مطبات في طريق التفوق~

    • مطبات في طريق التفوق~


      التفوق والنجاح ..كلمتان صعبتا المنال ..
      هناك الكثير من المطبات التي تقف كحائل تمنعنا احيانا من تحقيقها ..
      فالنجاح يتبعه تفوق ..ولكن لاتفوق بلا نجاح !!
      ولعل اول ما يدور في ذهن الانسان عند سماعه لاحد هاتين الكلمتين هو "الدراسة"
      فالدراسة بوابة واسعة لممارسة النجاح والتفوق ..
      فمنذ الصف الاول ونحن نثابر ونجتهد لاجل ان نحصل على" وجه مبتسم او نجمة "!!
      كبرنا وكبر معنا هذا الهدف وسار معنا ..ولكن ماذا عن الاخرين ..؟
      منذ ايام قليلة مضت شاهدت بعضا من
      شهادات الطلاب للصفوف(5-11) وكانت غالبيتها ضعيفة نوعا ما ــ لاتتعدى درجات النجاح ــ ـ
      مما دفعني لمناقشة افراد اسرتي حول هذه المشكلة ..واسبابها ..ونتائجها..
      ~~~



      استنتجت من خلال تلك المناقشة الكثير الاسباب التي وقفت كمطبات في طريق النجاح ..ولعل اولها هو الطالب نفسه ..فهو المسؤول عن دراسته...
      ولكن هناك ثلاثة جهات اخرى لها اكثر واوضح اثرا على مستوى الطالب..وعلى حياته بشكل عام ..
      وهي محصورة بين 3 جهات ..



      ولكن هل تعمل هذه الجهات الثلاث بفعالية للوصول الى النجاح ؟؟
      وكيف تكون مطبات امام بعض الطلاب ؟؟
      وكيف يمكن لكل طالب تجاوزها والتقليل من ضرباتها ؟؟




      ...............
      سنتناول كل جهة على حدة للتعرف على الدور المنوط بها في سبيل مساعده الطالب لتخطي مطبات
      طريق النجاح ..
      وكيف يمكن ان تؤديه لخدمة الطالب في مسيره..

      أولا/الاسرة ...

      ثانيا/المدرسة..

      ثالثا/الاصدقاء..

      كونوا معي هنا ولا تذهبوا بعيدا ..
      فبوجودكم يحلو النقاش..

      ~
      :)
      ~
      اعداد/بسمة قمر
      انسحاب تام
    • أولا // الاسرة ..

      لاشك وان الكل واثق من ان الاسرة هي الاساس لكل انسان ..
      سواء اكان طالبا ام عاملا او غيره ..
      ولكن هنا ستقصر مناقشتنا على مطبات الاسرة في طريق النجاح ..
      بما ان جميع مرتادي الساحة قد مروا بمراحل الدراسة وهم في احضان اسرهم ..
      ولاشك بانهم يعترفون بفضلها قبل اي احد اخر..
      ولكن كيف تكون الاسرة مطب امام الطالب؟؟
      وكيف يمكن لك انت ـ كطالب ـ التقليل من اثرها السلبي ؟؟

      لاتبخلوا بتجاربكم ~
      انسحاب تام
    • موضوووع مفيد للكل
      وبالذات لطلبة المدارس
      واكيد مثل ما قلتي الاسره لها دووور اكثر فنجاح الطالب وتفوقه
      والاسره ايضا لها اثر سلبي احيانا لبعض الطلبة من ناحية الضغط الشديد ..ومن ناحية الاهمال احيانا

      موضووع رائع متابعه

      :)
      عمر التواضع مادفن قيمة انسان وعمر التكبر ماعطى عمر ثاني
    • اكملي اختي بسمه فنحن متابعون لك

      لطالما اشغنلي تددني مستوى الطلبه ونفورهم من المدرسه ~!@q


      بااارك الله فييك ع هالموضوع الهادف

      :)..
      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥
    • سيرينا كتب:


      موضوووع مفيد للكل
      وبالذات لطلبة المدارس
      واكيد مثل ما قلتي الاسره لها دووور اكثر فنجاح الطالب وتفوقه
      والاسره ايضا لها اثر سلبي احيانا لبعض الطلبة من ناحية الضغط الشديد ..ومن ناحية الاهمال احيانا

      موضووع رائع متابعه

      :)


      لك كل الشكر على تلبيتك للدعوة ..
      لو تخبرينا عن تجربتك ..كيف كانت اسرتك تتعامل معك ايام الدراسة ؟؟
      وهل تختلف تلك المعاملة ايام الاختبارات ؟؟
      ومارايك في ان لوكانت اسرة ما مطب امام طالب امامك ؟؟
      بانتظار قلمك ~
      :)

      انسحاب تام
    • غروب الدجئ كتب:

      اكملي اختي بسمه فنحن متابعون لك

      لطالما اشغنلي تددني مستوى الطلبه ونفورهم من المدرسه ~!@q


      بااارك الله فييك ع هالموضوع الهادف

      :)..

      اشكرك على تلبية الدعوة ..
      هل تعتقدين بان للاسرة يد في تدني المستوى التحصيلي للطلاب ؟؟
      وماذا عن تجربتك ؟؟
      هل كانت خالية من هذا النوع من المطبات ؟؟
      لك كل الود..~:)


      انسحاب تام
    • يكون دور الأسره في تدني مستوى الطالب
      ذلك بفرض الاعمال المنزليه او استقبال الضيوف طوال مدار السنه بالتالي الطالب لايجد الوقت المناسب للدراسه
      كما ان المشاكل الاسريه بين اولياء الامور لها الاثر الكبير في تدني مستوى الطلاب
      كما ان للأسف بعض الامهات تقلل من عزيمة الفتاه
      من حيث انها تسمعها دائماً بأن الفتاه مكانها بيت زوجها
      بهذا نجد الكثير من الفتيات تردد هذه العباره
      وهناك الكثير من الاسباب التي أراه انها من الاسباب التي تجعل الطالب متدني
      تحياتي
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بنت عُمان كتب:

      يكون دور الأسره في تدني مستوى الطالب
      ذلك بفرض الاعمال المنزليه او استقبال الضيوف طوال مدار السنه بالتالي الطالب لايجد الوقت المناسب للدراسه
      كما ان المشاكل الاسريه بين اولياء الامور لها الاثر الكبير في تدني مستوى الطلاب
      كما ان للأسف بعض الامهات تقلل من عزيمة الفتاه
      من حيث انها تسمعها دائماً بأن الفتاه مكانها بيت زوجها
      بهذا نجد الكثير من الفتيات تردد هذه العباره
      وهناك الكثير من الاسباب التي أراه انها من الاسباب التي تجعل الطالب متدني
      تحياتي


      مرحبا بك اختي ..
      اشاطرك الراي في بعض ما قلتيه ..
      ولكن فرض الاعمال المنزلية لايؤثر بشكل كبير على المستوى ..
      والاهم في نظري الاجواء المريحة وتهيئتها من قبل الافراد الموجودين ..
      كل الشكر لقلمك ..~
      :)



      انسحاب تام
    • بسمة قمر كتب:


      لك كل الشكر على تلبيتك للدعوة ..
      لو تخبرينا عن تجربتك ..كيف كانت اسرتك تتعامل معك ايام الدراسة ؟؟
      وهل تختلف تلك المعاملة ايام الاختبارات ؟؟
      ومارايك في ان لوكانت اسرة ما مطب امام طالب امامك ؟؟
      بانتظار قلمك ~
      :)


      العفووو ياحلوووة
      اكيد مرينا بتجارب والحمدلله خلصت دراسة :)
      لو تخبرينا عن تجربتك ..كيف كانت اسرتك تتعامل معك ايام الدراسة ؟؟
      تشجيع وتحفيز لاكون احسن من غيري ..والحمدلله كنت عن حسن الظن.
      وهل تختلف تلك المعاملة ايام الاختبارات ؟؟
      اكيد ..وقت الاختبار تشديد اكثر
      ومارايك في ان لوكانت اسرة ما مطب امام طالب امامك ؟؟
      بشكل عام لو كانت الاسرة مطب امام طالب ناجح اكيد بتعيق نجاحة لان الضغوطات لها تاثير
      ع النفسية وتزيد من هموووم الطالب وخوفه من عدم التتفوق
      عمر التواضع مادفن قيمة انسان وعمر التكبر ماعطى عمر ثاني
    • سيرينا كتب:


      العفووو ياحلوووة
      اكيد مرينا بتجارب والحمدلله خلصت دراسة :)
      لو تخبرينا عن تجربتك ..كيف كانت اسرتك تتعامل معك ايام الدراسة ؟؟
      تشجيع وتحفيز لاكون احسن من غيري ..والحمدلله كنت عن حسن الظن.
      وهل تختلف تلك المعاملة ايام الاختبارات ؟؟
      اكيد ..وقت الاختبار تشديد اكثر
      ومارايك في ان لوكانت اسرة ما مطب امام طالب امامك ؟؟
      بشكل عام لو كانت الاسرة مطب امام طالب ناجح اكيد بتعيق نجاحة لان الضغوطات لها تاثير
      ع النفسية وتزيد من هموووم الطالب وخوفه من عدم التتفوق


      كلامك صحيح اختي ..فالاسرة بمثابة حجر الزاوية ..
      لاغنى لطالب عنها ..
      بانتظار توصياتك حول المحور الاول ..
      ودمت بخير~
      :)

      انسحاب تام
    • أختي.. بسمة قمر أشكرك على الدعوة الكريمة ولكني اختلف معك في بعض النقاط التي تفضلتي بذكرها مثل المدرسه والاصدقاء وقد وضعت هذه النقاط التي برأيي هي الاسباب الحقيقية لضياع الجيل الحالي من الطلاب و التي تتمثل في النقاط الاتية بالترتيب:
      - وزارة التربية والتعليم
      - بعض الاباء والامهات
      - بعض المدرسين
      - العالم المجنون اللي عايشين فيه

      وزارة التربية اكثر وزارة فيها تخبط في التخطيط. منعت الضرب في المدرسة!! وهذا شي ضروري طبعا، اليوم اصبح الطالب رافع خشمه على المعلم و يهدده بالادعاء العام والشرطه لو ضربه #i وين ايام زمان !!! ووين هيبة المعلم ! وكيف المعلم يعطي ويدرس بضمير وهو شايف الفرق بين حالة الامس لما كان هو طالب و بين اليوم وهو مدرس. وللاسف لو ذكرنا كل تخبطات وزارة التربية فأن الحديث يطول. والكثير من اولياء الامور حاط الحبل ع الغارب ما يسأل عن ولده ابدا و لما يرسب ولده يجيك غضبان و متشاحط!! وبعضهم بسبب تأنيب معلم لولده او ضربه يروح بنفسه يشتكي في الادعاء العام او الشرطة !! وووووين اولياء امور زمان و ووووين اولياء امور اليوم !!!!
      بالاضافة الى هذا الكل ملاحظ الفرق بين حياة اليوم وحياة الامس و تأثيرها على الاطفال في السنوات الاخيرة، قنوات التلفزيون زادت والالعاب زادت والاطفال عندهم تلفونات ! ولاب توب ! وبي بي ! وغيرها من امور اللهو واللعب ، والاهل منشغلين بامورهم وغافلين عن اولادهم !!!
      هذه هي الاسباب الحقيقية لضياع الجيل الحالي وتدني المستوى الدراسي .
    • عزووز-99 كتب:

      أختي.. بسمة قمر أشكرك على الدعوة الكريمة ولكني اختلف معك في بعض النقاط التي تفضلتي بذكرها مثل المدرسه والاصدقاء وقد وضعت هذه النقاط التي برأيي هي الاسباب الحقيقية لضياع الجيل الحالي من الطلاب و التي تتمثل في النقاط الاتية بالترتيب:
      - وزارة التربية والتعليم
      - بعض الاباء والامهات
      - بعض المدرسين
      - العالم المجنون اللي عايشين فيه

      وزارة التربية اكثر وزارة فيها تخبط في التخطيط. منعت الضرب في المدرسة!! وهذا شي ضروري طبعا، اليوم اصبح الطالب رافع خشمه على المعلم و يهدده بالادعاء العام والشرطه لو ضربه #i وين ايام زمان !!! ووين هيبة المعلم ! وكيف المعلم يعطي ويدرس بضمير وهو شايف الفرق بين حالة الامس لما كان هو طالب و بين اليوم وهو مدرس. وللاسف لو ذكرنا كل تخبطات وزارة التربية فأن الحديث يطول. والكثير من اولياء الامور حاط الحبل ع الغارب ما يسأل عن ولده ابدا و لما يرسب ولده يجيك غضبان و متشاحط!! وبعضهم بسبب تأنيب معلم لولده او ضربه يروح بنفسه يشتكي في الادعاء العام او الشرطة !! وووووين اولياء امور زمان و ووووين اولياء امور اليوم !!!!
      بالاضافة الى هذا الكل ملاحظ الفرق بين حياة اليوم وحياة الامس و تأثيرها على الاطفال في السنوات الاخيرة، قنوات التلفزيون زادت والالعاب زادت والاطفال عندهم تلفونات ! ولاب توب ! وبي بي ! وغيرها من امور اللهو واللعب ، والاهل منشغلين بامورهم وغافلين عن اولادهم !!!
      هذه هي الاسباب الحقيقية لضياع الجيل الحالي وتدني المستوى الدراسي .
      اشكرك اخي على تلبية الدعوة ..
      كلامك واضح لاغبار عليه ..والفجوة بين الاجيال هي من خلف كل هذا ..
      ولكن ألا تستطيع المدرسة سد الثغرات التي تركتها الوزارة ..!
      الا توجد رغبة من قبل اولياء الامور لتفوق ابنائهم ..
      لكن بخصوص البند الاخير الذي ذكرته"العالم المجنون" ومن يكون هذا العالم المجنون بالنسبة للطالب !!
      انها المدرسة والمنزل والاصدقاء ..!!
      مازلنا في نفس الدائرة ..
      ماذا عن دورك تجاه اخوتك الطلاب ؟؟
      كيف تقوم بدورك كفرد من الاسرة ؟؟
      لك كل التحايا
      :)~

      انسحاب تام
    • بسمة قمر كتب:

      اشكرك على تلبية الدعوة ..
      هل تعتقدين بان للاسرة يد في تدني المستوى التحصيلي للطلاب ؟؟
      وماذا عن تجربتك ؟؟
      هل كانت خالية من هذا النوع من المطبات ؟؟
      لك كل الود..~:)



      بل الشكر لكِ أخيه ..

      لا بد من ذلك اخيتي فالاسره شأنها شأن المدرسه ولكن اصبحت الاسره الآن

      لا تهتم بالطالب مثل ماعهدنا قبل اصبح الأب مشغول خارج المنزل

      والام ايضا مشغووله اذن لا توجد متابعة لا توجد توجهيات وجوايز تحفز الطالب

      للدارسه لا يوجد من يسأل الطالب ماذا تريد تحقيقه وما مبتغاك من الدارسه

      ومن غير ذلك ما قالته بنت عمان تقليل همه البنت فالدارسه والحاله النفسيه

      طبعاً لا اعمم ذلك مثل ما يوجد اسره غير مهمته توجد اسره مشجعه محفزه للطالب
      :)


      2-#i تجربتي فالصغر كان ابي يهتم بتدريسي وتشجيعي بالضرب اذا ما فهمت شي

      ولكن رغم ذلك يحفزني بأنه الدراسه مهمه لي ..

      ولكن عندما دخلت المرحله الاعداديه بدت انا ادرس مفردي تدنــى مستواي فالبدايه

      لكن خالتي ساعدتنــــي مع تشجيع ابي بالجوايز<< اهم شي :P


      3- لا ما خاليه من هالمطبأت


      :)

      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥
    • مسااء الخير ...

      موضووع مهم للاسف انتشر او صاار وااضح لنا بعد تطبيق نظام الرسووب ...

      من وجهه نظري في كثيير من الاسبااب لتدني مستوى الطاالب واهمها واوضحها تغير النظاام من الترفيع الى الرسووووب هذا بالنسبه للوزاارة اما المدرسه بالعفل كلام اخووي عزووز صحيح الاساتذه صااروا ما يهتموا ولا يهمهم الطاالب ولا الاماانه في التدريس طبعا ما الكل ...

      اما بالنسبه للاسرة في كثير من الاسبااب واهمها ان في بعض العواائل ما يهتموا باولاادهم ولا يتاابعوهم ..

      والطاالب نفسه الطلااب صاروا ما يهتموا ابدا يعني انا شخصيه تجي بنت وتقوول انا امس ما لمست الكتاااب ابدا ولما تسأليها ليش تقول والله كنت ع النت او ناايمه ما فيني باارض اذااااكر اسباااب تاافهه ولما تخرج من الامتحاان ولا هاامنها عاادي ما حااله ولا شي ..

      تشكري ..#e
      نوبه$$t ...
    • غروب الدجئ كتب:

      بل الشكر لكِ أخيه ..

      لا بد من ذلك اخيتي فالاسره شأنها شأن المدرسه ولكن اصبحت الاسره الآن

      لا تهتم بالطالب مثل ماعهدنا قبل اصبح الأب مشغول خارج المنزل

      والام ايضا مشغووله اذن لا توجد متابعة لا توجد توجهيات وجوايز تحفز الطالب

      للدارسه لا يوجد من يسأل الطالب ماذا تريد تحقيقه وما مبتغاك من الدارسه

      ومن غير ذلك ما قالته بنت عمان تقليل همه البنت فالدارسه والحاله النفسيه

      طبعاً لا اعمم ذلك مثل ما يوجد اسره غير مهمته توجد اسره مشجعه محفزه للطالب
      :)


      2-#i تجربتي فالصغر كان ابي يهتم بتدريسي وتشجيعي بالضرب اذا ما فهمت شي

      ولكن رغم ذلك يحفزني بأنه الدراسه مهمه لي ..

      ولكن عندما دخلت المرحله الاعداديه بدت انا ادرس مفردي تدنــى مستواي فالبدايه

      لكن خالتي ساعدتنــــي مع تشجيع ابي بالجوايز<< اهم شي :P


      3- لا ما خاليه من هالمطبأت


      :)


      ما شاء الله اختي ..كانت اسرتك تقوم بدورها على اكمل وجه ..
      ,,وورفرت لك اجواء ملائمة للوصول الى بر الامان ...

      3- لا ما خاليه من هالمطبأت

      اخبريني عن احد تلك المطبات وكيف تعاملت معها ؟؟
      ومعذرة على الاطالة ..:)~

      انسحاب تام
    • أخت أخوها كتب:

      مسااء الخير ...

      موضووع مهم للاسف انتشر او صاار وااضح لنا بعد تطبيق نظام الرسووب ...

      من وجهه نظري في كثيير من الاسبااب لتدني مستوى الطاالب واهمها واوضحها تغير النظاام من الترفيع الى الرسووووب هذا بالنسبه للوزاارة اما المدرسه بالعفل كلام اخووي عزووز صحيح الاساتذه صااروا ما يهتموا ولا يهمهم الطاالب ولا الاماانه في التدريس طبعا ما الكل ...

      اما بالنسبه للاسرة في كثير من الاسبااب واهمها ان في بعض العواائل ما يهتموا باولاادهم ولا يتاابعوهم ..

      والطاالب نفسه الطلااب صاروا ما يهتموا ابدا يعني انا شخصيه تجي بنت وتقوول انا امس ما لمست الكتاااب ابدا ولما تسأليها ليش تقول والله كنت ع النت او ناايمه ما فيني باارض اذااااكر اسباااب تاافهه ولما تخرج من الامتحاان ولا هاامنها عاادي ما حااله ولا شي ..

      تشكري ..#e

      مساء النور اختي ..
      في البداية اود ان انوه اننا مازلنا في المحور الاول "الاســـرة "
      وفي المحورين القادمين سنتطرق الى دور المدرسة والاصدقاء ..
      اهمال الطالب مثل ما ذكرتي ناجم عن اهمال الاهل والاسرة ..
      ولكن هل من الممكن ان يكون "النت" من احد عوامل النجاح اذا قامت الاسرة بتوجيه الطالب لاستخدامه بالشكل الامثل ؟؟
      وما رايك في اهتمام الاسرة الزائد بالطالب ؟؟هل من الممكن ان يكون مطبا امامه؟؟
      بانتظارك ..
      اسعدني مرورك ..~:)~
      انسحاب تام



    • "ولقد أشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية
      التي تناولت المحور الخاص بالأسباب الأكثر تأثيراً

      على نجاح الطالب في المدرسة.. وتم عرض ثلاثة أسباب،

      السبب الأول الأموال التي أنفقت على تعليمه..
      السبب الثاني: قدرات مدرسية..
      السبب الثالث مشاركة واستغراق والديه في العمل معه،

      ولقد كانت نتائج هذه الدراسة ان مشاركة الوالدين والعمل مع أبنائهم هي الأكثر تأثيراً على الأبناء،

      وهذا يدلل على أن الأسرة لها دور كبير ومؤثر في تفوق الأبناء وقدرتهم على اجتياز الاختبارات

      بشكل تربوي مع أهمية السبب الأول والثاني. ~
      :)~
      انسحاب تام
    • اولا اشكرك اختي على الدعوة ...
      اصبحنا نسمع المناقشات اليومية حول هذا الموضووع في المجتمع ولكن لا فائدة فهناك عوائق اكبر من اننا نحل هذه المشكلة من وجهة نظري ومن العوائق التي تعيق طريق الطالب هو النظام الجديد لوزارة التربية والتعليم واكد لك ان نظام ممتاز جدا ولكن طلاب المدارس لم يتمرنوا به وجاء هذا النظام فجأة مما في توتر وارتباك مستمر والدليل الرسوووب اللا معقوول في المداارس تكوون المدرسة عدد طلابها 900 تجدين الراسبين ما يقارب 700 او اقل بقليل فهذا عدد هائل ويدل على فشل المدسة المدرسة والمعلم في توصيل المعلوومات لدى الطالب ويدل في فشل الطالب في تجاوز هذه الاختبارات وغيره من قواعد النظام ... وممكن من الحلول من وجهة نظري ان عندما يردون وضع هذا النظام يكوون بالتدريج يطبق وليس مرة وااحدة ليكوون الطالب عالم بطبيعة اختباراته وصعوباته ويتمكن من الصعود بنجاح وتفوق .... وتجدين الطالب الحاصل على التفوق والمراكز الاولى في النظام السابق حاصل الان على ج ودرجاته في الستين والسبعين ...
      وجهة نظر طالبة عانت من هذا النظام وربما تحمل الصواب او الخطأ...:):):)
      وااااااالدي زالزال يهز كياني عندما يعبر طيفك امامي شموخ قلبي وعزوتي منك ربيتني على المعالي ولن اكون لغيرها دلوعتك ستكون عند حسن ظنك يا اروع شي في حياتي ..
    • بإحتشامي افرض احترامي كتب:

      اولا اشكرك اختي على الدعوة ...
      اصبحنا نسمع المناقشات اليومية حول هذا الموضووع في المجتمع ولكن لا فائدة فهناك عوائق اكبر من اننا نحل هذه المشكلة من وجهة نظري ومن العوائق التي تعيق طريق الطالب هو النظام الجديد لوزارة التربية والتعليم واكد لك ان نظام ممتاز جدا ولكن طلاب المدارس لم يتمرنوا به وجاء هذا النظام فجأة مما في توتر وارتباك مستمر والدليل الرسوووب اللا معقوول في المداارس تكوون المدرسة عدد طلابها 900 تجدين الراسبين ما يقارب 700 او اقل بقليل فهذا عدد هائل ويدل على فشل المدسة المدرسة والمعلم في توصيل المعلوومات لدى الطالب ويدل في فشل الطالب في تجاوز هذه الاختبارات وغيره من قواعد النظام ... وممكن من الحلول من وجهة نظري ان عندما يردون وضع هذا النظام يكوون بالتدريج يطبق وليس مرة وااحدة ليكوون الطالب عالم بطبيعة اختباراته وصعوباته ويتمكن من الصعود بنجاح وتفوق .... وتجدين الطالب الحاصل على التفوق والمراكز الاولى في النظام السابق حاصل الان على ج ودرجاته في الستين والسبعين ...
      وجهة نظر طالبة عانت من هذا النظام وربما تحمل الصواب او الخطأ...:):):)
      اشكرك على تلبيتك للدعوة ..
      كما اشرت سابقا فنحن ما زلنا في دور الاسرة ..وسنتطرق الى ما اشرت اليه في دور المدرسه باذن المولى ..
      برأيك اختي ..هل للاسرة يد في تفوق الطالب او فشله ؟؟وكيف يكون ذلك؟؟
      شاركينا بتجربتك ..~ :)~
      انسحاب تام
    • بسمة قمر كتب:

      اشكرك على تلبيتك للدعوة ..
      كما اشرت سابقا فنحن ما زلنا في دور الاسرة ..وسنتطرق الى ما اشرت اليه في دور المدرسه باذن المولى ..
      برأيك اختي ..هل للاسرة يد في تفوق الطالب او فشله ؟؟وكيف يكون ذلك؟؟
      شاركينا بتجربتك ..~ :)~


      اكيد للأسرة دوور كبير في تفوق الطالب ونجاحه في شتى المجالات ومن الاسباب الاسرية التي تعيق الطالب من التفوق هو جو الاسرةة ربما وجود بعض المشاكل في بعض منازل الاسر وهذا سبب يعيق الطالب بشكل كبيرة من رغبته في المذاكرة وغيره وايضا الحالة المادية بشكل ثانوي تعيق الطالب وجهل اولياء الامور وعدم استطاعتهم في مساعدة ابنائهم في المذاكرة وغيره بسبب جهلهم وعدم التعليم ومعرفتهم للقراءة والكتابة ولكن في الوقت الحاضر قليل تجدين من هو ليس بإستطاعته الكتابة والقراءة من خلال مدار محو الامية ولكن لازالت هناك فئة فلنجعله من ضمن الاسباب وايضا سبب مهم جدا واساسي هو معاملة اولياء الاموور للطالب وكيف تكوون ما نشاهده في الواقع ان الكثير من الآباء ما يتعاملون بقسوة وايضا يصل إلى الضرب مما يجعل الطالب او الطفل والمراهق الزيادة في العناد وعدم المذاكرة وزيادة الاهمال هذه اسباب مووجووودة في المجتمع بالفعل تعيق الطالب ويصعبه التعليم والوصول إلى اعلى المراكز ...
      وااااااالدي زالزال يهز كياني عندما يعبر طيفك امامي شموخ قلبي وعزوتي منك ربيتني على المعالي ولن اكون لغيرها دلوعتك ستكون عند حسن ظنك يا اروع شي في حياتي ..
    • بإحتشامي افرض احترامي كتب:

      اكيد للأسرة دوور كبير في تفوق الطالب ونجاحه في شتى المجالات ومن الاسباب الاسرية التي تعيق الطالب من التفوق هو جو الاسرةة ربما وجود بعض المشاكل في بعض منازل الاسر وهذا سبب يعيق الطالب بشكل كبيرة من رغبته في المذاكرة وغيره وايضا الحالة المادية بشكل ثانوي تعيق الطالب وجهل اولياء الامور وعدم استطاعتهم في مساعدة ابنائهم في المذاكرة وغيره بسبب جهلهم وعدم التعليم ومعرفتهم للقراءة والكتابة ولكن في الوقت الحاضر قليل تجدين من هو ليس بإستطاعته الكتابة والقراءة من خلال مدار محو الامية ولكن لازالت هناك فئة فلنجعله من ضمن الاسباب وايضا سبب مهم جدا واساسي هو معاملة اولياء الاموور للطالب وكيف تكوون ما نشاهده في الواقع ان الكثير من الآباء ما يتعاملون بقسوة وايضا يصل إلى الضرب مما يجعل الطالب او الطفل والمراهق الزيادة في العناد وعدم المذاكرة وزيادة الاهمال هذه اسباب مووجووودة في المجتمع بالفعل تعيق الطالب ويصعبه التعليم والوصول إلى اعلى المراكز ...
      كلام مقنع ..
      ولكن على حسب علمي ان اغلب اولياء الامور يدللون ابنائهم بتوفير الماديات مثل النت والهاتف وغيره ..
      وكل ما يهمهم بان يكون ابنهم /ابنتهم في الغرفة ..ولا يعرفون مالذي يفعله ..
      وهذا جاء من ضعف الرقابة الاسرية ..
      شاكرة لك مرورك اختي ..كوني بالقرب ..~:) ~

      انسحاب تام
    • بسمة قمر كتب:

      ما شاء الله اختي ..كانت اسرتك تقوم بدورها على اكمل وجه ..
      ,,وورفرت لك اجواء ملائمة للوصول الى بر الامان ...

      الحمد لله كانت الاجواء متاحه لنا ولله الحمد:)

      اخبريني عن احد تلك المطبات وكيف تعاملت معها ؟؟
      ومعذرة على الاطالة ..:)~

      لا عادي ولو ..
      كان تدني مستواي في مادة اللغه الانجليزية
      ولكن الحمدلله تحديت هذي الصعوبه صحيح لا اجيد الانجليزيه بشكل الممتاز ولكن والحمدلله ع كل شي

      تمت عميله معالجه مشكلتي بالاستعانه بمدرسه خصوصيه وشراء بعض الكتب والسي ديات مع

      محاوله حفظ الكلمات الجديده



      :):)
      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥
    • مووووضوع جدا رائع

      وايد ضغوطات تواجه الطالب اثناء مذاكرته ومرينا بوايد تجارب واعتقد كيفيتوا ووفيتوا في ذكرها
      أدري إني مبـــــدعة لحد النهاـــــــية وادري كثيــــــر بإسلوبي قـــــلدوني
    • نجمة الابداع كتب:

      مووووضوع جدا رائع

      وايد ضغوطات تواجه الطالب اثناء مذاكرته ومرينا بوايد تجارب واعتقد كيفيتوا ووفيتوا في ذكرها
      اشكرك اختي على مرورك ..:)~

      انسحاب تام


    • لقد أكدت بعض الدراسات التربوية والنفسية أن البيئة الاجتماعية التي يعيشها الطالب تحتل مكانة بارزة في العملية التعليمية ، وقد أثار تفوق الطلاب اليابانيين في العلوم والرياضيات اهتمام العديد من التربويين على مستوى العالم وتوصلت الدراسات التي أجريت في هذا المجال الى ثلاثة عوامل رئيسية :

      -
      اهتمام الأبوين بتعليم أبنائهم .
      - تحفيز الآباء المستمر لأبنائهم .
      - الوقت المخصص للواجبات المنزلية .


      وهناك عدد من العوامل والصفات الأسرية التي تساهم في مستوى التحصيل ، ومن هذه العوامل الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب .

      ما هي العوامل الأسرية المؤثرة في التحصيل الدراسي للأبناء ؟
      1 – استقرار الأسرة :
      استقرار الأسرة وتكافلها من العوامل التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب .
      ينتمي العديد من الطلاب الذين يعانون من تدني مستوى التحصيل الى أسر تعاني من خلافات ومشكلات عائلية وأسرر مفككة اجتماعياً . كذلك معاملة الأب أو الأم لأبنائها – المعاملة القاسية – من العوامل التي قد تؤثر في مستوى التحصيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وذلك عن طريق التأثير على حالاتهم النفسية واستعداداتهم للتعلم .
      فالتفكك الأسري قد يؤدي الى عدم متابعة الأب أو الأم للأبناء في النواحي المختلفة ومنها الناحية المدرسية . مما ينعكس على مستوى الطالب التحصيلي .

      2 –
      المستوى الاقتصادي والتعليمي للأسرة :
      أوضحت العديد من الدراسات في مجتمعات مختلفة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التحصيل العلمي ومستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي .
      فأطفال الطبقات المثقفة تكون فرص تحصيلهم أكبر ، فكلما ارتفع مستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي زاد تحصيل أبنائهم . فمثلاً أكدت العديد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال أن تحصيل طلاب الأسر المتعلمة أعلى من تحصيل طلاب الأسر التي مستوى التعليم عندها أقل من الثانوية العمامة أو غير المتعلمة .
      والسبب في ذلك أن أولياء أمور الطلاب الذين تحصيلهم عال يحثون ويشجعون أبنائهم على التعلم والتحصيل عن طريق تقديم التوجيهات اللازمة والمساعدة لهم وقت الحاجة ، وذلك لادراكهم هذا الدور الهام .

      وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن هناك ارتباطاً في المستوى التعليمي للأسرة ومستوى طموحها بالنسبة لأبنائها وينعكس ذلك على طموح أبنائهم وتحصيلهم العلمي .
      وقد يتساءل البعض عن الدور الاقتصادي للأسرة وتأثيره في مستوى التحصيل العلمي للطلاب ، والاجابة على هذا التساؤل يمكن القول أن معظم الأسر الغنية يكون أغلب أفرادها متعلمين .
      كذلك الحاجة الاقتصادية للأسرة – الغنية – يمكن توفير متطلبات الطالب وتهيئة الجو المناسب له للمذاكرة وأداء الواجبات وعدم تكليفه بأي أعمال أخرى غير التركيز على المذاكرة والتحصيل .
      بينما معظم الأسر التي مستواها الاقتصادي أقل من المستوى العادي يطالبون أبنائهم بالقيام بأعمال أخرى مثل الزراعة ورعي المواشي وغيرها من الأعمال الأخرى التي تحول بين المذاكرة وأداء الواجبات على الوجه المطلوب ...وهذا واقع ملموس في مجمتعنا ..!!
      وقد تكون الظروف الصحية والغذائية غير ملاءمة وهذا بدوره يؤدي الى عدم توفر البيئة المناسبة في المنزل للتحصيل .

      ويمكن أن يكون التأثير الإيجابي لمستوى الأسرى الاقتصادي على تحصيل الطلاب عن طريق تقديم المحفزات المالية لأبنائهم بعد كل تحصيل عال. ولا يخفى علينا جميعاً دور التحفيز في عملية التعلم والتحصيل . ولكن يجب أن يكون ذلك التحفيز مقنناً والا يكون عشوائياً بحيث لا يكون هناك تحفيز بعد كل عمل ناجح .

      هذا كل ما يخص دور الاسرة في تفوق الابناء ونجاحهم ..
      انسحاب تام
    • فاقدة الغوالي كتب:

      طرح رائع أختي الكريمة
      بالفعل نستفيد لما نثرتة هنا
      وفقك الله لكل خير
      متابعة لك
      ^_^

      اشكرك على مرورك ..كوني بالقرب اختي ..~:)~

      انسحاب تام