ساعدوني أريد أدرس ولكن أشكو من ......

    • ساعدوني أريد أدرس ولكن أشكو من ......

      نشكو كثيراً من الضعف في مادة
      [blink]اللغه الأنجليزيه[/blink]
      وهذا ملاحظ بدرجه كبيره عند معظم
      الطلبه بكلا الجنسين
      فالطالب قد وصل إلى مرحله متقدمه من الدراسه
      ولكنه غير قادر على التحدث أو القرأه أو الكتابه
      [glow=33CC00]باللغه الأنجليزيه[/glow]

      لماذا هذا الضعف ؟
      ومن هو السبب ؟
      وما هو الحل في ذلك؟

      قد يكون الضعف ناتج عن الطالب أو أسلوب التدريس
      وربما للعائله دور في ذلك الضعف

      وهنا لا بد من وقفه لأيجاد حل لتلك العقبه
      أن جاز لي أن اسميها

      كانت لي وقفه مع أحد ( أعضاء التدريس ) عن سبب ضعف الطلبه
      في مادة اللغه الأنجليزيه في المدرسه
      من جميع النواحي

      وكان الرد أن التدريس يعطي الأساس والباقي على الأسره
      طيب ولو كانت الأسره لا تجيد اللغه الأنجليزيه ؟ ~!@q
      أو أجادتهم محدوده ؟
      الأجابه ((( ما يلنا دخل بلموضوع ))) |a


      هل الدروس الخصوصيه والمعاهد هي الحل ؟
      قد يكون ذلك ولكن هل لدى كل الناس القدرة على ذلك ؟
      وهل المعاهد متوفره في كل مكان ؟


      طرحت الموضوع لعلي أجد حل بثنايا كتاباتكم العظيمه

      ((( حظي عديت هلمرحله ولكن أخواننا وأولادنا في المستقبل شو بيسون)))

      تحــــــــــــــــــياتي
    • بصراحة انا اقول انه معضم الناس حاطين انه اللغة الأنجليزية صعبه وانه الواحد لازم ياخذ دروس خصوصية ومعاهد وغيره بس انا بعد طالبة مثل اي شخص اشوف انه ما يستاهل انه الواحد يقول هذا الكلام مب لازم الشخص في الأسره يعرف اللغة الأنجليزيه لاكن العجز الي عندنا توصل الواحد ال هذي النقطه انا من وجهت نظري التدريبات الموجوده في الكتاب الواحد يحاول يطبقها بستمرار يعني في شي اسمه جرامر يعني قاعده وبكل بساطه حتى لو يحاول في عشر دقايق و راح تشوفو انة المعلموه راح ترتكز في المخ بس الواحد يريد الكلام يعطوه ايها وبس يعني ما يحاول حتى لو تلخبط او عجز يحاول يسؤال المعلم وا احد يفهم في هذا اللغة ولاكن العجز والكسل هوه الي طاغي على الشخص و في عددت طرق انه الواحد يجيد اللغه مثال البرامج الأنجليزيه والمترجمه باللغه العربيه يعني الواحد يستغل هذاي النقطه وبكل بساطه ياخذ الجمل ويشوف الترجمة صدقوني انا
      جربتها هذا الحركه والحمد لله نفعت وثاني شي يعني الواحد لمه يروح محلات العاملين فيها لا يجدون اللغة العربيه ايش راح يعمل ايقول خلاص انا ما اعرف اتكلم حاول تكتب هدفك انه اللغة الأنجليزيه سهله وانت راح تتغلب على هذا الشي صدقوني خلو هدفك هوه الأول . ودمتم على الف صحه وسلامه تقبلو فائق احترامي لكم اختكم في لله روائع الذكريات

      مشكور اخوي على طرحك هذا الموضوع
    • ممكن الرابط يفيدك لأنه فيه عدة دروس متسلسلة وفيها أيضا اختبار بعد كل درس وأتمنى تستفيد منه

      almdares.net/vz/forum.php?MainID=14&Page=1

      منتدى اللغة الانجليزية من شبكة المدارس العمانية مع المشرف المتميز ENGLISHMASTER

      $$e
    • أهم سبب أراه

      هو إهمال الطلبة لهاذه المادة

      فكثير من الطلبة لايهتمون باللغة الإنجليزية كمادة مهمة منذ البداية

      وباعتباها مادة سهلة ولايستحق مذاكرتها

      وبحكم ما أعرفة من الطالبات في مثل مرحلتي

      أرى الإهمال الكبير لهذه المادة واضحا وجليا

      وفي الأخير يُلقى اللوم على المدرسين وعلى الهيئة التدريسية

      وغيرها من الأسباب التي يُلقى عليها اللوم


      وبرأيي إن أراد الطالب التفوق في هذه المادة فذلك بيدة

      مهما كانت ظروفة المادية

      فلو توفرت لدية الرغبة والجد والإجتهاد في تعلم المادة

      فثِقوا بأن التفوق سيكون حليف الطالب بعد إذن الله طبعا


      شكرا لطرح الموضوع

      :)


      سلامي الحار

      :)
    • مادة اللغة الانجليزية سلسة وايد ممكن الواحد يتعلمها ويتقنها بممارسات يعود نفسه عليها بيلاقي نفسه بلبل ان شاء الله ...
      المعاهد والدروس الخصوصية ماتنفع اذا الواحد منا اخذهاوسلم الامر للمعلم وهو واقف محلك سر ... الطريقة اللي اتخذتها عشان اعلم نفسي هاللغة ... متابعة الاخبار باللغة الانجليزية في الاذاهة والتليفزيون حتى لو مافهمت في البداية لكن مع التعود بتلاقي الكلمات تتكرر عليك وتفهمها لانها مرت عليك في السابق ... قراءة الاخبار بالصحف ... قراءة القصص والروايات طبعا من السهل للاصعب عشان ماتوه في وسط الزحمة وكل مرة شي معين عشان ماتمل ... تكتب مقالات بنفسك وتقييم بنفسك حسب فهمك للكتابة ... مسلسلات الانجليزية وهنا ماابي احبذ مشاهدة التليفزيون وايد بس تتعلم منها كيفية التحدث وتعرف مناطق الحروف كيف تطلع ...
      وانا امارس هالوسائل مع انها ماتفيدني بس احاول اني احافظ على لغتي لانها تساعدني في امور الحياة
      والله الموفق
      ساموي
    • أصبح هناك أهمية كبيرة للغة الانجليزوية في القرن العشرين و هذا شيء متغرب بعد ان كانت اللغة العربية هي الاهم .. و لكن هذه اللغة قد فاقت اللغة العربية و أصبحت جميع الشعوب تمارس و تتعلم هذه اللغة .. و من ناحية تجربتي الشخصية .. و الاحظ اني استفدت ما اقدر اقول اني اصبحت اتكلم بطلاقة .. لا بس فيه تقدم و هذه هي خطواتي و بو باغي يستفيد .
      أول شيء بديت بقراة القصص الصغيرة الانجليزية .. شوي شوي تكبر القصص و استخدم طبعا الترانزليتير ... اتكلم في الماسنجر بالانجلش صح مكسرة ولكن مشيء حالي طبعا ضفت احد معلماتي وهي بو ساعدتني و الحمد الله و لا اقول اني ما ادخل معاهد كل صيف ادخل معاهد انجلش .. و الحمد الله فيه تطور
    • اسباب ضعف الطلبة في اللغة الانجليزية

      المدرس

      المنهج

      طرق التدريس

      البيئة

      ما علينا سوي الاهتمام بأبنائنا للوصول بهم الي المستوي الذي نطمح بة كاولياء امور

      تحيااااااااااتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • مرحبا

      قد يضن بعض الطلاب ان مادة اللغه الانجليزيه من اصعب المواد .. ولكن ما نلاحظه عن هذه الماده عند التقرب والتعرف عليها اكثر واكثر فاننا نلاحظها من اسهل وابسط المواد ... ولكن ما الذي يحدث عن الطلاب ... سوف اخبركم مالذي يحدث ... ولانني طالب مريت بهذه الازمه والعقبه سوف اخبركم بوضوح عن ما الذي يحدث عند الطلاب ..

      ان الاستاذ لما يشرح رح يشرح كل مافي الدرس من مواضيع وقواعد .. ولكن الاستاذ عندما يشرح الدرس يركز اكثر شيى على القاعده ... لانها هي اساس الدرس .. فاذا فهم الطالب القاعده فهم كل الدرس حتى لو اتو له بسؤال صعب ...ولكن ما الذي يحدث عند الطلاب؟؟؟ .. الذي يحدث هو ان الطالب رح يفهم القاعده تلك الاثناء ولكن مع مرور الوقت وعدم المذاكرة رح ينساها ... لذالك يجب على الطالب انه لما يرجع الى البيت يذاكر تلك القاعده ويفهمها ... ويجب عليه انه يطبق عليها العديد والعديد من الجمل والقواعد لكي يفهمها اكثر واكثر ... ولكن الحاصل عند الطلاب غير ذالك ... ومن بعض السلبيات عند الطالب عند المذاكره انه ما يذاكر القاعده لا بل تحصله يذاكر الامثله ومعارف كيف جاي الجواب .. او قد يعرف في تلك اللحظات لان الكتاب كان محلول في الحصه ... ولكن عندما يأتي الامتحان يحصل السؤال مختلف عن في الكتاب .. اي ان صيغة السوال اللي في الكتاب تختلف عن الصيغه التي في الامتحان ولذلك تحصله مايعرف حاجه ... لذلك يعن اهم شيى هو القاعده ... تعرف القاعده تعرف تحل اي سؤال اكان صعب اوسهل ..

      وفيه هناك حاجه قد تكون هيه اللي تجعل الماده صعبه في نفوس الطلاب ... وهيه ان الاصدقاء لما يكلموك عن المادة مايجلسو يحببولك اياها ...لا بل تحصلهم يذموها اكبر ذمم .. مما يؤدي الى انك تكره تللك الماده


      شكرا
    • باختصار من لديه رغبه في التعلم راح يحقق اهدافه 000 واللغه الانجليزيه بحاجه الى ممارسه مستمره 000 سلام
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • الاخت العزيزه ماريا

      شكراً على مشاركتك في الموضوع
      ولكن اسمحيلي بان لا نلقي اللوم
      على الطلبه بالعكس هناك مشاركه
      من مختلف الصنوف
      الطالب
      والاسره
      المعلم
      المنهاج


      ولكي مني جزيل التحايا
    • كل الشكر والتقدير لطارح الموضوع وتفاعل الجميع معه :)


      برأيي أن المعلمين الهنود كان لهم دور بارز في تحطيم الصورة الجميلة لهذه اللغة المهمة وذلك حينما كانوا يبدأوون بتدرسيها لطلاب الصف الرابع وهم في أول السلم ومنذ تلك الايام كبرت الفجوة بين الطلاب ومادة اللغة الإنجليزية ~!@q هذا سبب لا ينكر أبدا
      أما اليوم ومع المعلمين العمانيين فسوف تقل هذه الفجوة بالتأكيد ولكن هذا يتطلب جهدا طلابيا حقيقيا وكذلك مجهود من قبل القائمين على تدريس هذه المادة
      ولا نستطيع أن نلقي باللوم على الأسرة أبدا بخصوص هذه المادة بالذات
    • الأخ العزيز ساموي

      شكراً لك عزيزي على مشاركتك الجميله
      وطرحك لرأيك بلا شك في كيفية
      استخدام وسائل مختلفه لدراسة
      اللغه الأنجليزيه
      سيفيد العديد من قراء الموضوع
      شكراً لك أيها المكافح
      وأتمنى لك التوفيق

      تحياتي
    • الاخت العزيزه صيف حار

      فعلاً طغت اللغه الأنجليزيه على
      اللغه العربيه
      ولكن لا نلوم الا أنفسنا في ذلك

      فكرتك جميله وهي أحد الطرق التي تساعد على
      تعلم اللغه الأنجليزيه

      شكراً لمشاركتك الجميله

      تحياتي
    • الأخ العزيز عشوج

      شكرا لتعليقك اللطيف

      وقصتك واقعيه فعلاً

      القواعد لها دور كبير وهي الأساس
      في مواصلة التحدث باللغه بشكل مطلق

      ولكن من خلال مطالعتي للمنهاج
      ومحادثتي لبعض الطلبه
      وجدت أن الطالب أساساً
      لا يعرف حتى القاعده ماذا تعني له
      وما دور القواعد في ربط الكلام
      وأنما التركيز أكثر على الأسماء

      الأهم
      رأيك جميل ولك مني جزيل الشكر


      تحياتي
    • أنوار كتب:

      كل الشكر والتقدير لطارح الموضوع وتفاعل الجميع معه :)


      برأيي أن المعلمين الهنود كان لهم دور بارز في تحطيم الصورة الجميلة لهذه اللغة المهمة وذلك حينما كانوا يبدأوون بتدرسيها لطلاب الصف الرابع وهم في أول السلم ومنذ تلك الايام كبرت الفجوة بين الطلاب ومادة اللغة الإنجليزية ~!@q هذا سبب لا ينكر أبدا
      أما اليوم ومع المعلمين العمانيين فسوف تقل هذه الفجوة بالتأكيد ولكن هذا يتطلب جهدا طلابيا حقيقيا وكذلك مجهود من قبل القائمين على تدريس هذه المادة
      ولا نستطيع أن نلقي باللوم على الأسرة أبدا بخصوص هذه المادة بالذات





      صدقتى أختى أنا من عاصرت تلك الفتره وعند تخرجى أكتشفت أننى وزملائى كنا ضحيه لمدرس هندى وللمنهج الدراسى الذى كان بعيد جدا عن الواقع


      للاسف الطالب كان يخلص الثانويه وهو صفر فى اللغه الانجليزيه


      نصيحتى للاخ طارح الموضوع

      مع العزيمه والاصرار لاتضيع أبدا أى فرصه للتعليم فى اللغه الانجليزيه عليك بالممارسه دائما ....

      تمنياتي لك بالتوفيق
    • الأخ العزيز م. الجهوري

      كلامك واقعي من أراد الشي
      فلا بد أن يبذل للوصول أليه
      لكن الا ترى أن الحاجه للمساعده ضروريه
      لأن اليد الواحده لا تصفق

      أحترامي لرأيك الثمين
      ومع وافر الشكر لمشاركتك الجميله

      تحياتي
    • أنا اشوف المشكلة تكمن فى تأسيس الطلاب إذا ما فى تأسيس لهم منذ الصغر راح تكمن عندهم هذى المشكلة حتى الكبر وهذى الشىء طبيعى فى أغلب الاحيان بعدين الحين الطلاب يدرسوا مناهج دراسية فوق قدراتهم العقلية لا يستطيع الطلاب استيعابها والنتيجة الفشل وعدم الاستفادة من اللغه الانجليزية شىء هذا من وجهه نظرى . اشكرك أخى المزن على طرحك لهذا الموضوع الجيد والذى بالفعل يستحق الاهتمام به .
      تحياتى لك : المفـــــــــــــرجـــــــى
    • الأخ العزيز الشيادي

      شكراً لمرورك الكريم على موضوعي

      ولكن الممارسه والأطلاع هل بنظرك تكفي
      أو بغنى عن التوجيه والتدريب لتنمية القدرات البشريه
      للتحدث باللغه الأنجليزيه

      رأيك له عظيم الأحترام

      ولك مني وافر التحيه

      تحياتي
    • الأخت العزيزه أنوار

      جزيل الشكر لمشاركتك بهلموضوع

      فعلاً وأنا واحد من اللذين مروا عليهم
      جنسيات أسيويه في تدريس اللغه الأنجليزيه
      ولكن آن الآوان لنعالج ما فقدناه (( لأبنائنا ))
      ولا نقع في نفس الفخ

      مع وافر الشكر للمشاركه

      تحياتي
    • الأخ العزيز Honest

      شكراً للمشاركه ومساندتك للأخت أنوار

      الظاهر عليك مار بنفس القصه (( الله يعينك ويعينى ))

      عموماً مشكور على المشاركه
      ومشكور على النصيحه والتي راح يستفيد منها كل قاريء لهذا الموضوع
      أنا عديت هلمرحله وصرت أرفس هلغه رفس ((هههههه)) ما عليك كله تفشيره ولا أعرف شي


      تحياتي
    • يا اهلين وسهلين عزيزي المتغرب

      عسى الله يعودك بالسلامه


      وأشكرك جزيل الشكر على
      مشاركتك العظيمه

      وأني لأكن لك كل التقدير والأحترام

      ومشاركتك في هالموضوع على الرغم من غيابك
      الطويل لها الأثر الطيب في أثراء هالموضوع
      مما أختزلته بذاكرتك تجاه احد الأساليب الممكنه في تعلم
      اللغه الأنجليزيه


      ولك مني جزيل الأحترام

      تحيــ $$e $$-e ـاتي
    • أنا لي وجهه نظر
      إنه المادة ما محتاجه شغلانة إنه الطالب يشل هم
      ولكن المشكلة هي في التعليم المبكر
      إنه الطالب لازم يدرس المادة بشكل مبكر من صغره وفي الكبر ما يجد فيها أي صعوبة
      ثاني حاجه القول إنه تعليم اللغة عن طريق المعاهد والبرامج الكمبيوترية والدورات وغيره؛فأنا أقول إنه ما أعتقد هذي تفيد وإنما يفيد أنك لما تجد كلمة على الطاير كلافته في الشارع كلمة على غلاف مجلة تسأل عنها أو تفتح الديكشناري وتدور معناها وخلاص
      أعطيكم مثال شخصي:
      أنا طالب بالمدرسة والحمدلله والمنة متفوق بالمادة والبعض يسألني عن ذلك وردي هو أنه من صغري وقبل تطبيق النظام الأساسي ما كان هناك تعليم للمادة في صفوف الدنيا(الأول الثاني الثالث) ولكن أحد أخواني بارك الله فيه كان يعلمني المادة وإستوعبت على الأقل تركيب الكلمات والحروف والنطق بها وخلاص الحمدلله الحين ما أجد في المادة لأي صعوبة.
      أشكر أخي الذي إعتنى بي منذ الصغر وأتمنى من كل أخ يجيد اللغة يعلم إخوانه الصغار
      وا مو رايكم؟؟؟؟
    • الاخ العزيز هم الأحباب

      شكراً لطرحك الجميل ورأيك الأجمل

      وبلا شك فإن المساعدة التي يتلقاها الطالب من أهله
      في التحدث أو الكتابة أو القرأة للغة الأنجليزية
      لها دور فعال في تعلم هذه اللغة
      ولكن يظل التعليم له دور أساسي
      في تعلم هذه اللغة


      أتمنى لك التوفيق والنجاح

      تحياتي
    • الأخ العزيز هم الأحباب


      [blink]شكراً لك أخي العزيز على تواصلك الدائم[/blink]

      بلا شك أذا كانت بداية تربية الأنسان على لغة معينة
      فبمرور الزمن سوف يتمكن ذلك العنصر البشري
      من التحدث باللغة الأنجليزية

      وكلما كانت العائلة لديها القدرة على التحدث بلغة معينه
      كلما أدى ذلك إلى قدرة أعضاء تلك العائله على الألمام بتلك اللغة

      وأنا وياك بأن مساعدة اخوك لك للتحدث بهذه الغة كان لها الأثر
      الأساسي في فهمك للغة الأنجليزية

      تحياتي الخاصة لك $$-e