ّّ...اليوم ..الذكرى ال 520 لسقوط الأندلس ...ّّ

    • ّّ...اليوم ..الذكرى ال 520 لسقوط الأندلس ...ّّ

      بالأمس وأنا أتصفح التويتر...

      شدني الحديث عن
      ذكرى سقوط الأندلس

      وخروجها عن دائرة الدول الإسلاميه ...

      عندها شعرت كم أنني هامشية المعرفة حيث أنني لا أعرف القدر الكافي حول حضارة المسلمين وتاريخهم العريق في الأندلس وما هي قصة سقوطها وما هي أهم آثار المسلمين فيها ..

      المعلومات التي أعرفها معلومات سطحية وعامة جدا ...

      لذا قررت اليوم أن أفتح ملف بحثي بسيط للحديث عن الأندلس ...

      ومعرفة الكثير من الأمور التي تتعلق بها ...

      أتمنى تتابعوا معي وتشاركوني النقاش حول الكثير من الأمور التي سوف نتدارسها معا هنا في هذا الملف ....

      [ATTACH=CONFIG]112270[/ATTACH]
      الصور
      • 372794_325138780838435_412295676_n.jpg

        34.89 kB, 180×540, تمت مشاهدة الصورة 640 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • في يوم 2 يناير نُحيي ذكرى حدث جلل في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم أجمع ..

      ألا وهي الذكرى الـ 520 لسقوط الأندلس ورحيل آخر ملوك المسلمين عن غرناطة بعد توقيع معاهدة التسليم.

      تحتفل "إسبانيا" سنوياً بذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين في يد القشتاليين ومن تعاون معهم بعد إنتصارهم فيما يُسمّونه "حروب الاسترداد"،
      وهو احتفال رسمي يُقام كل عام وسط اعتراضات كثيرة عليه بسبب الدموية الشديدة والإرث الثقيل من جرائم الحرب اللاإنسانية التي خلّفتها محاكم التفتيش، وخرق المعاهدة التي تنص على حماية المسلمين وحفظ أملاكهم ومقدساتهم ومساجدهم ، والتي ما لبثت أن نُقضت وفُضّ وثاقها، حتى هُدّمت المساجد وتحول بعضها إلى كنائس وأصبح التنصّر جبرياً على كل من هو على غير ملة الكاثوليك، وعيث في غرناطة وسائر مدن الأندلس فساداً وخراباً وهمجيّة، والمؤسف أنه بعد كل هذا ترفض إسبانيا وبابا الفاتيكان - حتى اللحظة - الاعتذار عن هذه الجرائم للمسلمين رغم اعتذارهم الرسمي للضحايا الأندلسيين من اليهود.
      سبحان الله وبحمد
    • إليكم بعض الصور عن آثار المسلمين في الأندلس..

      [ATTACH=CONFIG]112271[/ATTACH]

      قصر الحمراء في الأندلس بني على يد المسلمين في عصر بنو الأحمر حكام غرناطه بعد سقوط دولة الموحدين

      [ATTACH=CONFIG]112272[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]112273[/ATTACH]
      الصور
      • 4d47d2e0f3.jpg

        58.22 kB, 700×477, تمت مشاهدة الصورة 10،229 مرة
      • f60484591a.jpg

        45.56 kB, 602×400, تمت مشاهدة الصورة 1،870 مرة
      • 225537875d.jpg

        61.87 kB, 400×602, تمت مشاهدة الصورة 1،274 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • والآن لنحاول العودة لبداية ظهور المسلمين في الأندلس ..

      كيف وصل المسلمون للأندلس ...؟؟

      مرحلة ما قبل فتح الأندلس


      حقّق المسلمون تقدّماً واسعاً في شمال أفريقيا، ووصلوا إلى المغرب الأقصى (يقابل ما يُعرف اليوم بالمملكة المغربية) المواجه لشبه جزيرة أيبيريا ( الأندلس ). وذلك في عهد الوليد بن عبد الملك (86-96هـ). ثم استُبدلَ القائد حسان بن النعمان ، والي أفريقيا وفاتحها ، عام (85هـ)، بموسى بن نصير الذي توجّه من مصر إلى القيروان مصطحباً أولاده الأربعة الذين كانت لهم أدوار مهمة في التوسعات.
      شرعَ موسى بتثبيت الدين الإسلامي في البربر وقام بمعالجة نقاط الضعف التي واجهت المسلمين هناك،
      1- فقرّر العمل على تقوية البحرية الإسلامية،
      2- وجعل
      القيروان قاعدة حصينة في قلب أفريقيا،
      3- واعتمد سياسة معتدلة ومنفتحة تجاه البربر مما حوّل معظمهم إلى حلفاء له , بل دخلوا في
      الإسلام وأصبحوا فيما بعد عمادَ سقوط إسبانيا و البرتغال أو كما تسمى قديما الأندلس في يد المسلمين بقيادة البطل البربري طارق بن زياد ،

      4- واستكمل موسى التوسع في شمال أفريقيا وتأمين المنطقة درءاً لتمرّدٍ قد ينشأ ضد السيادة الإسلامية.
      وفي إحدى الحملات التي قادها أبو الورد بنفسه، استولى المسلمون على طنجة ذات الموقع المهم بين القارتين الأوروبية والأفريقية عام (89هـ/ 708م)، وحوّلها موسى بن نصير إلى مركز عسكري لتموين الحملات باتجاه المناطق المجاورة. وفي هذه الحملة برز أبو الدنين.
      لكنّ مدينة سبتة عصت على تلك الفتوحات، حيث استطاع حاكمها الوالي البيزنطي يوليان الصمود بوجه المسلمين. لكنه فيما بعد لعبَ دوراً أساسياً في تشجيعهم ومساعدتهم على عبور المضيق إلى الأندلس.
      سبحان الله وبحمد
    • سنكمل في الغد بعض التفاصيل عن تلك الفتوحات الإسلامية بقيادة موسى بن نصير وبقية الشباب الإسلامي الذين رفعوا راية الإسلام خفاقة في ربوع الأرض ...
      وكانت فتوحاتهم خيرا عظيما للبلاد التي فتحوها ورفعوا قدرها بالإسلام والخير والبناء والتشييد المنقطع النظير
      والذي ما زالت آثارهم باقية وشاهدة على عراقة وأصالة وتطور المسلمين ...

      سبحان الله وبحمد
    • في عهد الدرنات بين عامى (92 - 93 هـ) في الخلافة الأموية وفي عام 711 م أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل 711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق (Roderic or Rodrigo) في معركة جواداليتي في 19 يوليو 711.أو معركة وادى برباط في 28 رمضان 92هجرى.

      ( هل لاحظتم معي ... كانت المعركة في أواخر شهر رمضان ... دليلا على أن الهدف الأسمى كان نشر الإسلام ..في ربوع العالم )

      وظلت الأندلس بعد ذلك خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين. وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله في الشمال الإفريقي، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر في دخول الأندلس ليبتعد عن العباسيين، فراسل الأمويين في الأندلس.
      بحلول عام 718 استولى المسلمون على معظم أيبيريا( الأندلس) عدا جيباً صغيراً في الركن الشمالي الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايو مملكة أستورياس في العام نفسه 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه المسلمين في معركة كوفادونجا عام 722.واستمر موسى ابن النصير في محاولاته لفتح الاندلس.

      واصل المسلمون التوسع بعد السيطرة على معظم أيبيريا لينتقلوا شمالاً عبر جبال البرنييه حتى وصلوا وسط فرنسا وغرب سويسرا.

      هـُزم الجيش الإسلامي في معركة بلاط الشهداء (بواتييه) عام 732 أمام قائد الفرنجة شارل مارتل. محاولة السيطرة على البرتغال: أرسل القائد موسى بن نصير إلى إبنه عبد العزيز ليستكمل الغزوات في غرب الأندلس حتى وصل إلى لشبونة
      سبحان الله وبحمد
    • أتمنى تتابعوا هذا الفلم ... المهم ...

      يخبرنا عن موسى بن نصير... من هو ...؟؟؟ ويخبرنا عن دول المغرب ...

      http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=cNDNoZiVams
      سبحان الله وبحمد
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      حين وطئت قدمي أرضَ ما كان يُعرفُ بالأندلس أول مرّة، لم أكن أتخيّل أنّي سأعودُ قريباً جداً لأعيش هناك فترةً بسيطةً من عمري!

      الحديث عن الأندلسِ حديثٌ ذو شجون و لستُ أدري ما عسايَ أخوضُ فيه و أنا جاهلٌ به!

      لكن أذكرُ أنني حين كنتُ في زيارةٍ لتلك الآثار العظيمة التي خلّفها المسلمون هناك، إلتفتَ إليّ صاحبي قائلاً:
      "هل تعلم؟ كنتُ أؤمنُ أنّه لا يجوز الإشتغال ببناء القصور و الدور، لكنّي غيّرتُ رأيي الآن! فلو لم يبنِ المسلمون هذه القصور و الدور لما بقي أثرٌ يدلّ على أنّهم كانوا هنا يوما"

      فأجبتُه: "لو لم ينشغلوا ببنائها، لبقوا هم لا آثارهم"


      الكريمة "بنت قابوس"
      مواضيع قيّمة لا نملكُ إلاّ متابعتها بشغف
    • محب بائن كتب:

      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


      حين وطئت قدمي أرضَ ما كان يُعرفُ بالأندلس أول مرّة، لم أكن أتخيّل أنّي سأعودُ قريباً جداً لأعيش هناك فترةً بسيطةً من عمري!

      الحديث عن الأندلسِ حديثٌ ذو شجون و لستُ أدري ما عسايَ أخوضُ فيه و أنا جاهلٌ به!

      لكن أذكرُ أنني حين كنتُ في زيارةٍ لتلك الآثار العظيمة التي خلّفها المسلمون هناك، إلتفتَ إليّ صاحبي قائلاً:
      "هل تعلم؟ كنتُ أؤمنُ أنّه لا يجوز الإشتغال ببناء القصور و الدور، لكنّي غيّرتُ رأيي الآن! فلو لم يبنِ المسلمون هذه القصور و الدور لما بقي أثرٌ يدلّ على أنّهم كانوا هنا يوما"

      فأجبتُه: "لو لم ينشغلوا ببنائها، لبقوا هم لا آثارهم"


      الكريمة "بنت قابوس"
      مواضيع قيّمة لا نملكُ إلاّ متابعتها بشغف


      يا مرحبا بك أخي محب... وعودا حميدا لساحة الفكر...

      سرني حضورك ومداخلتك..

      ولكني أختلف معك قليلا وأتفق مع زميلك ....!!!!

      الله سبحانه وتعالى أمرنا بتعمير الأرض ... والمسلمون لهم السبق دائما في بناء كل جديد ...طالما لم يكن قد ُبني لما يغضب الله تعالى ...

      وهنا لا أدري ولكني استحضرت قصة سيدنا سليمان مع الملكة بلقيس ملكة سبأ ...
      حين قال : ( وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين ) ...

      وكيف أنها انبهرت بما رأت ... حتى مع أنه من فعل الجان ...


      المهم ...

      بالطبع تاريخ الأندلس والمسلمين فيها لا يقاس بما تركوا من مباني وقصور ومساجد وحدائق وغيرها من الآثار الجميلة والرائعة التي دلت على مدى التقدم الذي كانوا يعيشون فيه ...

      ولكن ... أيضا بما تركوه من آثار عظيمة حتى في اللغة والدين ...
      والتاريخ العظيم الذي تركوه دليلا على سعة الأفق وبعد النظر والحكمة والشجاعة التي كانوا يتحلون بها ..

      أما قصة سقوطها ... فذلك شأن آخر سيأتي الحديث عنه تباعا بعون الله ...
      سبحان الله وبحمد
    • عندما أشاهد آثار العرب المسلمين في بلاد الأندلس تصيبنا قشعريرة حزن .. كيف تركوا تلك القصور الشاهقة ؟!
      وكيف حُوّلت المساجد إلى كنائس ؟ وكيف نسمع قرع الأجراس من صوت الأذان ؟ ...
      يا للأسف ضيعوا مجدا تليدا قد شيدوه بسواعدهم ...وصدق أبو البقاء الرندي حين قال في رثاء الأندلس :
      لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يُغرّ بطيب العيش إنسان
      هي الأمور كما شاهدتها دول من سرّه زمن ساءته أزمان
      وهذه الدار لا تبقى على أحد ولا يدوم على حال لها شان ..


      موضوع أكثر من رائع ولكن لا تنسي بأن تطرحي لنا موضوعا يتحدث عن أندلس الشرق يا سيدتي ؟
      مودتي ...

      :)
      حبيبتي.. مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟
    • سقوط الاندلس ومعاهدة تسليم قرناطه، والامتهان الذي حدث عندما تم طرد الحاكم وحرسه للحفاظ على حياته

      قصه مؤثره تنجلي عن الخديعه والمكر في نفوس الكافرين، سبحان الله.. تجعلنا نؤمن ونصدق ونسبح الله.. فتحوها ليضيئوا أركانها وخرجوا منها وكانت زهرة رائعه

      وبعد أن غادروها وحتى اليوم لم تعد الاندلس أو اسبانيا بذات قيمة أو جمال.. سبحان الله، كان الإسلام أجمل ما حدث لهم فاستبدلوه..

      تؤلمني بعض الذكريات، قد امر للقراءة إذا شدني الحنين إلى تلك النفوس النقيه.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بآرك الله فيكِ اختي بنت قآبوس ..
      معلومـآت جميلة جداً
      \
      شآهدت من فترة طويلة فلم وثآئقي عن قصر الحمرآء
      كيفية بنآء هذا القصر كآنت قمّة في الإبداع من حيث التكلفة والقوة والإمكانيآت
      القصر بني من الترآب الموجود بنفس المنطقة
      وبني لكي يكون ملآذا للمسلمين ومدينة محصنة ، وكذلك ليكون درعـاً ضد الأعداء
      طريقة توصيل الميآه من الخآرج إلى الدآخل كانت إبداع
      لا أنسى الفلم لما حواه من جمال وإبداع ،
      وتسآئلت يومهـا ماذا لو كان بناء القصر في عصرنــا هذا ..!!
      كم من الملآيين سنحتآج ؟ وكم من مناقصة ستتم !!
      وماذا عن الموآد التي ستستخدم ! والأيدي العآملة !
      وفي الأخير بعد كل هذه الخسآئر هل سيستفيد منه الجميع ام ثلة بسيطة من الشعب ؟!! :)
      \
      وفقكِ ربي
      وسلآمي لقلبك
    • أشكركم على المداخلات الطيبة ...

      بارك الله فيكم ...

      وبانتظار تفاعل أكبر حول بعض المعلومات المطروحة هنا ...

      أخي وحي العروبه .... ماذا تقصد بأندلس الشرق تحديدا ...؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • خلفية تاريخية:
      نجح المسلمون في مدّ دولتهم إلى الأندلس، عندما عبر طارق بن زياد أحد قادة موسى بن نصير والي الأمويين على إفريقية عام 92 هـ بجيش قوامه سبعة آلاف مقاتل،[3] واستطاع هذا الجيش بعد أن أمده موسى بن نصير بخمسة آلاف أخرى أن يهزم ملك القوط الغربيين لذريق في معركة وادي لكة والسيطرة في غضون عامين على معظم شبه الجزيرة الأيبيرية، تحولت جيوش المسلمين شرقًا وتوغلت في بلاد الغال حتى وصلت إلى حدود مدينة ليون الحالية.

      استمرت محاولات المسلمين في التوسع في بلاد الغال في عهد الولاة السمح بن مالك الخولاني وعنبسة بن سحيم الكلبي وعبد الرحمن الغافقي، إلا أن تلك المحاولات حققت بعض النجاحات ثم توقفت التوسعات بعد هزيمة المسلمين في معركة بلاط الشهداء.[5]

      بعد ذلك سادت فترة من عدم الاستقرار شهدت تعاقب الولاة والصراعات بين العرب المضرية والعرب اليمانية من جهة وبين العرب
      والامازيغ من جهة أخرى.

      [h=3] تأسيس الدولة : [/h]بعد قيام الخلافة العباسية على أنقاض الخلافة الأموية، كان شغل العباسيون الشاغل هو القضاء على الأمويين، الذين لم يكن أمامهم سوى الفرار من بطش العباسيين بعد سقوط دولتهم. وكان ممن استطاع الفرار عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الذي فرّ إلى الأندلس، واستغل كراهية الامازيغ ليوسف بن عبد الرحمن الفهري والي الأمويين على الأندلس الذي ميّز بينهم وبين العرب، والذي ما أن سقطت خلافة الأمويين، حتى أعلن استقلاله بالأندلس،[5] إضافة إلى الخلافات بين القبائل اليمانية والمضرية، فاستعان بالامازيغ والقبائل اليمانية على يوسف بن عبد الرحمن، وانتصر عليه في موقعة المصارة، ليؤسس بذلك إمارة أموية في قرطبة عام 138هـ/756م.[7][8]

      تعرض حكم عبد الرحمن بن معاوية للعديد من الثورات التي استطاع إخمادها الواحدة تلو الأخرى، والتي كان أخطرها ثورة العلاء بن مغيث الحضرمي بتحريض من الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور الذي كان يطمع في استعادة الأندلس،[7] وكان ذلك سنة 147هـ/ 764م في مدينة باجة أو باجة الزيت[9]، وكادت أن تقضي عليه تلك الثورة عندما تحصن في قرمونة لمدة شهرين، تضغط عليه هجمات العلاء المتكررة والعنيفة، ولكنه ظل محتفظا بأعصابه الفولاذية وحدة الرؤية.

      فقرر أخيرا ساعة الحسم فإذا بالمدينة ينفتح بابها فجأة على سبعمائة رجل على رأسهم عبد الرحمن يندفعون بسرعة رهيبة ويمزقون الثوار كل ممزق ويقتلون العلاء الذي فر قريبا من اشبيلية ومعه العديد من أصحابه
      [9]. عمل عبد الرحمن الداخل بعد ذلك على توطيد أركان حكمه بتأسيس جيش قوي والاهتمام بالتعمير والتعليم والقضاء.[


      (المصدر: موسوعة ويكيميديا الإلكترونية)
      سبحان الله وبحمد
    • عصر القوة :

      بعد وفاة عبد الرحمن الداخل تعاقب خلفاؤه على الإمارة، واستطاعوا الحفاظ على الدولة بتوحيد أراضي الأندلس الإسلامية ومحاربة الممالك المسيحية في الشمال، حتى وصلت إلى أوجها في عهد
      عبد الرحمن الأوسط، الذي شهد عهده ازدهار حركات الآداب والعلوم والعمارة والفن وبلغت الأندلس مرحلة متقدمة من المدنية، فأصبحت الدولة الأموية في بلاد الأندلس مركزًا حضاريًا كبيرًا في غرب العالم الإسلامي. بل وتطورت عسكريًا، فاستطاعت صدّ الغزوات البحرية للنورمان (النورمان * على الموانيء الإسلامية في المحيط الأطلسي.
      النورمان * : (من النوردية القديمة Norðmaðr «نورثماثر» أيْ أهل الشمال - وحُرّفت إلى عدّة لغات أوروبية) خليط من شعوب اسكندنافيا، استقروا في الدانمرك والسويد والنرويج. كانوا ذوي أصول جرمانية تميزهموبحر الشمال، وإن لم يكن معظمهم بحارة بل من الفلاحين. ثقافتهم الخاصة واعتادوا الملاحة ببحر البلطيق
      أطلق عليهم أيضاً اسم الفايكنغ، وإن كان هذا المصطلح يشير إلى الشعوب النورمانية المستقرة على السواحل (لا سيما بملاذات الفيوردي) والمنخرطة بأعمال القرصنة.)


      جانب من حديقة قصر الخلافة في قرطبة.


      تلى هذه المرحلة مرحلة اضطراب نتيجة تعرض الإمارة إلى ثورات داخلية من المولدين والنصارى والامازيغ وبعض القبائل العربية وهجمات خارجية من النورمان والممالك النصرانية في الشمال في محاولة استعادة الأراضي التي دخلت تحت حكم الإسلامي في عهد الأمراء محمد بن عبد الرحمن وابنيه المنذر وعبد الله، وكان أخطرها ثورة ابن حفصون.[10] لكن مع تولى عبد الرحمن الناصر لدين الله استعادت البلاد وحدتها السياسية وقوتها العسكرية بعد أن خاض حروبًا طويلة استطاع من خلالها استعادة السيطرة على البلاد.

      وفي عام 316 هـ/928م، أعلن الناصر نفسه خليفة للمسلمين في الأندلس، لتقوية مركزه الديني ليساعده ذلك على مواجهة الدولة الفاطمية في شمال إفريقية.[11] ولمواجهة هذا الخطر حصّن الناصر الموانئ الجنوبية للأندلس، وضم موانئ المغرب المواجهة للأندلس في مليلة وسبتة وطنجة، إضافة إلى دعم الامازيغ المعادين للفاطميين في المغرب ماديًا وعسكريًا. كما استطاع التصدي لأطماع الممالك المسيحية في الشمال كمملكة قشتالة وليون ونافار.[11]

      عرفت البلاد أوجها الثقافي في عهد ابنه الحكم الذي استطاع أن يواصل سياسات أبيه، واستمر عصر ازدهار الدولة، إلا أنه خالف سياسة أبيه في الاعتماد على الحجّاب.[12] بعد وفاته تولى ابنه هشام وهو دون العاشرة، فوضع تحت وصاية أمه صبح البشكنجية، فأصبح الأمر في يد الحاجب جعفر بن عثمان المصحفي والمنصور بن أبي عامر رجل الدولة القوي الذي استطاع الانفراد بالحكم في ظل خلافة هشام بن الحكم،[13] وحافظ على وحدة الأندلس تحت قبضته.
      سبحان الله وبحمد
    • تاريخ متداخل ومتعمق ... وجميل ..

      يشعرنا بمدى صعوبة المراحل التي مر بها تاريخ الأندلس ... ولكن بالرغم من كل تلك الحقبات المتتالية والحروب الشديدة التي لم تتوقف طوال تلك السنين .... لم تتوقف الأندلس عن التطور والتقدم العمراني والثقافي والأدبي...

      ثراء ثقافي وأدبي وتاريخي جميل وعظيم ...
      سبحان الله وبحمد
    • تاريخ طويل جدا ...ومتداخل...

      وهو مشوق للغاية ....

      ولكن ...

      أشعر بأنني تحملت عبئا أثقل مما أستطيعه ...
      فاعذروني إذا كان هناك تقصير في نقل هذا التاريخ وأرجو التصحيح ....
      سبحان الله وبحمد
    • بركك الله
      على تذكيرنا بهذ الحدث
      جزاك الله الف خير
      تقبلي مروري::
      ™]¦[i¦iمِنّ قَاْلِّكّ إِنْيّ فَيِ اَلّبُعَدِ •«مِرّتَاَحْ³‹•.¸²¸.•›¹كَذّاَب ْ»• خَذّ مِنّيِ اَلِعّلَوُمَ اَلأَكِيَدّهْi¦i]¦[™¶? مًْاٌِهٍْو خِطٍـْ ـًِأ يٌٍـٍوًم قَِلٌبُْي تًَعْلقِ بٍكٌ.....مًٌـلْْعًوَن قَِـلٌٍـًبَْـي يِجُْـَيِ لَلٌٍـْمٍوٌت بٍَاٌيٍُعْهَِأ (w)™.•.,¸¸,.•.مٌـ•ـِنْ¤يٌـ£ـٌح ِـ‡ـٌب¤اثـَ¶ـنيـِ•ـٌ ن¤مٌـ±ـاعٌمـ•ـرهْ¤هُـ§ـٌوا.•., ¸¸,.•.™ (w) جَـِْربـ هَـٌوٍىٌ غِـيٍرُيـ بَـتع’ـرفًـ قَِـدِيًٌَـ’ر‘يْـ «§¶±¤¦¤ ¤¦¤±¶§»َلنْ َيبكِيَ ِبناءً َبعْدَ َفناِئهِ ِ*****إلا الذي عانىَ الَعنا في بنائِه«§¶±¤¦¤ ¤¦¤±¶§» عّلَىُ قّلْبٌيٍ يّنّاّمّ الّحًزٌن ماَيٌحْتَاج الوسادهٌ &&&&&&& لوً اتٌحرٍِِكْ صحّىِ منٌ نوًُمهُ واطلق علٌى حٌشوَد ? «™©±¾]أضَـ®ـَحَكْ¶أنـ§ـاٍ¶لَلِغَيـ©ـ َر¶وِ¶أبـ®ـَكِي ¶عـَلـ§َـى ¶رِوُحَـ©ـي[¾±®™» ? ¦¤(U)¤¦مِنْ قِاَلْ لِكَ مْاً أبْيُكِ مِنْ قِاَلْ لِكَ نْْاسِيُكَ مِنْ قِاَلْ لِكَ رَاشِدْ نْسًاكْ مِنْ قِاَلْ لِكَ قلبُهَ جِفْاَكْ¦¤(U)
    • بنت قابوس كتب:

      أشكركم على المداخلات الطيبة ...

      بارك الله فيكم ...

      وبانتظار تفاعل أكبر حول بعض المعلومات المطروحة هنا ...

      أخي وحي العروبه .... ماذا تقصد بأندلس الشرق تحديدا ...؟؟؟
      صباح الخير أختي ...
      أقصد " زنجبار " فهي بمثابة أندلس الشرق ...:)
      حبيبتي.. مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟
    • لنكمل التاريخ ....من موسوعة ويكيبيديا... الموسوعة الحرة..

      نهاية الدولة....


      بعد وفاة المنصور بن أبي عامر، خلفه ابنه
      عبد الملك في الحجابة وحافظ على الوحدة، غير أن في فترة سيطرة العامريين، ساد الأندلس تطور اجتماعي جديد بسيطرة الامازيغ على المناصب القيادية في الجيش وكثرة عددهم واختفاء القيادة العربية من الجيوش.[14] وبوفاة عبد الملك عام 398هـ/1008م، خلفه أخاه عبد الرحمن شانجول، والذي لم يكن بكفاءة أبيه وأخيه، ورغم ذلك فقد أقدم على فعل كان فيه بداية النهاية بإعلان نفسه وليًا لعهد الخليفة هشام المؤيد بالله، فتسبب ذلك مع سيطرة الامازيغ على الجيش في ثورة أهل قرطبة بقيادة محمد بن هشام بن عبد الجبار، الذي استطاع خلع المؤيد بالله، لتدخل البلاد مرحلة من الاضطراب.[14]

      مرت الأندلس بعد ذلك بفترة من عدم الاستقرار، مدفوعة برغبات الامازيغ والعرب في السيطرة على الأمر،
      [15][16] حتى أن علي بن حمود أحد ولاة الأمويين، أعلن نفسه خليفة عام 407هـ/1016م، فدخلت الأندلس مرحلة من الحرب الأهلية،[17] انتهت بإعلان مشايخ قرطبة سقوط الخلافة،[18] وانقسامها إلى عدة ممالك عام 422 هـ/1031م.[19]

      سبحان الله وبحمد
    • ملوك الطوائف هي فترة تاريخية في الأندلس بدأت بحدود عام 422 هـ لما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية في الاندلس، مما حدا بكل أمير من أمراء الأندلس ببناء دويلة منفصلة، وتأسيس أسرة حاكمة من أهله وذويه.

      في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة بسبب ثورة البربر ونشوء ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى 22 دويلة، منهم غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة والبرازين والبداجوز وبلنسية ودانية والبليار ومورور. وبينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن عدم استقرار الحكم فيها والتناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال، ووصل الأمر إلى أن ملوك الطوائف كانوا يدفعون الجزية للملك ألفونسو السادس، وكانوا يستعينون به على أخوانهم.


      سبحان الله وبحمد
    • سنتحدث عن بعض ملوك الطوائف ...

      وقصصهم المشهورة حول دفعهم للجزيه للألفونسو السادس...

      وكيف امتنع بعضهم عن دفع الجزية ...


      تابعوا القراءة معي...
      سبحان الله وبحمد
    • موقف المتوكل على الله بن الأفطس :
      كان كل أمراء المؤمنين الموجودون في هذه الفترة يدفعون الجزية لألفونسو السادس ومن معه إلا أمير مملكة بطليوس المتوكل بن الأفطس، كان لا يدفع جزية للنصاري،
      فأرسل له ألفونسو السادس رسالة شديدة اللهجة يطلب فيها منه أن يدفع الجزية كما يدفعها إخوانه من المسلمين في الممالك الإسلامية المجاورة

      فأرسل له رسالة يقول فيها :

      "وصل إلينا من عظيم الروم كتاب مدع في المقادير وأحكام العزيز القدير يرعد ويبرق ويجمع تارة ثم يفرق، ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو علم أن لله جنوداً أعز بهم الإسلام وأظهر بهم دين نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ،ولا يخافون، بالتقوى يعرفون، وبالتوبة يتضرعون، ولئن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليميز الله الخبيث من الطيب ويعلم المنافقين، أما تعييرك للمسلمين فيما وهي من أحوالهم فبالذنوب المركومة.. ولو اتفقت كلمتنا مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك كما كانت آباؤك تتجرعه وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك لما أجبر أجدادك على دفع الجزية حتى أهدي جدك أحد بناته إليه، أما نحن إن قلت أعدادنا وعدم من المخلوقين استمدادنا فما بيننا وبينك بحر نخوضه ولا صعب نروده، ليس بيننا وبينك إلا السيوف تشهد بحدها رقاب قومك وجلاد تبصره في ليلك ونهارك وبالله وملائكته المسومين نتقوى عليك ونستعين ليس لنا سوي الله مطلب ولا لنا إلى غيره مهرب وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين نصر عليكم فيا لها من نعمة ومنة أو شهادة في سبيل الله فيا لها من جنة، وفي الله العوض مما به هددت وفرج يفرج بما نددت ويقطع بما أعددت".

      وختم رسالته وأرسلها إلى ألفونسو السادس، الذي لم يستطع أن يرد، وما استطاع أن يرسل له جيشاً ليحاربه.
      سبحان الله وبحمد
    • موقف المعتمد بن عباد:
      كان المعتمد بن عباد يحكم أشبيلية، وكان يدفع الجزية لألفونسو السادس ملك قشتالة، وعندما جائه ذات يوم وزير ألفونسو لأخذ الجزية، أساء الأدب مع المعتمد، وطلب بكل وقاحة، أن يسمح لزوجة ألفونسو الحامل أن تضع مولودها في أكبر مساجد المسلمين، لأنه تم التنبؤ لها أنها إذا ولدت هناك سيدين المسلمين بالولاء لولدها. فغضب المعتمد وقتل الوزير, وعندما علم ألفونسو السادس بقتل وزيره، غضب وسار إلى أشبيلية وحاصرها بجيشه، وبعث إلى المعتمد بن عباد يخبره أنه سيمكث هنا ولا يوجد ما يضايقه سوى الذباب، ويأمره أن يبعث له بمروحة ليروح بها الذباب، فلما وصلت هذة الرسالة إلى المعتمد قلبها وكتب على ظهرها : والله لئن لم ترجع لأروحن لك بمروحة من المرابطين. هدد المعتمد بالأستعانة بدولة المرابطين، فخاف ألفونسو وجمع جيشه وأنصرف.
      سبحان الله وبحمد
    • أجتماع ملوك الطوائف:
      فكر ملوك الطوائف في الكارثة التي توشك أن تعصف بهم وهي سقوط دولة الأندلس فقاموا بعقد اجتماع يضم كافة أمراء الأندلس وعلماء الأندلس، وأشار العلماء في ذلك الاجتماع بالجهاد، وطبعا عارض الأمراء ذلك الرأي بشدة بحجة عدم قدرتهم على الوقوف وحدهم في مواجهة القشتاليين، فأقترح العلماء مرة أخرى الأستعانة بالمرابطين، فتخوف الأمراء من ذلك الأمر لأن المرابطين دولة قوية ولو هزمت النصارى لأخذت دولة الأندلس وضمتها إلى دولة المرابطين، فتجادلوا كثيرا حتى قام المعتمد على الله بن عباد وقال خطبة كان آخرها مقولته الشهيرة : "والله لا يسمع عني أبداً أنني أعدت الأندلس دار كفر ولا تركتها للنصارى، فتقوم علي اللعنة في منابر الإسلام مثلما قامت على غيري، تالله إنني لأوثر أن أرعى الجمال لسلطان مراكش على أن أغدو تابعاً لملك النصارى وأن أؤدي له الجزية، والله لئن أرعى الأبل في المغرب خير لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا "
      فلما انتهى من خطبته تشجع كلاً من المتوكل على الله بن الأفطسوعبد الله بلقين، ووافقا على الطلب من المرابطين العون لمحاربة قشتالة، وقام هؤلاء الأمراء الثلاثة بإرسال وفد مهيب من الوزراء والعلماء إلى دولة المرابطين في المغرب.
      سبحان الله وبحمد
    • الاستنجاد بيوسف بن تاشفين
      عندما وصل الوفد إلى يوسف بن تاشفين فرح بهذه الفرصة للجهاد في سبيل الله وجهز سبعة آلاف رجل وجهز السفن وعبر مضيق جبل طارق في الخميس منتصف ربيع الأول 479 هـ/ 30 يونيو 1086، ولكن في وسط المضيق ترتفع الامواج ويهيج البحر وتكاد السفن أن تغرق فيقف ذليلا خاشعا يدعو ربه والناس تدعوا معه يقول: " اللهم إن كنت تعلم في عبورنا هذا البحر خيرا لنا وللمسلمين فسهل علينا عبوره وإن كنت تعلم غير ذلك فصعبه علينا حتي لا نعبره " فتسكن الريح ويعبر الجيش، يدخل يوسف بن تاشفين أرض الأندلس، ويستقبله الناس أستقبال الفاتحين ويدخل إلى قرطبة ويدخل إلى أشبيلية، ثم يعبر إلى اتجاه الشمال في اتجاه مملكة قشتالة، حتى وصل إلى الزلاقة في شمال الأندلس، وعندما وصل هناك كان قد أنضم إليه من أهل الأندلس حتى وصل جيشه إلى حوالي ثلاثين ألف رجل،

      وهناك وقعت معركة الزلاقة يعلق يوسف أشباخ في كتابه (تاريخ الأندلس على عهد المرابطين والموحدين) على موقعة الزلاقة بقوله: إن يوسف بن تاشفين لو أراد استغلال انتصاره في موقعة الزلاقة، لربما كانت أوروبا الآن، تدين بالإسلام، ولدرس القرآن في جامعات موسكو، وبرلين، ولندن، وباريس. والحقيقة أن المؤرخين جميعا يقفون حيارى أمام هذا الحدث التاريخي الهائل الذي وقع في سهل الزلاقة، ولم يتطور إلى أن تتقدم الجيوش الإسلامية لاسترداد طليطلة من أيدي النصارى، خاصة وأن الملك الإسباني كان قد فقد زهرة جيشه في هذه المعركة، ولا يختلف أحد في الرأي بأن الطريق كان مفتوحا تماما وممهدا لكي يقوم المرابطون والأندلسيون بهذه الخطوة...!!!!!
      سبحان الله وبحمد
    • سبحان الله ...

      ترى وما الذي منعهم من التقدم ونشر الإسلام مجددا في كافة أرجاء الأندلس....؟؟؟؟؟؟!!!

      هذا ما سنعرفه في الغد بإذن الله ...
      سبحان الله وبحمد