"التربية والتعليم" تنفذ برنامجًا تدريبيًا لتأهيل العاملين في مجال الإعاقة على استراتيجيات تطوير مهار

    • "التربية والتعليم" تنفذ برنامجًا تدريبيًا لتأهيل العاملين في مجال الإعاقة على استراتيجيات تطوير مهار


      مسقط - يونس بن علي العنقودي
      تصوير – سيف بن حميد السعدي
      -


      بدأت صباح أمس بمدرسة الأمل للصم فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل وتدريب العاملين في مجال الإعاقة على طرق واستراتيجيات تطوير مهارات السمع والتواصل اللغوي لدى الطلاب زارعي القوقعة، والذي تنظمه المديرية العامة للبرامج التعليمية ممثلة في دائرة التربية الخاصة، وتستمر فعالياته لمدة خمسة أيام، بمشاركة خمسة وثلاثين من اختصاصيي النطق والتخاطب من دائرة التربية والخاصة ومديريات التربية والتعليم بمحافظات السلطنة، والمعلمين والمشرفين التربويين.
      ويأتي تنفيذ هذا البرنامج من خلال وجود زيادة في حالات زارعي القوقعة الملتحقين بمدارس التعليم الأساسي والمدارس الخاصة مع قلة البرامج التربوية المقدمة لهم، وتفعيلاً لنتائج وتوصيات الدراسة التقويمية للعملية التعليمية للطلاب الصم وضعاف السمع بالسلطنة، وتلبية للاحتياجات التدريبية للعاملين مع ذوي الإعاقة السمعية (زارعي القوقعة) في المدارس، ومطالبات أولياء أمور الطلاب زارعي القوقعة الصناعية بأهمية تقديم الخدمات.
      ويهدف البرنامج التدريبي إلى التعرّف على طرق واستراتيجيات تطوير مهارات التواصل واللغة لدى زارعي القوقعة، وإكساب العاملين المهارات الأساسيّة في طرق التواصل والمحادثة مع الطلاب زارعي القوقعة، وإعداد برامج تعليمية تشمل كافة الجوانب التخاطبية والسمعيّة لإثراء الحصيلة اللغوية والسمعيّة لدى الطلاب زارعي القوقعة، وتدريب العاملين على إعداد خطط تربوية فردية، وتأهيل الطفل بعد عملية زراعة القوقعة للالتحاق بمدارس التعليم الأساسي.
      ويتناول البرنامج عدداً من المحاور أبرزها مفهوم زراعة القوقعة، والفرق بين جهاز القوقعة الإلكترونية وأجهزة السمع الأخرى، وطرق زراعة القوقعة، ومعايرة جهاز القوقعة، والشروط اللازم توافرها في الأطفال المرشحين لزراعة القوقعة، إضافة إلى أهم عوامل نجاح القوقعة، والمحافظة على سلامة جهاز القوقعة، وتوعية وإرشاد الأسر على كيفية التعامل مع الأطفال زارعي القوقعة وكيفية التعامل معهم.
      كما يتضمّن البرنامج التدريبي أيضاً برامج تأهيل قبل وبعد العملية لغوياً وسمعياً وتربوياً لزراعي القوقعة، والأدوات والأنشطة المستخدمة في تقييم المهارات السمعية والنطقية واللغوية لدى الطلاب زارعي القوقعة، والتدريب على خطوات التقييم السمعي والنطقي واللغوي للطلاب زارعي القوقعة، وخطوات إعداد خطط التأهيل السمعي واللفظي للطلاب زارعي القوقعة، والأنشطة والتمارين المستخدمة للارتقاء بمهارات التواصل السمعي واللفظي لزراعي القوقعة، والتدريب العملي على إعداد وتنفيذ الخطط العلاجية الفردية بشأن التأهيل السمعي اللفظي لطلاب زارعي القوقعة، وتنفيذ الخطط العلاجية.
      الجدير بالذكر أنّ تنفيذ هذا البرنامج يأتي في إطار برامج الإنماء المهني التي تنفذها الوزارة لتنمية مهارات العاملين في الحقل التربوي والرقي بمستوياتهم لمواكبة كافة المستجدات في مختلف المجالات.