سؤال : متى يكون المُعلمُ فاشلاً ؟

    • سؤال : متى يكون المُعلمُ فاشلاً ؟

      تحرص وزارة التربية والتعليم في أي دولة من دول العالم على اختيار المعلمين الأكفاء ليتولون تربية الأجيال بالشكل الذي يكفل لهذه الدول السير قدمًا في الطريق الذي ترسمه لهم قيادات هذه الدول .

      وفي الدول الأوربية نجد أن أفضل الكفاءات يتم ترشيحها للعمل في المدارس الابتدائية لتعليم النشء الطريقة الصحيحة في القراءة والكتابة والتفكير الإبداعي وحسن التصرف ، بينما يحدث العكس في عالمنا العربي حيث يكون الإهتمام (( أضعف )) بالمراحل السنية الصغيرة إعتقادًا بأن الطفل مخلوق سهل التعامل معه ولا يجب أن يأخذ الشيء الكثير من التفكير أو حتى الإهتمام بمن يقوم بتعليمه أو حتى مايجب أن يتعلمه .

      ولذلك نجد أن كثير من أبنائنا يتركون الدراسة أو يتعلمون العنف إن استمروا في مراحل عليا من التعليم نظرًا لما تعلموه من هؤلاء المعلمين من العنف و (( أسكت ياولد !! )) .

      وتتناقص الأعداد في الغالب في مراحل التعليم العليا نظرًا لإعتماد التعليم لدى غالبية الدول العربية على (( الكم )) لاعلى الكيف ثم يأتي المعلم (( غير )) المؤهل ليكمل الناقص (( بحشو )) أذهان التلاميذ بكل مالذ وطاب (( !! )) من المعلومات التي (( تثقل )) كاهل الطالب بمعلومات كثيرة ومتنوعة لاترتبط بواقعه الذي يعيشه فيكون هذا التناقض العجيب حيث يهتم أبنائنا بحفظ المعلومات حفظًا ثم (( نثرها )) في أوراق الإجابة في الاختبارات المتنوعة ثم (( نسيانها )) بعد الفراغ من هذه الاختبارات لأنها بعيدة كل البعد عن واقعه الذي يعيش فيه !!

      ومما يزيد الأبناء (( غبنًا )) بعض المعلمين الذين يتخذون من هذه المناهج (( تحديًا )) بينهم وبين طلابهم (( !! )) فتجدهم (( يتفننون )) في وضع الأسئلة (( التعجيزية )) حتى يبينون (( أهميتهم )) وصعوبة المنهج الذي يعلمونه لأبنائهم طلاب المدارس في المراحل المختلفة !!

      وقد لفت انتباهي معلم مادة (( الفيزياء )) في إحدى المدارس الثانوية المعروفة حيث لم يستطيع إلا طالب واحد من الحصول على الدرجة النهائية في هذه المادة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول !!

      وقد تحدثت مع مدير المدرسة ووكيلها عن وجهة نظرهم في هذه النتيجة المخيبة للآمال والتي أرى أنها تدل على (( فشل )) المعلم في إيصال المعلومة بشكل صحيح لطلابه أثناء تعليمهم (( ثم )) فشله في (( إعداد )) الأسئلة التي تتناسب مع ماقام بتعليمه لطلابه خلال الفصل الدراسي لأن إعداد الأسئلة يجب أن يكون متوازنًا مع ماقدمه المعلم خلال الفصل الدراسي لطلابه وإن كانت النتيجة مخيبة بهذا الشكل فلا بد أن هناك خللاً لدى هذا المعلم في أسلوب تعليمه لأنه ليس من المعقول ولا المقبول أن يكون غالبية طلاب هذا المعلم لم يستطيعون تجاوز نصف درجة المادة نظرًا لصعوبة الأسئلة رغم تفوق هؤلاء الطلاب في الكواد الأخرى سواء العلمية أو الأدبية لتظهر لنا مادة الفيزياء (( شاذة )) في نتيجتها من بين بقية المواد الدراسية .

      أتمنى أن نتناقش في هذه القضية بهدوء كما تعودنا من الجميع وإبداء الرأي بكل شفافية في هذه القضية حرصًا على جيل قد يكون مثل هذا المعلم سببًا في تركه للتعليم وقد يكون سببًا لإنحرافه بمثل هذه الأساليب التي لاتمت للتربية بصلة .

      مع خالص تحياتي وتقديري للجميع .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مشكوووووووووووور فيلم هندي على هذا الموضوع المهم.....
      مثل ما تفضلت وذكرت سابقا ان المعلم الفاشل هو :
      1- المعلم الذي لا يستطيع ان يسترعي انتباه طلابه بالماده

      2- لا يستطيع ايصال المعلومه بشكل واضح لطلابه

      3- المعلم الذي لا يحبب طلابه بالمادة

      4- المعلم الذي ينادي بسلطته في غرفة الصيف وينسى ان للطلاب كيان ولهم افكار واراء يجب الاستماع لهاوبذلك يشعر الطالب بانه فئة رايها غير مهم في المجتمع المدرسي .

      5- المعلم الذي يثبت مقدرته على الادارة الصفية والحفاظ على النظام في الصف عن طريق صوت العصا

      6- المعلم الذي يميز طلاب دون غيرهم ... والذي يسبب عقدة نفسية عند الطالب

      7- المعلم الذي يأتي الى غرفة الصف ويشرح دون الاهتمام بالطالب كانسان له احتياجاته ومتطلباته.

      8- المعلم الذي ينظر الى طلابه نظرة سلبية اي بانهم مخلوقات صفحتها بيضاء ليس له دراية باي شيء وانه ليس لديهم خبرة او معرفة باي معلومة .

      9- المعلم الذي تكون العصا هي الوسيله الوحيده عنده لايصال المعلومه وبذلك فهو لا يراعي الفروق الفردية لدى الطلاب .

      10- المعلم الذي يتفاخر امام طلابه بانه كذا وكذا وانه كان له دور في كذا وكذا ويقضي معظم وقت الحصة في التفاخر بنفسة وانجازاته او في الحديث عن حياته العائلية بشكل يبعث الملل في نفوس الطلابه

      11-
      المعلم الذي يتجاهل راي طلابه اذا ما اعطوه فكرة مفيدة في شرح نقطة معينة

      12- المعلم الذي ينسى ان العلاقة بينه وبين طلابه علاقة تكاملية اي ان كل منهم يكمل الاخر ..فلا يمكن ان يكون له دور دون طلابه ولا يمكن ان يكون لطلابه دور دونه

      13- المعلم الذي يثير الاحباط في نفوس طلابه بسبب امتحاناته دون محاولة تشجيعهم

      14- المعلم البارد الذي لا يغير الروتين اليومي لطريقة شرحه الامر الذي يبعث الملل في نفوس الطلاب

      15- المعلم الذي لا يستطيع ان يحافظ على النظام والادارة الصفية الجيدة في غرفة الصف

      16- المعلم الذي يضع خطة لمنهج معين خصوصا اذا كان في جامعه او كلية ولكنه لا يستطيع ان يسير على تلك الخطة بسبب اهماله في اتباع خطته اول باول او عدم مبالاته

      17- المعلم الذي لا يحاول ان تكون بينه وبين طلابه علاقة طيبة ..لدرجة انه لا يهتم بمعرفة اسماء طلابه (خصوصا في الجامعه ) فهم برايهم ان في السنه يتعرف على مجموعه كبيرة من الطلاب بسبب النظام الفصلي فلماذا اتعب عقلي بحفظ اسمائهم ..ولكن هذا له اهمية كبيرة عند الطالب

      18- المعلم االذي قلما يرسم الابتسامه في وجهه فيكون متهجم لا يعرف معنى البشاشة

      19-المعلم الذي يلجأ الى الادارة في حل مشاكله مع الطلاب دون محاوله حلها بنفسه

      20- المعلم الذي يهتم فقط بانه في نهاية الشهر سوف ياخذ راتب معين ولكن في الحقيقة هو لا يستحقه لانه غير كفؤ لحمل تلك المسؤولية

      المعلم ...المعلم ....المعلم ... المعلم ... هناك الاف من الصفات التي يحملها معلمون لا يستحقون ان يحملون هذه الصفة كلقب لهم .....فليس كل معلم تخرج بشهادة من كلية او جامعه ..قادر على ان يكون معلم وللاسف مدارسنا وجامعاتنا ممتلئة بهذه الفئة من المعلمين ..وهناك فئة من المعلمين الاجانب الغير عمانيين لا يهتمون بما يحصل عليه الطالب في غرفة الصف لانهم ليسوا ابناء شعبهم ... وهناك اساتذه عمانين اذا وصلوا الى مرتبة اساتذه في الجامعه ..خلاص كانهم طلعوا القمر ما حد يقدر يشوف عليهم ..تلقاهم نافخين نفسهم ويا دنيا احفظي ما عليكي ... وفي حريم اذا تولن سلطة الواحد يدعي الله لا يولي حرمه سلطه بسبب تشددهن والوحده منهن رافعه انفها للسماء ونسوا انه من تواضع لله رفعه..

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
    • المعلم الفاشل هو ذلك الذي لا يطور من نفسه ولا يجدد من عطائه ..
      ذلك الذي لا يقرأ ولا يطلع ولا يربط بينه وبين العلم سوى ذلك المنهج المكلف بتدريسه
      ولا يربط منهجه بالواقع العلمي والاجتماعي
      ذلك الذي يتعمد إحراج طلابه ويرى في الضرب وسيلة فعالة لكسر شوكة الجامحين منهم ورفع مستوى الفاشلين من بينهم
      المعلم الفاشل هو ذلك الذي كلما رأى من الطالب موقفا لا يعجبه أوقفه وصرخ في وجهه ( اخرج إلى غرفة المدير ~!@@ai )
      أو ذلك الذي كلما ألمت به مصيبة نادى الوكيل وكسر الجدران من حوله بالصراخ الذي لا يفيد
      بل هو ذلك الذي لا يعرف كيف يمسك بالعصا من الوسط
      فهو بالضبط ذلك الذي يتشدد على غير وجه حق ويثير بينه وبين طلابه الخصومات
      وهو أيضا ذلك الذي يمضي الحصة في التهريج والفكاهات

      هناك الكثير من هؤلاء ولكن كيف نبني من أنفسنا معلمين فاعلين ناجحين :)
      هذا هو السؤال
      فنحن نبني أجيال الوطن
      تلك الأجيال التي تساهم في بنائها وسائل الإعلام والشارع والرفقاء والمجتمع ~!@q
    • السلام عليكم


      موضوع ممتاز حقيقة....
      وبارك الله فيكم



      وفي الأخت....

      tornadoe's daughter

      كفت ووفت في ذكر الكثير من الصفــات....


      وبرأيي أن المعلم الذي لا يحب مهنتــــــه هو الفاشل وهو الذي يجمع كل تلك الصفــــات التي ذكرت أعلاه...

      لأن ســـر النجاح في أغلب المهـــــن هو حب المهنـــة نفسها ، مش أدائها على أساس أنها مهنة تدر دخل وخــلاص !!



      دمتم سالميــــــن

      والسلام عليكم





      By The way
      " ارحمـــوا من في الأرض يرحمـــكم الرحمــــــــــــــــــــــــــــــن "





    • السلام عليكم والرحمة


      سؤال : متى يكون المُعلم فاشلاً ؟


      كان عنوان هذا الطرح من أخينا الكريم فيلم هندي ..


      ومن خلال الاطلاع على ما طُرح تبين أن هناك أكثر من موضوع

      وأن هناك أكثر من فكرة تحتاج أن تناقش لما يترتب عليها من أهمية

      فأولا

      وقبل أي شيء .. وقبل أن أطرح أية فكرة ..

      وقبل أن أتبني أي موضوع

      لدي كم بسيط من الأسئلة :

      من قال لك أو أخبرك حتى ،

      أن معلموا المرحلة الابتدائية ليسوا أكفاء ؟؟


      أنت تقول :

      _ ولذلك نجد أن كثير من أبنائنا يتركون الدراسة

      أو يتعلمون العنف إن استمروا في مراحل عليا من التعليم

      نظرًا لما تعلموه من هؤلاء المعلمين من العنف و

      (( أسكت ياولد !! )) . _


      معذرةٍ ..

      لا أوافقك أبدا ولا أعتقد أبدًا أن كثير من التلاميذ قد تركوا المدرسة

      بسبب عنف المعلم .. اللهم إلا القلة منهم .. ربما ..


      وقد تفضلت أيضا وقلت :

      ثم يأتي المعلم (( غير )) المؤهل ليكمل الناقص

      فمن هو المعلم الغير مؤهل بنظرك ؟؟


      وتفضلت أيضا بذكر :

      وقد لفت انتباهي معلم مادة (( الفيزياء )) في إحدى المدارس الثانوية المعروفة

      حيث لم يستطيع إلا طالب واحد من الحصول على الدرجة النهائية في هذه المادة

      في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول !!


      ألا تعتقد معي أن هذه النتيجة قد خيبت أمل المعلم ؟

      أمعقولٌ أن المعلم يحرص على رسوب تلاميذه .. ؟؟


      قد غاب عن ذهنكم أحبتي شيئا ما .. شيئا بمنتهى الأهمية ..

      فالمعلم محاسب قبل غيره على نتائج التلاميذ

      وأكثر الأحيان هناك ربط بين نتائج التلاميذ وبين كفاءة المعلم

      وكثيرين من التربويين حتى يفسرون انخفاض مستويات التلاميذ

      بدرجة وكفاءة معلميهم ..

      فكيف بالمعلم إذا يتعمد في خفض مستويات تلاميذه

      على العكس تماما .. فربما تكون هذه النقطة في صالحه هو ..

      لأنه يرغب في متعلمين وتلاميذ حقيقيون .. مجتهدون ..


      لا أدري حقا .. ولكن .. هناك خطوات كبيرة جدا .. لا بد من عبرها

      قبل أن نحكم على فشل أي معلم مهما كان تخصصه ..


      لي عودة إن شاء الله .. فالموضوع لا ينتهى ..

      وهناك على ما يبدوا هجمة كبيرة على المعلمين

      اللذين همهم وشغلهم الشاغل بناء جيل تثق به الأمة ..

      $

      ويبقى أن تضغط هنا أيضا عزيزي القارىء


      دمتَ بودٍ .. أرقُ التحايا .. وأطيبُ المُنى ..

      $