معرض المنتجات العمانية يعزز ثقة المستهلك في الصناعة الوطنية أخبار عمان

    • معرض المنتجات العمانية يعزز ثقة المستهلك في الصناعة الوطنية أخبار عمان

      تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في سهل أتين -
      تواصل المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ضمن سلسلة معارض حملة "عماني" 2012، وبالتزامن مع مهرجان صلالة السياحي 2012 تنظيم معرض المنتجات العمانية في محافظة ظفار، وذلك في مركز البلدية الترفيهي في سهل أتين وبالتعاون مع الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية (OITE)، حيث تسعى المؤسسة من خلال هذا المعرض الذي يستمر حتى 18 من يوليو الجاري للترويج والتسويق عن المنتجات المحلية، وتعريف المواطنين والمقيمين بجودتها العالية ومقدرتها على المنافسة محلياً وخارجياً، وقد شهد المعرض طوال الأيام الماضية من المهرجان إقبالا ملحوظاً من الزوار من داخل السلطنة وخارجها.
      أشار عدد من العاملين في مجالي التسويق والعلاقات العامة في الشركات والمؤسسات المشاركة في معرض المنتجات العمانية في محافظة ظفار إلى مستوى التنظيم في هذا المعرض لهذا العام، وأعربوا عن الفرص التي أتيحت لهم من خلال هذه المشاركة التي تسعى لتحقيق عدد من الأهداف المستقبلية لهم، كما أبدوا ارتياحهم من الدور الذي تقوم به الحملة الوطنية للمنتجات العمانية التي تقودها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتعزيز دول المنتجات المصنّعة محلياً وإيجاد فرص متنوعة للنجاح لهم، حيث يقول منذر البهدور منسق مبيعات في شركة صناعة الكابلات العمانية – صلالة: إن الفائدة الكبرى التي تجنيها الشركة من خلال مشاركتها في مثل هذه المعارض هو الترويج للمنتجات التي نقوم بتصنيعها وتعريف المستهلكين بالجودة العالية لها، والحمد لله نجد أن ما نريده قد تحقق، حيث ان هناك إقبالا جيدا من قبل المستهلكين من داخل السلطنة وخارجها على المنتجات التي نقوم بتصنيعها، وكذلك نقوم بتعريفهم بمقر المصنع الرئيسي في منطقة الرسيل الصناعية، حيث ان شركة صناعة الكابلات العمانية تأسست عام 1984 وهي أول شركة عمانية على مستوى سلطنة عمان في هذا المجال وتتصدر بالحصول على شهادة نظام ISO 9000 وخلال فترة وجيزة لم تتجاوز ستة أشهر، بالإضافة إلى فوزها بمسابقة كأس جلالة السلطان االسنوية لأفضل خمسة مصانع لعامين متتاليين هما 1991 و1992.
      أعداد المستهلكين في تزايد
      في حين تقول زوينة الجابرية مسؤولة التسويق في شركة (سليب إيزي): إن الشركة تحرص دائماً على المشاركة في مثل هذه المعارض، وبالذات في المعارض التي تنظمها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في مهرجان صلالة السياحي، فهي بيئة اقتصادية مناسبة للتعريف بمنتجاتنا والحضور عن قرب بصورة أكبر من الفئات المختلفة للمستهلكين، وهي في الوقت ذاته بمثابة الدعم الرائد للمنتجات التي تصنّع محلياً وتستهلك محلياً وخارجياً، وتضيف الجابرية: من تجربتي الشخصية تعد هذه المشاركة الثانية لي في مهرجان صلالة السياحي، وأرى أن أعداد المستهلكين هذا العام في تزايد مستمر نظراً لوجودنا في مكان واحد إلى جانب المعرض الاستهلاكي مما أعطى المعرض هذا العام قيمة مضافة، وأتمنى أن تكون هناك استمرارية من قبل المؤسسة في تنظيم مثل هذه المعارض التي نستفيد منها على المستويين: الشخصي والمؤسساتي.
      أمّا محمد مبارك سلمان من شركة الصفوة لمنتجات الألبان، أحد فروع شركة أعلاف ظفار، فيقول: نعمل من خلال المشاركة في هذا المعرض على إطلاع المستهلكين من زوّار مهرجان صلالة السياحي على المنتجات الوطنية وجودتها العالية التي أصبحت بدون أدنى شك منافساً عالمياً قوياً، وقد أشار محمد إلى أنه في الفترة الماضية شهد ركن الشركة إقبالا جيدا على المعرض من قبل المستهلكين موضحاً أن هذا المعرض الذي تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، بمثابة الداعم الحقيقي للشركات والمصانع المحلية، وتعد شركة الصفوة لمنتجات الألبان أكبر مزرعة لإنتاج الألبان في السلطنة بتحقيقها خطوات كبيرة في التطور بإنتاج الحليب الطازج ومنتجات الألبان ذات الجودة العالية والتي يتم بيعها داخل السلطنة وخارجها تحت العلامة التجارية (الصفوة) حيث يتم إنتاج الحليب ومنتجات الألبان والعصائر الطازجة.
      تحفيز الشباب
      ومن جانب آخر، يؤكد صالح بن ناجم العلوي مؤسس مكتبة حامد خيرات الرشيد الخاصة والمشارك تحت مظلة جمعية النور للمكفوفين على أن المشاركة في معرض المنتجات العمانية الذي يقام في مهرجان خريف صلالة السياحي يعد فرصة مناسبة لتحفيز الشباب بصورة خاصة ومختلف شرائح المجتمع بصورة عامة على قراءة الكتب التي قام بتأليفها العمانيون في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وأضاف العلوي: بما أن الإنتاج العماني لا يقتصر على المصانع فقط من جهة، ووجود زوّار لمعرض المنتجات العمانية من مختلف أنحاء العالم من جهة أخرى، فقد جاءت الفكرة للمشاركة هنا وعرض ما يقوم به المؤلف العماني من نتاجات مختلفة وتصديرها على المستويين المحلي والخارجي، حيث أن الإقبال على هذا المعرض كما أراه شخصيا يتجاوز الإقبال على معرض الكتاب المقام على هامش المهرجان، كما أن الإعلانات لهذا المعرض أجدها موزعة في مختلف أرجاء صلالة.
      الحاجة للتسويق
      ويقول علي ميران تنفيذي التسويق في شركة نسيج عمان الشركة الرائدة في مجال صناعة وتسويق المنسوجات والأنواع المختلفة من الأقمشة، حول المشاركة: تمثل المشاركة في هذا المعرض داعما كبيرا لمنتجاتنا، حيث انها تشكل أهمية قصوى من خلال المساهمة في ترويج منتجاتنا وتسويقها، وذلك بوجود المستهلك نفسه أمام المنتج وزيادة تعزيز ثقته بواسطة التعريف المباشر عليها وتجريبها، مما يؤدي إلى إزالة وتصحيح الصورة الذهنية التي تصل للكثير من المستهلكين عن بعض ما يشاع عن المنتجات العمانية بصورة عامة حول ارتفاع أسعارها وعدد من الأمور الأخرى دون النظر إلى الجودة العالية التي أصبحت تحظى بها معظم المنتجات العمانية بشكل عام، فنحن هنا نسعى من خلال جودة منتجاتها واستخدامها للخامات الأصلية إلى جذب المستهلك ليقتنع بنفسه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه المنتجات المحلية في مجال المنسوجات والأقمشة شاكراً المؤسسة العامة للمناطق الصناعية على هذا التنظيم الجيد واستمرارية دعمها لنا في وقت أصبحت فيه المنتجات العمانية بحاجة للتسويق بصورة أكبر.
      منافسة أقوى
      كما أشار علي بن سالم العموري من مصنع السجّاد الوطني إلى أنه وعلى الرغم من توافد عدد لا بأس به من الزوّار على منتجات الشركة في معرض المنتجات العمانية في مركز البلدية الترفيهي في سهل إيتين الا أن المستهلك يحتاج إلى توعية أكبر بالمعرض والمنتجات العمانية التي تعرض به، فهناك عدد من التحديات التي تواجه هذه المنتجات تتمثل في تكلفة الإنتاج مقارنة بالمنتجات الأخرى، ومع هذا فإن منتجات مصنع السجّاد الوطني تنافس بقوة المنتجات المستوردة. وأضاف العموري: توقيت هذا المعرض بالتزامن مع مهرجان صلالة السياحي الذي يقام سنوياً مناسب جداً، وكذلك نرجو اختيار تواقيت مشابهة في باقي محافظات السلطنة إلى جانب زيادة جرعة التوعية والتسويق عن المنتجات العمانية بما يكفل لها منافسة أقوى.
      تطوير الإنتاج
      أما أسعد بن ناصر البوسعيدي من شركة عمان للمرطبات، فيقول: يساهم معرض المنتجات العمانية في إرشاد المستهلكين سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين بما يتم تصنيعه محليا، فنحن نحتاج لمثل هذه المعارض لتوعية المواطنين بجودة منتجاتنا وتوصيل الصورة الصائبة عنها إلى جانب، وهذا ما يزودنا بتفاصيل المستهلك في السوق من خلال رجع الصدى الذي يصلنا من المستهلك ويساهم في عمليات تطوير الإنتاج المستقبلية، ويضيف البوسعيدي: علاوة على ما تم ذكره يشكل هذا المعرض الحلقة الواصلة بين المصنّعين للمنتجات العمانية وبين مستهلكيها من داخل السلطنة أو من خارجها، حيث انه ينظم في منطقة نشطة سياحياً في هذا التوقيت.
      سمعة طيبة
      ويلاحظ الزائر لمعرض المنتجات العمانية توافد المستهلكين على ركن شركة ممتاز وتذوق الشاي الذي يتمتع بطعمه الرائع وجودته العالية، حيث يقول محمد بابار تنفيذي مبيعات في الشركة: يسعدنا كثيراً توافد أعداد كبيرة من المستهلكين لاقتناء شاي ممتاز، فهو منتج عماني يقدم في عبوات مختلفة وينافس بقوة في مجال صناعة الشاي في الدول المجاورة، كما أنه يمتاز بسمعة طيبة بين مختلف شرائح المستهلكين، ويضيف بابار: يحسب كثيراً للحملة الوطنية للمنتجات العمانية الدور الذي تقوم به ومساهمتها الفاعلة في تحفيز الشركات المحلية على زيادة إنتاجها وتطويرها، وكذلك في الوقت ذاته تعريف المواطنين على منتجات هذه الشركات و الترويج والتسويق له.
      يذكر أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تحرص سنويا على تنظيم معرض للمنتجات العمانية يتزامن مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي، وذلك لتفعيل دور الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية "حملة عماني" وتحقيق أهدافها العامة المتمثلة في تعزيز انتشار المنتجات العمانية وتعريف المواطنين والمقيمين على جودتها العالية ومقدرتها على المنافسة محلياً وخارجياً، حيث تعد محافظة ظفار بصورة عامة والمهرجان بصورة خاصة في هذا التوقيت بالذات بيئة ملائمة جداً كونها تستقطب مختلف شرائح المجتمع ومن كافة أنحاء العالم، علماً بأن هذا المعرض يمثل إضافة مهمة لسلسلة المعارض التي تقوم المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بتنظيمها في مختلف المحافظات إلى جانب المعارض التي تنظم في المراكز والمجمعات التجارية داخل السلطنة، حيث قامت المؤسسة هذا العام بتنظيم (7) معارض للمنتجات العمانية إلى الآن، بالإضافة إلى وجود تصور لتنظيم معارض للمنتجات العمانية خارج السلطنة في المرحلة القادمة.