هل سئلت نفسك ؟؟؟؟!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل سئلت نفسك ؟؟؟؟!!

      أخي المسلم هل سئلت نفسك عن صلاتك ؟
      فإن الله تعالى يقول :(( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر))
      وقال بعض العلماء: (( في الصلاة منتهى ومزدجر عن معاصي الله)) وروي عن الحسن وقتادة : ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فصلاته وبال عليه)) فهل تأملت وسئلت نفسك يوماً ما عن صلاتك ، هل هي صلاة نهتك عن الفحشاء والمنكر ؟… هل وجدت أثراها على نفسك … ؟ … إذا إليك يا أخي المسلم هذه النصائح عسى أن ينفعنا الله ويذكرنا بها ، فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
      الخشوع في الصلاة ، قال تعالى (( قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون )) وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لكل شيء عمود وعمود الدين الصلاة وعمود الصلاة الخشوع وخيركم عند الله أتقاكم)). انتبه يا أخي المسلم لهذه النقطة المهمة التي قل من ينتبه إلى مسألة الخشوع في الصلاة ، فالخشوع هو حضور القلب مع الجوارح يقول الإمام نور الدين السالمي - رحمه الله - في الجوهر :
      فـقم إليها بحضـور قلـبِ #### ونيـة خالـصة للـربِ
      مع خشوع القلب والجوارح ### ففي افتراق ذين أي قادح
       قراءة الكتب وحضور الدروس المتعلقة بفقه الصلاة، لان الله لا يعبد على جهالة، والإكثار من النوافل و الطاعات ، عليك يا أخي المسلم التمسك بهذه الخصلة ولا تكتفي بالصلوات الخمس فإنك بإكثارك من النوافل والطاعات تزيك قرباً من الله سبحانه وتعالى.
       إسبال الثياب في الصلاة، أخي المسلم الحذر الحذر من أن تعرض عمود دينك إلى السقوط ، فقد ثبت عن النبي أن إسبال الثياب أنه من مبطلات الصلاة ، ففي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلمأنه قال: ((ثلاث لا يكلّمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)) ذكر منهم المسبل .
      فاجتهدوا أخواني المسلمين في صلاتكم (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )) ،يروى في الحديث: (( إن أول ما ينظر إلى عمل المرء يوم القيامة، الصلاة ، فإن وجدت تامة قبلت منه وقبل سائر عمله وان وجدت ناقصة ردت عليه وسائر عمله))..، هذا فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمن الله


      =====================

      ذكر في كتاب القناطر في ما معناه : على المسلم أن ينظر أولا في الفرائض المكتوبة عليه أنه كيف يؤديها أو كيف يحرصا عن التقصير وكيف يجبر نقصانها بكثرة النوافل.:)
      ----
      وإلى لقاء آخر في موضوع آخر إن شاء الله.
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آاله وصحبه ومن والاه ..وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\ بداية بارك الله في كاتب\ة الموضوع ... فالصلاة والتي هي عمود الدين يغفل عنها الكثير وعن اجرها فبعضهم لا يؤديها اصلا وبعضم ينقر في صلاته نقر الديك وكان شيئا يجري خلفه وبعضهم يدعي انه يصلي وتراه واقفا للصلاة ولكن باله في الدنيا وكأن افضل وقت للتفكير في امور الدنيا هو وقت الصلاة... والله المستعان ... وعلى العموم نسال الله ان يهدينا سبل الرشاد وان يعيننا دائما وابدا على طاعته وعبادته على الوجه الذي يحب ويرضى