العولمه (((((الحلقه الثانيه)))))

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • العولمه (((((الحلقه الثانيه)))))

      :) تكمل اليوم المراحل:

      (1) مرحلة الجنينية :-
      استمرت في أوروبا منذ بواكر القرن الخامس عشر حتى منتصف القرن الثامن عشر. هذه المرحلة شهدت نمو المجتمعات القومية وإضعافا للقيود التي كانت سائدة في القرون الوسطى ، كما تعمقت الأفكار الخاصة بالفرد وبالإنسانية ، وسادت نظرية عن العالم وبدأت الجغرافيا الحديثة وذاع التقويم الغريغوري .
      (2) مرحلة النشوء :-
      استمرت في أوروبا من منتصف القرن الثامن عشر حتى عام 1870 وما بعده فقد حدث تحول حاد في فكرة الدولة المتجانسة الموحدة ، واخذت تتبلور المفاهيم الخاصة بالعلاقات الدولية وبالأفراد باعتبارهم مواطنين لهم أوضاع مقننة في الدولة ، ونشأ مفهوم اكثر تحديدا للإنسانية .
      ( 3) مرحلة الانطلاق : -
      استمرت من عام 1870 وما بعده حتى العشرينيات من القرن العشرين، وظهرت مفاهيم كونية مثل " خط التطور الصحيح " و المجتمع القومي " المقبول " وظهرت مفاهيم تتعلق بالهويات القومية والفردية وتم إدماج عدد من المجتمعات غير الأوروبية في " المجتمع الدولي " وبدأت عملية الصياغة الدولية للأفكار الخاصة بالإنسانية ومحاولة تطبيقها .
      (4) مرحلة الصراع من اجل الهيمنة :-
      استمرت هذه المرحلة من العشرينات إلى منتصف الستينات . وبدأت الخلافات والحروب الفكرية حول المصطلحات الناشئة الخاصة بعملية العولمة والتي بدأت في مرحلة الانطلاق ، ونشأت صراعات كونية حول صورة الحياة وأشكالها المختلفة وقد تم التركيز على الموضوعات الإنسانية بحكم حوادث الهولوكوست والقاء القنبلة الذرية على اليابان . وبروز دور الأمم المتحدة .
      (5) مرحلة عدم اليقين : -
      بدأت منذ الستينات وأدت إلى اتجاهات وأزمات في التسعينات ، وقد تم إدماج العالم الثالث في المجتمع العالمي وتصاعد الوعي الكوني في التسعينات وشهدت هذه المرحلة نهاية الحرب الباردة ، وشيوع الأسلحة الذرية وزادت إلى حد كبير للمؤسسات كونية والحركات العالمية.





      في الحلقه القادمه سوف نتكلم عن الدراسات السابقه:o ;)