مُلخص دروس معجم الساحة العمانية - الجزء الاول- يُثبت للمراجعة للامتحان..

  • مُلخص دروس معجم الساحة العمانية - الجزء الاول- يُثبت للمراجعة للامتحان..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحية صباحية مملؤة بعطر الابجديات للجميع
    بفضل من الله ومنته تم الانتهاء من الجزء الاول من برنامج معجم الساحة العمانية
    تبادلنا بين اطراف الابجديات حديثا ..انتقينا بعض المفردات لنغرد بها في ساحتنا
    اتمنى ان تكون هناك استفادة تطبيقية من الجزء الاول ... ستتوقف الرحلة لفترة وجيزة ومن ثم سنبحر سويا ان شاء الله في ركب الجزء الثاني....
    سأضع بهذه الصفحة تلخيصا كاملا لما تم طرحة... اتمنى ان تكون دروسا ترسخت بالأذهان....
    ولتفاصيل الرحلة عبر الرابط التالي:

    ~~ معجــــــــــم الساحة العمانية ~~

    .
    ملاحظة/ يمنع الرد في هذه المساحة...
    :::
    مودتي
  • الدرس الأول
    ،,
    أرب
    1- أرب - أَرِبَ :

    أ ر ب : ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ) من مصدر أَرَبٌ

    نقول :
    * "
    أَرِبَ العُضْوُ " : أي قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ .
    * "
    أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ " : أي كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا .
    * "
    أَرِبَ في العِلْمِ وَبِهِ " : أي دَرِبَ وَصَارَ مَاهِراً بَصِيراً .
    * "
    أَرِبَ إِلَيْهِ " : أي احْتَاجَ ، افْتَقَرَ .
    * "
    أَرِبَ الدَّهْرُ " : أي اِشْتَدَّ .
    *"
    أَرِبَ بِمَالِهِ " :أي بَخَلَ بِهِ .


    -2
    أرب - أَرَبٌ :
    نقول " حَقَّقَ أَرَبَهُ " : أي حَاجَتَهُ ، أُمْنِيَّتَهُ .




    - 3
    أرب تأريبا :
    نقول :
    * "
    أرب الشيء تأريباً" : أي أحكمه .
    *"
    أرب الذبيحة تأريبا" : أي قطعها إربا إربا .
    * "
    أربه تأريبا" : جعله أريبا ماهرا .


    -4
    أربة جمع : أرب:
    *
    عقدة لا تنحل .
    *
    ربطة العنق .
    *
    عروة تثبت في حائط أو وتد تربط بها الدابة


    5-أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب:
    أرُب الرَّجلُ كان ذا دهاء وفطنة " أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته ، - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب ".



    6- أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى ( للمتعدِّي :(

    *
    نقول "أربى الرَّجلُ " : أي أخذ أكثر ممّا أعطى ، تعامل بالرِّبا " يُرابي الجشعُ ".
    *
    أربى الشَّيءَ : نمَّاه وزاده " { يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } ".
    *
    أربى على الخمسين : زاد عليها " أربى عليه في العلم / الكرم / الثقافة ".


    7- أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب:
    *
    نقول :" أراب اللَّبنَ " :أي جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه .




    8- أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب ( للمتعدِّي :(
    *
    نقول " أراب الشَّخصُ " صار ذا شكٍّ { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ } ".
    *
    نقول :" أراب الأمرُ فلانًا " :
    -
    رابه ، سبب له الحيرة والشك " أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت ، - { وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ } ".
    -
    أقلقه وأزعجه " يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ "


    9- الإربة :
    البغية والحاجة
    الإرْبة : البُغية ، وفي التنزيل العزيز : { غَيْرِ أُولِي الإِرْبَة من الرِّجَالِ } أي البُغْية في النساء





    الكلمة الثانية

    ..

    أطوار
    أطوار جمع
    طور المفرد منهاااا............
    ::
    طور : يأتي بمعاني عده منها
    1 - طور : جبل
    جبل يقال له طور في فلسطين... هنا اسم وليس معنى.... اطلق على جبل ..

    2- طور : تاره او بين فتره وفتره (اي حين وحين)
    3- طور : حد ( ومنها يكون ما حاذا الشي) او مرحله
    كـــ قول : طور الشباب او طور الطفوله....
    4- حال وهيئه...
    كــــــ قول غريب الاطوار ... اي غريب الحال والطبع
    5- طور :صنف....
    6- طور: الحوم حول الشي,,,

    ::
    مودتي
  • الدرس الثاني
    ،,

    بــــــــرد
    ،,
    برد - بَرُدَ :
    (ب ر د ). ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرُدَ ، يَبْرُدُ ، مصدر بُرودَةٌ .
    ." بَرُدَ الطَّقْسُ " : صارَ بارِداً .
    ." بَرُدَتِ الأرْضُ " : أَصابَها البَرَدُ
    ..
    برد - بَرَدَ :
    ) ب ر د ( ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَرَدَ ، يَبْرُدُ ، مصدر بَرْدٌ .
    ." بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ " : كانَ بارِداً ، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ .
    ."
    بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ " : سَكَّنَهُ ، خَفَّفَ مِنْهُ .
    ."
    جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ " : فَتَرَ .
    ."
    بَرَدَ الحَديدَ " : أَخَذَ مِنْهُ بِالمِبْرَدِ ، أَيْ نَحَتَهُ .
    ."
    بَرَدَ السُّؤالُ " : سَهُلَ .
    ."
    بَرَدَ حَقُّهُ عَلَيْهِ " : لَزِمَ وَثَبَتَ .
    ."
    بَرَدَ الطَّعَامَ " : جَعَلَهُ بَارِداً .
    ."
    بَرَدَ اللَّيْلُ عَلَيْهِ " : أَصَابَهُ بَرْدُهُ .
    ."
    بَرَدَ الرَّجُلُ " : ماتَ .
    ."
    بَرَدَ الخُبْزَ بِالماءِ " : بَلَّلَهُ
    ." بَرَدَ بَريداً " : أَرْسَلَهُ .
    ."
    بَرَدَ العَيْنَ " : كَحَلَهَا بِالْبَرودِ
    برد - بَرَّدَ :
    ب ر د . ( فعل : رباعي متعد ). بَرَّدْتُ ، أُبَرِّدُ ، بَرِّدْ ، مصدر تَبْريدٌ .
    ." تُبَرِّدُ الثَّلاجَةُ الماءَ " : تَجْعَلُهُ بارِداً .
    ." بَرَّدَ أَلَمَهُ وَأَوْجاعَهُ " : خَفَّفَ مِنْها .
    ." بَرَّدَ هِمَّةَ الرَّجُلِ " : أَضْعَفَها ، أَوْهَنَها .

    برد - بُرِدَ :
    ب ر د. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). " بُرِدَ القَوْمُ " : أَصابَهُمُ البَرْدُ أَوِ البَرَدُ .
    برد - بَرْدٌ :
    ب ر د. ( مصدر بَرَدَ (
    -1 ." كانَ البَرْدُ قارِساً فَوْقَ الجَبَلِ " : أَيْ طَقْسٌ بارِدٌ ، بِهِ بُرودَةٌ ، اِنْخِفاضُ الحَرارَةِ .
    -2 ." أَصابَتْهُ نَزْلَةُ بَرْدٍ " : أَيْ أُصيبَ بِرَشْحٍ أَو زُكامٍ .
    بَرَد :
    مفرد بَرَدَة : ماء جامد ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صغيرة شِبه شفَّافة ، ويُسمَّى حَبَّ الغمام وحَبَّ المُزْن
    " تساقطت حَبَّات البَرَد من السَّماء.
    البَردان :
    . الظِّلّ والفَيْء .
    . الغِنَى والعافية
    جمع أبْراد وأبْرُد وبُرُود :
    .كساء مُخَطّط أو مُوشًّى يُلتحف به .
    .كساء من الصّوف الأسود .

    برَد الشَّخصُ : فَتَر وقلّ حماسُه وعزمه وخفف
    و بَرَد الأمرُ : سهُل .
    و بَرَد السيفُ : نبا .
    و بَرَد الشيءَ بَرْدًا : جعلهُ باردًا ، أو خلطه بالثلج .
    و بَرَد الخبزَ بالماءِ : بلَّله به .
    فهو مَبْرُود ، وبَرُود .
    و بَرَد الليلُ القومَ وعليهم : أَصَابهم بَرْدُه .
    و بَرَد الحديدَ ونحوَه : سَحَله .
    و بَرَد العينَ : كحلها بالبَرود .
    و بَرَد بَرِيدًا : أرسله
    :::

    برح
    ،’
    برح - بَرِحَ :
    ب ر ح. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). بَرِحْتُ ، أَبْرَحُ ، مصدر بَرَحٌ ، بَرَاحٌ ، بُرُوحٌ

    -1 ." بَرِحَ الْمَكانَ مُنْذُ ساعَةٍ ": تَرَكَهُ ، غادَرَهُ . يوسف آية 80 فَلَنْ أَبْرَحَ الأرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي .
    وَكَتَبَ إِلَيْها أَنَّهُ لَنْ يَبْرَحَ هَذِهِ الأرْضَ "
    . ما بَرِحَ يَقْرَأُ في كِتابِهِ " : ظَلَّ ، مازالَ ، وَهْيَ مِنْ أَخَواتِ كانَ .
    " ما بَرِحَتْ تَخيطُ ثَوْبَها ".
    3 ." بَرِحَ الخَفاءُ ": وَضَحَ الأمْرُ .
    برح - بَرَّحَ
    ||
    ب ر ح. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). بَرَّحَ ، يُبَرِّحُ ، مصدر تَبْريحٌ .
    ." بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ " : أَتْعَبَهُ وآذاهُ .
    ." بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ " : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ .
    ." بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى " : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها ، أَي شِدَّتُها
    ::
    البَرْحُ : الشِّدَّة .
    و البَرْحُ العذابُ الشديد .
    و البَرْحُ الأذى .
    يقال : لقِيَ منه بَرْحًا بارحًا ، وبَرْحاً مُبْرِحًا .
    ولقي منه بَنَاتِ بَرْحٍ : الشدائدَ والدواهي

    بذخ
    ،,

    ب ذ خ. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَذَخَ ، يَبْذُخُ ، مصدر بُذُوخٌ .
    ."
    بَذَخَ الرَّجُلُ " : عَظُمَ ، تَكَبَّرَ ، اِفْتَخَرَ ، تَطاوَلَ .
    ."
    بَذَخَ الجبَلُ " : عَلاَ فَبانَ عُلُوُّهُ
    بذخ - بَذِخَ :
    ب ذ خ. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَذِخَ ، يَبْذَخُ ، مصدر بَذَخٌ .
    "
    بَذِخَ الرَّجُلُ " : عَظُمَ ، تَكَبَّرَ ، تَطاوَلَ ، بَذَخَ .

    بَذَخ :
    - مصدر بذِخَ .
    - رفاهية وترف " عاش حياته في بذَخ ولعب

    بذَخَ يَبذُخ ، بُذُوخًا ، فهو باذِخ:
    بذَخ الشَّخصُ عَظُم ، تكبّر
    بَذخَ البعيرُ بذَخَانًا : اشْتَدَّ هديرُه

    بذر
    ،’
    بذر - بَذَرَ :
    ب ذ ر. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). بَذَرْتُ ، أَبْذُرُ ، اُبْذُرْ ، مصدر بَذْرٌ .
    ."
    بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ " : زَرَعَهُ ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ .

    ."
    بَذَرَتِ الأرْضُ " : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها .

    ."
    يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ " : يُبَذِّرُهُ ، يُبَدِّدُهُ ، يُسْرِفُهُ ، يُفَرِّقُهُ ، يَصْرِفُهُ هَباءً .

    ."
    يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ " : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ .
    ." بَذَرَ الحديثَ " : أَنْشأَهُ ، نَشَرَهُ ، أَذاعَهُ
    ." بَذَّرَ إِرْثَهُ " : شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ ، بَدَّدَهُ هَباءً .
    ." بَذَّرَ العامِلَ " : جَرَّبَهُ .

    بَذْرُ : نَسْلِ

    البَذْرُ - بَذْرُ :
    البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض .
    و البَذْرُ النَّبات أوَّلَ ما يَبْدُو .
    و البَذْرُ النَّسْل ، ومنه : " إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ ". والجمع : بُذُور ، وبِذار

    ::
    بــــــذل
    ،,
    ب ذ ل . ( فعل : ثلاثي متعد ). بَذَلْتُ ، أَبْذُلُ ، اُبْذُلْ ، مصدر بَذْلٌ .
    ." بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً " : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ .
    ." يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ " : يُقَدِّمُ ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ .
    ." بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما " : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ ، خَصَّصَها .
    ." بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ " : لَبِسَها .
    :::
    البَذْلُ - بَذْلُ :
    البَذْلُ : يُقال : سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه : ما قدَرَ عليه .
    ويقال : صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه : باطنه خير من ظاهره
    ::
    "بــــــلط"
    ،,
    ب ل ط ]. فعل : رباعي متعد ). بَلَّطْتُ ، أُبَلِّطُ ، بَلِّطْ ، مصدر تَبْلِيطٌ .
    "
    بَلَّطَ دَارَهُ القَدِيمَةَ " : فَرَشَهَا بِالبِلاَطِ .

    بلط : سلب ولم يترك شيئا
    بلط : ذهب ماله

    بالط مبالطة . بلط:
    في الأمر : بالغ فيه .
    تركه وفر .
    نازله ، قاتله
    ,
    بلط تبليطا .:
    - تعب تعبا شديدا في المشي
    - بلط أذنه : ضربها بطرف سبابته فآلمه

    بلط .:
    - مصدر بلط .
    - حديدة يخرط بها الخراط
    بلَّط في الخَطّ : كسِل وخمَل
    ::
    مودتي
  • الدرس الثالث


    ثقَّف :
    ثقَّف الشيءَ : أقام المُعوَجَّ منه وسوّاه .
    و ثقَّف الإنسان : أدّبه وهذبه وعَلَّمه .

    ثَقُفَ :
    ثَقُفَ الخَلُّ ثَقُفَ ُ ثقافةً : ثَقِفَ .
    فهو ثقيف .
    و ثَقُفَ فلانٌ : صار حاذقًا فطنًا .
    ثَقِفَ :
    ثَقِفَ ثَقِفَ َ ثَقَفًا : صار حاذقًا فَطِنًا ، فهو ثَقِفٌ .
    و ثَقِفَ الخلُّ : اشتدَّت حُموضته فصار حِرِّيفًا لذَّاعًا .
    فهو ثقيف .
    و ثَقِفَ العِلمَ والصناعةَ : حَذَقهما .
    و ثَقِفَ الرجلَ في الحرب : أدركه .
    و ثَقِفَ الشيءَ : ظفِر به

    الثبت _ ثبت

    الثَّبَتُ : الحجَّة
    و الثَّبَتُ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة .
    وثَبَتُ المحدِّثِ : ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه .
    و الثَّبَتُ فهرس الكتابِ .
    ورجل ثبَتٌ : حجَّة يوثق به . والجمع : أثبات .

    الثَّبْتُ - ثَبْتُ
    الثَّبْتُ : الشجاع الثابت القلب .
    و الثَّبْتُ العاقل الثابت الرأي .
    ثبَّت :
    ثبَّت الشيءَ : أثبته .
    و ثبَّت فلانًا : مكَّنه من الثبات عند الشدة .
    ,,
    ثَبَتَ :
    ثَبَتَ ثَبَتَ ُ ثَباتًا ، وثُبوتًا : استقرَّ .
    ويقال : ثبت بالمكان : أقام .
    و ثَبَتَ الأمرُ : صحَّ وتحقَّق .
    ثَبُتَ :
    ثَبُتَ ثَبُتَ ُ ثَباتَةً ، وثُبُوتَةً : صار ذا حزم ورزانة .
    يقال : فلان ثابت القلب ، وثابت القَدَم .
    فهو ثَبْتٌ ، وثبِيت
    ::
    مودتي
  • الدرس الرابع

    جنـــــــــــــــــــب
    الجَنْبُ - جَنْبُ :
    الجَنْبُ من كلِّ شيء : ناحيته .
    و الجَنْبُ شِقُّه .
    و الجَنْبُ مُعادِلُه .
    ويُقال : هذا قليلٌ في جَنْبِ مَوَدَّتِك : بالنِّسبة إليها .
    وماذا فعلتَ في جَنْب حاجتي : في أمرها .

    وجارُ الجَنْبِ : اللازق إلى جَنْبِك .
    والصاحبُ بالجَنْبِ : القريبُ منك ، وصَاحِبُكَ في السَّفَر .
    ويقال : أعطاه الجَنْبَ : انقادَ له .
    وذُو الجَنْبِ : الذي يشتكي جنبه .
    وذات الجَنْب : الجُنَاب ، والتي تشتكي جنبها بسببهِ .
    ,,
    الجُنُب - جُنُب :
    الجُنُب : البعيد .

    و الجُنُب الغريب النازل في جِوارك .
    ويقال : جار الجُنُبِ ، وجارٌ جُنُبٌ .
    و الجُنُب رفيقُك في السفر .
    و الجُنُب الذي لا ينقاد
    و الجُنُب من أصابته جَنَابةٌ ( يكثر فيه استواءُ المفرد والمذكر وفروعهما).
    والجمع : أجْنَابٌ
    جَنَبَ :

    و جَنَبَ الشيءَ : بعُد عنه .
    و جَنَبَ أبعده .
    و جَنَبَ دَفَعَهُ .
    و جَنَبَ أصاب جَنْبه .
    و جَنَبَ كسر جَنْبَهُ
    ,,
    جَنِبَ :
    جَنِبَ جَنِبَ َ جَنَباً : بَعُد .
    و جَنِبَ اشتكى جَنْبَه .
    و جَنِبَ مال إِلى جَنْبِهِ .
    و جَنِبَ ظَلَعَ .
    و جَنِبَ تلوَّى من شدَّة العطش .
    و جَنِبَ إليه : اشتاق وقلق .

    جَنَّبَ :
    جَنَّبَ القومُ : انقطعت ألبانُهم وقلَّت .
    ويُقال : جَنَّبَ العامُ .
    و جَنَّبَ الشيءَ أَو الفرسَ : جانَبَه .
    و جَنَّبَ فلاناً الشيءَ : أبعده عنه

    جهـــــــــــــر
    ،,
    الجَهْرُ - جَهْرُ :
    الجَهْرُ : الحِين من الدهر .
    و الجَهْرُ السنة الكاملة .

    جهَرَ :
    جهَرَ الشيءُ جهَرَ َ جَهْراً : عَلَنَ وظَهَرَ .
    و جهَرَ بالكلام ونحوه ، جَهْراً وجِهاراً : أَعلنه .
    ويقال : جهَرَ الكلامَ ، فالكلامُ ونحوُه جهِيرٌ .
    وهو جهِيرُ الصَّوْتِ .
    و جهَرَ الشيءَ : رآه بلا حجاب .
    و جهَرَ حَزَرَهُ وقَدَّره .
    و جهَرَ الشّمسُ فلاناً : حيّرتْ بصَرَه منها فلم يُبْصِرْ .
    و جهَرَ الأَرضَ : سَلَكَها من غير معرفة .
    و جهَرَ الجيشَ والقومَ : كَثُرُوا في عينه .
    و جهَرَ الشيءُ فلاناً : عظُم في عينه وراعه جَمالُه وهيئتُه .
    ::
    جَهُرَ :
    جَهُرَ الصّوتُ جَهُرَ ُ جُهُورةً ، وجَهَارةً : ارتفع .
    و جَهُرَ فلانٌ : تَمَّ جِسْمُه ، وحَسُن منظرُه .
    فهو جَهِيرٌ

    جَهِرَ :
    جَهِرَ الإِنسانُ وغيرُهُ جَهِرَ َ جَهَرًا : تحيَّرَ بصرُه من الشَّمس فلم يبصر .
    ويقال : جَهِرت العينُ .
    و جَهِرَ فلانٌ : جَحَظَتْ عينُه .
    و جَهِرَ حَوِلَ حَوَلاً مليحاً .
    و جَهِرَ الفرسُ : غَشَّتْ غُر ‍ ّتُهُ وجهَه .
    و جَهِرَ الإِنسانُ ، جُهُورةً ، وجَهارةً : تَمَّ جِسْمُه وحَسُن منظرُه .
    فهو أَجهَرُ ، وهي جهْراءُ . والجمع : جُهَّرٌ .

    جُهْرُ :
    جُهْرُ الرجلِ : هَيئته ومنظره .
    يقال : ما أَحسنَ جُهْرَه ، وما أَسوأَ جُهْرَه .


    جبـــــــــه
    ,’

    الجُبَّهُ - جُبَّهُ :
    الجُبَّهُ : الجبان .

    جَبِهَ :
    جَبِهَ جَبِهَ َ جَبَهًا : اتَّسعت جبهته وحسنت ، فهو أَجْبَهُ ، وهي جبهاءُ . والجمع : جُبْهٌ .(موضوع السجود).
    جَبّه :

    جَبّه جَبّه ُ جَبًّا ، وجِبابًا : قطعه
    جَبّه: ازالة
    ويقال : جَبَّ الخُصيةَ : استأْصلها .
    و جَبّه فلانًا : غلبه .
    و جَبّه النخلَ : لقَّحه .

    جـــــــــــال


    جال - جَالَ :
    ج و ل. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف).
    جُلْتُ ، أَجُولُ ، جُلْ ، مصدر جَوْلٌ ، جَوَلاَنٌ ، جَوْلَةٌ .

    ." جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ " : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً .
    ." جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ ": طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ ، تَرَدَّدَتْ . " مَا يَجُولُ فِي خَاطِرِهِ لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِالوَاقِعِ ".
    ." جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ " : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ .
    ." جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ " : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا .
    ." جَالَ بِسَيْفِهِ ": لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    جلا 2 / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ:
    جلا الحقيقةَ كشفها ووضَّحها
    جلا العدُوَّ عن البلاد : أخرجه منها

    جلا الجُرْحَ : نظّفه وطهَّره
    جَلَتْ عينيها : اكتحلتْ .

    جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ:
    جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها صقلها وأزال صدأَها
    جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به:
    جال الشَّيءُ ارتفع

    الجال - جال :

    الجال من البئر والوادي ونحوهما : الجانب .
    و الجال العزيمة . والجمع : أَجوال .
    و جالَ الشيءَ من غيره : اختاره

    جـــــــــــامح
    ,’
    جامح - جَامِحٌ :
    جمع : جَوَامِحُ . [ ج م ح ]. ( فاعل من جَمَحَ ). لَفْظٌ وَاحِدٌ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
    ." رَكِبَ جَوَاداً جَامِحاً " : مُنْدَفِعاً ، وَثَّاباً .
    ."
    بِهِ هَوًى جَامِحٌ " : حُبٌّ عَاطِفِيٌّ غَيْرُ خَاضِعٍ لِلْعَقْلِ .

    جامِح :
    جمع جامحون وجوامِحُ :
    -
    اسم فاعل من جمَحَ / جمَحَ إلى .
    -
    علوم النفس: جانِح ، حَدَثٌ ينتهك حرمة القانون حين لا يكون الذَّنبُ خطيرًا بحيث يُوصف بالجريمة .
    ,’
    جمَحَ / جمَحَ إلى يَجمَح ، جُموحًا وجَمْحًا وجِماحًا ، فهو جامِح وجَموح ، والمفعول مجموح إليه:
    جمَح الفرسُ عصى أمر صاحبه وخرَج عن سيطرته " حصانٌ جامح ، - فرسٌ جموح ، - جمحت السفينةُ : لم يتمكّن الملاّحون من ضبطها ".
    جمَح الرَّجُلُ : ركب رأسَه وهواه ولم يمكن ردّه " لم يستطع أن يكبح جِماح غضبه ، - خيال جامح ، - خانك الطَّرْفُ الطموحُ ... أيها القلبُ الجَموحُ "
    جمَح الغَلاءُ : ارتفع واستمرَّ في الارتفاع دون ضابط ، - جمَح به مرادُه : لم يَنَلْه ، - جمَح خيالُه أو قصده / جمَح به خيالُه أو قصده : ذهب به بعيدًا .
    جمَحتِ المرأةُ : خرجت غاضبةً من بيت زوجها إلى أهلها بغير إذنٍ قبل أن يطلِّقها .
    جمَح إلى الشَّيءِ : أسرع إليه " { لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ }
    ,’
    ::
    مودتي

  • الدرس الخامس

    حجـــــــر

    حجر - حَجَرَ :
    ح ج ر. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَجَرْتُ ، أَحْجُرُ ، اُحْجُرْ ، مصدر حَجْرٌ ، حِجْرٌ ، حَجْرانٌ .
    ."
    حَجَرَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ في مالِهِ " : مَنَعَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فيهِ . " قَرَّرَ القاضِي أَنْ يَحْجُرَ عَلَيْهِ ".
    ."
    حَجَرَ عَلَيْهِ الخُروجَ لَيْلاً ": مَنَعَ ، حَرَّمَ عَلَيْهِ ذَلِكَ
    حَجَرَ الشيءَ على نفسه : خصَّها به .

    حجر - حَجْرٌ :
    ح ج ر. ( مصدرحَجَر)َ.
    ." رَفَعَ الحَجْرَ عَنْ قاصِرٍ " : رَفَعَ عَنْهُ الْمَنْعَ .
    ."
    فَرَضَ الحَجْرَ على أَمْلاكِهِ " : مَنَعَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ بِها

    حجر - حَجَّرَ :
    ح ج ر.( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). حَجَّرْتُ ، أُحَجِّرُ ، حَجِّرْ ، مصدر تَحْجيرٌ .
    ."
    حَجَّرَ الطينُ " : صارَ كالحَجَرِ .
    ."
    حَجَّرَ حُدودَ حَقْلِهِ " : وَضَعَ عَلَيْها الحِجارَةَ . " حَجَّرَ الطَّريقَ فَمَنَعَ السَّيَّاراتِ مِنَ الْمُرورِ ".
    ."
    حَجَّرَ القَمَرُ ": صارَتْ حَوْلَهُ هالَةٌ مِنَ الغَيْمِ ، أو اسْتَدار بِخَطٍّ دَقيقٍ .

    حجر - حَجَرٌ :
    جمع : أَحْجارٌ ، حِجارَةٌ . [ ح ج ر ].

    حجر - حِجْرٌ :
    جمع : حُجورٌ . [ ح ج ر ]. ( مصدر حَجَرَ ). " نَشَأَ في حِجْرِهِ " : في حِضْنِهِ ، في كَنَفِهِ ، في حِمايَتِهِ .
    و الحِجْر القرابة .
    و يقال : هو في حِجر فلان : كَنَفه .
    و الحَجْر مَحجر العين ، وهو ما دار بها .

    الحُجُرُ - حُجُرُ :
    الحُجُرُ : ما يحيطُ بالظُّفر من اللحم .

    حجـــم


    حجم - حَجَمَ :
    ح ج م . ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَجَمْتُ ، أَحْجُمُ ، اُحْجُمْ ، مصدر حَجْمٌ .
    ." حَجَمَ الحَجَّامُ الْمَريضَ " : عالَجَهُ بالمِحْجَمِ لامْتِصاصِ ما يُسَمَّى بالدَّمِ الخَبيثِ .
    ." أَحْجُمُ عَنْ كُلِّ مُنْكَرٍ " : أَمْنَعُ نَفْسِي عَنِ ارْتِكابِهِ . " حَجَمَ صاحِبَهُ عَنْ حاجَتِه
    ." حَجَمَ فَمَ الكَلْبِ " : جَعَلَ عَلَيْهِ حِجاماً لِيَمْنَعَهُ منَ العَضِّ .
    ." حَجَمَتِ الحَيَّةُ " : لَسَعَتْ .
    ." حَجَمَ ثَدْيُ الْمَرْأَةِ " : نَهَدَ ، اِرْتَفَعَ ، بَرَزَ .

    حجم - حَجْمٌ :
    جمع : حُجومٌ ، أَحْجامٌ . [ ح ج م ]. ( مصدر حَجَمَ ).
    حجَّم الشَّيءَ
    - وضع حَجْمًا محدودًا له " عمل على تَحْجيم المشكلة ".

    الحَجْم - حَجْم :
    الحَجْم من كلِّ شيءٍ : جرْمُهُ .
    و الحَجْم مقدار جِرمه . والجمع : حُجُومٌ .

    حَجَّمَ :
    حَجَّمَ : نظَر نظرًا شديدًا .
    ويُقال : حجَّم إليه

    حــــــــــــدب
    ،,
    حدب - حَدِبَ :
    [ ح د ب ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَدِبْتُ ، أَحْدَبُ ، اِحْدَبْ ، مصدر حَدَبٌ .
    ."
    حَدِبَ ظَهْرُ الرَّجُلِ " : ظَهَرَتْ فيهِ حَدَبَةٌ ، أَيْ عَلا ظَهْرُهُ وَدَخَلَ صَدْرُهُ ، فَهُوَ أَحْدَبُ .
    ."
    حَدِبَتِ الْمَرْأَةُ على ابْنِها " : عَطَفَتْ عَلَيْهِ ، وَشَفَقَت بامْتِناعِها عَنِ الزَّواجِ بَعْدَ أَبيهِ .
    -
    صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ على .

    حدب - حَدَّبَ :
    [ ح د ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَدَّبْتُ ، أُحَدِّبُ ، حَدِّبْ ، مصدر تَحْديبٌ .
    1
    - ." حَدَّبَهُ اللَّهُ " : جَعَلَهُ أَحْدَبَ .
    2
    - ." حَدَّبَ النَّجَّارُ الخَشَبَ " : جَعَلَ مِنْهُ قَوْساً مُحْدَوْدَباً .

    جمع : أَحْدابٌ ، حِدابٌ . [ ح د ب ]. ( مصدر حَدِبَ
    1 - حَدَبُ الظَّهْرِ " : خُروجُ نُتوءٍ فيهِ .
    2
    - حَدَبُ الماءِ ": ما ارْتَفَعَ مِنْ مَوْجِهِ .
    3
    - حَدَبُ الشِّتاءِ " : شِدَّةُ بَرْدِهِ .
    4
    - ما ارْتَفَعَ وَغَلُظَ مِنَ الأَرْضِ . ¨ الأنبياء آية 96 وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ .
    5 - جاءَ الجُمْهورُ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ وَصَوْبٍ " : مِنْ كُلِّ الجِهاتِ
    ::
    مودتي
  • الدرس السادس
    ،,
    خــــــب

    خب - خَبَّ :
    خ ب ب. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَبَّ ، يَخُبُّ ، مصدر خِبٌّ . " خَبَّ الرَّجُلُ " : خَدَعَ ، غَشَّ

    خب - خَبَّ :
    خ ب ب. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَبَّ ، يَخُبُّ ، مصدر خِبٌّ ، خِبَابٌ . " خَبَّ الْبَحْرُ " : هَاجَ ، اِضْطَرَبَ .

    خب - خَبَّ :
    خ ب ب. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). خَبَبْتُ ، أَخُبُّ ، مصدر خَبٌّ ، خَبَبٌ ، خَبِيبٌ .
    1- ." خَبَّ الرَّجُلُ " : عَدَا . إِنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ خَبَّ ثَلاَثا ( حديث )
    2- ." خَبَّ الْفَرَسُ " : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ .
    3- ." خَبَّ فِي الأَمْرِ " : أَسْرَعَ فِيهِ .
    4- ." خَبَّ النَّبَاتُ " : طَالَ ، اِرْتَفَعَ .

    خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى:
    خبَّى الشَّيءَ خبَّأه ، أخفاه ، ستره " عظم ما تخبِّيه الأيامُ للظالم ".
    خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - خابَ ظنُّه : كذبه ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ،
    حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    ،,
    الخَبُّ - خَبُّ :
    الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة .
    و الخَبُّ حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض . والجمع : أخباب .

    الخُبُّ - خُبُّ :
    الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك .
    و الخُبُّ قِشر الشَّجر .
    و الخُبُّ الغامض من الأرض . والجمع : خُبُوبٌ ، وأَخْبَابٌ .
    ويقال ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع
    ::
    مودتي
  • الدرس السابع


    دعـــث

    دعث - دَعِثَ :
    د ع ث. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَعِثَ ، يَدْعَثُ ، مصدر دَعَثٌ .
    " دَعِثَ الرَّجُلُ " : أَصَابَهُ دُوارٌ وَفُتُورٌ وَاقْشِعرارٌ فِي بِدَايَةِ الْمَرَضِ .

    دعث - دَعَثَ :
    د ع ث. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دَعَثْتُ ، أدْعَثُ ، اِدْعَثْ ، مصدر دَعْثٌ .
    1- . " دَعَثَ الأرْضَ " : دَاسَهَا .
    2- ." دَعَثَ بِهِ الأرْضَ " : ضَرَبَهَا بِهِ .
    3- . " دَعَثَ التُّرابَ فِي الأرْضِ " : دَقَّقَهُ بِالقَدَمِ أَوْ بِاليَدِ أوْ غَيْرِ ذَلِكَ .

    الدَّعْثُ - دَعْثُ :
    الدَّعْثُ : الحِقْدُ .
    و الدَّعْثُ المطلبُ .
    و الدَّعْثُ الثأرُ .
    و الدَّعْثُ بقيةُ الماء . والجمع : أَدعاث ، ودِعاث .

    دُعِثَ :
    دُعِثَ : دَعِثَ .
    فهو مدعوث .

    دلــــــــف

    دلف - دَلَفَ :
    د ل ف. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَلَفْتُ ، أَدْلِفُ ، اِدْلِفْ ، مصدر دَلْفٌ ، دُلوفٌ .
    1- ." دَلَفَ إِلَيْهِ " : اِقَتَرَبَ مِنْهُ ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ .
    2- ." دَلَفَ الرَّجُلُ " : سارَ بِخُطُواتٍ مُتَثاقِلَةٍ ، سارَ بِبُطْءٍ .
    3- ." دَلَفَ الجَيْشُ إلَى الأَمامِ " : تَقَدَّمَ .

    دَلْف :
    مصدر دلَفَ / دلَفَ إلى

    الدُّلُفُ - دُلُفُ :
    الدُّلُفُ : الناقةُ التي تنهض بحِملها .

    الدِّلْفُ - دِلْفُ :
    الدِّلْفُ : الشجاعُ .
    ::
    مودتي
  • الدرس الثامن

    ذمـــــــــــــر


    ذمر - ذَمَرَ :
    ذ م ر. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ذَمَرْتُ ، أذْمُرُ ، اُذْمُرْ ، مصدر ذَمْرٌ .
    1
    - . " ذَمَرَ الأَسَدُ " : زَأَرَ .
    2
    - ." ذَمَرَ الرَّجُلُ " : غَضِبَ .
    3
    - ." ذَمَرَتِ النَّارُ " : تَوَقَّدَتْ .
    4
    - ." ذَمَرَ النَّارَ " : أوْقَدَهَا .

    ذمر - ذَمَّرَ :
    ذ م ر. ( فعل : رباعي متعد ). ذَمَّرْتُ ، أُذَمِّرُ ، ذَمِّرْ ، مصدر تَذْمِيرٌ .
    1
    - . " ذَمَّرَ البَطَلَ " : حَضَّهُ ، شَجَّعَهُ . " ألا وإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ ذَمَّرَ حِزْبَهُ واسْتَجْلَبَ جلبَهُ لِيَعُودَ الجَوْر إلَى أَوْطَانِهِ " ( علي بن أبي طالب).
    2
    - . " ذَمَّرَ الأَمْرَ " : قَدَّرَهُ .



    الذِّمْرُ - ذِمْرُ :
    الذِّمْرُ : الشُّجَاعُ .
    و الذِّمْرُ الظريفُ اللَّبيبُ المِعْوَان .
    و الذِّمْرُ الدَّاهِيةُ . والجمع : أذْمَارٌ
    ::
    مودتي
  • الدرس التاسع

    ربـــــع

    ،,
    ربع - رَبَعَ :
    ر ب ع. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَبَعَ ، يَرْبَعُ ، مصدر رُبوعٌ . " رَبَعَ الرَّبِيعُ " : حَلَّ ، دَخَلَ .
    ربع - رَبَعَ :
    ر ب ع. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَبَعْتُ ، أرْبَعُ ، اِرْبَعْ ، مصدر رَبْعٌ .
    1- . " رَبَعَ بِالْمَكَانِ " : أقَامَ بِهِ ، اِطْمَأَنَّ .
    2- ." رَبَعَ عَنْهُ " : كَفَّ ، اِمْتَنَعَ .
    3- ." رَبَعَ عَلَيْهِ " : عَطَفَ .
    4- ." رَبَعَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى " : جَاءتْهُ رِبْعاً ، أيْ كُلُّ رَابِعِ يَوْمٍ .
    5- ." رَبَعَ الرَّجُلُ " : مَكَثَ ، وَقَفَ ، اِنْتَظَرَ ، يُقاَلُ : " اِرْبَعْ عَلَيْكَ " أوْ " اِرْبَعْ عَلَى نَفْسِكَ " : تَمَهَّلْ ، اِنْتَظِرْ
    ربع - رَبَعَ :
    ر ب ع. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَبَعْتُ ، أَرْبُعْ ، اُرْبُعْ ، مصدر رَبْعٌ .
    1- . " رَبَعَ الثَّلاثَةَ " : صَارَ رَابِعَهُمْ .
    2- . " رَبَعَ الحَبْلَ " : فَتَلَهُ مِنْ أرْبَعِ طَاقَاتٍ .
    3- . " رَبَعَ شَريكهُ " : أخَذَ رُبْعَ مَالهِ .
    ربع - رَبَّعَ :
    ر ب ع. ( فعل : رباعي متعد ). رَبَّعْتُ ، أُرَبِّعُ ، رَبِّعْ ، مصدر تَرْبِيعٌ . " رَبَّعَ الْمُهَنْدِسُ البَيْتَ " : جَعَلَهُ مُرَبَّعاً
    ربع - رُبْعٌ :
    جمع : أَرْبَاعٌ . [ ر ب ع ].
    1- . " تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الوَاحِدَةِ والرُّبْعِ " : أيْ مَا يُعَادِلُ خَمْسَ عَشْرَةَ دَقِيقَةً ، رُبْعُ سَاعَةٍ ، وَالسَّاعَةُ أرْبَعةُ أجْزَاءٍ ، والرُّبْعُ جُزْءٌ مِنْهَا .
    ربع - رُبُعٌ :
    جمع : أَرْبَاعٌ . [ ر ب ع ]. ن . رُبْعٌ .
    ربع - رَبْعٌ :
    جمع : رِباعٌ ، رُبوعٌ ، أرْباعٌ . [ ر ب ع ]. ( مصدر رَبَعَ ).
    1- . " أقامُوا فِي الرَّبْعِ " : الْمَوْضِعُ يُنْزَلُ فِيهِ زَمَنَ الرَّبِيعِ .
    2- ." غَادرَ الرَّبْعَ " : المدَارَ ، الحَيَّ .
    3- . " ولَدٌ رَبْعٌ " : مُتَوَسِّط القامَةِ .
    4- ." يُمَارِسُ رِياضَةَ الرَّبْعِ " : نَوْعٌ مِنْ أنْوَاعِ الرِّيَاضَةِ البَدَنِيَّةِ يَرْفَعُ فِيهِ الرَّبَّاعُ الأَثْقالَ امْتِحَاناً لِقُوَّتِهِ .


    رغــــــــــــــــب

    ,’
    رغب - رَغُبَ :
    ر غ ب. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَغُبَ ، يَرْغُبُ ، مصدر رُغْبٌ ، رَغابَةٌ .
    1- ." رَغُبَ الوادِي " : اِتَّسَعَ ، عَظُمَ ، أَيِ امْتَلأَ ماءً .
    2- ." رَغُبَ الرَّجُلُ " : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ .
    3- ." رَغُبَتِ الأَرْضُ " : كانَتْ رَغاباً ، أَيْ لَيِّنَةً .

    رغب - رَغِبَ :
    ر غ ب. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَغِبْتُ ، أَرْغَبُ ، اِرْغَبْ ، مصدر رَغَبٌ ، رَغْبَةٌ ، رُغْبَةٌ .
    1- ." رَغِبَ النُّزْهَةَ " : أَرادَهَا وأَحَبَّهَا . " يَرْغَبُ في السَّفَرِ ".
    2- ." رَغِبَ فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ " : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ
    3- ." رَغِبَ عَنْهُ " : أَعْرَضَ عَنْهُ
    4- ." رَغِبَ إِلَيْهِ " : سَأَلَهُ حاجَتَهُ ،
    5- ." رَغِبَ بِنَفْسِهِ عَنِ الرَّشْوَةِ " : تَرَفَّعَ عَنْها .
    6- ." رَغِبَ بِوَلَدِهِ السُّقوطَ في الرَّذيلَةِ " : رَبَأَ بِهِ عَنْها .
    7- ." رَغِبَ رَأْيُهُ أَحْسَنَ الرُّغْبِ " : كانَ سَخِيّاً واسِعَ الرَّأْيِ .
    ,’
    رغب - رَغَّبَ :
    ر غ ب. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). رَغَّبْتُ ، أُرَغِّبُ ، رَغِّبْ ، مصدر تَرْغيبٌ .
    1- ." رَغَّبَهُ في العَمَلِ " : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ . " لاَ تُرَغِّبْهُ فِيما لا يَرْغَبُ فيهِ ".
    2- ." رَغَّبَ صاحِبَهُ " : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ

    رغب - رَغَّبَ :
    ر غ ب. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). رَغَّبْتُ ، أُرَغِّبُ ، رَغِّبْ ، مصدر تَرْغيبٌ .
    1- ." رَغَّبَهُ في العَمَلِ " : جَعَلَهُ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ . " لاَ تُرَغِّبْهُ فِيما لا يَرْغَبُ فيهِ ".
    2- ." رَغَّبَ صاحِبَهُ " : أَعْطاهُ ما رَغِبَ فيهِ
    ::
    مودتي
  • الدرس العاشر

    زم

    زم - زَمٌّ:
    [ ز م م ]. ( مصدر زَمَّ ). " زَمُّ الْحَقِيبَةِ " : شَدُّهَا . " وَضَعَتْهُ في تابوتٍ أَحْكَمَتْ زَمَّهُ ". ( ابن طفيل ).


    زم - زَمَّ:
    [ ز م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَمَمْتُ ، أَزُمُّ ، زُمَّ ، مصدر زَمٌّ .
    1 ."
    زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها " : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها .
    2 ."
    زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً " : عَضَّ عَلَيْها .
    3 ."
    زَمَّ الجَمَلَ " : جَعَلَ لَهُ زِماماً .
    4 ."
    زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ " : رَبَطَهُ ، عَقَدَهُ .
    5 ."
    زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ " : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً . " زَمَّ رَأْسَهُ ".
    6 ."
    زَمَّ القَوْمَ " : تَقَدَّمَهُمْ .
    7 ."
    زَمَّ القِنِّينَةَ " : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ .


    زم - زَمَّ:
    [ ز م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). زَمَمْتُ ، أَزِمُّ ، زِمَّ ، مصدر زَمٌّ .
    1 ."
    زَمَّ بِأَنْفِهِ " : تَكَبّرَ . " زَمَّ بِأَنْفِهِ عَنِّي ".
    2 ."
    زَمَّ السَّائِرُ " : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ .
    3 ."
    زَمَّ الطِّفْلُ " : تَكَلَّمَ .

    زم - زَمَّ:
    [ ز م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَمَّ ، يَزُمُّ ، مصدر زَميمٌ . " زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ " : صَوَّتَ .


    ,’
    زم - زَمَّ:
    [ ز م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَمَّ ، يَزُمُّ ، مصدر زُمومٌ .
    1 ." زَمَّتِ القِنِّينَةُ " : اِمْتَلأَتْ .
    2 ." زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ " : ظَهَرَتْ ، طَلَعَتْ .


    زم - يزم ، زما:

    1 - زم الشيء : شده .
    2 -
    زم الجمل : جعل له زماما .
    3 -
    زم الحذاء : جعل له زماما .
    4 -
    زم الجمل بأنفه : رفع رأسه لألم به .
    5 -
    زم : رأسه أو به : رفعه .
    6 -
    زم القوم : تقدمهم .
    7 -
    زم القربة : ملأها .
    8 -
    زم الذئب الفريسة : أخذها رافعا رأسه .

    زم - يزم ، زما:
    1 - زم بانفه : تكبر .
    2 -
    زم : تقدم في السير .
    3 -
    زم : تكلم .
    ::
    مودتي