الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى.... وبعد :
روى الحاكم والطبراني والخطيب البغدادي وغيرهم عن ابن أبي مُلَيكة قال:
كان الصحابي عكرمة بن أبي جهل يضع المصحف على وجهه ويقبله ويقول: كلام ربي كلام ربي. قال القواريري: كتب عندي أحمد بن حنبل هذا الحديث في السجن (فقط للفائدة) قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: مرسل رجاله رجال الصحيح
وبهذا احتج الإمام أحمد بجواز تقبيل المصحف, قال ابن كثير في البداية والنهاية:
عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عثمان القرشي المخزومي كان من سادات الجاهلية كأبيه ثم اسلم عام الفتح بعدما فر ثم رجع إلى الحق واستعمله الصديق على عمان حين ارتدوا فظفر بهم كما تقدم ثم قدم الشام وكان أميرا على بعض الكراديس ويقال انه لا يعرف له ذنب بعدما اسلم ((وكان يقبل المصحف ويبكي ويقول كلام ربي كلام ربي احتج بهذا الإمام احمد على جواز تقبيل المصحف ومشروعيته))
وقد قال شيخ الإسلام الإمام السبكي الوالد المجتهد كما نقل عنه ابنه في الطبقات: سمعت الوالد رحمه الله في درس الغزالية يقول وقد سئل عن الدليل على تقبيل المصحف دليله القياس على تقبيل الحجر الأسود ويد العالم والوالد والصالح ومن المعلوم أن المصحف أفضل منهم وسبب تقبيل الحجر الأسود ما ورد أنه يمين الله في الأرض والعادة تقبيل يمين من يقصد إكرامه فجعل إشارة إلى ذلك تعالى الله عن التشبيه قال وهذا معنى لطيف في تقبيل الحجر الأسود والقرآن صفة الله فهو بذلك أحق. انتهى
فكيف يقال بأنه بدعة وقد أجازه الإمام أحمد وغيره من المجتهدين, نسأل الله السلامة
روى الحاكم والطبراني والخطيب البغدادي وغيرهم عن ابن أبي مُلَيكة قال:
كان الصحابي عكرمة بن أبي جهل يضع المصحف على وجهه ويقبله ويقول: كلام ربي كلام ربي. قال القواريري: كتب عندي أحمد بن حنبل هذا الحديث في السجن (فقط للفائدة) قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: مرسل رجاله رجال الصحيح
وبهذا احتج الإمام أحمد بجواز تقبيل المصحف, قال ابن كثير في البداية والنهاية:
عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عثمان القرشي المخزومي كان من سادات الجاهلية كأبيه ثم اسلم عام الفتح بعدما فر ثم رجع إلى الحق واستعمله الصديق على عمان حين ارتدوا فظفر بهم كما تقدم ثم قدم الشام وكان أميرا على بعض الكراديس ويقال انه لا يعرف له ذنب بعدما اسلم ((وكان يقبل المصحف ويبكي ويقول كلام ربي كلام ربي احتج بهذا الإمام احمد على جواز تقبيل المصحف ومشروعيته))
وقد قال شيخ الإسلام الإمام السبكي الوالد المجتهد كما نقل عنه ابنه في الطبقات: سمعت الوالد رحمه الله في درس الغزالية يقول وقد سئل عن الدليل على تقبيل المصحف دليله القياس على تقبيل الحجر الأسود ويد العالم والوالد والصالح ومن المعلوم أن المصحف أفضل منهم وسبب تقبيل الحجر الأسود ما ورد أنه يمين الله في الأرض والعادة تقبيل يمين من يقصد إكرامه فجعل إشارة إلى ذلك تعالى الله عن التشبيه قال وهذا معنى لطيف في تقبيل الحجر الأسود والقرآن صفة الله فهو بذلك أحق. انتهى
فكيف يقال بأنه بدعة وقد أجازه الإمام أحمد وغيره من المجتهدين, نسأل الله السلامة