|| تخلف || ام ||إختلاف||

    • سـامر كتب:

      السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


      موضوووع راااقي بجماال يفوووق الإختلااااف ككلمة لو ماا تمعناا فيهااا كمدااخلااات ... ويكسر حاااجز التخلف لو ماا أمعناا النظر بهااا كمبااديء ... فالإختلاااف قد يولد لغة من الجماال .. تخلق نظرة بين اتجااهين ربماا تعم بفااائدة من قبل طرفين جمعت بينهمااا مباااديء فكر ... ليكووون الإدرااك ... بمثاابة قنااعة ألتزم بهااا وفق دلااائل أؤمن بهااا ... أو تتغير وفق قناعاات أخرى حسب معطياات لم أستدل بهااا ... فتتغير قنااعاتي حسب نقااط ونقااشات هاادفة ... وبعدهااا سيصبح لكل معنى منهماا شيء فريد .


      وماا تفضلتي به أختي الفااضلة بيست هوب ... في إحدى مدااخلاااتك


      << العقل يمكنه بكل سلاااسه التمييز بين المصطلحين ... إلااا أن الإختلاااف ف العقوول قد ينتج عنه تخلف أحيااناا ... قد يكووون للإختلاااف دور باارز بوجوود التخلف !!! >> .


      لااا يوجد مجتمع بأفرااده مهماا كاان يخلواا من الأختلاااف .... ولكن ربمااا هذااا الإختلاااف هو من يخلق نقااط مشتركة للبحث عن الحقيقة لنرتقي بفكر أفضل من خلااال تقبل كل مناا لللآخر بقناعااات نمضي بهاا بنووع من الثقة ... وإحتراام كل مناا للآااخر ... لحظتهاا لن يكووون هنااك مقاارنة بين التخلف والإختلاااف كمعنى ندقق فيه ... ولكن ربمااا يكون هنااك معنى مغااير ... وهو النظر كمعنى أهم ... ماا بين المتخلف والتخلف .


      ومااا أضفتيه بحديثك


      << قضية متاابعة الآااخرين وتتبع سلووكيااتهم بعين الإنتقااد الداائم وبالخفي يصنعوون تلك السلووكياات ذااتهاا ... بينماا ع الاطاار الخاارجي الكل يهااب ألسنتهم ... هل هناا ضعف قاابع بالشخصية ؟؟؟ أم بالفعل هم مختلفوون ويستحقون ذلك ؟؟؟ ... >> .


      شخصية كل منااا تولد الإختلاااف دون أدنى شك ... ولذلك نرى التبااين في موااقف كل منااا حسب مباادئه وفكره ... ذاااته وماا يحمله من منهج يتمااشى به ... النظرة للأموور حسب موقف معين ... تجعلناا مختلفين وليس بمتخلفين لماا أرااه منااسباا بلحظتهاا ... ضعف الشخصية لااا يعني أبدااا التخلف ولكن يمكن إعتبااره إختلاااف في ذااتي ومع ماا ألتمسه مع غيري من نقااط مشتركة لأحقق مااا أصبوواا إليه لأني بالفعل أستحق ذلك .



      تقديري

      وعليكم السلام والرحمه
      مداخله حملت بطياتهاا فكر الكااتب وايمانه التام بالاختلاف
      بعيداا كل البعد عن التخلف
      :::
      استطيع قراءة مداخلتك وتصنيفهاا الى نقطتين هامتين وهماااا
      الاختلاف هو الراعي الرسمي لاغلب الامور بغض النظر عن نوعيته ..مولدا جمال
      الكون بالاختلاف في وجهات النظر والتقارب اذا كللت بالحوار والقنااعه

      والنقطه الاخرى رميت الى ان ما ترويه عليناا افكارنا وقناعتناا هي ما تحدد سلوكياتناااا
      ف الاختلاف هو ما اثار ذالك التغير بسلوكيات الاخرين
      وهناا تنفي وجود التخلف,,,,,,,

      اذااا لنرى الحلقه المفقوده هنااااا
      التخلف تعني الرجعيه والاعتماد على افكار وسلوكيات ومعتقدات ...الخ منذ الزمن المااضي
      ف تتوارث السلوكيااات مكونه سلسله متواصله
      هم يعتقدون انهم مختلفون ويحق لهم اي شي..لديهم مكاانه ..لديهم السن ...الخ
      بمرور الزمن الانسااان يكتشف التناقض بذااته
      بين كلام وحروف ومصطلحاات تنطق وبين سلوكياات يعمل بهااا
      ف اذا كان التناقض ملازماااااا للشخص
      بين ما كان عليه وبين ما صار عليه
      الا نه استمر على نهجه رغم معرفته بالخطأ
      واستمرت السلسله ذاتهااا
      الا يمكن ان يكون تخلف هنااااااااا؟؟؟
      :::
      مودتي
    • تسلمو اخواني
      ردود اوفت واجزت ما كان مخالف فكرنا
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      برأيي يوجد فرق بينهما ..... فالإختلاف هو الفرق بين شيئين مثلا الحصان يختلف عن الجمل
      وايضا قوله تعالى ( وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) فالله تعالى خلق البشر مختلفين لحكمه
      فلو كانوا سواسيه لما احتاج بعضهم لبعض ......

      اما بالنسبه للتخلف فاعتقد بانه هو فعل الخطأ وانت مدرك بأنه خطأ فعلى سبيل المثال رمي المخلفات
      وكذلك التدخين فأعتقد بأنها تخلف
      ~!@q
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • صباحكم ورد وود
      :::
      ظبي الجزيره
      شاكره لك تواجدك..

      ولد البدو
      هو كل مصطلح له دلاله معينه... وكل دلاله تحملنا الى الاقرب معنى منهااا
      ف كيف اذا كان المصطلحان من الاساس مختلفان جوهريااا؟
      القضيه هي ليست القضيه اختلاف وتخلف من حيث الحروف والمعاني
      لكن القضيه ان نروض الكلمات ونستقي منهااا معاني ليست لهاااا
      نصب الحوار حول هذه الفئه ....
      اطلقت عليها تخلف ... لا اختلاف
      والبعض عارضهاااا والبعض وافقهاااا
      ماهي وجه نظرك...؟
      ::
      مودتي
    • best hope كتب:

      يسعد صباحك اخيه
      ::
      يتوه الفكر بين المتناقضات فعلاااا.. والاسباب المحتمله كــ مثل هذه قضاياااا
      متعدده وبالنهايه ربما هي تبقى احتمالات
      وبمعاشره الشخص نستطيع ان نستشف الاسباب
      هل هو نفوذ وسلطه وقوه تستخدم لموقع ليس بموقعهااا
      او ضعف قابع بذواتهم
      ام جهل ..
      ام هو اختلاف بالاطباع وتحليل الامور لينتج سلوك كهذاا
      ..........الخ..
      لكن بالنهايه نحن من نستطيع تغير مجرى الامور ... ونحارب الصمت
      الذي يؤدي الى تفشي كمثل هذه القضايا
      ::
      بالنسبه لفرعون ليست لدي خلفيه كامله أو تحليل شافي ل شخصيته
      لكن بالمنظور العااام لا يعلو على الحق... مهماا بلغ البشر من قوه ونفوذ وسلطه
      الا انهم عند مواجه الحق تبقى سلطتهم وقوتهم هشه .. ف كيف اذا تسلح الخصم
      بالتوكل على الله والنصح ومواصله الطريق؟!!
      ::
      مودتي




      ويسعد أيامك..
      ..
      إذن هناك يكمن الحل ...
      فى الأخر إذا ما رأى أن هناك من يتعالى عليه
      و يجرده من إنسانيته...
      عليه أن يغير من حاله ليوقف التيار الجارف

      ...
      فرعون شخصية تعالت على ربها
      تعالى على الناس
      إستعبدهم ...
      فقد كان عاليا ومسرفا
      ..
      لم يرد صوت يعلوا على صوته
      كل أنواع القمع والتمرد لجئ إليها
      وحاول أن يقضى على كل ما سيزعزع
      كيانه الطاغي
      ولكن لابد من نهاية..
      .......
      نرى فى سيرة الإنبياء خير دورس تعلمنا كيف نتعلم
      أن نواجه أؤلئك المتمردون الطاغون
      ...
      هناك اؤيد نقطة أوردها الفاضل سامر
      وهى التباين فى المواقف لا يعنى التخلف أو التناقض
      وبالفعل هو كذلك....
      فهناك مواقف تستوجب الحدة وغيرها اللين
      والتباين ربما أيضا يكون على حسب الشخصية
      التى نتعامل معهاااااا
      ...
      فهناك شخصية قوية تحتاج إلى أسلوب تعامل
      يختلف عن الشخصية الضعيفة أو الشخصية العفوية
      وهكذااااااا...
      ...
      أيضا هناك مواقف يجب أن نوازن فيهااا الأمور
      فمثلا ...
      نستخرج النقاط التى ستثير المشاكل أو حساسيات
      بين الأفراد
      إذا ما كنا بجمع يجمع أصناف شتى
      وهنا التجنب ليس لأننااا ضد تلك النقاط
      ولكن ربما الأجواء غير مناسبة لإثارتهااااااااااا
      ...
      وخاصة إذا وصلنا إلى مرحلة توافق مجموعة
      على نقاط حيادية أو مشتركةةةةةةة
      هنا لا أدرج موقفنا على أنه تخلف أو إختلاف
      بقدر أن يكون تقدير للمواقف.....
      أو الحكمة فى إحتواء العقول ومن ثم العرض
      التدريجى لأشائك من النقاط بينهم...
      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:


      ويسعد أيامك..
      ..
      إذن هناك يكمن الحل ...
      فى الأخر إذا ما رأى أن هناك من يتعالى عليه
      و يجرده من إنسانيته...
      عليه أن يغير من حاله ليوقف التيار الجارف

      ...
      فرعون شخصية تعالت على ربها
      تعالى على الناس
      إستعبدهم ...
      فقد كان عاليا ومسرفا
      ..
      لم يرد صوت يعلوا على صوته
      كل أنواع القمع والتمرد لجئ إليها
      وحاول أن يقضى على كل ما سيزعزع
      كيانه الطاغي
      ولكن لابد من نهاية..
      .......
      نرى فى سيرة الإنبياء خير دورس تعلمنا كيف نتعلم
      أن نواجه أؤلئك المتمردون الطاغون
      ...
      هناك اؤيد نقطة أوردها الفاضل سامر
      وهى التباين فى المواقف لا يعنى التخلف أو التناقض
      وبالفعل هو كذلك....
      فهناك مواقف تستوجب الحدة وغيرها اللين
      والتباين ربما أيضا يكون على حسب الشخصية
      التى نتعامل معهاااااا
      ...
      فهناك شخصية قوية تحتاج إلى أسلوب تعامل
      يختلف عن الشخصية الضعيفة أو الشخصية العفوية
      وهكذااااااا...
      ...
      أيضا هناك مواقف يجب أن نوازن فيهااا الأمور
      فمثلا ...
      نستخرج النقاط التى ستثير المشاكل أو حساسيات
      بين الأفراد
      إذا ما كنا بجمع يجمع أصناف شتى
      وهنا التجنب ليس لأننااا ضد تلك النقاط
      ولكن ربما الأجواء غير مناسبة لإثارتهااااااااااا
      ...
      وخاصة إذا وصلنا إلى مرحلة توافق مجموعة
      على نقاط حيادية أو مشتركةةةةةةة
      هنا لا أدرج موقفنا على أنه تخلف أو إختلاف
      بقدر أن يكون تقدير للمواقف.....
      أو الحكمة فى إحتواء العقول ومن ثم العرض
      التدريجى لأشائك من النقاط بينهم...
      ...
      ما شاء الله
      مداخله مثريه لجوانب عديده...
      :::
      اجمعت بين الاختلاف والتخلف للفواصل بينهماااا
      كافه الامور تقع ضمن الاختلاف ...
      حتى لكونه متخلف فهو بذالك مختلفا لتخلفه ...
      اختلاف الخلفيات والسلوكياات والتصرفات وبين الفعل وردته
      سواء بالسلب او الايجاب تكون تقع ضمن الاختلاف........
      ف الاختلاف مصطلح يحف الظاهره بشكل عام
      وبين التفاصيل احيانا نجد التخلف..كيف؟!

      لناخذ جزء من مداخلتك...
      الشخصيه القويه والضعيفه والمهزوزه والعفويه .....الخ
      يجمع الامر بينهماااااااا الاختلاف...هذا شي واااضح جداااا

      حين يقال تلك شخصيه متسلطه دكتاتوريه
      بينما صاحب الشخصيه يرى نفسه ذو شخصيه قويه حكيمه
      هناااك فجوه بين الطرفين للشخصيه الموصوفه
      مر الزمن... اكتشف صاحب الشخصيه ان افعاله ليست تقع ضمن الحكمه
      بل ضمن التسلط المنبوذ... ولكن كونه ذو مكانه منذ القدم
      مازال يمارس تمرده تحت بند الشخصيه القياديه الحكيمه والقويه
      وهو مدرك ما ينااقض ذالك... ينعت الاخرين بضعف الشخصيه
      ولا يملكون القدره على المواجهه او اخذ القرارات
      بينما هو لم يترك لهم فرصه لذالك........
      بل مضى حول ما كان عليه ......
      هنااا هل يوجد مصطلح متخلف ام لا؟؟
      :::
      مودتي
    • مرحبااا من جديد أختي الفاااضلة بيست هوووب


      ربمااا ركزت في مدااخلتي الساابقة بأن الإختلااااف قد يكووون لغة للتغيير وفق قنااعاات شخصية ... النضج والتجااارب كلهااا أموور تجعل لدى الشخص المرووونة في التعاامل مع هذه القنااعات بماا أرااه حسب مبااديء أؤمن بهااا ... ويمكن أن تتغير وفق معطيااات جديدة وهنااا لااا يعني النقص بفكر لشخصيتي ... ولكن ربمااا قوة حقيقية منحتهااا لذااتي لأتمااشى مع ظرووف الحيااة المختلفة ... هي قنااعات شخصية متفااوته بين شخص وآآخر .. وللعقل الدور الأبرز في تقبلهاا من عدمه من خلااال إيجااد نووع من التواازن في تطوير فكري بماا يتنااسب مجتمعي ومع من أتعاايش معهم .


      بالنسبة للتخلف فهي كلمة لهاا معااني مختلفة ... والسلووكياات ماا هي إلااا سلسلة من الحلقااات المتوااصلة منذ أن توااجدنااا في هذه الدنيااا ... وكباار السن مماا عاايشوه في زمنهم كااانت لهم قنااعاتهم الخااصة بمااا أكتسبوووه حسب ظروووفهم بتلك الحقبة من الزمن ... وفي رأيهم أنهم على حق ... ليحااولواا حسب تفكيرهم زرعهاا في أجيااالهم القاادمة لأنهم بذلك يشعرووون بأنهم يقدموون الأفضل لهم حسب نظرهم ... لأنهم مختلفون في وقتهاا وليسوا بمتخلفين ... وتأكدي أن السلسلة لن تستمر بذااتهااا ... لأنناا بكل بسااطة وبنضووجنااا وبقنااعااتناا الشخصية ... سنتمسك ببعض تلك الأفكااار لانهااا الأفضل لنااا ... وسنغير بعضاا منهااا لنصل إلى الأجمل دوون أن يكوون للتنااقض محل في مشواار حياااتنااا ... ولن يستمر شخص على الإستمراار في منهج ماا رغم أنه يعلم أنه مخطأ ... وحتى إن إستمر ... فهناا يمكن القول أن عقليته لااا زاالت حديثة النضج وبحااجة للوقت ليغير منهج حياااته ... وليس بمتخلف ... لأنهاا بإعتقاادي كلمة تفووق الوصف في موااقف كهذه .


      يقوول الصحااابي أبو الدرداااء


      (( مااا نتقبله اليووم كاان مستهجناا في زماان مضى ... ومااا نستهجنه اليووم سيكوون مقبوولااا في زماان سيأتي )) .


      ويقول الشااافعي رضي الله عنه


      (( قولي صوااب يحتمل الخطأ ... وغيري خطأ يحتمل الصواااب )) .


      تقديري
    • سـامر كتب:

      مرحبااا من جديد أختي الفاااضلة بيست هوووب


      ربمااا ركزت في مدااخلتي الساابقة بأن الإختلااااف قد يكووون لغة للتغيير وفق قنااعاات شخصية ... النضج والتجااارب كلهااا أموور تجعل لدى الشخص المرووونة في التعاامل مع هذه القنااعات بماا أرااه حسب مبااديء أؤمن بهااا ... ويمكن أن تتغير وفق معطيااات جديدة وهنااا لااا يعني النقص بفكر لشخصيتي ... ولكن ربمااا قوة حقيقية منحتهااا لذااتي لأتمااشى مع ظرووف الحيااة المختلفة ... هي قنااعات شخصية متفااوته بين شخص وآآخر .. وللعقل الدور الأبرز في تقبلهاا من عدمه من خلااال إيجااد نووع من التواازن في تطوير فكري بماا يتنااسب مجتمعي ومع من أتعاايش معهم .


      بالنسبة للتخلف فهي كلمة لهاا معااني مختلفة ... والسلووكياات ماا هي إلااا سلسلة من الحلقااات المتوااصلة منذ أن توااجدنااا في هذه الدنيااا ... وكباار السن مماا عاايشوه في زمنهم كااانت لهم قنااعاتهم الخااصة بمااا أكتسبوووه حسب ظروووفهم بتلك الحقبة من الزمن ... وفي رأيهم أنهم على حق ... ليحااولواا حسب تفكيرهم زرعهاا في أجيااالهم القاادمة لأنهم بذلك يشعرووون بأنهم يقدموون الأفضل لهم حسب نظرهم ... لأنهم مختلفون في وقتهاا وليسوا بمتخلفين ... وتأكدي أن السلسلة لن تستمر بذااتهااا ... لأنناا بكل بسااطة وبنضووجنااا وبقنااعااتناا الشخصية ... سنتمسك ببعض تلك الأفكااار لانهااا الأفضل لنااا ... وسنغير بعضاا منهااا لنصل إلى الأجمل دوون أن يكوون للتنااقض محل في مشواار حياااتنااا ... ولن يستمر شخص على الإستمراار في منهج ماا رغم أنه يعلم أنه مخطأ ... وحتى إن إستمر ... فهناا يمكن القول أن عقليته لااا زاالت حديثة النضج وبحااجة للوقت ليغير منهج حياااته ... وليس بمتخلف ... لأنهاا بإعتقاادي كلمة تفووق الوصف في موااقف كهذه .


      يقوول الصحااابي أبو الدرداااء


      (( مااا نتقبله اليووم كاان مستهجناا في زماان مضى ... ومااا نستهجنه اليووم سيكوون مقبوولااا في زماان سيأتي )) .


      ويقول الشااافعي رضي الله عنه


      (( قولي صوااب يحتمل الخطأ ... وغيري خطأ يحتمل الصواااب )) .


      تقديري

      مرحبا بك سامر..منور المتصفح
      :::
      يبدوو ضعف حرفي لم يستطيع ارسال رسالته الاساسيه
      ادرجت مداخله مع الاخت فارسه مسبقااا وذكرت
      الاختلاف المقصود هناا يختلف عن اصله
      ف القناعاات والافكار والارااء مختلفه..وبالطبع يستحال ان تبقى ثابته على مر الاجيال اللاحقه
      بل الاصل الاختلااف لاختلاف المعطيااات ......
      لكن م اسلفته بامور لا تقبل القسمه على 2
      اي بثوابت الامور,,,,,

      سأعطيك مثالا من الوااقع اكثر....لعله من الواقع الذي اقصده
      سماع الاغاني محرما شرعااا... تلك الفئه تنعت الاخرين بإنتهاك محرمات الله
      والتجاوز مما لا ينبغي الاستمرار عليه...
      هنااا الكلام صاائب ومتفق عليه.......
      لتدور الايام وتقع تلك الفئه بنفس الحدث
      لتدار الاغاني وتكون سيده المنصه......
      هل هنا هم مختلفون ويجوز لهم ما حرم لغيرهم؟؟؟
      هذا ما قصدته....
      :::
      مودتي
    • best hope كتب:

      ما شاء الله
      مداخله مثريه لجوانب عديده...
      :::
      اجمعت بين الاختلاف والتخلف للفواصل بينهماااا
      كافه الامور تقع ضمن الاختلاف ...
      حتى لكونه متخلف فهو بذالك مختلفا لتخلفه ...
      اختلاف الخلفيات والسلوكياات والتصرفات وبين الفعل وردته
      سواء بالسلب او الايجاب تكون تقع ضمن الاختلاف........
      ف الاختلاف مصطلح يحف الظاهره بشكل عام
      وبين التفاصيل احيانا نجد التخلف..كيف؟!

      لناخذ جزء من مداخلتك...
      الشخصيه القويه والضعيفه والمهزوزه والعفويه .....الخ
      يجمع الامر بينهماااااااا الاختلاف...هذا شي واااضح جداااا

      حين يقال تلك شخصيه متسلطه دكتاتوريه
      بينما صاحب الشخصيه يرى نفسه ذو شخصيه قويه حكيمه
      هناااك فجوه بين الطرفين للشخصيه الموصوفه
      مر الزمن... اكتشف صاحب الشخصيه ان افعاله ليست تقع ضمن الحكمه
      بل ضمن التسلط المنبوذ... ولكن كونه ذو مكانه منذ القدم
      مازال يمارس تمرده تحت بند الشخصيه القياديه الحكيمه والقويه
      وهو مدرك ما ينااقض ذالك... ينعت الاخرين بضعف الشخصيه
      ولا يملكون القدره على المواجهه او اخذ القرارات
      بينما هو لم يترك لهم فرصه لذالك........
      بل مضى حول ما كان عليه ......
      هنااا هل يوجد مصطلح متخلف ام لا؟؟
      :::
      مودتي



      شخصية جاهلةةةةة
      همها البقاء المؤقت ......
      لان إستمراه على النهج نفسه سيؤدى به إلى
      الهاوية
      ...
      سنتدل بمثال ...
      صاحب الجنتين ......
      هو راى نفسه صاحب حق فى فيما أعطى
      و نسى ربه
      وجاء موقف صاحبه ....بالإستنكار لما قال
      وطال بينهما الحوار ..والنصح من الصاحب
      بعدها جاءت العقوبةةةةةةةةة
      فعاد إلى عقله ...
      هناك الخروج من الغفلة بضربه
      والضربة تكون رسائل للإنتباه ليصلح المرء من نفسه
      والإ
      سيزول مهما حاول الإستمرار
      فهو يعيش بخوف داااااااااائم
      لعلمه بالخطأ وخاصة إذا ما أصبحت الدلالات واضحه على خطئه...
      ....

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      شخصية جاهلةةةةة
      همها البقاء المؤقت ......
      لان إستمراه على النهج نفسه سيؤدى به إلى
      الهاوية
      ...
      سنتدل بمثال ...
      صاحب الجنتين ......
      هو راى نفسه صاحب حق فى فيما أعطى
      و نسى ربه
      وجاء موقف صاحبه ....بالإستنكار لما قال
      وطال بينهما الحوار ..والنصح من الصاحب
      بعدها جاءت العقوبةةةةةةةةة
      فعاد إلى عقله ...
      هناك الخروج من الغفلة بضربه
      والضربة تكون رسائل للإنتباه ليصلح المرء من نفسه
      والإ
      سيزول مهما حاول الإستمرار
      فهو يعيش بخوف داااااااااائم
      لعلمه بالخطأ وخاصة إذا ما أصبحت الدلالات واضحه على خطئه...
      ....

      هذا م اردت الوصول اليه... والجهل شقيق التخلف...
      ليس داائما هناك فرص للرجوع.. ربما تداهمنا المنيه ونحن في غفله
      علاوه على ذالك الاخرين لا يكنون سوى الضغينه لهؤلاء

      صاحب الجنتين كانت الضربه نحوه قااتله
      ومكنته من الرجوع... لكن هؤلاء وجد بينهم من هو وكر للاحزان
      ةوالابتلاءاات الا انه مازال مستمراااا
      لو تحسب الامور كمثل ما احتسابها من قبل صاحب الجنتين لكان الامر هين
      ولكن رغم الدروس المتواليه الا انه لا مستفيد لهااا.....

      مما يسعني ذكره هنااا هو قصه احد الافراد
      الذي يرويهاا لي طرف ثالث...
      يقول كان له من الثمار ما يكفيه وزيااده... احد الاخوه اقدم لياخذ بعض الرطب لحاجته
      من تلك النخله... ف ما كان من الاخ صاحب النخله الا ان يجتث الثمره باكملهااا رغم انه
      لم يصل موسم الحصاد ... سبحان الله...
      يكمل لي ويقول... تلك النخله لم تثمر لسنتين كاملتين ...
      ألا تكفي عبره وعضه..؟!!
      والطامه لم يعير الامر بالا ولا اهميه....
      :::
      مودتي
    • best hope كتب:


      سأعطيك مثالا من الوااقع اكثر....لعله من الواقع الذي اقصده
      سماع الاغاني محرما شرعااا... تلك الفئه تنعت الاخرين بإنتهاك محرمات الله
      والتجاوز مما لا ينبغي الاستمرار عليه...
      هنااا الكلام صاائب ومتفق عليه.......
      لتدور الايام وتقع تلك الفئه بنفس الحدث
      لتدار الاغاني وتكون سيده المنصه......
      هل هنا هم مختلفون ويجوز لهم ما حرم لغيرهم؟؟؟
      هذا ما قصدته....
      :::
      مودتي



      هو أمر حرم على الجميع ....
      ...
      هناك أسباب نحلل حتى لا نظلم
      ...
      أولا ...أما أن يكونوا ليسوا أصحاب إقتناع كامل بالامر
      وهذا أمر واقع
      ونعيشه للأسف ....
      هم يقولون بإنها حرام ويحذرون
      وتصدر منهم
      ربما هناك صاحب قيادة فى بيتهم
      لا يقتنع بذلك الأمر
      فلا يستطيعون إيقافه أفعاله
      ...
      هنا هم
      فى دائرتهم الصغيرة كيف هم
      هل يقتنونها لذاتهم
      ...
      يختلف الأمر بين أن تكون
      تمضى على فكرة مقتنع بها ولا تحيد عنها
      وأن تصدر أفعال من ناس تعيش معهم أو قريبن منك
      ولكن لا يقتنعون
      أنت تنصح ولكن لاا تهدى...
      تستنكر وتستخدم كل ما بوسعك ولكن
      هم لا يستجبون لا يتغيرون فتدعوا الله لهم بالهداية
      ...
      عندما نستقرأ كل الجوانب ربما
      نستطيع التصنيف
      مرائها أم تخلف أم غيره
      والله أعلم
      أعتذر لتداخل بالنقطة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:


      هو أمر حرم على الجميع ....
      ...
      هناك أسباب نحلل حتى لا نظلم
      ...
      أولا ...أما أن يكونوا ليسوا أصحاب إقتناع كامل بالامر
      وهذا أمر واقع
      ونعيشه للأسف ....
      هم يقولون بإنها حرام ويحذرون
      وتصدر منهم
      ربما هناك صاحب قيادة فى بيتهم
      لا يقتنع بذلك الأمر
      فلا يستطيعون إيقافه أفعاله
      ...
      هنا هم
      فى دائرتهم الصغيرة كيف هم
      هل يقتنونها لذاتهم
      ...
      يختلف الأمر بين أن تكون
      تمضى على فكرة مقتنع بها ولا تحيد عنها
      وأن تصدر أفعال من ناس تعيش معهم أو قريبن منك
      ولكن لا يقتنعون
      أنت تنصح ولكن لاا تهدى...
      تستنكر وتستخدم كل ما بوسعك ولكن
      هم لا يستجبون لا يتغيرون فتدعوا الله لهم بالهداية
      ...
      عندما نستقرأ كل الجوانب ربما
      نستطيع التصنيف
      مرائها أم تخلف أم غيره
      والله أعلم
      أعتذر لتداخل بالنقطة

      كنت ع وشك الرد لمدااخلتك أختي الكريمة بيست هوب

      ولربماا ماا كنت أكتبه مماااثل لماا جاااء لمدااخلة الأخت أطوااار ... لذاا أكتفي بماا تفضلت به .


      تقديري
    • أطوار كتب:


      هو أمر حرم على الجميع ....
      ...
      هناك أسباب نحلل حتى لا نظلم
      ...
      أولا ...أما أن يكونوا ليسوا أصحاب إقتناع كامل بالامر
      وهذا أمر واقع
      ونعيشه للأسف ....
      هم يقولون بإنها حرام ويحذرون
      وتصدر منهم
      ربما هناك صاحب قيادة فى بيتهم
      لا يقتنع بذلك الأمر
      فلا يستطيعون إيقافه أفعاله
      ...
      هنا هم
      فى دائرتهم الصغيرة كيف هم
      هل يقتنونها لذاتهم
      ...
      يختلف الأمر بين أن تكون
      تمضى على فكرة مقتنع بها ولا تحيد عنها
      وأن تصدر أفعال من ناس تعيش معهم أو قريبن منك
      ولكن لا يقتنعون
      أنت تنصح ولكن لاا تهدى...
      تستنكر وتستخدم كل ما بوسعك ولكن
      هم لا يستجبون لا يتغيرون فتدعوا الله لهم بالهداية
      ...
      عندما نستقرأ كل الجوانب ربما
      نستطيع التصنيف
      مرائها أم تخلف أم غيره
      والله أعلم
      أعتذر لتداخل بالنقطة

      غاليه اذا كان بينهم من يقودهم
      رغم عدم اقتناعم
      ف الاولى البعد عن القذف بالاخرين
      ف النااقص لا يرى نفسه كذالك
      وان علم تطاول على الاخرين
      ليخفي ضعفه......

      اذا كان هناك نصح ف يكون بالطريقه الصحيحه بعداا عن التجريح او التشهير
      ولابد للناصح ان يكون قدوه للمنصوح لتصل الرساله والهدف
      وبالنهاايه هو ينصح ويوضح التبياان ولا يهدي ولا يقنع... ذالك لله فقط

      :::
      مودتي
    • best hope كتب:

      غاليه اذا كان بينهم من يقودهم
      رغم عدم اقتناعم
      ف الاولى البعد عن القذف بالاخرين
      ف النااقص لا يرى نفسه كذالك
      وان علم تطاول على الاخرين
      ليخفي ضعفه......

      اذا كان هناك نصح ف يكون بالطريقه الصحيحه بعداا عن التجريح او التشهير
      ولابد للناصح ان يكون قدوه للمنصوح لتصل الرساله والهدف
      وبالنهاايه هو ينصح ويوضح التبياان ولا يهدي ولا يقنع... ذالك لله فقط

      :::
      مودتي




      الأمر نرده إلى النقاط الأولى بالحوار
      أولا عليهم تغير أنفسهم الإقتناع بالصحيح
      ثانيا...عليهم المحاولة فى تغير قائدهم
      سواءا أب أم أم أم أخ .إلخ
      ....
      لا يمنع بإن ننصح الغير حتى لو كان الاقربون
      أصحاب أخطاااااااء
      فهم يشعرون بخير تلك الهداية وتمنون نقلها
      إلى الأخر,,,,,

      فهى نقطةة تحسب لهم....
      أليس كذلك بيست
      .......
      هنا ربما هم تنقصم الحكمة فى نقل الصواب
      بطريقة سليمةةةةةةة
      ربما وقعها على الأخر قويةةةة وليست كل النفوس
      تستقبل النصح بنفس الطريقة
      إذا عليهم أن يطوروا من أسلوبهم
      ...
      أيضا هناك نقطة حتى نكون محايدين

      إذا علمنا فى قرارة أنفسنا بإن قولهم
      صواب ولكن أفعالهم
      خطأ
      فهل نقتنع بما يصدر عنهم من قول أم ما يصدر عنهم من أفعال
      .....

      ولك الشكر الفاضل سامر......
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:



      الأمر نرده إلى النقاط الأولى بالحوار
      أولا عليهم تغير أنفسهم الإقتناع بالصحيح
      ثانيا...عليهم المحاولة فى تغير قائدهم
      سواءا أب أم أم أم أخ .إلخ
      ....
      لا يمنع بإن ننصح الغير حتى لو كان الاقربون
      أصحاب أخطاااااااء
      فهم يشعرون بخير تلك الهداية وتمنون نقلها
      إلى الأخر,,,,,

      فهى نقطةة تحسب لهم....
      أليس كذلك بيست
      .......
      هنا ربما هم تنقصم الحكمة فى نقل الصواب
      بطريقة سليمةةةةةةة
      ربما وقعها على الأخر قويةةةة وليست كل النفوس
      تستقبل النصح بنفس الطريقة
      إذا عليهم أن يطوروا من أسلوبهم
      ...
      أيضا هناك نقطة حتى نكون محايدين

      إذا علمنا فى قرارة أنفسنا بإن قولهم
      صواب ولكن أفعالهم
      خطأ
      فهل نقتنع بما يصدر عنهم من قول أم ما يصدر عنهم من أفعال
      .....

      ولك الشكر الفاضل سامر......


      اخيه لا اجادل حول اهميه النصيحه
      فهي واجبه ووجبت على الجميع بحدود المقدره ...
      لكن تلك لم تكن نصيحه بمقدار تشهير ...
      وليس الغرض النصيحه ابداا...
      بتلك الفئه الكل قاائد يعتبر نفسه
      وكم تمنيت لو تنافس بالمفيد والصحيح
      بل بالنفوذ المغلوط معناه

      يتداول الحديث لاطراف ثانويه
      والمعني بالامر لا يصله الا شرار فقط
      ك علامه لوقع امر ما.. فهو يجهد نفسه ليرى
      مصدر الشراره ...ليخمدهاا ...
      احقا تلك نصيحه؟!!

      هي بالاساس لم يصرح بهااا مطلقااا
      بل فقط تداول احاديث من هنا وهناااك
      ومراوغه لا اكثر...

      لما نلزم بتفهم كل شي
      لو تفهمنا الامر واخذنا الايجابي وتركنا ما تبقى
      اليس ذالك سبباا لاستمراريه هؤلاء؟!!

      تلك القصه التي اوردتهااااا
      على ماذا تدل؟!!
      ::
      مودتي
    • لا نأخذ الأمر من جانب واحد
      وقلنا سابقا
      علينا أن نحاول التغير بأنفسنا وغيرناااااااا

      وفى كل مره ندرس .........
      ونستخدم مع كل شخصية الأسلوب المناسب للتغير
      وبالوقت نفسه لانستسلم و نجعلها تتمادى...
      وإذ لم تكن هناك القدرة على الإيقاف
      فالقدرة تكون على الثابت على مبادئناااااااا
      وذلك ما كان فى قصة صاحب الجنتين
      لم يستطع الصاحب إيقافه ولكن ثبت هو على مبدأه
      فى الرضى بما قسم الله....
      ........
      فى الوقت نفسه نوسع رؤيتناااااااا
      فهناك أناس نختلف معهم
      ولكن ربما لهم جوانب مشرقة نأخذهااااااا
      تنفعناااااااا فعلينا أن نأخذ ما يناسب
      حتى ولونافى ما يفعلون
      ...
      مثال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
      أثنى على حلف الفضول رغم أنه من
      أفعال الجاهلة....

      لا ترتبطى بالشخص قدر أن ترتبطي
      بإنك تتعلمى فالحياةةةةة
      وستجدين الغريب والعجيب من أفعالهم
      وأقوالهم..
      ...
      سبحان الله
      .............
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • مساء الخير..

      التخلف والاختلاف ..لفظتين لا يوجد بينهما رابط على ما أظن ..
      فـ(الاختــلاف ) هو عدم التوافق او التناقض ..
      وهو من سنن الكون ..وبدونه لن يتطور البشر ..
      وهناك اختلاف في الثقافات ،في العادات والتقاليد ..وحتى في الاخلاق ..والاذواق ..
      والاختلاف ضرورة لابد منها ..لانه لولاه لما فكر احد من البشر بالتغيير ..

      اما التخلف ..فهي لفظة توحي بمعنى سلبي ..
      ربما الرجوع للوراء او التقليد الاعمى ..ولها صلة بما يسمى بالجاهلية ..

      تحيتي ..~:)~
      انسحاب تام
    • best hope كتب:

      صباحكم ورد وود

      ولد البدو
      هو كل مصطلح له دلاله معينه... وكل دلاله تحملنا الى الاقرب معنى منهااا
      ف كيف اذا كان المصطلحان من الاساس مختلفان جوهريااا؟
      القضيه هي ليست القضيه اختلاف وتخلف من حيث الحروف والمعاني
      لكن القضيه ان نروض الكلمات ونستقي منهااا معاني ليست لهاااا
      نصب الحوار حول هذه الفئه ....
      اطلقت عليها تخلف ... لا اختلاف
      والبعض عارضهاااا والبعض وافقهاااا
      ماهي وجه نظرك...؟
      ::
      مودتي

      مساء الخير

      اعتقد بأنه ادرك المعنى الحقيقي للكلمتين والتفريق بينهما
      امر يبعدك من الوقوع في دوامت التشابك والإختلاط بين هل هو تخلف ام اختلاف ؟
      قد يكون كثير من الناس يعارضوا بين قضية التخلف والأختلاف فيقول البعض بأنها اختلاف وهي تخلف في الأساس
      فأداة التصحيح ستكون الإدراك لمعنى كليهما ....فستقيك من الوقوع في الخلط بين القضيتين فكلاهما مستقل

      هكذا حسب ما فهمت من الموضوع ~!@q

      ما هي الأشياء المشتركة بينهما ؟
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • التخلف قضية منفصلة ...
      عن قضية الإختلاف ..
      فالتخلف هو ما لآيسير مع الركب إلى الأمام .. وله أسباب ونتائج ، وهنا نتائج التخلف جسيمة وعظيمة وقد تصل إلى الجهالة بالواقع ,. وللتخلف جذور وأطراف أن لم يتم تشخيصها مبكراً فلن تسطيع علاجها إلآ بالبتر ...
      أما الأختلاف قد يكون بوجهة نظر ، أو بشكل من الأشكال ، أو بذوق معين ، فبعض الأختلافات لا يفسد في الود قضية ..
      وما أستدركته من ضمن القضية هناك قضية ثالثة :
      ألآ وهي قضية التسلط .. ألآ وهو أستخدام السلطة في المنفعة الشخصية لا العامة .. أي بلوغ السلطة وأستخدمها كحصن يتحصن به ليرمي الحجارة للأخرين ، مما لا يستطيع أحدا بدرعه وردعه ...
    • أطوار كتب:

      لا نأخذ الأمر من جانب واحد
      وقلنا سابقا
      علينا أن نحاول التغير بأنفسنا وغيرناااااااا

      وفى كل مره ندرس .........
      ونستخدم مع كل شخصية الأسلوب المناسب للتغير
      وبالوقت نفسه لانستسلم و نجعلها تتمادى...
      وإذ لم تكن هناك القدرة على الإيقاف
      فالقدرة تكون على الثابت على مبادئناااااااا
      وذلك ما كان فى قصة صاحب الجنتين
      لم يستطع الصاحب إيقافه ولكن ثبت هو على مبدأه
      فى الرضى بما قسم الله....
      ........
      فى الوقت نفسه نوسع رؤيتناااااااا
      فهناك أناس نختلف معهم
      ولكن ربما لهم جوانب مشرقة نأخذهااااااا
      تنفعناااااااا فعلينا أن نأخذ ما يناسب
      حتى ولونافى ما يفعلون
      ...
      مثال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
      أثنى على حلف الفضول رغم أنه من
      أفعال الجاهلة....

      لا ترتبطى بالشخص قدر أن ترتبطي
      بإنك تتعلمى فالحياةةةةة
      وستجدين الغريب والعجيب من أفعالهم
      وأقوالهم..
      ...
      سبحان الله
      .............

      يسعد صباحك غاليه
      ::
      المطروح هنا لا يتعلق بردود الافعال قدر ما نتناول قضيه الفعل وتفاصيلهااا
      الانسااان نعم يمتلك الخير وجوانبه مهما اختلفنا معه ببعض السلوكياات والافكاار
      والفطن من ياخذ الجوانب المشرقه ويترك الاخرى
      حتى ولو استمع اليهم وغمه ما استمع اليه
      الا انه يستطيع ان يجعله حافزاا للامام ...مما يجعل الطرف الاخر يحس بالعار
      اتحدث عن هذاا من تجربه شخصيه...
      انا لست هنااا لاتمحص بعيوب الاخرين ...
      بل قضيه غريبه ان يستمر المرء على ماهو عليه
      ويلصق على تصرفاته مفهوم اختلاف... مع انهااا ليست اساس من تباين لاصل متعدد ومختلف...
      والشخص الغير قابل لتغير من الصعب ان يغيره احد... ف الذاات لها دور كبير بالتغير
      لكنها هنا متذبذبه بين متناقضاتهااااا
      ساعه يعترف بخطاه بينه وبين قرارة نفسه
      وساعه يظهر نفسه ذالك البطل المغوار والشجاع وصااحب القر ار السليم
      نستطيع التحكم بانفسناا وكلنا ثقه بالصحيح والخاطئ
      لكن ذالك لا يعني ان لا نبحث عن حلول لهؤلاء..اقل حالا ان لا تبث تلك السلوكيااات لاجيالهم...
      :::
      مودتي
    • بسمه قمر
      الاختلاف وارد واحياناا بين مضمونهاا تقع صفات وسلوكيات مختلفه
      ف التفااصيل تسحبنا لزوايااا مختلفه...

      عصفور الداخليه...
      قضيه التنسلط ليست سوى من ضعف...
      ف القوه ليست بتلك المفهوميه المغلوطه
      والاختلاف ايضاااا ليس كالتخلف

      :::
      ولد البدوووو
      القاسم المشترك بين التخلف واالاختلاف
      الاولى جزء من الثااانيه... وحين تكون كذالك
      سيختلف معنى الاختلاف ويصبح غير محمود
      لكن المشكله يستخدم لفظ الاختلاف لتبرير سلوكيات غير محببه وغير مستحسنه
      من الاخرين.......\


      شاكره لكم تواجدكم ....
      :::
      مودتي
    • best hope كتب:

      يسعد صباحك غاليه
      ::
      المطروح هنا لا يتعلق بردود الافعال قدر ما نتناول قضيه الفعل وتفاصيلهااا
      الانسااان نعم يمتلك الخير وجوانبه مهما اختلفنا معه ببعض السلوكياات والافكاار
      والفطن من ياخذ الجوانب المشرقه ويترك الاخرى
      حتى ولو استمع اليهم وغمه ما استمع اليه
      الا انه يستطيع ان يجعله حافزاا للامام ...مما يجعل الطرف الاخر يحس بالعار
      اتحدث عن هذاا من تجربه شخصيه...
      انا لست هنااا لاتمحص بعيوب الاخرين ...
      بل قضيه غريبه ان يستمر المرء على ماهو عليه
      ويلصق على تصرفاته مفهوم اختلاف... مع انهااا ليست اساس من تباين لاصل متعدد ومختلف...
      والشخص الغير قابل لتغير من الصعب ان يغيره احد... ف الذاات لها دور كبير بالتغير
      لكنها هنا متذبذبه بين متناقضاتهااااا
      ساعه يعترف بخطاه بينه وبين قرارة نفسه
      وساعه يظهر نفسه ذالك البطل المغوار والشجاع وصااحب القر ار السليم
      نستطيع التحكم بانفسناا وكلنا ثقه بالصحيح والخاطئ
      لكن ذالك لا يعني ان لا نبحث عن حلول لهؤلاء..اقل حالا ان لا تبث تلك السلوكيااات لاجيالهم...
      :::
      مودتي


      السلام عليكم ورحمة الله
      وصباحك أسعدُ
      .....
      ربما هى شخصيات تعانى من عقد نفسيةةةة
      ...
      مع ذلك لابد أن تلتفت إلى أفعالها
      حتى لا تخسر كثيراااااااا
      .....
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • هلا بيست تأخرت عليكم في هذا الموضوع ..
      في ظني البسيط لا ينشأ التخلف من الإختلاف ولكن قد ينشأ الأختلاف من التخلف
      من ضمن أسباب الإختلاف التخلف ومنه التخلف الثقافي أو الجهل عموماً بالشئ
      ولكن الإختلاف ينشأ حتى بين الطبقات المثقفة لتباين الأراء حول نقاط معينة تمس
      جوهر الموضوع الذي نشأ منه ذلك الإختلاف ..
      في حديثنا هذا نجد البعض لمجُرد أن يخالفه أو يعاكسه أحد في رأيه سريعاً ما
      يرمي الطرف الآخر بالتخلف فيقول هذا أنسان متخلف وهذا غير صحيح فلربما
      كان الرأي الأخر أيضاً هو صحيح ولا ننسى بأن المسئلة لا تخلو من الإجتهاد..
      ولكن التخلف في البقاء على الحال القديم مع التطور والتحديث ..
      وهناك نقطة جوهرية أحببت أن أضيفها كذلك في هذا الموضوع وهو أن البعض
      من الناس ممن يرى التطور والتمدن في ترك بعض من العادات الحميدة التي
      توطد عرى العلاقات الأخوية والترابط والتآخي وغيرها عوضاً عن السنن النبوية
      مثال على ذلك عندما تتشبه النساء بأمهات المسلمين في اللباس والأخلاق وغيرها
      بينما ترى بعض النساء المتطورات بأنهن من الطراز القديم وبأنه من التخلف والجهل
      أن تبقى النساء هكذا وبأن التطور يكون في إظهار مفاتن المرأة وعدم التستر والتحشم
      باللباس الأسلامي المعروف كذلك بالنسبة للرجال فعندما يقصر الرجل ثوبه لأجل أن
      يترك الأسبال وهو ما نهى الشرع عنه إذ لا تجوز صلاة المُسبل فيطول الشباب ملابسهم
      ويرون التطور والتمدن كذلك في لباس الجينز والموديلات الحديثة التي تسمعون عنها
      هذه الأيام وكذلك من التطور والتمدن الأكل بالشوكة والملعقة بينما الأكل باليدين يرونه
      تخلف ورجعية ..الخ من هذه العادات والقيم والأخلاق والأعراف الطيبة السمحة التي
      وافقت الشرع فهناك مغالطة كبيرة بين ما يسمونه التخلف وينشأ عنه الإختلاف !
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • أطوار كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله
      وصباحك أسعدُ
      .....
      ربما هى شخصيات تعانى من عقد نفسيةةةة
      ...
      مع ذلك لابد أن تلتفت إلى أفعالها
      حتى لا تخسر كثيراااااااا
      .....


      وعليكم السلام والرحمه
      :::
      الاحتمالات المتعدده وجهلنا لربما جوهريتناااا
      يجعل الامر اشبه بالتعقيد المستمر
      بين الافعال وردودهاااا

      ف التخلف المعني هناااا لا يقصد بهاا عدم التطور او التأخر عن الركب
      بل ايضا ممارسه افكار بالذهن منذ زمن بعيد
      ونالت العقول نورا بالعلم
      رغم المامهم به الا ان تلك الافكار ظلو متمسكين عليهاااا
      لا ادري لما ذالك افضل من اشيااء اخرى قد تحصل بعالم الغيب
      ف الله له حكمه بكل شي

      جل شكري وامتناني لك غاليه
      ::
      مودتي
    • ورود المحبة كتب:

      هلا بيست تأخرت عليكم في هذا الموضوع ..
      في ظني البسيط لا ينشأ التخلف من الإختلاف ولكن قد
      ينشأ الأختلاف من التخلف
      من ضمن أسباب الإختلاف التخلف ومنه التخلف الثقافي أو الجهل عموماً بالشئ
      ولكن الإختلاف ينشأ حتى بين الطبقات المثقفة لتباين الأراء حول نقاط معينة تمس
      جوهر الموضوع الذي نشأ منه ذلك الإختلاف ..
      في حديثنا هذا نجد البعض لمجُرد أن يخالفه أو يعاكسه أحد في رأيه سريعاً ما
      يرمي الطرف الآخر بالتخلف فيقول هذا أنسان متخلف وهذا غير صحيح فلربما
      كان الرأي الأخر أيضاً هو صحيح ولا ننسى بأن المسئلة لا تخلو من الإجتهاد..
      ولكن التخلف في البقاء على الحال القديم مع التطور والتحديث ..
      وهناك نقطة جوهرية أحببت أن أضيفها كذلك في هذا الموضوع وهو أن البعض
      من الناس ممن يرى التطور والتمدن في ترك بعض من العادات الحميدة التي
      توطد عرى العلاقات الأخوية والترابط والتآخي وغيرها عوضاً عن السنن النبوية
      مثال على ذلك عندما تتشبه النساء بأمهات المسلمين في اللباس والأخلاق وغيرها
      بينما ترى بعض النساء المتطورات بأنهن من الطراز القديم وبأنه من التخلف والجهل
      أن تبقى النساء هكذا وبأن التطور يكون في إظهار مفاتن المرأة وعدم التستر والتحشم
      باللباس الأسلامي المعروف كذلك بالنسبة للرجال فعندما يقصر الرجل ثوبه لأجل أن
      يترك الأسبال وهو ما نهى الشرع عنه إذ لا تجوز صلاة المُسبل فيطول الشباب ملابسهم
      ويرون التطور والتمدن كذلك في لباس الجينز والموديلات الحديثة التي تسمعون عنها
      هذه الأيام وكذلك من التطور والتمدن الأكل بالشوكة والملعقة بينما الأكل باليدين يرونه
      تخلف ورجعية ..الخ من هذه العادات والقيم والأخلاق والأعراف الطيبة السمحة التي
      وافقت الشرع فهناك مغالطة كبيرة بين ما يسمونه التخلف وينشأ عنه الإختلاف !

      يسعد صباحك ورود
      عوداا حميداا..منور العامة
      ::::
      معرفه الاساسيات والمبادئ والقيم الثابته والتقيد بهاااا
      لا يعني التخلف مطلقااا... ف مثلما اصبح للتخلف مفهوم مغلوط
      اصبح للحريه ايضاا مفهوم مغلوط..واختلط الحابل بالناابل
      الاختلاف المنبثق من التخلف هو رمز لتبااين
      ولكنه لا يعني صحه الاختلاف بالوجود...
      ليس داائما الاختلااف ومصدره صحيحاااا
      ولذالك ليس دائما الاختلاف محموداااا..........
      العوده الى رجعيه الافكار والاعتماد على سلطه معينه منذ زمن بعيد
      بالرغم مر الزمن واتضح ما يخالف الامر... الا ان الوضع ظل سيان على ما كان عليه
      يدفعنا للتفكير هل رجعيه السلوك تلك تعتبر تخلف...
      وهل للجهل نصيب من ذالك؟!!
      تحملنا الاحتمالات الى امور شتى قد نصل اليها وقد يغم علينااا
      :::
      مودتي