# تعريفه :-
لغة :الطلب والنداء.
اصطلاحا : هو طلب العبد من ربه ما كان فيه مصلحة في أمر دنياه وآخرته .
# حكمه :-* من حيث الإجمال واجب والدليل قوله تعالى:( وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين).
* أما عقب الصلوات المكتوبة فاختلف العلماء في ذلك : منهم من قال بالوجوب , ومنهم من قال بالندب.
على الإنسان أن لا يترك الدعاء إثر الصلوات المكتوبة خروجا من دائرة الخلاف.
# أثر الدعاء نفس الإنسان
# شروطه :-1- الإخلاص .
2- التقوى .
3- اليقين .
4- أن لا يتعجل الإجابة .
# آدابه :-
1- الوضوء .
2- استقبال القبلة .
3- أن يفتتح الدعاء بالثناء على الله ثم يثني بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويثلث بالاستغفار .
4- أن يرفع يديه عند الدعاء .
5- تكرار الدعاء .
6- أن يستحضر الإخبات والخشوع .
# مواطن إجابة الدعاء :-1- إثر الصلوات المكتوبة .
2- عند السجود . (في النوافل المحضة)
3- في المساجد جميعا .
# من يستجاب دعائهم :-1- الوالد .
2- المريض .
3- المظلوم .
4- المسافر .
5- الصالحين عامة .
6- الحاج إذا رجع من مكة .
7- دعوة المرء لأخيه بظهر الغيب .
منقول من احد الأخوة,,
لغة :الطلب والنداء.
اصطلاحا : هو طلب العبد من ربه ما كان فيه مصلحة في أمر دنياه وآخرته .
# حكمه :-* من حيث الإجمال واجب والدليل قوله تعالى:( وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين).
* أما عقب الصلوات المكتوبة فاختلف العلماء في ذلك : منهم من قال بالوجوب , ومنهم من قال بالندب.
على الإنسان أن لا يترك الدعاء إثر الصلوات المكتوبة خروجا من دائرة الخلاف.
# أثر الدعاء نفس الإنسان
# شروطه :-1- الإخلاص .
2- التقوى .
3- اليقين .
4- أن لا يتعجل الإجابة .
# آدابه :-
1- الوضوء .
2- استقبال القبلة .
3- أن يفتتح الدعاء بالثناء على الله ثم يثني بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويثلث بالاستغفار .
4- أن يرفع يديه عند الدعاء .
5- تكرار الدعاء .
6- أن يستحضر الإخبات والخشوع .
# مواطن إجابة الدعاء :-1- إثر الصلوات المكتوبة .
2- عند السجود . (في النوافل المحضة)
3- في المساجد جميعا .
# من يستجاب دعائهم :-1- الوالد .
2- المريض .
3- المظلوم .
4- المسافر .
5- الصالحين عامة .
6- الحاج إذا رجع من مكة .
7- دعوة المرء لأخيه بظهر الغيب .
منقول من احد الأخوة,,