهمها العدل.
      أما معارضة أغلب النساء لذلك فهي تأتي من منطلق الغيره فكما نعلم أن النساء غيورات بطبعهن فتجد الزوجه لاتحب ان تشاركهازوجة أخرى في زوجها .
      أما بالنسبة للرجل فهناك أسباب تدفعه ألى التعدد منها ما هو بيدك ياأختي الفتاة فلو افتقد الرجل الى الرعايه والحنان والود والعاطفه الزوجيه من زوجته فحتميا سيفكر في غيرها أما بالحلال لو كان مقتدرا أو غير ذلك والعيلذ بالله
      وقيسي على نفسك ما لو كنت مكانه ماذا ستفعلين .
      وهناك من الاسباب ماهي خارجه عن الاراده وهي كثيره وعلى سبيل المثال عدم الانجاب من المراه فهنا من حق الرجل الزواج بثانيه طبعا مع حفظ كرامة الاولى وعدم هدر حقوقها وهناك من الرجال من يتزوج لاسباب تافهه يتعالى المقام عن ذكرها فهؤلاء عار ان يطلق عليهم رجال .
      وفي النهايه فان التفاهم والاحترام هو الاساس فوالله أعرف زوج تزوج الاولى وخطبتله الثانيه والحين الاولى والثانيه يبحثن عن الثالثه مع العلم أنهن نساء محترمات ولا ينقصهن شئ ويعيشن معه في بيت واحد سعيدات والناس جميعهم مستغربين من هذا الزوج كيف يعدل ويوافق بينهن .
      أما عن رأي الشخصي فلا أوافق على التعدد الا في الحالات الخارجه عن الاراده التي من أجلها أحل الله سبحانه وتعالى التعدد مع ثقتي بنفسي في العدل والوفاق .
      اما عاشنقة الرومانسيه يجب عليك أن تمنحي زوجك الاحترام والحنان والعلاقه الزوجيه الطيبه كي لا يتزوج عليك وان تكوني متفاهمه معه لا متعاليه وأتمنى للجميع حياه زوجيه طيبه
    • السلااااااااااااااااااااااااااام عليكم

      حبيت اشارك في الموضوع


      (ملقوووووووووووووووووووووووووووفة من البداي الله يستر من تاليها )....:eek:

      اول شي هذي المسالة ما يبالها موافقة ولا رفض

      المسالة خلاص منتهية

      اذا الشرع والدين حلل ما يحق لنا نحن انا نحرم

      واذا الواحد قادر انه يعدل بين ثنتين وثلاث واربع

      خلااااااااااااااااااااااااااص يتوكل على الله وما عليه من حد

      وعلى الاقل الزواج المتعدد احسن من العنوسة

      ولا

      شورايكم ؟؟؟؟!!!!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أذا الزوج مرتاح ومستقر مع الزوجه ألاولى لا مشاكل ولا مضايقات يعنى حياه هانئه

      ما أعتقد شخص راح يفكر بزواج من حرمه ثانيه بهذى السهوله وبظروف هادئه وجو أسرى هادى

      لو كانت الزوجه ألاولى طبعا تختلف الزيجات من هذى وذيك بأختلاف ظروفهن وطبيعة معيشتهن وطريقة معاملة الزوج لهن

      مثل الزوجه أو عيقة بأعاقه دائمه مثلا لا تقدر على معاشرة زوجها أو لا تستطيع أعطائه ما يريد فى هذى الحاله

      طبعا وبدون تردد وبعد تفكير ومشاورة الزوجه ألاولى راح يتزوج الثانيه

      ثانيا أذا كانت الزوجه ألاولى لا سمح الله عقيمه وتم التأكد من ذالك مع أنه كل شى بيدين الله تعالى

      طبعا راح يتزوج أمراه ثانيه

      ولكل حياه ظروفها $$e

      عاد ترانا أنصفنا مع الحريم |a

      تحياتى لكم فصول
    • أكيد الحرب شنت

      بسم الله الرحمن الرحيم


      على ما أعتقد هذا الموضوع يرتكز على عاملين رئيسيين هما
      1- شخصية الشخص فإذا كان واثقاً من نفسه بأنه سوف يعدل بين الزواجات فهذا شيء عادي وطبيعي وحتى إذا كان بإكراه الزوجه الأولى أو الزوجه الثانية إذا كانت الذي تزوج هي الثالثة ,
      2- إذا كان غير واثق من نفسه وخايف فواحد تكفي .

      هذا رأيي

      وعلى العموم أيش الي حاصل بين الأخت السندرلا وبنت الباطنة أكيد لهن دخل في الموضوع

      تحياتي وأشواقي اليمانية |e #d
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      إن الله عز وجل عندما أباح للرجل الزيادة على واحدة قيد ذلك بالعدل، إذ قال تعالى في كتابه العزيز: ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم).
      ومن الناس من يحتاج إلى التعدد فيتزوج اثنتين أو ثلاثا أو أربعا، والتعدد مشروع ، وله حكمه المتنوعة، وفوائده المتعددة، لكن المصيبة أن يحيف الزوج في معاملته لزوجاته، فلا يلزم العدل ولا يقوم بما أوجب الله عليه، فالرجل راع في أسرته وهو مسؤول عن رعيته، وسياسة الراعي وعدله في رعيته هو الحد الفاصل بين فطنته وحماقته، فإذا ترك الرجل العدل بين زوجاته ثارت المشكلات وثارت الخلافات.
      أنواع ظلم الزوج لزوجته
      وأنواع الظلم الواقع على الزوجات عديدة وأشكالها متنوعة عند من ابتعد عن نور الهداية، ومنها هجر الرجل إحدى زوجاته لخلاف يسير دون أن يسبق هذا الهجر تحذير، وقد لا يقتصر في هجره على مجرد التأديب والتأنيب، بل يتجه في هجره إلى الإضرار بالزوجة، ثم لو قامت زوجة أخرى من زوجاته بمثل ما قامت به تلك التي هجرها لغض الطرف عنها، ولم يفعل معها ما فعل مع الأولى، فتراه يقسو مع الواحدة ويضعف أمام الأخرى، وكذلك نرى الظلم في ترك العدل في المبيت، فقد يبيت بعض الأزواج عند بعض الزوجات أكثر مما يبيت عند الأخرى، وقد يمكث الوقت الطويل عند إحداهن ولا يأتي عند الأخرى إلا لماماً، وقد يدعها شهوراً وربما أعواماً وربما علقها دون أن يطلقها، أو يعاشرها بالمعروف.
      يجب على الزوج أن يساوي بين زوجاته في المبيت، فإذا بات عند إحدى زوجاته ليلة بات عند غيرها مثلها، فكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين زوجاته، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه قال أين أنا غداً؟ أين أنا غداً ؟ يريد يوم عائشة، فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء، فكان في بيت عائشة حتى مات عندها.
      قالت عائشة: فمات في اليوم الذي كان يدور علي فيه في بيته، وقبضه الله وكان رأسه بين نحري وسحري، وخالط ريقه ريقي.
      وقال ابن حجر - رحمه الله - في شرح الحديث والغرض منه: إن القسم لهن يسقط بإذنهن في ذلك، فكأنهن وهبن أيامهن تلك التي هي في بيتها. وفي صورة أخرى لظلم الرجل غير العادل نراه يصطحب إحدى زوجاته في أسفاره دون أن يكون لغيرها نصيب، فإذا أراد السفر ورغب أن تصحبه إحدى زوجاته، فلابد أن يرضين كلهن، وإلا فالقرعة بينهن، ومثالنا على ذلك فعل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه.
      وأكثر ما يلاحظ في سلوك الزوج غير العادل هو المبالغة في الاهتمام بالزوجة الجديدة، وربما كان ذلك على مسمع من الأخرى بما يزيد في إغاظتها واشتداد غيرتها، دون أية مراعاة لمشاعرها، وذلك من الخطأ والجهل، وكذلك نرى أن الزوج غير العادل يميل في الهبة لإحدى زوجاته الكثير من أمواله، ويحنو كثيراً على أولاده منها، بينما يهمل الأخرى ويحرمها مما يعطيه لغيرها، وقد يقسو على أولاده منها، إذ لابد من العدل في النفقة والكسوة والعطية وغيرها، فيعدل بينهن من كل جهة وبكل ما استطاع وبكل ما يليق بكل منهن دون تفضيل إحداهن على الأخرى، فإذا
      وفى لكل واحدة منهن كسوتها ونفقتها والإيواء إليها لم يضره ما زاد على ذلك.
      ولأجل ذلك كله، ولرفع الضيم عن الزوجة من ظلم الزوج غير العادل شَرط الدين الإسلامي في إباحة التعدد إمكان القدرة على النفقة، والقيام بأعباء الزوجية كاملة، وقيده بقيد، هو ضرورة العدل في المعيشة والمعاشرة، إذ قال تعالى في كتابه العزيز: "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة". وبهذا الشرط والقيد تصان الحياة الزوجية من الفوضى والاختلال، ومن الجور والظلم وتحفظ كرامة المرأة حتى لا تتعرض للمهانة بدون ضرورة ملحة واحتياط كامل.
      العدل مشروط بالاستطاعة
      والعدل المشروط هنا هو العدل المادي في المعاشرة والمعاملة والنفقة وفي كل ما يمكن تحقيق العدل فيه، ويدخل تحت طاقة الإنسان وإرادته بحيث لاتبخس زوجة حقها ولاتؤثر واحدة دون الأخرى بشيء.
      أما فيما يتعلق بالمشاعر والقلوب وأحاسيس النفوس فذلك خارج عن إرادة الإنسان واستطاعته، ولا يطالبه بالعدل فيه أحد، وإلى هذا المعنى جاءت الإشارة في قول الله تعالى: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة)
      ومع أن نبي الإسلام كان يعدل بين نسائه كأرفع ما يكون وأنبل ما يكون، إلا أنه مع ذلك كان يحب السيدة عائشة رضي الله عنها أكثر منهن، وكان يقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك).
      فرسول الله صلى الله عليه وسلم عدل بينهن في كل شيء، أما المحبة القلبية والميل النفسي فهذا من الله ، ولا يملك فيهما شيئاً.
      والعدل الذي نفيت استطاعته في هذه الآية هو العدل المعنوي المتمثل في المحبة والميل النفسي، لذلك يقول سبحانه تعالى: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة، وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما)
      وبهذا قرن الشرع العدل في الآية الكريمة بقوله: (فلا تميلوا كل الميل) أي أنكم إذا لم تستطيعوا تحقيق العدل بالمحبة والميل النفسي فلا تتركوا من تكون في درجة أقل من هذه المحبة كالمعلقة، بل اعدلوا بينهن في كل شيء، وحاولوا قدر الاستطاعة في المحبة أيضاَ. والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بين أن الرجل إذا مال لإحدى زوجتيه أثم، وعوقب في الدار الآخرة، حيث قال: "من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطاً أو مائلاً" والزوج الذي يعرف واجباته الدينية تجاه زوجاته، على وعي تام بأهمية العدل بينهن، وإذا كان العدل بين الزوجات قد فرض على الزوج كأمر واجب القيام به فما ذلك إلا لأن المسؤولية والتبعة يتحملها الرجل، الذي هو راع في بيته، والمسؤول عن رعيته، كما أنه قد افترض فيه أنه أبعد نظراً وأوسع أفقاً، والزوج العاقل هو الذي يقوم بالعدل بين زوجاته، ويحاول دائماً التوفيق، حتى يتهيأ لأفراد الأسرة أجواء الأمان والحماية والاستقرار والمودة، وليكونوا أعضاء أسوياء داخل المجت


      طبعا هذا ليس رأيي بس أنا بعد ما قريت موضوع الأخ بحثت بإحدى المواقع الإسلاميه التي تتحدث عن هذا الموضوع والتحدث عنه من خلال الشرع ..
      لانه بتوقع بعد الشرع ما فيه أيا مناقشه من ناحية التحليل والتحريم ..
      وفعلا نفتقد العدل وهذا من واقع عشناه ونعايشه مع كثير من الازواج اللي فعلا قالوا بالبدايه أنا قادر على العدل وفي النهايه لما يطيح الفاس على الراس إلا من رحم ربي تبدأ المشاكل ولابد منها سبحان الله سواء بسبب التفرقه من خلال الرجل وحبه لواحده وترك الاخرى او بسبب الزوجات نفسهم والمشاكل اللي تحدث بسبب الابناء وغيرها والله المستعان ..
      وشكرا لأخي الكريم صاحب الموضوع ..
      تحياتي ..
    • كاتب الرسالة الأصلية أمــــــ الحـــب ـير
      ليش ماتوافقن شو هذه الانانيه الي فيكن 00 الله معطي الرجل ان يتزوج 00 رخص له 00
      ليش انتن تقومون بعرقلة هذا الشي 00 يعني هذه انانيه فيكن 000
      شخص زوجته مامكفتنه 00 يبي يتزوج غيرها 00
      يتزوج غيرها والاولى حافظ حقها 00 :P



      أنا بجانب أمير الحب
      ليش هالأنانيـّة منكم يا نسوان #i #i

      تحياتي
      |e
    • التعدد حلال

      تعدد الزوجات أمر أحله الله وفي النهاية الموضوع يخص الأطراف أصحاب الشأن اذا رضي الرجل ورضيت المرأة أن تتزوج هذا الرجل ووجدته مناسبا فما دخلنا نحن
      ثانيا ينبغي أن يوجه النقد الى الشخص المقصر بدون تعميم
      ثالثا نعرف الكثير من الأزواج ماعندهم الا زوجة واحدة ومقصرين فيها وهناك من عندهم أكثر من زوجة ومؤدين للحقوق اذن المسألة تدرس كل حالة على حدة دون التعميم ولكل نعمة حاسد
    • كاتب الرسالة الأصلية Raid Kattan
      أنا بجانب أمير الحب
      ليش هالأنانيـّة منكم يا نسوان #i #i

      تحياتي
      |e

      --
      اشكرك اخوي رائد على التأييد 00:D

      كذاك ابغاك 00 تزوج ثنتين ثلاث اربع 00 الله سبحانه وتعالى مرخص لنا نتزوج اربع 00:P

      وبعدين صراحه 00 كثير الحين بنات يتزوجن على ضرات 00 وعايشات مرتاحات 00

      لامشاكل ولا غيره 00 وطبعا اذا الزوج عادل لايمنع من ذلك 00

      انا متأكد لو البنات الله سامح لهن 00 كان نفس الشيء واكثر بعد 00 عاد الحريم مايبالهن سبب :P

      الله مامعطي العقرب عيون ههههههههه 00
    • السلام عليكم
      من يعارض الزواج باكثر من زوجه فهو احمق ولا يحسب الحساب للغير
      العوانس ياناس اليوم كثيرات واجد وراح تتزايد فرص الدعارة والفسق
      الحل الوحيد الزواج بأكثر من واحده
      واللى ما توافق تبغى تعطى الاسباب المفنعه لذلك
      ولا توجد اسباب
      والله الموفق
    • كاتب الرسالة الأصلية الحور
      ما شاء الله امير الحب اربع لما تتزوجهم قول لي ........على فكرة هذا من النادر بس كلة يعتمد على الزوج اذا كان عادل راح تستمر الحياه اما غير كذا ما اعتقد.......

      ----
      ليش اخبرك علشان تفرقينا بينا :P :P
    • كاتب الرسالة الأصلية اليقظان
      السلام عليكم
      من يعارض الزواج باكثر من زوجه فهو احمق ولا يحسب الحساب للغير
      العوانس ياناس اليوم كثيرات واجد وراح تتزايد فرص الدعارة والفسق
      الحل الوحيد الزواج بأكثر من واحده
      واللى ما توافق تبغى تعطى الاسباب المفنعه لذلك
      ولا توجد اسباب
      والله الموفق

      -----
      كذاك ابغاك اليقظان 00 هذا الكلام الصحيح 00
      صدقت اخوي اليقظان 00 مافي حل غير الزواج اكثر من وحده 0:P :P