اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي تعقد لقاءً تربوياً مع الأسرة التربوية بتعليمية محافظة الظاهر

    • اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي تعقد لقاءً تربوياً مع الأسرة التربوية بتعليمية محافظة الظاهر

      عقدت اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي بوضع خطة عامة لتحسين التعلم بوزارة التربية والتعليم صباح اليوم لقاءً تربوياً بقاعة المسرات بكلية العلوم التطبيقية بعبري وذلك مع مديري الدوائر والمشرفين التربويين والإداريين ومديري ومديرات المدارس وجمع من المعلمين بمدارس ولايات الظاهرة وبحضور حمد بن سالم النعماني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة .
      بدأ اللقاء التربوي بكلمة من الدكتور سالم بن خلفان الخايفي خبير تربوي بالمديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم قال فيها : أن اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي تهدف إلى الالتقاء بالمعنيين بتعليمية محافظة الظاهرة وذلك لمناقشة الخطة العامة لتحسين التعلم ورفع التحصيل الدراسي التي أعدتها وزارة التربية والتعليم وحددت مجموعة من الإجراءات لضمان تنفيذها خلال العام الدراسي الحالي وحتى العام الدراسي 2014/ 2015م ، وتتضمن الخطة تحقيق هدفين وهما تنمية القيم والتأكيد عليها ونعني بهما قيم التعليم والتعلم والانتظام ، وتطوير الممارسات الأساسية للتعلم ، وكذلك تتضمن الخطة مجموعة المهام تم إسناد تنفيذها إلى إدارات المدارس والمحافظات التعليمية والمديرات بالوزارة ، وتأتي الخطة داعمة للجهود التي تقوم بها الوزارة لتطوير التعليم وترجمة للتوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم الداعية إلى تقييم التعليم وتحسين مخرجاته ، وذلك دعماً لمسيرة التطوير الشاملة التي تشهدها السلطنة .
      وبعد ذلك قدم خليل بن ناصر الهشامي مدير دائرة تقويم المناهج بالمديرية العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم ورقة عمل عن الخطة العامة لتحسين التعليم ورفع المستوى التحصيلي للطلاب أوضح من خلالها أن الخطة العامة لتسحين التعليم تتسم بالمرونة وبمشاركة جميع الفئات بوزارة التربية والتعليم وتستهدف الخطة المعلم والطالب والإدارة المدرسية وأولياء الأمور ، وجميع الفئات الإشرافية وجميع المديريات الفنية والخدمية بالوزارة .
      ومن ثم قدم مبارك بن عيسى الجابري مشرف لغة عربية بدائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم ورقة عمل عن اختبار تحديد المستوى في مهارتي القراءة والكتابة وذلك ضمن سياق الخطة العامة لتسحين التعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسي في ضوء الملحوظات التي أتت من الميدان خلال العام الدراسي الماضي حول الضعف في القراءة والكتابة ، وخاصة وأن الاختبار يسعى إلى الحصول على مؤشرات إحصائية تستطيع أن تبين لنا بدقة مستوى التدني في القراءة والكتابة لتكون هذه المؤشرات نقطة انطلاق نحو إجراءات لحل هذه المشكلة .
      وفي الختام تم الرد على جميع تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق باللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي وكيفية رفع مستوى التحصيل الدراسي بالمدارس وكيفية معالجة الضعف في القراءة والكتابة لدى بعض الطلبة .
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم