^..^لغتنا تستنجد..^..^

    • ^..^لغتنا تستنجد..^..^

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أسعد الله صباحكم/مساءكم بالخير


      حين نقرأ كتابا فإننا نقرؤه باللغة العربية الفصحى (ببديع معانيها وعظيم بيانها)وحين نقرأ في الصحف فهو كذلك
      إلا بعض الأخطاء الواردة من مقال لآخر،وأكثر من ذلك وأجل كتاب الله جل في علاه ..
      أزعجني وضايقني كثيراً مايحصل من أخطاء فادحة لاتليق بنا ونحن الناطقين بهاحيث خنقت وحصرت بمجال
      ضيق وجيز،وساءني أكثر الأخطاء الإملائية بغض النظر قليلا عن الأخطاء اللغوية والنحوية حيث بالغ البعض
      في ذلك وهومانراه منذ فترة في المنتديات من تكسير للكلام والخلط بين الألف بأنواعها إلى غير ذلك من الأخطاء
      الواردة بشكل لم يسبق له مثيل (هكذا أرى)ومايضايقني أكثر حين توضع التاء المربوطة هاءً ،وألف القطع وصلاً..

      فأحببت من هناواحة القلم ونبض الحروف أن أجعل هذه الزاوية تصحيح لأخطائنا فليس من السهل
      أن تجد أحدنا يحسن انتقاء الكلمات وترتيبها ،يجيد حبك الحروف وترصيع الجمان يخطئ فيتلف ماكتب
      بذلك الخطأ،هنا ستكون مدرسة لنا نورد مانلاحظ نُعلم ونتعلم لنسمو معاً بلغتنا ..
      سأبدأ بمالدي ..


      يقول أحدنا:
      مثال خاطئ: القرارات الغيرمنطقية
      والصواب: القرارات غير المنطقية

      وهذا كثير جداً أحببت أن ألفت نظركم إليه





      يقولون أيضاً:

      " أجيبوا على سؤالي "

      والصواب " أجيبوا عن سؤالي"


      لأن الفعل " ج ، و ، ب " جوب " يتعدى بنفسه نحو " أجيب دعوة الداعي إذا دعان " البقرة 186
      وقوله " قد أجيبت دعوتكما " يونس 89 وقوله : " يا قومنا أجيبوا داعي الله "

      حديثنا يطول فشاركونا

      كل الشكر والتقدير
      اذا الزمان انساك يوم ودي فلاتظن ينساك قلبي صور رومنسيه
    • موضوع جدا جميل أخي بوركتَ على الطرح


      وقضية الأخطاء الإملائية والنحوية
      منتشرة وبشكل كبير
      ولكن لمن نوجه العتاب لا أعلم هل للفرد نفسه
      ام كان هناك تقصير في الطرق التي تلقى العلم
      من خلالها كالمدرسة وما الي ذلك

      على كلٍ

      موضوع رائع .. وأتمنى الإستفادة للجميع


      دُمتم بود :)
      إلَهِي حِينَ أمُوتَ هَبْ لِيّ مَنْ يَنْتظِر ثُلْث اللَيْل لِيَدْعُو لِي♥ !
      [LEFT] تسجيل خروج نهآئي من المنتدى ~!@g [/LEFT]
    • أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
      9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية. 10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة. 11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة. 12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها. 13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ. 14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية. 15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد. 16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة. 17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء. 18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء. 19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات. 20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس. 21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي. 22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء. 23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس. 24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة. 25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
      أســالـيب العـــلاج
      1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية. 2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة. 3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها. 4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء. 5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا. 6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت. 7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة. 8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى. 9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف. 10- تدريب اللسان على النطق الصحيح. 11- تدريب اليد المستمر على الكتابة. 12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة. 13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة. 14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة. 15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ. 16- عدم التهاون في عملية التصحيح. 17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها. 18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو. 19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى. 20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ. 21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا. 22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية. 23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة. [h=3][/h]
      اذا الزمان انساك يوم ودي فلاتظن ينساك قلبي صور رومنسيه
    • هدواء البحر كتب:

      بفعل تشكري على النقل


      يسلمووووووووووووووووووووووووو بس انا ولد:)
      اذا الزمان انساك يوم ودي فلاتظن ينساك قلبي صور رومنسيه