أخبار امتحانات طلبة الدبلوم التعليم العام الفصل الدراسي الأول

    • أخبار امتحانات طلبة الدبلوم التعليم العام الفصل الدراسي الأول

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة



      هنا سوف ندرج لكم كافة أخبار امتحانات طلبة الدبلوم التعليم العام الفصل الدراسي الأول

      لــ عام الدراسي 2012-2013 مــ


      موفقين أخوتنا طلبة الثاني عشر ف اختباراتهم ..


      تحياتنا وتمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح


      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة عزووووز ().

    • طلاب مراكز تعليمية جنوب الباطنة: غموض في بعض أسئلة اللغة العربية

      الجمعة, 18 يناير 2013
      الرستاق – سعيد السلماني:-- أدى صباح أمس طلاب شهادة الدبلوم العام بتعليمية محافظة جنوب الباطنة امتحان مادة اللغة العربية بمختلف مراكز المحافظة، حيث عبر بعض الطلبة عن استيائهم لبعض الأسئلة وأن به نوعا من الغموض وكان البعض منهم اعتبر الامتحان سهلا في بعض الأسئلة.
      قالت الطالبة أسماء بنت ناصر الغافرية: إن الامتحان سهل، بالنسبة لي لم يخرج عن نطاق المنهج ونتمنى أن تكون باقي الامتحانات سهلة ومتنوعة في الأسئلة المقالية وكذلك الموضوعية.
      وقالت الطالبة إيمان بنت محمد السيابية: أن امتحان مادة اللغة العربية كان في غاية الصعوبة وبه غموض في الأسئلة وهناك بعض الأسئلة غير واضحة.
      كما شاركتها الرأي زميلتها منيرة بنت محمد الهاشمية: إن امتحان اللغة العربية به صعوبة ويحتاج إلى الكثير من التركيز وكان هناك سؤال خارجا عن المنهج، ونتمنى مراعاتنا في هذه المادة.
      وقالت الطالبة إلهام بنت عبد الله الخيارية: إن الامتحان ما بين السهل والصعب، حيث كانت الصعوبة من خلال الأسئلة المقالية، أما الموضوعية فكانت سهلة. ونتمنى التوفيق فيما تبقى من الامتحانات في الأيام القادمة.
      وقال الطالب ماجد بن خليفة اليعربي: إن امتحان مادة اللغة العربية في غاية الصعوبة، وخاصة في قسم النصوص والنحو، لم نتوقع أن تكون هناك بعض الأسئلة غامضة، وفي النهاية نتمنى التوفيق لجميع الزملاء.
      كما أشارت الطالبة عالية بنت ناصر الحراصية الى أن امتحان مادة اللغة العربية به نوع من الصعوبة وكان يحتاج إلى الكثير من التركيز، بالرغم من تنوع الأسئلة إلا انه كان صعبا.

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة عزووووز ().

    • طلبة وطالبات شهادة الدبلوم العام يؤدون امتحان مادة الكيمياء ارتياح للأسئلة الموضوعية وشكوى من صعوبة المقالية

      14-01-2013

      [TABLE]
      [TABLE]




      ولايات - عبدالله الرحبي، محمد الخروصي، بدر البلوشي

      أبدى بعض طلبة شهادة الدبلوم العام ارتياحهم للأسئلة الموضوعية في امتحان مادة الكيمياء، الذي أدوه في اليوم الأول من امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2012/ 2013م، بينما أبدوا تحفظاً على ما اتسمت به الأسئلة المقالية من صعوبة.
      وجرت الامتحانات في مختلف المحافظات التعليمية في أجواء سادها الهدوء، بينما قام مديرو المديريات التعليمية بزيارات إلى مراكز الامتحانات لتفقد سيرها.

      محافظة مسقط

      أدى طلبة وطالبات شهادة الدبلوم العام، صباح أمس، امتحان مادة الكيمياء في اليوم الأول من امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2012/ 2013م، وسط أجواء تربوية سادها الهدوء والطمأنينة، حيث تمت تهيئة جميع قاعات الامتحانات لاستقبال الممتحنين.

      وبلغ عدد مراكز الامتحانات 44 مركزا موزعة على ولايات المحافظة وبلغ عدد الطلاب المتقدمين 11549 طالبا وطالبة بمن فيهم طلبة تعليم الكبار والمدارس الخاصة وكلية الحرس السلطاني ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ومدرسة الأمل للصم والبكم ومعهد الدراسات الإسلامية.
      وقام علي بن حميد الجهوري مدير عام تعليمية مسقط بزيارة لعدد من مراكز الامتحانات بالمحافظة لمتابعة سير الامتحانات والاطمئنان على توفر عناصر الجو الامتحاني المريح.

      وكانت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط قد أنهت استعداداتها لضمان سير الامتحانات في نظام وهدوء تمكن الطالب من التركيز والإجابة بسلاسة وفق ما خطط لها من قبل وزارة التربية والتعليم.

      وقد التقى المدير العام مع رؤساء المراكز لمناقشة مستجدات وضوابط الامتحانات وإجراءات إدارة الامتحانات والمحاضر والتقارير التي تستخدم من قبل رئيس المركز وفق الحالات المتعددة، مؤكدا على أهمية العمل وما يتطلبه من إعداد جيد ومسبق ومنظم حتى يخرج بالإطار المرغوب والمحقق للهدف، كما تطرق إلى الأدوار الواجبة على رؤساء المراكز ومتطلبات العمل وتنظيمه وواجبات المراقبين ومدى التزامهم بالتعليمات وأهمية تحري الدقة أثناء فرز الأسئلة ودفاتر الإجابة وتوفير الأجواء الهادئة والمناسبة لكي يؤدي الطالب امتحانه بيسر وسهولة.

      جنوب الباطنة

      كما بدأت صباح أمس بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، كباقي محافظات السلطنة، امتحانات طلبة الدبلوم العام للعام الدراسي 2012 / 2013 م للفصل الدراسي الأول، بمختلف المراكز الموزعة على ولايات المحافظة والبالغ عددها (40) مركزا، حيث أدى الطلبة امتحان مادة الكيمياء وسط أجواء تربوية هادئة مع تفاوت في أداء الامتحان من قبل الطلبة والطالبات.

      وقال رئيس مركز مدرسة صهيب بن سنان بتعليمية جنوب الباطنة زايد بن خليفة المقبالي: لم نتلق حول امتحان مادة الكيمياء لطلبة الدبلوم العام أي شكوى من قبل الطلبة، وكل الأمور سارت على ما يرام، والمركز تم إعداده مسبقا لاستقبال امتحانات طلبة الدبلوم العام، ونتمنى التوفيق لجميع الطلبة.

      من جانبها قالت رئيسة مركز مدرسة الرستاق بدرية بنت هاشل الهاشمية: لم نرصد أي شكاوي في هذا المركز من قبل الطالبات وكانت الأجواء هادئة وخرجت الطالبات من الامتحان في الوقت المحدد، وكانت هناك بعض الاستفسارات من قبل طالبات المركز في بعض الأسئلة، حيث بلغ عدد الطالبات في هذا المركز 83 طالبة موزعة على خمس قاعات.

      وقالت الطالبة أسماء المعمرية من مركز الرستاق: إن الامتحان لمادة الكيمياء سهل وواضح، ولكن هناك بعض التعقيد في الأسئلة الأخيرة من الامتحان، والأسئلة الموضوعية كانت سهلة جدا، وكانت الأسئلة المقالية صعبة نوعا ماء من خلال السؤال الرابع والسادس.

      وقالت الطالبة آمنة الهاشمية: إن امتحان مادة الكيمياء سهل جدا من خلال الأسئلة الموضوعية وكانت الصعوبة في الأسئلة المقالية حيث أخذت منا وقتا من التركيز.
      كما شاركتها الرأي الطالبة مزنة الشريانية: أن الامتحان سهل لكن هناك بعض الملاحظات في بعض الأسئلة من خلال الأسئلة المقالية.

      لجان امتحانات الدبلوم العام

      من جانب آخر أنهت تعليمية محافظة جنوب الباطنة كافة استعداداتها لامتحانات شهادة دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012/ 2013 م، والتي بدأت أمس في مختلف محافظات السلطنة. حيث التقى المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة د.ناصر بن عبد الله بن سالم العبري أمس الأول برؤساء مراكز امتحانات شهادة دبلوم التعليم العام وذلك بقاعة الاجتماعات بمدرسة الإمام ناصر بن مرشد بولاية الرستاق، بحضور نائب مدير دائرة التقويم التربوي أحمد بن ناصر بن سيف العدوي وأعضاء اللجنة المحلية للامتحانات بالمحافظة.

      وتم التطرق إلى بعض الترتيبات اللازمة والجوانب ذات العلاقة بسير العمل بمراكز الامتحانات وضرورة التواصل مع اللجنة المحلية بما يضمن توفير الجو المناسب للطلبة والطالبات لتأدية امتحاناتهم.

      وتحدث د.ناصر العبري عن التنسيق القائم مع الجهات الحكومية المعنية كالمديرية العامة للخدمات الصحية لتوفير الممرضين أو الزائرين الصحيين بمراكز الامتحانات.

      جنوب الشرقية

      وبدأت أمس امتحانات شهادة دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2012 /2013م حيث أدى طلبة وطالبات شهادة الدبلوم العام بتعليمية محافظة جنوب الشرقية امتحانهم الأول في مادة الكيمياء وسط جو ساده الهدوء والانضباط حيث قام مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية رئيس اللجنة المحلية للامتحانات د.عيسى بن خلف بن سالم التوبي بزيارة تفقدية لمراكز اختبارات دبلوم التعليم العام، شملت مراكز المروة للتعليم الأساسي للبنات ولبابة بنت الحارث للتعليم الأساسي للبنات للبنين وسعيد بن تيمور للتعليم الأساسي للبنين وبلعرب بن حمير للتعليم الأساسي للبنين.

      هدفت الزيارة لمتابعة سير العمل في المراكز حيث التقى في بداية الزيارة برؤساء المراكز وأعضاء لجنة النظام والمراقبة وتابع عن قرب آلية العمل ثم تفقد قاعات الامتحان بكل مركز واطمأن عن أداء الممتحنين.

      هذا وسوف يواصل طلبة وطالبات الشهادة العامة امتحانهم حيث سيؤدي الطلاب اليوم اختبار مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة.

      تجدر الإشارة بأن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة دبلوم التعليم العام بالمحافظة بلغ (5243) طالبا وطالبة موزعين على (29) مركزا بمختلف ولايات محافظة جنوب الشرقية ففي ولاية صور بلغت عدد المراكز بها (9) مراكز وهي بلعرب بن حمير للذكور والسلطان سعيد بن تيمور للذكور والزبير بن العوام للذكور والمروة للأناث ولبابة بنت الحارث للأناث والعيجة للأناث وبحر عمان (مشترك) والموارد (مشترك) والمعارج (مشترك) كما توجد (4) مراكز في ولاية الكامل والوافي وهي الجنائن (مشترك) والعباس بن عبدالمطلب للذكور وقتيبة بن مسلم للذكور والكامل للإناث و(4) مراكز في ولاية جعلان بني بوحسن وهي سعود بن عزان للذكور والأمام عبدالملك بن حميد للذكور والرفعة للاناث وبلاد بني بوحسن للاناث و(10) مراكز في ولاية جعلان بني بوعلي وهي السلطان قابوس للذكور والقعقاع بن عمرو التميمي للذكور ورملة أم المؤمنين للاناث والجيل الصاعد للاناث وأبو بكر الرازي للذكور والأشخرة للاناث والبندر الجديد للاناث والرويس للذكور والسويح للذكور وروضة المعارف (مشترك) ومركزان في ولاية مصيرة وهما مركز مصيرة للبنات ومركز المهلب بن أبي صفرة للذكور.

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      تم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة عزووووز ().

    • طلبة الدبلوم العام بجنوب الباطنة امتحان مادة الجغرافيا ما بين السهل والصعب
      15-01-2013
      [TABLE]
      [TABLE]




      العوابي - محمد بن هلال الخروصي

      أدى صباح أمس طلبة الدبلوم العام امتحان مادة الجغرافيا بمختلف مراكز الامتحانات بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، حيث كانت ردود الطالبات اللاتي التقينا بهن وانطباعاتهن عن الامتحان ان الاختبار تراوح ما بين الصعب والسهل في بعض الأسئلة، حيث عبر بعضهن عن ارتياحهن من امتحان مادة الجغرافيا، حيث التقينا بعدد من الطالبات وكان الانطباع التالي:

      في البداية التقينا بالطالبة منى بنت سعيد الحاتمية وقالت: امتحان مادة الجغرافيا بالنسبة لي كان سهلا جدا وملما بالمنهج بكل مواضيعه ومناسب لجميع المستويات، والأسئلة المقالية كانت واضحة.

      كما قالت الطالبة منيرة بنت محمد الهاشمية من مركز الرستاق: إن الامتحان كان متوسط المستوى، حيث توجد به بعض الأسئلة مبهمة ونتمنى مراعاتنا في بعض الأسئلة المقالية ونتمنى التوفيق لجميع الطلبة فيما تبقى من الامتحانات.

      وتقول الطالبة أماني بنت ناصر الخنبشية: بالنسبة لي كان امتحان مادة الجغرافيا متوسط المستوى وكانت هناك بعض الأسئلة محيرة نوعا ماء وغير مباشرة وكانت هناك بعض الرسومات في الامتحان غير واضحة. وأضافت الخنبشية أما الأسئلة المقالية كان بها بعض الصعوبة.

      وشاركتها في الرأي الطالبة نورة بنت خليفة المعمرية: ائلة إن الامتحان متوسط المستوى حيث كانت الأسئلة الموضوعية أكثر صعوبة من المقالية، حيث كانت الأخيرة سهلة جدا واستطعنا إنهاء الامتحان في الوقت المحدد.

      وقالت الطالبة مروة بنت حامد الرجيبية: إن أسئلة امتحان مادة الجغرافيا سهلة من خلال الأسئلة الموضوعية، أما بالنسبة للأسئلة المقالية بها بعض الصعوبة ونتمنى التوفيق لجميع الطلبة والطالبات فيما تبقى من امتحانات.

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة عزووووز ().

    • امتحـ ـاآان الرياضيات البحتة يسم البدن
      خمس مسائل مقالي اخترعت حلولهن
      وخرفتهن من عندي

      يـ ـ ـاآا ريت يتساهلوا فالتصحيح .. ضيعوا مستقبلنا بهالامتحان~!@n

      لكن امتحان اللغة العربية والكيمياء وامتحان الإسلامية اليوم
      سهلين:)
      *. يآ دولة آلآحرآر ll يآ آرض آلسلطنه [ لبيڪ تفديڪ آلقلوب آلمؤمنه ] .
      όmάηïά
    • طلاب يشتكون من امتحان الرياضيات والسؤالان الثالث والرابع غير واضحين

      Sun, 20 يناير 2013
      أشاروا الى ضيق الوقت وعدم تناسبه مع 15 ورقة امتحانية -
      متابعة: بدر بن خلفان الكندي ومراسلو الولايات:-- أثارت امتحانات مادة الرياضيات في شهادة الدبلوم العام ردود فعل لدى الطلبة والطالبات وأولياء الأمور نظرا لصعوبتها وعدم فهم بعض الاسئلة التي احتار فيها الطلبة والطالبات.
      وأبدى عدد كبير من طلبة الدبلوم العام شكواهم من صعوبة امتحان مادة الرياضيات البحتة وعدم كفاية الوقت المحدد للمادة، وكانت الأسئلة بشكل عام في غاية الصعوبة مطالبين بضرورة مراعاتهم في التصحيح، في حين كانت هناك انطباعات ايجابية عن مستوى امتحان مادة الرياضيات التطبيقية بحيث كان في متناول الطلبة.
      وقد تلقت «$» أمس سيلا من الاتصالات من أولياء الأمور الذين عبروا عن استيائهم من الطريقة التي جاءت بها اختبارات شهادة الدبلوم العام.
      وقال درويش بن محمد السليمي من منطقة سداب بمحافظة مسقط ان الطلبة والطالبات اشتكوا كثيرا من صعوبة اختبار مادة الرياضيات الذي جرى أمس.
      وقال درويش السليمي إن الاختبار جاء صعبا للغاية وهذا لم يأت من أحد أولادي فقط بل من جميع الطالبات والطلبة وهذا يؤكد ان اختبار مادة الرياضيات غير سهل ولم تتم مراعاة ظروف الطلبة.
      وأضاف أن الاختبار جاء من خمس عشرة صفحة ولمدة ثلاث ساعات وهي فترة غير كافية خاصة أن جميع المواد التي أدوها في الايام الماضية كانت جيدة ولم تكن هناك شكاوى باستثناء مادة اللغة العربية ورغم ذلك فإن الطلبة والطالبات لم يشتكوا كثيرا كما حصل في مادة اختبار الرياضيات حيث أشارت كل الطالبات بمدرسة زبيدة أم المؤمنين في منطقة سداب واللاتي أدين الاختبارات في مركز مدرسة أسماء بنت أبي بكر أن الاختبار في مادة الرياضيات جاء على غير ما درسوه وحتى الاختيارات كانت مبهمة وغير واضحة وأدت إلى عدم التركيز في الاجابات لهذا نطالب وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة لدراسة سبب كل الشكاوى التي اقتصرت فقط على مادة الرياضيات دون غيرها من المواد وهو ما يؤكد أن هناك خطأ كبيرا قد وقع في طريقة إعداد الاختبار من قبل المختصين.
      وقال درويش بن محمد السليمي إن أملنا كبير في المسؤولين بالوزارة لاعادة النظر في اختبار مادة الرياضيات او ايجاد الطريقة المثلى التي لا تضر أبناءنا وبناتنا الذين يطمحون إلى بناء مستقبلهم من خلال نتيجة الثانوية العامة وهي الفترة الحاسمة لتحديد طريق وملامح المستقبل.
      وقال عيسي بن محمد السليمي من منطقة سداب لقد كان الاختبار على عكس ما درسه الطلاب والطالبات وخرجوا من قاعة الاختبار غير مصدقين ما حصل وأننا نطالب كأولياء أمور للطلبة ببحث الأمر من وزارة التربية والتعليم لأن نتيجة الاختبار تحدد مستقبل الطلبة والطالبات.
      وأشار حمدان بن مبارك بن عبدالله الدغيشي من منطقة سداب الى أن ما حدث في مادة الرياضيات يعتبر هباء للجهود التي بذلوها طوال العام كونها تحدد الكثير من مسار ومستقبل كل طالب وطالبة وأننا نطالب بمراجعة شاملة من قبل الوزارة.
      وتطرق سليمان بن ناصر بن عبدالله الكندي من منطقة سداب الى أن الذي حصل في اختبار مادة الرياضيات لا يقبله عقل أو منطق لأن ذلك يعني ان كل الآمال والطموحات التي نسجها الطلبة والطالبات في مهب الريح دون اكتراث من قبل الوزارة التي يجب ان تراعي ظروف الطلبة الطالبات بعد جاء الاختبار في غاية الصعوبة حسبما أفاد أبناؤنا وهي المرة الأولى التي يشيرون فيها إلى أن الاختبار صعب جدا.
      وقال عقيل بن علي بن ابراهيم السيابي إن شكاوى الطلبة والطالبات بشكل عام تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان اختبار مادة الرياضيات صعب وغير مقبول ونطالب الوزارة بالتدخل حتى لا تضيع جهودهم.
      وأكد محمد بن عبدالله بن سيف السوطي أننا نطالب جميع المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بالتدخل لإيجاد حل يرضي الاطراف المعنية وإلا إذا ظل الأمر هكذا فإن نتيجة مادة الرياضيات ستؤثر على النتيجة النهائية للطلاب ومن هذا المنطلق فإن على المعنيين بالوزارة التدخل في أسرع وقت ممكن.
      وأشار خميس بن ناصر بن ناجم التميمي الى أنه منذ بدأت اختبارات الصف الثاني عشر لم يشر الطلبة والطالبات الى صعوبة الاختبارات الا في مادة الرياضيات فقط وهذا يعني ان هناك أمرا ما قد حصل بعد أن اشتكوا من صعوبتها لهذا نطالب الوزارة باتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا حتى لا يكون هناك ظلم للطلبة والطالبات الذين بذلوا جهدا وسهروا الليالي في سبيل الحصول على نسبة جيدة تؤهلهم للدخول في الجامعات او الكليات.
      واشتكى البعض من صعوبة بعض الأسئلة في السؤال الثالث الجزئية (ب) والسؤال الرابع الجزئية (ج) رقم 2، وقد تركزت الشكاوى في صعوبة الأسئلة التي لم يراعَ فيها مستوى الطلبة أو قدراتهم كما يقول الطالب علي بن مال الله الكمزاري من مدرسة عمرو بن العاص بدبا التي وصفها البعض بأنها تعجيزية لخلوها من الأسئلة المباشرة، إلى جانب ضيق عامل الوقت الذي لا يتوافق مع كمية الأسئلة الموضوعة مما جعل الكثير من الطلبة يشعر بالقلق والتوتر في قاعة الامتحان.
      أما في ولاية عبري فقد توافد طلبة شهادة الدبلوم العام لتأدية امتحان الرياضيات وتحدث صالح بن سالم الزيدي رئيس مركز مدرسة الإمام سيف بن سلطان للبنين عن الاجواء السائدة في المركز فقال: لقد بلغ عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات شهادة الدبلوم للتعليم العام بالمركز 214 طالباً وتم تقسيمهم على 15 لجنة، وقد اشتكى الطلبة من صعوبة امتحان مادة الرياضيات البحتة وخاصة السؤال الثالث الجزئية (ب) وكذلك اشتكى الطلبة من صعوبة السؤال الرابع الجزئية (ج) رقم 2، بالإضافة إلى ذلك اشتكى معظم الطلبة من عدم وجود مسودة كافية في ورقة الاختبار مطالبين بوقت إضافي للامتحان.
      وأما الطالب سيف بن عبدالله الشعيلي من مركز مدرسة الإمام سيف بن سلطان للبنين فيقول: لقد واجهنا صعوبة في امتحان مادة الرياضيات البحتة وذلك من حيث الأفكار في المسائل المطروحة في الاختبار حيث لا يوجد لها مثيل في المنهج الدراسي، ومعظم الأسئلة خارجها عن إرادة تفكير الطالب المتوسط إلى جانب ذلك تخلو اوراق الامتحان من الاسئلة المباشرة.
      وقالت الطالبة حسناء بنت سليمان المعمرية من مركز مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي: الاشكالية تكمن في صعوبة الاسئلة وقصر الوقت المحدد للإجابة فالامتحانات السابقة لم تقل فيها اوراق الاسئلة عن إحدى عشرة ورقة وكما يقال ليس الامتحانات بالكم ولكن بالكيف، وكذلك بعض القوانين الصارمة التي لا جدوى منها في بعض الأحيان كعدم السماح بوجود أوراق للحل في قاعة الامتحان عند الطالب بحجة وجود مسودة في نهاية الورقة الامتحانية، ولكن هي في غالب الوقت لا تستعمل من قبل الطالب، فتقليب الورقة ونقل البيانات إلى المسودة حتى يتم الحل يشكل هدرا لوقت الطالب في الحل، فلماذا لا تكون هذه المسودة منفصلة عن ورقة الامتحان؟
      قالت الطالبة عزة الخروصية من مركز الرستاق: إن امتحان مادة الرياضيات البحتة شديد الصعوبة، على غير المتوقع وكان الوقت المحدد للإجابة قصيرا لا يتناسب مع طبيعة الأسئلة التي كانت تحتاج لمزيد من التركيز، ونطالب بمراعاتنا أثناء التصحيح.
      كما أشارت الطالبة منال بنت سيف الحراصية إلى أن امتحان الرياضيات البحتة كان في غاية الصعوبة وكان الزمن المخصص للإجابة غير كافٍ مما أدى إلى تشتت واضح أثناء الاجابة وعدم المقدرة على التركيز وقد بذلنا قصارى جهدنا أثناء المذاكرة في سبيل الحصول على درجات مناسبة. في حين ذكرت الطالبة نوف بنت جابر الهلالية أن امتحان مادة الرياضيات التطبيقية سهل وفي متناول الجميع، بالرغم من وجود بعض الأسئلة التي بها بعض الصعوبة.
      كما عبرت الطالبة عالية بنت ناصر الحراصية عن ارتياحها على مستوى امتحان الرياضيات التطبيقية وتمنت أن يكون الامتحان القادم على المستوى نفسه، وأضافت الحراصية أن هناك شكاوى من قبل زميلاتي الطالبات بالنسبة للرياضيات البحتة، وشاركتها الرأي الطالبة هنوف بنت عياد الرشيدية من مركز ودام الغاف بتعليمية جنوب الباطنة.
      وأفاد الطالبان منذر السيابي ومسلم المعمري: أن امتحان مادة الرياضيات البحتة صعب جدا على عكس الزملاء في امتحان الرياضيات التطبيقية وكان سهل بالنسبة لهم، ويجب أن تكون هناك مراعاة في التصحيح.
      اشتكى الطلبة في كل من ولايات محافظة جنوب الشرقية مثل ولاية الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي من صعوبة امتحان الرياضيات للصف الثاني عشر ( شهادة الدبلوم العام) الذي اختبره الطلاب أمس وقد تعددت أسباب الشكوى من صعوبة الاختبار.
      وأشار هلال الهاشمي ولي أمر إحدى الطالبات من ولاية الكامل والوافي الى أن الوقت المخصص للامتحان غير كاف حيث توزعت الاسئلة على أكثر من عشر ورقات يجيب عليها الطالب في وقت زمني حدد بثلاث ساعات وخاصة أن مادة الرياضيات تحتاج إلى تركيز وتفكير متأنٍ، متمنيا أن يراعى الطلبة عند التصحيح والنظر في وضع الأسئلة ومراعاة المدة الزمنية عند وضع الامتحانات حتى لا تتكرر مثل هذه المصاعب والمتاعب التي يعاني منها الطلبة.
      ويقول الطالب خميس بن سالم البلوشي من ولاية جعلان بني بوحسن: لقد أرهقنا امتحان الرياضيات البحتة لعدة أسباب تتمثل في قصر المدة الموضوعة له وكثرة المسائل وتعدد طرق حلها، الأمر الذي أربكنا وجعلنا نفقد التركيز بصورة كبيرة، وآمل أن ينظر في الأمر من قبل واضعي الامتحان مستقبلا وأن تتابع الوزارة بدقة المواصفات المناسبة، نحن ربما في عصر السرعة وعصر التكنولوجيا ولكن لا يعني أننا نسابق الزمن في حل المسائل والتروي والفهم أمر مطلوب في تجاوز الامتحانات.
      أما فاطمة بنت علي العلوية فتقول: هناك صعوبة كبيرة في امتحان الرياضيات البحتة حيث إن الامتحان طويل والوقت لم يكن كافيا لاجتيازه ، كنا بحاجة لتمديد الوقت ولكن بدون فائدة، نطالب بمراعاتنا في التصحيح ومراجعة الأمر مستقبلا.
      وفي محافظة مسندم كانت هناك ملاحظات وشكاوى من الطلبة في مادة الرياضيات البحتة بمختلف مدارس المحافظة تركزت في صعوبة الأسئلة وكأنها تعجيزية كما يصفها البعض.
      أوضح الطالب عمر بن أحمد الشحي من مدرسة مسندم أن الصعوبة كانت في الاسئلة المقالية فعلى الرغم من الاستعداد المبكر للامتحان من خلال المذاكرة أولا بأول إلا أن المفاجأة كانت في كثرة الأسئلة وصعوبتها وعدم كفاية الوقت المحدد للإجابة.
      وقال الطالب محمد بن علي الشحي تعليم كبار بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب بنيابة ليما: قدمت امتحان الرياضيات التطبيقية وقد تنوعت الاسئلة في مستواها وتركزت الصعوبة في اسئلة حلل حيث تتكون من جزئيات عدة ويتطلب ذلك مستوى كبيرا من التفكير للإجابة عليها.
      وذكر الطالب حمزة بن محمد الشحي من مدرسة حمزة بن عبد المطلب أن اسئلة مادة الرياضيات البحتة موجهة لطلاب الجامعات والكليات فهي ليست لمستوى طلاب المدارس فالأسئلة المقالية خارجة عن قدراتنا وجميع الأسئلة صعبه وهناك قوانين بالدائرة مثلا لم ندرسها في المنهج نفسه.
      وأشار الطالب علي بن مال الله الكمزاري من مدرسة عمرو بن العاص بدبا بأن درجة الصعوبة في الرياضيات البحتة بلغت 90 % حيث لم يراعَ فيها مستوى الطلاب أو قدراتهم المختلفة فهي لطلاب ذات قدرات عليا
    • دموع طلاب دبلوم التعليم العام تبلل أوراق امتحان الفيزياء وتثير قلق العائلات


      طالبوا بتبرير الموقف من الأسئلة التعجيزية -
      كتب ـ خالد العدوي، خميس الخوالدي ، مراسلو الولايات :-- أصاب امتحان مادة الفيزياء كثيرا من طلاب وطالبات دبلوم التعليم العام للعام الدراسي 2012/ 2013م للفصل الدراسي الأول بالفزع الذي أوصل بعضهم الى حالة البكاء نتيجة ما اعتبروه غموضا غير طبيعي في الورقة الامتحانية للمادة لاسيما في صيغة السؤال الأول المتعلقة بمجال الاختياري المتعدد (السؤال الموضوعي) والمتضمن 14 سؤالا، حيث احتوى على حسابات لمجموعة من المعادلات والقوانين الفيزيائية استصعب الطلاب فك رموزها التي وصفوها بأنها تعجيزية كما استصعبوا حل المسائل الخاصة بالحساب والتحليل، مما أثار استياء وقلق العديد منهم، وتلقت $ أمس سيلا من الاتصالات وردود الفعل الطلابية التي تعبر عن عدم الرضا والانزعاج الشديد.
      فقد أشارت الطالبة أمل بنت محمد العامرية من مركز المدرسة الوطنية الخاصة بمنطقة الخوير بمسقط إلى أن صعوبة الامتحان تركزت في الأسئلة الموضوعية للسؤال الأول الذي احتوى على 14 سؤالا، وشابها العديد من الغموض، ولم تكن في متناول الطالب، وقالت: نحن نبذل قصارى جهدنا لمثل هذه الامتحانات وفي النهاية نجد أسئلة تعجيزية.
      بينما قال الطالب عزان بن جمال بن سالم الغيلاني من مركز امتحان الزبير بن العوام بولاية صور: السؤال الرابع تضمن درس الصوت، وهو سؤال مقالي ولم نستطع الإجابة عنه، ولابد من التفكير فيه أكثر من الوقت المحدد له.
      أما الطالب سعود بن راشد بن مبارك الحتروشي من مركز سعيد بن تيمور بولاية صور فقال: أنا غير راض عن إجاباتي في الورقة الامتحانية لمادة الفيزياء، وأطالب بالتحقيق في وضع هذه الأسئلة، مشيرا إلى أن السؤال الرابع والذي احتوى على درس الصوت، والسؤال الثالث الجزئية (ج) الذي تحدث عن الإنكسار، كانت فكرة السؤال غير واضحة ومبهمة للغاية.
      وأضاف: أيضا في السؤال الثالث (ب) الجزئية (2) تحدثت عن الإثبات، ولم نجد تلك الخواص والمعادلات في المنهج الدراسي، لذلك نطالب بحذف تلك الأسئلة وتوزيع الإجابات على الأسئلة الأخرى.
      أما الطالبة منار بنت سالم الفارسية من مركز القرم فقالت: السؤال الأول احتوى على 14 سؤالا جاءت جميعها صعبة، إلا في سؤال واحد، كما أن الأسئلة المتعلقة بمجال الحسابات والتي توحي بوجود اثنين مفقودين وأحدها موجود فكانت تتطلب عصفا ذهنيا لا يستطيع حل المسألة بكل سهولة، وهناك السؤال الثالث في الجزئية (ب) لم أتمكن من الإجابة عليها، لذلك نطالب بمراجعة وضع الامتحان.
      وتلقت «$» أيضا اتصالا من ولي أمر الطالب صلاح الدين سعد زغلول من مركز السلطان بن فيصل بمنطقة روي بمسقط حيث قال: ابني منهار ولم يستطع الحديث حتى عن مجال الصعوبة بسبب الصدمة والتوتر العصبي والقلق النفسي، مشيرا إلى أنه وعائلته خائفون عليه من الانهيار العصبي وتأثيره على صحته النفسية.
      وعبر ولي أمر الطالب طه عبد الله هيكل من مركز الخوير للتعليم الأساسي عن قلقه من الورقة الامتحانية مشيرا إلى أن السؤال رقم (7) من السؤال الأول للاختياري المتعدد وضعت فيه إجابات وكانت جميعها تحتمل الخطأ، بمعنى لا توجد إجابة صحيحة للإجابة على أية مفردة بحسب كلام أحد معلمي مادة الفيزياء، كما أن السؤال الثاني احتوى على رسم بياني في الجزئية (أ) ويتطلب تكملة ذلك الرسم، كما أن المساءل في بعض الجزئيات لا توجد لها حلول وبها أشياء تعجيزية، أما السؤال الرابع فيقيس الفروقات الفردية بين الطلبة لاسيما الجزئية (ج) ولم تكن أصلا متوقعة أو في متناول يد الطالب.
      وقال ولي أمر الطالبة ميار محمد محمد السيد من مركز شاطئ القرم: أن ابنتنا في حالة هستيرية وحالة غير طبيعية، ولم تعبر بالشكل المطلوب عن مدى الصعوبة التي واجهتها.
      بينما قال ولي أمر الطالب ندى شريف محمد كمال: أن وقت الامتحان ضيق والمسائل تعجيزية وليست في متناول الطالب إطلاقا.
      كما تلقت عمان اتصالا هاتفيا من الطالبة مريم الخضورية من مدرسة القرم النموذجية ثنائية اللغة تشكو من صعوبة امتحان مادة الفيزياء مؤكدة ان الامتحان لم يكن في متناول امكانية الطلبة مشيرة الى أن الامتحان يتكون من 14 ورقة وكل الأسئلة صعبة وغامضة وتركزت الصعوبة حول الاسئلة المقالية وتحديدا السؤال الاختياري.
      واضافت الخضورية: لست الطالبة الوحيدة التي تشتكي من صعوبة الامتحان وانما جميع زميلاتي في المدارس الخاصة وهما مدرسة الوطنية الخاصة وعزان بن قيس الخاصة وعمان الخاصة ومدرسة السلطان قابوس الخاصة ومدارس الصحوة. واوضحت وهي تبكي من صعوبة الامتحان ان الامتحانات السابقة كذلك لم تكن اقل صعوبة من مادة الفيزياء.
      فيما قال فراس بن ناصر الحشار: ان الامتحان في مادة الفيزياء جاء غامضا لدرجة اننا لم نستطع فهم ما هو مطلوب في الاسئلة واضاف الحشار أن جميع الطلبة خرجوا من قاعة الاختبارات وهم مستاؤون من الامتحان والبعض منهم أصابه الاحباط متأثرين من صعوبة الاسئلة مشيرا الى ان الامتحان بأكمله صعب وتكمن الصعوبة في الاسئلة المقالية.
      وقالت الطالبة أسماء بنت سالم الحضرمية: إن امتحان مادة الفيزياء كان في غاية الصعوبة، خاصة الأسئلة المقالية التي أخذت وقتا طويلا من زمن الامتحان.
      كما قالت الطالبة حمدة بنت يوسف المجينية من مركز ودام الغاف بتعليمية جنوب الباطنة: إن امتحان مادة الفيزياء كان صعبا في كل الأسئلة، خاصة الأسئلة الاختيارية وتوجد أفكار تحتاج إلى الكثير من الوقت، ويجب أن تكون هناك مراعاة لمستويات الطلبة في هذه المادة.
      بينما قال الطالب أمجد بن صالح العزري من مركز الخوير للتعليم الأساسي: الله يسامح الجميع ومن وضع هذا الامتحان، وليس لدي أيّ تعليق على الموضوع.
      وقال الطالب المنذر السيابي من مركز صهيب بن سنان بالرستاق: إن امتحان مادة الفيزياء كان صعبا جدا وكأنه من خارج المنهج ويحتاج إلى الكثير من التركيز.
      كما شاركه في الرأي الطالب سعيد اللمكي: الامتحان صعب والوقت غير كاف لزمن الامتحان نظرا لطول الأسئلة وتعقيدها ويجب أن تكون هناك مراعاة للطالب، ونتمنى من القائمين على هذا الامتحان النظر فيه كونه أكبر من قدرات الطلبة.
      وقالت الطالبة حنان الضويانية: إن الامتحان لمادة الفيزياء صعب وهذا ليس رأيي فحسب بل رأي جميع زميلاتي الطالبات في هذا المركز كذلك وكان في غاية الصعوبة ويجب إعادة النظر في الامتحان حيث كان تحديا للطالب.
      وعبرت الطالبة بلقيس بنت محمد الحراصية عن انزعاجها من صيغة أسئلة الامتحان فقالت: كان في غاية الصعوبة وكانت الأسئلة الاختيارية صعبة جدا، وتساءلت بلقيس عن سبب صعوبة هذا الامتحان الذي لم تتوقعه جميع الطالبات وقالت: نتمنى مراعاتنا في امتحان مادة الفيزياء.
      وقالت الطالبة حنان بنت سعود الناصرية من مركز مدرسة الرستاق: بصراحة الامتحان صعب جدا وكأنه من خارج المنهج الدراسي، والحل عن القائمين بهذا الامتحان ونتمنى في الفصل الثاني عدم تكرار مثل هذا الامتحان من حيث الأسئلة وصعوبتها.
      كما أبدى الطلبة النظاميون بمركز أسماء بنت أبي بكر بولاية لوى لامتحان شهادة الدبلوم العام امتعاضهم من صعوبة امتحان مادة الفيزياء الذي أدوه أمس أسوة بأقرانهم في مختلف محافظات السلطنة.
      وجاءت الآراء مجتمعة على صعوبة الفقرة ج في السؤال الرابع المقالي حيث قال الطالب احمد بن حسن الشرقي: هذا السؤال اتسم بالغموض ولم يكن واضحا وبه معطيات أكثر من اللازم تشتت الذهن معتبرا أن أسلوب الطرح للسؤال تفاجأ به وهو برمته من خارج المنهج.
      واشار الطالب أحمد بن محمد الذهلي إلى وجود صعوبة في السؤال الثاني المقالي رقم 2 حيث إن الصيغة العامة للسؤال تجعل تشتت التركيز في أكثر من جانب.
      وقال احمد بن راشد الريسي: الامتحان في مجمله يحمل صعوبة بالغة ولا يوجد توازن بين مكوناته وبين ما تلقيناه خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي 2012/ 2013
      وأضاف: ما ندرسه خلال الحصة اليومية وهو الـــ 45 دقيقة لا يكفي لطرح مسائل بشكل موسع وذلك لمحدودية الوقت وهذه المشكلة هي سبب صعوبة الامتحان.
      وتابع قائلا: هناك تغير في الطرح من سؤال لآخر وبأسلوب مغاير تماما لم نعتد عليه ومن هنا فان المطلوب إعادة النظر في امتحان هذه المادة من خلال الطرح للأسئلة حتى تتوازى مع الوقت المخصص للدراسة.
      ولمعرفة رد وزارة التربية والتعليم أوضح الدكتور محمد الحديدي مدير عام مساعد المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة ممثلة في المديرية وضعت لجنة مركزية لمراقبة الوضع في اللجان ومراكز الامتحانات والتصحيح، وتراقب الوضع عن كثب، مشيرا إلى أن الوزارة فتحت بابها لتلقي الشكاوى والملاحظات سواء من الطلبة أنفسهم أو عن طريق أولياء الأمور عبر مراكز الامتحانات في مختلف المحافظات التعليمية.
      وأكد أن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار جميع المشاكل والملاحظات التي ترد ولكن من خلال العينات خلال عمليات تصحيح المواد ومن خلالها ستتم مراعاة الطلبة.
    • رفقا.. بطلبتكم
      28-01-2013
      [TABLE]
      [TABLE]






      تشاؤل...
      بقلم_محمد بن سيف الرحبي


      المتتبع لعناوين تغطيات امتحانات الدبلوم العام سيجدها باكية، كحال الطلبة الذين يخرجون من حفرة ليقعون في أخرى، امتحانات وصفوها بالتعجيزية، وحاولت وزارة التربية والتعليم كفكفة دموع الطلبة وقالت أنها ستراعي وستنظر حينما يتم التصحيح.. وتحتسب النتائج.

      ما قالته الوزارة إما أن يكون اعترافا بأن الامتحانات صعبة (جدا) أو أنها فوجئت بمستوى الطلبة وكأنها لأول مرة تدرك ذلك..
      أعجبني ما قاله أحد الطلبة أنه يتحدى المدرس أن يتمكن من حل الامتحان، والحصول على درجة النجاح فيه.

      ربما تلك مقولة طالب لكن لها دلالاتها، ثقته في معلمه، ومدى قدرته في الإجابة على امتحان لم يتمكن الطالب من معرفة طلاسمه.
      لنفترض أنه امتحان عادي جدا.. لكن مستويات الطلبة لا تسمح لها بالرقي لهذا المستوى، فهل المسؤول: الطالب الذي لم يعرف (خارطة الطريق) لإدراك الحل، أو المعلم الذي لم يوصّل المعلومة إلى طلابه أو أن عقول طلابنا ليست مهيأة (في الغالب) لمواد دسمة بالعلم والمعرفة فباتوا خارج حسابات النجاح ، وبالضرورة بعيدا عن إطار التطور العلمي والمعرفي الذي تسير عليه بقية شعوب الأرض؟!
      خروج الطلبة باكين مختلف بالطبع عن خروج الطالبات باكيات، فلكل قدرته على ذرف الدموع والإحساس بالفشل والرغبة في النجاح.

      لكن هل تمتلك وزارة التربية والتعليم منهجا يعيد الطلبة إلى الطريق القويم القادر وحده على جعل طلبتنا قادرين على مواجهة امتحانات صعبة كهذه، وهل استشير المعلمين، القريبين من الطلبة، في مستويات هذه الامتحانات، وهل هي في متناول الطالب متوسط المستوى، أم أنها سكين قادر على الفصل بسرعة بين من يمكنه الحصول على درجات تدخل الجامعات (والمنح الحكومية) وبين من يعجز عن نيل الخمسين في المئة نسبة النجاح اللازمة للبحث له عن كلية خاصة تستلزم الآلاف سنويا.

      المعضلة الأخرى هي ماذا يتبقى من معنويات لدى الطلبة إذ يخرجون من امتحان لم يعرفوا من طلاسمه ما يعينهم على الدفع بمعنوياتهم نحو الأفضل والاستعداد للنفق التالي حيث يدركون أن الدرب فوق مستوى فهمهم وقدراتهم، فماذا تجدي مذاكرة الساعات الطوال إذا كانت الغالبية أمام ورقة الأسئلة سواء.
      لا جدال على أن مستويات الطلبة التعليمية ليست على ما يرام، وأن المعاناة تتكبدها الوزارة في ظل تراجع أدوار أخرى مساندة.

      إنما إغلاق الطرق أمام الطلبة ليست الحل لاجتياز أهم مرحلة، وبعدها تأتي المرحلة الجامعية التي تقرب الطالب من التخصص الذي يسعى إليه ويعمل من أجله، حيث لا حاجة ماسة لتلك الخلطة من المواد العلمية والأدبية والمهاراتية.
      وعندما يكون الطلبة في مستوى الامتحانات، من خلال مشوار تعليمي صائب ومنهجي قولا وفعلا، يمكن القول أن العلة ليست في الأسئلة، بل في أبنائنا (نحن) .. أو طلبة الوزارة.

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • الله يعينهم، و لا يحاتوا بينجحوا إن شاء الله، بس للأمانة أفضل لهم كذا لأن إن راحوا بعثات بيحسوا أن طلاب الإمارات أقوى منهم بكثير في الفيزياء و الرياضيات،,. (المواد العلمية بشكل عام).
      وراح يتيهوا، الصعوبة تو بتخليهم يتعودوا على نوع هالاختبارات،,.
      والله يوفقهم يارب،,.
      قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
    • الله يوفقهم وربي يسهل عليهم اخر اختبار اليوم دراسات اجتماعيه
      الكثير اشتك من اختبار الرياضيات والفيزياء والكل فزع من نتائج
      عسى الله يسهلو عليهم في التصحيح
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • ستندمووون

      بصراحة ما جايين نجيب نسب من امتحان الرياضيات البحتة والفيزياء
      خلوناآا نذاكر هالمادتين بدون فايدة لشو عذبوناآا لو ذاكرنا
      ماآادة ثانية احسن ..

      قسم ما نستاآاهل واحنا تعبنـ ـاآا وما نام غير ساعتين بالكثير هذا
      ماآا حراآام ولا شو ؟!!

      على اي اساس يحطون اختبار كذا .. هذا ما اختبار هذا تحدي
      حظرة الأساتذة مطلعين شطارتهم فورقة الاختبار
      وازيدكم من الشعر بيت التصحيح الكتروني ..

      انا بس اقول شيء لواضع امتحان الرياضيات
      ياآا ريت لما بتجيب امتحان بهاذي الصعوبة فياآا ريت
      قبل الامتحان بثلاثة اسابيع عشان ما نضيع وقتنا ع المادة
      لما تنزلون جدول الإختبارات تكتبون فالنهاية ستار كبيرة وواضحة
      وبالخط البولد سايز 25 " رجاء من جميع طلبة الثاني عشر
      عدم مذاكرة مادة الرياضيات البحتة لانها تفوق مستوى الطالب وسيرسب 85 بالمئة من الطلبة
      وتحطون خمس خطوط تحت سيرسب ولو بعد تحطون حبتين وعدالها كلمة ستندمون صراآاحة بتكتمل "

      ضيعتواآا مستقبلناآا ووقتنا ع الفاضي .. بس جزاهم الله خير والله كريم
      :(
      *. يآ دولة آلآحرآر ll يآ آرض آلسلطنه [ لبيڪ تفديڪ آلقلوب آلمؤمنه ] .
      όmάηïά
    • أسيرة الفكر كتب:

      بصراحة ما جايين نجيب نسب من امتحان الرياضيات البحتة والفيزياء
      خلوناآا نذاكر هالمادتين بدون فايدة لشو عذبوناآا لو ذاكرنا
      ماآادة ثانية احسن ..

      قسم ما نستاآاهل واحنا تعبنـ ـاآا وما نام غير ساعتين بالكثير هذا
      ماآا حراآام ولا شو ؟!!

      على اي اساس يحطون اختبار كذا .. هذا ما اختبار هذا تحدي
      حظرة الأساتذة مطلعين شطارتهم فورقة الاختبار
      وازيدكم من الشعر بيت التصحيح الكتروني ..

      انا بس اقول شيء لواضع امتحان الرياضيات
      ياآا ريت لما بتجيب امتحان بهاذي الصعوبة فياآا ريت
      قبل الامتحان بثلاثة اسابيع عشان ما نضيع وقتنا ع المادة
      لما تنزلون جدول الإختبارات تكتبون فالنهاية ستار كبيرة وواضحة
      وبالخط البولد سايز 25 " رجاء من جميع طلبة الثاني عشر
      عدم مذاكرة مادة الرياضيات البحتة لانها تفوق مستوى الطالب وسيرسب 85 بالمئة من الطلبة
      وتحطون خمس خطوط تحت سيرسب ولو بعد تحطون حبتين وعدالها كلمة ستندمون صراآاحة بتكتمل "

      ضيعتواآا مستقبلناآا ووقتنا ع الفاضي .. بس جزاهم الله خير والله كريم
      :(



      أختي لا تخافي ما بترسبوا إن شاء الله،,.
      و الافكار الجديدة اللي الطلاب يقولوا عنها لابد وأنها بعضها إذا مو معظمها موجوده في الكتاب ربما مب على شكل قاعدة ولكن مسألة وحدة فقط تحمل ذيك الفكرة.
      فيمكن ما تطرقتوا لهن بشكل مكثف بحكم أنهن ما موجودات كدرس كامل، لأنه في طلبة آخرين قالوا الاختبار كان في يد الطالب هذا معناه أن مو كل الاختبار أفكار جديدة ما مر عليهن أي طالب عماني.
      وحاولوا تحطوا فبالكم الفصل الجاي ان الكتاب بأفكاره واشكاله لازم تحفظوه من الغلاف للغلاف عشان تتفادوا أخطاء هالفصل.

      والله يوفقكم يارب.
      قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
    • عمانية حيل كتب:

      أختي لا تخافي ما بترسبوا إن شاء الله،,.
      و الافكار الجديدة اللي الطلاب يقولوا عنها لابد وأنها بعضها إذا مو معظمها موجوده في الكتاب ربما مب على شكل قاعدة ولكن مسألة وحدة فقط تحمل ذيك الفكرة.
      فيمكن ما تطرقتوا لهن بشكل مكثف بحكم أنهن ما موجودات كدرس كامل، لأنه في طلبة آخرين قالوا الاختبار كان في يد الطالب هذا معناه أن مو كل الاختبار أفكار جديدة ما مر عليهن أي طالب عماني.
      وحاولوا تحطوا فبالكم الفصل الجاي ان الكتاب بأفكاره واشكاله لازم تحفظوه من الغلاف للغلاف عشان تتفادوا أخطاء هالفصل.

      والله يوفقكم يارب.


      خيتو الكتـ ـاآاب ما فيه ذاك الزود من الأفكار
      افكاره شوي وكلها اتعرضنا لها وفهمناها

      بس الامتحان وأسئلته يجيبوها من المنهج الأردني
      وأنا شفت كم سؤال مناآاك
      احناآا بنلحق نذاكر منهجنا عشان نذاكر مادة ثانية ~!@d
      *. يآ دولة آلآحرآر ll يآ آرض آلسلطنه [ لبيڪ تفديڪ آلقلوب آلمؤمنه ] .
      όmάηïά
    • الله كريم
      بس بصراااحه متخوفه كثييييييييير يعني لحد ماتجي النتيجه انا ما مطمنه
      يعني من طلعنا من الاختبار واحنا خيفانين ورانا اختبارات بعد
      اي نفسيه هذي تتقبل هالوضع
      قبل عن اشووف نتيجتي اجهز نفسي لا يصيرلي شي من الصدمه:481590429:
      عسى خير ادعوولنا
      اللهم ارزُقنى بمآ لا اعلم كيف اطلبُه منك ..فانت بمِا يتمناه قلبى اعلـم
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاااااااااااااااااااااااته اما بعد

      نبارك لجميع طلاب الثاني عشر علي الانتهاء من اختبارات الفصل الاول وبعد مضي اشهر من الجد والاجتهاااااااااااد ووو نتمني ان تثمر هذه الجهود في نتائج ان شااااااااااء الرحمان


      قد علمنا ان معظم الاختبارات ب قسميها العلمي او الادبي او كما هيه المسمي الجديد المواد الاساسيه والاختياريه تتفاوت بين المتوسط والصعب وبعضها كان سهل .....

      ولكن تعقيبي راح يكون علي ماااده الرياضيات وذالك بصفتي معلم هذه الماده

      اولا؛؛؛؛؛ من الواضح ان الاختبار البحته لصف 12 تناول الكثير من الاسئله المقاليه التي تعتمد علي فكره لاستنتاج الحل وهيه ما نسميها فكره السوال او قدرات علياااااا

      ولكن اذا كانت هذه قدرات عليااااااااااااااا يجب ان تكون في سوالين او ثلاثه علي الاكثر

      من مقااايس وضع الامتحان وهيه التوزيع النسبي لوحدات واهم من هذه هي مراااااااااااعات الفروق الفرديه لدي الطلاب وهذه من ابسط مقايس الاختبارات

      ونعلم قد كان هذه الاختباااااااااااار يحتوي علي الكثير من القدرات العلياااااااااااء ولكنني وما يلفت انتباااهي هيه طريقه وضع السوال اولا
      هل هذه سوال يتدرج في الاختباااارات التجريبيه لدي الطلاب ؟؟؟؟
      الشي الثاني الوحدات المستخدمه قد لفت انتبااهي ان السعه في سوال بوحده المتر !!!!!!!! كيف وهيه تقاااس بالتر او مل
      الحجم يقاس بمتر المكعب ............ اذا كانت فكره ربمااااااااااا

      في الاخير نتمني ان تراعي الفروق الفرديه لدي الطلاب ومستواهم التحصيلي قبل وضع الاختبااارات


      البعض يقول ان الوزاره راح تساعد الطلاب باعطاه درجات زياااده وهذه غطااااااااااااء ............. تكون المراعاه كالاتي

      اذا كان السوال الذي اخطاء فيه معظم الطلاب راح يطرح منه درجات يعني اذا كان السوال من 5 درجات تنقص الي 3 وتضاااااااااااف الي السوال الاخر هذه هيه مراعاه ففط



      ونتمني النجااااااااااااااح للكل وفي الاخير .......... ابشر طلاب 12
      ان النتااائج راح تراعاه في القبول الموحد لانهاااااااااا نتااائج عامه ولذاك لا تخااافو ونتمني الاستمرار في المثابره ليكون الحصاد نهايه العاااااااااااام مثمر ان شاااء الله ....
      ‘‘‘ لُآ شُيَ آسۆآآ من خـيَآنہ آلُقلُم ‘‘ ‘‘ فَرٍصآص آلُغآدِرٍ يَقتلُ فَرٍدِآآ ‘‘ ۆآلُقلُم آلُخـآئن ’’’ قدِ يَقتلُ شُعٍۆب ۆآممآآآآ~~ ☆★ ღE̷B̷N̷ ➹ M̷S̷Q̷T̷ ❀ღ ☆★
    • :(،،،،ترا حتى اختبار التطبيقية فيه صعوبه،،، لكن الله يكوون بالعون،،،وعسى خير ي رب،،
      هناك ضوء في نهاية كل نفق,فالشمس تشرق ثانية بعد كل العاصفة.’آ:)