بقعة ضــــــــوء (الرياضيــــــات .. في قفص الإتهــــام )

    • بقعة ضــــــــوء (الرياضيــــــات .. في قفص الإتهــــام )

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      بقعة ضــــــــوء ....محاولة متواضعة مني لتسليط الضـــوء على بعض الظواهـــر والمشاكل التربوية في مختلف المجالات .
      وستكون بدايتي معكم في تسليط الضـــوء حول الرياضيــــــات ....
      هذه المادة التي يعاني منهـــا العديد من الطلبة والطالبات ....ويصبون جم غضبهم عليهـــا وعلى معلميهـــــا ومعلمـــــاتها ....ويتهموها بانها السبب الرئيسي في تعثر دراستهم إن لم يكن فشلها ..
      كثيرون هم من يشعرون أن الرياضيات مادة طلاسم ...
      الرياضيـــــات مادة جامدة لا فائدة ولا مغزى من دراستهـــــا
      كثيرون من يحلمـــــــون لو حذفت الرياضيات من قائمة المواد الدراسية لكانت المدرسة أفضل والدراسة أسهــل .
      وكثيرون ........وكثيرون
      كلهم ينادي وبصـــوت عالي أن الرياضيات مادة صعبة لا يمكن فهمها وفك طلاسمها ...!!!
      يا ترى هل هذه المقولة صحيحة ..؟؟!!
      هل بالفعل الرياضيــــــات مادة صعبة من العسير على الشخص العادي فهمها والتعامل معهـــــا ...؟؟!!
      هل الرياضيات هي مادة العباقرة فقـــــــط ...؟؟!!
      إذا كان هذا الكلام خاطيء ......والرياضيات بريئة مما نسب إليهــــــا من تهم ....يا تــــــرى ما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الإعتقــــــــاد ..؟؟!! ومن المسؤول عن ترسخ هذه الفكرة في عقول الكثير من أخواننا الطلبة .
      سأفتح باب الحوار والنقاش معكم حول هذه الظـــــاهرة
      ( الرياضيــــــات ...ما لها وما عليها )
      وأنا في إنتظــــــار مشاركاتكم
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الرياضيات مادة ممتعة جدا

      تعطيك احساسا لذيذا وأنت تتعامل معها

      الرياضيات بحاجة الى استشعار أهميتها

      وبحاجة الى أسلوب صحيح للمذاكرة والمتابعة أولا بأول

      كما أنها مادة تراكمية يعني لا بد من وضع قاعدة سليمة

      من البداية لتتمكن من متابعتها والتمكن منها

      بالنسبة للطلبة لا بد من وضع برنامج متكامل يشمل أطراف العملية : الطالب والمعلم والبيت

      كما لا بد من وجود خطة لدى المعلم لتحبيب الطالب بالمادة

      المعلم محمل بالكثير من الأمور التي لا تمت لعمله بصلة لذلك

      يصعب عليه الأهتمام بهكذا أمر ومن جهة أخر نظامنا التعليمي لا يشجع على

      روح المبادرة والتربويون الكرام ( كما قال الأخ الذي نشر قصيدة حول المعلم بساحة المعلين )

      يمثلون حجر عثرة في طريق التميز والأبداع من قبل المعلمين

      حيث يحملون شعار لا للتطوير الذاتي البعيد عن أفكارنا وتوجهاتنا وأنما نحن صنعة التطور والمبادرة

      كما أن سياسة النظام للتخلص من الأمية وتعليم الشعب تدعو الى تنجيح الطلبة بأي طريقة -وان لم تكن سياسة

      معلنة- لكنها مفروضة على المعلم( يبدو أني تحمست شوي وخرجت عن الموضوع )

      نرجع للرياضيات : الرياضيات مادة محورية وأساسية لابد من الألمام بها

      لذلك أنصحك أن تحبها شئت أم أبيت وتبقى أنت أخي الطالب من يجب أن يصنع لنفسه نظاما

      يجعل من الرياضيات مادة ممتعة وسهلة وذلك وفق امكاناتك وأسلوبك وطريقة مذاكرتك 0

      تحياتي
    • الرياضيات (( من وجهة نظري )) هي احد المواد التي أستلذ بحل مسائلها والبحث والتعمق في بحورها

      هي متعة كما يشهد لها البعض بذلك
      وأيضا هي بالنسبة للبعض الآخر مادة صعبة يتحتم عليه ان ينهيها ويحصد أعلى الدرجات منها فقط لاغير

      لي عودة في الموضوع إذا أحياني الله

      تحياتي لطارح الموضوع المفيد والشيق $$e

      |e
    • بصراحة موضوع رائع جدا جدا
      و عني انا
      بصراحة احب الرياضيات $$e
      و اكرهها في نفس الوقت #h
      $$t $$t $$t $$t
      #i
      يعني احب احل مسائلها و احبها لما تكون سهلة
      اما الصعوبة اكرهها #h
      و اقول انها صعبة بعد #h
      و هذا حالها :eek:
      و هذا :eek:
      و هذا مجانا دام اخذ اثنين :eek:
      #i
      بس هم احبها مدري ليش $$t
      بس صعبة :eek:
      يعني بمعني اخر
      احبها و هية سهلة
      بس تعرفون !!
      1+1 كم ؟ ؟
      11 ولا اثنين !!
      2+2 اثنين و عشرين ولا اربعة !!
      و ليش قلت هالجواب !!
      تراها رياضيات كل شي يصير :confused:
      |y

      بس تعرفون في طلاب كثيرين اذكياء و يفهمون المادة
      بس يقولون صعبة على اساس انه اللي درس قبلهم قالله انها صعبة
      و هوة خلاص مكدس على اساس انها صعبة و ما بيفهمها
      و يسكر عقلة على المادة |y

      و تحياتي
      |a
    • كاتب الرسالة الأصلية قصي93
      الرياضيات مادة ممتعة جدا

      تعطيك احساسا لذيذا وأنت تتعامل معها

      الرياضيات بحاجة الى استشعار أهميتها

      وبحاجة الى أسلوب صحيح للمذاكرة والمتابعة أولا بأول

      كما أنها مادة تراكمية يعني لا بد من وضع قاعدة سليمة

      من البداية لتتمكن من متابعتها والتمكن منها

      بالنسبة للطلبة لا بد من وضع برنامج متكامل يشمل أطراف العملية : الطالب والمعلم والبيت

      كما لا بد من وجود خطة لدى المعلم لتحبيب الطالب بالمادة

      المعلم محمل بالكثير من الأمور التي لا تمت لعمله بصلة لذلك

      يصعب عليه الأهتمام بهكذا أمر ومن جهة أخر نظامنا التعليمي لا يشجع على

      روح المبادرة والتربويون الكرام ( كما قال الأخ الذي نشر قصيدة حول المعلم بساحة المعلين )

      يمثلون حجر عثرة في طريق التميز والأبداع من قبل المعلمين

      حيث يحملون شعار لا للتطوير الذاتي البعيد عن أفكارنا وتوجهاتنا وأنما نحن صنعة التطور والمبادرة

      كما أن سياسة النظام للتخلص من الأمية وتعليم الشعب تدعو الى تنجيح الطلبة بأي طريقة -وان لم تكن سياسة

      معلنة- لكنها مفروضة على المعلم( يبدو أني تحمست شوي وخرجت عن الموضوع )

      نرجع للرياضيات : الرياضيات مادة محورية وأساسية لابد من الألمام بها

      لذلك أنصحك أن تحبها شئت أم أبيت وتبقى أنت أخي الطالب من يجب أن يصنع لنفسه نظاما

      يجعل من الرياضيات مادة ممتعة وسهلة وذلك وفق امكاناتك وأسلوبك وطريقة مذاكرتك 0

      تحياتي


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أخ قصـــي ...يدافع بإستمامة عن مادة الرياضيــــــات ويسوق الحجج والبراهين على براءتها من التهم المنسوبه إليهــــــا ...يا ترى هل وفق في دفاعه أم لا هذا ما سنحاول تلمسه من خلال القــــرأة التالية لاهم النقاط التي وردت في الدفاع :-

      الرياضيات مادة ممتعة جدا

      تعطيك احساسا لذيذا وأنت تتعامل معها


      هذه المتعة قلة من يشعرون بهــــا وهم الغالب محبي الرياضيـــــات وروادها ...أما الغالبية العظمى من الناس يرون الرياضيات مادة جامدة لا متعة ولا جمال في دراستها أو الإطلاع عليهــــا ...

      الرياضيات بحاجة الى استشعار أهميتها..
      هنا مربط الفرس ...!!!
      فالكثير من الناس لا يشعرون بأهمية الرياضيات ..وذلك للتجريد الكبير الذي تعاني منه ... وبعدها عن واقع الطلاب والذين لا يشعرون بأي تطبيق عملي لها في واقع الحياة ( ما عدا العمليات الأساسية .. جمع وطرح وضرب وقسمة ..)

      كما أنها مادة تراكمية يعني لا بد من وضع قاعدة سليمة

      من البداية لتتمكن من متابعتها والتمكن منها



      وهنا المشكلة ...فالأساسيات غير موجودة لدى نسبة كبيرة من الطلبة الأمر الذي يجعلهم يستصعبــــون المادة ويهربون منها .....وهذا يجعل الكرة في ملعب المعلمين والمعلمات والقائمين على العملية التعليمية ....!!!
      هل صعوبة الرياضيــــات وبعد الطلبه عنهـــــا ...بسبب المعلمين والطرق المتبعة للتدريس ..أم أن هناك أسباب أخــــرى تقف وراء هذه الظاهر .

      هنا أتوقف لأتيح الفرصة للدفاع ........ليقدم مرافعته
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كاتب الرسالة الأصلية ماريا
      [B]
      الرياضيات (( من وجهة نظري )) هي احد المواد التي أستلذ بحل مسائلها والبحث والتعمق في بحورها

      هي متعة كما يشهد لها البعض بذلك
      وأيضا هي بالنسبة للبعض الآخر مادة صعبة يتحتم عليه ان ينهيها ويحصد أعلى الدرجات منها فقط لاغير

      لي عودة في الموضوع إذا أحياني الله

      تحياتي لطارح الموضوع المفيد والشيق $$e

      |e
      [/B]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      تسلمي ماريـــــا ..على المرور الطيب وأنا في إنتظار العودة ..
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كاتب الرسالة الأصلية SaRsOoR
      بصراحة موضوع رائع جدا جدا
      و عني انا
      بصراحة احب الرياضيات $$e
      و اكرهها في نفس الوقت #h
      $$t $$t $$t $$t
      #i
      يعني احب احل مسائلها و احبها لما تكون سهلة
      اما الصعوبة اكرهها #h
      و اقول انها صعبة بعد #h
      و هذا حالها :eek:
      و هذا :eek:
      و هذا مجانا دام اخذ اثنين :eek:
      #i
      بس هم احبها مدري ليش $$t
      بس صعبة :eek:
      يعني بمعني اخر
      احبها و هية سهلة
      بس تعرفون !!
      1+1 كم ؟ ؟
      11 ولا اثنين !!
      2+2 اثنين و عشرين ولا اربعة !!
      و ليش قلت هالجواب !!
      تراها رياضيات كل شي يصير :confused:
      |y

      بس تعرفون في طلاب كثيرين اذكياء و يفهمون المادة
      بس يقولون صعبة على اساس انه اللي درس قبلهم قالله انها صعبة
      و هوة خلاص مكدس على اساس انها صعبة و ما بيفهمها
      و يسكر عقلة على المادة |y

      و تحياتي
      |a


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      SaRsOoR

      ارسيلك على بر ....إنت مع أو ضد الرياضيـــــات ما فهمنا لك |y |y


      على العموم القاضي إعتبر مداخلتك ..مقبوله وأمـــرنا بمتابعة الرد عليهـــا .....لذلك أنصاع للأمـــر وأتابع :-
      يعني احب احل مسائلها و احبها لما تكون سهلة
      اما الصعوبة اكرهها #h

      هذا واقع العديد ممن يتعاملـــــون مع الرياضيات من الخارج دون أن يحاولوا الغوص في أعماقهـــا والتلذذ بجمالياتها ....


      بس تعرفون في طلاب كثيرين اذكياء و يفهمون المادة
      بس يقولون صعبة على اساس انه اللي درس قبلهم قالله انها صعبة
      و هوة خلاص مكدس على اساس انها صعبة و ما بيفهمها
      و يسكر عقلة على المادة |y

      وهذا للاســـــف أساس المشكلة التي تتراكم سنة بعد أخـــــرى ..تأثر الطلاب بالأقران والأصحاب ..فكأن العداء تجاه الرياضيات يورث جيلاً بعد الأخــــر وتستمر دوامة الصعوبة ويتناقلها الطلاب دون أن يحاولـــــوا إلتماس العذر للرياضيــــات أو محاولة إعطــاءها فرصة لتدافع عن نفسهــــا من هذا الهجوم المستميت ضدها .

      ويسود الهدوء في القاعة في إنتظـــــار بقية المرافعة
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • المتهم ...... حتي تثبت إدانتة

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الرياضيات كغيرها من المواد الدراسية الاخري تحتاج الي الفهم والأستيعاب والمذاكرة من الطالب فمادة الرياضيات ليس مادة حفظية بل تحتاج الي تركيز ومتابعة فالمذاكرة اليومية والانتباة الي شرح المعلم عاملان مهمان للطالب لك يحب هذة المادة العلمية الجميلة التي اصبحت وبلا شك مقياس للطالب لتفوقة العلمي والعملي

      إن عدم قدرة الطالب علي التكيف داخل المدرسة وانصرافة عن متابعة شرح المعلم وعدم قيامة بأداء واجباتة المنزلية اولا باول احد اسباب كرة بعض الطلبة لمادة الرياضيات وهذة المادة تحتاج الي المراجعة اولا بالاول بالاضافة الي تركيز الطالب علي حل الاسئلة في ورقة وحفظ القوانين الخاصة بحل المسائل.

      كثيرا من الطلبة يعانون من ضعف القدرة علي التفكير وهذة المادة تحتاج الي تركيز وتفكير وليس الحفظ كبقية المواد الاخري والبعض الاخر يشتكون من قصر الذاكرة وهذا بحد ذاتة مشكلة اخري يواجهها بعض الطلبة كما ان بعض الطلبة لديهم ضعف القدرة علي التعقل والفهم العميق لهذة المادة.

      إن المستقبل مظلم من حيث الفرص العملية أمام هذة الفئة من التلاميذ اللذين يكرهون مادة الرياضيات وينفرون منها لان التقدم التكنولوجي الحديث يعتمد علي مادة الرياضيات كمادة علمية اولية في كثير من المجالات التخصصية العلمية وسوف يجعل من الصعب وجود الفرصة العملية إلا لمن هو مزود بالعلم والمعرفة وخاصة في مادتي الرياضيات والانجليزي وبالتالي هذة الفئة من الطلاب لن تحصل علي عمل مناسباذا لم يتفوقو في هذة المادة العملية المهمة

      لذا يتوجب علينا توجية وارشاد اخواننا لفهم هذة المادة والتفوق فيها اذا ما ارادو مسايرة هذا العصر التكنلوجي

      يعطيك الف عافية علي مواضيعك المتميزة التي تبهرينا بها دائما

      دمتي بالف خير .
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • Re: المتهم ...... حتي تثبت إدانتة

      كاتب الرسالة الأصلية إبن الوقبـــة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الرياضيات كغيرها من المواد الدراسية الاخري تحتاج الي الفهم والأستيعاب والمذاكرة من الطالب فمادة الرياضيات ليس مادة حفظية بل تحتاج الي تركيز ومتابعة فالمذاكرة اليومية والانتباة الي شرح المعلم عاملان مهمان للطالب لك يحب هذة المادة العلمية الجميلة التي اصبحت وبلا شك مقياس للطالب لتفوقة العلمي والعملي

      إن عدم قدرة الطالب علي التكيف داخل المدرسة وانصرافة عن متابعة شرح المعلم وعدم قيامة بأداء واجباتة المنزلية اولا باول احد اسباب كرة بعض الطلبة لمادة الرياضيات وهذة المادة تحتاج الي المراجعة اولا بالاول بالاضافة الي تركيز الطالب علي حل الاسئلة في ورقة وحفظ القوانين الخاصة بحل المسائل.

      كثيرا من الطلبة يعانون من ضعف القدرة علي التفكير وهذة المادة تحتاج الي تركيز وتفكير وليس الحفظ كبقية المواد الاخري والبعض الاخر يشتكون من قصر الذاكرة وهذا بحد ذاتة مشكلة اخري يواجهها بعض الطلبة كما ان بعض الطلبة لديهم ضعف القدرة علي التعقل والفهم العميق لهذة المادة.

      إن المستقبل مظلم من حيث الفرص العملية أمام هذة الفئة من التلاميذ اللذين يكرهون مادة الرياضيات وينفرون منها لان التقدم التكنولوجي الحديث يعتمد علي مادة الرياضيات كمادة علمية اولية في كثير من المجالات التخصصية العلمية وسوف يجعل من الصعب وجود الفرصة العملية إلا لمن هو مزود بالعلم والمعرفة وخاصة في مادتي الرياضيات والانجليزي وبالتالي هذة الفئة من الطلاب لن تحصل علي عمل مناسباذا لم يتفوقو في هذة المادة العملية المهمة

      لذا يتوجب علينا توجية وارشاد اخواننا لفهم هذة المادة والتفوق فيها اذا ما ارادو مسايرة هذا العصر التكنلوجي

      يعطيك الف عافية علي مواضيعك المتميزة التي تبهرينا بها دائما

      دمتي بالف خير .
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      مشـــرفنا القدير ابن الوقبة
      إنضم إلــــى صف المدافعين عن الرياضيـــات وأهميتها ....ولقد إتبع في دفاعه أسلــــوب التهديد والوعيد .....

      إن المستقبل مظلم من حيث الفرص العملية أمام هذة الفئة من التلاميذ اللذين يكرهون مادة الرياضيات وينفرون منها لان التقدم التكنولوجي الحديث يعتمد علي مادة الرياضيات كمادة علمية اولية في كثير من المجالات التخصصية العلمية وسوف يجعل من الصعب وجود الفرصة العملية إلا لمن هو مزود بالعلم والمعرفة وخاصة في مادتي الرياضيات والانجليزي وبالتالي هذة الفئة من الطلاب لن تحصل علي عمل مناسباذا لم يتفوقو في هذة المادة العملية المهمة

      أوضح من خلال دفاعه ان المستقبل للرياضيـــات وللمواد العلمية بشكل عام ...وبالتالي الذين يكرهون الرياضيات ...ويتجنبون محاولة فهمهــا أو إدراك أهميتها سيكون المستقبل مظلم أمامهم .....يا ترى هل الجميع يؤيد الأخ ابن الوقبة في ذلك ..أم لا ..؟؟!!
      في إنتظــار المزيد من مداخلاتكم حول هذا الموضوع .
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • بعد العودة
      $

      رجعت بآراء بعض الطالبات عسى ان تفيد الموضوع
      $$e

      الأغلب بصراحه في فصلي يرون ان الرياضيات عبء ليس إلا وأغلب دروسها لاتلقى في الواقع أي مجال للتطبيق

      وبصراحه أنا معهم بعض الشيء
      لأن المدرسين يجب عليهم أن يحببون الطلبة لهذه المادة حيث لها أعلى درجة خاصة للقسم العلمي

      وأيضا أرى أن الطريقة في عرض وتدريس هذه المادة أصبحت تحتاج لمواكبة اتطور الحاصل
      من وسائل تعليمية متطورة واساليب حديثة وغيرها من الطرق

      والسلاموووو عليكووووووو
      ~!@g
    • أختي العزيزة أنا والحزن
      أشكر لك طرحك المتميز ونظرتك الجميلة في اختيارك للمواضيع المطروحة للنقاش

      تعتبر الرياضيات مادة علمية لا غنى لوجود الإنسان عنها مهما حاولنا أن نقنع أنفسنا أنها غير ذات جدوى أو حاولنا إيهام أنفسنا أنها بعيدة عن مجالات التطبيق الواقعية ... ان كان في بعض فروعها فلأن الرياضيات علم مرتبط بمدى تطور وتقدم المجتمع ..
      على أية حال نحن كمجتمع مسلم ينبغي أن نغرس في أبنائنا أننا نحن أرباب العلم وروداه ...

      إذا كانت النظرة الآن للرياضيات ليست كما ينبغي فإنما هو نتيجة حتمية لنظرة خاطئة نقلها الكبار للصغار والسبب عائد للأسلوب الخاطئ في التدريس .. تعامل المعلم مع الطلاب .. شرح المادة .. الاختبار .. التعقيد الذي حدث نتيجة هذه الاخطاء صعبت النظرة للمادة رغم أنها من أجمل العلوم وأنفعها ..
      ولعلاج المشكلة لا بد من تعديل هذه النظرة
      هناك طرق تدريس حديثة
      أساليب مشوقة
      مناهج حديثة
      طرق تقويم على مستوى حديث
      أساليب توعوية لتغيير النظرة للرياضيات

      لعل هذا يسهم ولو بنزر يسير في تعديل النظرة

      ودمتم |r
    • ماريا كتب:

      بعد العودة
      $

      رجعت بآراء بعض الطالبات عسى ان تفيد الموضوع
      $$e

      الأغلب بصراحه في فصلي يرون ان الرياضيات عبء ليس إلا وأغلب دروسها لاتلقى في الواقع أي مجال للتطبيق

      وبصراحه أنا معهم بعض الشيء
      لأن المدرسين يجب عليهم أن يحببون الطلبة لهذه المادة حيث لها أعلى درجة خاصة للقسم العلمي

      وأيضا أرى أن الطريقة في عرض وتدريس هذه المادة أصبحت تحتاج لمواكبة اتطور الحاصل
      من وسائل تعليمية متطورة واساليب حديثة وغيرها من الطرق

      والسلاموووو عليكووووووو
      ~!@g



      تسلمي ماريــــا على العودة والتعليق على الموضوع


      الاخت ماريــا تلقي اللوم على الطرق المتبعة في تدريس الرياضيات وترى انهــا المسؤولة الأولـــى عن نفور الطلبة من هذه المادة ...ويتفق الإدعاء مع ماريـــا فيما ذهبت إليه حيث غالبية المعلمين والمعلمات يتبعون طرق أكلها عليها الدهر وشرب ..وهي طرق تقليدية بالية تتسم بالجمود والتجريد ...يجعل من الرياضيات مادة جامدة لا أهمية واقعية لها في الحياة ..الامـــر الذي يجعل الطلبة يتعقدون منهــا ....ولا يحاولون فهمها

      إذن الكرة الآن في ملعب معلمي الرياضيات فهم الذين يقع على عاتقهم نفي التهمة المنســوبه للرياضيــات ...وتبرأتهــا من كل ما نسب إليهـــا فهل من مجيب ...؟؟!!!
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنوار كتب:

      أختي العزيزة أنا والحزن
      أشكر لك طرحك المتميز ونظرتك الجميلة في اختيارك للمواضيع المطروحة للنقاش

      تعتبر الرياضيات مادة علمية لا غنى لوجود الإنسان عنها مهما حاولنا أن نقنع أنفسنا أنها غير ذات جدوى أو حاولنا إيهام أنفسنا أنها بعيدة عن مجالات التطبيق الواقعية ... ان كان في بعض فروعها فلأن الرياضيات علم مرتبط بمدى تطور وتقدم المجتمع ..
      على أية حال نحن كمجتمع مسلم ينبغي أن نغرس في أبنائنا أننا نحن أرباب العلم وروداه ...

      إذا كانت النظرة الآن للرياضيات ليست كما ينبغي فإنما هو نتيجة حتمية لنظرة خاطئة نقلها الكبار للصغار والسبب عائد للأسلوب الخاطئ في التدريس .. تعامل المعلم مع الطلاب .. شرح المادة .. الاختبار .. التعقيد الذي حدث نتيجة هذه الاخطاء صعبت النظرة للمادة رغم أنها من أجمل العلوم وأنفعها ..
      ولعلاج المشكلة لا بد من تعديل هذه النظرة
      هناك طرق تدريس حديثة
      أساليب مشوقة
      مناهج حديثة
      طرق تقويم على مستوى حديث
      أساليب توعوية لتغيير النظرة للرياضيات

      لعل هذا يسهم ولو بنزر يسير في تعديل النظرة

      ودمتم |r




      غاليتي أنـــــوار
      كم أسعدني مرورك الكريم



      مشرفتنا القديرة ..ترى ان تعقيد الرياضيات والأسلــوب الخاطئ المتبع في تدريس الرياضيات هما اللذان قادا الرياضيات لكي تكــون في قفص الإتهام ..!!!

      لذلك فهي تنادي بضرورة تغير طرق التدريس لأنه من خلال ذلك ستتغير النظــرة للرياضيات التي تعتبر جوهرة العلـــوم وأنفعهــا للإنسانية .
      ودمتم[
      $ شـُــــــكـــراً $$9

    • بعد أن إستمعنــــا لمداخلات الاخوة والأخـــــوات ...نستمع الآن لمرافعة الدفـــــاع :-

      ~!@q
      بداية هناك العديد من الأسبــــاب جعلت موكلتي في قفص الإتهـــــام ..وسأبدأ دفاعي بسرد بعض من هذه الأسباب......

      أولاً أسباب تعود للمادة نفسهـــا :-
      التجريد الكبير الذي تتسم به مادة الرياضيات ...والرموز الكثيرة .
      صعوبة قراءة كتب مادة الرياضيـــــات مقارنه ببقية المواد
      بعد الرياضيــــــات عن واقع الحياة وذلك نظــراً لعدم وجود تطبيقــات عماية أو ملموسه للكثير من مواضيعهــا


      ثانيـــاً أسباب تعود لمعلمي مادة الرياضيــــات :-
      إفتقار العديد من المعلمين لطريقة الشرح التي تجذب الطلبه للمادة ...وتجعلهم يعايشون الدروس ويدركون أهميتها في واقع حياتهم .
      عدم إستخدام الوسائل التعليمة بكثرة في أثناء الحصص
      قلة الانشطة المشوقة التي يتم تنفيذهــا في حصص الرياضيات .
      وضع مادة الرياضيات في الحصص الاخيرة في الجدول المدرسي مما يشكل صعوبة على الطالب لفهما .
      طول منهج الرياضيات وصعوبة بعذض مواضيعه مما يجعل المعلم يلهث في سبيل الإنتهاء من المنهج المقرر في الوقت المحدد .
      إتباع إسلوب التلقين في غالبية حصص الرياضيات .
      وغيرهــــــأ


      ثالثاً أسباب تعود على التلميــذ نفسه :-
      افتقار الطلاب لكثير من المفاهيم الأولية و المهارات الرياضية الأساسية سواء في الرسم أو الحساب .
      صعوبة الواجبات المنزلية وكثرة التمارين المطلوب حلها .
      إحساس التلميذ بتجاهل معلمه له و عدم إعطائه الاهتمام الكافي .

      وجود بعض التلاميذ الذين رسبوا في السنوات السابقة مما يعمدون على إثارة الفوضى و التشويش في الحصة و تراخي الإدارة في إبعادهم و معاقبتهم مما يؤثر سلباً على تعلم زملائهم .
      شعور التلميذ ببعد موضوعات الرياضيات عن واقع الحياة العملية ..
      اتجاه أسرة و أصدقاء التلميذ السلبية تجاه الرياضيات.
      القدرات العقلية الضعيفة لبعض الطلاب مما يؤدي إلى كراهيتهم
      للمادة و عدم التفكير في محاولة فهمها .
      عدم توفر الأساسيات الرياضية لدى العديد من الطلاب مما يولد لديهم شعوراً بصعوبة المادة وعدم القدرة على فهمها لا سيما وأن الرياضيات سلسلة مكونة من حقائق متصلة .
      تأثر الطلبة بالإتجاهات السلبية للأسرة والأصدقاء المحيطين ...مما يجعلهم يحجمون عن محاولة فهــم المادة


      هذه بعض الحجج والبراهين التي تدفع عن موكلتي التهم المنســوبه إليها تاركة لعدالة محكمتكم ....إتخاذ القرار الصائب .......
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • بعد المرافعة القانونية بين الجاني وسلطة الدفاع فقد قررا ما يلي:**************

      إن اسباب تدني مستوي الطلاب في مادة الرياضيات يعود الي اسباب تخص الطالب والمعلم والمنهج والتربية

      والمجتمع.... اذ ان الاسباب مشتركة بين جميع الاطراف.

      فيجب علي هذة الاطراف ككل التعاون فيما بينها حتي نصل الي الهدف الذي نسعي الية وترغيب الطلبة

      وتشجيعهم علي التفوق في هذة المادة المهمة التي اصبحت بلا شك مادة علمية اساسية يعتمد عليها

      في كثير من البحوث والتجارب والاعمال وخاصة في هذا العصر الذي نعيشة عصر الحاسب الالي وعصر

      الفضاء والتقدم العلمي وإلا سنضل متأخرين علميا وعمليا عن العالم الاخر لان هناك الكثير من الاكتشافات

      المرجوة سواء في المجال الطبي او غيرة للقضاء علي كثير من الامراض المستعصية أو إكتشافات جديدة

      تفيد الانسانية.



      انا والحزن

      متمنين تواصلك بمثل هذة المواضيع المتميزة التي بل شك تثري الساحة التعليمة

      لا عدمنا مواضيعك......وردودك......وتواصلك

      يعطيك الف عافية


      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      بعد المرافعة القانونية بين الجاني وسلطة الدفاع فقد قررا ما يلي:**************

      إن اسباب تدني مستوي الطلاب في مادة الرياضيات يعود الي اسباب تخص الطالب والمعلم والمنهج والتربية

      والمجتمع.... اذ ان الاسباب مشتركة بين جميع الاطراف.

      فيجب علي هذة الاطراف ككل التعاون فيما بينها حتي نصل الي الهدف الذي نسعي الية وترغيب الطلبة

      وتشجيعهم علي التفوق في هذة المادة المهمة التي اصبحت بلا شك مادة علمية اساسية يعتمد عليها

      في كثير من البحوث والتجارب والاعمال وخاصة في هذا العصر الذي نعيشة عصر الحاسب الالي وعصر

      الفضاء والتقدم العلمي وإلا سنضل متأخرين علميا وعمليا عن العالم الاخر لان هناك الكثير من الاكتشافات

      المرجوة سواء في المجال الطبي او غيرة للقضاء علي كثير من الامراض المستعصية أو إكتشافات جديدة

      تفيد الانسانية.



      انا والحزن

      متمنين تواصلك بمثل هذة المواضيع المتميزة التي بل شك تثري الساحة التعليمة

      لا عدمنا مواضيعك......وردودك......وتواصلك

      يعطيك الف عافية





      بعد المداولات والمرافعــات .....
      والإستماع للكل من المدعي والمدعى عليه .....أجمعت هيئة المحلفين والقضاه والمستشارين أن الرياضيات بريئة من التهمة المنسوبة إليهــا .....وإن ما دفع الناس إلى إلحاق هذه التهمة بهــا هي مسببات من الممكن معالجتها والتغلب عليها بتكافل الجميع ..وتعاونهم وإدراكهم لأهمية هذه المادة وما تمثله من دور مهم في تطور العلوم وتقدمهــا ....
      لذلك فإن ساحة المحكمة تعلن أن الرياضيــات بريئة ...بريئة

      ألـــــف مبروك للرياضيات البراءة ...ولها الحق في إختيار الطريقة التي تراها ملائمة لرد الإعتبار إليهـــــا
      رفعت الجلســـة


      تسلم ..مشرفنا القدير ابن الوقبة
      ولا عدمنا إرشاداتك وتوجيهاتك ..
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ترفع الجلسة.....وننتظر قضية أخري من القضايا التربوية التي تهم الطالب والمعلم والمجتمع

      لا عدمناااااااااا جمااااااال مواضيعك وتواصل مرافعتك

      لك مني اجمل عبارات التقدير والاحترام

      واعظم وارق التحايا

      مُتَمنياً لكِ مزيداً من الإستِمرارية في التَوهج في سماء الكلمة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      ترفع الجلسة.....وننتظر قضية أخري من القضايا التربوية التي تهم الطالب والمعلم والمجتمع

      لا عدمناااااااااا جمااااااال مواضيعك وتواصل مرافعتك

      لك مني اجمل عبارات التقدير والاحترام

      واعظم وارق التحايا

      مُتَمنياً لكِ مزيداً من الإستِمرارية في التَوهج في سماء الكلمة




      أنتهت هذه المحاكمة ..التي دافع من خلالهــا مؤيدي الرياضيات بإستمامة ..وكانت حكم البراءة للرياضيات منصف وعادل من وجهة نظـــر الكثيرين

      لكن ....... الرياضيات مصرة على رفع قضية إعادة إعتبار ..وقد وافقت المحكمة على ذلك ..والآن تجرى الإستعدادات لهذه القضية الجديدة ......

      الرياضيـــــــات... ترد على معارضيهـــــــا ونحن في إنتظـــار تحديد موعد الجلسة ........فكونوا على الموعد


      ابن الوقبة
      توهج كلماتنا نستمده من روعة كلماتك وتوجيهـــاتك ....فدمت دائم التألـــــق والعطـــاء
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9