برنامج قراءة وتحليل/ التفكير الناقد..ح2

  • انا والحزن كتب:

    مساء الخير
    طرج قيم غالية
    وما اجمل أن نبحر في التحليل
    ،،
    مررت ع الردود وتقريباً تعريفي مشابه لما ورد فيها
    فالغالبية اجمعوا أن التفكير الناقد هو الوقوف على مواطن الضعف والقوة في موضوع ما
    مرور سريع وبالتأكيد سأكون بالقرب
    :)
    /
    ودمتم



    طرح و ليس طرج الا يعتبر هذا نقد

    ما رأيك أستاذتي الفاضله
  • ولد البـــدو كتب:


    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

    ولاكن اختلف مع الأخت ابتسامة عفو لأنه ليس في كل الأحوال صحيح فقد يصيب وقد يكون خاطيء فهي تترجم ما يوده هذا الناقد منك

    بالتأكيد , أنا قصدت صحته بدون إنحيازيه , أي لا تحكمه عواطف وعلاقات
    أي صائب توجّهياً ولم اقصد تحقّقياً
    فليس كُل نقد صالح لكي يُسار عليه


    هذا والله أعلم



    والله أعلم بلا شك إن كان هذا النقد سيُساهم صلاحاً في الفرد .
    فالناقد لا يعلم نتيجة إرشاده النقدي .
    من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32
  • °♥°ليس من الغريب ان ارى ابداعك اختي .. أكتفي فقط بالمتابعه لوصووولي المتأخر ..فعلا استفدت بقرائتي لبعض المشاركات في الموضوع ..كل شكر الجزيل لكم جميعا .. °♥ °ـ☻☺ـسآبح بح
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • عاشقة الهدوء كتب:

    السلام عليك
    بالفعل اطواار تأتي بمواضيع تستحق المناقشه
    وعذرا ع التاخير
    التفكير الناقد ، يلاحظ أن الباحثين يختلفون في تحديد مفهوم
    التفكير الناقد ، و قد يرجع ذلك إلى اختلاف مناحي الباحثين
    و اهتماماتهم العلمية من جهة ، و إلى تعدد جوانب هذه الظاهرة
    و تعقدها من جهة أخرى .

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا عاشقة الهدوء
    ..
    إختلاف الباحثين ... يؤدى إلى إختلافه مفاهيمه

    ظاهرة معقدةةة
    ..
    هل التفكير النااقد فقط للمختصين
    أم هو مجال مفتوح للجميع
    بغض النظر عن كونه باحث أو شخصية عادية

    أم إقتحامه من أي شخص يتعبر ذلك تعدى على إختصاصات المختصين
    فى النقد...
    ..
    شاكرة لك هذا الحضور المثرى
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • سديم الليل كتب:

    التفكير النــآقد في أبسط معانيه هو القدرة على تقدير الحقيقة ,,
    ومن ثم الوصول إلى القرارات في ضوء تقييم المعلومات


    وفحص الآراء المتاحة والأخذ بعين الاعتبار وجهات النظر المختلفة.


    دمتي عــزيزتي ..





    ما شاء الله ...نعم ذلك أحد تعاريف التفكير الناااقد..
    من ناحية حياتية وعملية
    هل إستخدامه يضعنا فى موضع الناصح أم
    يشكل لنا حساسيات مع الأخرين
    كون فقط هو تقدير للحقيقة وربما تقدرنا يشوبه شئ من النقص
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ولد البـــدو كتب:

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    اعتقد بأن التفكير الناقد هو تفكير يحتمل الإيجابيه والسلبيه تجاه موضوع او موقف معين أي انه ليس في كل الأحيان صحيح
    فهدفه هو ربما الإصلاح لشيء ما .....ولاكن اختلف مع الأخت ابتسامة عفو لأنه ليس في كل الأحوال صحيح فقد يصيب وقد يكون خاطيء فهي تترجم ما يوده هذا الناقد منك

    هذا والله أعلم



    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد
    ...
    هو تفكير يحتمل الإيجابية والسليبةةةة إتجاه أمر معين
    ...
    الإ تظن أنه ينظر إلى السلبية فقط
    لتتنج عنه الإيجابية

    فالمقابل ربما الحلول الناتجة غير صحيحةةةة
    ولكن نحن كمتلقى ما أدرانا بصحتهاااااااا
    من تصدر منه مختص وعلينا الأخذ برايه
    !!
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • روؤيا كتب:

    التفكير الناقد بنظري هو دراسه موضوعا ما
    وتناول جميع جوانبه وتوقع جميع النتائج
    وأستنتاج الحل المناسب من حيث الكيف ووالنوع والنائج والسلبيات وبالتالي
    يخرج التفكير بفكره ناجحه بعيده عن السلبيات
    المهم أن تكون نتيجه تعميل الفكر ومدارسة جميع الأحتمالات
    على ضوء معطيات متبلوره أو كائنه في الذهن تكون دافع وراء الحكم او أصدار الفكره وأخراجها للواقع وتكون إجابيه

    هذا هو التفكير الإجابي بنظري
    دمتم بود....




    مرحبا رؤيا سعدت بحضورك هنااااااا
    ..
    تتعدد التعاريف والنتيجة بإن التفكير الناقد
    تفكير يحمل الحلول الناجعةةةةةة
    مع هذه الفوائدة الجمةةة
    هل ترين الفئة الشابة تتقبل لهذا النوع من التفكير
    أم تعتبره تعدى على خصوصيتها وحريتهاااا
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • سابح بح كتب:

    °♥°ليس من الغريب ان ارى ابداعك اختي .. أكتفي فقط بالمتابعه لوصووولي المتأخر ..فعلا استفدت بقرائتي لبعض المشاركات في الموضوع ..كل شكر الجزيل لكم جميعا .. °♥ °ـ☻☺ـسآبح بح





    الفاضل سابح بح مرحبا بك
    عودا حميداااااا
    نترقب مشاركتك معنا بكل تأكيد
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • @3$أن شاء الله ..لكم ذلك
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • انا والحزن كتب:

    مساء الخير
    طرج قيم غالية
    وما اجمل أن نبحر في التحليل
    ،،
    مررت ع الردود وتقريباً تعريفي مشابه لما ورد فيها
    فالغالبية اجمعوا أن التفكير الناقد هو الوقوف على مواطن الضعف والقوة في موضوع ما
    مرور سريع وبالتأكيد سأكون بالقرب
    :)
    /
    ودمتم



    مرحبا أنا والحزن
    قربك يسعدنا بكل تأكيد
    التعاريف تتعدد وتنصب بنقطة واحده
    مواطن الضعف النقطة المشتركة لهااااااااا
    والتفكير الناقد ينصح بإستخدامه فى الحياة العامة
    وليس فقط فى الجوانب العلمية أو البحثية
    ..
    دائما الفئة العمرية الصغيرة ترى
    من النقد سبيل إلى تثبيطهااااااااا فهى بعد لا تعى
    بإن النقد هو نقل للأفضل
    ربما نواجه بالحياة تربية أو إدارة لعدة
    أعمار ذو قدرات مختلفةةةةةة
    فكيف لنا أن نطبق هذا النوع من التفكير عليهم
    دون إحساسهم بإن عمليه النقد تطبق عليهم
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • اطوار تأخذين من فكرة لفكرة أخرى

    بارك لك المولى ووفقك لما يرضى

    اما بخصوصي انا لا املك ما يؤهلني لكي ابدي رايي ولكن لي الحق أن ابدي اعجبي:)
  • أطوار كتب:

    مرحبا رؤيا سعدت بحضورك هنااااااا
    ..
    تتعدد التعاريف والنتيجة بإن التفكير الناقد
    تفكير يحمل الحلول الناجعةةةةةة
    مع هذه الفوائدة الجمةةة
    هل ترين الفئة الشابة تتقبل لهذا النوع من التفكير
    أم تعتبره تعدى على خصوصيتها وحريتهاااا


    هنا تكمن المشكله
    الفكره الأيجابيه أذا أردت أن تنقلها لشخص وتقنعه بها يجب أن يكون لها أسلوب خاص في الإيصال
    ويكون لكل شخص طريقه معينه فى عرض الفكره أو الأقناع.
    الشباب بشكل عام متحمس ومفعم بالنشاط أذا أقنعته على ضوء الإيمان بقدرته وطموحه وأعتبار أنه سيكون المستقبل
    يسهل أقناعه أما إذا تم عرض الفكره على أساس أنها مكمل للنقص أو العجز عندهم تقابل بالرفض.
    قد تكون الفكره أيجابيه وطريقة عرضها سلبيه فلا تعطي أي مفعول او أثر
    وقد تكون الفكره سلبيه ولكنها تعرض بطريقه إجابيه فتلاقي القبول مع إنها سلبيه
    • القرآن جنتي
  • أطوار كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا عاشقة الهدوء
    ..
    إختلاف الباحثين ... يؤدى إلى إختلافه مفاهيمه

    ظاهرة معقدةةة
    ..
    هل التفكير النااقد فقط للمختصين
    أم هو مجال مفتوح للجميع
    بغض النظر عن كونه باحث أو شخصية عادية

    أم إقتحامه من أي شخص يتعبر ذلك تعدى على إختصاصات المختصين
    فى النقد...
    ..
    شاكرة لك هذا الحضور المثرى

    شكرا لكي اختي
    طبعا المجاال يكوون مفتووح للجميع ويحق للجميع
    ألأبدااع عن رأيه او النقد عليه بشرط ان يتضمن
    أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .
    تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، والأنواع المختلفة من الأدلة

    الوحيده اللي تستاهل عبارة "انا من بعدك اضيع" هي أمي والباقي بحفظ الله"..♡"M"
  • الغاضب بصمت كتب:

    طرح و ليس طرج الا يعتبر هذا نقد

    ما رأيك أستاذتي الفاضله

    من وجهة نظري البسيطة لا اعتبر هذا نقداً بل مجرد ملاحظة
    فأنت ركزت على الخطأ الإملائي فقط ولم تعقب على بقية المداخلة
    فالنقد كما اتفق الغالبية هو تبيان مواطن الضعف والقوة
    وبالتأكيد أرحب ببقية الأراء في هذه النقطة
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أطوار كتب:

    مرحبا أنا والحزن
    قربك يسعدنا بكل تأكيد
    التعاريف تتعدد وتنصب بنقطة واحده
    مواطن الضعف النقطة المشتركة لهااااااااا
    والتفكير الناقد ينصح بإستخدامه فى الحياة العامة
    وليس فقط فى الجوانب العلمية أو البحثية
    ..
    دائما الفئة العمرية الصغيرة ترى
    من النقد سبيل إلى تثبيطهااااااااا فهى بعد لا تعى
    بإن النقد هو نقل للأفضل
    ربما نواجه بالحياة تربية أو إدارة لعدة
    أعمار ذو قدرات مختلفةةةةةة
    فكيف لنا أن نطبق هذا النوع من التفكير عليهم
    دون إحساسهم بإن عمليه النقد تطبق عليهم

    ..
    معك حق أطوار فالعمر يؤثر في النقد
    فمثلاً المراهق لا يتقبل النقد ولا الملاحظات فنجده يثور ويغضب وقد يتمرد ويرفض الإستماع
    هنا يأتي دور الكلمات والإسلوب الذي يجب إتباعه عند تقديم النقد
    فيجب إتباع إسلوب الترغيب والجذب سواء من خلال إختيار المفردات أو في إختيار الوقت والمكان الذي يوجه او يرسل فيه النقد
    ،،،،
    أنا وأقرأ المداخلات راودني سؤال
    سبق وتحاورت فيه في موضوع سابق ولكن للإفادة سأطرحه كسؤال
    هل هناك فرق بين الملاحظة والنقد
    وإذا وجدت
    من الشخص الذي يقوم بإبداء الملاحظة ومن الشخص الذي يقوم بتقديم النقد
    ؟؟؟!!!!
    ~!@q
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • عصفـور الداخليه كتب:

    صباح الخير
    التفكير الناقد

    والذي ربما تم تعريفه ب ( المقدرة على التحقق من الافتراضات ، الافكار، هل هي حقيقية ، او تحمل جزءا من الحقيقة ،
    أو إنها غير حقيقية )
    وقد يتم تعريفة ب " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ،
    وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .





    السلام عليكم ورحمة الله
    ...
    تعريف قيم وهو يتفق مع تعاريف التفكير الناقد
    ...
    الكل يتفق فى إيجابيات النقد...
    ...
    ورغم لك نرى من ستثقل تقبله
    ما سبب ذلك التقبل البطئ من الأخر
    للنقاط التى توضح مواطن ضعفه
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • فاقدة الغوالي كتب:

    أسعد الله يومكِ بالخير
    أختي الكريمة
    أطوار
    ها أنتِ الأن مشرقهـ لما تقدمية لقرااءك من طروحات رائعة بالفعل.
    تفكير الناقد
    مصطلح رائع ربما يدل على تحليل النصوص ،وقد يتفرع هذا التحليل إلى التحليل السلبي والأيجابي،كذلك ربما يكون لتفكير الناقد طرح حلول جديدة من بين النقااش الذي حلله من ثم إيجاد الحلول الناسبة لهذا المووضوع.
    هذا ما أعرفة لهذا المصطلح الرائع
    وفقك الله لكل خير
    وأعتذر للـتأخري
    ^_^





    صباحك طاعة محبة الغوالى
    ...
    التفكير الناقد يميل بعض الشئ إلى النقاااش
    ولكن النقااش يحتاج إلى براعة فى سرد
    الإدلة والبراهين و الإحاطة بالموضوع
    إذا نقص الناقد بعض من هذه الجوانب
    على الرغم من صدق نقده
    هل يؤثر ذلك فى إستقبال الأخرين
    للموضوع المنقود أو نقاط الضعف التى يراها المفكر الناقد
    ...
  • فراولة@ كتب:

    حضرت لاتابع واستفيد من الجميع

    شكرا اختي اطوار على المواضيع المطروحة:)


    مرحبا فراولة ...
    وأيضا نحن نريد الإستفادة من فكرك الراقى
    ...
    كما سبق وورد بإن التفكير الناقد يكاد يدخل جميع جوانب
    الحياة
    والنساء غالبا ما تنتقد من الجنس الأخر
    وخاصة فيما يتعلق بأمور يعتقدون بإنها

    المرأة المسؤول الأول عنهااااااااا

    كالطبخ وأمور المنزل...

    فهل فراولة من النوع الذى يتقبل النقد
    فى جانبه المحبوب لديه وهو الطبخ

    أم تهملينى الموضوع وتعبيرنه نوع من الإنتقاد
    المثبط
    ما ردة فعلك فى ذلك..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • سابح بح كتب:

    @3$أن شاء الله ..لكم ذلك



    نرحب بك الفاضل سابح بح
    ...
    أنت كطالب و تتعامل مع نوعية مختلفة من الأساتذة
    هل تلاحظ ممارستهم لهذا النوع من التفكير
    وما ردت فعل الطلبة إتجاه ما يقدمه الإساتذة من
    نقد أم تعبرونه غلو منهم إتجاهكم
    ؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • Sorrowful Man2 كتب:

    اطوار تأخذين من فكرة لفكرة أخرى

    بارك لك المولى ووفقك لما يرضى

    اما بخصوصي انا لا املك ما يؤهلني لكي ابدي رايي ولكن لي الحق أن ابدي اعجبي:)


    بارك الله بالجميع
    ...
    إبداء الإعجاب بالفكرة لا يمنع من إبداء الرأى
    ...
    الأ تعتقد رأيك السلبي بنفسك نقد سلبي يوقفها عن التفكير
    لانه بأصل النقد هو التأمل و التفكر
    ربما تخطئ وربما تصيب
    ولكن إيقافه مع وجود فكرة غير مؤهل
    إشارة سلبية يعطيها المرء لنفسه
    هل أنت مع نقد المرء لنفسه ..
    الإ تراه يزعج النفس بعض الأحياااااان
    .
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الغاضب بصمت & أنا والحزن & ابتسامة عفو& ولد البدو
    حوارات جانبية قيمةةة تخدم رؤية البرنامج
    ولا مانع من الحوار الجانبي بينكم أو من يريد
    التداخل معكم ...
    ..
    سعدت بالتجاوب الإيجابي
    ..
    لكم الشكر جميعااااااااا
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    بارك الله بالجميع
    ...
    إبداء الإعجاب بالفكرة لا يمنع من إبداء الرأى
    ...
    الأ تعتقد رأيك السلبي بنفسك نقد سلبي يوقفها عن التفكير
    لانه بأصل النقد هو التأمل و التفكر
    ربما تخطئ وربما تصيب
    ولكن إيقافه مع وجود فكرة غير مؤهل
    إشارة سلبية يعطيها المرء لنفسه
    هل أنت مع نقد المرء لنفسه ..
    الإ تراه يزعج النفس بعض الأحياااااان
    .


    حينما قلت أني لست مؤهل بحيث أنه ردي لن يكون بذلك القيمة وسبب ذلك معرفة نفسي بحيث النقد يحتاج لمن يملك ماهرة النقد وأخاف أن أبدي رأي وهو غير كامل بحيث الأخوة والأخوات ما شاء الله عليهم قد كتبوا لأنهم يعلموا جيدا ما هو النقد...

    ما أعتقد أني نقدت نفسي ولكن قولي حفظت لساني#e

    أعتقد يا اطوار لأنسان يعطي نفسه أشارة سلبية حينما يعجز نفسه عن فعل شيء ممكن الخلق أن يفعلوه بحيث أنه لم يحاول أو يجرب فهنا تأتي أشارة سلبية ومع تكرر الأمر تتعود النفس وتتركز فيها هذه الأمر أنا غير صالح أو غير مؤهل..
  • best hope كتب:


    وعليكم السلام والرحمه
    :::
    يظهر التفكير الناقد بمواطن بها اختلاف في الارااء والخلفياات
    هناك دائما ماهو صحيح وماهو اصح منه
    وماهو جميل وماهو اجمل منه...
    قبل كل شي يتحرى الناقد من صحه الامر
    ومن ثم التحري مدى الجوده التي يكتسي بهااا...
    وجوده الشي على مراحل ودرجات... ف الناقد يملك غالبا كافه المستوياات
    يحلل الموضوع او الامر بطريقه للكشف عن مواضع الضعف...
    احيانا استبدال بعض المفردات... او الجمل... او الترتيب بالسرد....الخ تحتاج الى تنظيم اكثر
    لتظهر بشكل افضل ...
    لسد العيوب والضعف وجد مفهوم الناقد الذي تكون له ذريعه واسعه بالامر ليغطي جوانبها ويفحصها ويقترح الانسب
    وبالتالي تكون النتيجه والنهايه قويه سميكه....
    بالطبع اذا ابتعد الناقد عن العوامل والاندفاعات الشخصيه وكان هدفه كشف الضعف لاعطاء قوه للشي ..
    ف هنااا لا اعتبره اعاقه وعرقله بمقدار تطور وانجاز وصقل....

    هو راي شخصي وبعيد عن التقصي الالكتروني
    قد يحمل صوابااا او خطأ
    نحن هنا لنستفيد منكم اخيه...

    ::
    مودتي



    ما شاء الله عليك ...
    لن أعلق على ما ادرجتى فهى تصب فى
    إطار دائرة التفكير الناااااااقد
    ونقطة إبتعاد الناقد عن الرأي الشخصي
    والعاطفة أمر ضروري حتى يحقق الغاية من النقد
    ...
    الإدلة والبراهين و الحجج أهم الأوراق التى يجب
    أن يمتلكها الناقد لنقده موضوع مااااااااا

    والخلفية والخبرة لها دور فى ذلك ....
    وهى الخزينة التى يجب أن يمتلكها الناقد قبل البدء بنقده
    حتى يكون ذو قدرة على الرد و إحتواء جميع الجوانب
    المصادر الموثوقةة أيضا نقطة تضاف للناقد
    للأخذ بها حتى لا يوجد ثغرة أمام الأخر فى عدم
    تقبل نقده ...
    ....
    فى الثورة المعلوماتية نجد الكثير مما يمكن الرجوع إليه
    من أدلة و براهين
    ولكن عملية التوثيق وصحة المدروج ربما يتخللهما شئ
    ورغم ولوج الكثير إليها الأ أنه لا يتقبل تلك الحجج المرصودة
    منهااااااااا
    فهل يعتبر مراوغة للهروب من نقاط الضعف أم رأى سديد
    على الناقد الأخذ به قبل بدء عرض نقاط نقده
    ..
    ؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد
    ...
    هو تفكير يحتمل الإيجابية والسليبةةةة إتجاه أمر معين
    ...
    الإ تظن أنه ينظر إلى السلبية فقط

    لا أعتقد هذا
    لتتنج عنه الإيجابية

    فالمقابل ربما الحلول الناتجة غير صحيحةةةة
    ولكن نحن كمتلقى ما أدرانا بصحتهاااااااا
    من تصدر منه مختص وعلينا الأخذ برايه
    !!

    بالضبط فنحن لا نعلم بصحتها .....ولاكن كيف لنا أن نتأكد من صحتها قبل البدء في تطبيقها ؟
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • الحمدالله حاولت تجميع بعض المقالات المتصلة بالموضوع
    وإن شاء الله سأقوم بعرضها تباعاااااااا
    وحقيقة هى قيمة ومفيدة ويمكن الإستفادة منها فى جوانب
    كثيرة من الحياة
    ...
    حقيقة قبل الإطلاع على هذا الموضوع
    كنت أرى التفكير الناااااقد هو يختص
    بجوانب محددة وله ناس محددين
    ولكن الدراسات والمقالات بينت العكس
    وجميل الأستفادة من أطروحات الأخرين
    ...

    مقدمة

    يشعر إنسان اليوم بأنه يعيش حياة مضطربة ، فهناك المشكلات المتراكمة التي يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ، و البحث عن العقول الناقدة و المبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ، قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة التفكير الناقد و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .

    لقد أكد توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير الناقد و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله : " إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات " .[1]

    إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان ، فمهارته متعلمة و تحتاج إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة ، فكل فرد قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يتأتى باستخدام مهارات التفكير الأخرى كالمنطق الاستدلالي و الاستقرائي و التحليلي ، ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير أخرى .

    و يعد التفكير الناقد المفتاح لحل المشكلات اليومية التي تواجهنا كمعلمين ، فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة . و عادة ما يتعرض المعلمون لمواقف يضطرون فيها لصنع القرارات الحاسمة ، والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر ، هو المبرر للتفكير الناقد .

    و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان ، كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني ، و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية .

    التربية النقدية

    تهدف التربية النقدية إلى تكوين العقل بما يمكنه من إصدار الحكم على الأفكار و التصورات و الأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها و اتساقها عقلياً قبل اعتمادها ، فالعقلية النقدية لا تقبل الأمور و الحوادث كما تروى لها ، و لا تسرع إلى تصديقها ، بل تعرضها على ميزان العقل ومحك التجربة لتتحقق من مدى صحتها أو خطئها . لذا ألح ديكارت في قاعدته المشهورة " البداهة "على ألا يسلم المرء بأمر أنه حق ما لم يتأكد بالبداهة أنه كذلك .

    و التربية النقدية عكس التلقينية ، فالأخيرة تحيل الإنسان إلى وعاء متلق و تغتال فيه كل تفاعل خلاق ، ويصبح السبيل الوحيد للاندماج في الجماعة هو التسليم الكلي للتصورات و الخضوع للأحكام التي تفرضها القبيلة أو العائلة أو الصحبة ، مع فقدان القدرة على مراجعة الأفكار المسبقة أو إنتاج أفكار جديدة .

    و لكي تعمل التربية على تنمية ملكة النقد ينبغي لها استبعاد التلقين ما أمكن ذلك ، باعتباره معيقاً رئيساً و مثبطاً لكل انفعال نفسي و عقلي ، و باعتباره الربيب الأول للامتثال و الخضوع .

    و يمكن للمعلم أن يشجع طلابه دوماً على القراءة الفاحصة ، و ينمي قدرتهم على الملاحظة الدقيقة للرسومات و المعطيات ، وألا يتسرع هو في إصدار الأحكام الصائبة و الأحكام الخاطئة التي تصدر كاستجابات من جانب الطلبة ، ليشرك الآخرين و يشجعهم على إعمال العقل و يحتفظ المعلم في النهاية بإيجاز الموقف و إغلاقه بصورة مقنعة و ليظهر أن هذا القرار الصحيح ، هو نتاج للتفكير و المشاركة الجمعية بما فيها المحاولات الخطأ .



    أترككم للقراءة مع هذا المقطع القصير
    ...


    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    الحمدالله حاولت تجميع بعض المقالات المتصلة بالموضوع
    وإن شاء الله سأقوم بعرضها تباعاااااااا
    وحقيقة هى قيمة ومفيدة ويمكن الإستفادة منها فى جوانب
    كثيرة من الحياة
    ...
    حقيقة قبل الإطلاع على هذا الموضوع
    كنت أرى التفكير الناااااقد هو يختص
    بجوانب محددة وله ناس محددين
    ولكن الدراسات والمقالات بينت العكس
    وجميل الأستفادة من أطروحات الأخرين
    ...

    مقدمة

    يشعر إنسان اليوم بأنه يعيش حياة مضطربة ، فهناك المشكلات المتراكمة التي يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ، و البحث عن العقول الناقدة و المبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ، قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة التفكير الناقد و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .

    لقد أكد توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير الناقد و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله : " إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات " .[1]

    إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان ، فمهارته متعلمة و تحتاج إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة ، فكل فرد قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يتأتى باستخدام مهارات التفكير الأخرى كالمنطق الاستدلالي و الاستقرائي و التحليلي ، ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير أخرى .

    و يعد التفكير الناقد المفتاح لحل المشكلات اليومية التي تواجهنا كمعلمين ، فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة . و عادة ما يتعرض المعلمون لمواقف يضطرون فيها لصنع القرارات الحاسمة ، والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر ، هو المبرر للتفكير الناقد .

    و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان ، كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني ، و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية .

    التربية النقدية

    تهدف التربية النقدية إلى تكوين العقل بما يمكنه من إصدار الحكم على الأفكار و التصورات و الأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها و اتساقها عقلياً قبل اعتمادها ، فالعقلية النقدية لا تقبل الأمور و الحوادث كما تروى لها ، و لا تسرع إلى تصديقها ، بل تعرضها على ميزان العقل ومحك التجربة لتتحقق من مدى صحتها أو خطئها . لذا ألح ديكارت في قاعدته المشهورة " البداهة "على ألا يسلم المرء بأمر أنه حق ما لم يتأكد بالبداهة أنه كذلك .

    و التربية النقدية عكس التلقينية ، فالأخيرة تحيل الإنسان إلى وعاء متلق و تغتال فيه كل تفاعل خلاق ، ويصبح السبيل الوحيد للاندماج في الجماعة هو التسليم الكلي للتصورات و الخضوع للأحكام التي تفرضها القبيلة أو العائلة أو الصحبة ، مع فقدان القدرة على مراجعة الأفكار المسبقة أو إنتاج أفكار جديدة .

    و لكي تعمل التربية على تنمية ملكة النقد ينبغي لها استبعاد التلقين ما أمكن ذلك ، باعتباره معيقاً رئيساً و مثبطاً لكل انفعال نفسي و عقلي ، و باعتباره الربيب الأول للامتثال و الخضوع .

    و يمكن للمعلم أن يشجع طلابه دوماً على القراءة الفاحصة ، و ينمي قدرتهم على الملاحظة الدقيقة للرسومات و المعطيات ، وألا يتسرع هو في إصدار الأحكام الصائبة و الأحكام الخاطئة التي تصدر كاستجابات من جانب الطلبة ، ليشرك الآخرين و يشجعهم على إعمال العقل و يحتفظ المعلم في النهاية بإيجاز الموقف و إغلاقه بصورة مقنعة و ليظهر أن هذا القرار الصحيح ، هو نتاج للتفكير و المشاركة الجمعية بما فيها المحاولات الخطأ .



    أترككم للقراءة مع هذا المقطع القصير
    ...




    ما شاء الله مقطع جميل بالفعل
    ولاكني رأيت أنه انحصر على فئة المعلمين والطلاب
    قهل يمكن ان يتفرع لكافة المجالات ؟ لا سيما اننا في ايام المدرسة اذكر اننا أخذنا بعض الدروس في اللغة العربية
    التي كانت تتمحور حول النقد وخاصة الشعراء
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • أطوار كتب:

    الحمدالله حاولت تجميع بعض المقالات المتصلة بالموضوع
    وإن شاء الله سأقوم بعرضها تباعاااااااا
    وحقيقة هى قيمة ومفيدة ويمكن الإستفادة منها فى جوانب
    كثيرة من الحياة
    ...
    حقيقة قبل الإطلاع على هذا الموضوع
    كنت أرى التفكير الناااااقد هو يختص
    بجوانب محددة وله ناس محددين
    ولكن الدراسات والمقالات بينت العكس
    وجميل الأستفادة من أطروحات الأخرين
    ...

    مقدمة

    يشعر إنسان اليوم بأنه يعيش حياة مضطربة ، فهناك المشكلات المتراكمة التي يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ، و البحث عن العقول الناقدة و المبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ، قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة التفكير الناقد و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .

    لقد أكد توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير الناقد و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله : " إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات " .[1]

    إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان ، فمهارته متعلمة و تحتاج إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة ، فكل فرد قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يتأتى باستخدام مهارات التفكير الأخرى كالمنطق الاستدلالي و الاستقرائي و التحليلي ، ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير أخرى .

    و يعد التفكير الناقد المفتاح لحل المشكلات اليومية التي تواجهنا كمعلمين ، فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة . و عادة ما يتعرض المعلمون لمواقف يضطرون فيها لصنع القرارات الحاسمة ، والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر ، هو المبرر للتفكير الناقد .

    و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان ، كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني ، و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية .

    التربية النقدية

    تهدف التربية النقدية إلى تكوين العقل بما يمكنه من إصدار الحكم على الأفكار و التصورات و الأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها و اتساقها عقلياً قبل اعتمادها ، فالعقلية النقدية لا تقبل الأمور و الحوادث كما تروى لها ، و لا تسرع إلى تصديقها ، بل تعرضها على ميزان العقل ومحك التجربة لتتحقق من مدى صحتها أو خطئها . لذا ألح ديكارت في قاعدته المشهورة " البداهة "على ألا يسلم المرء بأمر أنه حق ما لم يتأكد بالبداهة أنه كذلك .

    و التربية النقدية عكس التلقينية ، فالأخيرة تحيل الإنسان إلى وعاء متلق و تغتال فيه كل تفاعل خلاق ، ويصبح السبيل الوحيد للاندماج في الجماعة هو التسليم الكلي للتصورات و الخضوع للأحكام التي تفرضها القبيلة أو العائلة أو الصحبة ، مع فقدان القدرة على مراجعة الأفكار المسبقة أو إنتاج أفكار جديدة .

    و لكي تعمل التربية على تنمية ملكة النقد ينبغي لها استبعاد التلقين ما أمكن ذلك ، باعتباره معيقاً رئيساً و مثبطاً لكل انفعال نفسي و عقلي ، و باعتباره الربيب الأول للامتثال و الخضوع .

    و يمكن للمعلم أن يشجع طلابه دوماً على القراءة الفاحصة ، و ينمي قدرتهم على الملاحظة الدقيقة للرسومات و المعطيات ، وألا يتسرع هو في إصدار الأحكام الصائبة و الأحكام الخاطئة التي تصدر كاستجابات من جانب الطلبة ، ليشرك الآخرين و يشجعهم على إعمال العقل و يحتفظ المعلم في النهاية بإيجاز الموقف و إغلاقه بصورة مقنعة و ليظهر أن هذا القرار الصحيح ، هو نتاج للتفكير و المشاركة الجمعية بما فيها المحاولات الخطأ .



    أترككم للقراءة مع هذا المقطع القصير
    ...



    بالفعل كلماات جميله ومنطقيه
    أيضن يعتمد التفكير النااااقد ع الخراائط الذهنيه
    التي يرسمهااا النااقد التي قد تووصله لفكره معينه
    او لإستنتاااج و تفسير وااضح كي يصل لفكره
    معينه:)
    الوحيده اللي تستاهل عبارة "انا من بعدك اضيع" هي أمي والباقي بحفظ الله"..♡"M"
  • بنت عُمان كتب:


    صباحك زهر الغلا ...
    ربما سيكون مشتت الفكر إن لم يُحسن اختيار المواضع
    مثلاً
    حين يأتي أحدهم ويتلفظ بعباره
    || لا شأن لك بي فأنا ادرى بحالي أكثر من اي شخص ||
    هنا التفكير يغرق بين الاعجاب بالثقة اللتي باح بها المتحدث وبين عدم الاخذ برأي الاخرين لربما كان هناك من راى مخطاً
    وسيظل يبحث هل للثقة علاقة بأنانية النفس
    فالمتحدث واثق النفس ولكن لم يُحب دخول احدهم ليقدم النصح له
    لذا وجب هنا ان يكون تفكيره منصب على عدم منح ايجابية 100 بقدر مايلزم منحه ان يكون اكثر احتراماً للنفس الاخرى



    معادلة جيدةةة
    حتى لو كنت واثقا عليك إحترام الرأي الأخر
    ...
    الثقة بالنفس ربما تعطى الشخصية قوة فى الإقتناع برأيه
    وهنا نتجه إلى المهارات الأخرى التى يجب أن يتمتع
    بها الناقد أو صاحب التفكير الناااااقد
    وهى معرفة نوعية الشخص الذى يقدم له نقد
    فى جانب معين ...حتى يحمى نفسه على الأقل من ردت فعل
    المنقود فربما تكون غير محمودةةةة
    ...
    النقد الأسرى متواجد و كثير من المشاكل ننتج
    بسبب عدم معرفة نفسية الأخر أو أسلوب التعامل المناسب
    الذى يفضل إتباعه معه
    فى المثال الذى أدرجته ابتسامة عفو عن الرجل و إنتقاده لزوجته
    هل به مواطن ضعف كيف بالإمكان أن يوصل الزوج
    ملاحظته دون جرح الكرامة...
    أم هو عرض مناسب لما يريد إيصاله
    ؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    ما شاء الله عليك ...
    لن أعلق على ما ادرجتى فهى تصب فى
    إطار دائرة التفكير الناااااااقد
    ونقطة إبتعاد الناقد عن الرأي الشخصي
    والعاطفة أمر ضروري حتى يحقق الغاية من النقد
    ...
    الإدلة والبراهين و الحجج أهم الأوراق التى يجب
    أن يمتلكها الناقد لنقده موضوع مااااااااا

    والخلفية والخبرة لها دور فى ذلك ....
    وهى الخزينة التى يجب أن يمتلكها الناقد قبل البدء بنقده
    حتى يكون ذو قدرة على الرد و إحتواء جميع الجوانب
    المصادر الموثوقةة أيضا نقطة تضاف للناقد
    للأخذ بها حتى لا يوجد ثغرة أمام الأخر فى عدم
    تقبل نقده ...
    ....
    فى الثورة المعلوماتية نجد الكثير مما يمكن الرجوع إليه
    من أدلة و براهين
    ولكن عملية التوثيق وصحة المدروج ربما يتخللهما شئ
    ورغم ولوج الكثير إليها الأ أنه لا يتقبل تلك الحجج المرصودة
    منهااااااااا
    فهل يعتبر مراوغة للهروب من نقاط الضعف أم رأى سديد
    على الناقد الأخذ به قبل بدء عرض نقاط نقده
    ..
    ؟؟؟


    تداخل المعلومات والشبكه العنكبوتيه هو ما يجعل قضيه التقصي والتحري صعبه
    الكلام المطروح او المدروج يتم فحصه مربوط بالادله والحجج والامثله
    وما تنافى عنها يعتبر وهن ولا صحه له.....
    الناقد لا ينتقد دون تفصيل
    يشرح نقده واقتراحه
    وصاحب الامر يمكنه قراءه تفكير الناقد وربطه بالادله ويرى ما ذا هي قناعه صحيحه ام لا....
    وبالارجح الذي يريد ان يطور من نفسه لن يهرب او يرواغ بنقاط الضعف
    حتى ولو لم يعترف امام الناقد
    الا ان بين قراره نفسه الصحيح يبقى صحيح....
    :::
    مودتي
  • ابتسامة عفو كتب:

    مقدمة قيمةةة
    وولكن أركز على نقطة إذا كان النقد
    هدفه التقدم وليس التأخر
    فكيف يبدأ إستحسانه الإ يعيق
    ذلك هدف النقد وهو إعطاء حكم بسد النواقص
    هو ما قصدت , بذكر النواقص والعيوب , يعمل الإنسان جاهدا لئلأ يُكرّرها مُجدّداً , إذا هو هدفه التقدّم لا التأخر
    فبِسدّ النواقص , نكتمل فنتقدّم . نقد بنّاء للرُقيّ والرفعه.
    ولكن كيف أن نجمع أن تكون سلبية وجارحةةة
    مثال اُدرجه واتمنى تقويمي إن أخطأت ,,,
    أي أن يقول الزوج لزوجته " أراكِ تُكثرين الحديث مع الرجال في أثناء العمل وكأن الوضع يُعجبكِ"
    نقد سلبي مُحقق (حيث أن الحديث مع الرجال خارج مواضيع العمل أمر مُنافي للدين) , جارح (وكأن الوضع يُعجبكِ)
    وجهة نظري هي , المرأه لا تُحب إتهامها في أخلاقها وهذا نقد جارح لأنه كاد أن يتّهمها ليوضّح لها أن الأمور ليست على ما يُرام
    وعليها تدارُك ذلك (صرفاً للنظر عن ما كان يجمعها من حديث مع موظفيّ العمل) ..
    هل الفرق الأساسي هنا بإن الأول مهارة
    والأخر تصدر للمهمة على إعتقادات
    لا تنازل عنها بعكس الأول
    أنا اعتذر ولكني أخطأت فهما التفكير الناقد أو تفكير الناقد و تفكير ناقد
    بالطبع , الأخر ينتقد بناءا على اعتقادات
    إذن هو لا يُؤخذ كإنتقاد منطقي .

    ولكِ الشكر....للأمام دوماً




    بخصوص المثال ...
    هل يندرج بناحية النقد أم الملاحظةةة
    وهل هناك فرق بينهماااا
    ...
    وفقنا الله جميعاااا
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات