رايته وهو ميت ولكن أهو ميت ؟

    • رايته وهو ميت ولكن أهو ميت ؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبكاتة
      الى أخواني الذين لهم علم ودراية في تفسير الأحلام ....

      الحلم الذي حلمتة غريب بعض الشيء وللعلم فأني لم أخبر أحداً قط بما رأيته في منامي
      أنا عندي صديق وعزيز كان معي منذ الطفوله , وافته المنيه قبل بضعه أشهر والخبر كان قاسياً علي حتى أنني سوف أحتاج سنوات للأعتياد على العيش بدونه , الذي حصل لي هو أنني قبل أسبوع تقريبا من اليوم الجمعة رأيته في منامي , وجلس معي وتبادلنا الحديث ولا أتذكر ما دار في الحديث غير انني اتذكر في ما معناه , أنني سألته انك ميت فكيف انت امامي قال لي من قال لك انني ميت انا معاك يا صديقي العزيز
      و أتذكر أنني احسست براحة نفسية غير معتاد عليها عندما كان جنبي وكنت احاول ان امسك بجسده
      او بمعنى اخر ان اخذه في حضني فلقد كان صديقي العزيز منذ الصغر .

      أرجوا أفادتي بتفسير هذا الحلم .

      و الشكر لكم

      تحياتي
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      من قاموس الأحلام :
      (( الموت

      من رأى الموت في الرؤيا فهو ندامة من أمر عظيم, فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى: ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت عمره يطول.
      ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبدا فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل.
      ومن رأى أنه مات ورأى لموته مأتما ومجتمعا وغسلا وكفنا سلمت دنياه وفسد دينه.
      ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.

      ومن رأى ميتا معروفا مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم. وقيل: من رأى ميتا مات موتا جديدا فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية. فإن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت, فإن كانت الرؤيا بحالها ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته فإنه لا يعاد بناء ما انهدم إلا إذا صار في يد غيره.

      ومن رأى وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك, فإن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض فإنه يفتقر, فإن رأى كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيرا. فإن رأى كأنه وجد ميتا فإنه يجد مالا, فإن جاءه نعي غائب فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه. فإن رأى كأن ابنه مات تخلص من عدوه.

      وإن رأى كأن ابنته ماتت أيس من الفرج, فإن رأى كأن رجلا قال لرجل: إن فلانا مات فجأة فإنه يصيب المنعي غم مفاجأة وربما مات فيه. فإن رأت حامل أنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح فإنها تلد ابنا وتسر به. وقال بعضهم: رؤيا العزب الموت دليل على التزويج, وموت المتزوج دليل على الطلاق فإن بالموت تقع الفرقة. وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.

      حكي عن عمر بن صبيح السعدي قال: رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى رأسه, إكليل من لؤلؤ فقلت: أبا محمد كيف كنت بعدي؟ وكيف وجدت طعم الموت ؟ وكيف رأيت الأمور هناك؟ فقال: أما الموت فلا تسأل عن شدة كربه وغمومه إلا أن رحمة الله وارت منا كل عيب وما نلناها إلا بفضله عز وجل. ))

      (( الأموات


      من رأى الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنهم في دار الحق. ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه فإن رأى ميتا عرفه فأخبره أنه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الآخرة لقوله تعالى: بل أحياء عند ربهم يرزقون وكذلك لو رأى على الميت تاجا أو خواتيم أو رآه قاعدا على سرير, ولو رأى على الميت ثيابا خضرا دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة, فكذلك تدل على حسن حال عقبه في الدنيا, فإن رأى ميتا ضاحكا فإنه مغفور له لقوله تعالى: وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة فإن رأى ميتا طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته. فإن رآه معرضا عنه أو منازعا له وكأنه يضربه دل على أنه ارتكب معصية. وقيل: إن من رأى ميتا ضربه فإنه يقتضيه دينا, فإن رأى الميت غنيا فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الآخرة, وإن رآه فقيرا فهو فقره إلى الحسنات, وإن رأى كأن الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات. وقيل: إن عري الميت راحته. فإن رأى كأن أقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين فإنه يحيا لهم ولعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة, فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.

      فإن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات عنها فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون. وأما الكافر الميت إذا رئي في أحسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله, فإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلما, وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى: فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فإن رأى كأن على الميت ثيابا وسخة أو كأنه مريض فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس. (ومن رأى) الميت مشغولا أو متعبا فذلك شغله بما هو فيه, فإن رأى كأن جده وجدته قد حييا فإن ذلك حياة الجد والبخت, فإن رأى كأن أمه قد حييت أتاه الفرج من هم هو فيه, وكذلك إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى, فإن رأى أن ابنا له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب, فإن رأى أن ابنة له ميتة قد عاشت أتاه الفرج.

      (ومن رأى) كأن أخا له ميتا قد عاش فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى: اشدد به أزري (ومن رأى) أختا له ميتة قد عاشت فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى: وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب فإن رأى خاله أو خالته قد عاشا فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده. (ومن رأى) كأنه أحيا ميتا فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق. فإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن, فإن كانت ثيابهن بيضا فإنه أمور في الدين, وإن كانت حمرا فأمور في اللهو, وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد, وإن كانت خلقانا فإنها أمور في فقر وهم, وإن كانت وسخة فإنها تدل على كسب الذنوب.

      فإن رأى ميتا كأنه نائم فإن نومه راحته في الآخرة, فمن رأى كأنه نام في فراش مع الميت فإنه يطول عمره, فإن رأى ميتا كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به, فإن كان الميت واليا فإن عقبه ينالون مثل ولايته. فإن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه. فإن رأى كأن ميتا يصلي بالأحياء فإنه تقصر أعمار أولئك الأحياء لأنهم اتبعوا الموتى. فإن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد, فإن رأى ميتا في مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.

      فإن رأى ميتا يشتكي رأسه فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه. فإن كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته. فإن كان يشتكي يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذبا. وإن كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المرأة. فإن كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله. فإن رأى أنه يشتكي رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله. فإن رآه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه فإن رآه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن إفنائه حياته في الباطل. (ومن رأى) كأن ميتا ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة. وكذلك لو رأى أنه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهولة ثم لم يخرج منها فإنه يموت. ))
    • aser كتب:

      أشكرك أخي الطوفان على افادتكَ لي

      ربنا أغفر له ولنا أنك انت التواب الرحيم
      اللهم اسكنة فسيح جناتك يا رب العالمين



      العفو أخي الكريم ، فإني لم أزد على أن نقلت لك ما وجدت

      واللهم آمين
    • أخي الكريم

      الأحلام دائما تنفيس عما يجول بخواطرنا
      وأنت من شوقك اليه وحبك له واستياءك لموته فقد حلمت به ورأيته في منامك يكلمك وتلمس جسده وتحضنه

      أخي العزيز قال لك أنه ليس ميتا لأنه يعيش حياة سعيدة الآن والحمد لله فاطلب له الجنة وادعو اليه بالسعادة في الآخرة
      فحاله يدل على خير يا أخي

      هذا والله أعلم

      أختك
      أم حيدر علي
    • السلام عليكم ....

      أود أن أضيف بعض الأحلام لنفس الشخص والتي راوه فيها اقاربة

      الأول : أحد من أقاربة حلم به وهو يأذن بصوت جميل .
      الثاني : حلمت به امه تعانقه وتبوسه وهو ألبسها شيء على رأسها يشبه التاج .


      نرجوا الأفادة

      و شكراً لكم ...
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم ما الرؤيتان الأخريتان إلا بشارات خير بإذن الله تعالى وهما تؤكدان رؤياك أخي الكريم
      ونسأل الله تعالى السلامة وحسن الخاتمة

      وعذرا على تأخر الرد