الحج بالجمع و رمضان بالمفرد؟

    • الحج بالجمع و رمضان بالمفرد؟

      يقول المولى عز و جل:

      " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(185) " البقرة.

      و يقول في شأن الحج :

      )الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197)( البقرة.

      ü ما معنى قوله تعالى ) أشهر معلومات( بالجمع، بالنسبة للحج؟ بينما ذكر شهر رمضان بالمفرد فما معنى ذلك؟
      ü ما معنى قوله تعالى ) فرض فيهن الحج( بالجمع أيضا.
      ü هل معنا ذلك أن الحج يمكن أن يكون في أشهر معلومات؟
      ü هل هذا من معجزات القرآن العظيم ؟ بمعنى أن الله تبارك وتعالى قال :) أشهر معلومات( لعلمه أنه سيأتي يوم يكثر فيه الحجاج فيضيق بهم المكان لذلك قال :) أشهر معلومات(؟
      ü هل يمكن أن يجتهد أولي الأمر ليجعلوا الحج أشهر والوقوف بعرفات يكون وقفات ؟
      قال العليم : ) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24) ( محمد.

      |e
    • يبين الله سبحانه في هذه الآيات ما يلي:

      1. ] الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ [ وهذا سبب للحج فلا يجوز في غير أشهر الحج وهي: شوال وذو القعدة وتسعة أيام من ذي الحجة مع ليلة النحر.

      أما لماذا قلنا الحج لا يجوز في غير أشهر الحج فلأن ] الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ [ أي وقت الحج أشهر معلومات كما ذهب إلى ذلك النحاة، فتمّ تخصيص هذه الأشهر من بين شهور السنة وكانت هي سببا للحج كأوقات الصلاة أسباب للصلاة، وكدخول شهر رمضان سبب للصيام.

      وقد قال ابن عباس 'من السُّنَّة أن لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج'(1) وقول الصحابي: من السنة كذا في حكم المرفوع إلى الرسول r، ولا سيما قول ابن عباس وهو ترجمان القرآن.

      وأما لماذا قلنا إن نهاية شهور الحج هو التاسع من ذي الحجة مع ليلة النحر، فلأن التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، والرسول r يقول: 'الحج عرفة من جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تمّ حجه'(2)، في رواية لأبي داود: 'من أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج'(3)، ومن رواية الدارقطني: 'الحج عرفة الحج عرفة'(4). وهذا يعني أن من فاته يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر دون أن يقف على عرفة فلا حجّ له. وليلة جمع أي ليلة مزدلفة.

      وحيث إن أشهر الحج هي أسباب للحج ولأن الحج يفوت بفوات يوم عرفة إلى فجر العاشر دون وقوف على عرفة فهذا يعني أن أشهر الحج تنتهي بطلوع فجر ليلة النحر.

      2. ] فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ 3 [ أي من ألزم نفسه بالحج فأحرم بالحج فيهن فيحرم عليه الرفث والفسوق والجدال في الحج.

      و(الرفث) هو الجماع أو الكلام به أمام النساء وما هو من لوازمه والفحش في القول.

      و(الفسوق) المعاصي أو السباب لقوله عليه السلام: 'سباب المؤمن فسوق'(5).

      و(الجدال) الخصومة والمراء مع الرفقاء وذوي العلاقة في الحج.

      أما لماذا قلنا إنها حرام؛ فلأن قوله سبحانه: ] فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [ نهي عن هذه الأمور، ولأن الله سبحانه يقول بعدها: ]وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [ هذا المنطوق له مفهوم (وما تفعلوا من شرّ كذلك يعلمه الله) وهذا المفهوم فيه إشارة إلى أن الأمور السالفة في الحج ]فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [ هي مما يغضب الله سبحانه، وفي المفهوم كذلك تهديد بالعقوبة فإن المفهوم (وما تفعلوا من شرّ كذلك يعلمه الله) يعني التهديد بالعقوبة وهي قرينة على الجزم، هذا بالإضافة إلى أن بعض هذه الأمور (كالفسوق) وصف مفهم يفيد الجزم في النهي فهو قرينة على النهي الجازم كذلك. وبذلك يكون النهي جازما عن هذه الأمور وأن فعلها حرام في الحج.

      وقد يقال إن هذه الأمور أو معظمها مما يحرم سواء في الحج أو في غيره، فلماذا خصت بالتحريم هنا كالفسوق مثلاً؟

      والجواب على ذلك أن هذا دليل على عظم الإثم عليها وشدة جريمتها في هذا النسك (الحج) في أشهر الحج، على نحو قوله تعالى: ]ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم[ (الحج) و(الإلحاد بظلم) عليه عذاب أليم في الحج وغيره.

      وقوله سبحانه: ]منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم[ (التوبة/36) والظلم حرام في الأشهر الحرم وغيرهن، وإنما هنا لبيان عظم الإثم في ذلك.

      3. ] وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الْأَلْبَابِ [.

      روى البخاري عن ابن عباس أن أناساً من أهل اليمن كانوا يحجون ولا يتزودون ويقولون نحن المتوكلون ثم يقدمون فيسألون الناس، فنزلت الآية (وتزودوا) فهي بمعناها الحقيقي (وهو اتّخاذ الطعام للسفر).

      ولما ذكر الله سبحانه الزاد في السفر نبّه إلى ضرورة مصاحبة هذا الزاد المادي لزاد آخر هو خير الزاد، وهو هنا (زاد) بالمعنى المجازي أي خير مؤونة ودعم لكم وهو التقوى بالمعنى الشرعي أي خشية الله وطاعته.

      فهو إرشاد من الله سبحانه أن يتزود الحاج بالزاد المادي حتى يستعين به في سفره ولا يسأل الناس في الحج، ويضيف إلى هذا الزاد المادي -الطعام والنفقة - زاداً خيراً من الأول وهو تقوى الله وطاعته وخشيته وامتثال أمره سبحانه واجتناب نواهيه.

      ثم يختم الله سبحانه بخطاب عام لجميع أولي الألباب أن يتقوا الله، ووجه الله سبحانه الخطاب لأولي الألباب لأنهم هم الذين يدركون الخير من الشر ورحمة الله من عقابه وما ينفعهم في عيشهم وما يضرهم وبذلك يبتعدون عن معاصي الله ويتقربون إليه سبحانه بالطاعات ويكونون بذلك من المتقين.
    • 2822 ثنا محمد بن ميمون المكي ثنا سفيان الثوري ح وثنا بندار ثنا يحيى ح وثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن قالا ثنا سفيان ح وثنا سلم بن جنادة ثنا وكيع عن سفيان وهذا حديث بندار عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة وأتاه أناس من أهل نجد وهم بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى حج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام مني ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه وأردف رجلا ينادي قال أبو بكر هذه اللفظة الحج عرفة من الجنس الذي أعلمت في كتاب الإيمان أن الاسم باسم المعرفة قد يقع على بعض أجزاء الشيء ذي الشعب والأجزاء قد أوقع النبي صلى الله عليه وسلم اسم الحج باسم المعرفة على عرفة أراد الوقوف بها وليس الوقوف بعرفة جميع الحج إنما هو بعض أجزاءه لا كله وقد بينت من هذا الجنس في كتاب الإيمان ما فيه الغنية والكفاية لمن وفقه الله للإرشاد والصواب.
      صحيح ابن خزيمة ج 4 ص 257.

      باب ما جاء فيمن أدرك الإمام بجمع فقد أدرك الحج 889 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا سفيان عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال وزاد يحيى وأردف رجلا فنادى.
      سنن الترمذي ج 3 ص 237.

      792 ت س ق الترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن ميمون الخياط البزاز أبو عبد الله المكي روى عن بن عيينة وأبي سعيد مولى بني هاشم والوليد بن مسلم ومعاذ وشعيب بن حرب وعبد المجيد بن أبي رواد ووهب بن جرير بن حازم ومؤمل بن إسماعيل وغيرهم روى عنه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن خزيمة والبحتري وابن أبي عاصم وأبو بشر الدولابي وزكرياء الساجي ومحمد بن علي الحكيم وابن صاعد والبغوي وأبو عروبة وآخرون قال أبو حاتم كان أميا مغفلا ذكر لي أنه روى عن أبي سعيد مولى بني هاشم عن شعبة حديثا باطلا وما أبعد أن يكون وضع للشيخ فإنه كان أميا وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما وهم ذكر أنه بغدادي سكن مكة قال الدولابي مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين قلت وقال النسائي ليس بالقوي وقال في مشيخته أرجو أن لا يكون به بأس وقال مسلمة في الصلة لا بأس به
      تهذيب التهذيب ج 9 ص 428/429

      1162 د ت س أبي داود والترمذي والنسائي أبو موسى شيخ يماني روى عن وهب بن منبه عن بن عباس حديث من اتبع الصيد غفل وعنه سفيان الثوري مجهول قاله بن القطان ذكر المزي في ترجمة أبي موسى إسرائيل بن موسى البصري أنه روى عن بن منبه وعنه الثوري ولم يلحق البصري وهب بن منبه وإنما هذا آخر وقد فرق بينهما بن حبان في الثقات وابن الجارود في الكنى وجماعة من كنيته أبو المؤمن وأبو ميسرة.
      تهذيب التهذيب ج 12 ص 276.
      |e
    • أخي دادي يكفيك تشكيكا فيما أجمعت عليه الأمة وبحثت فيه عقول العلماء وقبل ذلك كله مضت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده صحابته الكرام
      فإلى متى تظل تحاول إثارة الإلتباس والفتن وزرع الشك ؟؟؟؟


      **********


      شكرا لكِ أختي الكريمة أنوار على إيضاحاتكِ الموفقة ، ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
    • السلام عليكم،

      مع الأسف أختك أنوار لم تأت بجديد، إلا أنها سردت ما يعرفه العام والخاص، وسؤالي كان واضحا ما معنى قوله تعالى ) أشهر معلومات( بالجمع، بالنسبة للحج؟ بينما ذكر سبحانه شهر رمضان بالمفرد فما معنى ذلك؟
      و ما معنى قوله تعالى ) فرض فيهن الحج( بالجمع أيضا؟
      أعتقد أن سؤالي واضحا.

      أخي الطوفان هل من يسأل عن أمور الدين يعد عندك من المشككين؟ أم أنك لا تعلم؟ فإن كنت كذلك فاسأل أهل الذكر، ولا تظلم نفسك.
      |e
    • أعزائي القراء السلام عليكم،

      بعد إذنكم، أود أن أضع بين أيديكم هذا الرابط لعلكم تفيدون فيه أو يفيدكم، فكل منا يجتهد لنيل رضى ربه، و هو وحده العليم بما تخفي الصدور. و قبل أن أضع الرابط أشكر الأخ سعيد بن ناصر الراشدي الذي ذكرني بهذا الموقع الذي كتبت فيه ما شاء الله أن أكتبه، لكنني استحسنت سبلة العرب لأن النقاش فيها متواصل. و أقول له الحمد لله الذي فرج عنك و أخرجت من السجن حسب قولك.
      و الرابط هو: [B]http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=614ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=614[/B]
      و السلام عليكم.