برنامج تقوية الطلبة ضعاف المستو ي

    • برنامج تقوية الطلبة ضعاف المستو ي

      برامج تقوية الضعاف بوضعها الحالي

      هل تحقق الهدف منها

      كيف تخطط لها كمعلم

      هل لديك الوقت لتحقيقها

      ما هو البديل برايك

      هل توافق علي عزل الطلاب ضعاف المستوي

      ما رأيك بالنجاح التلقائي هل له تاثير علي مستويات الطلاب

      ما تأثير ذلك علي الطلبة الاخرين

      دعوة للنقاش 0 ( شاركونا )
    • Re: برنامج تقوية الطلبة ضعاف المستو ي

      كاتب الرسالة الأصلية قصي93
      برامج تقوية الضعاف بوضعها الحالي

      هل تحقق الهدف منها

      كيف تخطط لها كمعلم

      هل لديك الوقت لتحقيقها

      ما هو البديل برايك

      هل توافق علي عزل الطلاب ضعاف المستوي

      ما رأيك بالنجاح التلقائي هل له تاثير علي مستويات الطلاب

      ما تأثير ذلك علي الطلبة الاخرين

      دعوة للنقاش 0 ( شاركونا )



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      موضـــوع قيم ...ويستحق البحث و المناقشة
      ستكون لي عودة اليه بإذن الله
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      بداية سنتكلم عن برامج التقوية المستخدمة :- يوجد عدة انواع من البرامج ولكن يمكن إجمالها في قسمين رئيسيين وهمـــــا :-
      برنامج يضم جميع الطلاب الضعاف وتوضيح لأسباب الضعف والطرق المستخدمة للعلاج . ويتم إعدادها في الغالب بشكل شهري . بمعنى يتم إعداد برامج معالجة جماعية لجميع الطلاب الضعاف في وقت واحد دون مراعاة لأسباب الضعف وخصوصية كل طالب . وهذا النوع يوفر على المعلم الكثير من الجهد والوقت .
      النوع الثاني وهو ما يعرف ببرامج المعالجة الفردية بمعنى كل طالب ضعيف يتم إعداد برنامج معالجة خاص فيه ...هذا البرنامج قد يمتد لشهر أو شهرين ( فترة دراسية كاملة ) يتضمن هذ البرنامج توضيح لأسباب الضعف والطرق التي إتبعها المعلم من أجل معالجة هذا الضعف مرفقاً بعدد من الأسئلة التي تم تقديمها للطالب بالإضافة إلى كتابة الهدف الأساسي وكيف قام المعلم بتبسيطه من أجل تيسير الأمر على الطالب الضعيف والنزول إلى مستواه العقلي مرفقاً كذلك برأي الأخصائي الإجتماعي ..عن تحسن او عدم تحسن هذا الطالب . وهذا النوع من البرامج من وجهة نظري هو الذي يكون ذا فعالية أكثر.. وإن كان يحتاج إلى كجهود مضاعف من قبل المعلم . ولا إيش رأيكم .
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • لا شك أن المعلم مطالب بالاهتمام بكل الفئات الطلابية المختلفة في الفصل الذي يقوم بتدريسه سواء كانوا متميزين أو متوسطي التحصيل والأهم هم فئة الضعاف الذين يجب ان ينصب عليهم الاهتمام بشكل مكثف أملا في تحسين مستواهم إلى مستوى بقية زملائهم خاصة وأن جميع الطلاب لديهم قدرات بدرجات معينة ويحتاجون إلى من يحرك فيهم هذه القدرات ويزرع فيهم الثقة بالنفس ..

      ووضع برامج تقوية للطلاب الضعاف يحتاج إلى نوع من الدقة في تحديد مظاهر الضعف وأسبابه حتى يتسنى للمعلم وضع البرنامج العلاجي المناسب ...


      وقد يضع المعلم هذه الخطط كما نفعل جميعا ولكن يبقى عامل الوقت الي لا يسعف الجميع في تحقيق هذه الخطط العلاجية فالأربعين دقيقة مطالب فيها بمناقشة درس وشرح وسيلة وتحقيق أهداف ومرور على الواجب الطلابي واهتمام بالمتميزين وتركيز على الضعاف <::::::: فبرأيكم هل سيستطيع تحقيق كل هذا لا أعتقد فالجميع يضعون في اعتبارهم الوقت الزمني المطالبين فيه بإنهاء الخطة الدراسية

      وتبقى الخطط مجرد حبر على ورق فالمعلم قد يتخذ بعض الإجراءات المباشرة مع الطلاب الضعاف ...

      أما عزل الطلاب الضعاف فلا أظنه طريقة ناجعة دائما لمعالجة الأمر بل قد يزيد الأمور سوءا ويؤثر في نفسيات الطلاب ويشعرهم بأنهم دونا عن بقية الطلاب إلا إذا راعى المعلم نفسيات طلابه وحرص على عدم إشعارهم بأن العزل انتقاص وإنما هو من أبواب المنافسة وهكذا ...
      شخصيا جربت هذا الأمر مرة فقسمت الصف إلى ثلاث مجموعات متميزات - متوسطات - ضعيفات
      وقلت للطالبات في المجموعتين الأخيرتين أن التي يتحسن مستواها سوف ترتقي من مجموعتها إلى المجموعة الأعلى وهكذا واستمرالوضع لمدة تحسن فيه مستوى الكثير من الطالبات بصراحة ولم يتبقَ في مجموعة الضعيفات إلا ثلاث فقط من أصل مجموعة لا بأس بها $


      وأخيرا هل لك بتوضيح قصدك بالنجاح التلقائي أخي العزيز ..........

      أشكرك أخي قصي على الموضوع
      ولي عودة إن شاء الله
    • النجاح التلقائي هو نظام كان يعمل به بالتعليم العام

      حيث يرفع الطالب الراسب سنتين متتاليتين للصف التالي

      وأصبح يطبق بالتعليم الأساسي ولكن بطريقة أخرى

      وهي عدم ترسيب أي طالب

      واذا فكرت بترسيب طالب يجب أن يمر ذلك

      بمراحل لا نهاية لها وفي النهاية قد ترفعه اللجنه المشكلة

      يعني لازم ينجح ( هذا بكل وضوح وبدون رتوش معنى النجاح التلقائي )

      وكل الشكر والتقدير لكي أختي الفاضلة أنوار على مرورك وتعليقك 0
    • شكرا أخي قصي على التوضيح |a بصراحة أنا أعرف هذا النظام ولكن غاب عن ذهني أن اسمه النجاح التلقائي $$-e
      النجاح التلقائي سلبي جدا
      ورفع الطالب بهذه الصورة يضر الطالب نفسه قبل كل شي ولنا أدلة في واقع المدارس
      والان أصبحت المأساة في التعليم الأساسي لأن هناك طلاب مستواهم التحصيلي وقدراتهم العقلية لا تتيح لهم فرصة النجاح التلقائي
    • كاتب الرسالة الأصلية أنوار
      [B]
      شكرا أخي قصي على التوضيح |a بصراحة أنا أعرف هذا النظام ولكن غاب عن ذهني أن اسمه النجاح التلقائي $$-e
      النجاح التلقائي سلبي جدا
      ورفع الطالب بهذه الصورة يضر الطالب نفسه قبل كل شي ولنا أدلة في واقع المدارس
      والان أصبحت المأساة في التعليم الأساسي لأن هناك طلاب مستواهم التحصيلي وقدراتهم العقلية لا تتيح لهم فرصة النجاح التلقائي
      [/B]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      النجاح التلقائي مطبق في صفوف الحلقة الأولــى من التعليم الأساسي ...... وبطريقة ما في مدارس الحلقة الثانية
      وبالرغم من سلبيات هذا النظام فلا يزال الإصرار على التقيد به
      حتى في مدارس الحلقة الثانية ..الشروط الموضوعة لرسوب الطالب تعتبر تعجيزية بشكل ما
      فلكي يرسب الطالب يجب ان يرسب في جميع الثلاث مواد الأساسية وهي ( التربية الاسلامية / اللغة العربية / الرياضيـــات ) أما إذا رسب في بقية المواد فإنه يتم ترفيعه تلقائياً ..هذا من جهة من جهة أخـــرى لكي يتم إعتماد رسوب الطالب في المواد الأساسية لابد من براهين وإثباتات بأعمال الطالب خلال العام الدراسي كامل ..وهذا ما يستثقله العديد من المعلمين والمعلمات لذلك نجدهم يسارعون في تنجيح الطالب لتجنب الخوض في متاهات هذه العملية .....والضحية في النهاية الطالب بالتاكيد .ولا إيش رأيكم .ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9