تعلم معنا بعضا من علوم القرآن الكريم

  • تعلم معنا بعضا من علوم القرآن الكريم

    [ATTACH=CONFIG]98024[/ATTACH]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    [ATTACH=CONFIG]98026[/ATTACH]



    كتاب الله الكريم ...

    نقرأه كل يوم

    ونحفظ منه الكثير ولله الحمد...


    ولكن ....


    هناك الكثييير نجهله عنه ...

    أمور قد سمعنا بها ولكننا مع تزاحم أمور الحياة نسيناها ...

    لذا فكرت أن أطرح هذا الموضوع

    لكي نتدارس أمور القرآن ...

    مثل...
    القراءات العشر المختلفة للقرآن الكريم ..... وماذا نعرف عنها ...؟؟؟

    وأيضا ...

    أحكــــــــام التجويــــــــــــــــــد ..... ( بالتفصيل )


    السكتات ....

    السجود ...

    الوقف بأنواعه ...


    وسأحاول الاعتماد على بعض المصادر التي لدي أو من الانترنت ....

    وسأحاول أيضا أن أدرج بعض القراءات التي توضح أحكام التجويد ....


    أتمنى من الله أن يوفقني في هذا المشروع البسيط وأتمنى أن تساعدوني ...

    بارك الله فيكم ...

    المرجع الأساسي :

    (((
    الدُّر النضيد في أحكام التجويد )))


    روى البخاري بالإسناد المتصل إلى عثمان بن عفّان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم مَنْ تَعَلَّم القُرْءانَ وَعَلَّمَهُ"، وقال عليه الصلاة والسلام: "يا أبا ذر لأن تغدوَ فتتعلّمَ ءايةً من كتاب الله خيرٌ لك من أن تصلي مائة ركعة". الحديث، رواه ابن ماجه.


    [ATTACH=CONFIG]98027[/ATTACH]
    الصور
    • mk21724_4db37196a54bdf4ce6b6c9882063ed80.gif

      21.16 kB, 400×300, تمت مشاهدة الصورة 221 مرة
    • 13315883811.jpg

      45.14 kB, 544×401, تمت مشاهدة الصورة 282 مرة
    • nbbbbbbjb.png

      433.84 kB, 552×427, تمت مشاهدة الصورة 187 مرة
    سبحان الله وبحمد
  • قبل البداية


    ؛؛


    لنسترجع معا وعلى عجالة





    تـــاريخ كتابة
    القرآن الكريـــــــــــــــــــــــــــم...






    سبحان الله وبحمد

  • الحــلــــــ
    1 ـــــــــقة

    جم
    ع القرآن الكريم وتدوينه :


    جمع القرآن الكريم في الصدور وحفظته العقول الواعية الحافظة أولاً
    ثم جمع في الصحف غير مرتب السورثانياً

    ثم جمع أخيراً على الصورة التي نقرؤها الآن .

    فأما جمعه في الصدور فإنه كان إذا نزلت السورة أو الآية منه في واقعة من الوقائع إو في حكم من الأحكام أمر النبي صلى الله عليه وسلم بجعلها في مواضعها . فيقول مثلا ً : ضعوها قبل آية كذا أو بعد آية كذا حتى تتم السورة ويعرضها صلى الله عليه وسلم على جبريل عليه السلام فيعارضه بها ثم يعرضها الرسول بعد ذلك على أصحابه ، وكان جبريل يعارضة بالقرآن في كل عام مره حتى عام الوداع فعارضه به مرتين . والله أعلم

    ومن هنا يتبين لنا أن ترتيب الآية في سورها كان بتوقيف وتوجيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن ربه وعنه رواه القراء رواية متواترة توجب العلم الضروري ، ويستحيل معها الكذب ، كما هو معروف عند علماء الحديث وأصول الدين وقد نزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة .

    وقد انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى والقرآن الكريم لم يجمع في مصحف واحد وإنما كانت سوره تتلى وآياته محفوظه وكان كتاب الوحي رضي الله عنهم قد سبقوا إلى تدوين آياته مفرقاً في الرقاع والألواح والعسب واللخام والعظام والأكناف وكان قد حفظه جماعة من الصحابة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً منهم أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو الدرداء وعبد الله بن مسعود رضوان الله عليهم .

    وكان يقرآونه كما تلقوه عن الرسول صلى الله عليه وسلم على سبعة أحرف أو لغات أو قراءات . وفي خلافة أبي بكر رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم خرج الجند المسلمون لقتال أهل الردة وفيهم الحفاظ والقراء فقتل منهم عدد كبير حتى لقد قتل في يوم اليمامة سبعون رجلاً من هؤلاء الحفاظ القراء ، وخيف على القرآن الكريم من الضياع فأشار عمر بن الخطاب على أبي بكر الصديق رضي الله عنهم بجمع القرآن الكريم فتوقف في بادئ الأمر فلم يزل عمر رضي الله عنه حتى رضي بذلك ثم أرسل أبو بكر رضي الله عنه إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه وكلفه بجمع القرآن الكريم فتوقف بدوره أولاً ثم اقتنع بصواب هذا العمل ونهض إلى ما ندب إليه بهمه ونشاط .


    وفي ذلك روي البخاري بسنده عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال :
    " أرسل إلي أبو بكر الصديق مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده ، قال أبو بكر : إن عمر أتاني فقال : إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن الكريم وإني أخشى أن يستمر القتل بالقرآء في المواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن ، قلت لعمر : كيف نفعل : كيف نفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال عمر : هو والله خير ، فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك . ورأيت في ذلك الذي رأى عمر . قال زيد : قال أبو بكر : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن . قلت : كيف تفعلون شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : هو والله خير ، فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح صدر أبي بكر وعمر رضي الله عنهم فتتبعت القرآن اجمعه من العسب واللخام وصدرو الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع غيره " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم " حتى خاتمة براءة ، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر في حياته ثم عند حفصة بنت عمر " وقد سمى أبوبكر ما جمعه مصحفاً .


    ويرى العلماء والباحثون أن هناك سبباً آخر قد أسهم بعض الشيء في هذا الاختيار وهو أن زيداً لم يكن من كتبة الوحي ومن حملة القرآن فحسب ولكنه فضلاً عن ذلك حضر بنفسه آخر تلاوة للقرآن الكريم قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على الأسلوب الأمثل في اختيار الرجال وتوفير كافة الضمانات لتسجيل النصوص القرآنية وجمع الوثائق القرآنية جمعاً صحيحاً كما أملاه الرسول صلى الله عليه وسلم .


    وبالاضافة إلى كل هذه الضمانات وضعت قاعدة للعمل وطبقت بكل عناية وهي تقضي بألا يؤخذ بأي مخطوط لا يشهد شخصان على أنه مكتوب ليس من الذاكرة وإنما بإملاء الرسول ذاته وأنه جزء من التنزيل في صورته النهائية .


    سبحان الله وبحمد
  • لنكمل معا ...

    قد تكون معلومات قديمة نعرفها جميعنا من أيام المدرسة الأولى ...

    ولكن ...


    ما أجمل أن نستعيد ذكرياتنا ومعلوماتنا معا

    لنستفيد ونفيد الآخرين بما ينفعهم ...
    سبحان الله وبحمد
  • احتفضت حفصة بنت عمر بن الخطاب بصحف القرآن بعد جمعها في حياة أبي بكر وذلك في آخر لحظة من حياته لأن لم يكن قد بويع في ذلك الوقت .

    اتسعت الفتوحات الإسلامية وتفرق القراء في الأمصار وأخذ أهل كل مصر عمن وفد إليهم في قراءاته ووجوه القراءة التي يؤدون بها القرآن مختلفة باختلاف الأحرف التي نزل عليها ، فكانوا إذا ضمهم مجمع أو موطن من مواطن الغزو عجب البعض من وجوه الاختلاف وقد يقنع بأنها جميعاً مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هذا لا يحول دون تسرب الشك للناشئة التي لم تدرك الرسول ، فيدور الكلام حول فصيحها وأفصحها ، وذلك يؤدي إلى الملاحاة إن إستفاض أمره ومردوا عليه ، ثم إلى اللجاج والتأثيم وتلك فتنه لابد لها من علاج .


    فلما كانت غزوة أرمينية وغزوة أذربيجان من أهل العراق كان فيمن غزاهما حذيفه بن اليمان فرأى اختلافاً كثيراً في وجوه القراءة وبعض ذلك مشوب باللحن مع إلف كل لقراءته ووقوفه عندها ومما رأته مخالفاً لغيره وتكفير بعضهم الآخر ، حينئذ فزع إلى عثمان رضي الله عنه وأخبره بما رأي وكان عثمان قد نمى إليه شيئاً من ذلك الخلاف يحدث لمن يقرئون الصبية فينشأ هؤلاء وبينهم من الاختلاف ما بينهم فأكبر الصحابة هذا الأمر مخافة أن ينجم عنه التحريف والتبديل وأجمعوا أمرهم أن ينسخوا الصحف الأولى التي كانت عند أبي بكر ويجمعوا الناس عليها بالقراءات الثابته على حرف واحد فأرسل عثمان إلى حفصة فأرسلت إليه بتلك الصحف ثم أرسل إلى زيد بن ثابت الأنصاري وإلى عبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام القرشيين فأمرهم أن ينسخوها في المصاحف وأن يكتب ما اختلف فيه زيد مع رهط القرشيين الثلاثة بلسان قريش فأنه نزل بلسانهم .


    وهكذا نرى أن قصة جمع وتدوين المصحف الشريف لم تكن بالأمر الهين ولا بالبساطة التي قد يتصور البعض أنها كانت موجودة في صحف أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ، لقد كانت هذه الصحف والوثائق دليلاً خطياً وإثباتاً قاطعاً ، ورغم ذلك كما لا حظنا اشترطوا شاهدين لكل من يرى إضافة من ذاكرته إلى المصحف في عهد ابي بكر كما اشترطوا أن تتكون لجنة من كتبة الوحي واختار أبو بكر زيد بن ثابت كما اختاره عثمان في عملية الجمع الثانية .
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    بارك الله فيك بنت قابوس ...
    بالفعل نحن نقرآ القرآن ولكن نجهل الكثير من حيث التجويد والحركات والسكون ...
    سأكون متابعه لكِ لانني وبحق بحاجه لتعلم كل شي عن القرآن ...
    جعله الله شفيعاً لكِ ولنا يوم العرض العظيم ...
    تحياتي
    :)
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    الكريمة "بنت قابوس"
    أحيي فيكِ هذه الهمّةَ الوقّادة، و العزيمة النفّاذة

    اختيارٌ موفّقٌ، و طرحٌ رائع
    سأكون متابعاً مستفيدا، سائلاً المولى جلّت قدرتُه أن ييسّرَ لك، و يوفّقك و يرزقك السداد و الرشد
  • بارك الله فيك
    متآبعه لما تقدمين من افادة
    طرح قيم .. لآبد من معرفة احكآم التجويد
    في ميزآن حسناتك
    دمت بخير وعافية

    لســـت غبيہ وَ لكن من إجل راحـة قلبـــــي سـ أتغابى قليلا ً! # # #
  • بنت عُمان كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    بارك الله فيك بنت قابوس ...
    بالفعل نحن نقرآ القرآن ولكن نجهل الكثير من حيث التجويد والحركات والسكون ...
    سأكون متابعه لكِ لانني وبحق بحاجه لتعلم كل شي عن القرآن ...
    جعله الله شفيعاً لكِ ولنا يوم العرض العظيم ...
    تحياتي
    :)



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الله يبارك فيك عزيزتي...

    سرني جدا حضورك هنا ...

    أتمنى متابعتك ...وأفكارك للموضوع لينجح ويفيد الكل.....

    شكرا لك على التقييم عزيزتي....
    سبحان الله وبحمد
  • محب بائن كتب:

    بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    الكريمة "بنت قابوس"
    أحيي فيكِ هذه الهمّةَ الوقّادة، و العزيمة النفّاذة

    اختيارٌ موفّقٌ، و طرحٌ رائع
    سأكون متابعاً مستفيدا، سائلاً المولى جلّت قدرتُه أن ييسّرَ لك، و يوفّقك و يرزقك السداد و الرشد


    وأخيرا شفنا قلمك أخي محب بائن....

    الحمد لله ..

    أشكر لك حضورك هنا ...

    وبالفعل نحن في حاجة لمراجعة أحكام التجويد ... حتى نقرأ القرآن بشكل صحيح ومتقن ...

    بارك الله فيك
    سبحان الله وبحمد
  • طيوبة بطبعي كتب:

    ماشاء الله الموضوع رائع
    الله يوفقك



    هلا فيك أختي طيوبه...

    اشكرك ..

    وأتمنى تستمري وتتابعي معنا

    هناك حلقات ستكون بشكل يومي بإذن الله
    سبحان الله وبحمد
  • أعزائي ....

    ستكون هناك حلقات يومية نتعلم فيها معا أحكام التجويد ... وباقي العلوم المرتبطة بالقرآن الكريم وتلاوته ..

    وستكون هناك أمثله لكل حكم من أحكام التجويد ...

    وفي نهاية كل أسبوع ستكون هناك مراجعة و تمارين من خلالها سنثبت المعلومة حتى لا ننساها

    وأتمنى نستمر في المتابعة اليومية ....

    وأيضا أتمنى نطبق كل شيء نتعلمه حتى لا ننساه ....


    معليش استحملوني...

    تراني ما أعرف في التدريس والواجبات والمسابقات ...

    بس بحاول قدر ما أستطيع من خلال تجاربي السابقة ....
    سبحان الله وبحمد
  • الحـلـــــــ 2 ــــــقة

    في التجويد والترتيلالتجويدُ لغةً مصدرٌ من جَوَّد تجويدًا، أي أتى بالقراءة مجوّدَة الألفاظِ، ومعناه الإتيانُ بالجيدِ. واصطلاحًا إعطاءُ كل حرف حقَّه ومُسْتَحَقَّهُ، وترتيبُ مراتبه، وردُّ الحرف إلى مخرجه وأصلِه، وتلطيفُ النطقِ به من غير إسرافٍ ولا تعسُّفٍ، ولا إفراطٍ ولا تكلّفٍ.قال الدانيُّ: "ليس بين التجويدِ وتركِهِ إلا رياضة لمن تدبّرهُ بفكّه". اهـ. أي بفمه.وطريقُهُ: الأخذُ من أفواه المشايخ العارفين بطريقِ أداءِ القراءةِ بعد معرفةِ ما يحتاجُ إليه القارئ من مخارجِ الحروفِ وصفتِها والوقف والابتداء والرسمِ، كما قال الشيخُ زكريا الأنصاريُّ.أما الترتيلُ لغةً فهو مصدرٌ من رَتَّلَ فلانٌ كلامَهُ إذا أَتْبَعَ بعضهُ بعضًا على مُكْثٍ. واصطلاحًا: ترتيبُ الحروفِ على حقّها في تلاوتِها بتَلَبُّثٍ فيها.وأما حكمه: فتعلمه فرضُ كفايةٍ على المسلمين.وأما فضلُهُ: فهو أنه يُعَلّمُ التلاوة على الوجهِ الذي أُنزلَ.وأما استمدادُه فمن القراءةِ المتَّبَعَةِ المتلقاةِ بالتواترِ خلفًا عن سلف.واعلَم أن بعضَ قرّاءِ زمانِنا ابتدعوا في القراءةِ شيئًا يُسمى: "بالتطريب" وهو أن يترنَّمَ بالقراءةِ فيمدَّ في غير محلّ المدّ، ويزيدَ في المدّ ما لم تُجِزْهُ العربيةُ.
    سبحان الله وبحمد


  • ما الفرق بين الترتيل واللحن .....؟؟؟؟!!!

    كثيرا ما نسمع عن اللحن الممنوع في قراءة القرآن الكريم .... فما هو ....؟؟؟


    تـــــــــــــــــــــــــابعوا معي .....



    في اللحن
    اعلم أن اللحن يستعمل في الكلام على معانٍ منها: اللغة، والفِطنة، والضرب من الأصوات الموضوعة، والخطأ ومخالفة الصواب، وبه سُمّي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لَحَّانًا، وسمي فعله اللحن؛ وهذا المعنى هو مقصودنا في الإبانة عنه.واللحن على ضربين:الأول: لحن مخِلٌّ بالمعنى،,,,,, وهو تغيير بعض الحركات عما ينبغي، نحو أن تضم التاء في قوله تعالى: {أنعمتَ عليهم} أو تكسرها، ونحو أن تفتح الباء في قوله تعالى: {إيَّاك نعبُدُ}، ومن اللحن قراءة {الذين} بالزاي. وهذا اللحن في القرءان حرام لأنه يخل بالمَبنَى أي اللفظ أو الإعراب.

    والثاني: لحن لا يخل بالمعنى ::: نحو أن تكسر نون: {نعبُدُ} في قوله تعالى: {إيَّاك نعبُدُ} وهذا اللحن يحرم تعمده.
    أما الإخلال بالترقيق والتفخيم وسائر المدود سوى المدّ الطبيعي وترك الإقلاب والقلقلة والإخفاء والغنة وتطنين النونات، وإظهار المخفي ونحو ذلك، فلا يأثم من أخلّ به في حال القراءة، لأن في إيجاب ذلك لكل قارئ حرجًا. (أما تكرير الراءات فلا يُطلق القول بأنه ليس فيه إثم)....((( هذا حسب المصدر الذي وجدته والله أعلم ))وهذا الضرب من اللحن يسمى بالخفي لأنه لا يعرفه إلا القارئ المتقِن والضابط المجود الذي أخذ عن الأئمة، وتلقن من ألفاظ أفواه العلماء الذين تُرتضى تلاوتهم ويوثق بهم.

    وقول بعض بوجوب مراعاة ما أجمع عليه القراء من مد وقصر وترقيق وتفخيم وإظهار ونحو ذلك هو غير صحيح، لأنه يؤدي إلى الحرج ولم يجعل الله في الدين من حرج، فلذلك لم يأخذ الشيخ زكريا الأنصاري بظاهرِ قول ابن الجزري:
    والأخذُ بالتجويدِ حَتمٌ لازمُ * مَنْ لم يُجوّد القُرَانَ ءاثمُ
    بل ذكر الشيخ زكريا الأنصاري في شرحه على الجزرية أنه في نسخة أخرى:مَنْ لم يُصَحّح القرانَ ءَاثِمُ
    سبحان الله وبحمد
  • مسئلة قراءة القرآن قراءة صحيحة من حيث أحكام التجويد وهل يأثم من لا يطبق قواعد وأحكام التجويد ....

    بصراحة لا أعلم الحكم فيها ...

    ويبدو أن هناك اختلافا بين العلماء...

    منهم من يرى ضرورة قراءة القرآن بأحكام التجويد الصحيحة ومن لا يقرأه كذلك يعتبر آثم

    ومنهم من يرى بأن الذي لا يعلم بأحكام التجويد ولا يطبقها في بعض المواقع فلا يأثم ... كما تقدم في الشرح أعلاه ...

    والله المستعان ...


    الله يعفو عنا ...

    ولذا من الأفضل لنا جميعا أن نتعلم أحكام التجويد ونحاول قدر استطاعتنا تطبيقها عند قراءة القرآن ...حتى نقرأ القرآن كما جاء عن رسول الله وكما قرأه الصحابة الأوائل.... رضي الله عنهم ...
    سبحان الله وبحمد
  • طرح قيم اخيتي الكريمة بارك الله فيج.

    منذ اسبوع تقريبا كانت احد المشرفات تخبرني عن نيتهااا في طرح برنامج يناقش احكام التجويد
    وما بهااا من خبايا واسراااار ،،،
    وسبحان الله طرحتي هذا الموضوع المهم والذي يستوضح احكام التجويد .
    //
    \\
    استمري اخيتي أثابك الله تعالى
    سأكون بالقرب منكِ.

    ودمتي بخير الرحمن
  • فخر السلطنة كتب:

    طرح قيم اخيتي الكريمة بارك الله فيج.

    منذ اسبوع تقريبا كانت احد المشرفات تخبرني عن نيتهااا في طرح برنامج يناقش احكام التجويد
    وما بهااا من خبايا واسراااار ،،،
    وسبحان الله طرحتي هذا الموضوع المهم والذي يستوضح احكام التجويد .
    //
    \\
    استمري اخيتي أثابك الله تعالى
    سأكون بالقرب منكِ.

    ودمتي بخير الرحمن



    شكرا لك أخي فخر....

    حتى أنا من زمان كانت النية لدي لطرح الموضوع .... والحمد لله عزمت النية لطرحه هنا ...

    بارك الله فيكم ...

    و أرحب بمشاركة الجميع ....
    سبحان الله وبحمد
  • بــارك الله فيك اختي
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • وعليكم السلام ورحمة الله
    وبركاته
    ..
    موضوع قيم أختي
    الغالية..
    الإهتمام بكل ما يتعلق
    بكتاب الله
    لهو فضل عظيم ورزق من الرحمن
    فهنيئا لك
    ..
    سنكون متابعين ومشاركين
    بإذن الله.
    بوركت.
  • الحلقــــــ 3 ــــــــة


    أحكــــــــــام الميــــــــــــم الســــــــــاكنــــــة


    ستكون هذه الحلقة بالاشتراك بيني وبين أختي
    ~ صمت الزهــــور ~


    سنتحدث اليوم عن :


    1-
    إدغــــام الميـــــم الســـــــاكنة


    2-
    إخفـــــــاء الميـــــــم الســـــاكنة





    أولا:~:~:~: إ
    دغـــــــــــــــــام الميم الســـــاكنة :~:~:~:

    إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف (
    م ) تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل:

    ((والله يعدك
    م مغفرة)) - ((لهم ما يشتهون))




    سبحان الله وبحمد
  • ثانيا :~:~: إخفـــــــــــــاء الميــــــم الســــاكنة :~:~:

    إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف
    (ب) تكون الميم مخفاة بغنة مثل:


    ((وما
    هم بخارجين)) - ((إنّ ربهم بهم))


    فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف
    الباء ويسمى إخفاء شفويا
    سبحان الله وبحمد
  • لنتـــــابع معا هذا الشرح التفصيلي لإدغام وإخفاء الميم الساكنة إذا أتت بعدها الميم المتحركة ...


    للدكتور . أيمن سويد .....


    أرجو انكم تركزو وأنتم تتابعون حتى تستفيدوا ...

    شرح قمة في الروووعة والتوضيح





    جزاكم الله خيرا
    سبحان الله وبحمد
  • طبعا هناك حكم ثالث للميم الساكنة وهو الإظهار...

    هذا الحكم سوف نتحدث عنه غدا إن شاء الله ... استكمالا للحلقة الثالثة لهذا البرنامج ...

    وسوف يكون بقلم أختي صمت الزهور...

    أتمنى التوفيق لكم جميعا

    وإذا كانت هناك أي إضافات حول ادغام وإخفاء الميم الساكنة أرجو أن تشاركونا به

    جزاكم الله خيرا ...

    عاد لا تنسونا من دعواتكم و متابعتكم
    سبحان الله وبحمد
  • ما شاء الله جميل جدا هذا النشاااط
    اكيد سوف نستفيد كثيرا بهذه الدروس المعروضه
    جزيت الجنان اخيه
    في ميزان حسناتك
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • أطوار كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله
    وبركاته
    ..
    موضوع قيم أختي
    الغالية..
    الإهتمام بكل ما يتعلق
    بكتاب الله
    لهو فضل عظيم ورزق من الرحمن
    فهنيئا لك
    ..
    سنكون متابعين ومشاركين
    بإذن الله.
    بوركت.


    إن شاء الله ...

    أشكرك عزيزتي أطوار....

    حضورك ومشاركتك أكيد لها طعم خاص ...

    ما شاء الله عليك ....
    سبحان الله وبحمد
  • الفوارس كتب:

    بــارك الله فيك اختي



    وفيك أخي الكريم ...

    ايش رأيك بطريقة عرض الدرس ...؟؟؟

    هل هو بسيط ولا فيه صعوبه ....؟؟؟

    وكيف ممكن يكون أحسن ....؟؟؟
    سبحان الله وبحمد
  • انا والحزن كتب:

    صباحكم ذكر ورحمة
    مجهود مميز اختي
    في ميزان حسناتك وبإذن سنكون معكِ متابعين
    :
    ودمتم



    الله يتقبل منا جميعا صالح الأعمال....

    ما زلنا في بداية الطريق ..

    وأكيد تواجدك معي أختي الغالية سيعطيني دافعا للإستمرار في الطرح

    فأنتِ دائما بقربي في الفترة الأخيرة

    تعودت عليك ....فلا تحرميني تواصلك الجميل في هذا المشروع ....:):992779420:
    سبحان الله وبحمد