
يتجه معظم صانعو السيارات فى العالم اليوم إلى التركيز على وسائل الترفيه والاتصال والإنتاجية إضافة للتقنيات والأنظمة الحديثة مثل عدد الثواني المطلوبة لتلقي الصورة هاتفيا من بلد إلى آخر، أو لتلبية وسائل نظام السي دي أو الدي فيدي، أو لتحديد موقع السيارة وسرعة كشف نظام الملاحة الإلكترونية طرقات الازدحامات وسرعة اقتراحه للبدائل، بل إلى سرعة تلقي المعلومات بواسطة الإنترنت وحسب شبكات التلفون الجوال، وسرعة أجهزة المعالجة الإلكترونية وسرعة الذاكرة، إضافة لسرعة فتح أبواب السيارة إلكترونيا قبل الاقتراب منها بعدة أمتار، وسرعة مساهمة نظام رصد محيط السيارة لتسهيل وقفها في أقصر المهل الممكنة، بفضل الصورة المنقولة من عدسات الكاميرا الخلفية وحسن تلبية المحرك لإتمام عمليات التجاوز في ظروف آمنة. فمع مطلع العام الجديد كشفت نيسان عن بعض تقنيات عرض المعلومات التي ستعتمد في موديلات نيسان المعدة للمستقبل القريب. وقد ظهرت هذه التقنيات في نماذج حديثة مثل فوغا Fuga وسيرينيسي Serenity وجيكو Jikoo. وأطلقت نيسان عليها أنظمة التفاعل بين الإنسان والآلة، والتي ترمي إلى عدة أهداف منها:
تسهيل رؤية المعلومات
جهز نموذج نيسان سيرينيتي Serenity بشاشة ممتدة على عرض لوحة القيادة أمام السائق والراكب الأمامي لتسهيل رؤية المعلومات من خلال شاشات عرض بلورية السائل LCD تتيح اختيار موضع مؤشرات كل وظيفة في المكان الملائم أمام السائق والراكب الأمامي أو بينهما.
كما تسمح تقنية وحدة القياس الأفقي بعرض المعلومات على شاشات عرضها 12 سنتم وارتفاعها 7 سنتم، لإبلاغ السائق عن المعلومات المرتبطة بالقيادة والمحرك والصور المنقولة من عدسات التصوير في جانبي السيارة ومؤخرتها، في حين يمكن تكليف الراكب الأمامي بدلا من السائق بمهمات ضبط أنظمة الملاحة الإلكترونية والنظام السمعي والمكيف ووسائل الاتصالات وغيرها من التجهيزات التي يستحسن إعفاء السائق من مخاطر الالتهاء بها. ويمكن تبديل قوة إنارة الساعات والعدادات بل وتبديل لون العرض إضافة لتغيير طريقة الإبلاغ بين العرضين الرقمي والعادي كالفارق بين الساعات الرقمية التي تعطي الوقت بالأرقام، والأخرى التناظرية التي تعطيه بما يشبه العقار بالمتحركة بين أرقام موزعة دائريا، ولو كان قلب الساعة إلكترونيا قابلا للتنقل بين العرضين الرقمي والتناظري بكبسة زر.
تسريع التعرف على المعاني
يعتمد تسريع التعرف على معاني الرموز على تبسيط الاستخدام برموز مألوفة بديهية مثل جسم بشري ومؤشرات متلاحقة للتعبير عن قوة التكييف أو التدفئة، أو رقم محاذ للإبلاغ عن درجة الحرارة المختارة، أو مكبر صوت مع رقم قريب يشير إلى مستوى الصوت قياسا بالحدين الأدنى والأقصى، أو شعار مضخة محطة بنزين، وغيرها.
التشغيل الآمن
لا تكتمل سهولة التحكم من دون أزرار تقع في مرمى اليد والعين، وهو ما ستقترحه نيسان بواسطة أزرار موزعة من جانبي المقود. للحيلولة دون دوران تلك الأزرارمع المقود، وتجنبا لحشر الكثير من الأزرار على المقود، مما سيدعو لتصغير حجم الأزرار ورسومها وإبطاء سرعة التعرف على كل منها في اثناء القيادة.
وتمضي نيسان بالتزامن مع هذه التجهيزات خطوة إضافية بنظام اتصالاتها الحالي كاروينغز CARWINGS للملاحة وخدمات الإرشاد والإسعاف المختلفة، والذي يجري تطويره في اليابان بالتعاون مع شركة إن تي تي دوكومو لتمكين المشترك من الحصول على المعلومات، سواء في السيارة أو خارجها بواسطة التلفون الجوال، إضافة إلى تمكين المستخدم من استغلال أنظمة عاملة بتقنية التوصيل اللاسلكي بلوتوث، والتي تسمح بإقامة الاتصال بين التلفون الجوال أو المساعد الإلكتروني PDA أو الكومبيوتر ضمن قطر معين، بواسطة تبادل ذبذبات راديو بموجات قصيرة، أي من دون أي توصيل سلكي، للسماح بتبادل المزيد من الإشارات الرقمية الصوتية والمعلوماتية بين أجهزة عدة، في السيارة أو خارجها حيث يكفي الدخول ضمن نطاق تبادل الإشارات لتتصل تلك الأجهزة مع بعضها