التدريس الفعال

    • التدريس الفعال

      هو الذي يعمل على بقاء أثر التعليم ويساعد المتعلم على استخدام ما يتعلمه في حياته اليومية، وبقاء التعلم واستخدامه لاشك أمران هامان وبدونهما تقل جودة التدريس وجودة نتائج التعلم وواضح أن هذه لا يتحقق في المواقف التعليمية من ذاتها، وإنما هي نتيجة لأساليب التدريس وطرق التعليم التي يستخدمها المعلم؛ ليحقق أهداف البرنامج التعليمي.

      وهكذا لا يمكن أن نقلل من أهمية أساليب وطرق التدريس وأثرها في نجاح أو إخفاق التلاميذ في التعلم، أي إحداث الاستجابات المناسبة والمرغوب فيها ولو أننا سألنا التلاميذ عن رأيهم في المعلم الكفء لقالوا إنه المعلم الذي تتوفر لديه المعرفة الجيدة لمادته وتلاميذه، والذي يستطيع أن يشرح مادته جيداً ويحقق لهم الفهم السليم، ومن ذلك يتبين لنا أن الاتصال الفعال جزء هام من التدريس الجيد، ويتطلب الاتصال الفعال ألا يعتمد المعلم على استخدام الكلمات فحسب، وإنما يستخدم وسائل اتصال متعددة ومنها الوسائل السمعية والبصرية.

      وكذلك يتطلب التدريس الجيد معرفة المعلم لأهداف التعلم ومعرفته للأشياء والمواد التي يراد توصيلها إلى المتعلمين، سواء كانت هذه حقائق أو مفاهيم أو قوانين أو تعميمات أو اتجاهات أو مهارات أو غير ذلك من خبرات التعلم المناسبة.

      كما يتطلب إلى جانب ذلك معرفة المعلم لسيكولوجية التدريس والتعلم وما يتصل بها من أسس ومبادئ، ومعرفته لتلاميذه حيث حاجاتهم واهتماماتهم ومستويات نضجهم وتحصيلهم وخبراتهم السابقة.

      والمعلم الذي يفهم جيدا الأسس التي تقوم عليها طرق التدريس الجيدة، ويعرف تماماً أن مجرد مشاهدة التلاميذ لفيلم أو قيامهم برحلة معينة أو مشاهدتهم لعرض معين من جانب المعلم، أو استماع التلاميذ لبرنامج تعليمي إذاعي أو تليفزيوني ليست في حد ذاتها بالأساليب الفعالة لإحداث التعلم المثمر ذلك لأن التدريس الجيد هو الاتصال الجيد، وهذا الاتصال يتطلب أن يستجيب التلاميذ إلى المواقف التعليمية، ويسألوا، ويناقشوا، ويستفسروا عما يشاهدوه أو يستمعوا إليه، وأن يربطوا بين ذلك وبين خبراتهم الماضية.

      والمعلم الذي يعمل على أن تؤدي الوسيلة التعليمية دورها الوظيفي، والذي يتحمل مسئولية هذا النشاط العقل الذي يمكن تحقيقه خلال الاستخدام الواعي والهادف للوسائل السمعية والبصرية، هو لاشك معلم متفهم لدوره القيادي في العملية التعليمية، واثق من أن هذه الأدوات والوسائل التعليمية لا يمكن أن تكون منافسة لدوره، أو أن تكون بديل له في إعداد الناشئة وتربيتهم تربية شاملة ليأخذوا بمسؤولياتهم في مجتمعهم الجديد الذي يتصف بديناميكية التطور.


      *************
      منقول للفائدة
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      غاليتي أنـــــــوار
      طرق التدريس التي يتبعها المعلم هي التي تحبب الطالب أو تنفره من المادة الدراسية ..... وبالتالي كلما أبدع المعلم في الطرق المستخدمه وحاول تجديدها كلما أدى ذلك إلى الوصول للأهداف المنشودة بطريقة اكثر فعالية ..وفي وقت قصيـــر .
      مشاركة قيمة من قبلك أرجوا التفاعل معها ..
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أختي الحبيبة أنوار

      موضوع في قمة الروعة والأهمية

      بالفعل التدريس الفعال هو الذي يجعلنا نحقق الأهداف السلوكية جميعها بشكل كبير وفي وقت قصير

      شكرا لك لهذا الطرح

      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
    • الطريقة التي يتبعها المعلم في توصيل المعلومة الي الطلبة ..... يجعلهم يحبون المادة والمعلم في نفس

      الوقت وبالتالي يبدعون ويتفوقون الطلبة في تلك المادة.


      طرح جميل..... واسلوب اجمل

      رائعة دائما ......باطروحاتك ومواضيعك

      لك مني الف تحية وتحية

      لا عدمناااااااااااااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أم حيدر علي كتب:

      أختي الحبيبة أنوار

      موضوع في قمة الروعة والأهمية

      بالفعل التدريس الفعال هو الذي يجعلنا نحقق الأهداف السلوكية جميعها بشكل كبير وفي وقت قصير

      شكرا لك لهذا الطرح

      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي


      *****
      أختي الغالية أم حيدر
      الأروع حقا هو حضورك المتألق في الساحات التعليمية :)

      أشكر لكِ مرورك وردك الكريم
    • إبن الوقبـــة كتب:

      الطريقة التي يتبعها المعلم في توصيل المعلومة الي الطلبة ..... يجعلهم يحبون المادة والمعلم في نفس

      الوقت وبالتالي يبدعون ويتفوقون الطلبة في تلك المادة.


      طرح جميل..... واسلوب اجمل

      رائعة دائما ......باطروحاتك ومواضيعك

      لك مني الف تحية وتحية

      لا عدمناااااااااااااااااك


      *******

      أخي ابن الوقبة بالفعل لابد للمعلم أن يجدد من أساليب عطائه ويبدع في طرق تدريسه ليجعل لمادته ألقا خاصا ومكانة رفيعة بين طلابه ...

      حضورك دائما مبهج للساحة التعليمية :)
      تقبل شكري الجزيل على كلماتك وردك الجميل
    • شكرا أنوار 000 بالنسبه الى التدريس الفعال وكما تحدثت عنها ايضايرتكز على اسس هامه وهي:
      1- طريقة توظيف المعلومه (اسلوب المعلم).
      2- علاقة المعلم بالطلبه.
      3- الوسائل التعليميه وطريقة توظيفها (للدرس ).
      4- معرفة المعلم للاهداف التي رسمها والتأكد من تحقيقها (الاهداف الخاصه او السلوكيه).
      5- الاهداف العامه وتفريعاتها التي وضعها المعلم .
      6- سعة الاطلاع .
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية