صفحة حفظ سورة الحجرات/برنامج القرءان الكريم/ح 2

  • "يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
    الأية السادسة.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • مساء الخير
    الآية السادسة احتوت على نداء إلـــهي يدعو فيه المؤمنين إلى عدم تصديق الإشاعات
    والكلام الذي يتم تناقله دون دليل او برهان لأن هذا السلوك يؤدي إلى عواقب وخيمة
    لأننا نندفع لتصديق ما يتوارد إلينا من أنباء ونتصرف بناءً عليها تصرفات يكون فيها أذى كبير للأخر
    وفور معرفتنا بعدم صحة هذه الأخبار يتملكنا الندم ..
    ولكن الضرر يكون قد حدث ومن الصعب إصلاحه أو حتى علاجه
    توجيه رباني علينا أن نتقيد به في الوقت الحاضر لاسيما مع تطور وسائل تناقل الاخبار وسرعتها
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلام عليكم
    ..
    وصباح جديد مع آيات القرءان
    ..
    أحسنت أنا والحزن ..
    الآية ترشدنا إلى مبدأ التحري وتقصى
    الحقيقة قبل إتخاذ القرار إتجاه أي خبر
    لان ذلك فيه سلامة للجميع.
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الأية السابعة..
    بالإمكان الرجوع للتفسير
    كتفسير الجلالين لمعرفة معناها
    والمعنى واضح للقارئ.
    ..
    نسأل الله أن يحبب إلينا الإيمان ويزينه
    فى قلوبنا ويكره إلينا الكفر والفسوق
    والعصيان
    فهو فضل من الله ونعمه.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الأية 9
    تحدثت عن الصلح بين المؤمنين
    و كف الفئة الباغية..وقتالها إذا تعدت
    والإنصاف والعدل بينهما بعد رجوعها.
    ..
    كيف علينا نسقط الأية على واقعنا
    وحياتنا.
    والأية 10
    عرفت رابطة الإخوة وهى الدين
    إنما المؤمنون إخوة.
    ووجوب الصلح بينهم.
    ..
    تعاليم غاية فى رقى تلك التي تعرضها
    الأيات لحياة إجتماعية و حياتية
    ترقى بالإنسانية.
    .
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • قوله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) الآية 6-8.

    نـزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني المصطلق مصدقًا وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية، فلما سمع القوم به تلقوه تعظيمًا لله تعالى ولرسوله فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله فهابهم، فرجع من الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إن بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهمّ أن يغزوهم، فبلغ القوم رجوعه، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: سمعنا برسولك، فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلنا من حقّ الله تعالى، فبدا له في الرجوع، فخشينا أن يكون إنما ردّه من الطريق كتاب جاءه منك بغضب غضبته علينا، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله، فأنـزل الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) يعني الوليد بن عقبة.

    أخبرنا الحاكم أبو عبد الله الشاذياخي قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكريا الشيباني قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال: أخبرنا سعيد بن مسعود قال: أخبرنا محمد بن سابق قال: أخبرنا عيسى بن دينار قال: أخبرنا أبي أنه سمع الحارث بن ضرار يقول: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني إلى الإسلام، فدخلت في الإسلام وأقررت فدعاني إلى الزكاة، فأقررت بها، فقلت: يا رسول الله أرجع إلى قومي فأدعوهم إلى الإسلام وأداء الزكاة، فمن استجاب لي جمعت زكاته، فترسل لإبّان كذا وكذا لآتيك بما جمعت من الزكاة، فلمَّا جمع الحارث بن ضرار ممن استجاب له وبلغ الإبّان الذي أراد أن يبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم احتبس عليه الرسول، فلم يأته، فظن الحارث أن قد حدث فيه سخطة من الله ورسوله، فدعا سروات قومه، فقال لهم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان وقت لي وقتا ليرسل إليّ ليقبض ما كان عندي من الزكاة، وليس من رسول الله صلى الله عليه وسلم الخُلْف، ولا أرى حبس رسوله إلا من سخطة، فانطلقوا فنأتي رسول الله. وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوليد بن عقبة إلى الحارث ليقبض ما كان عنده مما جمع من الزكاة، فلما أن سار الوليد حتى بلغ بعض الطريق، فرق فرجع فقال: يا رسول الله إن الحارث منعني الزكاة، وأراد قتلي، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم البعث إلى الحارث، وأقبل الحارث بأصحابه فاستقبل البعث وقد فصل من المدينة، فلقيهم الحارث فقالوا: هذا الحارث، فلما غشيهم قال لهم إلى من بعثتم؟ قالوا: إليك، قال: ولم؟ قالوا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بعث إليك الوليد بن عقبة، فرجع إليه، فزعم أنك منعته الزكاة وأردت قتله، قال: لا والذي بعث محمدًا بالحق ما رأيته ولا أتاني، فلما أن دخل الحارث على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "منعت الزكاة وأردت قتل رسولي؟ " قال: لا والذي بعثك بالحق ما رأيت رسولك. ولا أتاني ولا أقبلت إلا حين احتبس علي رسولك خشية أن تكون سخطة من الله ورسوله! قال: فنـزلت في الحجرات: ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) إلى قوله تعالى: ( فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ).
    سبحان الله وبحمد
  • قوله تعالى: ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا ) الآية 9.

    أخبرنا محمد بن أحمد بن جعفر النحوي قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن سنان المقرئ قال: اخبرنا أحمد بن علي الموصلي قال: أخبرنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: أخبرنا معتمر بن سليمان قال: سمعت أبي يحدِّث عن أنس قال: قلت يا نبي الله لو أتيت عبد الله بن أُبي فانطلق إليه النبي صلى الله عليه وسلم فركب حمارًا وانطلق المسلمون يمشون، وهي أرض سبخة فلما أتاه النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: إليك عني، فوالله لقد آذاني نتن حمارك، فقال رجل من الأنصار: والله لَحِمَارُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحًا منك، فغضب لعبد الله رجل من قومه، وغضب لكل واحد منهما أصحابه، وكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فبلغنا أنه أنـزلت فيهم: ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) رواه البخاري عن مُسدَّد ورواه مسلم عن محمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن المعتمر.
    سبحان الله وبحمد
  • قوله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ) الآية 11.

    نـزلت في ثابت بن قيس بن شماس. وذلك أنه كان في أذنيه وقر فكان إذا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سعوا له حتى يجلس إلى جنبه، فيسمع ما يقول، فجاء يومًا وقد أخذ الناس مجالسهم فجعل يتخطى رقاب الناس ويقول: تفسحوا، تفسحوا فقال له رجل: قد أصبت مجلسًا فاجلس، فجلس ثابت مغضبًا، فغمز الرجل فقال: من هذا؟ فقال: أنا فلان؟ فقال ثابت: ابن فلانة؟ وذكر أما كانت له يعير بها في الجاهلية، فنكّس الرجل رأسه استحياء، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

    قوله تعالى: ( وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ) 11.

    . وقال أنس: نـزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم عيّرن أم سلمة بالقصر. وقال عكرمة عن ابن عباس إن صفية بنت حييّ بن أخطب أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن النساء يعيرنني ويقلن: يا يهودية بنت يهوديين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هلا قلت: إن أبي هارون وإن عمي موسى وإن زوجي محمد"، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

    قوله تعالى: ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ ) 11.

    أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المهرجاني قال: أخبرنا أبو عبد الله بن بطة قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم المروزي قال: أخبرنا حفص بن غياث، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن أبي جبيرة بن الضحاك عن أبيه وعمومته، قالوا: قدم علينا النبي عليه الصلاة والسلام، فجعل الرجل يدعو الرجل ينبزه، فيقال: يا رسول الله، إنه يكرهه. فنـزلت: ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ ).
    سبحان الله وبحمد
  • لو لاحظنا مجمل آيات المقطع الثاني ... من الآية السادسة وحتى الآية 11

    فإنها تتحدث عن الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلمون مع بعضهم البعض ....

    علاقة يسودها الاحترام والتقدير ... وعدم تصديق الأقاويل و الأخبار بل التحقق منها .قبل الحكم عليها ..

    وأيضا عدم السخرية من الآخرين وعدم التنابز بالألقاب


    واعتبار أن المسلمين أخوة ويتوجب الإصلاح بينهم إذا حدث بينهم خلاف .... والوقوف مع الحق ....


    أخلاق نحن في أمس الحجة لها في علاقتنا كدول إسلامية ....
    سبحان الله وبحمد
  • الفوارس كتب:

    التسميَــة:

    سميت "سورة الحجرات" لأن الله تعالى ذكر فيها حرمة بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وهي الحجرات التي كان يسكنها أُمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن.

    طاعة الله تعالى والرسول، والأدب في الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(1)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ(2)إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ(3)إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ(4)وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(5)}.




    سعيدين جدا بانضمامك لنا أخي الفوارس ... يا أصيل....

    بارك الله فيك....


    خبرنا كيف ...

    حفظت سورة الحجرات ولا بعد....؟؟؟
    سبحان الله وبحمد
  • اثابكم الله تعالى على ما تقدموه من عمل نافع
    جزيتم خيرا ان شااء الله تعالى .

    وددت المشاركة لكنني لا اجد الوقت لذلك بسبب الاعمال المتراكمة لدي
    بالتوفيق لكم
  • الحمد لله أتممت حفظ سورة الحجرات ...

    وبقى علي التثبيت في الصلوات إن شاء الله ....


    اللهم ارزقنا حفظ كتابك على الوجه الذي يرضيك عنا يا رب العالمين ...


    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن


    [ATTACH=CONFIG]97954[/ATTACH]
    الصور
    • pic_14923.jpg

      76.62 kB, 567×425, تمت مشاهدة الصورة 73 مرة
    سبحان الله وبحمد
  • فخر السلطنة كتب:

    اثابكم الله تعالى على ما تقدموه من عمل نافع
    جزيتم خيرا ان شااء الله تعالى .

    وددت المشاركة لكنني لا اجد الوقت لذلك بسبب الاعمال المتراكمة لدي
    بالتوفيق لكم




    أخي فخر.....


    ياريت تكون معنا

    نعرف أنك قدها ....

    والسور التي نحفظها بسيطة معضمها خذيناه أيام الدراسة ...


    لا تفوت على نفسك الأجر والثواب....

    ترى الدنيا بكبرها ما تعادل انك تحفظ ولو آيات بسيطة من كتاب الله ....


    صدقا نريدك معنا ....

    فنحن أخوة في الله

    ((إنما المؤمنون إخوة ))
    سبحان الله وبحمد
  • قوله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ) الآية 11.


    قوله تعالى: ( وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ) 11.

    .
    قوله تعالى: ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ ) 11.
    بالفعل بنت قابوس هو هدي رباني وأمر إلهي واضح
    ولكن للأسف في وقتنا الحاضر لا يوجد تطبيق له !!
    العصبية القبلية موجودة ...والتنابز بالألقاب موجود
    والسخرية منهم موجودة وما يحزن أن الكثير من الناس يجدون أن هذا التصرف طبيعي !!
    لماذا في رأيك ؟؟
    هل هو جهل بالتعاليم الإسلامية أم تسليم بالوضع السائد ؟؟
    اعذريني ولكني اطمع في قراءة تفسيرك لهذا التناقض
    :)
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلآم عليكم ..
    تبارك الرحمن , تفاعل جميل وإستفادة عظيمة ..
    جزاكم الله خيراً , الآيات سهلة الحفظ لله الحمد
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • وعليكم السلام..
    مس فلورا
    آمين ولك بمثل بما دعوت
    ..
    واصلي معنا فمازلنا بالبداية.
    ..
    الأيات سهلة حفظا وفهما.
    ..
    بوركت.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أنا والحزن
    ..
    توجيهات ربانية عظيمة..
    لبناء مجتمع كالبنان المرصوص..
    إذا ما ربطنا هذه الأيات بالأيات بسورة
    الصف والتي مررنا عليها وحفظناها
    والحمدالله.
    فمجتمع يقوم على السخرية والإستهزاء
    و اللمز و الألقاب السيئة
    تضاف إليه أمراض القلوب
    من غيبة وسوء الظن وتجسس
    لهى كفيلة بهدم كل روابط الإخوة
    ونشر الكراهية والبغضاء والعداوة
    والفتن،وهى صفات إبلسية
    تقود إلى تكبر النفس وإستعلائها لنداء
    الحق .
    وهذه الأيات الكريمة
    تقدم أسمى وأرقى حقوق للإنسان
    للمحافظة عليه حاضرا غائبا.
    فاعلا للأمر أو غير فاعلا له
    والمحافظة على مشاعره وخصوصياته
    ..
    الحمدالله أن جعلنا مسلمين
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الأية 13تعرض
    جاء الخطاب للناس كافة..
    خلقوا من جنسين
    ذكر وأنثي..
    وجعلوا شعوبا وقبائل..
    ما حكمة الله فى ذلك..
    ليتعارفوا...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • صباح الخير
    (( ان اكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير ))
    في هذه الأيه جعل الله التقوى هو مقياس التفاضل لديه
    وع حسب رصيد الانسان من التقوى تكون منزلته عند خالقه
    عند التأمل في أيات سورة الحجرات نجد ان التقوى ذكرت أكثر من مرة !!
    أطوار
    ما قراءتك انتِ لهذه الآية وللتقوى بشكل عام
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • إذا هناك منزلة
    من يحصل عليها ينال الكرامة عند الله
    وهذه المنزلة هى التقوى..
    ..
    التقوى هى ما ترفع من قيمة الإنسان
    عند الله..وهى أهم رفعة يحصل
    عليها العبد،
    فلا يرفعه حسبه ولا نسبه ولا ماله
    ولا شهاداته ولا إنجازاته
    ..
    إذ لم يكن على تقوى..
    بالفعل أنا والحزن
    بالفعل السورة تعرضت كثيرا للتقوى
    ..
    تكرر قوله تعالى
    إتقوا الله إن الله سميع عليم
    إتقوا الله لعلكم ترحمون
    إتقوا الله إن الله تواب رحيم
    ..
    إن أكرمكم عند الله إتقاكم..إن الله عليم خبير.
    ..
    نتدرج فى تدبرنا
    ما معنى التقوى ؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    قوله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ) الآية 11.


    قوله تعالى: ( وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ) 11.

    .
    قوله تعالى: ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ ) 11.
    بالفعل بنت قابوس هو هدي رباني وأمر إلهي واضح
    ولكن للأسف في وقتنا الحاضر لا يوجد تطبيق له !!
    العصبية القبلية موجودة ...والتنابز بالألقاب موجود
    والسخرية منهم موجودة وما يحزن أن الكثير من الناس يجدون أن هذا التصرف طبيعي !!
    لماذا في رأيك ؟؟
    هل هو جهل بالتعاليم الإسلامية أم تسليم بالوضع السائد ؟؟
    اعذريني ولكني اطمع في قراءة تفسيرك لهذا التناقض
    :)
    :
    ودمتم




    هم يخدعون أنفسهم ويضحكون عليها عندما يقولون السخرية من الآخرين هو تصرف طبيعي...

    أتصور كلما قرب الانسان منا من الله تعالى ومن القرآن على وجه الخصوص...

    تشعرين بالفرق في تصرفاته وأقواله وأفعاله ...

    فلا يقول إلا ما يرضي الله

    وتجدين حلاوة ونور الإيمان يشع من قلبه .. ومن عينيه ولسانه

    سبحان الله

    كثير صادفت فتيات .... ما شاء الله عليهن

    تحسي بالفعل إيمانهن قوي جدا ويتكلمن بكل هدووووء واحترام مع الآخرين وقلما تجدين منهن كلاما جارحا ...

    وفي المقابل تجدين الكثير من الناس أعوذ بالله لسانهم متبري منهم.... يسخرون ويمقتون كل شيء حولهم وهؤلاء لا ترغبين بمجالستهم ولا الكلام معهم ...

    هو سلوك وتربية وقناعة في المقام الأول والأخير...
    سبحان الله وبحمد
  • قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ) الآية 13.

    قال ابن عباس: نـزلت في ثابت بن قيس، وقوله في الرجل الذي لم يفسح له ابن فلانة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من الذاكر فلانة؟" فقام ثابت فقال: أنا يا رسول الله. فقال: "انظر في وجوه القوم"، فنظر فقال: "ما رأيت يا ثابت؟" فقال: رأيت أبيض وأحمر وأسود، قال: "فإنك لا تفضلهم إلا في الدين والتقوى"، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

    وقال مقاتل: لما كان يوم فتح مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا حتى أذّن على ظهر الكعبة، فقال عتاب بن أسيد بن أبي العيص: الحمد لله الذي قبض أبي حتى لم ير هذا اليوم. وقال الحارث بن هشام: أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذنًا؟! وقال سهيل بن عمرو: إن يُرد الله شيئًا يغيره، وقال أبو سفيان: إني لا أقول شيئًا أخاف أن يخبر به رب السماء، فأتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما قالوا، فدعاهم وسألهم عما قالوا، فأقرّوا، فأنـزل الله تعالى هذه الآية وزجرهم عن التفاخر بالأنساب والتكاثر بالأموال والازدراء بالفقراء.

    أخبرنا أبو حسان المزكي قال: أخبرنا هارون بن محمد الاستراباذي قال: أخبرنا أبو محمد إسحاق بن محمد الخزاعي قال: أخبرنا أبو الوليد الأزرقي قال: حدثني جدي قال: أخبرنا عبد الجبار بن الورد المكي قال: أخبرنا ابن أبي مليكة قال: لما كان يوم الفتح رقى بلال على ظهر الكعبة فأذن، فقال بعض الناس: يا عباد الله، أهذا العبد الأسود يؤذن على ظهر الكعبة؟ فقال بعضهم: إن يسخط الله هذا يغيره، فأنـزل الله تعالى:

    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ).

    وقال يزيد بن شجرة: مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ببعض الأسواق بالمدينة وإذا غلام أسود قائم ينادي عليه بياع فيمن يزيد، وكان الغلام يقول: من اشتراني فعلى شرط، قيل: ما هو؟ قال: لا يمنعني من الصلوات الخمس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاشتراه رجل على هذا الشرط، وكان يراه رسول الله صلى الله عليه وسلم عند كل صلاة مكتوبة ففقده ذات يوم، فقال لصاحبه: "أين الغلام؟" فقال: محموم يا رسول الله، فقال لأصحابه: "قوموا بنا نعوده"، فقاموا معه فعادوه، فلما كان بعد أيام قال لصاحبه: "ما حال الغلام؟" فقال: يا رسول الله إن الغلام لما به، فقام ودخل عليه وهو في برحائه، فقبض على تلك الحال، فتولى رسول الله صلى الله عليه وسلم غسله وتكفينه ودفنه، فدخل على أصحابه من ذلك أمر عظيم، فقال المهاجرون: هجرنا ديارنا وأموالنا وأهلينا فلم ير أحد منا في حياته ومرضه وموته ما لقي هذا الغلام، وقالت الأنصار: آويناه ونصرناه وواسيناه بأموالنا فآثر علينا عبدًا حبشيًّا، فأنـزل الله تبارك وتعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ) يعني أنكم بنو أب واحد وامراة واحدة، وأراهم فضل التقوى بقوله تعالى: ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ).
    سبحان الله وبحمد
  • قوله تعالى: ( قَالَتِ الأعْرَابُ آمَنَّا ) الآية 14.

    نـزلـت في أعراب من بني أسد بن خزيمة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة في سنة جدبة فأظهروا الشهادتين ولم يكونوا مؤمنين في السّر، وأفسدوا طرق المدينة بالعذرات وأغلوا أسعارها، وكانوا يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتيناك بالأثقال والعيال ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان، فأعطنا من الصدقة، وجعلوا يمنون عليه، فأنـزل الله تعالى فيهم هذه الآية.
    سبحان الله وبحمد
  • سبحان الله العظيم.....

    العنصرية حاربها الإسلام ...

    والآن وفيأحيانكثيرة نرى أوجه عنصرية كثيرة في حياتنا الاجتماعية وخصوصا في نظرتنا وتعاملنا مع الخدم ... أو الوافدين العاملين بشكل عام ...

    المفروض نكون متساويين في تعاملنا مع الناس حتى الكفار منهم ...
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته.

    نختتم حلقة سورة الحجرات
    ونحمد الله أن نسهل علينا
    متابعتها
    نبارك لمن شاركنا الحفظ
    ونسأل الله أن يتقبل منا
    ..
    نضع فى المذكرة
    معانى و أساسيات عرضتها
    السورة.
    أداب المجالس
    الإحترام
    أداب الإستئذان
    التبين
    دفع الظلم
    العدل
    الصلح
    ..
    البعد عن السخرية و اللمز والتنابز
    بالألقاب..
    فهى أمور عظيمة تلزم التوبة
    على فاعلها.
    ..
    التخلص من أمراض القلوب
    الغيبة سوء الظن التجسس
    ..
    التقوى منزلة عظيمة على المسلم أن
    يحرص على نيالها
    وهى لا يعلمها الإ الله..
    ..
    ولنتذكر أن للتقوى امتحان..فالنبحث
    عن معناها ولنجاهد فالوصول إليها..
    فقطعا تحتاج جهاد..
    من أنفسنا بداية.