هل الزمن تغير أم قلوبنا فسدت؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل الزمن تغير أم قلوبنا فسدت؟؟

      رحبا اخواني الاعزاء


      بتحية الاسلام احييكم
      فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخواني الافاضل عندي موضوع يشغلني احببت ان اسمع رأيكم فيه بتركيز وصراحه


      لماذا أصبح في زماننا هذا من يقول للمنكر انه منكر اصبح متخلف؟

      لماذا نستحقر الناصحين لنا في كثير من الاحيان ونستهبلهم ونظهر لهم ان تفكيرهم محدود؟


      لماذا الانسان الذي يأمر بالمعروف أصبح رجعيا لاأحد يأبه بكلامه ولايناله سوى السخريه؟

      لماذا تغيرت الموازين في عالم اليوم ، وانطمست الحقائق وتبلدت الاذهان عن فهم الواقع المحيط؟


      أظن أن موضوعي بداء يتضح لذوي الالباب وارباب البصائر النيره00


      في الحقيقة ما دفعني الى كتابة مثل هذا الكلام ما رأيته في الواقع من عدم تقدير ولاحتى ادنى مبالاه من الكثير من الناس للذين يقومون بنصحهم اذا رأوهم على خطاء

      بل على العكس من ذلك اذا انت نصحت شخصا وقلت له لاتفعل هذا فأنه خطاء اتهمك بالجمود والرجعيه والتبوتق

      وظن فيك اسؤ الظنون في حين لو تركته على ضلالته اثنى عليك واجلك هل الى هذه الدرجه تبلدت اذهان

      نحن ابناء المسلمينيال الاسف

      اين نحن من الفاروق الذي قال ( رحم الله امرى اهدى الي عيوبي)

      صحيح الناصيحه كانت بجمل والحين بلاش الناس ما يبوها


      افهموني يا اخوان وافهموا ما أقول جيدا

      لانه للاسف عن واقع تجربه

      اعرف ماذا يريد من ينصحك

      وما مصلحته من نصحك

      ولاتتعجل

      وتكيل له التهم والسب واسوا الظنون

      ما الذي تظنونه برأيكم هل الزمن تغير أم قلوبنا تعفنت وفسدت؟؟؟؟؟

      ******
      أيا زمانا البس الاحرار مهانة وذلة وعار
      فلست عندي بزمان الخيري
      وهكذا قد قال عنك غيري
    • اخي مهاجر
      شكرا على طرحك لهذا الموضوع
      في الحقيقة أن الزمن لا يتغير ولكن اصبح الناس الان مختلفون عما كانوا هليه في الماضي
      فقلما تجد الآن من يتقبل النصح بصدر رحب ....مع انه مدرك تماما ان من ينصحه لايفعل ذلك سوى
      لخوفه عليه وتهمه مصلحته.
      بصراحه اصبحنا لا نستطيع توجيه النصح حتى لاقرب الناس الينا.... فالكل تقريبا يعتقد انه ادرى بمصلحته اكثر من غيره .
    • اين نحنوا من الازمان الماضيه ..........
      هل طباعنا هي نفسها التي كانت عند الاوليين .......
      اذا كنا نحنوا على هذا الحال كيف سيكون حال ابناءنا من بعدنا .....
      تكلم اخي طارح الموضوع عن النصيحة
      ان اغلب من ينصحون هم اشد الحاجة الى النصيحة كما يقول المثل (((( فاقد الشيء لايعطيه ))))
      قليل من كثير من يقبل النصيحة ومنهم من يرى في نفسه القصور لو ان احدا نصحه ( التعالي - حب الذات - الى اخر...... )
    • وعليكم السلام ورحمة الله ..اخي المهاجر... ردا على سؤالك هل زماننا تغير ام قلوبنا فسدت؟؟؟ في رايي ان الزمان تغير فعلا من ناحية ظهور التكنولوجيا الحديثة وظهور اشياء جديدة رفعت من مستوى معيشة الفرد ... وربما كان هذا سببا في تغير النفوس حتى انك لو لاحظت انه اذا وجهت نصيحة لفرد وضربت له مثلا من حياة السلف يقل لك يا اخي اؤلئك حياتهم تختلف عنا فحياتهم كانت بسيطة وليست بمثل حياتنا نحن... كذلك القلوب الآن علاها ران المعصية ...فسدت قلوبنا لاننا اتبعنا اهؤائنا واصبح كل همنا ان نستمتع بملذات الدنيا والتي كثرت في زماننا الحاضر... وعلى العموم لا اود الاطاله وكل ما اريد ان اختم به هو اننا لابد من توجيه النصيحة والامر بالمعروف حتى وان واجهت صدودا واعراضا فالله امرنا بذلك ورسوله وينبغي علينا الامتثال ... وان كان كل انسان محتاج للنصيحة مثلما ذكر احد الاخوة قبلي وان كل انسان قاصر..لكن هذا لا ينفي وجود من هم يستطيعون توجية النصيحة بالطريقة الجيدة التي تكسب القلوب... هذا والسلام عليكم ورحمة الله
    • اخواني النصيحة من صفات الاسلام والمسلمين حيث ان النبي العظيم قال انماالدين النصيحة.
      ولكن بما ان الزمن في آخره فاصبحت النصيحة شيء غريب ،كما قال الرسول الأعظم ,, جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا،، صدق النبي الكريم
    • إذا لم نكن نحن فمن إذن ؟!

      مرحبا اختي ام شطيط

      إذا لم نكن نحن في مستوى من يقدم النصائح فمن إذن سيقدمها




      وصحيح إنه كل إنسان به عيوبه ولكن اذا لم ينصح الاخرين فمن سينصحهم اذن



      لانه ما فيه انسان كامل

      والدين النصيحة كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم

      وكما تفضلتي انتي بذكره


      اذن فديننا يوجب علينا نصح اخوننا لانها (النصيحه ) حق لكل مسلم
    • اشكركم جميعا يا أخواني

      أشكر كل من شارك في الموضوع دون اثتثناء


      وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثقافتكم يا أخواني الكرام



      ولكم مني كل تحيه واحترام


      أخوكم


      المـــــــــــــهــــــــــــــــــاجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ4ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتر