أسبــــــاب تدني المستوى التحصيلي للطلبة !!!

    • أسبــــــاب تدني المستوى التحصيلي للطلبة !!!

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      بعد ظهـــــــور نتائج الفصل الدراسي الأول سواء كان لطلبة الشهادة الثانوية العامة أو لطلبة صفــــــوف النقل نلاحظ بشكل واظح تدني المستـــــــوى التحصيلي لكثير من الطلبة و الطالبــــــــات لا سيمـــــا في المواد العلمية واللغة الإنجليـــــــزية .
      يا ترى ما هـــــي أسباب هذا التدني ؟؟!!!
      هل هي الامتحـــــــانات ؟؟
      طريقة التدريس ؟؟؟
      إهمــــــال الطلبة وعدم إستعدادهم الإستعداد الجيد للأمتحانات ؟؟؟
      المنهج المدرسي ؟؟؟
      جدول الامتحـــــــانات ؟؟
      أم مـــــــاذا ؟؟!!
      أسألـــــــة عديدة طـــرحتها على تفسي وأنا أرى نتيجـــة الطلبة والطالبات تتناقص سنة بعد أخـــرى .... واللوم يرمى كله على عاتق المعلم والمعلمــــــة ........فهل توافقـــــــتون المقولة التي أصبحت تتصاعد وتيرتهـــا يوماً بعد يوم والتي مفادهــــــا أن المعلـــم العماني هو المسؤول المسئولية الكبـــــــرى عن تدهـــور مستويات الطلبة ...أم أن المعلم شماعة تعلق عليـــه ترسبـــــات العملية التعليمية بالسلطنة . ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ولماذا المعلم العماني مسؤول عن هذا المستوى الذي يظهر بها طلابنا |y
      وهل المعلم أيا كان يملك العصا السحرية التي يغير فيها عقول الناس وويسكب العلم في أذهانهم :confused:
      المعلم العماني أثبت قدراته وإمكاناته على كافة المستويات ولو أتيحت له الفرصة لمزيد من العطاء أو خفف عنه حمل الأنشطة والإدارة التي يدفع تكاليفها بعنائه وإرهاقه طوال اليوم ولو وجد التشجيع والتقدير الذي يستحقه لأعطى المزيد والمزيد ...
      بالتأكيد ليس الجميع سواسية وهناك في كل مكان من هو الجيد وغير الجيد ولكن لماذا نعلق ترسبات التربية والتعليم على المعلم
      العملية التعليمية برمتها تحتاج إلى إعادة نظر وما يظهر به الطلاب من تدني في بعض المراحل لا شك له أسباه التي ينبغي على الوزارة بحثها ووضع الحلول المناسبة لها
      ولا يتحمل المسؤولية إلا من اكن السبب في ذلك سواء كان المعلم أو غيره وكلنا يعلم أن لتدني المستوى أسباب عديدة ........

      أشكرك أختي العزيزة على طرح الموضوع وآمل أن يجد له حيزا في دائرة النقاش $
    • فالحقيقة الموضوع شائك

      ويحتاج الى دراسة واعية ومسؤولة

      لا ندري ما الغرض من كل هذا الذي يحدث في مؤسساتنا التعليمية

      نحن نرى وندرك ونستطيع أن نضع الخطط وطرق العلاج

      لدينا من الكفاءات والخبرة ما يؤهلنا لنصحح أخطاء النطام

      ولكن يضل السؤال الذي يلح علي وعلى الكثيرين :

      لماذا لا نعطى الفرصة

      لماذا يفرض علينا نظم جاهزة ولا نملك ألا أن نكون

      آلات صماء منفذة

      لماذا وأضع تحت لماذا هذه مليون خط

      أخبروني بربكم اذا كان لديكم جواب

      لماذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ؟ !
    • كاتب الرسالة الأصلية أنوار
      [B]
      ولماذا المعلم العماني مسؤول عن هذا المستوى الذي يظهر بها طلابنا |y
      وهل المعلم أيا كان يملك العصا السحرية التي يغير فيها عقول الناس وويسكب العلم في أذهانهم :confused:
      المعلم العماني أثبت قدراته وإمكاناته على كافة المستويات ولو أتيحت له الفرصة لمزيد من العطاء أو خفف عنه حمل الأنشطة والإدارة التي يدفع تكاليفها بعنائه وإرهاقه طوال اليوم ولو وجد التشجيع والتقدير الذي يستحقه لأعطى المزيد والمزيد ...
      بالتأكيد ليس الجميع سواسية وهناك في كل مكان من هو الجيد وغير الجيد ولكن لماذا نعلق ترسبات التربية والتعليم على المعلم
      العملية التعليمية برمتها تحتاج إلى إعادة نظر وما يظهر به الطلاب من تدني في بعض المراحل لا شك له أسباه التي ينبغي على الوزارة بحثها ووضع الحلول المناسبة لها
      ولا يتحمل المسؤولية إلا من اكن السبب في ذلك سواء كان المعلم أو غيره وكلنا يعلم أن لتدني المستوى أسباب عديدة ........

      أشكرك أختي العزيزة على طرح الموضوع وآمل أن يجد له حيزا في دائرة النقاش $
      [/B]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      غاليتي أنوار
      أنا لم أقصــــد من خلال كلامي أن المسؤولية تقع على المعلـــــــــم وحده ......بالتأكيد المعلم لا يملك عصــــا سحرية يستطيع بواسطتها تغيير الوضع القائم ..ولكن ما قصدته أن جميع اللوم يلقـــــى على المعلم دونما تفكير في المسببات الأخرى والجوانب التي من شأنهــــــا أن تؤدي إلى ضعف التحصيل ..... لاسيما في الوقت الحاضر الذي أصبح فيه نسبة التعمين في قطاع التعليم حوالي 90% في معظم مناطق السلطنــــــة .... بينما نلاحظ تدني أساسيات التعليم لدى العديد من الطلبة هذا عدا عن الضعف الواضح في مختلف المهــــارات ... ليس معنى كلامي هذا أن المعلم العماني هو المسؤول الأوحـــــد عن الوضع الراهــــــــن....بل بالتأكيد توجد هنـــــاك الكثير من العوامل لعل أهمهـــــــا ضعـــف التعاون بين البيت والمدرسة ...وإهمـــــال الجانب التطبيقي في كثير من الأحيـــــان بمعنى الإكتفـــــاء بالجانب النظـــري و التركيز على الحفظ بشكل كبير جداً ..الأمر الذي يجعل الطالب بعيد كل البعد عن الإستفادة الحقيقية ....... ودمتم
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كاتب الرسالة الأصلية قصي93
      فالحقيقة الموضوع شائك

      ويحتاج الى دراسة واعية ومسؤولة

      لا ندري ما الغرض من كل هذا الذي يحدث في مؤسساتنا التعليمية

      نحن نرى وندرك ونستطيع أن نضع الخطط وطرق العلاج

      لدينا من الكفاءات والخبرة ما يؤهلنا لنصحح أخطاء النطام

      ولكن يضل السؤال الذي يلح علي وعلى الكثيرين :

      لماذا لا نعطى الفرصة

      لماذا يفرض علينا نظم جاهزة ولا نملك ألا أن نكون

      آلات صماء منفذة

      لماذا وأضع تحت لماذا هذه مليون خط

      أخبروني بربكم اذا كان لديكم جواب

      لماذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ؟ !



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أنا أتنفـــق معك أخي قصـــــي بأن دراسة واعية وموضوعية تقوم بها الجهات المعنية من شأنه أن يضع النقـــــاط على الحروف .... ويعمل على تصحيح الوضع القائم
      [/CELL][/TABLE]


      لماذا يفرض علينا نظم جاهزة ولا نملك ألا أن نكون

      آلات صماء منفذة

      لماذا وأضع تحت لماذا هذه مليون خط

      أخبروني بربكم اذا كان لديكم جواب

      لماذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ؟ !

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أضم تساؤلاتي الحائــــــرة إليك .......لا أدري لما الإصــــــرار على تطبيق سياسات تعليمية لا تتلائم مع بيئتنا وخصوصيتها ......بالرغم من أنهـــــا تثبت فشلهــــــافي كل مرة
      ليس عيباً أن نستفيد من تجارب الأخريــــــــن .....لكن يجب ان نكيف تجاربهم بطريقة تتلاءم معنا وليس العكس
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']

      إسمحيلي ان اتطرق في هذا الموضوع الي بعض النقاط قبل الوصول الي الاسباب تدني مستوي الطلبة في المواد الدراسية المختلفة وخاصة المواد العلمية كالانجليزي وغيرها من المواد

      تعريف التأخر الدراسي أوضعف التحصيل:
      التلاميذ المتأخرون دراسيا كفئة من حيث الذكاء تقع بين العاديين ((متوسط الذكاء )) وضعاف العقول والتلاميذ المتأخرون دراسيا هم الذين لا يستطيعون تحقيق المستويات المطلوبة منهم في الصف الدراسي فهم متأخرون في تحصيلهم الدراسي بالقياس إلى العمر ألتحصيلي لأقرانهم وهم في تحصيلهم المدرسي متأخرون عن أقرانهم العاديين.
      ونقصد هنا بالتأخر الدراسي أولئك الطلاب الذين لم يتمكنوا من استيعاب المقررات الدراسية المقررة عليهم في صف ما, في أثناء الفترة الزمنية المحددة لهذه المقررات (عام دراسي مثلا ).. وبذلك لم يستطيعوا اجتياز الامتحانات المقررة لتقويم هؤلاء الطلاب بوسائل التقويم الرسمية المتاحة (الامتحانات) مما أدى إلى رسوبهم ثم تكرار رسوب بعضهم كما نقصد أولئك الذين لديهم إمكانيات واستعدادات وقدرات على استيعاب المقررات بشكل كفؤ ولكنهم قصر عن ذلك لظرف أو لآخر فكانت النتيجة أنهم تأخروا دراسيا عن المستوى الذي كان يمكن أن تصل به إمكانياتهم إلية.
      كذلك يرى البعض أن المتأخرين دراسيا طائفة من ضعاف العقول وهي الطائفة التي يطلق عليها ((مورون )) ويعبر عنها الآن بطائفة الضعف العقلي الخفيف أو مجموعة التربية الخاصة ويتراوح ذكاؤها من 50 – 70.
      - هو حالة تأخير أو تقصير أو تخلف أو عدم اكتمال النمو ألتحصيلي عند بعض التلاميذ
      نتيجة عوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية نفسية أو راجعة لكل هذه العوامل مجتمعة بحيث ينخفض التحصيل دون المستوى المتوسط.
      - كما يتضح أن التأخير الدراسي هو نسبة الذكاء التي تساوي العمر العقلي على العمر الزمني في مائة
      والنسبة التحصيلية تساوي العمر ألتحصيلي على العمر الفعلي في مائة.
      - يعرف Cyribwit ) ) التلميذ المتأخر دراسيا بأنة التلميذ الذي يكون مستوى تحصيلة أقل من 80 % بالنسبة لمستوى أقرانه من نفس عمرة الزمني.
      ( Ingram) فيحدد التلميذ المتأخر دراسيا بأنة ذلك الذي لا يستطيع تحقيق المستويات المطلوبة منة في الصف الدراسي ويكون متراجعا في تحصيلة الأكاديمي قياسيا إلى تحصيل إقرانه في نفس الفئة العمرية والصفية.
      أما (( صموئيل كيرك )) فيعرف المتأخر دراسيا بأنة:
      (( ذلك الذي يظهر لدية اختلاف بين مستوى تحصيلة الحقيقي والتحصيل المتوقع منة في موضوع أو موضوعات دراسية مثل القراءة أو الكتابة أو الحساب أو تحديد المواقع والأشكال والاتجاهات وهذا الاختلاف أو التباين يعيق ويتدخل في جانب أو اكثر من جوانب عملية التعلم بحيث يتراجع تحصيل التلميذ بالقياس إلي أقرانه.


      ولي عودة للموضوع

      تحياااااااااااااااااتي لك
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • كاتب الرسالة الأصلية إبن الوقبـــة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']

      إسمحيلي ان اتطرق في هذا الموضوع الي بعض النقاط قبل الوصول الي الاسباب تدني مستوي الطلبة في المواد الدراسية المختلفة وخاصة المواد العلمية كالانجليزي وغيرها من المواد

      تعريف التأخر الدراسي أوضعف التحصيل:
      التلاميذ المتأخرون دراسيا كفئة من حيث الذكاء تقع بين العاديين ((متوسط الذكاء )) وضعاف العقول والتلاميذ المتأخرون دراسيا هم الذين لا يستطيعون تحقيق المستويات المطلوبة منهم في الصف الدراسي فهم متأخرون في تحصيلهم الدراسي بالقياس إلى العمر ألتحصيلي لأقرانهم وهم في تحصيلهم المدرسي متأخرون عن أقرانهم العاديين.
      ونقصد هنا بالتأخر الدراسي أولئك الطلاب الذين لم يتمكنوا من استيعاب المقررات الدراسية المقررة عليهم في صف ما, في أثناء الفترة الزمنية المحددة لهذه المقررات (عام دراسي مثلا ).. وبذلك لم يستطيعوا اجتياز الامتحانات المقررة لتقويم هؤلاء الطلاب بوسائل التقويم الرسمية المتاحة (الامتحانات) مما أدى إلى رسوبهم ثم تكرار رسوب بعضهم كما نقصد أولئك الذين لديهم إمكانيات واستعدادات وقدرات على استيعاب المقررات بشكل كفؤ ولكنهم قصر عن ذلك لظرف أو لآخر فكانت النتيجة أنهم تأخروا دراسيا عن المستوى الذي كان يمكن أن تصل به إمكانياتهم إلية.
      كذلك يرى البعض أن المتأخرين دراسيا طائفة من ضعاف العقول وهي الطائفة التي يطلق عليها ((مورون )) ويعبر عنها الآن بطائفة الضعف العقلي الخفيف أو مجموعة التربية الخاصة ويتراوح ذكاؤها من 50 – 70.
      - هو حالة تأخير أو تقصير أو تخلف أو عدم اكتمال النمو ألتحصيلي عند بعض التلاميذ
      نتيجة عوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية نفسية أو راجعة لكل هذه العوامل مجتمعة بحيث ينخفض التحصيل دون المستوى المتوسط.
      - كما يتضح أن التأخير الدراسي هو نسبة الذكاء التي تساوي العمر العقلي على العمر الزمني في مائة
      والنسبة التحصيلية تساوي العمر ألتحصيلي على العمر الفعلي في مائة.
      - يعرف Cyribwit ) ) التلميذ المتأخر دراسيا بأنة التلميذ الذي يكون مستوى تحصيلة أقل من 80 % بالنسبة لمستوى أقرانه من نفس عمرة الزمني.
      ( Ingram) فيحدد التلميذ المتأخر دراسيا بأنة ذلك الذي لا يستطيع تحقيق المستويات المطلوبة منة في الصف الدراسي ويكون متراجعا في تحصيلة الأكاديمي قياسيا إلى تحصيل إقرانه في نفس الفئة العمرية والصفية.
      أما (( صموئيل كيرك )) فيعرف المتأخر دراسيا بأنة:
      (( ذلك الذي يظهر لدية اختلاف بين مستوى تحصيلة الحقيقي والتحصيل المتوقع منة في موضوع أو موضوعات دراسية مثل القراءة أو الكتابة أو الحساب أو تحديد المواقع والأشكال والاتجاهات وهذا الاختلاف أو التباين يعيق ويتدخل في جانب أو اكثر من جوانب عملية التعلم بحيث يتراجع تحصيل التلميذ بالقياس إلي أقرانه.


      ولي عودة للموضوع

      تحياااااااااااااااااتي لك
      [/CELL][/TABLE]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الطالب المتاخــــــر دراسياً يحتاج إلى متابعة خاصة سواء من الأهل أو من المعلمين لكي يتمكن من تحقيق بعض الأهـــــداف التعليمية الموضوعه له ......بمعنى ان الطالب ذوي القدرات العقلية الضعيفة لا يشترط أن يحقق جميع الأهداف التي يتمكن الطالب العادي من تحقيقهــــــا ....... وإنما يجب تطويع الأهداف بحيث تتناسب والمستوى العقلي للطالب .
      إضـــــافات رائعة ......تسلم الايادي ..وأنا في إنتظار تعليقك على الموضوع المطروح
      [/CELL][/TABLE]
      .
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      عودة للموضوع المطروح

      من هو الطالب ضعيف المستوي أو المتأخر دراسيا؟.

      1- يأتي الطالب معظم الأحيان من أسرة فقيرة اقتصاديا أو تعاني من تفككا اسريا أو حرمانا ثقافيا.
      2- إن اسرتة تتسم بكثرة عدد أفرادها وضعف العلاقات الاجتماعية.
      3- انخفاض مستوي الدافعية العامة والطموح لدية.
      4- عدم تقبلة المدرسة أو الحياة المدرسية.
      5- عدم انتظامة في المدرسة وتحكم عادات سيئة في أسلوب درا ستة ورسوبة في اكثر من مادة دراسية.
      6- عدم اتقانة القراءة , مما يشكل عاملا اساسيا في تأخرة لمواد دراسية أخري فضلا عن وجود قصور في القراءة والكتابة لدية .

      خصائص المتأخرون دراسيا:

      1-الخصائص الجسمية:
      - أقل نموا من زملائهم العاديين.
      - ترتفع نسبة الإعاقة السمعية أو البصرية بين المتأخرين دراسيا عنها بين العاديين أو المتفوقين.
      - قد يقل المتأخرون دراسيا عن العاديين في الحيوية والنشاط .

      2- الخصائص العقلية:
      - ضعف القدرة علي التفكير.
      - قصر الذاكرة.
      - ضعف القدرة علي التعقل والفهم العميق.
      - أقل تقديرا للعواقب والنتائج المترتبة علي الأعمال.

      3- الخصائص الانفعالية:
      - الشعور بالإحباط المتكرر نتيجة الإخفاق والشعور بالنقص.
      - الانطواء والهروب من المدرسة.
      - الاتجاهات السلبية نحو ألذات والمدرسة والمجتمع.
      - قد يصل بهم الأمر إلي مرحلة اليأس.
      - الدوافع معدومة أو شبة معدومة نحو العمل والتحصيل الدراسي

      4- الخصائص الاجتماعية
      - التأخر الدراسي كسمة عامة, وقدر مشتركا يوجد بين جميع الفئات والطبقات, بصرف - النظر عن مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
      - يميل التلاميذ المتأخرون إلي السلبية ويعتبر العدوان أو الانطواء ابرز مظاهرة.
      - يقل المتأخر دراسيا عن العاديين من حيث الرغبة في تكوين الصداقات.
      - يسهل انقيادهم للمنحرفين والخارجين عن القانون.
      - الهروب من مواجهة المشكلات.


      أبعاد مشكلة التأخر الدراسي:
      1- الأبعاد التربوية:
      - الرسوب في الصف الدراسي الواحد او الرسوب في بعض المواد
      - الانطواء والانعزال.
      - الهروب من المدرسة ثم الانقطاع التام.
      - العدوان علي المدرسة واثاثها بالتخريب أو التشوية.
      - عدم الاهتمام بدروسة.

      الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية:
      - انحراف هذة الفئة وانضمامهم إلي حصيلة الأميين والعاطلين.
      - المستقبل مظلم من حيث الفرص العملية أمام هذة الفئة من التلاميذ لان التقدم التكنولوجي الحديث سوف يجعل من الصعب وجود الفرصة العملية إلا لمن هو مزود بالعلم والمعرفة وبالتالي هذة الفئة من الطلاب لن تحصل علي عمل مناسب بعد تركهم الدراسة.

      ولي عودة مرة اخري لنكمل الاسباب

      تحياااااااااااااااااتي لكم
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • كاتب الرسالة الأصلية إبن الوقبـــة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      عودة للموضوع المطروح

      من هو الطالب ضعيف المستوي أو المتأخر دراسيا؟.

      1- يأتي الطالب معظم الأحيان من أسرة فقيرة اقتصاديا أو تعاني من تفككا اسريا أو حرمانا ثقافيا.
      2- إن اسرتة تتسم بكثرة عدد أفرادها وضعف العلاقات الاجتماعية..

      تحياااااااااااااااااتي لكم
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      بالفعل في اغلب الأحيـــان الطلاب ضعيفي المستوى هم من أسر فقيرة او أسر تعاني مشاكل نفسية وإجتماعية كثيرة ..وهذا شيء طبيعي فالوضع في المنزل يؤثر بشكل كبير على الطالب وعلى دافعيته للتعلم وعلى إستيعابه للدروس ...هذا عدا إن إهمال العناية الصحية بالطالب تؤدي في الغالب مشاكل جسيمة .

      لكـــن هناك أمثلة كثيرة للعديد من الطلبة الذين كانوا يعانون من مشاكل أسرية صعية جداً ..لكنهم تمكنوا من قهر جميع الصعوبات وتخطي جميع العثرات وأصبحوا الآن شخصيات مرموقه يشار إليها بالبنان
      فالفقر ليس عذراً للفشل ...... والتفكك الأسري ليس عذراً للإنحراف .
      تشكر أخي ابن الوقبة وأنا في إنتظــار عودتك للموضوع
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ان الخطا الاول والاخير فى الدراسه يقع على الطالب اولا ثم على معمالته المعلمات والاسلوب فى اعطاء المنهج واتمنى كل معلمه ان تغيره اسلوبها فى اعطاء المنهج الى الاحسن وشكرا$$e
    • $$-e6$$-e6546456$$-e665455555

      خلود اسماعيل كتب:

      ان الخطا الاول والاخير فى الدراسه يقع على الطالب اولا ثم على معمالته المعلمات والاسلوب فى اعطاء المنهج واتمنى كل معلمه ان تغيره اسلوبها فى اعطاء المنهج الى الاحسن وشكرا$$e
      غفقغق غقفغ قغقفغ قفغع ققفغعفعععلب فقع قفع4عقفالباقاقفاف ققف ققفعغ75غغففغقثاقغغقغغقغقاقااقبلاىغ56غع 54غفرل55غ454س :confused::P$$-e:($$g#j#j#j#j#j#j#j#e#e#e#e3ثفغ ~!@nفق~!@n~!@nف~!@n فقفا464566545غقغ6غ546466فف قث