تعلم معنا بعضا من علوم القرآن الكريم

  • صبااااح الخيراااات
    صباح مليئ الفرح والسرووور
    صباااح الطاعة وذكر الرحمن

    :992779420:


    فبداية هاذا الصباح حبيت أطرح عليكم بعض الأسئله كمراجعه على كل شي درسناه فالتجويد فالحلقات السابقة
    اتمنى من الجميع المشاركه

    إليكم الأسئلة :

    ما هو علم التجويد ؟
    ........
    ما حكم علم التجويد ؟ وما موضوعه ؟ وما غايته ؟
    ...............
    ما هو المد ؟ ما هي حروف المد ؟ كم عدد المدود ؟ وما هي ؟
    ..............................

    ما هو المد الطبيعي ؟ وكم حركة يمد ؟ ما هو مقدار الحركة ؟
    ..................................................
    ما هو مد الصلة ؟ وكم حركة يمد؟
    ...................................................................

    ما هو المد المتصل ؟ وكم حركة يمد ؟
    .......................................................................................
    ما هو المد المنفصل ؟ وكم حركة يمد ؟
    ..................................................................................................................

    سأكتفي بهذه الأسئلة أخواني الأعزاء
  • أش أشوي بجاوب بروحي الظاهر محد فاضي اليوم:(


    ما هو علم التجويد ؟
    هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجاً وصفة .
    2
    ما حكم علم التجويد ؟ وما موضوعه ؟ وما غايته ؟
    حكمه الوجوب الاصطلاحي في هذا الفن لقوله تعالى : (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) . وموضوعه الكلمات القرآنية . وغايته صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى .


    ما هو المد ؟ ما هي حروف المد ؟ كم عدد المدود ؟ وما هي ؟
    أ - هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد .
    ب - هي ثلاثة ( الواو الساكنة : المضموم ما قبلها ) و ( الياء الساكنة : المكسور ما قبلها ) و ( الألف الساكنة : المفتوح ما قبلها ) المجموعة في قوله تعالى : ( نُوحِيهَا) .
    ج - عددها تسعه . وهي : طبيعي ، وبدل ، وعوض ، وصلة ، ومتصل ، ومنفصل ، ولازم ، وعارض للسكون ، ولين .

    ما هو المد الطبيعي ؟ وكم حركة يمد ؟ ما هو مقدار الحركة ؟
    المد الطبيعي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب ، وأحرفه أحرف المد المتقدمة . مثاله: ( نُوحِيهَا). ويمد بمقدار حركتين
    هي بمقدار ما يقبض الإنسان إصبعه أو يبسطها بحالة الوسطى.
    ما هو مد الصلة ؟ وكم حركة يمد؟
    هو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك وتمد كمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى مثال : ( إِنَّهُ هُوَ ) ، فإن أتى بعدها همزة تمد كمد
    المنفصل ويسمى صلة كبرى . مثاله : ( مَالَهُ أَخْلَدَهُ) فإن كان قبلها ساكن فلا تمد . مثل : ( مِنْهُ ـ إِلَيْهِ ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل : ( كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ) ويستثنى قوله تعالى : ( فِيهِ مُهَاناً) بالمد ( وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ). بالقصر .

    ما هو المد المتصل ؟ وكم حركة يمد ؟
    هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز في كلمة واحدة . مثاله : (السَّمَاءِ) . ويمد بمقدار خمس حركات وجوباً .

    ما هو المد المنفصل ؟ وكم حركة يمد ؟
    هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة وبعده الهمز في أول كلمة أخرى . مثاله : ( بِمَا أُنْزِلَ) . ويمد بمقدار خمس حركات جوازاً
    أحكام المد اللازم الكلمي والحرفي








  • لنتابع معا حلقة التجويد

    الدر(15)س



    أقسام المد

    ينقسم المد إلى قسمين ]
    المد الأصلي (الطبيعي) -- المد الفرعي


    سنتحدث اليوم عن المد الأصلي الطبيعي

    أولاً : المد الأصلى أو الطبيعى


    تعريفه :
    هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يتوقف على سبب ولا تستقيم الكلمة بدونه .·

    مقداره :
    يمد بمقدار حركتين أى مقدار نطق حرفين (قَ قَ).

    · حكمه :

    واجب المد ويحرم شرعاً النقص عن هذا القدر أو الزيادة عليه

    · مثل : (قَالَ - يَقُولُ - قِيلَ).

    · سبب تسميته :
    يسمى أصليـاً : لأنه أصل جميع المدود.

    ويسمى طبيعياً : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن المقدار المقرر له .

    ملحقات المد الطبيعي


    (1) مد الصلة الصغرى:
    هاء ضمير المفرد المذكر الغائب المتحركة بالضم أو الكسر إذا جاءت بين حرفين متحركين فإنها تمد بمقدار حركتين نحو:

    (إنَّهُ لَكَبيرُكُمُ )

    · علامته فى المصحف : وضع واو صغيرة أو ياء معكوفة بعد هاء الضمير.

    مقداره : يمد بمقدار حركتين

    س: ما الحالات التى يمتنع فيها صلة هاء الضمير ؟
    ج : 1- أن تقع بين ساكنين نحو (نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ).
    2- أن تقع بين حرفين الأول ساكن والثانى متحرك نحو ;فِيهِ هُدًى) .
    3- أن تقع بين حرفين الأول متحرك والثانى ساكن (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ).

    * الحالات المستثناة من مد الصلة الصغرى:

    وذلك فى موضعين من القرءان:
    1- ( وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر 7)
    لا تمد الصلة مع أنها استوفت الشروط كناية عن الإسراع فى المثوبة.

    2- ( وَيَخْلُدْ فِيه مُهَاناً) (الفرقان 69)
    تمد صلة هاء الضمير مع أنها لم تستوف الشروط كناية عن الخلود فى النار.

    * ما يلحق بمد الصلة :
    يلحق بها فى الحكم الهاء الثانية من اسم الإشارة للمفردة المؤنثة فى لفظ (هذه) فى عموم القرءان الكريم نحو قوله تعالى :
    [هَذِه بضَعَتُنَا رُدَّتْ إلَيْنَا]يوسف 65(2



    غدا إن شاء الله سنكمل ملحقات المد الطبيعي......








  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباح الورد والفرح والفل والياسمين

    أشكرك أختي العزيزة صمت الزهور....

    وبارك الله فيك على المجهود الجميل الذي تبذلينه في هذا البرنامج

    وعسى الله يتقبل منا ومنك صالحات الأعمال....

    آآآآآآآميـــــــــــن
    سبحان الله وبحمد
  • المد الطبيعي ....وشرح الحركات وكيف نحسبها

    ستجدونها في الفيديو القادم

    أتمنى الفائدة للجميع

    http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=nrX_ZaJfgCw
    سبحان الله وبحمد
  • الـــــــــــــــــــــــــ 16 ــــــــــــــــــــدرس


    مــــد العـــوض



    هو التعويض عن تنوين النصب حالة الوقف بألف تمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي .








    الأمثلة

    قوله تعالى ( توَّابا )في الوصل تكون ( توَّاباً ) بنطق التنوين وفي الوقف تكون ( توَّابا ) بحذف التنوين

    ( شيئا ) في الوصل تكون ( شيئاً ) أما في الوقف تكون ( شيئا ) بحذف التنوين

    ( ماءا ) ونعني به المد الثاني بعد الألف ولا نعني به المد الطويل ( ما ) فهذا مد سنتكلم عنه في الحلقة القادمةفنحن نتكلم عن المد الثاني ( ماءا ) هذا الثاني الذي هو بعد الهمزة والذي ختمنا به الكلمة كذلك .

    ( إنشاءا ) أيضا هذه الكلمة وردت في سورة الواقعة ( إنشاءً ) نقف عليها بدون تنوين ( إنا أنشأنهن إنشاءا ) نقف عليها هكذا لأن تنوينها تنوين نصب


    لو تأملنا المثال الثالث والرابع والثاني أيضا ( شيئاً ، وماءً ، إنشاءً )قد يقول قائل أليس هذا مد بدل لأنه همز ممدود نقول لا هذا ليس مد بدل لأن الألف فيه ليست أصلية بل هي منقلبة عن التنوين فلذلك هذا المد مد عوض ولو كان ظاهره أنه مد بدل
    فلا يغرنك أنك تمد كلمة ( شيئا ) فتظن أنه مد بدل بل هو مد عوض يمد بمقدار حركتين





    بقي حالة وهي بعض الأسماء المختومة ما يسمى هاء التأنيث كقوله تعالى ( وشجرةً تخرج من طور سيناء ) ( وشجرةً ) هذا تنوين نصب ولكنه جاء على هاء التأنيث ونحن نعلم أن هاء التأنيث تكون في الوصل ( تاءً ) وفي الوقف ( هاءً ) فعندما نقف على قوله تعالى ( وشجرةً ) نقف عليها بحذف التنوين من غير عوض هكذا ( وشجرهْ ) هذه حالة مستثناة من مد العوض لا بد من ذكرها

    وكذلك قوله تعالى ( وامرأةً مؤمنةً ) ( وامرأةً ) فإذا وقفنا عليها أصبحت التاء ( هاءً ) هكذا ( وامرأهْ )

    وكذلك قوله تعالى (جنةً ) ( وجزاهم بما صبروا جنةً وحريرا ) ( جنهْ ) ولا نقول ( جنةَ ) بفتح التاء أو مدها





    إذاً مد العوض أمره سهل تنوين النصب عندما نقف عليه نحذفه ونعوضه بألف إلا إذا كان هذا التنوين جاء على هاء التأنيث .

    سبحان الله وبحمد
  • ولمزيد من التوضيح والشرح

    أتمنى متابعة الفيدو التالي مع الدكتور أيمن

    عسى ربي يفيدنا بهذه المتابعة ....


    سبحان الله وبحمد
  • ستكون لنا مراجعة على أحكام المدود في القرآن الكريم

    قريبا إن شاء الله

    تـــــــــــــــــــــــــابعونا بارك الله فيكم
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حاولت المرور سريعا على كل المدود التي أخذناها للألخص لكم كل مد وتعريفه ومثال عليه مع ذكر حكم المد

    وأتمنى أن تستفيدوا من التلخيص....

    بارك الله فيكم ....



    [TABLE='class: MsoTableGrid, width: 454, align: left']
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] م
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] نوع المد
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] التعريف
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] المثال
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] الحكم
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 1
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] المد المتصل
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] وهو أن يجتمع المدُّ والهمزُ في كلمةٍ واحدةٍ
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] والسمآء بنيناها}، و:{من سوءٍ}، و:{وجآءَ
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد من 4 ألى 6 حركات وجوبا
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 2
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] المد المنفصل
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] وهو أن يكون حرفُ المد ءاخرَ كلمة والهمزُ أولَ كلمة أخرى
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] يا أيّها الناس}، و:{في أنفسهم}، و:{قالوا ءامنّا
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد من 4 إلى 6 حركات جوازا
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 3
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] مد البدل
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] هو أن يجتمع المدُّ مع الهمزِ في كلمة لكن يتقدم الهمز على المد
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] ءامنوا}، و:{ائتوني}، و:{ءامن
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد حركتان
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 4
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] مد اللين
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] وهو مد حرفي اللين وهما: الواو والياء، ويشترط سكونهما وانفتاحُ ما قبلهما. وأن يكون الحرف الذي بعد حرف اللين ساكنا سكونا عارضا وليس أصليا. عند الوقف عليه. في حال الوصل يجب قصره ولا يمد
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] بيت}، و:{خوف}. الصيف , الليل
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 5
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] المد العارض للسكون
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] -هو أن يقع حرف المد ( ا , و , ي ) قبل آخر حرف في الكلمة عند الوقف عليها بالسكون
    -هو أن تقع الواو أو الياء الساكنتان المفتوح ماقبلها قبل آخر حرف في الكلمة عند الوقف عليها.
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] -الميعآدْ - يرجعونْ – نستعينْ

    -قرَيْش - الصَّيفْ - خَوْفْ
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 6
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] المد اللازم
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] المد اللازم: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن في حال الوصل والوقف.
    أ‌- مد لازم كلمي مثقل: أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة واحده
    ب‌- مد لازم كلمي مخفف:أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن
    ج- مد لازم حرفي مثقل: وهو أن يُدغَم الحرف الذي بعد حرف المد
    د- مد لازم حرفي مخفف: وهو أن يمد الحرف الذي لم يدغم ءاخره بما بعده

    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent']



    أ- الصاخّه , الضالّين


    ب- ءالآن

    ج- كمد اللام إذا وصلت بميم من:{الم}

    د- :{ن}، و:{ق}، و:{ص}، والميم من:{حم}
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent']




    يجب مده ست حركات بكافة أنواع المد اللازم
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 7
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] مد الصله
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] إذا وقعت الهاء بين متحركين وصلت الهاء بحرف مد يناسب حركتها. فإذا كانت مضمومة وصلت بواو مدية، وإذا كانت مكسورة وصلت بياء مدية
    أ- مد الصلة الكبرى: أن يكون بعد هاء الضمير الغائب همزة

    ب_ أن يكون بعد هاء الضمير الغائب حرف غير الهمزة
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent']



    أ- وَمَا يُكَذِّبُ بِهِي إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ

    ب- وَلَمْ يَكُن لَّهُو كُفُواً أَحَدٌ
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent']



    أ- يمد بمقدار أربع أو خمس أو ست حركات جوازا كالمد المنفصل

    ب-يمد بمقدار حركتين فقط
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 8
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] المد الطبيعي
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يتوقف على سبب ولا تستقيم الكلمة بدونه
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] قال , قيل , قالوا,
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد بمقدار حركتين
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD='width: 22, bgcolor: transparent'] 9
    [/TD]
    [TD='width: 83, bgcolor: transparent'] مد العوض
    [/TD]
    [TD='width: 255, bgcolor: transparent'] تنوين النصب عندما نقف عليه نحذفه ونعوضه بألف إلا إذا كان هذا التنوين جاء على هاء التأنيث
    [/TD]
    [TD='width: 151, bgcolor: transparent'] توَّابا )في الوصل تكون ( توَّاباً ) بنطق التنوين وفي الوقف تكون ( توَّابا ) بحذف التنوين
    [/TD]
    [TD='width: 95, bgcolor: transparent'] يمد بمقدار حركتين
    [/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]

    سبحان الله وبحمد
  • صباااااح الخير جميعا
    :992779420:

    سنتحدث اليوم عن الوقف فالقراءن الكريم

    القارئ للقران الكريم لايستطيع قراءة السورة أو القصة القرآنية في نفس واحد؛
    لهذا وجب احتيار وقف للتنفس والاستراحة بشرط أن لا يكون ذلك الوقف مما يخل بالمعنى،
    ومن أجل ذلك جاءت النصوص حاضة على تعلم الوقف وأحكامها.

  • الدر(17)س

    ....الوقف....

    تعريف الوقف : لغة الحبس والكف .
    اصطلاحا : قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة وليس بنية الإعتراض عنها.


    حكم الوقف :
    - الوقف جائز مالم يوجد سبب يوجبه أو يمنعه
    ،أي مالم يغير المعنى أو يبدله، فأن كان الوصل يغير المعنى لزم الوقف ،
    وإن كام الوقف يغير المعنى لزم الوصل .

    - فالقرآن لا يوجد فيه وقف واجب يأثم القارئ بتركه ، ولا وقف حرام يأثم بفعله، وإنما يرجع ذلك إلى تبديل المعنى وهذا معنى قول ابن الجزري:
    وليس في القرآن من وقف وجب ولا حرام غير ماله سبب

    ينقسم الوقف إلى 4 أقسام :
    1- وقف اختباري
    2- وقف اضطراري
    3- وقف انتظاري
    4- وقف اختياري


    سنتحدث لاحقا إلى تفاصيل هذه الاقسام
  • بارك الله فيك أختي صمت الزهور...

    أشكرك على هذا المجهودالجميل في الحديث عن الوقف....

    بقي أن نعرف علامات الوقف في القرآن الكريم ...

    كيف نعرفها وما هي ...؟؟؟

    وكيف نتصرف حيالها ....؟؟؟

    هذا ما سأحاول البحث عنه من خلال الفيديو...

    فأرجو المتابعة منكم وعدم الاستعجال جزاكم الله خيرا....
    سبحان الله وبحمد
  • تابعو هذا الفيديو عن أنواع الوقف في القرآن الكريم ...

    http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=smv8UEQ3PiI



    وهذا الفيديو عن علامات الوقف في القرآن الكريم


    http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=LtFWPQsM1V4
    سبحان الله وبحمد
  • لقد قمت بتغيير الفيديوالثاني في الدرس الماضي حول علامات الوقف...

    حيث أنه كان الفيديو السابق غير واضح ..

    \أرجو منكم اعادة تشغيل الفيديو الثاني فهو بالفعل مفيد جدا
    سبحان الله وبحمد
  • الــــــــــ 18 ــــــــــدرس

    السكته في القرآن الكريم

    السكتة قطع الصوت من غير تنفس بنية القراءة، وهي في قراءة حفص أربع سكتات:
    1 ـ في سورة الكهف قوله تعالى: {ولم يجعل له عِوجًا} فيسكت سكتة لطيفة ويقول :{قيّمًا}.


    2 ـ في سورة يس قوله تعالى: {من بعثنا من مرقدنا} فيسكت كما تقدم ويقول:{هذا}.


    3 ـ في سورة القيامة قوله تعالى: {وقيل من} فيسكت كذلك ويقول:{راقٍ}.


    4 ـ في سورة المطففين قوله تعالى: {كلا بل} فيسكت كما مر ويقول:{رانَ}.


    تابعوا الدكتور أيمن :

    سبحان الله وبحمد
  • ترى ما الفرق بين الوقف.... و القطع .... و السكت ...
    وما حكم كل منها ....
    ومتى يكون كل منها صحيحا ...



    لنتابع كل هذه الأمور من خلال الفيديو التالي:::

    سبحان الله وبحمد
  • في الغد سنتحدث عن السجود في القرآن الكريم

    ما هي مواقع السجود وكيف يكون

    فتابعونا لتستفيدوا


    بارك الله فيكم
    سبحان الله وبحمد
  • الدر(19)س
    مواضع السجود في القران الكريم

    لقد جاء في القران الكريم من التخويف الشديد من عذاب الله لمن عصاه,مايجعل المسلم يخف قلبه وتخشع جوارحه, ويخر ساجدا لله عز وجل تائبا
    وقد وردت في القرآن الكريم عدة مواضع يشرع فيها السجود فإذا قرأها القارئ خر ساجدا لله عز وجل.
    لقد اشترط كثير من العلماء لسجدة القران الكريم أمرين هما:
    1-الوضوء
    2- استقبال القبلة
    أعمال السجدة
    - النية بالقلب.
    -التكبير للسجود,قائلا:الله أكبر
    -التسبيح وهو ساجد ثلاث مرات قائلا: سبحان ربي الأعلى
    -التكبير للرفع من السجود قائلا:الله أكبر
    -ثم يدعو بعد ذلك بما شاء

    الحكمة من مشروعية السجدة وفضلها:
    لقد شرع الله تعالى السجود طاعة للرحمن ومخالفة الشيطان ورجاء للفوز بالجنان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول: ياويله - وفي رواية :ياويلي - أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة,وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار"

    مواضع السجود في القرآن الكريم؟


    هي خمسة عشر موضعاً

    فعَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ – رضي الله عنه - ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَأَهُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَجْدَةً فِي الْقُرْآنِ ، مِنْهَا ثَلَاثٌ فِي الْمُفَصَّلِ وَفِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَانِ ) ( حديث حسن – أخرجه الترمذي في سننه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجة في سننه ، والإمام مالك في الموطأ ) ، وهي :


    1. (إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون ) ( سورة الأعراف – الآية 206).

    2. (ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرها وظلالهم بالغدو والآصال ) ( سورة الرعد – الآية 15 )

    3. (ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون ) ( سورة النحل – الآية 49 )

    4. (قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجداً ) ( سورة الإسراء – الآية 107 ) .

    5. (إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً ) ( سورة مريم – الآية 58 )

    6. (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)
    ( سورة الحج – الآية 18 )

    7. (يأيّهَا الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ) ( سورة الحج – الآية 77 )

    8. (وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا ، وزادهم نفورا ) ( سورة الفرقان – الآية 60 ).

    9. (إلا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون ) (سورة النمل – الآية 25 ).

    10.(إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خرُّوا سجداً وسبحوا يحمد ربهم وهم لا يستكبرون) (سورة السجدة – الآية 15 ).

    11. (وظنَّ داود أنما فتناه ، فاستغفر ربه وخرَّ راكعاً وأناب ) ( سورة ص – الآية 24)

    12. (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) ( سورة فصلت – الآية 37)

    13. (فاسجدوا لله واعبدوا ) ( سورة النجم – الآية 62).

    14. (وإذا قُرئ عليهم القرآن لا يسجدون ) ( سورة الانشقاق – الآية 21).


    15.(واسجد واقترب ) ( سورة العلق – الآية 19)
  • اشكركم على هذا البرنامج القيم
    اسأل الله العلي القدير ان يجعله في ميزان حسناتكم.

    تقييمي لكم للبرنامج الراقي
  • أشكرك عزيزتي صمت الزهور على ادراج درس السجود ...

    بارك الله فيك ....

    وسأحاول البحث عن فيديو مناسب يشرح لنا السجود في القرآن الكريم....

    اعتذر عن تأخري....
    سبحان الله وبحمد
  • حاولت البحث عن شرح للدكتور أيمن سويد ولكني لم أجد....

    المهم وجدت الفيديو التالي وأتمنى أن يكون مفيدا وصحيحا ...
    والله أعلم ...


    http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=u1mog3mF1tU
    سبحان الله وبحمد
  • أحبتي....

    بهذا ... نكون قد وصلنا لآخر دروسنا في هذا البرنامج ...

    تجربة كانت بالفعل جميلة ومثريه جدا لي ولكم ولكل من تابع باهتمام ....

    أشكر أختي صمت الزهور على مساعدتها ومساندتها لي طوال حلقات البرنامج بالرغم من مشاغلها ...

    وأتمنى التوفيق للجميع ...

    وعسى الله يوفقنا ونلتقي في برامج جديدة ومفيدة للجميع ...

    و رمضان كريم ....
    سبحان الله وبحمد
  • غفر الله لكم ولأهلكم على ما قدمتموه لنا في هذه الصفحات المثرية
    جزيل الشكر والتقدير لكم.

    والسلام خير ختام