( بقعة ضــــوء ... معلم لا يعلم )

    • ( بقعة ضــــوء ... معلم لا يعلم )


      قــد يكون العنوان غريب بعض الشيء
      فكيف يكــــــون معلم ...وفي نفس الوقت لا يعلم ..؟؟!!!!

      المســألة ببساطة ...يلاحظ في الآونه الاخيرة ان مهنة التعليم بدأت تتجرد من سموهــا ومكانتهــا رويداً رويداً ..وأخذ المعلم بفقد مكانته في المجتمع ....وذلكم بسبب بعض التصرفات الغير مسؤولة والتي تصدر من بعض المعلمين والمعلمـــــات للأسف الشديد ..والذين يختزلون التعليم في إلقاء الدروس وكفى ...ويتجاهلـــــون الدور الحقيقي الذي يجب ان يلعبوه مع الطلبه

      فحبيت هالمرة أسلط الضوء على هذه القضية ......
      ما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة ..؟؟
      لما المعلم أصبح دوره هامشي في بعض الاحيــان ..؟؟
      هل التعليم مهنة أم وظيفة ..؟؟
      السلوكيات المتبعة في الوقت الحاضر ...كيف ستأثر على تربية الاجيال ؟؟
      وغيرها الكثير من التساؤلات التي أحببت أن تشاركوني حواري هذا من أجل الإجابة عليها
      وأنا في لهفة وشوق لمداخلاتكم وحواركم

      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كيف يكــــــون معلم ...وفي نفس الوقت لا يعلم ..؟؟!!!!

      سؤال يبحث عن إجابة

      لي عودة للموضوع

      لا عدمنااااااااك بروعة اطروحاتك

      تحياااااااااااااتي الا منتهية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • مشكوووووووووورة أختي على هذا الموضوع والطرح الرائع له $$e

      ما نلاحظه في أيامنا هذه أن المعلم صار كالانسان الألي لا يحس بمعنى كلمة معلم

      وما أراه ان بعض المعلمين والمعلمات يذهبون للمدرسة وكأن احدا يجرهم جرا ... ولا أدري ما السبب

      هل التلاميذ أم الروتين اليومي هو السبب في هذه الحالة التي وصل لها معلموا هذه الأيام من كسل

      وعدم مبالاة ولا اهتمام ......فمنهم من يدخل ويلقي الكلمات على تلاميذه بدون احساس وحتى بدون أن

      يتطرق الى ذهنه هل طلابه فهموا الدرس أم لا وهل تم استيعابه بالشكل المناسب $

      وفي رأيي أن الضغط الذي يتعرض له المعلم في المدرسة من ناحية الجدول المدرسي والنشاط وغيره من

      الممكن أن يؤثر على نفسية المعلم وبالتالي قد يؤثر على أدائه ..... فمثلا كيف لمعلم يدرس 25 حصة

      اسبوعيا من اصل 30 حصة أن يكون فيه من النشاط والهمة والاهتمام وهو يتعرض للضغط فهو في هذه

      الحالة لا يرتاح سوى حصة واحدة في اليوم وخصوصا اذا كان تخصصه رياضيات أو علوم مثلا فهذه المواد

      تحتاج الى جهد وعناء أكثر من غيرها من المواد.


      مجرد رأي $$e
    • إبن الوقبـــة كتب:

      كيف يكــــــون معلم ...وفي نفس الوقت لا يعلم ..؟؟!!!!

      سؤال يبحث عن إجابة

      لي عودة للموضوع

      لا عدمنااااااااك بروعة اطروحاتك

      تحياااااااااااااتي الا منتهية


      مشرفنا القدير
      عبق كلماتك وروعة حظورك ...عطر موضوعي وزاد من بريقه
      أنا في إنتظار عودتك للموضوع ..والتعرف على رأيك حوله
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • zhoor كتب:

      مشكوووووووووورة أختي على هذا الموضوع والطرح الرائع له $$e

      ما نلاحظه في أيامنا هذه أن المعلم صار كالانسان الألي لا يحس بمعنى كلمة معلم

      وما أراه ان بعض المعلمين والمعلمات يذهبون للمدرسة وكأن احدا يجرهم جرا ... ولا أدري ما السبب

      هل التلاميذ أم الروتين اليومي هو السبب في هذه الحالة التي وصل لها معلموا هذه الأيام من كسل

      وعدم مبالاة ولا اهتمام ......فمنهم من يدخل ويلقي الكلمات على تلاميذه بدون احساس وحتى بدون أن

      يتطرق الى ذهنه هل طلابه فهموا الدرس أم لا وهل تم استيعابه بالشكل المناسب $

      وفي رأيي أن الضغط الذي يتعرض له المعلم في المدرسة من ناحية الجدول المدرسي والنشاط وغيره من

      الممكن أن يؤثر على نفسية المعلم وبالتالي قد يؤثر على أدائه ..... فمثلا كيف لمعلم يدرس 25 حصة

      اسبوعيا من اصل 30 حصة أن يكون فيه من النشاط والهمة والاهتمام وهو يتعرض للضغط فهو في هذه

      الحالة لا يرتاح سوى حصة واحدة في اليوم وخصوصا اذا كان تخصصه رياضيات أو علوم مثلا فهذه المواد

      تحتاج الى جهد وعناء أكثر من غيرها من المواد.


      مجرد رأي $$e


      أختي zhoor
      كم سعدت بمرورك الكريم ...والنقاط الجوهرية التي ذكرتها

      المعلم ....مثقل بجدول مدرسي متعب ...
      مطالب بدور كبير في أنشطة تتفرع وتزيد سنة تلو الأخـــــرى
      مطالب بدور فعال في مساعدة الإدارة والقيام بوظائف إدارية قد تزيد او تصغر حسب ظروف المدرسة
      مطالب بدور أكبر في شرح المادة العلمية التي يقدمها للطلاب بإستخدام كل ما تجود به يالأيادي من وسائل وطرق حديثة ومبتكره
      المعلم مطالب ....... ومطالب ........
      قائمة طويلة ...يطول ذكرها وعدها

      أنا أتفق معك أختي الكريمة بأن مهام المعلم في الوقت الحاضر قد تعددت وتشعبت لدرجة جعلت البعض من المعلمين يفضلون الإنسحاب والتخلي عن كثير من المهام الرئيسية التي هي في صميم عملهم الأمـــر الذي جعلهم بعيدين كل البعد عن كلمة معلم ..

      لكن يبقى التساؤل هل هذه المطالب هي السبب ..هل زيادة أعباء المعلم هي الذريعة التي تشفع للمعلم لا يعلم ....؟؟!!

      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      أختي الحبيبة أنا والحزن
      دائما تستوقفني مواضيعك وأطروحاتك كثيرا وتستلزمني قراءتها وقد لا أوفق في معظم الأحيان بالرد ولكنني أنال شرف الاستفادة مما تكتبين في هذا الصرح التعليمي ( الساحات التعليمية )

      أختي الحبيبة

      لأخفي عليك أن المعلم هو بشر من لحم ودم ... ولكن للأسف لا يوجد من يقدر ذلك ويعتبرون هذا الكائن ما هو الا آلة يجب أن تعمل منذ الصباح حتى الظهر بدون أن يكون له الحق في التذمر أو الاعتراض

      أنا يا أختاه معلمة رياضيات للمرحلة الابتدائية رغم أن تخصصي كان للمرحلة الاعدادية والثانوية ... ولكنهم أجبروني بتعليم المرحلة الابتدائية بعد مضي 3 سنوات من جلوسي بالبيت ... فاضطررت للموافقة مع العلم أنه تم تعييني في مدرسة أولاد وليس بنات ..... ((( هذه كانت أولى الضغوط ))) وهي التوظيف في شئ خارج عن ارادتي ورغبتي وتعليمي

      دخلت المجال وأنا أجهل علم النفس التربوي لهؤلاء الأولاد وهو في هذه السن الحرجة ... أخذت بتطوير نفسي بالقراءة والتعامل معهم عن قرب

      ومن ثم تطورت الضغوط وذلك بأنهم أعطوني مواد أدرسها ليست من تخصصي ... فهل يعقل لمعلمة الرياضيات أن تدرس مادة التربية الأسرية والفن ... درستها جميعا هذا فضلا عن العلوم ((( هذه ثاني الضغوط ))) وهي تدريس مواد يست من ضمن تخصصاتنا

      رضيت بالواقع المرير واستمرت الرحى في دورانها ....

      كان مستوى الطلبة متدني جدا في الرياضيات ونسبة الرسوب كبيرة جدا ... أخذت الادارة في توجيه الملامة لي مرة بشكل مباشر ومرة من خلف حجاب .... رغم أن المستوى العام لهؤلاء الطلبة متدني في جميع المواد ولكن لأني معلمة جديدة صار اللوم علي أكثر ((( هذه ثالث الضغوط النفسية )))

      قمت بعمل تطوعي من أجل رفع مستوى الاتقان في الكفايات المتعددة لهم وذلك من وقتي وجهدي بأن قمت بتدريسهم منذ الصباح الباكر وقبل الدوام الرسمي من أجل رفع مستواهم التحصيلي ((( هذه رابع الضغوط علي )))

      وأهم ضغط أريد أن أتحدث عنه أن رغم كل ذلك ((( لا يوجد تقدير من الادارة لجهود المعلمة )))

      والكل ينظر لنا أننا نحصل على راتب لذلك علينا أن نعمل فقط

      كيف لي أن أدخل صف وأشرح لهم مادة الرياضيات وهي من المواد الصعبة والتي تتطلب جهدا كبيرا في شرحها من أجل ايصال المعلومات للطلبة وفي نفس الوقت أجد نفسي أمام صرح ضخم يسدني عن تقديم الكثير .... يلزموننا بمنهج وخطة ويتحكمون في امتحاناتنا وأدائنا وحتى طريقة شرحنا ....

      أنا أقول أن السبب الرئيسي وراء اخفاق المعلم في تعليمه هو الادارة

      وصدق دكتوري بالجامعة الله يذكره بالخير أنه قال ::: نحن نعدكم اليوم اعدادا كاملا لغااااااااااااااااااااااااااااااابة ... يفترس فيها القوي الضعيف

      أقسم بالله العلي العظيم أنني أحب مادتي وأحب طلبتي وأحب مهنة التعليم ولكنهم يجعلوننا نكره أبواب المدرسة ونكره مهنة التدريس

      ورغم هذه الضغوط العديدة الا أنني أضيف ضغطا كبيرا آخر لها وهو في الاتجاه المعاكس لها وهو مقامة كل هذه الضغوط وتصديها وهذا بحد ذاته يمثل ضغطا كبيرا جدا .... وهو أن أتحدى كل من يعرقل مسيرتي التعليمية

      هذه مجرد وجهة نظر وكلام من واقع حياتي كي أكون قريبة من الرد في هذا الموضوع
      أتمنى ألا أكون قد أطلت عليكم الحديث

      تقبلوا مني تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي

      ((( معلمة الرياضيات في زمن لا يقدر المعلم ولا التعليم )))
    • مهنة التعليم كغيرها من المهن الاخري تحتاج الي شخص يقدر ويحترم هذة المهنة إن ما نشاهدة اليوم من مربي الاجيال من تصرفات الا إخلاقية جدير بنا ان نقف وقفت تفكر بما أل الية المعلم فاصبحت مهنة التدريس من بعض المعلمين من أجل إجاد الوظيفة ليس إلا.

      وهذا الشي يأخذني الي مساق اخر وهو اختيار التخصص المناسب سواء كان للرجل او المراة

      الرجل بطبيعتة يحاول جاهدا ان يحصل علي وظيفة لإقامة أسرة ......فدراسة مهنة التعليم من افضل المهن للوظيفة بعد إنتهاء المرحلة الجامعية فبعض الطلبة يدخل هذا التخصص رغبة في الوظيفة وليس حبة ورغبتة في تخصص مهنة التعليم..... ولكن تأتي الطالبات عكس ذلك فالطالبة عند دخولها هذة المهنة تدخلة عن رغبة وميول فهو من افضل التخصصات للمراة.... لان ليس بة إختلاص كثير ومكان العمل يكون قريب من المنزل او المنطقة التي تعيش فيها.

      مهنة التعليم بدأت تتجرد من سموها ومكانتها التي كانت بها سابقا واصبح المعلم ليس لة هيبة ولا إحترام في المجتمع حالة كحال اي موظف عادي بل إن وظائف اخري بعيدة عن مهنة التعليم صار لها الاحترام والتقدير اكثر من مهنة مهنة التعليم.......هناك بعض التصرفات الا إخلاقية تصدر من مربي الاجيال فما دام المعلم هكذا كيف يكون الطالب..... المعلم في الوقت الحاضر يذهب مع الطالب للعب الكرة.... والسهرات في المجمعات ..... المعلم يدخن ويشرب الشيشة أمام الطلبة..... فكيف يكون حال الطالبة إذا كان مدرسة يفعل هذة التصرفات أمامة.........التعليم اصبح وظيف من البعض وليس الكل من أجل الراتب ليس الا!!!!


      أما من ناحية المعلم داخل المدرسة فهو بلا شك يقع علية العبء الكبير في الشرح والتحضير للدرس بالاضافة الي الامور الاخري الموكلة الية من إدارة المدرسة وخاصة الانشطة التي اصبحت عبء ثقيل علي كاهل المعلم والطالب لا ننكر إن الانشطة تنمي مواهب الطلبة ولكن يجب ان تكون في حدود المعقول ولا تؤثر سلبا علي الخطة المدرسية الموضعة والمنهج الدراسي ..... الكثير من السلبيات بدئة تظهر في السطح وبكل تأكيد سيكون لها تأثير في المستقبل علي العملية التعليمة .


      تحياتي لك ولمواضيعك المتميزة

      لا عدمناااااااااااك



      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أم حيدر علي كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      أختي الحبيبة أنا والحزن
      دائما تستوقفني مواضيعك وأطروحاتك كثيرا وتستلزمني قراءتها وقد لا أوفق في معظم الأحيان بالرد ولكنني أنال شرف الاستفادة مما تكتبين في هذا الصرح التعليمي ( الساحات التعليمية )

      أختي الحبيبة

      لأخفي عليك أن المعلم هو بشر من لحم ودم ... ولكن للأسف لا يوجد من يقدر ذلك ويعتبرون هذا الكائن ما هو الا آلة يجب أن تعمل منذ الصباح حتى الظهر بدون أن يكون له الحق في التذمر أو الاعتراض

      أنا يا أختاه معلمة رياضيات للمرحلة الابتدائية رغم أن تخصصي كان للمرحلة الاعدادية والثانوية ... ولكنهم أجبروني بتعليم المرحلة الابتدائية بعد مضي 3 سنوات من جلوسي بالبيت ... فاضطررت للموافقة مع العلم أنه تم تعييني في مدرسة أولاد وليس بنات ..... ((( هذه كانت أولى الضغوط ))) وهي التوظيف في شئ خارج عن ارادتي ورغبتي وتعليمي

      دخلت المجال وأنا أجهل علم النفس التربوي لهؤلاء الأولاد وهو في هذه السن الحرجة ... أخذت بتطوير نفسي بالقراءة والتعامل معهم عن قرب

      ومن ثم تطورت الضغوط وذلك بأنهم أعطوني مواد أدرسها ليست من تخصصي ... فهل يعقل لمعلمة الرياضيات أن تدرس مادة التربية الأسرية والفن ... درستها جميعا هذا فضلا عن العلوم ((( هذه ثاني الضغوط ))) وهي تدريس مواد يست من ضمن تخصصاتنا

      رضيت بالواقع المرير واستمرت الرحى في دورانها ....

      كان مستوى الطلبة متدني جدا في الرياضيات ونسبة الرسوب كبيرة جدا ... أخذت الادارة في توجيه الملامة لي مرة بشكل مباشر ومرة من خلف حجاب .... رغم أن المستوى العام لهؤلاء الطلبة متدني في جميع المواد ولكن لأني معلمة جديدة صار اللوم علي أكثر ((( هذه ثالث الضغوط النفسية )))

      قمت بعمل تطوعي من أجل رفع مستوى الاتقان في الكفايات المتعددة لهم وذلك من وقتي وجهدي بأن قمت بتدريسهم منذ الصباح الباكر وقبل الدوام الرسمي من أجل رفع مستواهم التحصيلي ((( هذه رابع الضغوط علي )))

      وأهم ضغط أريد أن أتحدث عنه أن رغم كل ذلك ((( لا يوجد تقدير من الادارة لجهود المعلمة )))

      والكل ينظر لنا أننا نحصل على راتب لذلك علينا أن نعمل فقط

      كيف لي أن أدخل صف وأشرح لهم مادة الرياضيات وهي من المواد الصعبة والتي تتطلب جهدا كبيرا في شرحها من أجل ايصال المعلومات للطلبة وفي نفس الوقت أجد نفسي أمام صرح ضخم يسدني عن تقديم الكثير .... يلزموننا بمنهج وخطة ويتحكمون في امتحاناتنا وأدائنا وحتى طريقة شرحنا ....

      أنا أقول أن السبب الرئيسي وراء اخفاق المعلم في تعليمه هو الادارة

      وصدق دكتوري بالجامعة الله يذكره بالخير أنه قال ::: نحن نعدكم اليوم اعدادا كاملا لغااااااااااااااااااااااااااااااابة ... يفترس فيها القوي الضعيف

      أقسم بالله العلي العظيم أنني أحب مادتي وأحب طلبتي وأحب مهنة التعليم ولكنهم يجعلوننا نكره أبواب المدرسة ونكره مهنة التدريس

      ورغم هذه الضغوط العديدة الا أنني أضيف ضغطا كبيرا آخر لها وهو في الاتجاه المعاكس لها وهو مقامة كل هذه الضغوط وتصديها وهذا بحد ذاته يمثل ضغطا كبيرا جدا .... وهو أن أتحدى كل من يعرقل مسيرتي التعليمية

      هذه مجرد وجهة نظر وكلام من واقع حياتي كي أكون قريبة من الرد في هذا الموضوع
      أتمنى ألا أكون قد أطلت عليكم الحديث

      تقبلوا مني تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي

      ((( معلمة الرياضيات في زمن لا يقدر المعلم ولا التعليم )))



      غاليتي أم حيدر
      نحن تلاميذ في مدرستك ..نتعلم منهـــــا كل يوم شيء جديد
      وكم أسعدني تشريفك موضوعي والرد عليه ...


      أنا أتفق معك في إن الكثير من المعلمين والمعلمات يتعرضون لضغــــــوط عديدة وكبيرة قد تفوق قدرتهم على التحمل ...وتجعلهم رويداً رويداً يضعفون ويصبحــــــون عاجزين عن تادية الوظائف المنوطة بهم

      إن ما تفضلتي بذكره من ضغوطــــات هو واقع تعايشه عشرات المعلمات بل لا أكون مبالغة إذا قلت المئات في بقاع مختلفة .......لكن كما تفضلتي يبقى الضغط الاكبر هو عدم التقدير وقلة الإهتمام من قبل المعنيين بالتربية ..وتجاهلهم الصريح لمعاناة المعلم ...وبدلاً من تقليل العبء على المعلم نلاحظ ان مسؤوليات المعلم تتزايد يوماً بعد يوم ....بعض المعلمين يتكيفوا مع الواقع والبعض الآخـــــر يتخبط في طابور هذه الأعمال .........

      لكن يبقى السؤال....هل الضغوطات التي يتعرض لها المعلم ...تبيح له أن يكون معلم لا يعلم
      ...؟؟!! في إنتظار مداخلاتكم القيمة
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أختي الحبيبة أنا والحزن

      قبل أن أجيب على سؤال الذي طرحتيه

      أحب أن أتبع طريقة سقراط للتعلم وهو الرد على السؤال بسؤال آخر

      وسؤالي هو :

      ما ذنب الطلبة بأن يتحملوا الضغوط الواقعة على المعلمين ؟؟؟
      وفي نفس الوقت

      من المسؤل عن هذه الضغوط ومحاولة تخفيفها؟؟؟؟

      أنتظر منك الاجابة أختي الغالية

      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
    • إبن الوقبـــة كتب:

      مهنة التعليم كغيرها من المهن الاخري تحتاج الي شخص يقدر ويحترم هذة المهنة إن ما نشاهدة اليوم من مربي الاجيال من تصرفات الا إخلاقية جدير بنا ان نقف وقفت تفكر بما أل الية المعلم فاصبحت مهنة التدريس من بعض المعلمين من أجل إجاد الوظيفة ليس إلا.

      وهذا الشي يأخذني الي مساق اخر وهو اختيار التخصص المناسب سواء كان للرجل او المراة

      الرجل بطبيعتة يحاول جاهدا ان يحصل علي وظيفة لإقامة أسرة ......فدراسة مهنة التعليم من افضل المهن للوظيفة بعد إنتهاء المرحلة الجامعية فبعض الطلبة يدخل هذا التخصص رغبة في الوظيفة وليس حبة ورغبتة في تخصص مهنة التعليم..... ولكن تأتي الطالبات عكس ذلك فالطالبة عند دخولها هذة المهنة تدخلة عن رغبة وميول فهو من افضل التخصصات للمراة.... لان ليس بة إختلاص كثير ومكان العمل يكون قريب من المنزل او المنطقة التي تعيش فيها.

      مهنة التعليم بدأت تتجرد من سموها ومكانتها التي كانت بها سابقا واصبح المعلم ليس لة هيبة ولا إحترام في المجتمع حالة كحال اي موظف عادي بل إن وظائف اخري بعيدة عن مهنة التعليم صار لها الاحترام والتقدير اكثر من مهنة مهنة التعليم.......هناك بعض التصرفات الا إخلاقية تصدر من مربي الاجيال فما دام المعلم هكذا كيف يكون الطالب..... المعلم في الوقت الحاضر يذهب مع الطالب للعب الكرة.... والسهرات في المجمعات ..... المعلم يدخن ويشرب الشيشة أمام الطلبة..... فكيف يكون حال الطالبة إذا كان مدرسة يفعل هذة التصرفات أمامة.........التعليم اصبح وظيف من البعض وليس الكل من أجل الراتب ليس الا!!!!


      أما من ناحية المعلم داخل المدرسة فهو بلا شك يقع علية العبء الكبير في الشرح والتحضير للدرس بالاضافة الي الامور الاخري الموكلة الية من إدارة المدرسة وخاصة الانشطة التي اصبحت عبء ثقيل علي كاهل المعلم والطالب لا ننكر إن الانشطة تنمي مواهب الطلبة ولكن يجب ان تكون في حدود المعقول ولا تؤثر سلبا علي الخطة المدرسية الموضعة والمنهج الدراسي ..... الكثير من السلبيات بدئة تظهر في السطح وبكل تأكيد سيكون لها تأثير في المستقبل علي العملية التعليمة .


      تحياتي لك ولمواضيعك المتميزة

      لا عدمناااااااااااك





      مشرفنا القدير ..... لا حرمنا من متعة التحاور معك

      لقد أصبت بكلامك كبد الحقيقة كما يقال ..!!!
      بالفعل إختيار التخصص هو الذي يلعب دور في توجيه عمل المعلم ....فالتعليم ليس كأي مهنة اوظيفة أخـــرى ..التعليم أمانة ورسالة ..إذا كان صاحبهـــــا غير مقتنع بها وغير موقن بأهميتهــــا فن يستطيع تاديتهـــــا على النحو المطلوب .

      لذلك نظراً لإختلال موازين القبول في كليات التربية ..والتي تتحكم فيها النسبة بشكل كبير جداً ..إنخرط في سلك التدريس أشباه معلمين ( عذراً ) ...لكنها الحقيقة المرة التي يجب ان نتقبلها
      فبعض المعلمين يتعاملون مع التدريس على أساس انه مصدر للرزق ليس إلا وهنا الطامه الكبرى .....فهؤلاء يكونون دخلاء على ممهنة التدريس ..لكن تاثيرهم يكون كبير وكبير جداً لانهم يؤثرون في أجيال وأجيال قادمه ..تستقي منهم كل السلوكيات والعادات التي جعلت المعلم موضع شك من قبل الكثيرين ...

      أنا أتفق معك أن الضغوطــات والاعباء الكبيرة الملقاة على عاتق المعلم ..جعلته غير قادر على تحمل رسالة التعليم على النحو المطلوب ......وهذا يقودنا إلى التساؤل التالي :-
      لما يحرص المعنيين بأمور التربية على زيادة مهام المعلم سنة تلو اخــــرى ..وفي المقابل يخففون من الأعباء الملقاة على عاتق بقية العاملين في حقل التربية ....؟؟؟!! الكلام موجه لكم فلا تبخلوا به علينا
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ليس هناك من هو أشرف في الوجود من ذلك الذي يربي الأجيال ويعلم الأبناء ويضع للمستقبل أسس التقدم وللحضارة لبنات البناء
      ذلك المعلم الذي يشعر بحجم دوره وعظيم مسؤوليته تجاه أمته ووطنه فيبذل قصارى جهده ليرفع المجتمع إلى أرقى مستوياته ويجتهد في إعداد جيل يليق أن يحمل شرف اللواء الذي يتوج تميّز الوطن ..
      المعلم الذي لا يقبل أن يكون في الظل لأن دوره لا أن يتخفى بين الخوف من المسؤولين أو الخوف على لقمة العيش بل يتعدى هذا وذاك إلى إحساس صادق بمسؤوليته وأهميته في المجتمع ..

      ما الذي يجعل المعلم هامشيا ؟؟
      هو المعلم ذاته بداية .. كل إنسان في هذه الدنيا يستطيع أن يبني لنفسه مجدا أو يهدم من مجد ذاته
      المعلم حينما يتوانى أو لا يبالي بحجمه في المجتمع وبين طلابه وفي مدرسته يهمش دوره بطبيعة الحال ..
      وكذلك الجهة المسؤولة التي يتبعها ... هي من تعلي له شأنه
      هل الجهات الحكومية لدنيا فعلا تعطي المعلم حقه من التقدير اللازم ؟؟
      لكم أن تجيبوا ولكن من واقعكم أو واقع من سبقنا بسنوات لنرى من همش دور المعلم في المجتمع ؟؟


      لي عودة لاستكمال الموضوع إن شاء الله :)

      أختي أنا والحزن لا حرمنا أطروحاتك الرائعة وقضاياك الجميلة وكتاباتك الراقية في ساحتنا التعليمية |a
      لكِ كل الشكر والتقدير
    • أم حيدر علي كتب:

      أختي الحبيبة أنا والحزن

      قبل أن أجيب على سؤال الذي طرحتيه

      أحب أن أتبع طريقة سقراط للتعلم وهو الرد على السؤال بسؤال آخر

      وسؤالي هو :

      ما ذنب الطلبة بأن يتحملوا الضغوط الواقعة على المعلمين ؟؟؟
      وفي نفس الوقت

      من المسؤل عن هذه الضغوط ومحاولة تخفيفها؟؟؟؟

      أنتظر منك الاجابة أختي الغالية

      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي



      مشرفتنا القديرة ...ام حيدر

      سؤالك في محله ..
      هل الطلبه لهم ذنب في تحمل الضغـــوطات التي يتعرض لهــا المعلم ..؟؟بالتأكيد الإجابة لا ...لكن المعلم من لحم ودم ..يتفاعل مع المواقف التي يتعرض لها وبالتالي بالتأكيد تؤثر عليه وتتحكم في طريقة تعامله مع طلبته ...فليس من المعقول أن نجد معلم مثقل بالكثير من الاعبــــاء والمهام يقوم بتأدية عمله على النحو المطلوب أو المفروض ..فلابد أن نجده مقصر في بعض جوانب عمله ..وهذا بالتاكيد يقع على رأس الطلبة الذين لا يأخذون حقهم من العناية والإهتمام والتعليم
      ....من المسؤول ؟؟
      بالتاكيد المسؤولية مشتركة بين الجميع ..لكن المسؤول الأول عنها هم رجال التربية والذين يديرون العملية التربوية بشكل عام ...فأنا لا أدري ما الحكمة من زيادة أعباء المعلم ...؟؟

      تلك الأعباء التي تولد الضغوطات الكبيرة على المعلم ..والتي يكون الطالب ضحيتها الأولـــــى ..
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:


      مشرفنا القدير ..... لا حرمنا من متعة التحاور معك

      لقد أصبت بكلامك كبد الحقيقة كما يقال ..!!!
      بالفعل إختيار التخصص هو الذي يلعب دور في توجيه عمل المعلم ....فالتعليم ليس كأي مهنة اوظيفة أخـــرى ..التعليم أمانة ورسالة ..إذا كان صاحبهـــــا غير مقتنع بها وغير موقن بأهميتهــــا فن يستطيع تاديتهـــــا على النحو المطلوب .

      لذلك نظراً لإختلال موازين القبول في كليات التربية ..والتي تتحكم فيها النسبة بشكل كبير جداً ..إنخرط في سلك التدريس أشباه معلمين ( عذراً ) ...لكنها الحقيقة المرة التي يجب ان نتقبلها
      فبعض المعلمين يتعاملون مع التدريس على أساس انه مصدر للرزق ليس إلا وهنا الطامه الكبرى .....فهؤلاء يكونون دخلاء على ممهنة التدريس ..لكن تاثيرهم يكون كبير وكبير جداً لانهم يؤثرون في أجيال وأجيال قادمه ..تستقي منهم كل السلوكيات والعادات التي جعلت المعلم موضع شك من قبل الكثيرين ...

      أنا أتفق معك أن الضغوطــات والاعباء الكبيرة الملقاة على عاتق المعلم ..جعلته غير قادر على تحمل رسالة التعليم على النحو المطلوب ......وهذا يقودنا إلى التساؤل التالي :-
      لما يحرص المعنيين بأمور التربية على زيادة مهام المعلم سنة تلو اخــــرى ..وفي المقابل يخففون من الأعباء الملقاة على عاتق بقية العاملين في حقل التربية ....؟؟؟!! الكلام موجه لكم فلا تبخلوا به علينا
      ودمتم





      كما يعرف الجميع مهنة التعليم تختلف إختلافا كليا عن باقي المهن الاخري في الخدمة المدنية ويقع عليها العبء الاكبر في توصيل الرسالة التعليمة والفكرية لاجيال المستقبل ومهنة التعليم لا ترتبط فقط بالتدريس بل هناك مهام اخري علي عاتق المعلم فهو المعلم والمربي والمنصح والمرشد للطالب داخل المدرسة كما إن علية ان يكتشف المواهب الطلابية والهوايات لدي طلابة ..... وعلية ان يحبب طلابة للقراءة والكتابة والاطلاع لان هناك الكثير من المواهب الطلابية يجب إكتشافها فالطالب ينمي موهبتة في المدرسة من خلال حضورة للحصص الدراسية لتلك المادة سواء في الموسيقي او غيرها من المواهب الاخري كما ان المدرس يكون مرشدا وموجها لهذا الطالب حتي تنمي موهبتة ويصبح لة الشهرة في تلك الهواية التي يمارسها

      كما إن هناك الكثير من الانشطة المدرسية التي يمارسها الطالب ويجب ان يكون المعلم متواجد معة ويرشدة إذا أخطاء في أمرا ما ....فالمعلم علية ان يحضر الدرس والاختبارات والتصحيح والمراقبة فالاضافة الي الاعمال الاخري الموكلة الية سواء من إدارة المدرسة او المديرية.

      إن ما تعانية مدارسنا هو عدم وجود الكادر الاداري ليقوم بالكثير من المهام التي يقوم بها المعلم وبالتالي تقع كل الاعمال علي كاهل المعلم الذي بدورة يحاول جاهدا ان ينجز الاعمال الموكلة الية في اسرع وقت ممكن .

      إن علي وزارة التربية مراجعة سياستها من حيث توظيف الكوادر الإدارية وليس كما يقولون يجب ان يكون عدد طلبة المدرسة اكثر من 500 طالب او طالبة فهناك الكثير من المدراس في المنطقة التعليمة الواحدة يوجد لديها اكثر من 500 طالب او طالبة ولا يوجد إداري بها كما إنة لا يوجد الحاسب الالي إلا ما ندر .

      أما بقية العاملين في سلك التربية فهم موكل اليهم وظائف معينة وفي حدود مسئولياتهم وبالتالي يكونون اقل عملا من المعلم او المعلمة.


      دمتي بالف خير

      لا عدمنا تواصلك وتحاورك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أنوار كتب:

      ليس هناك من هو أشرف في الوجود من ذلك الذي يربي الأجيال ويعلم الأبناء ويضع للمستقبل أسس التقدم وللحضارة لبنات البناء
      ذلك المعلم الذي يشعر بحجم دوره وعظيم مسؤوليته تجاه أمته ووطنه فيبذل قصارى جهده ليرفع المجتمع إلى أرقى مستوياته ويجتهد في إعداد جيل يليق أن يحمل شرف اللواء الذي يتوج تميّز الوطن ..
      المعلم الذي لا يقبل أن يكون في الظل لأن دوره لا أن يتخفى بين الخوف من المسؤولين أو الخوف على لقمة العيش بل يتعدى هذا وذاك إلى إحساس صادق بمسؤوليته وأهميته في المجتمع ..

      ما الذي يجعل المعلم هامشيا ؟؟
      هو المعلم ذاته بداية .. كل إنسان في هذه الدنيا يستطيع أن يبني لنفسه مجدا أو يهدم من مجد ذاته
      المعلم حينما يتوانى أو لا يبالي بحجمه في المجتمع وبين طلابه وفي مدرسته يهمش دوره بطبيعة الحال ..
      وكذلك الجهة المسؤولة التي يتبعها ... هي من تعلي له شأنه
      هل الجهات الحكومية لدنيا فعلا تعطي المعلم حقه من التقدير اللازم ؟؟
      لكم أن تجيبوا ولكن من واقعكم أو واقع من سبقنا بسنوات لنرى من همش دور المعلم في المجتمع ؟؟


      لي عودة لاستكمال الموضوع إن شاء الله :)

      أختي أنا والحزن لا حرمنا أطروحاتك الرائعة وقضاياك الجميلة وكتاباتك الراقية في ساحتنا التعليمية |a
      لكِ كل الشكر والتقدير




      من الذي همش دور المعلم
      تساؤل إحترنا فيه ...وتعبنا ونحن نحاول البحث عن إجابة عليه
      يا ترى من المسؤول....؟؟؟
      هل بعض المعلمين والمعلمات ...بسلوكياتهم وتصرفاتهم البعيدة كل البعد عن مهنة التعليم
      أم نظرة المجتمع التي إختلفت ..بل لا أبالغ إذا قلت أنها إنقلبت 180 درجة
      فبعد أن كان للمعلم مكانة من التقدير والإحترام اللامحدود ..أصبح المعلم موضع للإنتقاد من قبل العديد من شرائح المجتمع .
      أم رجال التربية ...الذين يعملون جاهدين على وضع المعلم في دائرة الضوء من خلال حملات التفتيش والمراقبة هذا عدا عن الاعباء الثقال والمهام الإضافية التي يتفننون في إضافتها
      أم الجهات المسؤولة عن إعداد المعلم ..والتي قد يكون فيها نقص كبير وخلل أكبر وثغرات عديدة ...

      مسؤلية من ...؟؟
      غاليتي أنــــــوار ...... سعدت بمرورك وبالنقاط المثيرة التي أثرتهـــا
      دمتي دائمة التألق والعطــــــاء
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • إبن الوقبـــة كتب:






      كما يعرف الجميع مهنة التعليم تختلف إختلافا كليا عن باقي المهن الاخري في الخدمة المدنية ويقع عليها العبء الاكبر في توصيل الرسالة التعليمة والفكرية لاجيال المستقبل ومهنة التعليم لا ترتبط فقط بالتدريس بل هناك مهام اخري علي عاتق المعلم فهو المعلم والمربي والمنصح والمرشد للطالب داخل المدرسة كما إن علية ان يكتشف المواهب الطلابية والهوايات لدي طلابة ..... وعلية ان يحبب طلابة للقراءة والكتابة والاطلاع لان هناك الكثير من المواهب الطلابية يجب إكتشافها فالطالب ينمي موهبتة في المدرسة من خلال حضورة للحصص الدراسية لتلك المادة سواء في الموسيقي او غيرها من المواهب الاخري كما ان المدرس يكون مرشدا وموجها لهذا الطالب حتي تنمي موهبتة ويصبح لة الشهرة في تلك الهواية التي يمارسها

      كما إن هناك الكثير من الانشطة المدرسية التي يمارسها الطالب ويجب ان يكون المعلم متواجد معة ويرشدة إذا أخطاء في أمرا ما ....فالمعلم علية ان يحضر الدرس والاختبارات والتصحيح والمراقبة فالاضافة الي الاعمال الاخري الموكلة الية سواء من إدارة المدرسة او المديرية.

      إن ما تعانية مدارسنا هو عدم وجود الكادر الاداري ليقوم بالكثير من المهام التي يقوم بها المعلم وبالتالي تقع كل الاعمال علي كاهل المعلم الذي بدورة يحاول جاهدا ان ينجز الاعمال الموكلة الية في اسرع وقت ممكن .

      إن علي وزارة التربية مراجعة سياستها من حيث توظيف الكوادر الإدارية وليس كما يقولون يجب ان يكون عدد طلبة المدرسة اكثر من 500 طالب او طالبة فهناك الكثير من المدراس في المنطقة التعليمة الواحدة يوجد لديها اكثر من 500 طالب او طالبة ولا يوجد إداري بها كما إنة لا يوجد الحاسب الالي إلا ما ندر .

      أما بقية العاملين في سلك التربية فهم موكل اليهم وظائف معينة وفي حدود مسئولياتهم وبالتالي يكونون اقل عملا من المعلم او المعلمة.


      دمتي بالف خير

      لا عدمنا تواصلك وتحاورك




      تخفيف العبء على المعلم ...لكي يتمكن من أداء دوره على النحو المناسب
      مطلب ..بل هو أمنية كل معلم ومعلمة ....فهل من مستمع لذلك ...
      لا أظــــن ...فلا أدري لما المسؤولين لا يقتنعوا بان زيادة الاعباء على المعلم تثقل كاهله وبالتالي تمنعه من القيام بواجباته تجاه الطلبه على النحو المفروض ...إن إنشغال المعلم بالأعمال الإدارية ..وغيرها من الاعمال التي لا تخدم الطالب بشكل مباشر ...يحرمه من التفاعل مع الطلبه بشكل أكبـــر ...وتجعله يقتصر في تعامله معهم على إلقـــــاء المادة العلمية وكفـى ..

      تسلم مشرفنا ابن الوقبة على تفاعلك مع الموضوع ...وعلى النقاط التي تثيرها للنقاش ....ولا حرمنا من متعة حواراتك
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أم حيدر علي كتب:

      أختي الحبيبة أنا والحزن

      قبل أن أجيب على سؤال الذي طرحتيه

      أحب أن أتبع طريقة سقراط للتعلم وهو الرد على السؤال بسؤال آخر

      وسؤالي هو :

      ما ذنب الطلبة بأن يتحملوا الضغوط الواقعة على المعلمين ؟؟؟
      وفي نفس الوقت

      من المسؤل عن هذه الضغوط ومحاولة تخفيفها؟؟؟؟

      أنتظر منك الاجابة أختي الغالية

      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي



      لا ذنب للطلبة ما يعانية المعلم من ضغوطات نفسية فربما تكون تلك الضغوطات من البيت او من إدارة المدرسية او من مديريات التربية فكل هذة الضغوط تأثر سلبا علي الطالب والمعلم .

      فالمعلم بتلك الضغوطات سيكون غير قادرا علي تأدية رسالتة التربوية علي اكمل وجهة وبالتالي ينعكس سلبا علي المستوي التحصليلي للطالب .

      أم من هو المسئول فالمسئولية مشتركة بين جميع الاطراف المعلم والادارة والمجتمع

      تحياااااااااااتي الا منتهية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      لا ذنب للطلبة ما يعانية المعلم من ضغوطات نفسية فربما تكون تلك الضغوطات من البيت او من إدارة المدرسية او من مديريات التربية فكل هذة الضغوط تأثر سلبا علي الطالب والمعلم .

      فالمعلم بتلك الضغوطات سيكون غير قادرا علي تأدية رسالتة التربوية علي اكمل وجهة وبالتالي ينعكس سلبا علي المستوي التحصليلي للطالب .

      أم من هو المسئول فالمسئولية مشتركة بين جميع الاطراف المعلم والادارة والمجتمع

      تحياااااااااااتي الا منتهية


      بالفعل المسؤولية مشتركة ...وهنا تكمن المشكلة !!!
      الكل يطالب الآخــــر بأن يكون صاحب المبادرة ......!!!
      الإداريون يلقون اللوم على المعلم
      والمعلم يلقي اللوم على الإداريين
      والدائرة تدور ..وتعود إلى نفس النقطة وتستمر الحكاية
      أجيال ..وأجيال تتخرج ..وهي مثقلة بهموم المعلم والضغوطات التي يتعرض لها
      ما هــــــو الحل ..؟!!

      سؤال يتعالى ..لكن لا مجيب
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • موضوع منـاقشتـه مثيـــــــــرة جـداً ..!

      لكـن في النهـايـــــة تعـود حليمـة لعـادتها القـديـمة !

      اسـألـوا أنفسكـم أولاً .. لمـاذا المعلـم لا يعلّـم ؟!

      الأسبـاب ذُكـرت وسبق الإخـوة في الإجـابـة .. لكـن أعـود من جـديد لأطـرح سـؤالاً ربمـا يكـون سطحيـاً لكنـه أسـاس طـرحكـم للقضيـة !

      * هـل المعلـم اليـوم كالسـابق ؟!

      أو بمعنى آخـر ..

      * هـل المعلـم مكلّـف فقـط بـوظيفتـه أم أنه يعـدّى معنـى وظيفتـه إلى أمـور أخـرى ؟!
    • بنـوتة كتب:

      موضوع منـاقشتـه مثيـــــــــرة جـداً ..!

      لكـن في النهـايـــــة تعـود حليمـة لعـادتها القـديـمة !

      اسـألـوا أنفسكـم أولاً .. لمـاذا المعلـم لا يعلّـم ؟!

      الأسبـاب ذُكـرت وسبق الإخـوة في الإجـابـة .. لكـن أعـود من جـديد لأطـرح سـؤالاً ربمـا يكـون سطحيـاً لكنـه أسـاس طـرحكـم للقضيـة !

      * هـل المعلـم اليـوم كالسـابق ؟!

      أو بمعنى آخـر ..

      * هـل المعلـم مكلّـف فقـط بـوظيفتـه أم أنه يعـدّى معنـى وظيفتـه إلى أمـور أخـرى ؟!


      هل المعلم اليوم كالسابق ؟
      بالتأكيد المعلم اليوم ليس كمعلم الأمس ..فمتطلبات العصر تفرض عليه إسلوب معين للتعامل مع الطلبه يختلف عما كان عليه الأمر في السابق ..هذا عدا عن العقليات التي يتعامل معها ..فسابقاً كان المعلم هو المصدر الأوحد للمعلومة أما الآن فالمعلم يقتصر دوره على التوجيه والإرشاد أما وسائل الحصول على المعلومة فهي كثيرة ومتعددة ...هذا من جهة من جهة أخــــرى أعباء المعلم زادت وتفاقمت فلم يعد المعلم ذلك االشخص الذي يحمل الكتب ويلقي ما فيها على الطلاب ...بل تعدى دوره وتشعب وأصبح على عاتقه تقع العديد من الأعباء التي تتزايد يوماً بعد يوم .........
      لكن التساؤول الذي يحيرني ....هل زيادة أعباء المعلم وتشعبها هي المسؤولة عن واقع المعلم في الوقت الحاضــــــر .....؟؟


      غاليتي بنوتــــــه ..تعطر الموضوع بمرورك عليه .....لا حرمنا متعة حظورك وتواجدك معنا
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اشكر اختي طارحة الموضوع , ولكن لا نقسى على المعلم فهو انسان مثل الجميع , ولكن تبقى قدسية العمل الموكل به فهو يختلف لانه مربي الاجيال , ومن هنا تختلف تصرفاته حتى تصل الى مرحلة الكمال ولن تصل لانه ليس هناك احد كامل فالكمال لله وحده , وما نشاهده من تصرفات غريبة على المعلم فهي كما قال الجميع
      من الضغوط التي يواجهها من الجميع فكل واحد يطلب شيء فاين يقسم عمره 0
      حتى الترقيات تختلف عن باقي الوزارات فهي تتاخر كثيرا حيث ان البعض اكمل 12 سنه بترقيه واحدة فقط
      ولـــــــــــــــكـــــن اتحـدى ان يكون هناك معلم مقصر في التدريس بعدما سمع ان الترقيات لم تنزل ولا ندري ستنزل ام لا يمكن يكون واحد في الالف لان الجميع يراعون الامانة التي امنهم الله عليها 0
      كذلك لا ننسى ان المجتع مقصر في المعلم فنسمع مثل انه يعمل 5 ساعات في اليوم بس وياخذ اخر الشهر 500 ريال وهم لايعرفون عن الخمس ساعات شي ابدا , هذا المعلم ولو غاب يوم واحد لذهابه للمستشفى ولم يحضر ورقه من مستشفى حكومي خصم منه ذلك اليوم , و الشي الثاني لا يعبرونه في الاحتفالات الرسمية من خلال الدعوات للحضور ولكن يعبرونه من العمل والهياسة [ اعذروني من التعبير ] في الاحتفال 0
      ولكن اقول لك كل الاحترام والتقدير مني ايها المعلم الخلص
    • انا والحزن كتب:

      بالفعل المسؤولية مشتركة ...وهنا تكمن المشكلة !!!
      الكل يطالب الآخــــر بأن يكون صاحب المبادرة ......!!!
      الإداريون يلقون اللوم على المعلم
      والمعلم يلقي اللوم على الإداريين
      والدائرة تدور ..وتعود إلى نفس النقطة وتستمر الحكاية
      أجيال ..وأجيال تتخرج ..وهي مثقلة بهموم المعلم والضغوطات التي يتعرض لها
      ما هــــــو الحل ..؟!!

      سؤال يتعالى ..لكن لا مجيب
      ودمتم



      بكل تأكيد الحل بيد المسئوليين المعنين

      إذ يجب الفصل بين العمل الاداري والمدرسي ويتم توظيق موظفين للعمل الإداري حتي يقوم المعلم بعملة الموكل الية بكل يسر وسهولة ويكون متفرغ لإدارة الفصل وان يوكل الية العمل الاداري الخاصة بالطلبة كحصر الدرجات وعمل الشهادات وغيرها من الامو رالتي تهم الطالب فقط وليس المدرسة ككل.

      الإبداع لوحه لا تكتمل إلا بتواصلك
      استمـــــري بنثر الجمال ..
      ليرتقي هنا كل شيء ..!

      لا عدمنااااااااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن


    • الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      ماشاء الله تعليقاتكم كانت كافيه ووافيه ، بس اثارتني نقطه تخص المجال وذكرتها العضوه المتميزة ((بنوته))
      ان معلم اليوم ليس كالأمس ، وصار على عاتقه فوق التدريس ،، التربيه

      فلا ننسى انه ليس المعلم فقط من تخلى عن مهنته ، فكذلك الام لم تصبح اماً كما كانت بالسابق ، والاب .. اين هو ؟؟

      فأصبح على المعلم غرس كل ما فاتهم من هذه الامور ، وهذا ليس بالشيء الهين




      ونعود لنقول انه لكل شخص منا يداً بضعف معلم اليوم ..... لن نظلم شخصاً بحد ذاته ، فكلنا مذنبون



      والله من وراء القصد ..
      اختكم ..