أنواع السرقات الأدبية ,,,,,,,,

    • أنواع السرقات الأدبية ,,,,,,,,

      * أنواع السرقات الأدبية ( خاصة في المنتديات ) :


      1- أن يقوم أحدهم بنسخ موضوع كاتب آخر بكامله ,, بكل حروفه وإخراجه وأفكاره , ( نسخ / لصق ) ونسبه لنفسه ,,, ( فهذه سرقة أدبية بها غباء وحماقه ) .

      2- أن يقوم أحدهم بذلك النسخ ( نسخ / لصق ) ولا يشير إلى أن النص منقول تعمداً ,,, ( فتلك سرقة أدبية ذكية ,, لكون الأمر إن إنكشف سيقول : أنا لم أنسبها لنفسي إنما نسيت أن أكتب منقول ) .

      3- أن يقوم أحدهم بنسخ الموضوع كاملاً , ولكنه يقوم بتغيير الإخراج النهائي للنص , كالتزيين ونحو ذلك , ليثير إعجاب الأخرين بالمظهر , فيغفلوا عن النص ,, ( فهذه سرقة أدبية لا تخلو من الذكاء ) .

      4- أن يقوم أحدهم بنسخ نص , مع تعديله ( تحريفه ) لبعض كلمات النص ,, كأن يستبدل " كلمة : رجاء , عوضاً عن : أمل ,, ودار عوضاً عن بيت " ثم يقول هذا نصي وهذه كلماتي ,,, ( فهذه سرقة أدبية مدروسة )

      5- أن يقوم أحدهم بذات التحريف ولكن على مستوى أكثر دقة كأن يستبدل جملة محل جملة , كأن يقول : " وحينما تساقطت أوراق الشجر ..." فيعوضها بقوله " وعندما حل فصل الخريف .. " , نجد هنا أن الجملتين تحملان ذات المعنى بكلمات مختلفة ,, ( فهذه أيضاً سرقة أدبية ولكنها أكثر رقياً من سابقاتها )

      6- أن يقوم أحدهم بنسخ جزء كبير من أحد النصوص , ثم ينسبه لنفسه , كأن يقتطف النص من وسطه , فيوهم نفسه أنه فعل شيئاً من وحي الأدب ,,, ( هذه أيضاً سرقة أدبية ساذجة ) .

      7- أن يقوم أحدهم بنسخ نص أو جزء كبير من نص ثم يقوم بتحريك فقراته , فيقدم فقرة على أخرى , وهكذا ,, , ( فهذه سرقة أدبية بها ذكاء طفيف ) .

      8- أن يقوم أحدهم بنسخ نص ثم يقوم بحشوه ببعض الفقرات الصغيرة ليحصل تداخل وتمازج لا يستقيم معه النص أصلاً , ثم ينادي حينما ينكشف أمره أن هذا تأثر بذلك الكاتب ,,, ( فهذه أيضاً سرقة أدبية ) .


      هذه النقاط حسب رأيي الشخصي , قد أصيب في بعضها وقد أخطئ


      أما أن ناخذ فكرة قد طرأت علينا من خلال قراءة أو سماع أو ما إلى ذلك , ثم نبني عليها عملاً أدبياً بحروف وكلمات وعبارات , وخط سير محدد وواضح لذلك العمل , فهذا لا بأس به و لا يعد بسرقة أدبية ,, والله أعلم .


      [frame='7 80']
      خالص التحايا :

      أخيكم :

      رسام الغرام
      [/frame]
    • [frame='7 80']
      للتذكــــــــــــــــــــــير
      [/frame]

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الأخوة رواد الساحة الأدبية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لقد لوحظ في الآونة الأخيرة حدوث الكثير من المشاكل

      ( تجاوزاً لهذا اللفظ )

      بسبب المنقول من الكتابات .

      وحفاظاً على حقوق الآخرين

      وحرصاً منا على عدم تعرض أي عضو من أعضاء الساحة على أدنى مستوى من الإحراج نأكد على ضرورة أن يشار إلى كاتب الموضوع الأصلي أو أن يكتب أسفل منه (( منقول )) .

      للأسف وجدنا أن هذا الأمر قد انتشر في كل الساحات خاصة الأدبية , وهذا الأمر مزعج جداً , لذا نأمل أن ننتبه إلى ذلك .

      للتذكير :

      [frame='7 80']يجب أن لا تُدْرج أكثر من مساهمة واحدة خلال أسبوع فإن كان لامحالة خلال ثلاثة أيام ( وهذا كثير ) خاصة أنه بإمكان كل عضو أن يدرج خاطرة وقصيدة وقصة في آنٍ واحد .
      أحببنا ان نذكر بذلك حتى لا نضطر إلى إلغاء بعض مشاركات الأعضاء , مما قد يسبب لهم شيئاَ من الإزعاج[/frame]





      تقبلوا تحياتي :

      أخوكم :


      @@@@@

      [frame='7 80']
      رسام الغرام
      [/frame]

      @@@@@
    • [TABLE='width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:3 ridge skyblue;'][CELL='filter:;']

      وتظل كلمة منقول مكمن كل خطر
      ويظل البعض يقسو على قلمه فلا يدعه يكتب ما يريد القلب البوح به
      وننظل ننبه.. ونقول ونكتب..
      أننا نتمنى رؤية مشاعركم بأقلامكم أنتم لا مشاعركم بأقلام غيركم

      ونتمنى كل الرقي للساحات الأدبيه

      لكننا مازلنا نتعلم رغم كل شيء...
      [/CELL][/TABLE]
    • [grade='FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460']

      بارك الله فيك

      وربي يوفقك دائماً

      صدقت بكل حرف كتبته هنا

      ما ذكرته لا غبار عليه

      وهو صحيح ويدور في دائرة الممكن

      لكن السؤال الذي أفكر فيه

      هو لماذا يعمد هذا او ذاك لفعل مثل هذا الفعل ؟

      هل هو الشعور بالنقص الذاتي

      ام هو الشعور بالرغبة في السباحة مع التيار ولو كان بقارب الغَير

      سبحان الله

      لا أقول غير ثقوا بنفسكم مهما كتبتوا ستظل كلماتكم أجمل وأصدق

      جزاك الله ألف خير مشرفنا العزيز

      رسام الغرام

      تقبل مني أرق تحية

      Ranamoon[/grade]
    • [عبد الملك]تشكر على الايضاح المفيد..

      أعجبتني الفقرة الرابعة المدروسة برأيك أما برأيي فانها الأكثر غباء....

      لك كل الشكر مرة أخرى...[/QUOTE]


      عبدالملك

      لا شكر على واجب

      بالنسبة للتعليق الوارد على الفقرة الرابعة

      فهو يرمز إلى ايحاءات مختلفة

      وكلٍ سيفهمها كيفما تناسبه

      وهذا ينطبق على كل تعليق في كل الفقرات ايضاً

      وقد أصبت أنها الأكثر غباء

      لأن السرقة الأدبية

      كيفما كانت تظل

      غباء وسذاجة حمقاء

      عبدالملك

      لك أرق التحايا أخي العزيز

      رسام الغرام


    • أهلاً بعودتكRed Rose


      Red Rose كتب:

      [TABLE='width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:3 ridge skyblue;'][CELL='filter:;']

      وتظل كلمة منقول مكمن كل خطر
      ويظل البعض يقسو على قلمه فلا يدعه يكتب ما يريد القلب البوح به
      وننظل ننبه.. ونقول ونكتب..
      أننا نتمنى رؤية مشاعركم بأقلامكم أنتم لا مشاعركم بأقلام غيركم

      ونتمنى كل الرقي للساحات الأدبيه

      لكننا مازلنا نتعلم رغم كل شيء...


      هذا حق

      كل منا يملك مشاعر

      ويطمح في تفريغها

      ونحن هنا كلنا من أجل أن نقرأ مشاعركم

      فلا تظلموا الأقلام

      وتظلموا انفسكم

      الإبداع في دواخلنا

      وعلينا إبراز ذلك

      *****


      الوردة الحمراء

      شكراً لك أيتها المشرفة

      على هذه الكلمة الطيبة

      آجركِ الله



      رسام الغرام
      [/CELL][/TABLE]
    • RaNaMoOn

      أسأل الله التباريك لنا جميعاً

      وأن يهدينا سبلنا

      إنه على كل شئ قادر


      RaNaMoOn كتب:

      [grade='FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460']

      بارك الله فيك

      وربي يوفقك دائماً

      صدقت بكل حرف كتبته هنا

      ما ذكرته لا غبار عليه

      وهو صحيح ويدور في دائرة الممكن

      لكن السؤال الذي أفكر فيه

      هو لماذا يعمد هذا او ذاك لفعل مثل هذا الفعل ؟

      هل هو الشعور بالنقص الذاتي

      ام هو الشعور بالرغبة في السباحة مع التيار ولو كان بقارب الغَير

      سبحان الله

      لا أقول غير ثقوا بنفسكم مهما كتبتوا ستظل كلماتكم أجمل وأصدق

      جزاك الله ألف خير مشرفنا العزيز

      رسام الغرام

      تقبل مني أرق تحية

      Ranamoon[/grade]



      RaNaMoOn


      بالنسبة للسؤال الذي طرحته

      ربما هناك أسباباً عديدة

      لهذا النوع من السرقة

      ولا بد أن الإحساس بالنقص هو أحد هذه الأسباب

      ومن الأسباب التي أراها كذلك

      محاولة الظهور و البروز حتى إن كان ذلك على أكتاف الآخرين وبقواربهم

      ومن الأسباب أيضاً

      محاولة مجاراة الأخرين فيما هم مقبلون عليه أو يقومون به

      ولا يقتصر هذا الإحساس على الجانب الأدبي

      وإنما قد يتعداه إلى معتركات الحياة اليومية

      ومؤكد أن هناك عوامل نفسية أخرى

      لمثل هذه السرقات

      ربما تجتمع تلك الاسباب جميعها

      في ذلك السارق

      ولكنها عند آخر

      لا تجتمع , بل وربما يوجد سببٌ وأحد يدفعه لذلك

      RaNaMoOn


      وفقك الله لما يحب ويرضى


      رسام الغرام
    • كلام رائع واعتقد انة صحيح لدرجة كبيرة ارجو من الاعضاء الالتزم والتقيد بكل ما يفرضة الاخوان المشرفين الاعزاء لانهم اكيد يسعون لرقي الساحة العمانية ولتطوير الساحة ولمساعدة الاعضاء لكي يظهروا موهبهم في مجال الشعر
      اخي العزيز رسام الغرام لك جزيل الشكر على التنبية الرائع وفقك الله .
      تحياتي العطرة momgufaili
    • مرحبا

      *-*

      حتى نكون على بينة أكثر ..


      سيفيدنا الأخ الأستاذ / جرح الورق بهذا النموذج الحي

      فلنتابع ذلك في هذه الوصلة :

      ( قـــــادم / جرح الورق )

      طبعاً أنا كنتُ أخاطب الأخ على أنه صاحب قلم كبير و متمكن ، و كان لا يرد على رسائلي بحكم أنه لا يجد وقتاً للرد على مشرف الأدبية ..
      يبدو أنه كان منشغلاً بالبحث عن السرقات " النظيفة " ..

      *-*

      بالإضافة

      نتمنى من الجميع أن يراعو نقطة مهمة لاحظناها كثيراً

      عندما يريد أحدنا أن يرد على موضوع معين كتبه أحد الأعضاء في الصفحات الأدبية بالساحة على نفس النهج في موضوع مستقل ،فنرجو أن يتأكد من موافقة صاحب الموضوع الأصلي ، او على الأقل أن يدرج في موضوعه إذا كان قد تضمن شيئا من الموضوع الآخر ما يدل على ذلك .

      على سبيل المثال هذا الموضوع للأخ (( WAHEED ))
      (( تمنيت أني ))

      فقد قمنا بحذفه سابقاً لأنه لا يحوي ما يدل أن الموضوع رد على أو ما شابه ذلك على موضوع للأخت صغيرة " تمنيت أني "، و هي لم توافق على ذلك ، إلى أن قام الأخ وحيد مشكوراً بتعديله و وضع بيتاً من قصيدتها في أول الموضوع للدلالة على ذلك ، خصوصاً أنه يحمل نفس العنوان .

      *-*

      من هنا ..
      نتمنى أن نجد منكم أخوتنا و أخواتنا الأعزاء ما يساعدنا و اياكم على النهوض بصفحتنا الراقية إلى مستوى أكبر و طموح أسمى ، و هي أولاً و أخيراً لأقلامكم و لقلوبنا التي تسمو بوجودها ..
      فنتمنى أن نكون يداً واحدة .. لا فرق بين مشرف أو عضو إلا أن الأول ينظم ما يساهم به الثاني ، وكلنا نتعلم من بعضنا .
      و يشرفنا كثيراً ملاحظاتكم و اقتراحاتكم و مشاركاتكم في المسابقات الأدبية ، و نحن دوماً في انتظار ما تجود به قلوبكم و أقلامكم و هو كثير بلا شك


      *-*

      خالص التحايا و أعذب الأمنيات
    • أقول لكم جميعاً أنتم رائعين وتستحقون الحياة والنجاح ..


      السرقات الادبية .. بمفهومها الواسع .. هي بعضاً من تلك الاشكالية التي طرحها الاخ رسام .. ولكن ليستْ كُلاً .. ويجب على الطارح / قصة / شعراً .. خاطرة .. أن يكتب لنا من صاحب هذا النص .. والحقيقة أنا أُتابع كثير من الاقلام .. التي تكتب . ( دون توضيح شيئاً ما يدل على إسمها ) أجدها حينما تكتب .. تكتب بلغة رشيقة .. وعندما تعود لأسلوب الحوار أجد تلك الرشاقة وقد تجرعتْ مرارة الشقاوة .. شقاوة الحروف وعذوبة الأحتياج إلى فقرة تُنقذها من مأزقها .. قد تبدو هناك سرقات كما ذكرتْ من الوسط .. لكن لا تفيد بل سوف تتغير الفكرة والمعنى .. وستتلخبط الحوادث .. لقد قرأت باحدى المنتديات الاكترونية ... قصة طويلة .. ولكنها بلهجة محلية .. ورغم أن هذه القصة مسروقة جداً .. لكنها كانتْ بلون الخلجنه .. للخروج من مأزق ( سرقة ) ذلك ما جعلني أتابعها .. وأتحقق من سرقتها هي تواصل الاحداث وخروجها أحياناً وتضارب الافكار لدى الشخصيات .. لأن كل شخصية لم تتخذ قرارً ثابتاً في السيطرة على القضية التي تناضل من أجلها .. كما أن تدخل الكاتب .. صارخ .. وجبانْ .. ومرة تجرأتُ وسألت الكاتب .. مالون هذه القصة .. لم يفهمني .. بل قال لي إنها لشخص آخر .. قلت أيمكن التواصل معه عبر الايميل .. لأمر فني يعني بالقصة .. تملّص .. ثم أخرجني من الموضوع .. على إعتبار أن هذه الشخصية تدرس في بلاد الغُربة .. ( بالله عليكم هذا يدل على ماذا . الجواب واضح .. )


      نقول للطارح .. رائع كفكرة تناقش .. لكن لا تجد من يلتفت إليها كون هذه القضية محسومة .. ولا يحكمها إلا الضمير ..

      تحياتي
      ..
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • اشكرك أخي رسام على هذا الطرح الموفق....

      أحب أن أضيف نقاط أخرى ....

      9- أن يقوم الشخص بسرقة شعر أو نص أدبي لكاتب أو شاعر كبير وله شهرته...
      وهذا هو الغباء بعينه....بل قمة الغباء...

      "هذا ما لاحظته من خلال إشرافي قيام إحدى العضوات بسرقة الكثير من الاشعار للشاعر الكبير أحمد مطر!!!ربما لو كان شخصا عادياً قد يصعب أحيانا اكتشاف السرقة لكن ان تسرق ولشاعر كبير فهذه
      نكتة.



      10- أن يقوم السارق بتغيير طفيف جداً على النص المسروق وهو أن يقوم بتحويل الصيغة من المذكر إلى المؤنث أو العكس....


      مثلا كأن يقوم السارق بسرقة نص أدبي ينسب لأنثى....فلا يتعب نفسه كثيرا...فقط يقوم بتحويل
      الصغية من الأنثى إلى المذكر والعكس صحيح...

      مثال بسيط.....

      " أن تكون الكلمة مثلاً

      " للتي دمرتني"

      فيتم تعديلها وتحويلهاإلى صيغة المذكر

      وللّذي دمرني

      الغريب في الأمر أنهم يغفلون عن أمور كثيرة ..

      خصوصاًعندما يقومون بسرقة شعر...

      لأوضح أكثر يأتي في سياق الأبيات اشعار تبدو مختلة بالوزن ومن الواضح جداً أن صاحبها قام بتغيير الصيغة..
      #i وأحياناً يسقط سهواً تحويل بعض الكلمات الي الصيغة المطلوبة...

      وليكون واضحاً للجميع إليكم هذا المثال...

      هي طبعاً مسروقة كتبتها إحدى الأخوات تنسبها إليها...سترون الخلل واضحاً

      أتذكر إني كتبتها مرة بعنوان لمن هي....فعملية البحث إذا ما كان النص مسروق أم لا صعبة....
      لكني بعد أن تأكدت أطرحها لكم لتروا الخلل ...

      من الوهلة الأولى قيد يبدو للقارىء بأن الكاتب قد يكون ذكراً وقد يكون أنثى ولكن يتضح جنس الكاتب وبوضوح

      في الشطر الأول من البيت الخامس #j إذ إنه تغيير هذه الكلمات وتحويلها إلى صيغة المؤنث صعب جدا أو قد يخل بالوزن


      ما تهمني.. لا تحاول.. كـل شـي منـك مذلـة
      انت ما تسوى ولا شي في حياتـي لـك يـروح

      صرت أتجاهل وجودك.. حتى ذكرك صرت أمله
      أكرهك من كل قلبي.. عشرتك صارت جـروح

      كنت أغفر لك خطاك.. وكنت أسامح كـل زلـة
      كلما تزعل أراضي.. ما أبد كنـت لـي سمـوح

      كنت في فرقاي تضحك.. فرقتي ويـاك سهلـة
      بس أنا في البعد دايم.. كنت أبكـي لـك وأنـوح

      كنت لك وافي ومخلص.. صنت فيك الحب كلـه
      افتديتك بالعمر.. واصبحـت لـك قلـبٍ وروح


      بعتني بأرخص ثمن.. والحقد لـي سيـفٍ تسلـه
      وأصبحت ريح الخيانة داخـل أعماقـك تفـوح

      أدعو ربي ما يقرب مـن وصلنـا يـوم شملـه
      ما أبي أي شـي منـك.. بـس فارقنـي وروح
    • الناي كتب:

      اشكرك أخي رسام على هذا الطرح الموفق....

      أحب أن أضيف نقاط أخرى ....

      9- أن يقوم الشخص بسرقة شعر أو نص أدبي لكاتب أو شاعر كبير وله شهرته...
      وهذا هو الغباء بعينه....بل قمة الغباء...

      "هذا ما لاحظته من خلال إشرافي قيام إحدى العضوات بسرقة الكثير من الاشعار للشاعر الكبير أحمد مطر!!!ربما لو كان شخصا عادياً قد يصعب أحيانا اكتشاف السرقة لكن ان تسرق ولشاعر كبير فهذه
      نكتة.



      10- أن يقوم السارق بتغيير طفيف جداً على النص المسروق وهو أن يقوم بتحويل الصيغة من المذكر إلى المؤنث أو العكس....


      مثلا كأن يقوم السارق بسرقة نص أدبي ينسب لأنثى....فلا يتعب نفسه كثيرا...فقط يقوم بتحويل
      الصغية من الأنثى إلى المذكر والعكس صحيح...

      مثال بسيط.....

      " أن تكون الكلمة مثلاً

      " للتي دمرتني"

      فيتم تعديلها وتحويلهاإلى صيغة المذكر

      وللّذي دمرني

      الغريب في الأمر أنهم يغفلون عن أمور كثيرة ..

      خصوصاًعندما يقومون بسرقة شعر...

      لأوضح أكثر يأتي في سياق الأبيات اشعار تبدو مختلة بالوزن ومن الواضح جداً أن صاحبها قام بتغيير الصيغة..
      #i وأحياناً يسقط سهواً تحويل بعض الكلمات الي الصيغة المطلوبة...

      وليكون واضحاً للجميع إليكم هذا المثال...

      هي طبعاً مسروقة كتبتها إحدى الأخوات تنسبها إليها...سترون الخلل واضحاً

      أتذكر إني كتبتها مرة بعنوان لمن هي....فعملية البحث إذا ما كان النص مسروق أم لا صعبة....
      لكني بعد أن تأكدت أطرحها لكم لتروا الخلل ...

      من الوهلة الأولى قيد يبدو للقارىء بأن الكاتب قد يكون ذكراً وقد يكون أنثى ولكن يتضح جنس الكاتب وبوضوح

      في الشطر الأول من البيت الخامس #j إذ إنه تغيير هذه الكلمات وتحويلها إلى صيغة المؤنث صعب جدا أو قد يخل بالوزن


      ما تهمني.. لا تحاول.. كـل شـي منـك مذلـة
      انت ما تسوى ولا شي في حياتـي لـك يـروح

      صرت أتجاهل وجودك.. حتى ذكرك صرت أمله
      أكرهك من كل قلبي.. عشرتك صارت جـروح

      كنت أغفر لك خطاك.. وكنت أسامح كـل زلـة
      كلما تزعل أراضي.. ما أبد كنـت لـي سمـوح

      كنت في فرقاي تضحك.. فرقتي ويـاك سهلـة
      بس أنا في البعد دايم.. كنت أبكـي لـك وأنـوح

      كنت لك وافي ومخلص.. صنت فيك الحب كلـه
      افتديتك بالعمر.. واصبحـت لـك قلـبٍ وروح


      بعتني بأرخص ثمن.. والحقد لـي سيـفٍ تسلـه
      وأصبحت ريح الخيانة داخـل أعماقـك تفـوح

      أدعو ربي ما يقرب مـن وصلنـا يـوم شملـه
      ما أبي أي شـي منـك.. بـس فارقنـي وروح


      السلام عليكم ورحمة الله

      إن كان ما كتبت يخص أحد الأعضاء بالساحة فقد ألمت قلبا و ارتكبت ذنبا و لم تصلح
      أخواني كل انسان معرض للخطاء و ازلة و لكل فارس كبوة هنا دعوة أوجهها للأعضاء
      و المشرفين و كل انسان يرتاد أو يقراء الساحة الشعرية و الخواطر لحتواء هاكذا حلات
      و مشاكل تصدر من عضو بالساحة ليس في فضح هذا العضو أي فائدة بالعكس بهذه
      الطريقة نحن نظخم المشكلة و نزيد الخطاء بلة ما أود قولة هوه ايجاد فريق من الأعضاء
      أو المراقبين يعملون بسرية و أمانه مع مشرفين الساحة شعارهم الاصلاح و انصر أخاك
      ظالما أو مضلوما بتبيه المباشر للعظو باسلوب تربوي و ايجاد طرق لمعاقبة العضو المخطئ
      و أوضح أكثر كاجباره على كتابة ما قام بنقله أو تزويرة بيت مقابل بيت خاطره مقابل خاطره
      وفي حالة عدم استجابة هذا العضو و ارضوخ للعقاب نقوم بإجراء اشد ضده المهم ايجاد
      أليه لعقاب العضو و اصلاحه و كلنا معرض للخاطيئة و الزله و العفو عند المقدره

      تحياتي القلبية





















    • لا تشتكي للناس لا ضاق صدرك
      الناس ما تملكه مسرة ولا يــاس
      الناس مثلــك حالهــم مــن حالــك
      والكل من مر الليالي شرب كأس
      ولا تحسبنــك بالتعــاسة لوحــدك
      اعرف ترى عايش معك بالشقا ناس
      يالله تجمــــعنا على خير ميــــعاد
      في جنة الفردوس نلقى بعضنـــا