كيف أستطيع أن أجعل أخي يقراء

    • كيف أستطيع أن أجعل أخي يقراء


      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لا إدري إن طرحت هذه القضية من قبل في موضوع مستقل أو لا لأنه القضية مهمة وتحتاج إلى الرعاية من أجل النهوض والوقوف ولقد رأيت الأعضاء الكرام ذكروا وناقشوا مواضيع عديدة تتحدث عن اللغة العربية والكاتب العماني وكل ما يخص اللغة وهذه القضية في راي البسيط هي الاساس والبنية التحتية لما طرح من قضايا عن اللغة او ضعف اللغة وسبب قولي هو أن معظم أولياء الامور يوجهون هذه المشكلة وكون أخي الصغير يعاني منها فلا خجل من طرحها لعلي اجد علاج واعالج به الفجوة الكبيرة التي بين أخي والدراسة وتجعله يتغذى ويعشق القراءه و الكتابة...

      أخي في الصف السادس ولكنه ضعيف في القراءه والكتابة وحاولت أكثر من مرة أن اعالج هذه المشكلة وبكل الطرق ولكن للأسف لم أفلح وممكن أن أكون السبب لعدم مقدرتي توصيل المعلومة له وهذه جائز..

      تخطى كل الصفوف وهو على حالته وكم كلنا نعلم النظام السابق للدراسة كيف هو وأنا هنا ليس لكي ألوام او اقول شيء ولكن كوني ولياء أمر مسؤول أمام الله عز وجل كيف لي أن أعالج هذه المشكلة~!@q~!@q

      هو يكافح من أجل الأستيعاب والفهم ويجتهد ولكن ما هي إلا هنيهة ويتلاش كل شيء واستفسارت عن هذه المشكلة فمن من قال أنه ينس ومنهم من قال يحتاج لرعاية خاصة وأشياء كثيرة ولكن ما شدني وجعلني أطرح هذه القضية أنه هناك من يعاني من نفس المشكلة وليس بشخص واحد وإنما أكثر فقلت لنفسي لعل المشكلة من البيئة لانه هذه العصر توفرت بها اشياء كثيرة وطرق عديدة تلهي الاولاد الذين بإعمارهم فكيف السبيل أن أخلصه منها~!@q

      وبعض الاحيان أقول أنه هو لا يريد أن يتعلم وبصراحة احتارت من أمري فلذلك قلت أطرح الموضوع ولعلي أجد غايتي وشكرا لكم:)
    • شكرا على الطرح أخي سوروفل

      مشكلة أمة اقرأ
      أنها لا تقرأ

      كثيرون هم من لا يجيدون القراءة

      لا أعرف إن كنت سأقدم المساعدة من خلال ما سأقوله
      ولكن سأضرب مثالاً على نفسي ومشكلة واجهتها في القراءة
      بما أنني اعتدت على القراءة باللغة العربية منذ الصغر
      لا أذكر أني واجهت صعوبة فيها

      لكن بما أن القراءة هي القراءة
      سأتحدث عن مشكلتي مع القراءة باللغة الإنجليزية
      دائما ما كنت أقرأ في سري
      وقراءتي جيدة
      لكن حينما أبدأ بالقراءة جهراً
      تصبح قراءتي مأساة
      وخاصة إن كانت الكلمة جديدة أو قلما نستخدمها
      الصعوبة هنا تكمن في لفظ الكلمة
      للأنني لم أعتد على لفظها
      واجهتني صعوبة في قراءتها

      وأظن هذا ما يحدث عند القراء باللغة العربية
      الذين يواجهون صعوبة في القراءة
      عدم ممارستنا للغة العربية العربية الفصحى
      وإلمامنا بالمصطلحات
      يجعلنا نجد صعوبة في لفظها عند القراءة
      الفتح يصبح كسر والكسر فتح
      ونردد الكلمة مراراً دون أن نلفظها بشكل صحيح

      نصيحتي لك أخي
      كي تساعد أخاك
      حاول أن تجعله يقرأ باستمرار وجهرا
      ليس بشرط قراءة الكتب والقصص
      فهناك الكثير كي يقراه

      حينما يكون خارج المنزل يقرأ أسماء المحلات
      يقرأ الاعلانات
      يقرأ الاسماء اثناء مشاهدته لأفلام الكرتون
      يقرأ كل حرف يراه
      ويردد ما يقرأه وبإذن الله سيتحسن مستواه

      أقول هذا الكلام من خلال ملاحظتي لأختي البالغة من العمر 8 سنوات
      والتي تقرأ بطلاقة
      والسبب في ذلك محاولتها للقراءة في كل مكان وفي كل وقت

      :)

    • مسااء الخير
      ّّ
      قضيه تؤرق الجميع فعلا
      القرااءه والكتاابه سلاح للمتعلم وعلى نحوه
      تختلف طبااائع وطبيعه الابنااااء لذالك تختلف نوعيه الطرق التي تتخذ
      لتحفيزهم على القرااءه...
      ربمااا هناك خلل ببيئه الدرااسه وربما الاسره...
      ولكن ما اراه مهم هو الاقتراب من الابن اكثر
      وربط المدرسه بالاسره......
      :::

      مودتي
    • مــوضوع مهم, ومشكلة قائمة يُعانيها بعضُ التلاميذ, وحتى نحل المشكلة, لا بد أن نعرف أسبابها.

      أولا : أود أن أسألك عن مشكلة أخيك أكثر لأتبين مظاهرها وحجمها ومستواها:

      - ما المستوى الذي وصل إليه أخوك في القراءة ؟

      بمعنى هل وصل إلى مستوى الحروف فيستطيع ان يتعرف على كل حرف وينطقه بأصواته القصيرة ( الضمة والكسرة والفتحة) وبأصواته الطويلة ( المدود) أم وصل إلى مستوى التهجئة, فيمكنه أن يتهجأ حــروف الكلمة لكن لا يستطيع أن يربط بينها, أو أنه يتهجأ وينطقها صحيحة لكن ببطء شديد. حدد مستواه ؟

      - هل كان هناك تواصل بينكن وبين المدرســة في الصفوف الأولى ( الحلقة الأولى) بخصوص مشكلته, وماذا كان ردهم عليكم بخصوص مشكلته؟

      - ذكرت أنك استخدمت طرقــا ووسائل ولم تجدِ نفعا, فما هي محاولاتكم في حل المشكلة؟

      - هل يعاني التلميذ من مشاكل صحية أو أسرية أو نفسية , أو لديه ضعف في احدى الحواس (السمع - البصر) ؟

      معذرة أخي الكريم , أعلمُ أن أسئلتي كثيرة , لكن تلك جوانب مهمة ومعرفتها يُساعد في تحديد الوسائل والأساليب المناسبة لمعالجة الضعف القرائي والكتابي لدى أخيك وفق خطــوات متسلسلة وتراكمية وعملية تتناسب مع مستوى المشكلة وطبيعتهاو فالحلول العامة قد لا تنفع مع بعض الحالات إن لم نراعِ خصوصية الحالة.
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • شكرا
      أخي سروفل على الدعوة بارك الله فيك
      هذه المشكلة لها اسبابها ويشترك في حلها كلا من
      المدرسة والبيت ( أولياء الأمور )
      لو تعود الطفل على حب القراءة منذ نعومة أظافره يعني منذ أن يطرق
      أبوب الروضة ـ وشراء بعض القصص التي تناسب سنه وعقله
      مع المتابعة المستمرة له من قبل والديه أو أخوته الأكبر
      منه سنا لكان الحال أفضل .
      المشكلة أن بعض الأسر للأسف لا يهتمون بهذا الجانب
      فقط الأطفال مسخرين جل وقتهم لمشاهدة الرسوم المتحركة
      وألعاب الحاسوب ـ وما تسمى البلاي ستيشن
      فهل جلسنا مع أبنائنا لكي نشرح لهم قصة أو قضية معينه
      تهمهم توافق مراحل سنهم وعقولهم
      في السابق كانت مدراس القرآن الكريم قائمة بدور كبير
      لتفهيم الأطفال كتاب الله وتعويدهم على القرأة
      اليوم وبفعل وسائل التسلية التي سخرنها لأبنائنا
      سببا في عدم قدرتهم على المطالعة ،وعدم ذهابهم
      إلى مدارس القرآن الكريم
      كذلك المدارس لها دور من عدة جوانب
      ربما لضعف الأداء من قبل المدرس الملقى على عاتقه
      تدريس الأبناء اللغة العربية ، وعدم التركيز
      على زيادة حصص التعبير إن وجدت حاليا
      وعدم التركيز على قيام الطلبة بقرأة النصوص
      الواردة بالمنهج ، فقط شرح بسيط من قبل البعض
      ولا نعمم إن فهموا الدرس كان بها وإلا ترانا
      في النهاية سنستلم الراتب .
      الحل / ضرورة إقامة مسابقة بين الأبناء في الأسرة
      لقراءة الكتب والقصص ، وحفظ كتاب الله
      مع تخصيص جوائز لهم لتشجيعهم على ذلك
      وسنرى النتيجة .
    • قارئة الفنجان كتب:

      شكرا على الطرح أخي سوروفل

      مشكلة أمة اقرأ
      أنها لا تقرأ

      كثيرون هم من لا يجيدون القراءة

      لا أعرف إن كنت سأقدم المساعدة من خلال ما سأقوله
      ولكن سأضرب مثالاً على نفسي ومشكلة واجهتها في القراءة
      بما أنني اعتدت على القراءة باللغة العربية منذ الصغر
      لا أذكر أني واجهت صعوبة فيها

      لكن بما أن القراءة هي القراءة
      سأتحدث عن مشكلتي مع القراءة باللغة الإنجليزية
      دائما ما كنت أقرأ في سري
      وقراءتي جيدة
      لكن حينما أبدأ بالقراءة جهراً
      تصبح قراءتي مأساة
      وخاصة إن كانت الكلمة جديدة أو قلما نستخدمها
      الصعوبة هنا تكمن في لفظ الكلمة
      للأنني لم أعتد على لفظها
      واجهتني صعوبة في قراءتها

      وأظن هذا ما يحدث عند القراء باللغة العربية
      الذين يواجهون صعوبة في القراءة
      عدم ممارستنا للغة العربية العربية الفصحى
      وإلمامنا بالمصطلحات
      يجعلنا نجد صعوبة في لفظها عند القراءة
      الفتح يصبح كسر والكسر فتح
      ونردد الكلمة مراراً دون أن نلفظها بشكل صحيح

      نصيحتي لك أخي
      كي تساعد أخاك
      حاول أن تجعله يقرأ باستمرار وجهرا
      ليس بشرط قراءة الكتب والقصص
      فهناك الكثير كي يقراه

      حينما يكون خارج المنزل يقرأ أسماء المحلات
      يقرأ الاعلانات
      يقرأ الاسماء اثناء مشاهدته لأفلام الكرتون
      يقرأ كل حرف يراه
      ويردد ما يقرأه وبإذن الله سيتحسن مستواه

      أقول هذا الكلام من خلال ملاحظتي لأختي البالغة من العمر 8 سنوات
      والتي تقرأ بطلاقة
      والسبب في ذلك محاولتها للقراءة في كل مكان وفي كل وقت

      :)




      حاولت معه وشجعته ولكن مثل ما أسلفت العزيمة تنقص والمشكلة الاخرى لست متواجد كل الوقت فالعمل يأخذ معظم وقت وبالفعل مثل ما اسلفتي لاني كنت وما زالت اعاني من قراءة الكتب الانجليزية واقوم بمثل ما تقومي ولكن الكلمات الجديدة اجدها صعبة المنال لفترة من الوقت

      اشكرا اختي على المشاركة والراي السديد
    • Sorrowful Man2 كتب:

      حاولت معه وشجعته ولكن مثل ما أسلفت العزيمة تنقص والمشكلة الاخرى لست متواجد كل الوقت فالعمل يأخذ معظم وقت وبالفعل مثل ما اسلفتي لاني كنت وما زالت اعاني من قراءة الكتب الانجليزية واقوم بمثل ما تقومي ولكن الكلمات الجديدة اجدها صعبة المنال لفترة من الوقت

      اشكرا اختي على المشاركة والراي السديد

      إذا كانت المشكلة مشكلة عزيمة
      فحاول أن تحفزه لذلك وإن كان من الجيد أن تكون العزيمة منه تلقائياً

      ...


      سأعود للتعقيب لاحقاً بعد معرفة الأجوبة
      على أسئلة الأخت فكر لأنها بالفعل ركزت على نقاط مهمة
    • best hope كتب:

      مسااء الخير
      ّّ
      قضيه تؤرق الجميع فعلا
      القرااءه والكتاابه سلاح للمتعلم وعلى نحوه
      تختلف طبااائع وطبيعه الابنااااء لذالك تختلف نوعيه الطرق التي تتخذ
      لتحفيزهم على القرااءه...
      ربمااا هناك خلل ببيئه الدرااسه وربما الاسره...
      ولكن ما اراه مهم هو الاقتراب من الابن اكثر
      وربط المدرسه بالاسره......
      :::

      مودتي


      والله ما اعرف وين الخلل يا بيست ولكن من ناحية التقرب يمكن هناك بعض التقصير
    • Sorrowful Man2 كتب:

      والله ما اعرف وين الخلل يا بيست ولكن من ناحية التقرب يمكن هناك بعض التقصير
      الراحه النفسيه لهاا عامل جداا مهما ف التجااوب
      الاحساس بالراحه معك اكثر يولد نتاائج جداا مهمه
      عشت مع احد من الاهالي هذه المشكله
      قمت بوضع لهاا خطه ....
      ابتدات معهااا من الصفر...
      بداايه مررت على الاحرف كامله الى ان تيقنت انها تمكنت من الابجديه
      بعدهاا بالتشكيل ..... ومن ثم ابتديت اضع كلمات بسيطه
      قسمت الورقه الى جانبين
      الاول كلمه تكون عباره عن حروف مفككه والجانب الاخر الكلمه ذاتهااا مترابطه الاحرف
      وتدريجيااا اخذ الوضع بالتحسن..........

      نقطه الاخت قاررئه جداا مهمه
      وهي محاوله كل كلمه يمر عليهاا يقرأهااا حتى ولو اخطا القرااءه
      بالتكرار سيصيب........
      :::

      مودتي
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا
      أخي سروفل على الدعوة بارك الله فيك
      هذه المشكلة لها اسبابها ويشترك في حلها كلا من
      المدرسة والبيت ( أولياء الأمور )
      لو تعود الطفل على حب القراءة منذ نعومة أظافره يعني منذ أن يطرق
      أبوب الروضة ـ وشراء بعض القصص التي تناسب سنه وعقله
      مع المتابعة المستمرة له من قبل والديه أو أخوته الأكبر
      منه سنا لكان الحال أفضل .
      المشكلة أن بعض الأسر للأسف لا يهتمون بهذا الجانب
      فقط الأطفال مسخرين جل وقتهم لمشاهدة الرسوم المتحركة
      وألعاب الحاسوب ـ وما تسمى البلاي ستيشن
      فهل جلسنا مع أبنائنا لكي نشرح لهم قصة أو قضية معينه
      تهمهم توافق مراحل سنهم وعقولهم

      في السابق كانت مدراس القرآن الكريم قائمة بدور كبير
      لتفهيم الأطفال كتاب الله وتعويدهم على القرأة
      اليوم وبفعل وسائل التسلية التي سخرنها لأبنائنا
      سببا في عدم قدرتهم على المطالعة ،وعدم ذهابهم
      إلى مدارس القرآن الكريم

      كذلك المدارس لها دور من عدة جوانب
      ربما لضعف الأداء من قبل المدرس الملقى على عاتقه
      تدريس الأبناء اللغة العربية ، وعدم التركيز
      على
      زيادة حصص التعبير إن وجدت حاليا
      وعدم التركيز على قيام الطلبة بقرأة النصوص
      الواردة بالمنهج ، فقط شرح بسيط من قبل البعض
      ولا نعمم إن فهموا الدرس كان بها وإلا ترانا
      في النهاية سنستلم الراتب .
      الحل / ضرورة إقامة مسابقة بين الأبناء في الأسرة
      لقراءة الكتب والقصص ، وحفظ كتاب الله
      مع تخصيص جوائز لهم لتشجيعهم على ذلك

      وسنرى النتيجة .




      معذرة أخي الكريم : سوروفل مان 2, لعلي سأتطفل وأعقب على هذه المداخلة .

      أخي الكريم : ولد الفيحاء

      ذكرتَ أسبابا جوهرية للضعف القرائي والكتابي متمثلة في الأســرة والمعلم, أوافقك على جُلّها.

      ما لفت انتباهي هو إشارتك إلى نقطة مهمة جدا بخصوص مدارس القرآن , وكنتُ كثيرًا ما أرددهــا,وأدعو إليها.

      فلا زلتُ أتذكــرُ أنني عندما كنت في الصف الثاني الابتدائي كانت معظم زميلاتي منطلقات في القراءة, ولم يكن هناك مَن لم تستطع القراءة إلا عدد قليل من التلميذات من أصل 40 تلميذة أو أكثر, على الرغم من أن طرق التدريس والمناهج وأساليب التقويم والتعزيز لم تكن بتلك الجودة في ذاك الوقت.

      وكنتُ أعزي الفضل إلى ذلك بالدرجة الأولى - إضافة إلى إخلاص المعلمة وجهدها في المدرسة الحكومية -إلى مدارس القرآن الكريم , كنّا نذهب إلى مدرســة القرآن في سن الرابعة أو الخامسة ( والمدرسة كانت عبارة عن حُصُر مفروشة تحت ظل شجرة كبيرة لا زالت باقية إلى الآن :)) .

      ونستمر على ذلك حتى بعد دخولنا المدرسة الحكومية, فنذهب صباحا إلى مدرسة القرآن وقبل الظهر إلى المدرسة الحكومية .

      نحفظ قصار السور مع معلم القرآن, وبعد أن نتم حفظ جــزء عمّ ننتقل إلى القراءة من المصحف بدءا من سورة البقرة, وننهي قراءة المصحف كاملا ونحن في الصف الثالث الابتدائي .

      وكل ذلك ساعدنا أن نتقن القراءة في وقت مبكر جدا من خلال الأمور التالية:

      - حفظ القرآن قبل البدء بتعلم القراءة يُوجد " وعيا صوتيا " لدى الطفل يُساعده على سهولة تعلم القراءة, وهذا ما ينادي به التربويون الآن من ضرورة تعرض الطفل للنصوص الأدبية التي تمثل اللغة الأم قبل سن تعليم القراءة والكتابة .

      ولن نجد أفضل من آيات القرآن الكريم ليمثل اللغة العربية الناصعة ؟

      - القراءة مهارة تحتاج إلى تدريب وممارسة, والقراءة المستمرة من المصحف مع التصحيح والتصويب من المعلم هو تدريب وممارسة على القراءة الصحيحة .( ولا شك أن طفلٌاً يقرأ 600 صفحة من المصحف الشريف لا بد أن يتقن القراءة)

      ( هناك دراسات علمية موثقة أثبتت أن حفظ القرآن الكريم يساعد على رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ)

      وعدم التركيز
      على
      زيادة حصص التعبير إن وجدت حاليا


      اسوقفتني هذه النقطة
      برأيك , لماذا حصص التعبير مهمة ليتعلم الطفل القراءة والكتابة؟
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • فكر كتب:

      مــوضوع مهم, ومشكلة قائمة يُعانيها بعضُ التلاميذ, وحتى نحل المشكلة, لا بد أن نعرف أسبابها.

      أولا : أود أن أسألك عن مشكلة أخيك أكثر لأتبين مظاهرها وحجمها ومستواها:

      - ما المستوى الذي وصل إليه أخوك في القراءة ؟

      مستوى يمكن بدأ بالتحسن

      بمعنى هل وصل إلى مستوى الحروف فيستطيع ان يتعرف على كل حرف وينطقه بأصواته القصيرة ( الضمة والكسرة والفتحة) وبأصواته الطويلة ( المدود) أم وصل إلى مستوى التهجئة, فيمكنه أن يتهجأ حــروف الكلمة لكن لا يستطيع أن يربط بينها, أو أنه يتهجأ وينطقها صحيحة لكن ببطء شديد. حدد مستواه ؟

      وصل إلى التهجئة ويحاول ربط الاحرف مع بعضها
      - هل كان هناك تواصل بينكن وبين المدرســة في الصفوف الأولى ( الحلقة الأولى) بخصوص مشكلته, وماذا كان ردهم عليكم بخصوص مشكلته؟

      بصراحة ليس ذالك التواصل ولكني تحدث من اسبوع مع نائب المدير عن هذه المشكلة وهل هناك برنامج صيفي او حصص تقوية فكانت الاجابة المعلمين يرتبو

      - ذكرت أنك استخدمت طرقــا ووسائل ولم تجدِ نفعا, فما هي محاولاتكم في حل المشكلة؟

      درسته بنفسي واحضارت له مدرسة خاصة تحفيز مسابقة واشياء اخرى

      - هل يعاني التلميذ من مشاكل صحية أو أسرية أو نفسية , أو لديه ضعف في احدى الحواس (السمع - البصر) ؟

      الحمد الله بخير
      معذرة أخي الكريم , أعلمُ أن أسئلتي كثيرة , لكن تلك جوانب مهمة ومعرفتها يُساعد في تحديد الوسائل والأساليب المناسبة لمعالجة الضعف القرائي والكتابي لدى أخيك وفق خطــوات متسلسلة وتراكمية وعملية تتناسب مع مستوى المشكلة وطبيعتهاو فالحلول العامة قد لا تنفع مع بعض الحالات إن لم نراعِ خصوصية الحالة.


      لا باس اختي فنحن هدفنا واحد وليس فقط انا من يعاني فهناك الكثيرين معهم نفس المشكلة:)
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا
      أخي سروفل على الدعوة بارك الله فيك
      هذه المشكلة لها اسبابها ويشترك في حلها كلا من
      المدرسة والبيت ( أولياء الأمور )
      لو تعود الطفل على حب القراءة منذ نعومة أظافره يعني منذ أن يطرق
      أبوب الروضة ـ وشراء بعض القصص التي تناسب سنه وعقله
      مع المتابعة المستمرة له من قبل والديه أو أخوته الأكبر
      منه سنا لكان الحال أفضل .
      المشكلة أن بعض الأسر للأسف لا يهتمون بهذا الجانب
      فقط الأطفال مسخرين جل وقتهم لمشاهدة الرسوم المتحركة
      وألعاب الحاسوب ـ وما تسمى البلاي ستيشن
      فهل جلسنا مع أبنائنا لكي نشرح لهم قصة أو قضية معينه
      تهمهم توافق مراحل سنهم وعقولهم
      في السابق كانت مدراس القرآن الكريم قائمة بدور كبير
      لتفهيم الأطفال كتاب الله وتعويدهم على القرأة
      اليوم وبفعل وسائل التسلية التي سخرنها لأبنائنا
      سببا في عدم قدرتهم على المطالعة ،وعدم ذهابهم
      إلى مدارس القرآن الكريم
      كذلك المدارس لها دور من عدة جوانب
      ربما لضعف الأداء من قبل المدرس الملقى على عاتقه
      تدريس الأبناء اللغة العربية ، وعدم التركيز
      على زيادة حصص التعبير إن وجدت حاليا
      وعدم التركيز على قيام الطلبة بقرأة النصوص
      الواردة بالمنهج ، فقط شرح بسيط من قبل البعض
      ولا نعمم إن فهموا الدرس كان بها وإلا ترانا
      في النهاية سنستلم الراتب .
      الحل / ضرورة إقامة مسابقة بين الأبناء في الأسرة
      لقراءة الكتب والقصص ، وحفظ كتاب الله
      مع تخصيص جوائز لهم لتشجيعهم على ذلك
      وسنرى النتيجة .



      مرحب أخي العزيز

      تعرف احضرت مدرس يعلمه القران وهذه المدرس متمكن من قراءة القران الكريم ولانه يعلم جاري وكما اني كنت على يقين بإن القران سوف يعالج هذه المشكلة وبقى فترة وبدا بالتحسن ولكن ظهرت مشكلة وهي انه ينس ما تعلمه مما جعلت الاستاذ يعتذر وكذلك المعلمة الخصوصية:(

      اعرف أنه البيت له دور كبير والمدرسة كذلك وصدقني اني اسعى من أجل تحقيق الهدف والغاية
    • قارئة الفنجان كتب:

      إذا كانت المشكلة مشكلة عزيمة
      فحاول أن تحفزه لذلك وإن كان من الجيد أن تكون العزيمة منه تلقائياً

      ...


      سأعود للتعقيب لاحقاً بعد معرفة الأجوبة
      على أسئلة الأخت فكر لأنها بالفعل ركزت على نقاط مهمة



      هو يحس بالغيرة من بعض اصدقائه لتمكنهم من القراءه فكنت استغل هذه النقطة واقوم بتحفيزه فأقوله ان كنت لا ترغب أن يضحك عليك فلان فعليك أن تقراء وهكذا وكان يحاول بس ما اعرف ويش اقولك
    • best hope كتب:

      الراحه النفسيه لهاا عامل جداا مهما ف التجااوب
      الاحساس بالراحه معك اكثر يولد نتاائج جداا مهمه
      عشت مع احد من الاهالي هذه المشكله
      قمت بوضع لهاا خطه ....
      ابتدات معهااا من الصفر...
      بداايه مررت على الاحرف كامله الى ان تيقنت انها تمكنت من الابجديه
      بعدهاا بالتشكيل ..... ومن ثم ابتديت اضع كلمات بسيطه
      قسمت الورقه الى جانبين
      الاول كلمه تكون عباره عن حروف مفككه والجانب الاخر الكلمه ذاتهااا مترابطه الاحرف
      وتدريجيااا اخذ الوضع بالتحسن..........

      نقطه الاخت قاررئه جداا مهمه
      وهي محاوله كل كلمه يمر عليهاا يقرأهااا حتى ولو اخطا القرااءه
      بالتكرار سيصيب........
      :::

      مودتي



      خطة جميلة بيست تعرفي اشتري صبوره وعلقتها وقمت بدور المعلم بس اتوقع اسلوبي ليس ناجح فلذلك لما تلبث الفكرة سوى اسبوع او اكثر والغريب انه يريد مني انا فقط من يقف على واجباته ويعلمه القراءه رغم توفر البديل فلا ادري من هو اسلوبه خاطئ
    • لا أدري , كأن هناك حلقة مفقودة في مشكلة أخيك !

      معلمة خاصة لتعليمه, ومدرس قرآن , بدأ بالتحسن , هذا جيد, لكن لم يستمرا معه, فتراجع الطفل إلى حيث كان !

      كم تبلغ المدة الزمنية التي درس خلالها مع المعلمة ومدرس القرآن؟
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • فكر كتب:

      لا أدري , كأن هناك حلقة مفقودة في مشكلة أخيك !

      معلمة خاصة لتعليمه, ومدرس قرآن , بدأ بالتحسن , هذا جيد, لكن لم يستمرا معه, فتراجع الطفل إلى حيث كان !

      كم تبلغ المدة الزمنية التي درس خلالها مع المعلمة ومدرس القرآن؟


      المعلمة شهرين ومعلم القرآن تقريبا 3 اشهر

      برايك ما هي الحلقة المفقودة واذا كنت مكاني ماذا سوف تفعلي
      ~!@q

      صح حاليا يتعلم القرآن فترة العصر مع امام المسجد
    • Sorrowful Man2 كتب:

      المعلمة شهرين ومعلم القرآن تقريبا 3 اشهر

      برايك ما هي الحلقة المفقودة واذا كنت مكاني ماذا سوف تفعلي
      ~!@q

      صح حاليا يتعلم القرآن فترة العصر مع امام المسجد


      معذرة أخي ... ربما أشرتُ إلى وجود حلقة مفقودة , لأنه تَخفى علي ظروف الطفل وطبيعة نفسيته, كثيرا ما نحتاج إلى فهم نفسية الطفل والتعرف على مداخل نفسه لنساعده على التعلم.

      أحيانا وجود ترسبات نفسية لدى الطفل من مواقف سابقة يعيقه عن التعلم, ولا تنس أنه الآن في الصف السادس , وهذا وحده كافٍ ليشعره بالدونية والاحباط, وخاصــة أنني أتوقع أنه يتعرض لمواقف محرجــة في المدرسة بسبب اخفاقه في القراءة .

      لو كنتُ مكانك سأفعل الكثير وأجرب أكثر من طريقة, كلما فشلت في أسلوب سأجرب أسلوبا آخر , وأغرس اليقين في قلبي وفي قلب الطفل أن لا شيء مستحيل وأننا قادرون على تحقيق الهدف .

      وأنــا أقدر لك موقفك مع أخيك, ويبدو أنك لا تألوا جهدا لمساعدته و ودليلُ ذلك محاولاتك الكثيرة , آجرك الله وكلل مساعيك بالنجاح والتوفيق .

      حسنا أخي الكريم , تفاءل خيرا .

      من خلال حديثك عن أخيك, أتـــوقـع أنه تتوفر لديه الرغبة للتعلم, وهذه نقطة مهمة جدا.

      ولديــه قابلية للتعلم, بدليل أنه تحسن قليلا.

      ينبغي التأكد من أن المشكلة التي يُعاني منها ليست " صعوبات " تعلم , وهذه تُكتشف من خلال اختبارات يقوم بها معلم صعوبات التعلم في الحلقة الأولى!
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • وأول خطوة ينبغي أن تتخذها هي

      - التحلي بالصبر وسعة البال, وعدم اظهار التأفف والضجر من عجز الطفل أو خطئه .

      - الدعم النفسي له ومحاولة تشجيعه باستمرار, بكلمات طيبة وابتسامة جميلة, ومنحه الثقة, وإفهامه أننا معك لنساعدك لتتجاوز هذه المشكلة , وأنك تلميذ لديك قدرات ومواهب وبشيء من العزم والتصميم تستطيع أن تغدو قــارئا ممتازا.

      - المتابعة والاستمرار, تحتاج المعالجة اللغوية إلى وقت طويل قد تستمر شهورا طويلة, فلا ينبغي أن نبدأ ثم نتوقف أو تكون هناك فترات متقطعة.

      - لا أن تتواصل مع معلم اللغة العربية في المدرسة, وتسأله عن مستواه؟ وتسأل المعلم هذا السؤال : ماذا فعلتَ لترتقي بمستوى هذا التلميذ؟ ( لا بد من وجود إجراءات يفعلها المعلم مع التلاميذ الذي يعانون ضعفا وتكون موثقة في صورة أنشطة ورقية أو أنشطة في دفتر التلميذ) وإن كنا نلاحظ ان بعض المعلمين يهملون هذا الجانب اهمالا مروعا.

      وتتفق معه أنك ستبدأ خطة لتقوية مستوى التلميذ وتطلب من المعلم أن يشجعه ويتابع معك .

      وصل إلى التهجئة ويحاول ربط الاحرف مع بعضها


      ممتاز, وهذا يعني أنه بــحاجة إلى تدريب على القراءة وممارســتها بشكل مستمر, وسينطلق بإذن الله تعالى.

      وينبغي الانتباه أنه في هذه الحالة بحاجة إلى قراءة نصوص مشكولة ( تظهر الحركات على جميع الحروف) .وهذه نقطة ضرورية جدا ليتعلم القراءة !

      ذكرت لي أنه وصل إلى مرحلة التهجئة, لكن لا زلتُ أجهل أي مستوى من التهجئة؟!

      مثلا : هل وصل إلى مستوى قراءة الكلمات الثلاثية المفتوحة , ماذا عن الكلمات التي تتضمن حروفا مشددة أو ساكنة أوالمدود أو التنوين ؟

      أقترح عليك شيئا , إجراء اختبار تشخيصي لتصل إلى المستوى الحقيقي للتلميذ في القراءة والكتابة , وسيظهر من خلاله نقاط الضعف التي يعانيها التلميذ, وبعدها تبدأ اجراءات المعالجة اللغوية وفقا لنتائج الاختبار.

      بإمكاني أن أُرسل لك نموذجا للاختبار التشخيصي في القراءة والكتابة إن أردتَ .
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • فكر كتب:

      وأول خطوة ينبغي أن تتخذها هي

      - التحلي بالصبر وسعة البال, وعدم اظهار التأفف والضجر من عجز الطفل أو خطئه .

      بالفعل أحتاج إلى الصبر وقوة تحمل لا اخفي احيانا اتضايق من تصرفته وليس من عدم مقدرته


      - الدعم النفسي له ومحاولة تشجيعه باستمرار, بكلمات طيبة وابتسامة جميلة, ومنحه الثقة, وإفهامه أننا معك لنساعدك لتتجاوز هذه المشكلة , وأنك تلميذ لديك قدرات ومواهب وبشيء من العزم والتصميم تستطيع أن تغدو قــارئا ممتازا.

      هذه المنهج اتخذه يمكن انه لا يثق بنفسه مع اني احاول ان ازرع في حب المحاولة حتى اني اخذت معي معرض الكتاب فقلت له اشتري ما تريد وبالفعل اشترى بعض القصص وسيرة الرسول صلى اله عليه وسلم بإسلوب قصة قصيرة وكنت على امل أن يقرا ما اشترى ولكن لم يقرأ رغم سؤالي الدائم له

      - المتابعة والاستمرار, تحتاج المعالجة اللغوية إلى وقت طويل قد تستمر شهورا طويلة, فلا ينبغي أن نبدأ ثم نتوقف أو تكون هناك فترات متقطعة.

      - لا أن تتواصل مع معلم اللغة العربية في المدرسة, وتسأله عن مستواه؟ وتسأل المعلم هذا السؤال : ماذا فعلتَ لترتقي بمستوى هذا التلميذ؟ ( لا بد من وجود إجراءات يفعلها المعلم مع التلاميذ الذي يعانون ضعفا وتكون موثقة في صورة أنشطة ورقية أو أنشطة في دفتر التلميذ) وإن كنا نلاحظ ان بعض المعلمين يهملون هذا الجانب اهمالا مروعا.

      هذه الخطوة فات اوانه بحيث لم يبق على انتهى الدراسة سوى شهر او شهرين فلذلك احتاج لتكثيف داخلي قصدي في البيت

      وتتفق معه أنك ستبدأ خطة لتقوية مستوى التلميذ وتطلب من المعلم أن يشجعه ويتابع معك .

      أكثر عن خطة وخطوة ولكن مثل ما أسلفت يحتاج أن اتحلى بالصبر وهو كذلك



      ممتاز, وهذا يعني أنه بــحاجة إلى تدريب على القراءة وممارســتها بشكل مستمر, وسينطلق بإذن الله تعالى.

      وينبغي الانتباه أنه في هذه الحالة بحاجة إلى قراءة نصوص مشكولة ( تظهر الحركات على جميع الحروف) .وهذه نقطة ضرورية جدا ليتعلم القراءة !

      تعلم هو على القاعدة البغدادية والقصص التي اشتره من المعرض فيها تشكيل

      ذكرت لي أنه وصل إلى مرحلة التهجئة, لكن لا زلتُ أجهل أي مستوى من التهجئة؟!

      مثلا : هل وصل إلى مستوى قراءة الكلمات الثلاثية المفتوحة , ماذا عن الكلمات التي تتضمن حروفا مشددة أو ساكنة أوالمدود أو التنوين ؟

      لم يصل إلى هذه الحد ولكن يربط الاحراف ويخرج الكلمة من فاه

      أقترح عليك شيئا , إجراء اختبار تشخيصي لتصل إلى المستوى الحقيقي للتلميذ في القراءة والكتابة , وسيظهر من خلاله نقاط الضعف التي يعانيها التلميذ, وبعدها تبدأ اجراءات المعالجة اللغوية وفقا لنتائج الاختبار.

      بإمكاني أن أُرسل لك نموذجا للاختبار التشخيصي في القراءة والكتابة إن أردتَ .


      اشكرك على الاهتمام بهذه المشكلة
      :)
    • مساء الخير
      سروفل
      هذه المشكلة للأسف يعاني منها نسبة ليست ببسيطة من الطلاب
      ضعف واضح في القراءة ..ولطلاب في مراحل عليا !
      الأسباب كثيرة ولسنا هنا لسردها
      ولن أزيد كثيراً ع الحلول التي وردت في المداخلات السابقة لا سيما ما اوردته الاخت فكر
      وإذا كان من إضافة أضيفها هنا فهي
      ضرورة قيامك بزيارة المدرسة مرة أخرى والجلوس مع معلم اللغة العربية وإذا كان يتواجدى معلم الصعوبات بالمدرسة فيفضل أن تجلس معه
      فهو بلا شك سيساعدك في هذا الجانب بشكل كبير
      حاول أن تحبب أخيك في القراءة من خلال شراء القصص المصورة والتي تكون في الغالب مشوقة وجاذبه للطفل من خلال الصور التي تحويها والقصص التي تحكيها
      حاول أن تجعله يقرأ بصوت مرتفع حتى ولو كان في البداية امامك فقط منعاً للإحراج
      الكلمات التي تقدمها له حاول ان تكون مشكلة كي يتمكن من قراءتها بشكل صحيح
      واغرس في عقله انه ليس الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة
      بل هناك طلبه أخرين ولكنه الأفضل من بينهم لأنه يحاول جاهداً التخلص منها
      وبإذن الله ستجني نتائج طيبة
      ،،
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • فكر كتب:

      معذرة أخي الكريم : سوروفل مان 2, لعلي سأتطفل وأعقب على هذه المداخلة .

      أخي الكريم : ولد الفيحاء

      ذكرتَ أسبابا جوهرية للضعف القرائي والكتابي متمثلة في الأســرة والمعلم, أوافقك على جُلّها.

      ما لفت انتباهي هو إشارتك إلى نقطة مهمة جدا بخصوص مدارس القرآن , وكنتُ كثيرًا ما أرددهــا,وأدعو إليها.

      فلا زلتُ أتذكــرُ أنني عندما كنت في الصف الثاني الابتدائي كانت معظم زميلاتي منطلقات في القراءة, ولم يكن هناك مَن لم تستطع القراءة إلا عدد قليل من التلميذات من أصل 40 تلميذة أو أكثر, على الرغم من أن طرق التدريس والمناهج وأساليب التقويم والتعزيز لم تكن بتلك الجودة في ذاك الوقت.

      وكنتُ أعزي الفضل إلى ذلك بالدرجة الأولى - إضافة إلى إخلاص المعلمة وجهدها في المدرسة الحكومية -إلى مدارس القرآن الكريم , كنّا نذهب إلى مدرســة القرآن في سن الرابعة أو الخامسة ( والمدرسة كانت عبارة عن حُصُر مفروشة تحت ظل شجرة كبيرة لا زالت باقية إلى الآن :)) .

      ونستمر على ذلك حتى بعد دخولنا المدرسة الحكومية, فنذهب صباحا إلى مدرسة القرآن وقبل الظهر إلى المدرسة الحكومية .

      نحفظ قصار السور مع معلم القرآن, وبعد أن نتم حفظ جــزء عمّ ننتقل إلى القراءة من المصحف بدءا من سورة البقرة, وننهي قراءة المصحف كاملا ونحن في الصف الثالث الابتدائي .

      وكل ذلك ساعدنا أن نتقن القراءة في وقت مبكر جدا من خلال الأمور التالية:

      - حفظ القرآن قبل البدء بتعلم القراءة يُوجد " وعيا صوتيا " لدى الطفل يُساعده على سهولة تعلم القراءة, وهذا ما ينادي به التربويون الآن من ضرورة تعرض الطفل للنصوص الأدبية التي تمثل اللغة الأم قبل سن تعليم القراءة والكتابة .

      ولن نجد أفضل من آيات القرآن الكريم ليمثل اللغة العربية الناصعة ؟

      - القراءة مهارة تحتاج إلى تدريب وممارسة, والقراءة المستمرة من المصحف مع التصحيح والتصويب من المعلم هو تدريب وممارسة على القراءة الصحيحة .( ولا شك أن طفلٌاً يقرأ 600 صفحة من المصحف الشريف لا بد أن يتقن القراءة)

      ( هناك دراسات علمية موثقة أثبتت أن حفظ القرآن الكريم يساعد على رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ)



      اسوقفتني هذه النقطة
      برأيك , لماذا حصص التعبير مهمة ليتعلم الطفل القراءة والكتابة؟

      مرحب أختي "فكر " ردا على سؤال سالف الذكر أعلاه
      حصص التعبير كان لها الفضل فأن أنتعلم الكتابة وأذكر كنا في مراحل الدراسة الإبتدائية وكان الأستاذ يعطينا مرات الأفكار الأساسية لموضوع التعبير وبعدها يطلب منا التعبير عن موضوع معين وفي الحصة القادمة يتم التصحيح ووضع الدرجات وهذا بحد ذاته يعد تنافسا بين طلاب الفصل لنيل أكبر معدل من الدرجات .
      كذلك حصص الإملاء من شأنها تقوية قدرة الكتابة والقرأة لدى الطلاب .
    • طرح مهم أخي القدير
      إذا كانت الرغبة للقراءة لديه ليست بقوية
      فأبدأ بتحفيزة من خلال إنتقاء قصص تتضمن
      مواضيع تهمه وتروقة لتجتذبه لعالم القراءة الماتع
      وأن يكون حجم القصة المقروئة قليل الصفحات حتى لا يضجر من بداية الأمر
      وإستخدام أسلوب المكافأة ومناقشة رأية فيما قرأ ، وإظهار أهمية هذا الرأي
      ولا بأس من تشجيعة على كتابة قصة قصيرة حول شخصية يفضلها
      مع تدعيمها بقصاصات من الصور لتلك الشخصية .
      كذلك تحفيزه على قرأة كل شي كما أسلفت الأخت قارئة عن تجربة الفكرة أجدها جيدة
      كذلك مواصلة حفظة للقرآن وفق القاعدة النورانية التي تقوي ملكتي القرأة والكتابة كما لحظت
      لدى أطفال العائلة ومن عرفت من أطفال متميزين .
      [SIGPIC][/SIGPIC]
    • القراءة هي الحل وفقط.. المداومة على القراءة..

      تباهى بما لديك من معلومات أمامه، بل إجمع كل من يبادلك ميولك في القراءة وتناقش معهم في الكتب..

      حاول قدر المستطاع أن تجعل وقت القراءة هو الوقت الذي يجمعكما.. أو على الأقل كلما جلست معه.. تناول كتاباً واقرأه

      سيثيره فضول القراءة .. أو التقليد..

      إذا كان طالباً ابتدائياً.. اختر بعض القصص الملونه والراقية الملمس.. فهي تجذب الصغار..

      إذا كان شاباً مراهقاً ابدأ باختيار بعض القصص الشيقه من المغامرات ومعلومات حول رياضيين عالميين.

      تميز الانتقاء.. يعتبر طريقة ..

      وجود الكتاب سوف يجعله يقرأ، ليس المنهج ولكن الكتاب..

      مهم، لا تخجل من أن تظهر ضعفه وتميزك عنه.. ليس بالسخرية.. ولكن بإظهاره بصورة واضحه..

      اجعله يقرأ بصوت عالي.. صحح له وانتقده.. فالنقد يجعل الشخص يتذكر..

      أخيراً عد إلى المستويات الأولى للقراءة، بأن تكتب بعض الجمل في بطاقات واجعلها في مكان ظاهر موزعة على الغرفة..

      اطلب من أخوك، محاولة قراءتها كل يوم قبل النوم، وبعد الاستيقاظ.. وأعد له مسابقة إذا تمكن من قراءتها..

      إذا كنت مهتماً ستظهر النتيجة بأسرع مما تتخيل... والحل الأهم.. إجعل الكتاب رفيقه.. مجرد رأي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • انا والحزن كتب:

      مساء الخير
      سروفل
      هذه المشكلة للأسف يعاني منها نسبة ليست ببسيطة من الطلاب
      ضعف واضح في القراءة ..ولطلاب في مراحل عليا !
      الأسباب كثيرة ولسنا هنا لسردها
      ولن أزيد كثيراً ع الحلول التي وردت في المداخلات السابقة لا سيما ما اوردته الاخت فكر
      وإذا كان من إضافة أضيفها هنا فهي
      ضرورة قيامك بزيارة المدرسة مرة أخرى والجلوس مع معلم اللغة العربية وإذا كان يتواجدى معلم الصعوبات بالمدرسة فيفضل أن تجلس معه
      فهو بلا شك سيساعدك في هذا الجانب بشكل كبير
      حاول أن تحبب أخيك في القراءة من خلال شراء القصص المصورة والتي تكون في الغالب مشوقة وجاذبه للطفل من خلال الصور التي تحويها والقصص التي تحكيها
      حاول أن تجعله يقرأ بصوت مرتفع حتى ولو كان في البداية امامك فقط منعاً للإحراج
      الكلمات التي تقدمها له حاول ان تكون مشكلة كي يتمكن من قراءتها بشكل صحيح
      واغرس في عقله انه ليس الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة
      بل هناك طلبه أخرين ولكنه الأفضل من بينهم لأنه يحاول جاهداً التخلص منها
      وبإذن الله ستجني نتائج طيبة
      ،،
      ودمتم



      مساء النور انا والحزن

      الجميع اتفق وانت معهم على القراءه ورفع الصوت وانا بصدد تطبق الخطة وبدون يأس هذه المرة

      شكرا لك