أنا بحاجة الى رأيك كمعلم ....فهلاَّ أعنتني أعانك الله ..!!! (عااااااااااجل)

    • أنا بحاجة الى رأيك كمعلم ....فهلاَّ أعنتني أعانك الله ..!!! (عااااااااااجل)

      لقد أسنِد إليَّ في الآونة الأخيرة عمل استبيان مفتوح الاجابة حول ما يعرف بمضيعات الوقت في الغرفة الدراسية .....

      وهذا الاستبيان يتضمن ما يلي /:

      السؤال الأول:
      من خلال ممارستك لمهنة التدريس ، ما هي مضيعات الوقت في الحصة الدراسية ؟؟


      السؤال الثاني:

      ماهي مقترحاتك لعلاج مضيعات الوقت ؟؟

      وأتمنى أن أحظى بشئ من اجاباتكم القيمة ......
      فالرجاء أن تسعفوني بها

      جــــــــــــــــــــزاكم الله خيرا ...
    • أختي الفاضلة / أمامة

      حسب فهمي للموضوع أعتقد أن مضيعات الوقت قد تكون :

      1- عدم الأعداد المسبق والمتقن للدرس ( هذا الأمر قد يسهم في تضييع بعض وقت الدرس وشرحه يطول )
      2- عدم تقسيم الوقت بشكل مدروس
      3- أيضا عدم وضع خطة أو مسار متسلسل لما سيقدم وترك الأمر ارتجاليا0
      4- القيام بوظائف ثانوية أثناء عرض الدرس في حين أنه يمكن تأديتها بوقت أخر 0
      5- وضع الطلاب بالصف وطريقة جلستهم وانسياب حركتهم من عدمها 0
      6- مكونات غرفة الصف وأدواته ونوعية هذه الأدوات ومدى مناسبتها للدارسين بالصف 0
      7- مستوى الطلاب واستعدادهم المسبق يسهم في عملية توفير وقت الدرس 0
      8- الوسائل التعليمية المعينة وجودتها لها تأثير مهم على وقت الحصة 0
      9- أسلوب العرض وطريقة التقديم ومهارة توصيل المادة العلمية للمتلقي 0
      10- الأنضباط والسيطرة وشخصية المعلم 0

      هذه بعض الأمور كتبتها على عجالة أتمنى أن تلبي بعض متطلبات استبيانك

      أما بالنسبة لعلاج هذه الأمور فيتم بمحاولة تذليلها وتوجيهها الوجهة التي تناسبها0

      ملاحظة / اذا رغبتي في مناقشتها أو معرفة تفاصيل حول نقطة ما فأنا على أتم الأستعداد لتقديم ما أقدر عليه

      وأعذري تأخرنا بالرد 0
    • Re: أنا بحاجة الى رأيك كمعلم ....فهلاَّ أعنتني أعانك الله ..!!! (عااااااااااجل)

      كاتب الرسالة الأصلية أُمامة
      لقد أسنِد إليَّ في الآونة الأخيرة عمل استبيان مفتوح الاجابة حول ما يعرف بمضيعات الوقت في الغرفة الدراسية .....

      وهذا الاستبيان يتضمن ما يلي /:

      السؤال الأول:
      من خلال ممارستك لمهنة التدريس ، ما هي مضيعات الوقت في الحصة الدراسية ؟؟


      السؤال الثاني:

      ماهي مقترحاتك لعلاج مضيعات الوقت ؟؟

      وأتمنى أن أحظى بشئ من اجاباتكم القيمة ......
      فالرجاء أن تسعفوني بها

      جــــــــــــــــــــزاكم الله خيرا ...

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أختي أمامة
      فكرة الإستبيان جداً جيدة بالفعل هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضيع وقت الحصة منها على سبيل المثال :-
      عدم التحضير الجيد للحصة
      عدم تجهيز الوسائل المراد إستخدامها في الحصة قبل وقت كافي مما يؤدي إلى إضاعة وقت الحصة في البحث عن الوسائل ومحاولة ايجادها.
      استخدام المعلم لوسيلة تعليمية او لجهاز معين وهو غير ملم بكيفية تفعيله بشكل فعال في الحصة
      وجود طلبة فوضويين هدفهم إضاعة وقت الحصة وذلك بطرح أسئلة ليس لها علاقة بالدرس
      التركيز الكبير على الطلاب الضعاف
      وغيرها الكثير
      ولي عودة للموضوع مرة اخــــــرى
      وأتمنى من الأعضاء التفاعل مع الموضوع ......
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اختي العزيزه امامه
      هناك الكثير من العوامل التي تسهم في اضاعة وقت المدرس او بلاحرى اضاعة الحصة منها :
      عدم التحضير للمادة المراد شرحها وتوضيحها عمليا مثل الدروس التي تشرح في المختبرات في بعض المدرسين لا يحضرون المواد الا في الحصة .
      وفي بعض الاحيان لا ادري اذا كان السبب من المدرس بانه لم يجهز الوسائل التعليميه مثل الخريطه او السبورة البيانيه وفي نص الحصه يوم يحس عمره يبى يشرح عليها قام طرش الطالب سير جيبها من المكان الفلاني او انه التقصير يكون من الاداره نفسها انهم ما وفروا للمدرسين المواد التدريسية فيقوم المدرس ويطرش الطالب سير جيب الوحة من الاستاذ فلاني وهكذا دواليك لاانه الاستاذ للاولاني شرح زين ولا الثاني كفاه الوقت .
      ممكن ايضا في بعض الاحيان بعض المدرسين ياخذوا من وقت المدرس الي بعده .
      وممكن ايضا الاسهاب في شرح نقطة واضحة ما تحتاج اكثرمن مثالين لشرحها وفي بعض للاساتذه وماهم بس بعد دكاتره عندنا في الجامعه يخرجوا عن الدرس او الموضوع ويتكلموا عن بلادهم خاصة اذا كانوا ما مواطنين مقيمين .
      اتمنى اني ساعدتك
    • أختي أمامة
      أنا لست مدرساً ولكن بحكم أني طالبفي كلية التربية
      وبالإضافة إلى ما قمو الاخوان بتوضيحه
      حبيت أضيف نقطة وحدة
      أنه القدرة على السيطرة داخل الصف وخارجه على التلاميذ هي أحسن شيء يسويه المعلم وبالتالي من خلال هذه السيطرة بإمكانه عدم تضييع الوقت
      وهذا رأيي
      تحياتي لك
      ***
      @@ ولد العفية @@
    • كاتب الرسالة الأصلية ولد العفية
      [B]
      أختي أمامة
      أنا لست مدرساً ولكن بحكم أني طالبفي كلية التربية
      وبالإضافة إلى ما قمو الاخوان بتوضيحه
      حبيت أضيف نقطة وحدة
      أنه القدرة على السيطرة داخل الصف وخارجه على التلاميذ هي أحسن شيء يسويه المعلم وبالتالي من خلال هذه السيطرة بإمكانه عدم تضييع الوقت
      وهذا رأيي
      تحياتي لك
      ***
      @@ ولد العفية @@
      [/B]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      إن سيطرة المعلم على الطلبة وإستغلاله لوقت الحصة الإستغلال الامثل هو الذي يرتقي بالعملية التعليمية ويساعد على تحقيق الأهداف المنشودة .
      لكن السؤال الذي يطرح نفسه ..كيف يتمكن المعلم من القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى إضاعة وقت الحصة .....وبالتالي الإستغلال الأمثل للحصة ؟!!
      انا في شوق لمعرفة الرد
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،

      ها أنا أعود مجددا أيها الكرماء..... فأعذروا لي تأخري ،،،
      فما شغلني عنكم الا متلازمات دراستي العتيقة ....
      فمرحبا بكم .....

      أما فيما يتعلق بالموضوع ، فقد أنهيت المقال بعدما قمت أنا وصديقاتي بعمل بحث ميداني موسع حول عوامل مضيعات الوقت والتي دخل فيها كل من المدرس والتلميذ والادارة بالاضافة الى عوامل أخرى خارجية لا يسعفني الوقت الآن لذكرها .....

      وقد تبينا من خلالها أن أهم العوامل سببا في ضياع الوقت هي العوامل المتعلقة بالمعلم ...

      والتي حازت على نسبة 41.5 % من مجمل النسبة الكلية ....


      فشكرا
      شكرا
      شكرا على تفاعلكم القيم ...

      وأشكر قصي 93
      كمــــــــا وأشكر أنا والحزن على ردها الكريم ...
      ولد العفية ، كلنا طلاب .... وأتمنى أن نغدو مدرسين فاعلين ناجحين



      ملاحظة ،،،،

      أسألكم هنا ،،،
      هل ترغبون في الحصول على نسخة من تقريرينا ، تتضمن البيانات الاحصائية التي حصلنا عليها ...؟؟؟؟

      مع الاحتفاظ بحقوق النشر والتوزيع لمالكها الأصلي ....
      :D
    • Re: أنا بحاجة الى رأيك كمعلم ....فهلاَّ أعنتني أعانك الله ..!!! (عااااااااااجل)

      كاتب الرسالة الأصلية أُمامة
      لقد أسنِد إليَّ في الآونة الأخيرة عمل استبيان مفتوح الاجابة حول ما يعرف بمضيعات الوقت في الغرفة الدراسية .....

      وهذا الاستبيان يتضمن ما يلي /:


      السؤال الأول:
      من خلال ممارستك لمهنة التدريس ، ما هي مضيعات الوقت في الحصة الدراسية ؟؟

      [B]ما سبق وطرحه الإخوة يغني بصراحة عدم التحضير الجيد هو سبب البلاء وضياع الوقت وكذلك شخصية المعلم لأن الطلاب أحيانا يتعمدون إضاعة الحصة ولكن لو استطاع المعلم أن يضبط الصف ضبطا جيدا فيمكنه الحد من ذلك طبعا كذلك طريقة التدريس المتبعة فالالقاء ينهي الدرس بسرعة ويفتح المجال للثرثرة واضاعة باقي الحصة فيما لا يفيد بعكس المناقشة مثلا وفتح المجال لمشاركة الطلاب ..
      احيانا مضيعات الوقت قد تكون خارجة عن إرادة المعلم والطلاب كمداخلات الإداريين لمناقشة الطلاب أو المعلم في ما يخص الأنشطة ومسابقة النظافة وغيرها من الأمور ..



      السؤال الثاني:

      ماهي مقترحاتك لعلاج مضيعات الوقت ؟؟

      التحضير الجيد وضبط الفصل الضبط الذي لا يتيح فرصة للطلاب للتلاعب بوقت الحصة ... كذلك على المعلم توزيع وقت الحصة التوزيع الجيد بين مراجعة الدرس الماضي ومناقشة الدرس المحضر لليوم والمرور على الواجب ومناقشته واتاحة وقت للطلبة لكتابة الملخص من اللوح فيما لو وجد وهكذا ..




      وأتمنى أن أحظى بشئ من اجاباتكم القيمة ......
      فالرجاء أن تسعفوني بها

      جــــــــــــــــــــزاكم الله خيرا ... [/B]
    • ان فكرة عمل الاستبيان داخل الفصل الدراسي الهدف منها الحصول على رد الطالب نفسة لا على ردور أناس اخرين قد يكون منهم المعلمين وقد يكون في نفس الوقت منهم غير المعلمين وقد يكون هؤلاء ليس لديهم اي علم عن عملية التعليم بطرقها الحديثة ولذالك سوف تكون عملي الرد تختلف ومتفاوتة من شخص الى اخر وخلاصة كلامي ان الرد لازم يكون من عند الطالب نفسة لانة اقرب الى المعلم والى الادارة والى زملاءة الطلاب والى سير عملية التعليم ولذا اخي الطالب رجا من اجل صحة عمل الاستبيان ارجو منك حل الاسئلة بناء على تجربتك وطرق تفكيرك ................
      وانا اشكرك على فكرتك حيث قمت بحل اسءلة الاستبيان انت وزملاءك الطلاب لانة هو المطلوب
    • ان فكرة عمل الاستبيان داخل الفصل الدراسي الهدف منها الحصول على رد الطالب نفسة لا على ردور أناس اخرين قد يكون منهم المعلمين وقد يكون في نفس الوقت منهم غير المعلمين وقد يكون هؤلاء ليس لديهم اي علم عن عملية التعليم بطرقها الحديثة ولذالك سوف تكون عملي الرد تختلف ومتفاوتة من شخص الى اخر وخلاصة كلامي ان الرد لازم يكون من عند الطالب نفسة لانة اقرب الى المعلم والى الادارة والى زملاءة الطلاب والى سير عملية التعليم ولذا اخي الطالب رجا من اجل صحة عمل الاستبيان ارجو منك حل الاسئلة بناء على تجربتك وطرق تفكيرك ................
      وانا اشكرك على فكرتك حيث قمت بحل اسئلة الاستبيان انت وزملاءك الطلاب لانة هو المطلوب
    • كاتب الرسالة الأصلية aljaradi
      ان فكرة عمل الاستبيان داخل الفصل الدراسي الهدف منها الحصول على رد الطالب نفسة لا على ردور أناس اخرين قد يكون منهم المعلمين وقد يكون في نفس الوقت منهم غير المعلمين وقد يكون هؤلاء ليس لديهم اي علم عن عملية التعليم بطرقها الحديثة ولذالك سوف تكون عملي الرد تختلف ومتفاوتة من شخص الى اخر وخلاصة كلامي ان الرد لازم يكون من عند الطالب نفسة لانة اقرب الى المعلم والى الادارة والى زملاءة الطلاب والى سير عملية التعليم ولذا اخي الطالب رجا من اجل صحة عمل الاستبيان ارجو منك حل الاسئلة بناء على تجربتك وطرق تفكيرك ................
      وانا اشكرك على فكرتك حيث قمت بحل اسئلة الاستبيان انت وزملاءك الطلاب لانة هو المطلوب



      أشكرك بداية على هذه النصيحة القيمة .....
      ولعلمك أخي الفاضل أن الاستبيان يحتاج الى فئة محددة حتى تتناسب مصدلقيته مع النتائج .....
      لذلك قمنا بتصنيف الفئات المدروسة أو التي تم طرح الاستبيان عليها الى ثلاث:
      فئة الطلاب
      فئة المدرسين
      فئة أساتذة الجامعات
      وفئة أخرى متعلقة بمنحى فكري عند مرتادي النت من المعلمين ذوي الخبرات المختلفة والتي تعد ذات القيمة في بحثنا....
    • ما هي مضيعات الوقت في الحصة الدراسية ؟؟

      بحكم مهنتي في هذا المجال اتوقع انه من الاشياء التي تعتبر مضيعه لوقت الدراسه في حجرة الدرس ما يلي :.
      1- اسلوب الإلقاء الذي يتبعه المدرس دون اعطاء الطلبه الوقت للمشاركة هذا يعتبر مضيعه لوقت الدرس دون استفادة الطالب من الحصه.
      2- ايضا التكرار لبعض الجمل في بداية الدرس لا تعطي اية فائدة وفيها مضيعة للوقت ومن الافضل ان التكرار يكون في نهاية الدرس.
      3- زيادت العبأ على الطالب في أسئلة الواجب.
      عدم التجديد في الحصص بحيث يشعر الطالب بالملل ويضيع وقت الحصه سدى.
      4- استعمال وسيلة لا تخدم الدرس بشكل كبير.
      5- إذا كانت الاسئلة بسيطة لا تراعي الفروق الفردية للطلاب خاصة اصحاب المستويات العليا .
      6- عدم ربط المنهج بأهداف الطالب الحياتيه والمستقبلية .
      7- عدم تحضير الطلاب لدرس.

      اتمنى ان تستفيدي من هذا اختي
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،،،
      وبعد ......

      قال ابن مسعود :" ما ندمت على شئ ندمي على يوم غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي ".
      ان قضية الوقت وأهميته تبدأ في واقعنا صغيرة ومحدودة ، ولكن سرعان ما يدب فيها النماء والحركة ، حتى تصير واقعا ملموسا لا يمكننا دفعه أو تجاهله ،،،،
      ومن خلال هذا المنظور وجدنا أنه من الضرورة بمكان أن نولي مثل هذه القضية حقها من الاهتمام والتمحيص ، فجاء هذا التقرير البسيط ليترجم شيئا مما نعانيه في واقعنا الحي .....
      وفيه سنعرض مجموعة من العناصر أهمها :
      التعريف بمضيعات الوقت .
      عوامل مضيعات الوقت في الحصة الدراسية وتقسم الى :
      العوامل المتعلقة بالمعلم .
      العوامل المتعلقة بالتلميذ .
      العوامل المتعلقة بالإدارة .
      عوامل أخرى خارجية .
      مقترحات لتلافي مضيعات الوقت في الحصة الدراسية .
      تمثيل بياني يوضح نسب عوامل مضيعات الوقت بناء على استطلاعات آراء مختلفة .



      تعريف مضيعات الوقت بشكل عام:

      يعرف الدكتور نادر أحمد أبو شيخة مضيعات الوقت بأنها " مفهوم ديناميكي يتغير بتغير الظروف والأزمان والأمكنة والأشخاص ، وهو نشاط يأخذ وقت غير ضروري أو يستخدم الوقت بطريقة غير ملائمة أو إنه نشاط لا يعطي عائدا يتناسب والوقت المبذول من أجله .

      تعريف مضيعات الوقت في الحصة الدراسية :

      عدم استثمار المعلم الوقت المحدد له في تحقيق الأهداف المخطط لها خلال الحصة الدراسية ؛ وذلك لعدم وجود استراتيجية واضحة في البيئة الصفية .

      عوامل مضيعات الوقت :

      وتقسم عوامل مضيعات الوقت الى :
      • عوامل متعلقة بالمعلم .
      • عوامل متعلقة بالتلميذ .
      • عوامل متعلقة بالادارة .
      • وعوامــــــــــل أخرى خارجية .


      العوامل المتعلقة بالمعلم :

      • عدم التخطيط الجيد من قبل المعلم سواء من ناحية المادة العلمية أو الوسائل أو الأنشطة.
      • عدم قدرة المعلم على ادارة وتنظيم الوقت وذلك يرجع الى سوء تقديره للوقت .
      • عدم القدرة على ضبط الصف وذلك راجع الى شخصية المعلم والأساليب التي يستخدمها في ادارة الصف .
      • الاسهاب والاطناب في عرض المعلومات و الشرح .
      • التعرض للمواضيع الجانبية الخارجة عن الدرس .
      • الحالة الصحية والنفسية للمعلم .


      طرق العلاج :

      • التخطيط الجيد والمسبق للحصة سواء من ناحية المادة العلمية والوسائل والأنشطة.
      • التأهيل والاعداد الجيد للمعلم بحيث يكون قادرا على ادارة وتنظيم الوقت .
      • أن يعتمد المعلم سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف في التعامل مع التلاميذ ويستخدم أساليب متنوعة تجذب انتباه التلاميذ لموضوع الحصة الدراسية .
      • الالتزام بقدر الامكان بالنقاط الأساسية للخطة والتعليق عليها بما يتناسب مع تحقيق أهداف الموضوع المطروح .
      • محاولة المعلم الفصل بين مشاكله الخاصة وبين أداءه لوظيفته .



      العوامل المتعلقة بالتلميذ :

      • وجود بعض فئات التربية الخاصة ( المتفوقين ، والمتأخرين ) في التحصيل ؛ فالمتفوق كثير السؤال أو المشاغبة أحيانا لمعرفته بالمعلومات المعروضة ، والمتأخر قد تحاول المعلمة إعطاءه وقت إضافي لرفع مستواه التحصيلي مما يهدر مزيدا من الوقت .
      • انتشار السلوكيات الغير مرغوبة مما يدفع المعلم إلى أخذ وقفة معهم .
      • نسيان التلاميذ كتبهم الدراسية وبعض أدواتهم وواجباتهم المنزلية المكلفين بها واضطرار المعلمة أحيانا لا عادة لعقابهم .
      • كثرة الحركة والنشاط الزائد من قبل التلاميذ والذي بدوره يعرقل العملية التعليمية ( المشاغبين ).
      • انتقال التلاميذ من صف إلى صف آخر ( الصفوف الطائرة ) حيث يكون ذلك عائقا يحول دون وصول التلاميذ في الوقت المناسب للحصة التالية .
      • قلة وعي الطلاب بأهمية الوقت .


      طرق العلاج:

      • عزل فئات التربية الخاصة وإعطائهم برامج خاصة أو محاوله شغلهم قدر الامكان بأنشطة تلبي احتياجاتهم .
      • هناك عدة جوانب ترتبط بعلاج سلوكيات التلاميذ الغير مرغوب فيها منها :
      - شخصية المعلم فيجب أن يكون قادرا على التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.
      - الاسرة ؛ اذ يجب ان يكون هناك اتصال مع الاسرة لتعديل سلوك هولاء التلاميذ .
      • التأكيد من جانب المعلمة على التلاميذ احضار جميع مستلزماتهم المدرسية وأداء واجباتهم .
      • العمل على تنمية أو غرس جانب المسؤولية لدى الطالب .
      • أن يكون هناك حسن تنظيم في انتقال التلاميذ بين القاعات بحيث يقوم المعلم بنفسه بإيصال التلاميذ الى القاعة التالية .
      • غرس قيمة أهمية الوقت عند التلاميذ .


      العوامل المتعلقة بالادارة :

      • سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم ، والذي يؤدي لعدم ضبط توقيتات الحصص والأنشطة المدرسية داخل وخارج المدرسة ( رحلات ) وعدم تحديد مسؤوليات المعلمين مسبقا للمشاركة في الأنشطة .
      • زيادة ضغط الحصص على المعلمة ( نصاب المعلم من الحصص ) والتعليم الأساسي يتطلب استخدام الأدوات في الحصة مما يدفع بعض المعلمين لتجهيز الأدوات بعد بدء الحصة الدراسية .
      • بعض القوانين التي تفرضها بعض المدارس على المعلمين مثل : عمل بطاقات لكل طالب مكتوب فيها الوظيفة المكلف بها ( مقرر ، كاتب ) ويطلب من المعلم توزيعها على التلاميذ بداية كل حصة .
      • الزيارات المفاجئة من قبل الاداريين والمسئولين، والاجتماعات غير الناجحة .
      • دخول أحد موظفي المدرسة أو الطلاب من خارج الفصل للبحث أو السؤال عن أمر ما ( انتهاك حرمة الحصة الدراسية ).


      طرق العلاج ( الادارة ):

      • الضبط الدقيق لتوقيتات الحصص والأنشطة المدرسية والتحديد المسبق لمسؤوليات المعلمين في المشاركة في مثل هذه الأنشطة ( تحديد المهام).
      • ان يكون هناك عدد كافي من المعلمين بحيث يكون نصاب كل معلم من الحصص في الحد المعقول .
      • عمل جدول دوري لتوزيع المهام منذ بداية كل شهر مثلا ، بحيث تتبدل الأدوار باستمرار.
      • وضع قانون صارم يمنع تردد التلاميذ أو العاملين على الحصص الدراسية إلا للضروريات الهامة.


      وهناك بعض العوامل المضيعة للوقت والتي لا دخل فيها للمعلم أو التلميذ أو الادارة المدرسية مثل :

      • وجود مصدر للضوضاء خارج الحصة الدراسية ، قد يكون سببا في ضياع الوقت وذلك يعود إلى وجود المدرسة بالقرب من سوق أو منجرة ...الخ .
      • الزيارات المفاجئة للموجهين والمسئولين وأولياء الأمور ومشرفي الصحة .
      • تكديس التلاميذ (زيادة الكثافة ) في الصف الواحد ، فكلما زاد عدد التلاميذ كلما أدى ذلك إلى ضياع الوقت في تحصيل الهدوء والانضباط .
      • وجود الصفوف الطائرة في مدارس التعليم الأساسي . (محطة جدل ).
    • هذا ما العلم أن نتائج الاحصائيات أسفرت بأن أكبر عامل مضيع للوقت هو المعلـــــــــــــــــــــم ......

      هذا مع الاحتفاظ بأحقية الكتابة لي ولصديقاتي مع فائق احترامي وتقديري ....أي حقوق النشر والتوزيع ...(الملكية يعني )

      وجزاكم الله خيرا على المعونة القيمة التي أهديتموني اياها...
      :D :D

      وعذرا اذ لم استطع ترفيق البيانات الاحصائية