للطلاب( ما الذي ينقص مدارسنا )

    • للطلاب( ما الذي ينقص مدارسنا )

      لكل فئة بالعملية التربوية احتياجات وأفكار للتطوير

      والتحديث للوصول الى الغاية المنشودة ألا وهي نتاج تعليمي

      متميز ومخرجات قادرة على تلبية احتياجات الوطن المتنامية

      وانطلاقا من ذلك أدعوا طلاب المدارس للتعاون في هذا الموضوع

      وتقديم اقتراحاتهم حول ما ينقص مدارسنا لتصبح مدارس نوذجية متكاملة

      أدعوهم ليوضحوا ما الذي يحتاجونه في مدارسنا وهو غير متوفر

      ارجو من الجميع المشاركة لعل وعسى يكون لصوتنا صداه

      ولكم تحياتي وأغلى سلاااام 0
    • الحمد الله ما ينقصنا شيء :D ..
      بس نتمنى من المعلمين يخففوا علينا شوي من الواجبات والبحوث اللي ما تنتهي :confused: ..
      واتمنى من المعلمين ان يعدلوا بين الطلاب ويعطوا كل طالب حقه والدرجات اللي يستحقها ..
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      تشكر أخي قصي على طرح هذا الموضوع الشيق ...فكم هو جميل أن يعبر الطلبة عن إحتياجاتهم ...لعل وعسى يتم تلبيتها قريباً .

      بالتأكيد توجد هنـــــاك الكثير من الإحتياجات التي يطالب بها الطلاب لعل أهمها توفير الوسائل التعليمية المتطورة في المدارس والعمل على إدخال الحاسب الآلي كمادة أساسية يتعلمها جميع الطلبة وليس طلبة الأساسي فقط ..... والكثير غيرها .....ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنا اضم صوتي مع صوت الفاضلة المشرفة .
      بإدخال الحاسب الآلي كمادة اساسية تدرّس في المدارس .
      وهناك سؤال ...
      لماذا لم تعد المدارس تهتم بمواهب الطالب كما كانت . ؟
      نعم انا مع الذين يقولون ان المدرسة ليست مقصّرة في صقل المواهب .
      ولكن هناك أنشطة تقلّصت في بعض المدارس ، ولانعلم مالسبب في ذلك .

      فإذا أخذنا مثال الرحلات ..

      لقد نشاط الرحلات في المدارس مزدحم طوال العام في الجدول . بحيث تسنح الفرصة لمعظم الطلاّب
      بالذهاب الى الرحلات التي تنظّمها المدرسة .
      اما الآن فيكاد ان هذا النشاط انعدم واختفى من بعض المدارس .



      هذا رأيي الشخصي فقط
    • بالطبع لا يأتي الكمال المنشود إلا عندما تتظافر الجهود وتتوفر الوسائل المعينة على ذلك
      ولعل طلابنا وهم عماد مستقبل وطننا وهم البسمة المشرقة التي ننتظر بزوغ إشراقتها مع إشراقة الغد الجميل لهذا الوطن الغالي لعلهم أدري باحتياجاتهم ولعل الأفضل أن ننصت إلى أقوالهم آذننا ونحني لها رؤوسنا قبولا ومناقشة لو كنا نرغب في الأفضل ..
      نتمنى مشاركاتهم
      وتفاعلهم مع الساحة التي خصصت من أجلهم

      أخي قصي لك كل الشكر والتقدير على طرح المواضيع المميزة في الساحات التعليمية |a
    • أخي الفاضلة / المزيونة

      أنا معك في ملاحظاتك

      بالنسبة للواجبات يجب أن تكون موجهة ومدروسة

      من الخطأ أن يعمم واجب واحد على جميع الطلبة دائما

      كما أن كلامك عن البحوث يجرنا الى مسألة المكتبة

      المكتبة غير موجودة في معظم مدارسنا وأن وجدت

      فمحتواها لا يشبع رغبات الطلاب بسبب النقص الحاد

      في محتواها وعدم اشتمالها على ما يعين الطالب في دراسته

      كما أن المكتبات العامة معدومة في ولايات السلطنة ولا أدري

      سببا لذلك 0 لا يوجد أدنى اهتمام من قبل الجميع ( مؤسسات وأفراد )

      للمكتبة دور رائد في تنمية الفكر وتوسيع مداركنا وثقافتنا

      المكتبة بشكلها الحديث لو وجدت في مجتمعنا ووجد الدعم والمساندة لها

      من قبل ذوي الأختصاص والأفراد فأنها ستساهم مساهمة فاعلة في تغيير نظرتنا

      للتعليم فعناصر التشويق المتوفرة في المكتبات الحديثة كثيرة ومتنوعة وهادفة

      أمنية من أمنياتي أن يكون في كل ولاية على الأقل مكتبة حديثة 0

      بالنسبة للعدالة أختي الفاضلة في توزيع الدرجات أعتقد أن كل معلم لن ينحاز لطالب على حساب آخر

      ولكن تظل العدالة المطلقة صعبة أن لم تكن مستحيلة كما أنه يجب على الطالب أن لا ينساق وراء هذا

      الأمر كثيرا لأن الدرجة ليست مقياسا لمستوى الطالب وانما مستوى الأستيعاب والفهم هو المهم خصوصا

      في سنوات الدراسة الأولى 0

      ختاما تقبلي تحياتي 0
    • الأخ الفاضل / سالم العميري

      فعلا الأنشطة الفعلية تقلصت

      الرحلا ت الطلابية - العروض في المناسبات العامة - المسابقات 00000 الخ

      على زماننا كانت الأنشطة ممتعة ومتنوعة ولها نكهة وطعم خاص

      للأسف استعضنا عن كل ذلك بأنشطة روتينة لاتعتمد على الحركة وأنما على انتاج

      كتابي غير مقنع وللاسف معظمه لا ينتجه الطالب- وهذه حقيقة يعلمها الجميع وأن كانوا لا يعترفون بها -

      وأنما ينتجه المعلم ويلقن الطلاب طريقة عرضها على لجنة التقييم بهدف الفوز وتحقيق مركز متقدم

      أن كنا نريد الأصلاح فلا بد من وضع يدنا على موضع الخطأ

      مشكلتنا هي عدم بذل جهد في تغيير ما لايتناسب مع أهدافنا

      جهدنا مستنزف في محاولة تنفيذ ما هو مفروض علينا بغض النظر عن مدى مناسبته وفاعليته

      يجب أن نتكاتف لتغيير مسار التربية والتعليم بمدارسنا اذا كنا نرغب في تكوين جيل واعد

      تحياتي 0
    • أنا معك أختي الفاضلة المزيونة

      الكادر البشري هم الأساس لأنجاح أي عمل

      والتربية كادرها البشري الأساسي الطالب والمعلم والأدارة

      لابد من تكاتف جهود هذا الثلاثي لأنجاح العملية التربوية

      مع وجود جو من التآلف والمحبة والأخاءوبموضوعية بعيدة عن

      التطرف في الأراء ووجهات النظر لأننا نظل في النهاية بشرا

      لا نخلوا من قصور 0

      تقبلي تحياتي 0
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      بداية أحب أشكر طرح الموضوع

      ومن رأيي ان ليس كل المدارس متشابهه

      يعني توجد مدارس موفره أكثر وأكبر سبل التطوير للتعليم بالمدرسة ومهتمه بصقل المواهب الطلابية ومهتمه أيضا من الجانب الترفيهي والتعليمي

      ولله الحمد هذا الشيء متوفر في مدرستنا :D

      لكن سمعت من أخي أن مدراس الأولاد (( بعضها )) ومدرسته منها .. لاتهتم بالمواهب الطلابية
      أو حتى بتطوير التعليم في المدرسة ..

      ودائما ما أسمع منه الشكاوي من مدرسته وأنها مملة .. والمدرسين ليس بأيديهم حيلة

      برأيي أن المدرسة لن تتطور إلا إذا ساهم الطلاب في تطويرها والرقي بها

      مثلا في مدرستنا .. أغلب الأنشطة والأعمال من أفكار وأعمال الطالبات

      يعني نحن نعمل شي .. ماننتظر الوزارة أو المدرسة تفكر وتعمل
      في بعض الأحيان نحن كطالبات نطرح آرائنا ومقترحاتنا على المسؤولين بالمدرسة
      والحمد لله نلقى تجاوب من قبل الإدارة

      صحيح الجهات المسؤولة لها الدور الرئيسي
      لكن لايمكن أن نجلس في مكاننا دون أن نفعل شيئا

      ..

      لذلك بدل الكلام .. العمل والمبادرة به

      تحياتي وأتمنى ماخربطت الموضوع
      :confused:
      |e
    • اخي الفاضل قصي /
      تجد في الاغلب مدارس متكاملة من الناحية التعليمية المتطورة بينما تجد مدرسة ليس فيها ولا حتى ملعب كرة القدم
      هذه ناحية

      المشكلة الاخرى
      واقول لك بصراحة ان في هذا الوقت كما تعلم اننا نواكب التطورات الدراسية واقول لك ان الانشطة المدرسية
      قد طغت على الحصص الدراسية فلا يوجد سبيل لاعادة الحصة.

      وتقبل فائق تحياتي
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      ما أجمل هذا التفاعل مع هالموضــــــوع
      بالفعل جميع النقاط الذي ذهب إليها الأخـــــوان والأخوات هي موجودة في واقعنا وانا اتفق معهم فيهــــــا
      لكـــن إستوقفني موضــوع الانشطة .....فكانت عودتني مرة أخــرى للموضوع
      لا يستطيع أحد منا ان ينكر دور الأنشطة و أهميتها في العملية التعليمية ...فهي بالتاكيد تؤدي إلى صقل مواهب الطلبة و تنميها ......ولكن !!
      ما الذي نحتاجه كطلاب لتفيعل دور الانشطة ..؟؟
      هل المسابقة خدمت الانشطة أم بالعكس فرغت الأنشطة من مضمونهـــا وأصبح وجودها عبء جديد على الطالب و المعلم على حد سواء ..؟؟
      هل ما توفره المدارس من إحتياجات مادية ومعنوية للأنشطة كافية أم لاء ..وغيرها الكثير من النقاط الخاصة بــ
      ( ما الذي ينقصنا لتفعيل دور الأنشطـــة )
      أنا متعطشه لتحاوركم معي في هذا الموضـــوع
      ولي عودة بالتأكيد
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أختي الفاضلة ماريا

      يبدو أن ردي عليك قد فقد لأنه سبق لي كتابة رد

      عموما بالنسبة للمواهب الطلابية فأنها فعلا تحتاج الى وقفه

      لأن الأهتمام بها يعزز ثقة الطالب بنفسه

      كما أن الطالب كما اسلفتي يجب أن تكون لديه روح المبادرة

      موضوع المواهب الطلابية يحتاج ال موضوع مستقل لطرح أوجه القصور وسبل التطوير

      موضوعي الحالي يتحدث عن النقص في الأمكانات المادية

      أختي ماريا كل الشكر والتقدير لمرورك ومساهمتك

      تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح في دراستك 0
    • أخي الفاضل ابن العمير

      يبدو أن ردي عليك قد فقد أيضا

      أنا معك أخي بأن الأنشطة قد طغت على التدريس

      نتيجة لسوء استغلال هذه الأنشطة

      انا لا أعمم ولكن الكثير من المدارس وسعيا وراء الفوز بالأنشطة أهملت

      الجانب التعليمي وهم يلاموا ويعذروا وذلك بسبب النقص المعروف بالكوادر

      المشرفة والأدارية وكذلك التدريسية 0

      تقبل تحياتي 0
    • هناك الكثر من الاشياء التي تنقص مدارسنا سواء كان في الكادر الاداري او الانشطة او الإحتياجات الاخري التي تهم الطالب والمعلم.

      علي سبيل المثال لا الحصر وكما هو متعارف اصبح التعليم الاساسي في اغلب مدارس السلطنة ولكن

      ينقص هذا النوع من التعليم الوسائل التعليمة .......واغلب الاشياء تطلب من الطالب نفسة ان يحضرها من

      ولي امرة .......أما من ناحية الانشطة المدرسية فاصبحت عبء علي الطالب والمعلم واصبح الكثير من

      الطلبة يتهربون من هذة الانشطة لاسبب او لاخر.

      الكثير من المدارس لا يوجد بها مكتبة مدرسية وإن وجدة فغير متوفر بها الكثير من المراجع والكتب التي

      تخدم المعلم والطالب.

      تحياااتي لك ولموضوعك الجميل

      يعطيك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • نداء للي يحب يساعد

      الى كل الاساتذة فى جميع المواد ومع إقتراب موسم إلإختبارات
      كل عام وانتم بخير
      أرجو منكم جميعا وكل من لديه مجموعة من الإختبارات فى جميع المواد والتى تخص جميع مراحل التعليم بالنسبة لمناهج التعليم فى عمان
      ان يضعها حتى يستفيد جميع ابنائنا
      والله الموفق للجميع

      وممكن يشارك في هالموضوع غير المدرس الي يحب يقدم مساعدة لأبنائنا الطلبة
    • هلا قصي كيف المدرسين ما ينفع يعني يقدموا اقتراح
      انا بقدم اقتراح للتربية هو انه - يخلو بين كل حصة وحصة فاصل قصير (( عشان نحرك رجلنا شوي ))
      و يعملون نظام بالساعات للحصص
      ووووووووووو وووو وووووووووو لحظه خلني افكر وووووووو و ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وبس