الاحاديث الكاذبة والموضوعه والمنسوبه الى رسول الله - موسوعة

    • الاحاديث الكاذبة والموضوعه والمنسوبه الى رسول الله - موسوعة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الامين وعلى آله وصحبه والتابعين الى يوم الدين .

      قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :

      "‏اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار‏"
      وقال :
      كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع
      وقال :
      "‏يكون في آخر الزمان كذابون دجالون يأتونكم بأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم‏" ‏‏.‏ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

      في خلاصة علم الحديث أعلم أن الخبر ثلاثة أقسام‏:‏ قسم يجب تصديقه وهو ما نص الأئمة على صحته‏.‏ وقسم يجب تكذيبه وهو ما نصوا على وضعه‏.‏ وقسم يجب التوقف فيه لاحتماله الصدق والكذب كسائر الأخبار ولا يحل رواية الموضوع لمن علم حالة في أي معنى إلا ببيان وضعه‏.‏ ويعرف الوضع بإقرار واضعه وبقرينة حال الراوي والمروى بركاكة اللفظ والمعنى‏.‏ والواضعون أصناف وأعظمهم ضررا قوم منتسبون إلى الزهد وضعوا حسبة فيقبل موضوعاتهم ثقة بهم‏.‏ والكرامية وبعض المبتدعة يجوزون الوضع في الترغيب والترهيب وهو خلاف إجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع - انتهى‏.‏

      وبناءً عليه سيكون هذا الموضوع خاص بالاحاديث الموضوعه والكاذبة والتي تم إفتراءها على رسول الله عليه الصلاة والسلام مثال لبعض تلك الاحاديث الكاذبة والتي يتداولها الناس على أنها صحيحة :

      " الجنة تحت أقدام الأمهات "
      " الدين المعاملة "
      " ‏حب الوطن من الإيمان‏"

      هذه عبارات رنانه وقوية ومعانيها صحيحة وفيها من الحكمة والعبرة ما يجعلنا نصدقها ولكنها كذب وإفتراء على رسول الله عليه الصلاة والسلام .

      لهذا وجب تعريف الناس بالاكاذيب والافتراءات وسأقوم بوضع تلك الاحاديث الموضوعه والمكذوبة بدون ذكر الراوي وإنما عبارة عن جمل فقط كالأمثلة السابقه من أجل التركيز على ماهية تلك الاحاديث وتسهيل فهمها للجميع وكي لا يمل البعض من قراءة الراوي والحدث والسند وكي نبتعد عن قول " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وسأحاول جاهداً وعلى قدر المعطيات التي تتوفر لي ان اضع في نهاية كل جملة ( ضعيف - كاذب او كذاب ) مثال :
      "‏القدر سر الله فلا تفشوا الله سره‏" ‏ ضعيف‏.‏
      "‏إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره سلب ذوي العقول عقولهم حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره‏" ‏ فيه كذاب

      وهكذا ، واتمنى من الاعضاء تنبيهي في حال وجدت أخطاء لا سمح الله وارجو من المشرف تثبيت الموضوع لما فيه خير للجميع .

      والله يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه . والساعي إلى الخير كفاعله .

      وفي الاخير داعواتكم لي ولوالدي بالرحمة والمغفرة والعتق من النار

      محبتي واحترامي وتقديري للجميع :)



      ملاحظة / بعض الاحاديث تكون صحيحه ولكن من رواها يوصف بالكاذب أو متهم فيتم وضع تلك الاحاديث .
    • "اليقين الإيمان كله‏" ‏ موضوع‏:

      "‏الإيمان عقد بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالأركان حكم" موضوع

      "‏إن من تمام إيمان العبد أن يستثني في كل حديثه‏" ‏ أعله بمعارك بن عباد، منكر‏.‏ قلت في الحكم بوضعه نظر‏.‏

      "‏من لم يكن مؤمنا حقا فهو كافر حقا‏" ‏‏.‏

      "‏من عرف نفسه عرف ربه ومن عرف ربه كل لسانه‏" ‏‏.‏ قال النووي ليس بثابت‏.‏

      "‏من عرف نفسه عرف ربه‏" ‏ قال ابن تيمية موضوع

      "‏كنت كنزا لا أعرف فأحببت أن أعرف فخلقت خلقا فعرفتهم بي فعرفوني‏" ‏ قال ابن تيمية ليس من الحديث

      "‏لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا‏" ‏ لا أصل له مرفوعا وإنما هو عن بعض السلف‏

      "‏حب الوطن من الإيمان‏" ‏ لم أقف عليه ومعناه صحيح‏.‏

      "‏حب الهرة من الإيمان‏" ‏ موضوع‏.‏

      "‏من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة‏" ‏‏.‏ قال الصغاني موضوع‏.

      "ما كان زندقة إلا وأصلها التكذيب بالقدر‏" ‏‏.‏ فيه بحر بن كثير كذاب‏

      "‏القدر سر الله فلا تفشوا الله سره‏" ‏ ضعيف‏.‏

      "‏إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره سلب ذوي العقول عقولهم حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره‏" ‏ فيه كذاب




    • "‏إن لله سبعين حجابا من نور لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل ما أبصره‏" ‏‏.‏ ضعيف

      "‏إن لله ثلاثمائة خلق من لقيه بخلق منها مع التوحيد دخل الجنة فقال أبو بكر يا رسول الله هل فيّ خلق منها فقال كلها فيك وأحبها إلى الله السخاء‏" ‏‏.‏ وروي "‏الإسلام ثلاثمائة شريعة وثلاثة عشر شريعة‏" ‏‏.‏ وروي "‏إن لله مائة وسبعة عشر شريعة‏" ‏ والكل ضعيف‏.‏

      ‏هؤلاء للجنة ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي‏" ‏ مضطرب الإسناد‏

      "‏الحمد رداء الرحمن‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏رأيت ربي بمنى يوم النفر على جمل أورق عليه جبة صوف أمام الناس‏" ‏‏.‏ موضوع لا أصل له‏.‏

      "‏إذا أراد الله أن ينزل إلى السماء الدنيا نزل عن عرشه بذاته‏" ‏ محدثة دجال‏.‏


      "‏عن اللوح سمعت الله من فوق العرش يقول لشيء كن فلا تبلغ الكاف النون إلا يكون الذي يكون‏" ‏ موضوع بلا شك‏.‏

      "‏قال القلم إن للعرش ثلاثمائة وستين ألف قائمة كل قائمة من قوائمه كأطباق الدنيا ستون ألف مرة تحت كل قائمة ستون ألف مدينة في كل مدينة ستون ألف صحراء ستون ألف عالم في كل عالم مثل الثقلين الجن والإنس وستون ألف مرة لا يعلمون أن الله ـ عز وجل ـ خلق آدم وإبليس ألهمهم الله ـ عز وجل ـ أن يستغفروا لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي‏" ‏ فيه محمد بن النضر لم يكن ثقة‏.‏

      "‏قال لجبرائيل ـ عليه السلام ـ هل زالت الشمس قال‏:‏ لا، نعم‏.‏ قال‏:‏ كيف قال لا نعم‏؟‏ ‏[‏هكذا في طبعة أمين دمج، ولعله‏:‏ ‏' ‏كيف قُلْتَ لا نعم‏؟‏‏ "‏‏]‏ فقال‏:‏ من حين قُلْتُ لا إلى أن قُلْتُ نعم، سارت الشمس مسيرة خمسمائة عام‏" ‏ لم يوجد له أصل‏.‏

      "‏إن لله ملكا ما بين شفري عينيه مسيرة خمسمائة عام‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏الأرض في البحر كالإصطبل في الأرض‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏إن الله تعالى خمر طينة آدم بيده أربعين صباحا‏" ‏ ضعيف‏.

      "‏المؤمن مؤتمن على نسبه‏" ‏ بيض له شيخنا وأظنه من قول مالك أو غيره‏.‏

      "‏المؤمن مرآة المؤمن‏" ‏ لأبي داود رفعه‏.‏

      "‏المؤمن ليس بحقود‏" ‏ ذكره في الأحياء وقال مخرجه لم أقف له على أصل‏.‏

      "‏المؤمن أكرم على الله من الملائكة‏"
      "إن الله تعالى أخذ الميثاق على كل مؤمن أن يبغض كل منافق وعلى كل منافق أن يبغض كل مؤمن‏" ‏ لم يوجد‏.‏
      "‏المؤمن يغبط والمنافق يحسد‏" ‏ لم يوجد

      "‏المؤمن يسير المؤونة‏" ‏ قال الصغاني موضوع‏.

      "‏من سر المؤمن فقد سرني ومن سرني فقد سر الله‏"
      "‏من سر مؤمنا فإنما يسر الله ومن عظم مؤمنا فإنما يعظم الله ومن أكرم مؤمنا فإنما يكرم الله‏" ‏ هو كذب بين‏.‏

      "‏المؤمن غر كريم والمنافق خب لئيم‏" ‏ موضوع




    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      في ميزان حسناتك أخي إن شاء الله

      احترامي



      هلا اختي الغالية / إنسان :)

      الله يكتب الاجر للجميع . آمين يارب العالمين

      محبتي الاخوية واحترامي اختي :)
    • "‏الجماعة رحمة والفرقة عذاب‏" ‏ في سنده ضعف لكن له شواهد معنى‏.‏

      ‏تفترق أمتي على سبعين أو إحدى وسبعين كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة قالوا يا رسول الله من هم قال الزنادقة وهم القدرية‏" ‏ لا أصل له‏.‏

      "‏الزندقة مجوس هذه الأمة‏" ‏ لم أره ولكن عند جماعة بلفظ القدرية‏.‏
      "‏القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏" ‏ موضوع ‏[‏في كونه موضوعًا نظر

      "‏من انتهر صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا‏" ‏ موضوع‏.‏

      "‏إذا رأيتم صاحب بدعة فاكفهروا في وجهه فإن الله تعالى يبغض كل مبتدع ولا يجوز أحد منهم الصراط ولكن يتهافتون النار مثل الجراد والذباب‏" ‏ فيه إبراهيم بن هدبة كذاب‏.‏

      "‏إذا مات صاحب بدعة فقد فتح في الإسلام فتح‏" ‏ فيه ثلاثة غير موصين‏.‏

      "‏لو أن صاحب بدعة ومكذبا بقدر قتل مظلوما صابرا محتسبا بين الركن والمقام لم ينظر الله في شيء من أمره حتى يدخله جهنم‏" ‏ فيه كثير بن سليم مضعف متروك الحديث وقيل واضع‏.‏ ويحيى بن المبارك مجهول‏.‏

      "‏كل بدعة ضلالة إلا بدعة في عبادة‏" ‏ فيه الهيثم كذاب والنقاش متهم‏.‏

      ‏من أكرم فاسقا فقد أعان على هدم الإسلام‏" ‏ لابن عدي والطبراني وأبي نعيم ولفظهم ‏ "‏من وقر صاحب بدعة‏" ‏ والكل ضعيف أو موضوع كما قال أبو الفرج‏.‏

      "‏عليكم بدين العجائز‏" ‏ قال ابن طاهر لم أقف له على أصل وإنما رأيت حديثا لابن السلماني ‏ "‏إذا كان في آخر الزمان واختلفت الأهواء فعليكم بدين أهل البادية والنساء‏" ‏ ولابن السلماني نسخة اتهم بوضعها وقال الصغاني موضوع، وفي المقاصد لا أصل له بهذا اللفظ لكن عند الديلمي عن ابن السلماني وهو ضعيف جدا حدث عن أبيه بمائتي حديث كلها موضوعة لا يحل ذكرها إلا على وجه التعجب‏.‏

      "‏المنافق يملك عينيه يبكي متى شاء‏" ‏ رفعه ضعيف لكنه ورد في التوراة‏.‏

      "‏من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود‏" ‏ لا يصح‏.‏

      "‏من قال في ديننا برأيه فاقتلوه‏"
      ‏ تفرد به منهم‏:‏ الوجيز وضعه إسحاق الملطي‏.‏



      يتبع
    • لنتكاتف حتى نكون أكثر حرصا في البحث والتقصي قبل نشر هذه الأحاديث
      اشكرك اخي الخليل على هذه البادرة

      جعلهااا الله في ميزان حسناتك.
      يثبت
    • بارك الله فيك اخي الخليل على طرحك الرائع
      نعم هناك ما يتداوله البشر من احاديث فتنسب لرسولنا الكريم وهي كاذبه
      مع كثرة ما يتداوله الناس في الاونه الاخيره عن طريق الواتس اب كثرت الاحاديث الكاذبه
      التي نكتشفها والتي تنشر وتصل الينا
      جزيت الجنان اخي الخليل في ميزان حسناتك
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • "‏لا يكفر أحد إلا بجحوده بما أقر به‏" ‏ ضعيف‏.‏

      "‏رحم الله من كف لسانه عن أهل القبلة إلا بأحسن ما يقدر عليه‏" ‏ الديلمي بلفظ "‏عن أعراض المسلمين‏" ‏ ضعيف ومنقطع‏.‏

      ‏ما شهد رجل على رجل بالكفر إلا باء به أحدهما إن كان كافرا فهو كما قال وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه‏" ‏ ضعيف‏.‏


      "‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏" ‏ روي عن أنس بطرق كلها معلولة واهية

      "‏اطلبوا العلم ولو بالصين‏" ‏ لابن عدي والبيهقي لفظه مشهور وأسانيده ضعيفة وفي المقاصد بزيادة ‏ "‏فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم‏" ‏ وقال ضعيف بل قال ابن حيان باطل لا أصل له

      "‏يقول الله تعالى لا تحقروا عبد آتيته علما فإني لم أحقره حين علمته‏" ‏ باطل بهذا الإسناد‏.‏

      "‏من أدى الفريضة وعلم الناس الخير كان فضله على العابد الجاهل كفضلي على أدناكم ومن بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي بلغه أعطاه الله ما بلغه وإن كان الذي حدثه كذبا‏" ‏ ضعيف إسناده لكنهم يتساهلون في الفضائل‏.‏

      "‏من علم عبدا آية من كتاب الله فهو له عبد‏" ‏ الطبراني مرفوعا ‏ "‏فهو مولاه‏" ‏‏.‏

      "‏من علم أخاه آية من كتاب الله فقد ملك رقه‏" ‏ قال ابن تيمية موضوع

      "‏الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالستهم زيادة‏" ‏ موضوع وكذا "العلم علمان علم الأديان وعلم الأبدان‏" ‏‏.‏

      "‏سألت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن علم الباطن ما هو فقال سألت جبريل عنه فقال سر بيني وبين أحبائي وأوليائي وأصفيائي أودعه في قلوبهم لا يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل‏" ‏ قال ابن حجر هو موضوع

      "‏من خرج في طلب باب من العلم حفته الملائكة بأجنحتها وصلت عليه الطير في السماء والحيتان في البحار ونزل من السماء منازل سبعين من الشهداء‏" ‏ فيه القاسم الملطي كان كذابا‏.‏

      "‏من تعلم بابا من العلم ليعلمه الناس ابتغاء وجه الله أعطاه الله أجر سبعين نبيا‏" ‏ فيه الجارود بن يزيد كذاب أو غير ثقة أو ليس بشيء أو متروك، أقوال‏

      "‏إن أهل الجنة ليحتاجون إلى العلماء في الجنة‏" ‏ إلخ‏.‏ موضوع‏.‏

      "‏طلب العلم ساعة خير من قيام ليلة وطلب العلم يوما خير من صيام ثلاثة أشهر‏" ‏ فيه نهشل كذاب‏.‏

      "‏اغتنموا العمل وبادروا الأجل واغتنموا العلم فانه يدفع به عن الرجل وأهله وقومه ومصره ومعارفه فكأنه قد رحل وجهد حتى يعير به كما يعير بالزنا والسرقة‏" ‏ فيه الحكم كذاب أحاديثه موضوعة‏.‏

      "‏إذا جلس المتعلم بين يدي العالم فتح الله عليه سبعين بابا من الرحمة ولا يقوم من عنده إلا كيوم ولدته أمه وأعطاه الله بكل حرف ثواب ستين شهرا وكتب الله بكل حديث عبادة سنة‏" ‏ إلخ‏.‏ موضوع

      "‏إذا جلستم إلى العلم أو في مجالس العلم فأدنوا وليجلس بعضكم خلف بعض ولا تجلسوا متفرقين كما يجلس أهل الجاهلية‏" ‏ فيه المعلى بن هلال رمي بالكذب والوضع‏.‏
    • فخر السلطنة كتب:

      لنتكاتف حتى نكون أكثر حرصا في البحث والتقصي قبل نشر هذه الأحاديث
      اشكرك اخي الخليل على هذه البادرة

      جعلهااا الله في ميزان حسناتك.
      يثبت



      هلا اخي الفاضل / فخر السلطنة :)

      نعم اخي التكاتف هو المطلوب من الجميع من أجل عدم الوقوع في الأخطاء .
      اشكرك لمرورك الكريم اخي .

      آمين يارب العالمين واياكم اخي فالدال على الخير كفاعله .

      محبتي الاخوية واحترامي :)
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      بارك الله فيك اخي الخليل على طرحك الرائع
      نعم هناك ما يتداوله البشر من احاديث فتنسب لرسولنا الكريم وهي كاذبه
      مع كثرة ما يتداوله الناس في الاونه الاخيره عن طريق الواتس اب كثرت الاحاديث الكاذبه
      التي نكتشفها والتي تنشر وتصل الينا
      جزيت الجنان اخي الخليل في ميزان حسناتك



      هلا اختي الفاضلة / بنت السيابي :)

      الله يبارك في الجميع إن شاء الله .

      بالفعل اختي الكريمة هناك من الناس من يصدق ما يقراء بدون الحذر والتمعن في كلام المصطفى عليه الصلاة والسلام مما يؤدي إلى إنتشار مثل هكذا كذب وإفتراء على النبي عليه الصلاة والسلام .

      مشكورة اختي الكريمة لحضورك ولرأيك الذي يجب على الاخرين الإقتداء به وهو عدم اخذ الاحاديث من الويب بدون التأكد من صحتها .

      آمين يارب العالمين واياك اختي .
      محبتي الاخوية واحترامي :)
    • "‏أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه‏" ‏ للطبراني والبيهقي ضعيف‏.‏

      "‏إنكم في زمان ألهمتم فيه العمل وسيأتي قوم يلهمون الجدل‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏ما أوتي قوم المنطق إلا منعوا العمل‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏لا يكون المرء عالما حتى يكون بعلمه عاملا‏" ‏ لم يوجد إلا موقوفا على أبي الدرداء‏.‏
      "
      ‏يكون في آخر الزمان عباد جهال وعلماء فساق‏"
      ‏ للحاكم ضعيف‏.‏

      "‏من ازداد علما ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعدا‏" ‏ ضعيف‏.‏

      "‏من فتنة العالم أن يكون الكلام أحب إليه من الاستماع‏" ‏ ذكروه في الموضوعات‏.‏

      "‏هلاك أمتي عالم فاجر وعابد جاهل وشرار الشرار شرار العلماء وخير الخيار خيار العلماء‏" ‏ لم يوجد وآخره للدارمي مرسلا‏.‏

      "‏أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها‏" ‏ لأحمد والطبراني حسن‏.‏

      "‏ستة يدخلون النار قبل الحساب لستة، العلماء بالحسد‏" ‏ إلخ‏.‏ للديلمي ضعيف‏.‏
      "
      ‏شرار العلماء الذين يأتون الأمراء وخيار الأمراء الذين يأتون العلماء‏"
      ‏ لابن ماجه شطره الأول وسنده ضعيف‏.‏

      "‏العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا فعلوا ذلك فقد خانوا الرسل فاحذروهم واعتزلوهم‏" ‏ مذكور في الموضوعات، وفي الوجيز فيه إبراهيم بن رستم لا يعرف عن عمر أبي الحفص العبدي متروك قلت ليس بمتروك بل من رجال السنن وثقه أحمد وغير وضعه آخرون بكلام هين وابن رستم معروف ابن معين هو ثقة وقيل فقيه عباد مشهور امتنع عن القضاء‏:‏ الدارقطني مشهور وليس بقوي، وقد ورد الحديث عن علي وموقوفا على جعفر بن محمد وله شواهد، وفي المقاصد ‏ "‏الفقهاء أمناء الرسول ما لم يدخلوا في الدنيا ويتبعوا الشيطان فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم‏" ‏ سنده ضعيف‏.‏

      "‏من حمل من أمتي أربعين حديثا لقى الله يوم القيامة فقيها عالما‏" ‏ لابن عبد البر وضعفه، وفي الذيل ‏ "‏من حفظ على أمتي أربعين حديثا‏" ‏ إلخ‏.‏ من أباطيل إسحاق الملطي،


      في المختصر ‏ "‏من حمل من أمتي أربعين حديثا لقى الله يوم القيامة فقيها عالما‏" ‏ لابن عبد البر وضعفه، وفي الذيل ‏ "‏من حفظ على أمتي أربعين حديثا‏" ‏ إلخ‏.‏ من أباطيل إسحاق الملطي، وفي المقاصد "‏من حفظ على أمتي‏" ‏ إلخ‏.‏ لأبي نعيم عن ابن مسعود وابن عباس، وفي الباب عن أنس وعلي ومعاذ وأبي هريرة وآخرين قال النووي طرقه كلها ضعيفة وليس بثابت، وكذا قال شيخنا جمعت طرقه في جزء ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة، وقال البيهقي هو متن مشهور وليس له إسناد صحيح‏ " ‏إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فصدقوه وخذوا به حدثت به أو لم أحدث‏" ‏ منكر جدا قال العقيلي ليس له إسناد يصح وقال شيخنا أنه جاء من طرق لا تخلوا من مقال، وفي الوجيز أبو هريرة "‏إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به‏" ‏ إلخ‏.‏ فيه أشعث بن براز ليس بشيء وروى عن ثوبان بسند فيه مجهول قلت أخرج أحمد من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه "‏ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقوله وما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر‏" ‏ وأخرجه ابن ماجه من وجه ثالث، وأخرج أحمد بسند علي شرط الصحيح ‏ "‏إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر أشعاركم وأبشاركم وترون أنه بعيد منكم فأنا أبعدكم منه‏" ‏ وذكر غير ذلك من الروايات "‏من بلغه عن الله شيء‏" ‏ إلخ‏.‏ أورده عن جابر وفيه أبو جابر الفياض كذاب، وعن ابن عمر وفيه إسماعيل بن يحيى كذاب، وعن أنس وفيه بزيع متروك‏.‏
      وفي المقاصد "‏من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فأخذ به إيمانا به ورجاء ثوابه أعطاه الله ثواب ذلك وإن لم يكن كذلك‏" ‏ في سنده متروك وله شواهد "‏لو أحسن أحدكم ظنه بحجر نفعه به‏" ‏ قال ابن تيمية كذب، وقال شيخنا لا أصل له، قلت ونحوه "‏من بلغه عن الله‏" ‏ إلخ‏.‏ ولا يصح، وقال عبد البر أنهم يتساهلون في أحاديث الفضل قال أحقر عباده يجيء في باب المرض العمل بالضعيف ومن ابتلى بتهاونه به، وفي الذيل "‏من أحسن ظنه بحجر نفعه الله به‏" ‏ قال ابن تيمية موضوع وهو كما قال‏.‏
      وفي رسالة علم الحديث ما أورده الأصوليون من قوله: "‏إذا روي عني حديث فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فاقبلوه وإن خالفه فردوه‏" ‏ وقال الخطابي وضعته الزنادقة ويدفعه حديث أني أويت الكتاب وما يعدله "‏ويروى ومثله معه‏" ‏ وكذا قال الصغاني‏.‏
    • [h=1]العقل والبلاهة وكون الإنسان خيرا من ألف مثله[/h]
      وإن العاقل هو المطيع لا السخي ولو حاتما‏.‏
      في المقاصد "‏إن الله تعالى لما خلق العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أشرف منك فيك آخذ وبك أعطي‏" ‏ قالوا إنه كذب موضوع اتفاقا، وروي "‏أول ما خلق الله العقل‏" ‏ إلخ‏.‏ وفيه كذاب قال شيخنا الوارد "‏أول ما خلق الله القلم وهو أثبت من العقل‏" ‏، وفي الخلاصة وزاد ابن تيمية "‏ولك الثواب وعليك العقاب‏" ‏ ويسمونه أيضا القلم وقال موضوع، وفي المختصر "‏أول ما خلق الله العقل‏" ‏ ضعيف ‏ "‏ما خلق الله خلقا أكرم من العقل‏" ‏ للحكيم ضعيف‏.‏
      "‏ازدد عقلا تزدد من ربك حبا‏" ‏ ضعيف‏.‏
      "‏إذا اقترب الناس بأنواع البر فتقرب أنت بعقلك‏" ‏ قاله لعلي ضعيف‏.‏
      "‏تبارك الذي قسم العقل بين عباده‏" ‏ مرسل ضعيف‏.‏
      "‏إنما يجزي على قدر عقله‏" ‏ ضعيف‏.‏
      "‏كان إذا بلغه شدة عبادة رجل سأله عن عقله‏" ‏ ضعيف، وكل حديث ورد فيه ذكر العقل لا يثبت‏.‏
      "‏ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان أو المؤمن‏" ‏ سنده حسن للطبراني وأحمد، وفي المقاصد "‏إلا الإنسان‏" ‏ روي عن سلمان وابن عمر وجابر وغيرهم مرفوعا‏.‏
      "‏أكثر أهل الجنة البله‏" ‏ فيه سلامة لين وفسر السهل التستري بأنهم الذين ولهت قلوبهم وشغلت بالله، وقيل الأبله في دنياه والفقير في دينه، وفي المقاصد أي البله في أمور الدنيا وهو للبزار مضعفا والقرطبي مصححا وروى بزيادة وعليون لذوي الألباب ولم يوجد له أصل‏.‏
      وفي الذيل أخرج الحارث بن أسامة في مسنده عن داود بن المحبر بضعا وثلاثين حديثا في العقل قال ابن حجر كلها موضوعة منها "‏إن الأحمق يصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر وإنما يرتفع العباد غدا في الدرجات وينالون الزلفى من ربهم على قدر عقولهم‏" ‏ ومنه "‏أفضل الناس أعقل الناس‏" ‏ ومنه "‏قيل يا رسول الله ما أعقل هذا النصراني فزجره فقال أن العاقل من عمل بطاعة الله‏" ‏ ووضع سليمان بن عيسى بضعا وعشرين حديثا منه قيل لعلقمة ما أعقل النصراني فقال مه فابن مسعود كان ينهانا أن يسمى الكافر عاقلا ومنه "‏ركعتان من العاقل أفضل من سبعين ركعة من الجاهل ولو قلت سبعمائة ركعة لكان كذلك‏" ‏ ومنه "‏أن عدي بن حاتم أطرى أباه وذكر من سؤدده وشرفه وعقله فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الشرف والسؤدد والعقل في الدنيا والآخرة للعامل بطاعة الله فقال يا رسول الله أنه كان يقوي الضعيف ويطعم الطعام ويصل الأرحام ويعين في النوائب ويفعل ويفعل فهل بلغ ذلك شيئا قال لأن أباك لم يقل قط رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين لا دين لمن لا عقل له‏" ‏ قال النسائي باطل منكر‏.‏
      "‏اعتبروا عقل الرجل في طول لحيته ونقش خاتمه وكنيته‏" ‏ فيه يزيد مضعف وقيل مكذب‏.‏
      في الوجيز حديث جابر "‏تعبد رجل في صومعته‏" ‏ إلخ‏.‏ في الذيل قال‏:‏ "‏يا رب لو كان لك حمار لرعيته مع حماري‏" ‏ وفيه "‏إنما أجازي العباد على قدر عقولهم‏" ‏ تفرد به أحمد بن كثير وهو متروك قلت بل هو من رجال الصحيح أخرج له البخاري ووثقه الأكثرون‏.‏
    • [h=1]إن القلب بيت الرب ووسيعه وإن الأرواح جنود[/h]
      في الذيل ‏ "‏ما وسعني سمائي ولا أرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن‏" "‏القلب بيت الرب‏" ‏ قال ابن تيمية موضوعان قلت‏:‏ وهما كما قال، وفي المختصر "‏لم تسعني أرضي وسمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوازع‏" ‏ لم يوجد له أصل، وفي المقاصد ذكر في الإحياء وقال مخرجه العراقي لم أر له أصلا، وقال ابن تيمية مذكور في الإسرائيليات ومعناه وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي وإلا فالقول بالحلول كفر، وقال الزركشي وضعه الملاحدة "‏القلب بيت الرب‏" ‏ لا أصل له في المرفوع‏.‏
      "‏الأرواح جنود مجندة فما تعرف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏" ‏ لمسلم والبخاري في الأدب وغيرهما‏:‏

    • [h=1]خصال الوضوء والغسل من الجنابة والجمعة[/h]من السواك والتخليل ومسح الرقبة من ماء الشمس ودعائه وقدر مائه وإن الدين نظافة وتقديم إبريق وشيطان الموسوس فيه وناقضه ومالا يلائمه‏.‏
      "‏السواك يزيد الرجل فصاحة‏" ‏ قال الصغاني وضعه ظاهر، وكذا ‏ "‏حبذا المتخللون من أمتي‏" ‏ وفسره بتخليل الأصابع في الوضوء أو بتخليل بعد الطعام وفي المقاصد "‏صلاة بالسواك خير من سبعين صلاة بغير سواك‏" ‏ قال البيهقي غير قوي إسناده لكن له طرق وشواهد متعاضدة وما روي عن ابن معين أنه باطل فبالنسبة لما وقع له من طرقه "‏خللوا أصابعكم لا يتخللها النار يوم القيامة‏" ‏ أبي هريرة بسند واه، وعن عائشة بسند ضعيف، وفي المختصر"‏كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يستاك عرضا ويشرب مصا‏" ‏ ضعيف‏.‏
      "‏الوضوء على الوضوء نور على نور‏" ‏ لم يوجد، وفي المقاصد هو في الإحياء وقال مخرجه لم أقف عليه، وأما شيخنا فقد قال أنه ضعيف رواه رزين ومر فيه "‏من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات‏" ‏ وهو لجماعة مرفوعا عن ابن عمر وضعف الترمذي إسناده‏.‏
      "‏بني الدين على النظافة‏" ‏ ذكر في الإحياء وقال مخرجه لم أجده ومعناه في الضعفاء‏.‏
      في المختصر "‏الوضوء من جر أحب إليك أم من هذه المطاهر التي يتطهر منها الناس بل من هذه المطاهر التماسا لبركة أيدي المسلمين‏" ‏‏.‏
      "‏مسح الرقبة أمان من الغل‏" ‏ ضعيف، وفي الذيل قال النووي موضوع ليس من كلامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏.‏
      "‏من قدم لأخيه إبريقا يتوضأ به فكأنما قدم جوادا‏" "‏وأكرموا طهوركم‏" ‏ قال ابن تيمية موضوعان وهما كما قال أبو هريرة‏.‏
      "‏من سمى في وضوئه لم يزل ملكان يكتبان له الحسنات حتى يحدث من ذلك الوضوء‏" ‏ فيه ابن علوان المشهور بالوضع لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب‏.‏
      "‏يا أبا هريرة إذا توضأت فقل بسم الله والحمد لله فإن حفظتك لا تستريح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء‏" ‏ منكر‏.‏
      "‏يا أنس ادن مني أعلمك مقادير الوضوء فدنوت فلما أن غسل يديه قال بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله فلما استنجى قال اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري فلما توضأ واستنشق قال اللهم لقني حجتي ولا تحرمني رائحة الجنة فلما غسل وجهه قال اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه فلما أن غسل ذراعيه قال اللهم أعطني كتابي بيميني فلما أن مسح يده على رأسه قال اللهم أغثنا برحمتك وجنبنا عذابك فلما أن غسل قدميه قال اللهم ثبت قدمي يوم تزل فيه الأقدام ثم قال والذي بعثني بالحق يا أنس ما من عبد قالها عند وضوئه لم تقطر من خلل أصابعه قطرة إلا خلق الله تعالى ملكا يسبح الله بسبعين لسانا يكون ثواب ذلك التسبيح إلى يوم القيامة‏" ‏ فيه عبادة بن صهيب متهم وقال البخاري والنسائي متروك وفيه أحمد بن هاشم اتهمه الدارقطني وقد نص النووي ببطلان هذا الحديث وأنه لا أصل له، وتعقبه شارح المنهاج بأنه روى من طرق مثله عن أنس رواه ابن حبان في ترجمة عباد بن صهيب وقد قال أبو داود أنه صدوق قدري وقال أحمد ما كان صاحب كذب انتهى‏.‏ قال ابن حجر يشهد المبتدئ في هذه الصناعة أنها موضوعة، ومعنى قول أحمد وأبي داود أنه كان لا يتعمد الكذب بل يقع ذلك منه من غلطته وغفلته ولذلك تُرِك وكُذّب، الرواي عن عباد ضعيف أيضا، وروى مثله بزيادة بعض الأدعية عن الحسن البصري عن علي رفعه، وقال ابن حجر حديث غريب وفيه خارجة بن مصعب تركه الجمهور وكذبه ابن معين، قال ابن حبان كان يدلس عن الكذابين رووها عن الثقات‏.‏
      "‏الوضوء مد والغسل صاع وسيأتي أقوام من بعدي يستقلون ذلك أولئك خلاف أهل سنتي والآخذ بسنتي معي في حظير ‏[‏لعله‏:‏ حظيرة‏]‏ القدس منتزه أهل الجنة‏" ‏ فيه عنبسة مجروح‏.‏
      "‏لا تتوضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته‏" ‏ وضعه يحيى بن عنبسة‏.‏
      "‏كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استاك قال اللهم اجعل سواكي رضاك عني واجعله طهورا وتمحيصا وبيض وجهي ما تبيض به أسناني‏" ‏ فيه متهم بالوضع‏.‏
      "‏الوضوء من البول مرة ومن الغائط مرتين ومن الجنابة ثلاثا ثلاثا‏" ‏ فيه ابن فايد منكر‏.‏
      "‏إن شيطانا بين السماء والأرض يقال له الولهان معه ثمانية أمثال ولد آدم من الجنود وله خليفة يقال له خنزب‏" ‏ إلخ‏.‏ قال ابن الجوزي موضوع‏.‏
      وفي اللآلئ "‏المضمضة والاستنشاق ثلاثا فريضة للجنب‏" ‏ موضوع‏.‏
      "‏من اغتسل من الجنابة حلالا أعطاه الله تعالى مائة قصر من درة بيضاء وكتب الله له بكل قطرة ثواب ألف شهيد‏"‏ وضعه دينار "‏لا تغسلوا بالماء الذي يسخن في الشمس فإنه يعدي من البرص‏" ‏ فيه مجهول وحديثه غير محفوظ وليس في الماء المشمس شيء يصح مسندا إنما يروى فيه شيء من قول عمر ابن الخطاب‏.‏
      "‏اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأسا بدينار‏" ‏ فيه ابن البختري لا يحتج به قلت له طريق آخر، وفي الذيل "‏اغتسل في كل جمعة ولو أن تشتري الماء بقوت يومك‏" ‏ فيه إبراهيم بن حيان البختري أحاديثه موضوعة وفي الوجيز قلت له شاهد من حديث أنس‏.‏

    • [h=1]القلتين والحيض وبول الحيوان والدم وطهارة الأرض[/h]
      في الوجيز جابر "‏إذا بلغ الماء أربعين قلة لم يحمل الخبث‏" ‏ خلط فيه القاسم بن عبد الله العمري قلت أكثر ما فيه أنه شاذ أو منكر والقاسم من رجال ابن ماجه وللحديث طريق آخر عن جابر وورد عن أبي هريرة موقوفا أيضا‏.‏
      في المقاصد "‏تمكث إحداكن شطر دينها لا تصلى‏" ‏ لا أصل له بهذا اللفظ وقال البيهقي يذكره بعض فقهائنا تطلبته كثيرا فلم أجده ولا إسناد له، وقال ابن الجوزي يذكره بعض أصحابنا ولا أعرفه، وقال النووي باطل لا أصل له وكذا قال غيرهم وفيما اتفق الشيخان ما قرب من معناه "‏إذا حاضت المرأة ولم تصل ولم تصم فذلك نقصان دينها‏"‏ وفي المستدرك "‏فإن إحداكن تفعل ما شاء الله من يوم وليلة وتسجد لله سجدة‏" ‏ وهذا وإن كان قريبا من معناه لكنه لا يعطي مراده‏.‏
      "‏زكاة الأرض يبسها‏" ‏ احتج به الحنفية ولا أصل له في المرفوع بل هو موقوف على محمد بن علي الباقر وعن ابن الحنفية وأبي قلابة بلفظ جفوف‏.‏
      "‏إذا جفت الأرض فقد زكيت‏" ‏ وروى قول أبي قلابة بلفظ "‏جفوف الأرض طهرها‏" ‏ ويعارضه حديث أنس بصب الماء على بول الأعرابي بل ورد فيه الحفر‏.‏ قال أحقر عباده أنى التعارض فإن المراد أن الجفوف إحدى طرق التطهير لا حصرها فيه ويشهد له رواية "‏جفوف الأرض طهورها‏" ‏ والله أعلم‏.‏
      وفي الذيل "‏إن الأرض لتنجس من بول الأقلف أربعين يوما‏" ‏ فيه داود الوضاع‏.‏
      وفي اللآلئ "‏لا بأس ببول حمار وكل ما أكل لحمه‏" ‏ موضوع‏.‏
      "‏الدم مقدار الدرهم يغسل وتعاد منه الصلاة‏" ‏ فيه نوح كذاب‏.‏
    • "‏ما من مدينة يكثر أذانها إلا قل بردها‏" ‏ موضوع

      "‏مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند سماع أشهد أن محمدا رسول الله من المؤذن مع قوله أشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ نبيا‏" ‏ ذكره الديلمي في الفردوس من حديث أبي بكر الصديق أنه لما سمع قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله قال مثله وقبل بباطن الأنملتين السبابة ومسح عينيه فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ "‏من فعل مثل ما فعل خليلي فقد حلت عليه شفاعتي‏" ‏ ولا يصح،


      "‏اجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والمعتمر إذا دخل لقضاء حاجته ولا تقوموا حتى تروني‏" ‏ هو في المصابيح قال مؤلفه هو ضعيف، وقال القزويني موضوع عندي ‏[‏قلت وكذا الشطر الثاني ليس بموضوع وخرجه غير واحد من أهل العلم بالحديث وله شواهد كما لا يخفى‏.‏ اهـ مصححه‏]‏‏.‏ وصدر الحديث ليس بموضوع وهو "‏إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر‏"

      "‏إن الأذان سهل سمح فإن كان أذانك سهلا سمحا وإلا فلا تؤذن‏" ‏ قاله لمؤذن يطرب‏:‏ قال الصغاني موضوع

      "‏لا يؤذن لكم من يدغم الهاء‏" ‏ منكر وإنما هو من قول الأعمش حديث جابر في ثواب المؤذن بطوله موضوع "‏من أفرد الإقامة فليس منا‏" ‏ موضوع

      "‏ولو كان لأهل السماء من الملائكة نزول إلى الأرض لما سبقهم إلى الأذان أحد ولغلبوا الناس عليه وإن أدنى أجر المؤذن أن له ما بين الأذان والإقامة أجر الشهيد المقتول في سبيل الله المتشحط في دمه يتمنى على الله ما يشاء‏" ‏ فيه إسحاق بن وهب وعمر بن صبح كذابان‏.‏

      "‏من سمع المنادي بالصلاة فقال مرحبا بالقائلين عدلا مرحبا بالصلاة وأهلا كتب الله له ألفي ألف حسنة ومحي عنه ألفي ألف سيئة ورفع له ألفي ألف درجة‏" ‏ موضوع‏.‏
      "‏أظهروا الأذان في بيوتكم ومروا به نساءكم فإنه مطردة للشيطان ونماء في الرزق‏" ‏ فيه نهشل كذاب‏.‏
      "‏إذا أخذ المؤذن في أذانه وضع الرب فوق رأسه فلا يزال كذلك حتى يفرغ من أذانه وإنه ليغفر له مدى صوته‏" ‏ إلخ‏.‏ فيه عمر بن صبح يضع وزيد العمي ضعيف‏.‏
      "‏يد الرحمن على رأس المؤذن ما دام يؤذن وإنه ليغفر له مدى صوته أين بلغ‏" ‏ فيه أبو حفص ليس بشيء‏.‏
      "‏يا أبا رزين إذا أقبل الناس على الجهاد في سبيل الله تعالى فأحببت أن يكون لك مثل أجورهم فالزم المسجد تؤذن فيه لا تأخذ على ذلك أجرا‏" ‏ علله أبو نعيم بعمرو بن بكر‏.‏
      "‏من أذن سنة من نية صادقة يحشر يوم القيامة فيوقف على باب الجنة فيقال له اشفع لمن شئت‏" ‏ فيه موسى روى موضوعات عن أنس قصة رحيل بلال ثم رجوعه إلى المدينة بعد رؤيته ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام وأذانه بها وارتجاج المدينة به لا أصل له وهي بينة الوضع‏.‏
      وفي الوجيز "‏بين كل أذانين صلاة إلا المغرب‏" ‏ فيه حيان بن عبد الله كذاب، قلت أخرجه البزار وقال تفرد به حيان وهو بصري مشهور ليس به بأس، قيل لكنه اختلط والحديث في البخاري بلا زيادة إلا المغرب وعندي ابن حيان وهم في زيادته ويمكن أن لا وهم فإن الزيادة المذكورة لا تنافى أصل الحديث‏.



    • [h=1]فضل المسجد والسراج فيه[/h]وترك النخامة والتكلم فيه وتزيينه وكنسه ونحوها‏.‏
      "‏لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد‏" ‏ قال الصغاني موضوع، وفي المختصر ضعيف، وفي المقاصد أسانيده ضعيفة وليس له إسناد ثابت وإن اشتهر بين الناس وقد صح أنه قول علي وفسر الجار بمن سمع المنادي، وفي اللآلئ والوجيز هو حديث عائشة قال ابن حبان فيه عمرو بن راشد لا يحل ذكره إلا بالقدح قلت لم يتهم بكذب وقد وثقه العجلي وغيره قيل لين وله طريق أخرى عن جابر وأبي هريرة وعلي‏.‏
      "‏من تكلم بكلام الدنيا في المسجد أحبط الله أعماله وأربعين سنة‏" ‏ قال الصغاني موضوع‏.‏
      في المختصر "‏الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهيمة الحشيش‏" ‏ لم يوجد‏.‏
      "‏إن المسجد لينزوي من النخامة‏" ‏ لم يوجد‏.‏
      "‏ما من ليلة إلا ينادي مناد يا أهل القبور من تغبطون فيقولون أهل المساجد‏" ‏ إلخ‏.‏ لم يوجد‏.‏
      "‏إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم‏" ‏ موقوف‏.‏
      "‏لما أراد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يبني مسجد المدينة أتاه جبريل عليه السلام فقال ابنه سبعة أذرع طولا في السماء لا مزخرفة ولا منقشة‏" ‏ لم يوجد‏.‏
      "‏رهبانية أمتي القعود في المسجد‏" ‏ لم يوجد‏.‏
      في المقاصد "‏جنبوا مساجدكم صبيانكم‏" ‏ بعض حديث طويل سنده ضعيف ولكن له شاهد بأسانيد لا تخلو عن ضعف‏.‏
      وفي الباب عدة أحاديث يتقوى "‏من أسرج في مسجد من مساجد الله سراجا لم تزل الملائكة وحملة العرش يستغفرون له ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج‏" ‏ سنده ضعيف‏.‏
      في الذيل "‏إن من سخط الله ـ عز وجل ـ على العباد أن يسلط عليهم صبيانهم في مساجدهم فينهونهم فلا ينتهون‏" ‏ فيه سلم متروك معاذ رفعه‏.‏
      "‏من علق قنديلا في المسجد صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يطفأ ذلك القنديل ومن بسط فيه حصيرا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى ينقطع ذلك الحصير‏" ‏ فيه عمر بن صبح كذاب سمرة رفعه‏.‏
      "‏من توضأ فأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته يريد المسجد فقال بسم الله الذي خلقني فهو يهدين الآية إلا أعطاه الله كل ما في الآية‏" ‏ وكان الحسن يزيد فيه "‏واغفر لوالدي كما ربياني صغيرا‏" ‏ فيه سلم بن سالم ليس بشيء‏.‏
      أنس رفعه "‏إذا هم العبد أن يبزق في المسجد اضطربت أركانه وانزوى كما تنزوي الجلدة في النار فإن هو ابتلعها أخرج الله منه اثنين وسبعين داء وكتب له بها ألفي حسنة‏" "‏تعاهدوا هذه المساجد بالتجصيص والقناديل والسرج والريح الطيبة والتوسع على أهليكم بالطعام والإدام والكسوة في رمضان‏" ‏ فيه الحسين بن علوان يضع وأبان متروك‏.‏
      "‏من كسا بيتا من بيوت الله فكأنما حج أربعمائة حجة وأعتق أربعمائة نسمة وصام أربعمائة يوم وغزا أربعمائة غزوة‏" ‏ فيه أبو سلمة يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم‏.‏
      "‏يا بريرة اكنسي المسجد يوم الخميس فإنه من أخرج من المسجد يوم الخميس أذى بقدر ما يقذي العين كان كعدل رقبة يعتقها‏" ‏ فيه الحسين بن علوان يضع‏.‏
      في اللآلئ "‏تذهب الأرضون كلها يوم القيامة إلا المساجد فإنه ينضم بعضها إلى بعض‏" ‏ فيه أصرم كذاب‏.‏
    • "‏الصلاة عماد الدين فمن تركها فقد هدم الدين‏" ‏ البيهقي ضعيف

      "‏من أعان تارك الصلاة بلقمة فكأنما أعان على قتل الأنبياء كلهم‏" ‏ موضوع رتني‏.‏

      "‏من ترك الصلاة فقد كفر‏" ‏ لجماعة، وهو مؤول

      "‏نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن البتيراء أن يصلى الرجل واحدة يوتر بها‏" ‏ في مسنده من غلبه الوهم، وقال النووي في الخلاصة هو مرسل ضعيف‏.‏

      "‏التكبير جزم‏" ‏ لا أصل له في المرفوع

      "‏صلاة النهار عجماء‏" ‏ قال النووي باطل لا أصل له

      "‏من نور في الفجر نور الله قلبه وقبره وقبلت صلاته‏" ‏ تفرد به كذاب‏

      "‏إذا كان الفيء ذراعا ونصفا إلى ذراعين فصلوا الظهر‏" ‏ باطل‏.‏

      "‏كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قام يصلى ظن الظان أنه جسد لا روح فيه‏" ‏ لا أصل له‏.‏

      "‏أن الرجلين من أمتي ليقومان إلى الصلاة وركوعهما وسجودهما واحد وإنما بين صلاتيهما كما بين السماء والأرض‏" ‏ موضوع‏.‏

      "‏صلاة المدل لا تصعد فوق رأسه‏" ‏ لم يوجد‏

      "‏كان لا يجلس إليه أحد وهو يصلى إلا خفف صلاته وأقبل عليه فقال لك حاجة فلما فرغ من حاجته عاد إلى صلاته‏" ‏ لم يوجد‏.‏

      "‏لو يعلم ما في الصف الأول والأذان وخدمة القوم في السفر لأقرعوا‏" ‏ من أباطيل إسحاق الملطي

      "‏من أدى فريضة فله عند الله دعوة مستجابة‏" ‏ من نسخة ابن أحمد الباطلة

      "‏إن المؤمن إذا صلى الفريضة في الجماعة تناثرت عنه الذنوب كما تحات هذا الورق‏" ‏ حديث رتني، وكذا "‏من صلى الفجر في جماعة فكأنما حج خمسين حجة مع آدم‏" ‏‏.‏

      "‏من صلى صلاة لم يدع فيها للمؤمنين والمؤمنات فصلاته خداج‏" ‏ فيه نوح بن ذكوان ليس بشيء

      "‏من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له‏" ‏ موضوع

      "‏من رفع يديه في الركوع فلا صلاة له‏"
      ‏ موضوع‏.‏

      "‏من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر‏" ‏ فيه حسين بن قيس كذبه أحمد قلت أخرجه الترمذي، وقال حسين ضعفه أحمد والعمل عليه فأشار أن العمل يعضد الحديث وقد صرح غير واحد بأن دليل الصحة قول أهل العمل به وإن لم يكن له إسناد معتمد وله شاهد عن عمر مرفوعا‏.‏
    • كيف تعرف الحديث الصحيح



      إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا سبحانك إنك أنت العليم الخبير ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .



      وبعد .. فقد انتشرت في المنتديات الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة ، وكثيرا ما نرى العضو يكتب الموضوع دون أن يفكر بالتأكد من صحة الأحاديث الموجودة في موضوعه ، وربما كان ذلك يعود إلى أن الكثير منا لا يعرف كيف يتأكد من صحة الأحاديث ، ولذلك فقد كتبت هذا الموضوع وقمت بترتيبه بطريقة بسيطة ومناسبة ، وشرحت فيه بعض المواقع التي اعتمد عليها اذا أرت التأكد من صحة الأحاديث ، فأسأل الله ان ينفعكم به وان ينفع به كل من يقرأه ، بسم الله نبدأ :


      أول موقع هو الموقع التالي :



      http://www.dorar.net/mhadith.asp



      وهذا الموقع لنعرف منه مدى صحة الأحاديث قبل نشرها في المنتدى .. وهو من افضل المواقع التي اعرفها .. وفيه كتب تخريج الأحاديث للشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - وغيره من الشيوخ والأئمة .. وطريقة البحث معروفة للجميع .. ويفضل ان يبحث الشخص عن كلمة وليس عن جملة .. لأن البحث عن الجمل غالبا ما ينتهي بعدم الحصول على نتيجة من البحث .. وذلك لإختلاف صيغ
      الحديث بين كتب الحديث التسعة .. وهناك ايضا هذا الموقع :





      http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp





      وهو مخصص للشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - ولو انه لا يشمل كل كتب الألباني ولذلك كان الموقع الأول افضل واشمل ..



      الموقع الثالث استخدمه دائما للحصول على تخريج
      الحديث او على سنده وليس للبحث عن مدى صحته .. وهو موقع يحتوي على كتب الحديث التسعة :



      http://hadith.al-islam.com



      وطريقة البحث بسيطة ... ولو اني أفضل ان يستخدم الشخص طريقة البحث المتقدم ويبحث عن كلمة بعينها موجودة في
      الحديث الذي يبحث عنه .. وهذا افضل حتى لا ينتهي به البحث الى مئات النتائج ..







      فكيف
      تعرف الحديث الصحيح

      من
      الحديث الضعيف وغيره





      فقط في خطوتين:


      الخطوة الأولى: قم بالدخول على الموقع التالي :



      http://www.dorar.net/hadith.php





      الخطوة الثانية: أدخل العبارة المميزة ( كلمة أو كلمات)

      وتأكد من اختيار خيارات البحث المناسبة ( كلمة مطابقة أو جميع الكلمات)

      يمكنك اختيار نطاق البحث : أحاديث صحيحة
      وستعرف صحة
      الحديث ....!!!

      مثال:

      ابحث عن حديث :

      ' أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة .........'




      النتيجة:



      هذه أسهل طريقة لمعرفة الأحاديث الصحيحة من غيرها






      ولكي نتجنب نشر بدعة إبتدعها أعداء الإسلام فنتحمل وزرها ووزر من عمل بها كما ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حين قال :

      - من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء

      الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6305
      خلاصة الدرجة: صحيح 84021










      هذه باختصار المواقع التي استخدمها والتي يمكن من خلالها البحث عن مدى صحةالحديث وعن سنده وتخريجه .. عسى الله ان ينفعكم بها وان تستخدموها دائما للتأكد من صحة الأحاديث قبل نشرها ..



      ولا تنسونا من صالح دعائكم
      الموضوع منقول

      ''اللهم إني أسالك إيماناً دائما وأسألك قلباً خاشعاً وأسألك علماً نافعاً وأسألك يقيناً صادقاً وأسألك, ديناً قيماً وأسألك العافية من كل بلية'