همس في صراحة من يقول أنه مثقف

    • همس في صراحة من يقول أنه مثقف

      بعد خالص الود والتقدير ،،
      كثير من يسمون (( بالمثقفين )) تنغمس أفكارهم بالعطاء الغامض
      في قصد أو ذم شيء ما ، وربما يرجع ذلك إلى ساسية التثقيف
      التي انتهج منها أسلوبه الشخصي ،
      وللتوضيح أكثر ،، وبشفافية ووضوح
      ما السبب في حل المشكلات وطرح أزمة الأمة بأسلوب غامض
      لا يفهمه إلا من يحسبونه مثلهم (( مثقف ))
      ما النجاح الذي يصل إليه حل المشكلات بالأسلوب الآنف
      غموض في الفكر ، تشتت في المعتقد ، أسلوب (( حداثي بحت ))
      هل (( المثقف )) يسمى (( مثقف )) بأسلوبه السالف
      هل هي تورية أو همس مشاعر أم خوف مدلهم منه هو
      لماذا لا يصارح العالم أو أمته بفكره الواضح بدليل الواقع
      لماذا يتلكأ في غياهب الظلمات ، فيثير مكامن الشبهات
      أهو مثقف أم مبدع أم كلاهما معاً ويتصف بالفكر الوقاد
      والكثير الكثير غير ذلك 0
      سؤال خاص لبعض (( المثقفين )) وليس إلا
      ولكن بكل صراحة وشفافية
      لا أقصد بالمثقفين من يتصف بالحس والابداع فقط
      بل حتى من لا يقرأ ولا يكتب له ثقافة خاصة 0
      بل ربما يفوق من يدعي الثقافة المعاصرة

      --------
      عدت وبإذن ربي عودي أحمد

      ------- خالص تحياتي ---------
      جليــس الســـاحة
    • أولاً أهلا وسهلاً بك أخي الجليس بين أخوانك وأخواتك مرة أخرى


      ثانياً أهنئك على الموضوع الرائع


      رايي


      ليس هناك تعريف أو مفهوم دقيق للمثقف ولكن


      المثقف هو الذي يضع نظرة شاملة لتغيير المجتمع.

      المثقف هو الذي يعمل لصالح القطاعات العريضة في المجتمع.

      المثقف يتميز بان لديه القدرة على النقد الاجتماعي والعلمي.

      المثقف هو منتج للإبداع وذو موقف.

      وحقيقة القول ان ليس كل متعلم مثقف، ولا كل منتج للثقافة مثقف.


      فهل أنت مثقف؟


      تحياتي


      Ranamoon


    • أشكر لكي أختي الفاضلة مرورك
      1- أتمنى التواصل ولو إلى حين
      2- آسف لعل فكرة الموضوع لم تستوعبيها
      أنا لا أسأل عن صفة المثقف ومن يكــــون
      ولكن تحديد سؤالي هو للمثقف ذاتــــــــه
      لماذا عندما يكتب (( طبعاً البعض )) يغامز الحقيقة
      بمعنى يصعب وصول الحل في ذات القضية حسب
      تلك الكتابة العقيمة الملفقة بالالغاز حسب فلسفته
      بالعكس أنا أؤيد من يكتب شفافية عند حل مشكلة
      أي أنه يضع المشكل ويوصل الحل الصحيح حسبما
      يمليه إليه ضميره الحي ، أو يحاول تعمق المشكلة
      بوجدان الشفقة والحنان .. لا أن يذهب بالموضوع في
      غياهب الجب ، فلا يلتقطه إلا من هم أمثاله بطريقته الملتوية ..
      أرجو أن تكوني قد استوعبت من اسلوبي ولو اليسير
      3 - سؤالك عني هل أنت مثقف ، فجوابي حسب
      مقتضيات سؤالك (( لا )) ففاقد الشيء لا يعطيه

      ----------------
      خالص التحية ، وأعمقها ود

      ---- جليس الساحة -----
    • المثقف كلمة ( عامة ) ، فإذا كنت تقصد بالمثقف الذي يكتب القصة أو الشعر ( ويرمزها ) فإن ذلك باعتقادي لايعيبه ، فهو لايكتب مقالاً او خطبة أو روشتة دواء لمعضلة حتى يوضحها ويفصلها .
      لايعني ذلك أني من الدعاة للحداثة ، لكن لست بالطبع ضدها .
      الحداثة عندنا (في عمان ) كما قال سيف الرحبي : أخذناها مجزأة وستفشل .
    • جليس الساحة ..

      موضوعك جيد .. لكن به غموض .. غير مفهوم تقريباً .. لكني أنا فهمت منه مقصدك فيه .. فأنت تُريد أن تُعرف المثقف هل هو الذي يحمل شهادة .. أو الذي يَدّعي بأنه مُبدع ، كالذي يكتب القصة أو الخاطرة او الشعر .. أو المتذوق لكل منهما .. كما أنه لديك فهم عن ثقافة غير المتعلم .. فهو أيضاً يحمل ثقافة ، ألا ، وهي ثقافة الحياة ,.


      نعم كُل أولئك مجتمعا ً يُمكن أن نقول عنها ثقافة .. فأنت لديك مهنة ، فأنت ذو ثقافة في مهنتك . وهذه الثقافة تخصصية .. أما الثقافة العامة هو معرفة ببعض الأعمال وفهم الحياة وثقافات الاخرين بحكم خبِرتك وحياتك .. فالرجل الأول مثقف بحكم عيشته وبيئته ,.. والرجل المعاصر مثقف بحكم الحياة التي يعيشها ..


      وأقول الثقافة ليستْ دليل على شهادة .. لكنها دليل على قوة التأثير ..!! أنا أحمل ثقافة فأنا مُثقف .. نعم .. لكن ما هي قُوة أو محصلة التغيير ..! أريد تغيير يحصل في المجتمع .. أريدك أنت وغيرك .. محصلة هذا التغيير .. !
      فأنت ماشاء الله لديك تصوّر .. ربُما يشوبه الغموض .. لكن ثقافتك فيه عاليه جداً .. ما أطلبه منك أن تتكلّم على الملأ .. وأن تُفهمنا عن كذا وكذا .. دون أن تذكر الأسماء بالساحة .. يُمكن أن تأتي بها من خارج الساحة .. ونحن جميعاً مُستعدون لفهمك ومُخالفتك في الرأي وليس في شخصيتك .. أريد من هذه الساحة حِواراً جدلياً كبيراً .. أريد أن أختلف معك وأتفق مع غيرك .. ,اتفق معك وأختلف مع الثالث .. دون أن أتسبب في إيذاءك .! أنا أتكلّم عن رُؤيتي وفكري .. دون المساس بالذات الشخصية .. أكتب ما تشاء وناضل فيما أنت مُقتنع به .. لكن دون عناد .. أفهم وحاور .. وأنا أسأل الله العلي القدير أن يُوفقك لما تصبوا إليه .
      .
      تحياتي لك وللجميع .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • مرحباً بعودتك لنا يالطيب :)

      أعتقد إنك تقصد .. ليش أن اللي يقول عن نفسه مثقف
      لما يجيب سالفة أو يتناقش بموضوع .. يخلي الموضوع معقد
      ويجيب كلام صعب وملتوي ؟؟

      هل هذا هو قصدك من السؤال :)

      إذا كان نفس القصد .. فكلامك تقريباً صحيح $

      كثير من الناس اللي يقولون عن نفسهم دارسين وفاهمين ولهم إطلاعاتهم
      لما نسولف معهم او نتناقش بقضية .. يقوم يجيب لك محاضرة طوييييلة
      وطريقة كلماته أو أسلوبه وكأنه قاعد يدرسك $$t

      بس مثل هالناس أحياناً يحبون أن نشوف عليهم بنظرة أعجاب ونقول شوفوا كيف يتكلم
      شكله هذا عارف بكل الامور
      وبعضهم .. يكون طريقة هالكلام معهم كخلاصة للي سمعوه ودرسوه وحفظوه فراح يطبقها علينا

      ولكن العتب .. احيانا موضوع بسيط أو ان الشخص اللي قدامه إنسان مستوى تفكيره بسيط
      فيجي صاحبنا ويعطيه شحنة من هالكلام المعقد .. ومادري شو مصير المسكين $$t

      عموماً .. هالموضوع كثير طيب نتناقش فيه .. ولكن أتمنى من اخونا جليس الساحة
      أن يستمر معنا فيه :) ويحدد اللي بخاطره بالضبط

      تحياتي :)
    • حياك الله بكل حرف تكتبة

      موضوع جميل لكن تظل اشراقتك هي الأجمل

      تفقد الكلمات بريقها والمعاني توهجها أمام وهج مواضيعك

      ربما ترجع الي شخصية الشخص ولماذا يسمي نفسة بالمثقف ولة رؤيتة عن نفسة وعن الاخرين

      ولكل واحد فينا ثقافتة التي تختلف عن الاخر وحتي صغار الكتاب مثقفين صغار الاعمال مثقفين في عملهم

      هلا بعودتك وبطلتك الحلوة

      لا عدمناااااا تواصلك وجمال مواضيعك

      تحياااااااااااااتي المعطرة
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أخوتي الاعزاء ::
      Ranamoon
      رائحة المطر
      المرتــــــاح
      فتى الماضي
      ابن الوقبـــــة
      -----------------
      لا أجامل إن قلت إني استفدت من كل جملة ذكرتموها
      فعلاً 00 وهج الموضوع يأخذ طريقه باذن الله لفهم مقاصده
      في السابق قد كتبت موضوعاً يتعلق باعمال العقل
      الذي وهبنا الله سبحانه وتعالى ، والله كان من وراء القصد
      وما خيب ظني ، وإن لم يخيب أملي لم أتلق الردود عليه
      بل همش كغيره من المواضيع التي ربما بنظرتي البسيطة
      لو تحاورنا فيه لاستطعنا أن ولو بالقليل اليسير أن نقدر
      مدى الاستفادة من تنوير العقول ، في زماننا هذا
      -------------------------------
      أتحدث عن هذا الموضوع باختصار شديد
      أحب أن أتعلم ، أحب أن أسلك ميادين العلم بفكر ثاقب منير
      لا أخفي عليكم تعمدت كتابة الموضوع بالاسلوب الآنف
      حتى أتعلم المزيد والمزيد وما أردت أن أقصده في موضوعي هو
      1- تفعيل دور العقل وفق المنهج الرباني الحكيم 0
      لمــــــــــاذا ؟
      الله سبحانه وتعالى قدر لنا الأمور وخلقنا من العدم ندرك بالعقل
      الحواس والتجليات والتفكر بعظمته ووهب لنا من الكيفية مــــــن
      توصلنا إلى الحل السليم بالرجوع إلى الكتاب والنظر الى سنة
      نبيه صلى الله عليه وسلم وإلى رأي الفكر الناضج الواعي بحقية
      حل المشكلات بالمنهج الرباني الصريح الذي أمرك باعمال مخزون
      فكرك ، هل المثقف المدخن أو المشيش أو الخ أحرى فكراً وعقلاً
      من المثقف الذي يوزن الأمور بفكر الشمولية الايمانية والعقلية ،
      هل عندما أرتوي كأساً من الخمرة أطير في تجليات أفكاري إلى
      أبعد الأهواء فأرتسم بقصيدة كلها تلهف بعشق الغوانق أو ربما
      تعدت المألوف فأضحت حتى بالله تجحف (( عياذا بالله )
      هل دور المثقف مشمول بكتابته العقيمة في سرد قضية سياسية
      تهمز المصلحين فكرا والعاملين عقلا والمستنرين دربا
      أي ثقافة منهزمة تلك ، بل أي نبراس تنتهجه تيك
      ربما تجاوز الحداثة (( والحداثة إن كانت تحدث جديداً ذا فكر نير ))
      فهي جديرة أن تشاد بها ، ولكن أي انهزام يعقّم الكاتب حتى
      لا يستطيع أن يكتب إلا بمراجعته لمعشوقيه من الكتاب الشهوانيين
      أو الانهزاميين أو العلمانيين 0
      علينا أن نرتقي بالعقل فننتج فكر صارخ قبل أن يشهد عليه الناس
      نرى (( بضم النون وكسر الراء )) أنفسنا هل وافق الحق ، وأين
      يطلب الحق إلا من الحق ،
      ---------------------------------------
      لا استطيع في وقتي الحالي الغوص كثيرا
      ولكن القصد أضحى سائغا ولو بقدر 90%
      -------------------------
      أعترف بتقصير ي ، وكم لي حاجة لنصحكم قبل عتبكم
      وحقيقة أني استفدت من آراؤكم 00


      --- خالص الود ------
      ---- جليس الساحة ----
    • هذه نهاية الموضوع (( 23 زائر + 7 تعليقات ))

      --------
      وبعد الاستقراء الأخير والتوضيح أعلاه
      (( 44 زائر + نفس التعليقات 7 )
      -------
      وكأن ذهني أستقر به ما رآه
      أن يحفظ الموضوع ، فلا مجيب
      لأن تلك صراحة كثير من المثقفين
      وليس لعل بل أكيد أن بعضهم بيننا
      في الساحة العمانية
      وإلا فما الجواب ، طالما تلك صراحة فيهم

      -------------

      خالص التحية
      ودكم
      ---- جليس الساحة ---
    • الاخ / جليس الساحة


      لا تلم احد في قلة الردود حول موضوعك فلعل من اراد الرد عليك لا يتوفر له الوقت الكاف حتى يستطيع لو قليل ان يعطي مثل هذا الموضوع حقه .
      بداية اود ان اشاطرك الرأي بان سؤالك هذا قد اقتحم خيالي مرة ولم اجد له سوى هذه الإجابات بعضها من الناس الذين يستخدمون مثل هذا الأسلوب الذي تتحدث عنه وهو عدم المباشرة في الطرح والتفصيل واستخدام اسلوب الاشارات والرموز وكلمات مشفرة تحتاج لمعاجم وقواميس لترجمتها اذ لا يستطيع القارى العادي ان يصل الى مضمونها عند الحديث عن أي موضوع فقالوا ان بطرحهم يجمعون بين لغة الادب ولغة النقد والتوجيه ويكون الموضوع في طرحه اكثر تشويق للقاري وان لغتهم واسلوبهم موجهه فقط للمثقفين امثالهم فهي كتابة متخصصة لناس بعينهم وان بمثل هذا الاسلوب يستطيعون ان يجمعوا جمال اللغة والمعنى وان يسخروا الادب للادب وانت ككاتب لا تقيد فكر القاري في برواز معين ولكن حسبما تتبعت اجد نفسي بانني اختلف مع مثل هؤلاء وان كثروا في الفترة الاخيرة وكل ما استطيع قوله هو عجزهم عن طرح مواضيعهم وافكارهم بالاسلوب المباشر المتعارف عليه لسبب ما ، مجرد راي لا اكثر ... ؟
    • مثل هذا الأسلوب الذي تتحدث عنه وهو عدم المباشرة في الطرح والتفصيل واستخدام اسلوب الاشارات والرموز وكلمات مشفرة تحتاج لمعاجم وقواميس لترجمتها اذ لا يستطيع القارى العادي ان يصل الى مضمونها عند الحديث عن أي موضوع فقالوا ان بطرحهم يجمعون بين لغة الادب ولغة النقد والتوجيه ويكون الموضوع في طرحه اكثر تشويق للقاري وان لغتهم واسلوبهم موجهه فقط للمثقفين امثالهم فهي كتابة متخصصة لناس بعينهم وان بمثل هذا الاسلوب يستطيعون ان يجمعوا جمال اللغة والمعنى وان يسخروا الادب للادب وانت ككاتب لا تقيد فكر القاري في برواز معين ولكن حسبما تتبعت اجد نفسي بانني اختلف مع مثل هؤلاء وان كثروا في الفترة الاخيرة وكل ما استطيع قوله هو عجزهم عن طرح مواضيعهم وافكارهم بالاسلوب المباشر المتعارف عليه لسبب ما ، مجرد راي لا اكثر ... ؟


      أخي الأخطبوط
      معظم ما كتبته لا يستبعد تماماً
      أن يكون صحيحاً ، فلك الشكر على
      ذلك ،
      وكهمس بسيط ، ما هو السبب في العجز
      الذي اشرت إليه ، أله مبرر مقنع أم هروب من الواقع
      لا اسعى بقدر ما أود الاستفادة من نبش موضوع كهذا
      وأين الذين ابدوا سابقاً رأيهم ، أيختلفوا الآن
      أم لهم وجهة نظر /

      خالص الود
      -- جليس الساحة --
    • ... اخي جليس الساحه .

      ... كما سبق وان اشرت اليه فلن يكون رائي سوى مجرد استنتاج خلصت له يحمل الخطا وقد يحمل الصواب ...
      اذا انني ارى بان الكاتب المتمكن يجب ان يخاطب عقول العامه بلغة مفهومة تصل اليهم ، دون ان ينزل بمستوى الخطاب لما له تاثير سلبي على لغة أي نص ويجب ان نعرف بان هناك من القراء من يملك التمييز والنقد والقاري مجملة هو الحكم حول أي موضوع تتم كتابته .
      اما ان ياخذ أي موضوع باسلوب " الحداثة " ويقدم للقاري على انه لغز يحتاج فيه الى مفاتيح يفك طلاسمه ليصل لمضمونه او تصل من قراتك لمثل هذه النصوص الى افكار قد يختلف عليها اثنان فيصبح النص لا يخدم احد .
      اما عن العجز الذي رميت اليه فلعلمي بان اللغة العربية تملك من الاساليب ما يجعلها مؤثرة لبلاغتها وليست هناك حاجة لمثل هذه الاساليب والتي قد يتبعها بعض الكتاب اضافة الى ما رميت اليه سابقا في كتاباتك حول بعض منهم . ويكفي فخرا للعربية بانها حوت كلام الله .

      خالص تحياتي تحياتي اليك .
    • بسم الله الرحمان الرحيم


      أعزائي الكرام أخوان وأخوات


      وددت أن أبدي رأي في موضوع أخي


      جليس الساحة


      لا غير




      في منتدى الساحة العمانية العام لله الحمد


      الذي يحمل أسم يعلن عن العامية وليس الخصوصية


      يبدي كل منا رائه في أي موضوع يشاء


      ويقول وبصراحة كل ما يكنه صدره انطلاقا من القيم


      والأخلاق التي أكتسبها أو تربى عليها




      هناك مواضيع قوية تناقش بشكل يومي أو على حسب


      الظرف الذي يحدث أو على فترات زمنية طويلة


      لكن الموضوع أو جوهر المواضيع أجمع


      يتأسس على فكرة واحدة في الأصل




      مثال




      اليوم ستناقش موضوع ما وسوف تتوصل مع الأخوة


      الأعضاء لحل أو لخلاصه ما


      بعد كم يوم راح تشوف موضوع ثاني يحمل عنوان


      نفس المشكلة التي نوقشت بالأمس




      ومن حق المثقف أو غير المثقفين إبداء أي رأي أو فكرة


      انطلاقا من أسم المنتدى إلى أن نصل لما يكنه الشخص


      ذاته من أحاسيس اجتماعية نعيشها جميعا في مجتمع واحد


      وهنا يجب أن نستقبل كل ما يحويه الشخص من معلومة


      أو وجهة نظر أو أفاده أو ما شابه لأننا تواجدنا هنا من أجل


      الإفادة وتبادل المعلومة والتسلية ونشر كل مفيد وجديد


      ولي نكن جميعا على مستوى واحد من الوعي والتثقيف


      هناك من يحتاج المعلومة الجديدة ويبحث عنها


      نساعده نسارع لي توضيحها له وتعليمه وتدريسه


      إذا فعلنا ذلك نجد أنفسنا قد وثبنا وثبة طويلة إلى الأمام


      وقد كسرنا حواجز الخصوصية وأشهرنا أو كشفنا عن ستار


      الساحة العمانية بقلوب تدعو كل باحث عن الإفادة والمعلومة


      تدعوه لي الانتساب لهذا المنتدى الرحب






      هذه أخواني وجهت نظري شاكرا لكم كل الجهود المبذولة


      لنقل المعلومة وكل مفيد


      تقبلوا تحياتي وفائق الاحترام




      جوال الليل
      الله أكبر
    • الفاضل جليس الساحة
      بداية لاحظت انك تكتب لغة عربية فصحى و أتمنى اذا كتابتي مو لغة عربية فصحى ما رح تسبب اي ازعاج لك

      قبل لا أعلق على مسألة الثقاقة أحب اقولك ان احنا بشر مختلفين و لولا اختلاف الاجناس لما تعددت السلع، صح؟ كل واحد فينا له اسلوبه و طريقته الخاصة في سرد الامور او تحليلها، اذا كانت طريقة معينة لك غامضة يمكن هي تكون طريقة واضحة للشخص نفسه، و هنا تختلف المقاييس لأننا مختلفين عن بعض بكل بساطة، و مع ذلك فيه اشخاص يتعمدون الاسلوب الغامض لأسباب، منها انه اسلوب يستمتع بيه الكاتب، او ان الكاتب يريد يوصل لهدف معين و هو ان يخلي المشاركين بموضوع معين يفكرون بطريقة ثانية او انهم يشوفوا على الموضوع من زاوية ثانية، من وجهة نظري احيانا فيه مواضيع تحتاج انك تخليها غامضة بس بشرط و هو انك تكشف الغموض بالتدريج..

      انا مو مع فتى الماضي بصراحة لأني اعتقد ان رد الشخص يعتمد كثير على معلوماته او خلفيته عن الموضوع، يعني لا تتوقع دكتور في الجامعة يكون رده بنفس مستوى رد طالب مثلا لأن الدكتور يكون له خلفية اكثر في الموضوع او انه انسان عمل دراسة مكثفة سواء كان بحث او ما شابه..

      أقل شيء لاحظ انك مثلا طريقة كتابتك للموضوع، انا احس انك تستخدم كلمات عربية صعبة علي، يعني كلمة غوانق او غياهب اول مرة اسمعهم، أنا اعتقد بساطة الكلمات لها تأثير بعد.. و اعتقد ان الغموض مو شي كبير

      صعب اننا نقول لشخص لا تستخدم اسلوب الغموض فقط لأنه مو يستهوينا، و بعدين حلو لمن نشوف ناس لها اساليب مختلفة و هذا يعطي تنوع في الاساليب و نفس الوقت احنا نتعلم من بعض

      انا مع المرتاح أن لكل واحد منا ثقافته الخاصة بيه و اعتقد انه كل واحد يحب يتعلم عن شيء معين و مو شرط الكل لازم يعرف عنه، الطب للأطباء بس ممكن للناس العاديين لمعلومات عامة حتى نمشي حياتنا في مواقف بسيطة بدل ما نروح للدكتور، الثقافة مو قراءة فقط بالنسبة، الثقافة قراءة و متابعة و اهم شيء تحليل!!! لأن كثير القراءة يعتبر قاريء و اما المثقف هو يقرأ و يفهم شو اللي قاعد يقرأه و يقدر يحلله و يفكر فيه من نواحي عدة

      جواب سؤالك، ما اظن اني مثقفة لأن فيه اشياء كثيرة ما اعرفها لمجرد انه مو يستهويني اعرف عنهم و بالتالي ما رح اقرأ او اتعلم اي شيء عنه بس لي مجالات ثانية احب اعرف عنها و اعلم روحي فيها بعيدة عن مجالي اللي انا متخصصة فيه

      تسلم على الموضوع و اصبر على الأعضاء حتى يشاركوا معك في الموضوع لأنه حلو لمجموعة منا بس :)

      تقبل تحياتي


    • بداية ، أشكر الأخوة والأخوات الأعزاء على ما أثروا به الموضوع
      والاستفادة لا تنكر بتاتاً ، وما عقبتم به يختلف من رأي لآخر
      وذلك طبعاً باختلاف الأطوار الخ 0
      ----------
      لفت انتباهي أن الأخوة والأخوات جزاهم الله خيرا تطرقوا
      لمسائل فردية ومشكلة شخصية ، واهمية اعمال اللغة
      والتطرق لمسالك الفهم لدى كل واحد منهم ،
      حتى أن الأخ :: الأخطبوط ، تطرق لأمر ، الأصل فيه الصواب
      ولكني لم أدخل فيه كمناقشة ، أنا لم أتطرق لمسائل
      التحديث والاعمال العقلي للشخص ذاته بمعنى إهمال
      اللغة العربية ، بالعكس هو الذي أوضح أن هناك عجز ، وبطبيعة
      الحال ، وددت أن أطلع لمفهوم العجز منه هو في قرارة شخصه
      وللأخ الأخطبوط في ذلك راي ويشكر عليه ، ولو ترجع
      لما كتبت وما حويت من رأي متواضع ، أتدارس من خلاله معكم
      فهم كيفية التخطيط العقلي لانتاج فكري أكثر مرونة أكثر عطاء
      أكثر تدفق ، أكثــر وضوح ، بمعنى ما يحدو للمثقف كتابته وتدفق
      رأيه وتوضيح مسالك النجاح في حل أي قضية بالأسلوب الأمثل
      لا الملتوي ، وما يتبع ذلك من استقرار في المبدأ والرأي الخ
      فعلاً أنا معك في ما حوته عباراتك ، ولكن أريد بكل صراحة
      حلاً ناتجاً ، بالطبع كيف لي أن أقلل من شأن اللغة الأم
      فأنا الأصل لم أتطرق لذلك ، وهل موضوعي يتخلف مع ذلك !
      مشكلتنا أننا نتحدث في موضوع ( ما ) نحاول أن نجد له الحلول
      بيد أننا نبعد الحل الوسط الحل الواضح ، الناتج المشترك أننا
      (( نلف وندور )) في ذات الموضوع ، وكل على قد رايه وفكره
      وبيئته ، نعم البيئة لها وجود ، العشرة لها وجود ، الصحبة لها
      وجود ، كل ذلك له نتاج فكري في الشخص
      ينتج عنه بعد ذلك ، تحول في الفكر وفي الشخصية ،
      أعجبني ما ذكرته الأخت (( العجوز نوّار )) // وما حواه من رأي
      واقعي ، وبالفعل علينا أن نحقق الواقعية المطلوبة ، من أنا ؟
      من أنت ؟ وهكذا ، وما سبب انزعاجي في رأيك ، فأنت حرة
      رأي المرتاح له تقديره فكتابته لا تخلو من الابداع الذاتي المتخصصة فيه
      ولكني ألتمس خروج هذا الموضوع برأي له وضعيته الصحيحة
      لا السقيمة ، ماذا يراد منا ، سواء كنا عاميين أو غير ذلك
      وما أجدر بل أروع العامية حين تخط في طياتها حقيقة القول والمقال
      فيصل ذلك للجميع ،
      المسألة ليست عن كيفية الكتابة فصحى أو عامية ، ولذلك سيقال فيما بعد
      هكذا كتابته وقرآته وفكره ورأيه ، الخ ، ففصحى وعامي أفضل في وجهة نظري ل
      مخاطبة كل العقول 00
      هذا ليس رد بل تعقيب في شأن ما ذكرتموه
      ولكن الحقيقة أن أصل الموضوع ، يخص كيفية بلورة الحلول إلى الطريق
      الصحيح والقويم ، لا الالتفات الأعوج حتى في الرأي والكلمة
      فإذا لم نحقق شيء لكل كتاباتنا ومواضيعنا سوى كلام التواضع
      من أمثال ، موضوع شيق ، وجزاكم الله خيرا ، الخ
      هل نريد بانفسنا في هذه الساحة ، هكذا
      أم أن هنالك طموح أكبر من ذلك ؟

      أكرر أسفي لأخذ الموضوع منحى آخر ، لعل عامة المتطلعين
      يرون أنه يخص فئة متخصصة ، بل الحقيقة يخص كل الفئات
      ولكم أن ترجعوا لما كتبته بداية في هذا الموضوع ،

      أشكر الأخوة والأخوات على إدلاء رأيهم ،

      مع أملي الاستمرار أرجو أن قد وضحت شيئا يسيرا لما حوته
      عقولكم النيّرة ذات الانفتاح (( الصريح ))

      خالص الود وأثناه

      --- جليس الساحة ---
    • جليس الســــــــاحة ..

      الف تحية لك ولمن ساهم وشاركَ معك أو أضاف شيئاً جديداً ..

      والحقيقة .. آنياً فهمت المقصد أكثر .. حينما قُمت بالرد والتعقيب للأخوة .. بادب وحوار قادر على التحرك هُنا وهُناك .. فأنت إذاً رائعاً وتستحق هذه الروعة .. أنا مُتأكد أن لديك ثقافة جيدة .. فأنت مُطلع ورائع .. تبحث عن الحلول .. ولدينا نحن الحل .. لدينا جميعاً .. نحن مُشتركون فيه .. لقد كتبت عام 2002 و 2003 حول أحقية المشترك في إخراج ثقافته كيفما يُريدها وعلينا تقبلها .. وقلت أن المشرف ليس عصى ً كالراعي يُمسكها لكيْ يهش بها غنمه ..! وقلت أيضاً علينا أن نُبدّل عقلياتنا التسلطية على الاخر .. فليس هُناك عقل مُستعبد .. كُل العقول مُتحررة .. نُصلح أنفسنا .. ثم ننتظر الاجابة .. فقد نجدها أن الاخرين صلحوا بصلاحنا .. تعلمتُ من القرآن ( إن الله لا يُغير ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسهم ) وأثنا دراسة لفن أدبيات الحوار .. والمعالجات النفسية / الاجتماعية .. ( أن التغيير يجب أن يحدث من الداخل ) نعم تغيير أنفسنا وثقافاتنا تجاه الاخرين .. والتعامل معهم وفق سُلوكيات تتوافق والانسانيات العامة .

      سيدي الكريم .. كان طرحك رائعاً .. وكانت ثقافة حوارك جيدة .. رغم مُحاولتك الجادة في تهير النفس من خلال جدليات الكتابة .. هكذا هي الاسس التي نُريد أننبدأها في الساحة ( أن نحترم ونقبل الاخرين كما هُم ) وبذلك سوف نستطيع أن نُلزم الاخرين بالتغيير إذا الزمنا أنفسنا أنفسنا بالتحرك الفوري بالتغيير والنظرة ذات القيمة الأحترامية للأخر . بأسلوب إيجابي .. خالص .


      أشكرك ايها الرائع على هذه القوة العطائية لأجل خدمة ثقافة الساحة .. وتذكّر ... فأنت جليس الساحة ، فلا يُباهيك جليس آخر .[/U]
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • أخي المبدع // المرتاح
      بداية ، لك خالص الشكر وأثناه ، وتقديرك البالغ للموضوع
      وأسمح لي يا أخي ، أن أقتطف من ثمار ينابيع روعة مقالك
      ما يهيج الموضوع سرورا ،
      ---------------------------
      ( 1 )
      (( إن الآخرين صلحوا بصلاحنا ))

      هنا المجادلة الحتمية ، والتمثيل الرائع ، كيف صلحوا بصلاحنا
      عندما تبوأنا المرتبة السامقة في بلورة الفكر الصحيح وفق
      المنهج القويم ، فكرنا متسق بترتيبات عملية تثبت للعالم
      أن تفوقنا معتمد وفق المنهج المستقيم ،
      (2)
      (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
      هنا الحس المرهف ، عندما نغير أنفسنا للطريق المؤدي للنجاح
      في مقالاتنا ، في كتاباتنا ، في أسلوبنا ، في معاملاتنا ،
      في فكرنا ، في صلاتنا ، في صومنا ، في ، في ، في الخ
      (( تعلمت أن التغيير يجب أن يحدث من الداخل ))
      بل من الباطن الأجوف ، وحينها يصل للداخل ، فيعتدل
      حتى يصل للناس ،
      (3)
      وهنا الحكمة السامقة ، أن الآخرين سيعملون وفق
      صلاحنا ، كونهم قد صلحوا ذاتهم 0

      ----------- انتهى ------------
      أيها الأعزاء ،
      المقدمة البسيطة التي ذكرتها ، لا تحسب خارج الموضوع
      إن كتاباتنا ، بل مواضيعنا ، لها أهمية عالية ، كونها تخدم
      فئة كبيرة من المتطلعين ، باختلاف الأفكار والعقول ،

      عندما ننتج مقال ما يتعلق بموضوع عام أو قصة أو حادثة
      أو غير ذلك ، من الطبيعي أننا نلتهف لفتح الموضوع وقرآته
      وعندها تتضح جلياً فكرة الكاتب عموماً ،
      هذه ليست مشكلة أو معضلة أو نجعل منها قضية ،

      المشكلة أن نفس الكاتب يعتمد نفس الأسلوب فيما ذكر
      أعلاه ، لمدة قد تتجاوز مئات المشاركات ، هنا السؤال
      أين الناتج العقلي أو الإستفادة الفعلية من خلال تلك
      المئات المشاركات 0

      أذكر منذة فترة أن أحد الأخوة قد كتب موضوع عنوانه يشد
      الإنتباه ، وهنا أذكره لا للعتب بل لإطراء الموضوع حتى نتوصل
      لفكر طيب في منافسة كثير من الساحات ، وما ذاك إلا لحبنا
      لهذه الساحة ،
      عنوان موضوعه أظنه (( أمرأة عارية تستحم في شوارع لندن ))
      وكأني أذكر أنه ذكر أنها سعودية ، وهناك علامة التعجب وغيرها
      التي تشد أن هناك سراً في الموضوع ، فتحت فقرأت ، وإذا به
      يتحدث عن مسئلة الغسل يوم الجمعة ووجوبه ،
      حقيقة ما أذهلني أكثر ، أن تعقيبات من الأخوة بل حتى أظنه
      من المشرف أو غيره تثني عليه ، وموضوع طيب ، الخ
      كتبت له أن أسلوبك لا ينبغي أن يكون وفق ما ذكرت بل أوضحت
      له عدة مساوئ ذكرها هو ، وكيف تذكر أنها تستحم في شوارع
      لندن ، أو أنها سعودية ، أو أنها عارية ، وغير ذلك ، ومن ثم تقول
      أنها تغتسل غسل الجمعة الواجب والخ ،
      الموضوع لو فند بطريقة سليمة لخرج عكس ما يبتغيه صاحبيه
      وعموماً الغسل واجب على كل محتلم سواء أمرأة أو رجل
      مسلم ومسلمة أيا كانوا ، وأذكر حينها أن الأخ المرتاح تعامل
      بنفس الرد الذي ذكرته 0
      وغيرها من المواضيع ،
      لا أقول عدم الكتابة أو المشاركة ، ولكن هدفي الوحيد
      أن الكل يشمر عن ساعديه ، فيكتب لو من بين عشرة مواضيع
      منقولة موضوع من ذاته نفسه هو كاتبه ،
      أو أن ينتقي من موضوع ما اختصار فيكتب عنه بطريقته الخاصة
      حينها يبدع معنا ولو في كل ساحة ثلاثة مبدعين وهكذا
      0000000000
      ما حلاوة عندما تحس أنك أنت الكاتب من مشاعرك وأحاسيسك
      لا أحاسيس غيرك ، حينها يتولد لديك أنك تسلك طريق الابداع

      ------------------
      اعذروني على ركاكة التعبير ، ولكن لعله عبر أذهانكم

      --- خالص الود -----
      ---- جليس الساحة ----