صعوبات التعلم مشكلة محزنة (( حتى لا تذرف دمعة حزن )) الحلقة التاسعة متابعة وردة الوفاء

  • قارئة الفنجان كتب:

    لا يمكننا اعتبار الرسوب حلاً قط
    فهل برسوب الطالب سنقضي على الصعوبات التي لديه
    على العكس تماماً
    رسوبه سيسبب له الاحبطا كما أن الأثر السلبي يزيد
    إذا ما كان ضمن عائلة لا تتفهم وضعه

    لا يمكنني الحكم على معلمي الصعوبات
    بدون معرفة ماهية الدورات التي يخضعون إليها
    وآلية التدريب لديهم

    ولا أؤيد عزل هذه الفئة عن الآخرين
    طالب الصعوبات هو طالب ككل الطلبة
    لا يملك أي نوع من الإعقات فلما يتم عزله
    اختلاط الطلبة ببعضهم له أثر كبير في حل بعض الصعوبات
    وخاصة إذا عُلموا التعاون ومعنى العمل الجماعي





    الرسوب ليس حلا فعلا لكن وجب الإهتمام بهذة الفئة
    كيف يمكن الإهتمام بهم دون عزلهم في مدارس متخصصة ؟
    أنت تعلمين أن عدد الطلاب في الصف يصل إلى ثلاثين طالب يدرسون منهج واحد
    والمعلم ملزم بأنشطة واختبارات لأكثر من صف في فترة معينة
    وملزم بإلإنتهاء من المنهج أيضا في وقت محدد
    فلو أهتم المعلم بطالب الصعوبات سيؤدي ذلك لإهمال الطلاب الآخرين
    والعكس صحيح أيضاا
    قصدت بالعزل لفترة معينة ولمراحل دراسية محددة بعدها عندما يصبح الطالب مؤهل يتم نقله لمدارس التعليم الحكومي حيث يسهل هناا
    التعامل مع طالب في الماضي كان طالب صعوبات
    مودتي لك قارئة
    وشكرا للحوار والتواصل القيم

  • best hope كتب:

    ليست لدي خلفيه كامله حول هذه الموضوع
    لاقييم التاخير النسبي بهذا الامر
    لكن نوعاااا ما اعتقد ذالك....
    اكتشف بالسنوات الاخيره وارى البعض لا يجيد اداااء هذه المهمه
    تحتاج الى معاايير وصفات محدده لمن يضع بهذا المكااان

    م اكرره هو نادر الاهتمام بشكل مكثف من قبل المدرسه لكل طالب
    نحتاج الى تكاااثف الجهود وتكاتفهاااا لمساعده هؤلاء
    لديهم مستقبل منتظر ...بحاجه الى دعمهم
    حتى لا نكون سبب بهدم مستقبلهم...
    :::::
    مودتي


    كلام سليم
    هذا ما ننتظره في ضوء التغيرات الطيبة
    في الوزارة أن يكون هنالك توجه كبير
    لطالب الصعوبات لإنه حتما طالب يمتلك عزيمة وإصرار
    قد يصل به إلى أعلى المستويات
    تواصل طيب لك مني كل التقدير والإحتراام
  • SHOoOG كتب:

    معكِ حق عزيزتي..


    قد يخلق هذا جواً من العنصرية في نظر الطفل ووصمة تمييز على جبهته أنه من ضمن طلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم..لكن هل ترين أن الدمج الكامل سيحقق الفائدة؟


    ألن يسبب تأخر الطلبة الآخرين في الدراسة؟


    في رأيي لابد من تقسيم الحصص ..أي أن الدروس التي من الممكن أخذها معاً يتم الدمج بين الفئتين أما المواد أو الدروس التي تحتاج عناية ومراقبة يتم الفصل فيها وهذا في النهاية في مصلحة الطالب..مع مراعاة الجانب النفسي..يجب البحث عن وسائل تحببه في هذا الاهتمام بدلاً أن يحسب نفسه مختلفاً عن الآخرين..



    فكرة قاعة الصعوبات فكرة طيبة
    بمسمياتها العديدة التي روعياا وفيهاا
    مشاعر هذة الفئة
    أرى أن يظل ذلك الطالب في تلك القاعة مع ذالك المعلم المتخصص
    وأن يكون لديه أنشطة تعليمية واختبارات مخصصة
    وإهتمام كبير مناهج قريبة من أقرانهم لكن بأسلوب معين
    لفترات دراسية أيضا معينة
    وبذلك يتحسن الطالب لأنه سيكون مع معلم له دراية بحالته
    ومشكلته
    مشرفتنا أشكر تواجدك الطيب
    والراقي
  • وردة الوفاء كتب:


    الرسوب ليس حلا فعلا لكن وجب الإهتمام بهذة الفئة
    كيف يمكن الإهتمام بهم دون عزلهم في مدارس متخصصة ؟
    أنت تعلمين أن عدد الطلاب في الصف يصل إلى ثلاثين طالب يدرسون منهج واحد
    والمعلم ملزم بأنشطة واختبارات لأكثر من صف في فترة معينة
    وملزم بإلإنتهاء من المنهج أيضا في وقت محدد
    فلو أهتم المعلم بطالب الصعوبات سيؤدي ذلك لإهمال الطلاب الآخرين
    والعكس صحيح أيضاا
    قصدت بالعزل لفترة معينة ولمراحل دراسية محددة بعدها عندما يصبح الطالب مؤهل يتم نقله لمدارس التعليم الحكومي حيث يسهل هناا
    التعامل مع طالب في الماضي كان طالب صعوبات
    مودتي لك قارئة
    وشكرا للحوار والتواصل القيم


    صباح الخير

    أوافقك الرأي في أن وجود طالب الصعوبات
    في فصل يضم ثلاثين طالب آخر
    يؤدي لإهمال طالب الصعوبات بسبب الضغط على المعلم
    لكن عوضاً من تخصيص مدرسة لهم
    لما لا تخصص فصول دراسية لهم
    ضمن المدرسة
    في المناهج التي يعانون فيها من صعوبات

    ليس جميع طلبة الصعوبات يعانون من ذات المشاكل
    قد تجدي شخص لا يستطيع القراء والكتابة
    لكن بالرغم من ذلك مهاراته في الرياضيات جيدة جداً
    ويستطيع مواكبة ما يتم دراسته
    فلما لا يتم عزله على سبيل المثال
    في منهج اللغة العربية
    في حين في منهج الرياضيات يشارك باقي الطلبة




  • انا والحزن كتب:


    هلا وردة
    الإهتمام بصعوبات التعلم جاء متأخراً ويا ليته جاء بشكل صحيح !!
    غالية الا تتفقين معي ان معلمي الصعوبات نوعين
    النوع الاول هرب من التدريس العادي بحثاً عن الراحة ولكنه فوجأ بالوضع فكان كمستجير من الرمضاء بالنار
    والنوع الثاني أجبرتهن الظروف ان يغيرن تخصصهن إما ليتقربن من مكان سكنهن او ليتم تعينهن
    يعني الخلاصة غالبية من يقمن بهذه العمل هن غير راغبات فيه
    هذا من جهة ومن جهة أخرى هن غير مؤهلات بما فيه الكفاية للتعامل مع هذه الفئة
    مجرد دورة لشهر او حتى أقل بالإضافة لمشاغل بسيطة جداً في نظري لا تكفي ولا تكفي أبداً
    لذا لا نجد تحسن كبير في قدرات هذه الفئة
    لكي نحصد ثماراً جيدا علينا ان نحسن الزراعة
    وهذا للأسف غير موجود
    نتبنى مشاريع دون ان تكون هناك آلية صحيحة لتطبيقها لذا تفشل في الغالب !
    هذه الفئة يمكن ان تتم مساعدتها بشكل أفضل ...لو كان من يتولى هذا العمل أناس مؤهلين وعلى دراية
    في انتظار تعقيبك ،،
    :
    ودمتم

    كلامك صحيح وهذا ما تم مناقشته مع الاداري
    ولد الفيحاء بأن التفكير بهذة الفئة أمر طيب
    لكنه متأخر مع فئة ليست متدربة بشكل المناسب
    بالاضافة لكون المعلم ليس لديه حصص خاصة يأتيه الطلاب في حصص معينة
    مما يخلق جو آخر سلبي وهو أن هنالك دروس ستفوت ذالك الطالب
    وهو بحاجة ماسة لك ساعة ودقيقة حتى يفهم فيهاا
    لا أن يتم إخراجه من الحصص
    ناهيك عن الحساسية من قبل بعض المعلمين
    حيث أن الطالب يذهب لقاعة الصعوبات دون إذن مسبق من معلم المادة في كثير
    من الأحيان
    فعلا نحن بحاجة للتطبيق مع وجود آليات مناسبة ومحددة
    وأهداف واضحة
    وبذلك نكون قد وصلناا لما نريد
    تواجد له قيمة في نفسي انا والحزن
    وفقك الله
    دائماا
  • سراب الأمل كتب:

    عزيزتي
    ان الطفل اول مايفتح عينه يجد نفسه بين اهله فهو يتعلم منهم كل صغيره وكبيره ويتأتركثيرا بهم.



    صعوبات التعلم لديه قد تكون من الدرجه الأولي اذا عنده اعاقه او مشكله صحيحه عند الطفل.


    ودرجه الثاني والأهم اوليا امورهم



    انتي تتكلمي عن تشتيت في الأنتباه الذي عكسه التركيز
    عندما تعود الى المعامله التي يعامل هذا الطفل داخل البيت ستري الصراخ والعصبيه والضرب لأتفه الأسباب
    واذا طلب منه احضار شي مثلا من المطبخ واخطا في شي او كسر شي ما فصراخ عليه "انت غبي " "لاتفهم شي"
    دائما تجلب لي عكس الأشياء التي اطلبها" "انت مدمر"
    تتكرر هذا المواقف ويتولد لدي طفل عدم الثقه بنفسه فهو فاشل مثل ما اشار عليه الجميع.
    ويقل تركيزه ويكثر سرحانه والمفروض الأم اول من تلاحظ هذا التغير وتحاول تعالجه قبل تفاقم المشكله.
    وبحث عن العلاج بشتى الطرق
    فستجده في صف ليس لديه ثقه بجواب وشارد الذهن تركيزه قليل عند المعلمه

    عند بعض المعلمات علاجات خاصه لهؤلاء داخل الفصل ولكن لاتتم العلاج الا قبل معرفة السبب الحقيقي والبحث بطرق غير مباشره
    بحاوار المعلمة مع الطفل تتكتشف اشياء كثيره ,,

    فكثير من المواقف التي عالجنها بدأت بحاور مع الطفل لنكتشف اغلب الحالات بل اكثرها سببها داخل البيت للأسف.

    وضحت الفكرة
    إذا الأسرة هي الأساس في حالة صعوبات التعلم
    طيب بما انك خبيرة في هذا المجال ولديك تجارب مع هذة الفئات
    وضحي لنا دور الأسرة ومدى تقبلها لطالب الصعوبات
    واذكري لنا بعض الأمثلة التي تم علاجهاا
    وأمثلة صعب الوصول معها لحل
    وهل يمكن أن نصنف الطالب الخجول في مرحلة الروضة وهو يستوعب كل شئ مع المعلمة ولكنه لا يتكلم
    أبدا ولا يتحاور أبدا مع زملائة ولا يظهر قدراته التي يمتلكهاا انه طالب صعوبات
    وكيف يمكن حل هذة المشكلة خاصة أن الطفل يرفض الإستجابة للمعلمة

  • قارئة الفنجان كتب:

    صباح الخير

    أوافقك الرأي في أن وجود طالب الصعوبات
    في فصل يضم ثلاثين طالب آخر
    يؤدي لإهمال طالب الصعوبات بسبب الضغط على المعلم
    لكن عوضاً من تخصيص مدرسة لهم
    لما لا تخصص فصول دراسية لهم
    ضمن المدرسة
    في المناهج التي يعانون فيها من صعوبات

    ليس جميع طلبة الصعوبات يعانون من ذات المشاكل
    قد تجدي شخص لا يستطيع القراء والكتابة
    لكن بالرغم من ذلك مهاراته في الرياضيات جيدة جداً
    ويستطيع مواكبة ما يتم دراسته
    فلما لا يتم عزله على سبيل المثال
    في منهج اللغة العربية
    في حين في منهج الرياضيات يشارك باقي الطلبة






    ممكن كحل الأخذ به
    وقد أشرت بذلك أثناء ردي على المشرفة شوج
    لأنه في الوقت الحالي معلم الصعوبات ليس لديه جدول معين
    يذهب له الطلاب في أوقات معينة وفي حصص معينة
    فكرة الإهتمام بطالب الصعوبات فكرة طيبة لكن آليات التنفيذ كما ذكرت
    المشرفة انا والحزن هي التي ليست واضحة
    لذلك لم تحقق الهدف منها بالطريقة المثلى