حقيقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

    • حقيقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

      حقيقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب



      الشيخ محمد صالح المنجد


      السؤال :
      لقد سمعت بعض القصص السيئة عن عبد الوهاب وكيف خزى الإسلام . ما رأيك فيه ؟

      الجواب :
      الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله - وإذا أردنا التعريف به فإنا لن نجد من يعرفنا بالرجل مثل تعريفه هو بنفسه ؛ وذلك أن الرجل من الناس إذا تباينت كلمات الناس فيه بالمدح أو القدح فإنه يُنظر إلى كلامه في مؤلفاته وكتبه ، وينظر فيما صح من المنقول عنه ، ثم يُوزن ذلك كله بميزان الكتاب والسنة .

      ومما قاله الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله معرِّفا بنفسه :" أُخبركم أني - ولله الحمد - عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين ، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة ؛ لكني بينت للناس إخلاص الدين لله ، ونهيتهم عن دعوة الأنبياء والأموات من الصالحين وغيرهم ، وعن إشراكهم في ما يعبد الله به من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق الله الذي لا يشركه فيه ملك مقرب و لا نبي مرسل ، وهو الذي دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم ، وهو الذي عليه أهل السنة والجماعة .

      وأنا صاحب منصب في قريتي ، مسموع الكلمة ، فأنكر هذا بعض الرؤساء لكونه خالف عادة نشؤوا عليها . وأيضا ألزمت من تحت يدي بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وغير ذلك من فرائض الله ، ونهيتهم عن الربا وشرب المسكر ، وأنواع من المنكرات ،فلم يمكن الرؤساء القدح في هذا وعيبه لكونه مستحسنا عند العوام ، فجعلوا قدحهم وعداوتهم في ما آمر به من التوحيد ، وما نهيتهم عنه من الشرك ، ولبَّسوا على العوام أن هذا خلاف ما عليه الناس ، وكبرت الفتنة جدا ..." انتهى المقصود منه من الدرر السنية : 1/64-65 ،79-80 .

      والمنصف إذا اطلع على كتب هذا الرجل علم أنه من الداعين إلى الله على بصيرة ، وأنه قد تحمل الصعوبات والمشاق الكثيرة في سبيل إرجاع الإسلام إلى صورته الصافية النقية ، التي تبدلت كثيرا في عصره . وأنه بسبب مخالفته لأهواء الكبراء والمطاعين ألّب عليه هؤلاء الغوغاء والعامة لتسلم لهم دنياهم ، وتسلم لهم مناصبهم وعوائدهم .

      وأنا أدعوك أخي السائل أن لا تكون إمعة معتمدا على غيرك فيما تسمع وتعتقد ، وإنما كن طالبا للحق مدافعا عنه مهما يكن القائل به ، وأدعوك إلى مجانبة الباطل والخطأ مهما يكن قائله . وعليه فلو أنك اطلعت على كتاب من كتب الشيخ - رحمه الله - وأرشح لك ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) لعلمت مقدار علم الشيخ ، ومدى أهمية دعوته ، وحجم المغالطات والافتراءات المختلقة عليه.

      ويمكنك مراجعة بعض المغالطات المفتراة على الشيخ ومعرفة الجواب عنها على هذا الرابط للغة الانجليزية وهذا الرابط للغة العربية .

      وأهم من ذلك كله أدعوك إلى تدبر القرآن والسنة ، وسؤال الثقات من أهل العلم عن ما أشكل عليك منهما ، واحذر من اتباع الأهواء المختلفة ، والشرك بجميع صوره . فإذا فعلت ذلك فلا عليك إن علمت أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - كان مصيبا أم مخطئا .واعلم أن أعراض المسلمين يحرم الكلام فيها على وجه التنقص ولو كان الكلام حقا ، فكيف إذا كان كلاما غلطا .

      وفقنا الله وإياك لاتباع الهدى ودين الحق ، وأخذ بنواصينا لما يحب ويرضى .

      والله أعلم ..


      المصدر : الإسلام سؤال وجواب
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على الرحمه المهداه محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين أما بعد :

      فأنا أدعو كاتب الرساله الأصليه الرجوع إلى مذكرات مستر همفر ومن خلاله أرجو التوضيح لي أنا أولا في ما صح عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وفيما لم يصح عنه حتى كما قال بالفعل لا نجعل أعراض الناس عرضه لأحاديثنا فكيف إن كان أحد علماء الأمه أو مشايخها كما أدعوه للرجوع إلى كناب الخوارج لمؤلفه سعيد بن عبدالله القحطاني إذا لم تخني الذاكره .

      وعندها أرجو توضيح ما التبس علي حتى لا نقع فيما يغضب الله من التشكيك.

      وأرجو من كاتب الرساله الأصليه إذا قرأ الكتابان أن يحكم العقل فيما يقرأه ولا يحكم العاطفه المذهبيه


      ووفقه الله وإياه لما فيه خير الأمه وصلاحها
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على الرحمه المهداه محمد الأمين

      عذرا فلم أجد ضالتي لذا عندي مجموعه من الأسئله أرجو الإجابه عليها ؟
      قرأت في مذكرات مستر همفر الجاسوس البريطاني علاقته القويه بشيخ محمد بن عبد الوهاب فما سر هذه العلاقه ؟

      هل جد الشيخ يهودي وكان ينادي بدعوه طرد على أثرها من الحجاز ؟
      ولماذا تصدى الشيخ سليمان بن عبد الوهاب لأخيه محمد بن عبد الوهاب وحذر المسلمين من دعوته ؟

      ومن هو الشخص البريطاني الذي لقب بشيخ عبدالله فيليب إن لم تخني الذاكره في اللقب الصحيح وما علاقته بشيخ ؟
      ولماذا قال مستر همفر أني وجدت ضالتي عند محمد بن عبد الوهاب ؟

      ولدي أسئله أخرى أرجئها إلى أن تتفضل مشكورا بلإجابع عن أسئلتي هذه

      أرجو تحديد ما أستطيع الرجوع إليه في الوصله بشكل محدد لإني للأسف لا يسعقني الوقت حاليا لقراءة كل ما جاء في صيد الفوائد عن محمد بن عبد الوهاب
    • عاشقة الجنان كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على الرحمه المهداه محمد الأمين

      عذرا فلم أجد ضالتي لذا عندي مجموعه من الأسئله أرجو الإجابه عليها ؟
      قرأت في مذكرات مستر همفر الجاسوس البريطاني علاقته القويه بشيخ محمد بن عبد الوهاب فما سر هذه العلاقه ؟

      هل جد الشيخ يهودي وكان ينادي بدعوه طرد على أثرها من الحجاز ؟
      ولماذا تصدى الشيخ سليمان بن عبد الوهاب لأخيه محمد بن عبد الوهاب وحذر المسلمين من دعوته ؟

      ومن هو الشخص البريطاني الذي لقب بشيخ عبدالله فيليب إن لم تخني الذاكره في اللقب الصحيح وما علاقته بشيخ ؟
      ولماذا قال مستر همفر أني وجدت ضالتي عند محمد بن عبد الوهاب ؟

      ولدي أسئله أخرى أرجئها إلى أن تتفضل مشكورا بلإجابع عن أسئلتي هذه

      أرجو تحديد ما أستطيع الرجوع إليه في الوصله بشكل محدد لإني للأسف لا يسعقني الوقت حاليا لقراءة كل ما جاء في صيد الفوائد عن محمد بن عبد الوهاب


      السلام عليكم اختاه في الله أنا لست من المتعصبين مذهبيا اولا ثانيا لا أستطيع الاجابه على أسئلتك لانني بكل صراحه لم اطلع على ما ذكرتيه من الكتب

      لكن اختاه في الله سؤال واحد من عندي هل دعا الشيخ محمد عبدالوهاب الى عبادة الاصنام ؟

      اختاه في الله هذا المدعو المستر همفر من اسمه يوحي بأنه كافر ودائما وابدا لن يقول الكفار عنا الحق ابدا وايات كثيرة في القرأن توضح ذلك
      هناك الكثيرون من الذين غلو في الدين ولكن كل ذلك كان بدافع غيرتهم على الاسلام لا انكر ان غيرتهم هذه قست على المسلمين
      عموما وفقنا الله لما فيه صلاح الاسلام والمسلمين وحفظ الله لنا علمائنا من المكائد والشرور ووفقهم لما فيه صلاح هذه الامة


      واشكر كل الاخوة الذين شاركو بالموضوع
    • عذرا مرة اخرى حببت ان أوضح نقطة مهمة جدا
      كثير من الاخوة هداهم الله يقولون ان الوهابية كذا وكذا والفئة الفلانية كذا وكذا الحقيقة ان هؤلاء الاخوة هداهم الله لم يطلعو ولم يقرأوا عن تلك الدعوات فقط هم يسمعون القيل والقال ولا يتثبتون من ذلك


      كل من يشهد أن لا اله الا الله وان محمد رسول الله فهو مسلم دعونا بعيدا عن مكائد الكفار وهيا الى توحيد الصف فوالله هم يتربصون بنا ونحن في غفلة
    • محمدُ بنُ عبدِ الوهابِ رجلٌ لم يشهدْ له أحدٌ من علماءِ عصرِه بالعلمِ بل إن أخاهُ سليمانَ بنَ عبدِ الوهابِ ردَّ عليهِ ردَّينِ لمُخالفتِه ما كان عليه المسلمونَ من أهلِ بلدِه وغيرِهم منَ الحنابلةِ وغيرِهم، أحدُ الردَّينِ يُسمى "الصواعق المحرقة" والردُّ الآخرُ يُسمى "فصل الخطاب في الرد على محمدِ بنِ عبدِ الوهاب"، وكذلكَ العالمُ الشهيرُ مفتي مكةَ للحنابلةِ محمدُ بنُ حميد لم يذكُر محمدَ بنَ عبد الوهاب في عِدادِ أهلِ العلمِ من الحنابلةِ وقد ذكرَ نحوَ ثمانِمائَةِ عالمٍ وعالمةٍ في المذهبِ الحنبليِّ بل ذكرَ أباهُ عبدَ الوهاب وأثنى عليهِ بالعلمِ وذكرَ أنَّ أباهُ كان غضبانَ عليهِ وحذَّر منهُ وكان يقول "يا ما ترون من محمدٍ من الشر" وكانَ الشيخُ محمدُ بنُ حميد تُوفِّي بعدَ محمدِ بن عبدِ الوهاب بنحوِ ثمانينَ سنةً.

      وقد أحدثَ محمدُ بنُ عبد الوهاب هذا ديناً جديداً علَّمَه لأتباعِه وأصلُ هذا الدينِ تشبيهُ اللهِ بخلقِه واعتقادُ أن اللهَ جسمٌ قاعدٌ على العرشِ وهذا تشبيهٌ للهِ بخلقِه لأن القعودَ من صفاتِ البشرِ فقد خالفَ بذلك قولَ اللهِ تعالى: ]ليس كمثله شئ[ سورة الشورى/11. وقد اتَّفقَ السلفُ الصالحُ على أن من وصفَ اللهِ بصفةٍ من صفاتِ البشرِ فقد كفرَ كما قالَ الإمامُ المحدِّثُ السلفيُّ الطحاويُّ في عقيدتِه المشهورةِ باسمِ العقيدةِ الطحاويةِ ما نصه: 'ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر'.

      ومن عقيدةِ هذه الجماعةِ الوهابيةِ تكفيرُ من يقولُ يا محمد وتكفيرُ من يزورُ قبورَ الأنبياءِ والأولياءِ للتبركِ وتكفيرُ من يتمسَّحُ بالقبرِ للتبرُّكِ وتكفيرُ من يعلِّقُ على صدرِه حرزاً فيهِ قرءانٌ وذكرُ الله ويجعلونَ ذلك كعبادةِ الصنمِ والوثَنِ وقد خالفوا بذلك ما كان عليه الصحابةُ والسلفُ الصالحُ فقد ثبتَ جوازُ قولِ يا محمد عندَ الشدةِ عنِ الصحابةِ ومن بعدَهم من السلفِ الصالحِ ومن بعدَهم في كلِّ العصورِ التي مضت على المسلمين، وقد نصَّ الإمامُ أحمدُ بنُ حنبل الذي هم ينتسبونَ إليه في بلادِهم على جوازِ مسِّ قبرِ النبيِّ ومسِّ مِنبرِه وتقبيلِهما إن كانَ تقرُّباً إلى اللهِ بالتبرُّكِ وذلك في كتابِه المشهور. وقد شذُّوا عن الأمةِ بتكفيرِ من يستغيثُ بالرسولِ ويتوسَّلُ به بعد موتِه قالوا التوسلُ بغيرِ الحيِّ الحاضرِ كُفرٌ فعملاً بهذه القاعدةِ التي وضعوها يستحِلُّونَ تكفيرَ من يخالِفُهم في هذا ويستحلُّونَ قتلَه، فإن زعيمَهم محمدَ بنَ عبد الوهاب قال: 'من دخلَ في دعوتِنا فلهُ ما لنا وعليهِ ما علينا ومن لم يدخُل فهو كافرٌ مباحُ الدم'. ومن أرادَ التوسُّعَ في معرفةِ الأدلةِ التي تنقُضُ كلامَهم هذا فليُطالِعْ كتبَ الردِّ عليهم ككتابِ 'الردُّ المُحكمُ المَتِين' وكتابِ 'المقالاتُ السُّنِّيَّةُ في كشفِ ضلالاتِ أحمدَ بنِ تيمية' وهذا الكتابُ الثاني أُسْمِي بهذا الاسمِ لأنَّ محمدَ بنَ عبد الوهاب أخذَ تحريمَ التوسُّلِ إلا بالحيِّ الحاضرِ من كتبِ ابنِ تيمية المتوفى سنة 728هـ. مع أنَّ ابنَ تيميةَ استَحْسَنَ لمن أصابَهُ مرضُ الخدرِ في رجلِه أن يقولَ يا محمد وهذا صحيحٌ ثابتٌ عنِ ابنِ تيمية في كتابِه 'الكلمُ الطيبُ' وهذا يخالِفُ فيهِ ما قالهُ في كتابِ 'التوسُّلُ والوسيلةُ'، فمحمدُ بنُ عبد الوهاب وافقهُ فيما في كتابِه 'التوسلُ والوسيلةُ' وخالفَه فيما في كتابِه 'الكلم الطيب'. والخدرُ مرضٌ معروفٌ عند الأطباءِ يصيبُ الرِّجل.
    • البرق اللامع كتب:

      محمدُ بنُ عبدِ الوهابِ رجلٌ لم يشهدْ له أحدٌ من علماءِ عصرِه بالعلمِ بل إن أخاهُ سليمانَ بنَ عبدِ الوهابِ ردَّ عليهِ ردَّينِ لمُخالفتِه ما كان عليه المسلمونَ من أهلِ بلدِه وغيرِهم منَ الحنابلةِ وغيرِهم، أحدُ الردَّينِ يُسمى "الصواعق المحرقة" والردُّ الآخرُ يُسمى "فصل الخطاب في الرد على محمدِ بنِ عبدِ الوهاب"، وكذلكَ العالمُ الشهيرُ مفتي مكةَ للحنابلةِ محمدُ بنُ حميد لم يذكُر محمدَ بنَ عبد الوهاب في عِدادِ أهلِ العلمِ من الحنابلةِ وقد ذكرَ نحوَ ثمانِمائَةِ عالمٍ وعالمةٍ في المذهبِ الحنبليِّ بل ذكرَ أباهُ عبدَ الوهاب وأثنى عليهِ بالعلمِ وذكرَ أنَّ أباهُ كان غضبانَ عليهِ وحذَّر منهُ وكان يقول "يا ما ترون من محمدٍ من الشر" وكانَ الشيخُ محمدُ بنُ حميد تُوفِّي بعدَ محمدِ بن عبدِ الوهاب بنحوِ ثمانينَ سنةً.

      وقد أحدثَ محمدُ بنُ عبد الوهاب هذا ديناً جديداً علَّمَه لأتباعِه وأصلُ هذا الدينِ تشبيهُ اللهِ بخلقِه واعتقادُ أن اللهَ جسمٌ قاعدٌ على العرشِ وهذا تشبيهٌ للهِ بخلقِه لأن القعودَ من صفاتِ البشرِ فقد خالفَ بذلك قولَ اللهِ تعالى: ]ليس كمثله شئ[ سورة الشورى/11. وقد اتَّفقَ السلفُ الصالحُ على أن من وصفَ اللهِ بصفةٍ من صفاتِ البشرِ فقد كفرَ كما قالَ الإمامُ المحدِّثُ السلفيُّ الطحاويُّ في عقيدتِه المشهورةِ باسمِ العقيدةِ الطحاويةِ ما نصه: 'ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر'.

      ومن عقيدةِ هذه الجماعةِ الوهابيةِ تكفيرُ من يقولُ يا محمد وتكفيرُ من يزورُ قبورَ الأنبياءِ والأولياءِ للتبركِ وتكفيرُ من يتمسَّحُ بالقبرِ للتبرُّكِ وتكفيرُ من يعلِّقُ على صدرِه حرزاً فيهِ قرءانٌ وذكرُ الله ويجعلونَ ذلك كعبادةِ الصنمِ والوثَنِ وقد خالفوا بذلك ما كان عليه الصحابةُ والسلفُ الصالحُ فقد ثبتَ جوازُ قولِ يا محمد عندَ الشدةِ عنِ الصحابةِ ومن بعدَهم من السلفِ الصالحِ ومن بعدَهم في كلِّ العصورِ التي مضت على المسلمين، وقد نصَّ الإمامُ أحمدُ بنُ حنبل الذي هم ينتسبونَ إليه في بلادِهم على جوازِ مسِّ قبرِ النبيِّ ومسِّ مِنبرِه وتقبيلِهما إن كانَ تقرُّباً إلى اللهِ بالتبرُّكِ وذلك في كتابِه المشهور. وقد شذُّوا عن الأمةِ بتكفيرِ من يستغيثُ بالرسولِ ويتوسَّلُ به بعد موتِه قالوا التوسلُ بغيرِ الحيِّ الحاضرِ كُفرٌ فعملاً بهذه القاعدةِ التي وضعوها يستحِلُّونَ تكفيرَ من يخالِفُهم في هذا ويستحلُّونَ قتلَه، فإن زعيمَهم محمدَ بنَ عبد الوهاب قال: 'من دخلَ في دعوتِنا فلهُ ما لنا وعليهِ ما علينا ومن لم يدخُل فهو كافرٌ مباحُ الدم'. ومن أرادَ التوسُّعَ في معرفةِ الأدلةِ التي تنقُضُ كلامَهم هذا فليُطالِعْ كتبَ الردِّ عليهم ككتابِ 'الردُّ المُحكمُ المَتِين' وكتابِ 'المقالاتُ السُّنِّيَّةُ في كشفِ ضلالاتِ أحمدَ بنِ تيمية' وهذا الكتابُ الثاني أُسْمِي بهذا الاسمِ لأنَّ محمدَ بنَ عبد الوهاب أخذَ تحريمَ التوسُّلِ إلا بالحيِّ الحاضرِ من كتبِ ابنِ تيمية المتوفى سنة 728هـ. مع أنَّ ابنَ تيميةَ استَحْسَنَ لمن أصابَهُ مرضُ الخدرِ في رجلِه أن يقولَ يا محمد وهذا صحيحٌ ثابتٌ عنِ ابنِ تيمية في كتابِه 'الكلمُ الطيبُ' وهذا يخالِفُ فيهِ ما قالهُ في كتابِ 'التوسُّلُ والوسيلةُ'، فمحمدُ بنُ عبد الوهاب وافقهُ فيما في كتابِه 'التوسلُ والوسيلةُ' وخالفَه فيما في كتابِه 'الكلم الطيب'. والخدرُ مرضٌ معروفٌ عند الأطباءِ يصيبُ الرِّجل.


      اخي اليك هذا الرابط
      saaid.net/monawein/sh/12.htm
    • أخي هداك الله كيف تتهمني بهذا انا لا أدعو ك انت او غيرك لتتبع الوهابيه او غيرهم انا نقلت موضوع عن الشيخ نفسه وخلييييك بعيد عن المذهبيه وحاول الاطلاع اكثر عن هذا العالم
      ويا اخي الفاضل انا لست اضلل الناس بس الله يخليك افهم الموضوع بر مته ولا تكن جاهلا لهذا الحد |r