"أقوال"

    • 40 قول رائع من أقوال أينشتاين، حكم ونصائح وآراء شخصية


      1 - إذا لم تلائم الحقائق النظرية، فلتغيّر الحقائق.

      2 - أصعب ما يمكن للعقل أن يفهمه هو ضريبة الدخل

      .3 - العلم دون دين أعرج، والدين دون علم أعمى.

      4 - إنها معجزة أن ينجو الفضول من التعليم الرسمي.

      5 - أهم شيء هو ألا تتوقف عن السؤال.

      .6 - لا تقلق من العوائق التي تواجهك في الرياضيات، فأنا أؤكّد لك أن عوائقي أكبر بكثير.

      .7 - الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.

      .8 - الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى وتتوقع نتيجةً مختلفةً.

      .9 - العلم شيءٌ رائعٌ إذا لم تكن تعتاش منه.

      .10 - كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِلَ بحرية.
    • 11 - يستطيع أي أحمقٍ جَعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد، لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك

      .12 - الإنسان الذي لم يخطئ لم يجرب شيئا جديداً.

      13 - الخيال أكثر اهمية من المعرفة، فهو يحيط بالعالم

      .14 - الحقيقة محض خيال رغم إمكانية استمرارها.

      15 - المشاكل الموجودة في عالم اليوم لا يمكن أن تحلها عقول خلقتها

      .16 - كل علومنا التي نقيسها بالواقع بدائية وطفولية، ولكنها أثمن ما لدينا.

      17 - كل ما تخطئ فيه حساباتنا نسميه الصدفة

      .18 - لا أعلم بأي سلاح سيحاربون في الحرب العالمية الثالثة، لكن سلاح الرابعة سيكون العصي والحجارة

      .19 - ما يهمني أكثر من الماضي هو المستقبل، حيث أني أنوي العيش فيه.

      20 - مشكلتنا الكبرى هي مثالية الوسيلة وغموض الغايات.
    • 21 - هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما.

      22 - سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفى مصادرك.

      23 - الروح العظيمة تواجه دائما معارضة من متوسطي الذكاء.

      24 - العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.

      25 - يبدأ الإنسان في الحياة عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.

      26 - كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية.

      27 - لقد خلق الله الكون وفقا لقوانين لا تعترف بالمصادفة أو العشوائية

      .28 - أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم.

      29 - الحقيقة هي ما يثبُت أمام إمتحان التجربة.

      30 - يوجد طريقتان للعيش إما أن تعيش وترى كل شىء معجزة أو تعيش ولا ترى أى شىء معجزة.

    • 31 - المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر أما المعادلات فهى للخلود.

      32 -إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل. ج=اللعب. ص=إبقاء فمك مغلقا.

      33 - اثمن ما في العالم هو الحدس او الفكرة اللامعة

      .34 - بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري.


      35 - ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل.

      36 - عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولاً، ثم عليك أن تتعلم كيف تلعب أفضل من الآخرين.

      37 - إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد.

      38 - لا تكافح من أجل النجاح، بل كافح من أجل القيمة.

      39 - العالم مكان خطر للعيش فيه ليس لوجود الاشرار بل لأن الآخرين لا يفعلون شئء حول ذلك .

      40 - انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شىء أفضل.

    • من روائع ابن قيم الجوزية رحمه الله





      من روائع ابن القيم
      قوله


      في القلب شعثٌ
      لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه
      حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع
      عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه
      ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده
      مطلوبه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له
      ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه
      أبدا.


      من روائع ابن
      القيم قوله:

      إن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من
      ذنبه، وأشد من معصيته؛ لما فيه من صولة الطاعة، وتزكية النفس، وشكرها، والمناداة
      عليها بالبراءة من الذنب، وأن أخاك باء به، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة،
      والخضوع، والإزراء على نفسه، والتخلص من مرض الدعوى، والكبر، والعجب، ووقوفه بين
      يدي الله ناكس الرأس، خاشع الطرف، منكسر القلب، أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك،
      بها والإعتداد بها، والمنة على الله وخلقه بها، فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله!
      وما أقرب هذا المدل من مقت الله! فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تدل بها عليه،
      وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا، فإن المعجب لا
      يصعد له عمل، وإنك أن تضحك وأنت معترف، خير من أن تبكي وأنت مدل، وأنين المذنبين
      أحب إلى الله من زجل المسبحين المدلين، ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به
      داء قاتلا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا
      يطالعها إلا أهل البصائر؛ فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر، ووراء ذلك مالا
      يطلع عليه الكرام الكاتبون .






      من روائع الإمام ابن القيم
      قوله:

      العاصي الذي ينشد التوبة كرجل كان في كنف
      أبيه، يغذوه بأطيب الطعام والشراب واللباس، ويربيه أحسن التربية، ويرقيه على درجات
      الكمال أتم ترقية، وهو القيم بمصالحه كلها، فبعثه أبوه في حاجة له، فخرج عليه في
      طريقه عدو فأسره وكتفه وشد وثاقه، ثم ذهب به إلى بلاد الأعداء، فسامه سوء العذاب،
      وعامله بضد ما كان أبوه يعامله به، فهو يتذكر تربية والده وإحسانه إليه الفينة بعد
      الفينة، فتهيج من قلبه لواعج الحسرات كلما رأى حاله، ويتذكر ما كان عليه، وكل ما
      كان فيه فبينا هو في أسر عدوه يسومه سوء العذاب، ويريد نحره في آخر الأمر، إذ حانت
      منه التفاتة نحو ديار أبيه فرأى أباه منه قريبا، فسعى إليه، وألقى نفسه عليه وانطرح
      بين يديه يستغيث : يا أبتاه يا أبتاه يا أبتاه ! انظر إلى ولدك وما هو فيه، ودموعه
      تستبق على خديه قد اعتنقه والتزمه، وعدوه في طلبه حتى وقف على رأسه وهو ملتزم
      لوالده ممسك به فهل تقول: إن والده يسلمه مع هذه الحال إلى عدوه ويخلي بينه
      وبينه!!، فما الظن بمن هو أرحم بعبده من الوالد بولده ومن الوالدة بولدها، إذا فر
      عبد إليه، وهرب من عدوه إليه، وألقى بنفسه طريحا ببابه يمرغ خده في ثرى أعتابه،
      باكيا بين يديه يقول : يا رب يا رب ارحم من لا راحم له سواك، ولا ناصر له سواك، ولا
      مؤوي له سواك، ولا مغيث له سواك، مسكينك وفقيرك وسائلك ومؤملك ومرجيك، لا ملجأ له
      ولا منجا له منك إلا إليك، أنت معاذه وبك ملاذه

      يا
      من ألوذ به فيمـــا أؤمله ومن أعوذ به ممـــا أحاذره

      لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ولا يهيضون عظما أنت جابره


      يقول بن القيم فى
      كتاب الطب النبوى:-المرض نوعان:- وهما مذكوران فى القرآن:-

      مرض القلوب
      ومرض
      الابدان

      ومرض القلوب نوعان:-
      مرض شبهة وشك
      ومرض شهوة
      وغى

      وكلا هما مذكوران فى القرآن،قال تعالى فى مرض
      الشبهةفى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا )

      وقال
      تعالىوليقول الذين فى قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا
      مثلا)

      وقال تعالى فى حق من دعى الى تحكيم القرآن
      والسنة فأبى وأعرضواذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم اذا فريق منهم معرضون وان
      يكن لهم الحق يأتوا اليه مذعنين افى قلوبهم مرض ام ارتابوا ام يخافون ان يحيف الله
      عليهم ورسوله بل اولئك هم الظالمون) فهذا مرض الشبهات
      والشكوك

      واما مرض الشهوات، فقال تعالىيا نساء النبى
      لستن كأحد من النساء،ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه
      مرض)

      الا رحم الله العالم بن قيم الجوزية ورضى عنه
      وارضاه ونفعنا بعلمه.

      هذا وقد صار الطب النبوى-والذى
      وثقه بن القيم -مرجعا من مراجع الطب الحديث،ومجالا للبحث العلمى والافادة مما جاء
      فى السنة النبوية من احاديث فى مجال الطب والتداوى ومنه التداوى بالحمية والغذاء
      والاعشاب والحجامة وغيره.ولقد اخذ الاطباء فى الغرب يستفيدون مما جاء به الطب
      النبوى





      من روائع الإمام ابن القيم
      قوله:

      رأت فأرة جملاً فأعجبها، فجرّت خطامه، فتبعها،
      فلما وصلت إلى باب بيتها، وقف فنادى بلسان الحال: إما أن تتخذي داراَ تليق بمحبوبك،
      أو محبوبا يليق بدارك، وهكذا أنت!! إما أن تصلي صلاة تليق بمعبودك، وإما أن تتخذ
      معبودا يليق بصلاتك.

      لما كانت الدجاجة لا تحنو على
      الولد أُخرج كاسيا.

      إقرارك بالإفلاس عين
      الغنى.

      تنكيس رأسك بالندم هو الرفعة.

      اعترافك بالخطأ نفس الإصابة.

      عرضت سلعة العبودية في سوق البيع فبذلت الملائكة
      نقد ( ونحن نسبح بحمدك)، فقال آدم ما عندي إلا فلوس الإفلاس نقشها (ربنا ظلمنا
      أنفسنا) فقيل هذا الذي ينفق على خزانة الخاص

      شجرة
      الصنوبر تثمر في ثلاثين سنه، وشجرة الدباء تصعد في أسبوعين، فتقول للصنوبرة: إن
      الطريق التي قطعتها في ثلاثين سنة قطعتها في أسبوعين، ويقال لي شجرة ولك شجرة،
      فقالت لها الصنوبرة: مهلاً حتى تهب رياح الخريف، فإن ثبت لها تم
      فخرك.




      من روائع الإمام ابن القيم
      قوله:

      إلام الرواح في الهوى والتفليس، وحتَّام
      المسعى في صحبة إبليس، وكم بهرجة في العمل وتدليس، أين أقرنك هل تسمع لهم من حسيس،
      اعلمت أنهم اشتد ندمهم وحسرتهم على إيثار الخسيس، تالله لقد ودوا أن لو كانوا طلقوا
      الدنيا قبل المسيس.






      من روائع ابن القيم
      قوله:

      إذا حمل الطائر الرسالة صابر العزيمة ولازم
      بطون الأودية، فإن خفيت عليه الطريق تنسم الرياح، وتلمح قرص الشمس، وتستر، وهو مع
      شدة جوعه يحذر الحَب الملقى خوفاً من دفينةِ فخٍ توجب تعرقل الجناح، ويضيع ما حمل؛
      فإذا بلّغ الرسالة أطلق نفسه في أغراضها داخل البرج؛ فيا حاملي كتب الأمانة أكثركم
      على غير الجادة، وما يستدل منكم من قد راقه الحب فنزل بما حمل فارتهن وما ربح
      فتعرقل جناحه وينتظر الذبح فلا الحبة حُصِّلت ولا الرسالة وُصِّلت.

      قطاة غرها شرك فـباتت تجاذبه وقد عــلق الجناح

      فلا في الليل نالت ما تمنت ولا في الصبح كان لها
      سراح




      من روائع ابن القيم قوله:
      عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
      علم لا يعمل
      به

      وعمل لا اخلاص فيه ولا
      اقتداء

      ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعة في
      الدنيا ولا يقدمه امامه الى الآخرة

      وقلب فارغ من
      محبة الله والشوق اليه والأنس به

      وبدن معطل من
      طاعته وخدمته

      ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب وامتثال
      أوامره

      ووقت معطل عن استدراك فارطه أو اغتنام بره
      وقربه

      وفكر يجول فيما لا ينفع

      وخدمة من لا تقربك خدمته الى الله ولا تعود عليك
      بصلاح دنياك

      وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله وهو
      أسبر فى قبضته ولا يملك لنفسه حذرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا

      وأعظم هذه الاضاعات اضاعتان هما أصل كل اضاعة اضاعة
      القلب ، واضاعة الوقت فاضاعة القلب من ايثار الدنيا على الآخرة واضاعة الوقت من طول
      الأمل فاجتمع الفساد كله فى اتباع الهوى وطول الأمل والصلاح كله فى اتباع لهدى
      والاستعداد للقاء والله المستعان

      العجب ممن تعرض له
      حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها الي الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من
      موت الجهل والاعراض وشفائه من داء الشهوات والشبهات ولكن اذا مات القلب لم يشعر
      بمعصيته.



    • عجبت للبخيل ، يستعجل الفقر الذي منه هرب ،
      ويفوته الغنى الذي إياه طلب
      فيعيش في الدنيا عيش الفقراء،
      ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء .
      وعجبت للمتكبر الذي كن بالأمس نطفة، ويكون غدا جيفة.
      وعجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله.
      وعجبت لمن نسي الموت ، وهو يرى الموتى.
      وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى.
      وعجبت لعامر دار الفناء وتارك دار البقاء.

      ~ عمر بن الخطاب


      ، اســتعينوا عـلى الــسيئات الــقديمات بالــحسنات الــحديثات
      وإنــكم لــنْ تــجدوا شيــئاً أذْهــبَ بســيئةٍ قديــمة مــن حــسنةٍ حــديثة

      الــحسن البــصري

      الصدق ربيع القلب، و زكاة الخلقة ، و ثمرة المروءة ، و شعاع الضمير

      ثمہّ أروآح : مِن البَشر لها فيِ القَلبِ نَبضہّ
      إنْ ، حَضرتّ : دَق ڤرحًا وَ إنْ غابَتّ دَق شَوقًا ♡<

      صعبٌ جداً : أن تراقبَ عبارات منْ تُحب فَـ تقتلكَ الظَنونْ هل أنا المَعني أم شخصٌ آخر ..

      وماذا تكون العفة والأمانة والصدق والوفاء والبر والإحسان وغيرها،
      إذا كان فيمن انقطع في صحراء أو على رأس جبل؟
      أيزعم أحد أن الصدق فضيلة في إنسان ليس حوله إلا عشرة أحجار؟

      ”أمّا اليقين فلا يقين وإنما ... أقصى اجتهادي أن أظن وأحدسا“

      والمرءُ ليس بصادقٍ في قوله ..... حتى يؤيدَ قولهُ بفعاله

      الذنوبُ التي تسيء فيها إلى عباد اللّه لا تُمحى حتى تنال العَفو مِنهم ، الله يسامح في حقه ﻻ في حقوق عباده

      قبل أن نطلب الصدق من الآخرين علينا أن نعلم أطفالنا الصدق

      ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبول ، من الضروري ان يكون صادقا


      "البعض يقولون اننا لانفهم الحياة نعم الحياة لاتفهم و لكنها تعاش لحظة بلحظة فلاتهدرها بالاسئلة و عشها بسعادة"

      إبراهيم الفقي
    • ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★
    • ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★
    • [INDENT=2]نال الفوز الاكبر من ظفر بمعرفة النفس

      من عرف نفسة جاهدها

      من عرف نفسة عرف ربة

      من عرف نفسة كان لغيره اعرف

      اعظم الجهل جهل الانسان امر نفسة

      عجبت لمن يجهل نفسة كيف يعرف ربه

      كفى بالمرء جهلا ان يجهل نفسه

      من جهل نفسه كان بغير نفسه اجهل

      من لم يعرف نفسه بَعُد عن سبيل النجاة وخبط في الضلال والجهالات

      عجبت لمن نشد ضالته وقد اضل نفسه فلا يطلبها

      الجاهل يعرف بست خصال: الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والعطية في غير موضعها، وأن لا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد.

      ( علي ابن أبي طالب )

      الصخب والصياح ورفع الأصوات شأن الجهال...

      احذر من الجاهل إذا تملك...
      السبب في انتشار الجهل أن من يملكونه متحمسون جدا لنشره. – فرانك كلارك

      يمكن التغلب على معظم أشكال الجهل، لكننا لا نعرف لأننا لا نود أن نعرف. – ألدوس هكسلي

      الجهلة لا يعرفون الخير الذي بين أيديهم إلا بعد طرحه جانبا. – سوفوكليس

      الجرأة وليدة الجهل. – فرانسيس بيكون

      العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم. – محمد التقي الجواد

      لا مصيبة أعظم من الجهل
      [/INDENT]

    • "رحم الله امرئ عرف قدر نفسه"

      قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : لا تخاطب الجاهل فيغلبك بجهله

      يقول أحد الحكماء لا يخرجن أحد من داره إلا و قد أخذ في حجره قيراطين من جهل، حتى يرد السفيه عن سفهه والجاهل عن جهله

      سفر الامثال الاصحاح 9

      (7-9): "من يوبخ مستهزئاً يكسب لنفسه هواناً ومن ينذر شريراً يكسب عيباً. لا توبخ مستهزئاً لئلا يبغضك وبخ حكيماً فيحبك. أعط حكيماً فيكون أوفر حكمة علم صديقاً فيزداد علماً."

      (10-12): "بدء الحكمة مخافة الرب ومعرفة القدوس فهم. لأنه بي تكثر أيامك وتزداد لك سنو حياة. إن كنت حكيما فأنت حكيم لنفسك وأن استهزأت فأنت وحدك تتحمل."

      تعلمت الحكمة من الجهلاء, فكلما رأيت فيهم عيبا تجنبته. (لقمان الحكيم)

      ـــ الجاهل صغير وإن كان شيخا, والعالم كبير وإن كان حدثا. (الامام علي كرم الله وجهه)

      ـــ إن أعجب لشيء, فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم. ( الأحنف بن قيس)

      ـــ الجاهل عدو نفسه, فكيف يكون صديق غيره. (بزر جمهر)

      ـــ الجاهل من كان جهله في إغراء, ورأيه في ازدراء, فقوله سقيم وفعله ذميم. (حكيم)

      ـــ الحكيم يناقش في الرأي, والجاهل يجادل في الحقائق. (حكيم)

      ـــ لا غنى كالعقل, ولا ميراث كالأدب, ولا فقر كالجهل. (حكيم)

      ـــ الجاهل يؤكد, والعالم يشكك, والعاقل يتروى. (أرسطو)

      ـــ أقل الناس قيمة أقلهم علما, فما أضعف الإنسان إذا لم يستطع أن يرفع من قيمة نفسه.

      ـــ الجاهل اعز من أن يكتشف جهله, والعالم يمنعه التواضع من التباهي بعلمه.

      ـــ لا فقر أعظم من الجهل.

      ـــ الجهل شر الأصحاب.

      ـــ الجهل آفة كلها شر.

      ـــ احذر من الجاهل إذا تملك.

      ــــ لا تتهافت على الجاهل فتتهم في فطنتك ومروءتك.

      ـــــ الجاهل أجهل من عقرب وأجهل من فراشة.

      ـــ الجاهل يؤكد, والعالم يشكك, والعاقل يتروى. (أرسطو)

      ـــ ظن العاقل افضل من يقين الجاهل

      ـــ أذا نطق السفيه فااسفهوه ....فسخف القول ماقال السفيه
    • هل تعلم ان الحكمة الشهيرة :
      "رضا الناس غاية لا تدرك"

      دائما يتناقلها الناس مبتورة وغير مكتملة وأنها بتكملتها من أروع الحكم وهي :
      "رضا الناس غاية لا تُدرك ورضا الله غاية لا تُترك، فاترك ما لا يُدرَك، وأَدرِك ما لا يتُرك .
      سبحان الله وبحمد
    • من كان بمعية الله كان الله بمعيته, فلا تبتئس بما يقولون وما يصنعون,
      ثمة ضربة قاضية تأتيهم من حيث لا يحتسبون.


      اذا جعلت لسانك هو الذي يقودك فاعلم انك ضائع لا محالة.


      العقول تروض اما الألسن فتكره.


      لا تجعل لسانك يسبق تفكيرك فقد يظنك البعض أحمق.


      خلق الله لنا العقل لنفكر به, و لم يجعله خائنا اما اللسان فهو اكثر الاعضاء خيانة يحرض على الرياء و الكذب.


      ان أسأت لأحدهم فاعلم انه سياتي يوما يسئ اليك اخر.


      ليس من الحكمة ان تقول ما لا تفعله.


      ان اعتقدت انك ظالم فتذكر انك مخلوق ضعيف.


      العقول الفارغة لا يملأها الا التراب و اللسان الجاني لا يقطعه الا سكين الحق.


      كن حذراً من الرجل الذي لا يرد لك الصفعة: فهو بذلك لا يسامحك ولا يسمح لك بمسامحة نفسك.


      اختر الصمت كفضيلة، لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع فيها.


      يمكن للإنسان أن يصل لأعلى القمم، لكن لا يمكنه البقاء هناك طويلاً.


      السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء، إن وضعوا في السلطة، فإنهم يفسدونها.


      أكثر الأشياء التي يرغب الناس بمعرفتها هي الأشياء التي لا تخصهم.


      الجهل موت الأحياء


      الحُمْقُ داء ولا دواء له


      الضرب في الميت حرام


      الغريب أعمى ولو كان بصيراً
      الذي لا يعرف الصقر يشويه
      يحسبه صيدا فكان قيدا


      حظ في السحاب وعقل في التراب


      حيلة العاجز دموعه


      رب زارع لنفسه حاصد سواه


      ربما أراد الأحمق نفعك فضرك

      لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


      ليس الحريص بزائد في رزقه

      ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


      يبني قصراً ويهدم مصراً

      يَهُبُّ مع كل ريح
      ويسع مع كل قوم


    • مما قيل في صناعة الأمل:

      وإذا العنايةُ لاحظتك عيونُها
      نم فالحوادثِ كلهن أمانُ



      لا دروعٌ سابغاتٌ لا قنـا
      مشرعـاتٍ لا سيوفٍ منتضاه

      قوة الإيمانِ تغنـي ربَها
      عن غرارِ السيف أو سنِ القناة

      ومن الإيمانِ أمنٌ وارفٌ
      ومن التقوى حصـونٌ للتقـاة



      أقبِل فتلـك ديـارُ يثربُ تقبلُ
      يكفيك من أشواِقها ما تحملُ

      القومُ مـذ فارقت مكـةٌ أعين
      تأبى الكرى وجوانح تتململُ

      يتطلعون إلى الفجاج وقولُهـم
      أفما يطالعنا النبي المرسـل

      رفت نضارتها وطاب أريجها
      وتدفقت أنفاسـها تتسلسـل

      فكأنما في كـل دار روضـة
      وكأنمـا في كل مغنى بلبل


      إذا اشتملت على اليأسِ القلوبُ
      وضاق لما بهِ الصدرُ الرحيبُ

      ولم تر لانكشافِ الضرِ وجهُـاً
      ولا أغنـى بحيلتـِه الأريـبُ

      أتاك على قنـوطٍ منك غـوثٌ
      يمـنُ به اللطيفُ المسـتجيبُ

      وكل الحـادثاتِ وإن تنـاهت
      فموصـولٌ بها الفرجِ القريب




      اشتـدي أزمة تنفرجي
      قد آذن ليلك بالبلـج



      فيا أيها الغيورون على أمة الإسلام.. يا من احترقت قلوبهم لآلامها، نعمّا هذا الألم وما أصدقه على إيمانكم وحبِكم لدينِكم، ولكن لا يبلغن بكم اليأسَ مبلغه، فإن الذي أهلك فرعون وعاداً وثمود وأصحاب الأيكة والذي رد التتار ودحر الصليبين قادر على أن يمزق شمل الروم والروس ويبدد غطرسة الصهيونية ويحطم أصنام الوثنية المعاصرة.
      وأنت.. يا من ابتلاك الله في رزقك أو صحتك أو ولدك.
      أنت.. يا من جهدك الدَّين والحاجة وانتهكتك العلل وأخذ الموت أحبابَك وعُدت في أعين الناس كالدرهم الزائف لايقبله أحد.
      أنت.. يا من أصبحت في مزاولة الدنيا كعاصر الحجر يريد أن يشرب منه، ويا من سُدت في وجهك منافذ الرزق وأبواب الحلال.
      أنت.. هل نسيت رحمةُ الله وفضله؟ وأن الدنيا متقلبٌ بين حزن وسرور، وضيقٍ وحبور، وأن العاقبةَ لمن اتقى، وأن الجنة هي المأوى ولسوف يعطيك ربك فترضى.
      وأن الدنيا دار البلاء فمن سخط فعليه، ومن رضي فله الرضا، فمع الألم يصنع الأمل، وإذا حل الأجل انقطع العمل.

    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...