مشكلتي اني ما اعرف اصلي ؟؟ (تم بحمد الله) مفتوح لردود

    • مشكلتي اني ما اعرف اصلي ؟؟ (تم بحمد الله) مفتوح لردود



      بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين نبينا و حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة و السلام..


      حرصا على ان يكون التقائنا من خلال هذا المنتدى مفيدا لنا في ديننا و دنيانا عوضا عن استغلال الوقت في اللغو و الكلام الفارغ اغلبه _ حريم ما نقدر ما نسولف_ فالافضل استسغلال بعض الوقت للذكرى لان الذكرى تنفع المؤمنين ..



      عدة مرات تهمس في اذني امرأة انتهت من صلاتها و تخبرني بان سجودي خاطئ أو انني ارتكب اخطاء في الصلاة و هذا من فضل الله و رحمته و منته و الحمد لله رب العالمين ان سخر لي من عبيده من يرشدني الى خطأي فالحمد لله رب العالمين..و تصورن اخواتي كم مضت من السنين و انا لا احسن الصلاة وأظن بأن هناك اخريات مثلي و لهذا قررت انزال هذا الموضوع لنتعلم سويا اسس الصلاة الصحيحة و لنتجهد في اداء الصلاة كما ينبغي لانها اساس الدين .. ان صلحت نجوتي و ان فسدت .. هلكتي ..




      في هذا الموضوع المنقول من هنا و هناك (من تجميعي) سنركز على 3 محاور مهمة جدا :

      1 ( الطهارة من النجاسات):

      في هذا الجزء سيتم التطرق الى انواع النجاسات و طرق الطهارة منها و ارجو منكي يا اختي ان تتصلي بمكتب الافتاء النسوي اذا كانت لديكي اي استفسارات فتوية بهذا الخصوص لانه بحر واسع من المعلومات و هدفي من خلال هذا الموضوع هو تذكير بعضنا البعض بالأساسيات و الاجتهاد على اتيانها على وجهها الصحيح .

      2 ( طريقة الوضوء و التيمم الصحيح)

      3 (الطريقة الصحيحة للصلاة)


      و ساسعى على جمع كل المعلومات المتوفرة عنها و اتمنى الاستفادة للجميع و رجائي من كل واحدة تقرأ الموضوع هو ارساله الى اكبر عدد ممكن من المستفيدات .. (فقط .. هذا ما اطلبه فلا تردوني )
    • أيتها الفاضلة، دعيني أصارحك بلا نفاق أو مجاملة –أنتِ في غنى عنها- فاعلمي – حفظك الله- أن أداء الصلاة في وقتها المحدد ركن أساس من أركان ديننا العظيم، بدونها يصبح الإنسان خارجاً عن دائرة الإسلام شاء أم أبى، ولا ينفعه انتماؤه لأمة المسلمين بموجب هويته الشخصية أو إصراره الذاتي أن يقال له: مسلم!!

      * وفي صحيح مسلم من حديث جابر – رضي الله عنه - قال – عليه الصلاة والسلام-:" بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" .

      * وفي السنن من حديث بريدة - رضي الله عنه- قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".


      قال ابن القيم الجوزي رحمه الله :

      " الصلاة : جلبة للرزق، حافظة ‏للصحة دافعة للأذى، طاردة للأدواء،
      مقوية للقلب، مبيضة للوجه، ‏مفرحة للنفس، مذهبة للكسل، منشطة للجوارح،
      ممدة للقوى، شارحة للصدر،مغذية للروح، منورة للقلب، حافظة للنعمة،
      دافعة ‏للنقمة، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان.



      ان لموضوع الصلاة اهمية كبيرة في حياتنا لذا اتمنى من الجميع متابعة هذا الملف
      وهو هدية نافعه لكل من تشكي من عدم المحافظه على الصلاة في مواقيتها!!
      ولكل من فرطت في أداءها!! ولكل من لم تعرف اهميتها !!
      أدعوكن لمعرفة كل ذلك في هذا الملف الشامل باذنه تعالى
      واتمنى الأستفادة من محاور الموضوع بنشره للغير للتذكيروالموعظه





      عند سمع الاذان :

      اولا قبل التطرق الى مواضيع الطهارة و الصلاة، اريد ان اذكرك بان لا تنسي ترديد الاذان مع المؤذن و بعده الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه و سلم و الدعاء بأي شئ لانه من اوقات استجابة الدعاء و اغلبنا غافل و مفوت لهذه الفرصة العظيمة..



      إن فضل عظيم لو تفكرت به إن الترديد وراء المؤذن يعد من القربات والطاعات التي غفل عنها الكثير من الناس ،
      ‏ و هي سنة مستحبة على أي حالة سواء كان طاهر أو محدث أو جنب أو حائض أو كبير أو صغير ويستثنى منهم المصلي ومن في الخلاء ، وإذا سمعه وهو في قراءة أو ذكر أو درس أو نحو ذلك قطعه وتابع المؤذن ثم واصل بعد ذلك . طريقة الترديد/ أن يردد بصوت منخفض يسمع نفسه أو من بجانبه .

      بعد الانتهاء من ترديد الاذن يفضل القيام بالتالي:
      1- الصلاة على النبي .. وأفضل الصيغ الصلاة الإبراهيمية وهي "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" لقوله صلى الله عليه و سلم: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي.. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ... " رواه مسلم

      2- سؤال الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم : للحديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا الله لي الوسيلة. فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله.. وأرجو أن أكون أنا هو. فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ".رواه مسلم وصيغة الدعاء عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:" من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رَوَاهُ البُخَارِيُّ
      3- ويفضل بعد ذلك قول : رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً .
      4- اخيرا الدعاء لنفسك بما شئت لانه من اوقات استجابة الدعاء.

      ارجوكى اختى الفاضلة لا تنسي من الآن اهمية الأذان ترديده والصلاة على الرسول والدعاء له بالوسيلة
      والدعاء بين الآذان واإقامة فانه بقول رسول الله لا يُرد لك دعاء لا يردوالله كم نحن غافلين وعن ابسط الأعمال للأسف يؤذن المؤذن احيانا بجوارنا ولا نسمعه اصلا لأن اذهاننا مشغوله عما سواه لا حول ولا قوة لنا الا بك يارب





    • [INDENT] المحور الأول/ الطهارة

      موضوع الطهارة مهم جدا قبل الخوض في موضوع الصلاة لان التزام الطهارة الصحيحة هو اساس قبول كل الطاعات و العبادات ..
      الطهارة في اللغة معناها : النظافة والنزاهة عن الأقذار .
      والطهارة في الشرع : رفع الحدث ، وإزالة النجس ، وما في معنى ذلك .



      الطهارة نوعان:

      1-الطهارة الصغرى: عبارة عن الوضوء او التيمم استعدادا للصلاة (سيتم شرحه لاحقا)

      2- الطهارة الكبرى : الغسل من النجاسات التي تستوجب الغسل في الحالات التالية:
      *خروج المني عن طريق الاحتلام او العادة السرية او الجماع (كلها تقع تحت نطاق الجنابة).
      *انقطاع دورة الطمث وانتهاء النفاس

      طريقة الغسل من النجاسات ملخصة هنا:




      خطواتُ الغُسلِ الكاملة السُّنّيّة من خلالِ الجمعِ بينَ روايتي عائشةَ وميمونةَ رضيَ اللهُ عنْهُما


      بسم الله الرّحمن الرّحيم

      الحمد لله، وصلّى الله على نبيّه محمّد وأزواجه وذرّيّته، أجمعين


      -رواية أمّنا:عائشة رضي الله عنها-

      عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا؛ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ؛ غَسَلَ يَدَيْهِ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ؛ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ؛ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ِ[البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].


      -رواية أمّنا:ميمونة رضي الله عنها-

      عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ؛ زّوجِ النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ قَالَتْ: وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءَ الِجَنَابَةٍ؛ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ، ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ.[البخاريّ (274)، ومسلم (317/37)].

      --خطوات الغُسْل الكاملة السّنّيّة--

      الخطوة الأولى: يغسل يديه ثلاثًا قبل إدخالهما في الإناء. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها/((إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).

      الخطوة الثانية: يغسل فرجه وما أصابه من الأذى بشماله. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ)).

      الخطوة الثالثة: يغسل يده وينقيها بالصّابون ونحوه كالتّراب. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).

      الخطوة الرابعة: يتوضّأ وضوءًا كاملاً؛ كوضوء الصّلاة. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه)).

      الخطوة الخامسة: يفيض الماء على رأسه ثلاثًا حتّى يبلغ أصول (منابت) الشّعر. ويبدأ بشقّ رأسه الأيمن ثم الأيسر.
      ـ والرَّجُل يخلّل لحيته ليصل الماء.
      ـ والمرأة تحلّ ضفيرتها (في غُسل الحيض، والنّفاس) أما في الجنابة فلا يلزمها على الصحيح. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ)).

      الخطوة السادسة: يفيض الماء على جسده كلّه الأيمن ثمّ الأيسر. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ)).

      الخطوة السابعة: غَسل الرِّجلين.ويجوز أن تكون هذه الخطوة مع الوضوء (خطوة 4). دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها كان مع الوضوء. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ)).


      طريقة الطهارة للمرأة من دورة الطمث و النفاس تختلف اختلافا بسيطا جدا عن طهارة الجنابة و الاسطر القادمة توضح الفرق فانتبهي لذلك:
      ** عند الغسل من الطمث، يجب فك ضفيرة الشعر وفرك الرأس باليد اثناء غسل الشعر ومن السنة وضع مسك الطهارة بعد الاغتسال.
      ** اما في الجنابة فيمكن الاكتفاء بغسل الشعر بالماء فقط بدون اضافة اي غسول او شامبو و لا يتوجب فك الشعر.

      ما الفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض والنّفاس بالنسبة للمرأة؟
      غُسل المرأة من الحيض والنّفاس؛ كغُسل الجنابة؛ لكن يزيد عليه في غُسل الحيض:
      1: تنقض ضفيرتها.
      2: الدّلك بشدّة.
      3: أن تتتبّع المرأة أثر الدّم؛ بقطعة قطن عليها مسك؛ فتطيّب مكان الدّم.
      ـ عَنْ عَائِشَةَ رّضِيَ اللهُ عَنْهَا؛ أَنَّ أَسْمَاءَ سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ؛ فَقَالَ: ((تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا؛ فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا؛ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا)). فَقَالَتْ أَسْمَاءُ: وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا؟ فَقَالَ: ((سُبْحَانَ اللَّهِ تَطَهَّرِينَ بِهَا))؛ فَقَالَتْ عَائِشَةُ ـ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ ـ: تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ. وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ فَقَالَ: ((تَأْخُذُ مَاءً؛ فَتَطَهَّرُ؛ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، أَوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا، فَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ)). صحيح مسلم، فلا يكتفى في غُسل الحيض بإفاضة الماء على الرّأس؛ بل تدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها وتدلكه بشدّة.



      هنا طريقة وضع مسك الطهارة في المنطقة الحساسة بعد الاغتسال من دورة الطمث هام لجميع النساء بالصور(منقول):
      :


      عن صفية بنت شيبة عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله عن الغسل من المحيض
      فقال خذي فرصة من مسك فتطهري بها فقالت: كيف أتطهر بها ، قال: تطهري بها، قالت :كيف أتطهر بها
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: سبحان الله سبحان الله واستتر بثوبه تطهري بها، فاجتذبتها وعرفت الذي أراد فقلت لها تتبعي بها آثار الدم ،يعني الفرج)


      هذه مواضيع حساسة وادرك ان الكثير يخجل منها ولكن لا حياء في الدين والعلم ؟!
      جايبة اليوم لكم طريقة الطهارة بالمسك بعد الدورة الشهرية وهو هام لجميع النساء المتزوجات وغير المتزوجات ؟!

      نبدأ بخطوات عمل المسك :

      بنات خلوا كل شي تستعملونه نظيف الان هالخلطه بنستخدمها لمنطقه حساسه في الجسم

      و هذي الاغراض المطلوبه:

      مسك عبد الصمد القرشي
      ماء ورد
      ماء معدني
      طاسه ذات غطاء محكم



      1-روحي عند عبد الصمد القرشي وقوليله ابا مسك الحجر ريحته جنان......



      2- خذي نص قطعة المسك و لفيها بنايلون عشان النظافه و ما تتوصخ



      3- اطحني نص حبه المسك بس مو اتخلينها بودره لا ،لازم يكون شكلها زي اللي بالصورة ،يعني فيها كسر



      4- بعدين اضيفي ماي الورد و الماي المعدني ((انا استعمل مسافي))،و هذا مقدار كل واحد منه *ماي الورد و الماي المعدني *



      و ايصير اتزيدين على حسب حجم الغرشه مب شرط تتقيدون بالكميات

      5-حطي المسك و الماي الورد و الماي المعدني مع بعض في طاسه قابله للقفل ((يعني فيها غطاء)).



      وبعدين رجي الطاسه عدل لين ما تتخلط المحتويات((طبعا المسك ما راح يذوب))



      6- هذي انواع القطن الي نستخدمه ،طبعا القطعه تكون نظيفه

      القطن البيضاوي هذا بس اتغطينه عادي
      و قطعه قطن الدائري هذي تكسفينها((يعني تطلع عندج نصف دائره))، مثل ما واضح في الصوره



      وتغطسينها في الخلطه وتمسحين بها المنطقه من فوق لين تحت و الخلف بعد...

      للمتزوجات لازم ادخلين القطنه داخل ... وراح اتشوفين انه في اوساخ تطلع ((هذا دليل النظافه))
      والبنات بس من الخارج.

      ((يجب مراعاة النطافه التامه يا بنات ... يعني لا تغطسين القطنه اكثر من مره عشان ما تنتقل الجراثيم في العلبه))

      وتستمرين بها الطريقه بعد ما تطهرين من الدوره او النفاس ولمده 3 ايام متتاليه

      و اذا كنت حابه بعد الاستحمام و وقت الحاجه طبعا وشوفي النظافه والريحه الحلوه ((حتى الريحه تعلق في ملابسج الداخليه))
      و انسي شي اسمه التهابات او حساسيه و افرازات و روائح كريهه...انا انصحكم بمسك عبد الصمد القرشي عشان هو الاصلي و يكون معقم ولاتستعملون شي ثاني لأن هذا النوع الوحيد الي انا جربته و ما اعرف عن الباقي

      (ارجو الدعاء للاخت التي كتبت هذا الموضوع و صورته دعوة بالغيب فهي تستحق ذلك)




      تنبيه:
      توجد انواع متعددة من المسك الخاص بطهارة النساء في الأسواق ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر عند استعمالها وتجنبي المعطر منها او المحتوي على كحول
      فعليك اولا ان تجربي النوع الموثوق بخلوه من الكحول والمواد العطرية فاذا شعرت براحة وفائدة فأستمري بأستخدامه واذا شعرت بحرقة وعدم راحة فأتركيه على الفور


      [/INDENT]
    • [INDENT]




      المحور الثاني: الوضوء و التيمم


      اولا /الوضوء

      قال صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم


      يـجـب علـى المــسلـم الــوضـوء قــبل الـصــلاة ومـن دونــه لاتــصـح الــصــلاة

      * وإذا أراد المسلم أن يتـوضـأ فإنـه يـجــب عـليـه أن يـحــرص عـلى نـظــافـة جــسـمـه وثــيـابـه مـن الأمـور التـالــيـه :
      1- الـبــــول
      2- الــدم
      3- الــغــائـط

      * إذا أراد المـــسلم أن يتـوضــأ فـإنـه ينـوى الــوضـوء بـقـلــبه
      (لانـه لايصح الوضــوء ولا غيره من العبادات إلا أن يــنـويــه )

      لـقـول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امــرئ مـــا نوى ) متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

      * ثــم يــقــول (بــســـــــم الله)
      لما روي أن النبـى صلى الله عليه وسلم قال :
      ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) رواه أبو داود والترمذي

      * ثــم يـــغــسل يــديـه ثـلاث مــرات قــبل أن يبــدأ وضـوءه و يبــدأ بيـده الـيـمـنى
      لأن عثمان وصف وضوء النبـى صلى الله عليه وسلم قال :
      ( فأفرغ على يديه من إنــــائـه فــغـسلهـما ثلاث مرات ) متفق عليه , [ انــظري صورة 1 ]
      ولأن الـــيـدين آلـــــة نــقل الــماء إلى الأعــضاء فـفى غـسلهما إحـتياط لـجميـع الـوضـوء .



      * ثــم يـتـمــضـمـض ببـعـض المـــاء و يستنشق ثــلاثــا ً يــجمع بينها بـغرفـة واحدة أو ثلاث
      لما روى عبد الله بن زيد أن النبـى صلى الله عليه وسلم تمضمض واستنشق ثلاثاً بثلاث غرفات متفق عليه
      وروى البخارى أن النبـى صلى الله عليه وسلم تمضمض واستنثر ثلاثاً ثلاثاً من غرفة واحدة


      و المضمضة هـو أن يـديــر المـاء فـى فــمـه ثـم يـخــرجـه [ انــظري صورة 2 ]



      و الإستنـشاق هـو جــذب المــاء بنـفــس مـن أنـفـه ثـم يـستـنثـر أى يـخـرجـه مـن أنـفـه [ انــظري صورة 2 ]



      * ثـم يــغــسل وجــهـه ثــلاثاً مـن منابت شـعر الــرأس إلــى الذقن طـــولاً ومن الأذن إلى الأذن عــــرضا ً



      * ثــم يـــغـسل يــــديه إلــى المرفقين ثلاثاً , ويــدخل الــمرفقين في الغسل
      لـــقـوله سبـحانه : ( وأيديكم إلى المرافق ) سورة المائدة الآية : 6
      ويجب غسل المرفقين لأن جابراً قال :
      كان النبـى صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أمر الماء على مرفقيه وهذا يصلح بياناً للآية .
      [ انــظري صورة 5 ]



      * ثــم يــمسح رأسه مــع الأذنــين مــرة واحـده ويـبــدأ مـن مـقـدمــة رأسـه
      لـــقـوله سبحانه : ( وامسحوا برؤوسكم ) سورة المائدة الآية : 6
      [ انــظري صورة 6 ]




      * ثــم يــمــسح أذنـيــه بمــا بـقـى علـى يــديــه مـن مــاء الــرأس
      لقوله صلى الله عليه وسلم : ( والأذنــان من الــــــــرأس ) رواه أبو داود .
      وروى عَنْ الربيع أن النبـى صلى الله عليه وسلم :
      ( مسح برأسه و صدغيه وأذنيه مسحة واحدة ) رواه الترمذي وصححه . [ انــظري صورة 7 ]



      * ثـــم يــغـسل رجليه إلى الكعبين ثلاثا ً
      لقوله سبحانه : ( وأرجلكم إلى الكعبين ) سورة المائدة الآية : 6
      وتـــوضــأ النبـى صلى الله عليه وسلم فــغـسل رجليه متفق عليه
      ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقواما ً يتــوضــؤن وأعقابهم تلوح فقال :
      ( ويــــل للأعــــقـاب من الــــنار ) رواه مسلم . [ انــظري صورة 8 ]



      * ويخلل أصــــابــــع قــدمــيه
      لقول النبـى صلى الله عليه وسلم للـقيط بن صـــبرة :
      ( أسبغ الوضوء وخلل الأصابع ) وهو حديث صحيح . [ انــظري صورة 9 ]



      و بعد الانتهاء من الوضوء، حافظي على هذه السنن بقول:

      -أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
      فمن قالها فتح الله له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء حسب حديث النبي صلى الله عليه و سلم
      -اللهم اجعلني من التوابات و اجعلني من المتطهرات

      ** نصيحة: حاولي ان تكوني على وضوء طيلة اليوم و كلما انتقض وضوءك جدديه و اتخذيها طاعة وراح تدعيلي باذن الله، فلا تعلمين متى يقبض الله روحك ..


      مسائل تتعلق بالوضوء:


      1- يــجـب علـى المـسلـم تــرتيب الــوضوء على ما ذكرنا لأن الله سبحانه أمر بغسل الأعضاء وذكر فيها
      أي الأعضاء ما يدل على الترتيب فـإنه أدخل ممسوحا ً بين مغسولين ،
      وتوضأ النبـى صلى الله عليه وسلم مـــــــرتباً وقال :
      ( هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به أي بمثله ) .
      2-ولا يـــؤخـر غسل عــــضو حتى ينشف الذي قبله وذلك هو الموالاة
      3- وغسل الميامن قبل المياسر لقول عائشة :
      كان النبـى صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفى شأنه كله متفق عليه
      وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا توضأتم فابدأوا بميامنكم ) رواه أبو داود و ابن ماجه
      4- والغسل ثلاثا ً ثلاثا ً لأن النبـى صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ً ثلاثا ً ثم قال :
      ( هذا وضوئى و وضـــوء المرسلين قبلى ) أخرجه ابن ماجه .
      5- وتكره الزيادة عليها ( أى لمـا هـو مــذكـور ) لما في رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال :
      جاء أعرابي إلى النبـى صلى الله عليه وسلم فسأله عن الوضوء فأراه ثلاثا ً ثلاثا ً ثم قال :
      ( هذا الــوضـــــوء فمن زاد على هذا فقد أساء وظلــــم ) أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه .
      6-و يكره الإسراف في الماء لأن النبـى صلى الله عليه وسلم مــــــر على سعـد وهو يتــــوضأ فقال :
      ( لا تسرف قال : يا رسول الله أفي الماء إسراف ؟ قال : نعم وإن كنت على نهر جار ) رواه ابن ماجه .
      7-و لا تــنـســى النــوم عــلى طــهـاره
      و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :من بات طاهراً بات في شعاره ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك .'اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً'

      اما مبطلات الوضوء فهي:

      1- التبول ( خروج البول ).
      2- الغائط ( خروج الغائط ).
      3- الريح الخارج من مخرج الغائط.
      4- النوم الغالب على السمع والبصر بحيث لا تسمع ولا ترى.
      5- كل ما يزيل العقل من سكر( شرب الخمر ) او جنون او اغماء بحيث يتوضأ بعد ان يعود له عقله.

      - إذا قام المؤمن بأحد تلك الأفعال السابقة أو أكثر أثناء أو بعد الوضوء ، يبطل الوضوء وعليه أن يعيد الوضوء فقط ، وذلك قبل أن يصلي.


      ثانيا/ التيمم

      قال الله تعالى : ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ )

      و يتم التيمم باستخدام احدى الطرق التالية :
      ( 1 التراب أو2 الرمل أو3 الحصى أو4 الصخر ) الجاف الطاهر، وبنفس الترتيب أي إذا لم يوجد التراب يستخدم الرمل و إذا لم يوجد الرمل يستخدم الحصى ... وهكذا .واذا لم تتوفر تلك الأشياء فلا بأس أن تتيمم بالغبار المتجمع في زوايا المنزل مثلا.

      فإذا لم تتمكني من الغسل أو الوضوء أو كليهما ، لعدم وجود الماء ، أو لأنكي تخافي الضرر الصحي من استعمال الماء ،وبعض الحالات الأخرى حسب ما يفتي به مرجعك ، فيجب حينها أن تتيممي ثم تصلي .

      اذا هناك نوعين من التيمم :-

      1- تيمم بدل الوضوء.
      2- تيمم بدل الغسل.

      و كلاهما بنفس الطريقة.


      كيف نتيمم ؟

      نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم (عن الوضوء لاداء الصلاة او عن الغسل) ، وعندها نشرع بالأفعال التالية :

      أولاً : نضرب بباطن الكفَّين على الأرض دفعة واحدة كما هو واضح بالشكل التالي



      ثانياً : نمسح الجبهة والجبينين بباطن الكفين ، من منابت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى ، من الأعلى إلى الأسفل ، كما هو موضَّح بالشكل التالي





      ثالثاً : نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع ، بباطن الكفِّ اليسرى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح بالشكل التالي





      رابعاً : نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكفِّ اليمنى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل .





      مسائل في التيمم :

      1 - يجب الضرب على الأرض ، ولا يكفي مجرد الوضع عليها .

      2 - لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها .

      3 - لو تيمَّمنا لصلاة قد دخل وقتها ، ولم ينتقض تيممنا ، ولم يرتفع العذر الذي من أجله تيمَّمنا ، حتى دخل وقت صلاة أخرى ، يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم ، إذا علمنا أن العذر سوف لا يرتفع .

      4 - الذي عليه غُسل عليه أن يتيمم تيمُّمَينِ لصلاته ، واحداً بدلاً عن الغسل وآخرَ بدلاً عن الوضوء .

      - أما مبطلات التيمم فهي :-

      - الأمور التي تبطل التيمم بدل الوضوء هي كل ما يبطل الوضوء ( انظري مبطلات الوضوء ).
      -الأمور التي تبطل التيمم بدل الغسل ، هي كل ما يوجب الغسل ( انظر موجبات الغسل اعلاه).
      - مضافا إليها ارتفاع العذر الذي من أجله لجأتي للتيمم .
      [/INDENT]
    • [INDENT] اخيرا - الصلاة

      قبل البدء في الصلاة يجب ان تتعرفي على مواصفات ملابس الصلاة:

      1- يجب ان يكون فضفاض
      2- ساتر
      3- طويل بحيث يستر القدمين
      4- لا يحتوي على صور حيوانات او بشر
      5- و الاهم من هذا يجب ان تكون الملابس نظيفة

      و لا يشترط تفصيل ملابس خاصة للصلاة،فهذا امر اختياري عائد اليكي..اهم شئ ان يكون الثوب مناسب للصلاة و يفي بالشروط المذكورة اعلاه



      [/INDENT]
    • [INDENT] تفاصيل صلاة المغرب بالصور (طبعا فيه اختلافات بسيطة بين المذاهب و لكن المهم التركيزعلى الاركان و ادائها بطريقة صحيحة):

      و هنا تلخيص اركان الصلاة .. من المهم جدا الاجتهاد على ادائها بطريقة صحيحة لانها عمود الصلاة الصحيحة



      1- يجب عقد النية بالقلب للصلاة اثناء استقبال القبلة ، بدون عقد النية صلاتك باطلة .



      2- من السنة قراءة التوجيه و انتي مستقبلة للقبلة (تنبيه/ يجب النظر الى موضوع السجود طيلة فترة الصلاة و لا يجوز النظر الى الاعلى او الى اي موضع اخر):
      (سبحانك اللهم و بحمدك، تبارك اسمك و تعالى جدك و جل ثناؤك و لا اله غيرك، اني وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفه و ما انا من المشركين. اللهم ان نويت ان اصلي فريضة صلاة المغرب 3 ركعات متوجهة للكعبة الشريفة اداءا للفريضة و طاعة لله و رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ) ، ثم اسكتي سكتة خفيفة.

      3- يجب التلفظ بتكبيرة الاحرام (الله اكبر)
      ثم التعوذ بالله من الشيطان الرجيم (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
      ..

      ( كنت لا اعلم بان الصلاة تعتبر باطلة بدون تكبيرة الاحرام اضافة الى انني لم اكن اتعوذ بالله من الشيطان الرجيم بعد تكبيرة الاحرام ..عرفت هذا بالصدفة من برامج دينية ... )




      4 - قراءة سورة الفاتحة بتهمل و بالتفكر في كل كلمة:
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

      .. ثم يتم قراءة سورة بعدها فقط في الصلوات التي يتوجب فيها قراءة سورة بعد الفاتحة مثل (صلاة الفجر و صلاة المغرب و صلاة العشاء )، هذا الجدول يلخص الصلوات التي يتوجب فيها قراءة سورة بعد الفاتحة و مواضع القراءة:




      4- بعد الانتهاء من القراءة يتم الركوع و اثناء الانحناء يتوجب قول: الله اكبر.
      و عند الانتها من الانحناء و تطمئني في الركوع قولي: سبحان ربي العظيم (3 مرات)
      (تنبيه/عند الركوع يجب اعتدال و استواء الظهر ):



      تجنبي هذه الاخطاء اثناء الركوع:




      5- و اثناء الرفع من الركوع يجب قول : (سمع الله لمن حمده)


      و عند القيام من الركوع قولي : (ربنا و لك الحمد)



      6- ثم اثناء النزول الى السجود يجب قول: (الله اكبر)


      النزول الصحيح للسجود:


      7- ثم عند استقرار الاعضاء السبعة (الجبهة و اليدين و القدمين و الركبتين و اصابع القدمين- يجب ان تلامس كل هذه الاعضاء الأرض) يجب قول: سبحان ربي الاعلى (3 مرات)

      سجود المراة يختلف عن سجود الرجل .. يجب على المرأة ان تضم نفسها


      قال الإمام علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه-:
      " إذا صلت المرأة، فلتحتفز ، ولتضم فخذيها " وتحتفز أي تحمل بطنها على فخذيها.



      ثم عند الانتهاء، و عند بداية القيام من السجود يجب قول: الله اكبر ثم الجلوس (يجب الجلوس بين السجدتين)



      ثم السجود مرة ثانية قائلة (الله اكبر) و افعلي نفس الامر كما في السجدة الأولى ..

      تجنبي هذه الاخطاء اثناء السجود:




      ثم تقومين للركعة الثالثه بتكبيرة، وتفعلي في الركعة الثانية نفس ما فعلتي في الركعة الأولى و لكن بدون استعاذة من الشيطان الرجيم...فقط تبدأي بالبسلمة و قراءة الفاتحة و سورة قصيرة و بعد السجود الثاني من الركعة الثانية تجلسي للتشهد (يجب الجلوس بطريقة صحيح كالصورة واضعة رجليك جهة اليمين) قائلة:



      " االتحيات لله و الصلوات و الطيبات، السلام عليك ايها النبي و رحمة الله وبركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله".

      ثم تقومين للركعة الثالثه بتكبيرة و تقرأي فقط فاتحة الكتاب بدون سورة.. تفعلي للركعه الاخيرة مثلما تم شرحه اعلاه و عند الانتهاء من السجود في الركعة الاخيرة تجلسي للتشهد الثاني و تقولي:

      " االتحيات لله و الصلوات و الطيبات، السلام عليك ايها النبي و رحمة الله وبركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم الذي ارسله بالهدى و دين الحق ليظهر على الدين كله و لو كره المشركون، ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار".

      و هذه صيغة اخرى للتحيات و هي الأفضل..( الصيغة السابقة حسب ما تعلمتها من أهلي بس اعرف ان كلتا الصيغتين صحيح)



      ثم التفتي يمينا و قولي: السلام عليكم
      ثم التفتي شمالا و قولي: و رحمة الله




      و بهذا تكوني اديتي صلاة المغرب اداءا شرعيا صحيحا باذن الله..

      بعد الانتهاء من الصلاة ،من السنة هو الاتيان بالتالي:

      قراءة اية الكرسي مرة
      قراءة المعوذات مرة
      استغفر الله (3 مرات)
      اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك (3 مرات)
      سبحان الله (33) ، الحمد لله (33) و الله اكبر(33) ثم قولي " لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير"





      ========================

      ملخص طريقة صلاتي الظهر و العصر
      1- البدء بالنية ثم قراءة التوجية ثم تكبيرة الاحرام و الاستعاذة و سورة الفاتحة فقط بدون اي سورة بعدها.
      2-بعد الانتهاء من الركعتين الأوليين ، تجلسي للتشهد الأول
      3- تقومين بتكبيرة لاداء الركعتيين الاخيرات مع قراءة الفاتحة فقط بدون اي سور بعدها و ثم تجلسين للتشهد الاخير بعد انتهاء الركعتين.


      ملخص طريقة صلاة الفجر
      1- البدء بالنية ثم قراءة التوجية ثم تكبيرة الاحرام و الاستعاذة و سورة الفاتحة فقط مع قراءة سورة قصيرة بعدها.
      2-بعد الانتهاء من الركعتين ، تجلسي للتشهد االاخير و تقرايه كاملا.


      ملخص طريقة صلاتي العشاء
      1- البدء بالنية ثم قراءة التوجية ثم تكبيرة الاحرام و الاستعاذة و سورة الفاتحة فقط مع قراءة اي سورة بعدها.
      2-بعد الانتهاء من الركعتين الأوليين ، تجلسي للتشهد الأول
      3- تقومين بتكبيرة لاداء الركعتيين الاخيرات مع قراءة الفاتحة فقط بدون اي سور بعدها و ثم تجلسين للتشهد الاخير بعد انتهاء الركعتين. [/INDENT]
    • [INDENT] معاني كلمات الصلاة

      النية: وهي القصد القلبي وهي أن تؤدي ما افترضه الله عليك ويصح لك اتيانها في كلتا الحالتين قلبيا أو لفظيا.

      التوجيه : سبحانك اللهم :اني أنزه الله تعالى و أقدسه

      وبحمدك: أثني على الله تعالى وأحمده.

      تبارك اسمك : بسم الله تعالى يتبارك كل شي .

      تعالى جدك : تعظيم الله تعالى والعلو والرفعة .

      لا إله غيرك: أي لامعبود إلا الله.

      إني وجهت وجهي : توجهت كلي وأعضائي لله تعالى .

      فطر السماوات والارض وما فيهن: خلقهن .

      حنيفا: غير مائلا للباطل ومستقيما على الحق.

      وما أنا من المشركين : وما أنا من الكافرين المتكبرين .

      الله أكبر: لا ألتفت الى الصغير من الدنيا ومتاعبها وألتجئ الى الله الكبير المتعال .

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ألتجئ الى الله من المبعود عن رحمته المرجوم في نار جهنم ومن وسواسه وكيده .

      بسم الله الرحمن الرحيم : أبتدء باسم الله صلاتي الرحمن بخلقه الرحيم بعباده الصالحين.

      سورة الحمد: الحمد لله رب العالمين :إني أثني على الله عز وجل وأمدحه على الجميل الإختياري ,الرب ,الملك, المتصرف بمخلوقاته من جن وأنس وحيوانات وحشرات وكل ما كان دليلا على وجود الله تعالى.

      الرحمن: رحمته الشاملة لجميع مخلوقاته .

      الرحيم: رحمته الخاصة بعبادة المتقين.

      مالك يوم الدين : المتصرف بيوم القيامة .

      إياك نعبد: أي لا نخضع ولا ننقاد ولا نلتجئ إلا إلى الله تعالى .

      وإياك نستعين: ألتجئ الى الله في كل الأمور .

      اهدنا الصراط المستقيم : يا الله دلني و أرشدني الى الصواب و طريق الحق .

      صراط الذين أنعمت عليهم : أي طريق المسلمين ومن مننت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

      غير المغضوب عليهم : غير طريق اليهود .

      ولا الضالين : وغير طريق النصارى

      سبحان ربي العظيم : أنزه وأقدس الله العظيم .

      سمع الله لمن حمده: استجاب الله دعاء من حمده وأثنى عليه .

      سبحان ربي العظيم : أي أن الله تعالى علي أعلى لا يوصف بالدنو ولا بالنزول ولا بالانخفاض .

      التشهد: التحيات: أي الملك والعظمة والمجد لله تعالى .

      المباركات: هي أسماء الله الحسنى وقيل ما تبارك باسم الله.

      والصلوات: قيل الصلوات المرفضة وتدخل معها النوافل .

      الطيبات: هي الادعية والاعمال والتصرفات الحسنة.

      السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته :السلام للرسول في الدنيا والاخرة والرحمة له والبركة لأمة محمد والدعاء للرسول بالسلامة من الآفات.

      السلام علينا: ندعو لأنفسنا بالسلامة من الآفات والأثام والمعاصي .

      وعلى عباد الله الصالحين : السلامة من الآفات ودعاء لكل عبد صالح.

      أشهد أن لا اله الله: أقر وأعترف أنه لا معبود بحق غلا الله في الوجود.

      أشهد أن محمدا عبده ورسوله: أقر وأعترف وأوقن بجانبي أن محمد عبد الله ووليه ورسوله.

      التسليم:على الملائكة ومؤمني الانس والجن




      --------------------

      وجب التذكير الان بخصوص سجود السهو..


      عندما علومني اهلي الصلاة، علموني ان اسجد بعد الانتهاء من التسليم سجودا اضافيا، و كنت لا أعلم سبب هذا السجود و للعلم فهو ليس من السنة في شئ كما وضح من الشرح المبسط للصلاة اعلاه..

      السجود الوحيد الذي يحصل بعد انتهاء الصلاة هو سجود السهو و هنا ملخص بسيط عن سجود السهو:

      قال صلي الله عليه و سلم:
      (إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ ، وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ ) أخرجه مسلم.. والسهو وقع من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه مقتضى طبيعة البشر،

      فما هو سجود السهو؟

      سجود السهو: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو.
      وأسبابه الحاجة الى سجود السهو، ثلاثة : الزيادة، والنقص، والشك

      فاذا كان السهو بنقصان عدد ركعات الصلاة (اي بدل ان تصلي اربع ركعات للعصر، صليتي سهوا فقط 3 ركعات) فيجب عليكي سجود السهو قبل الانتهاء من التسليم.

      و اذا كان السهو بزيادة عدد ركعات الصلاة فيجب عليكي سجود السهو بعد الانتهاء من التسليم ..

      و اذا كنتي في شك و لا تعلمين هل زدتي عدد الركعات او انقصتها ، فعليكي الاجتهاد في تحري الصواب و اتبعي ما يغلب عليه ظنك سواء في الزيادة او النقصان ..

      اللهم ارزقنا جميعا الخشوع في الصلاة واجعلنا متبعين غير مبتدعين وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم آمين


      ======

      فتاوي الشيخ احمد الخليلي بهذا الخصوص لمزيد من التوضيح:

      السؤال:
      ما حكم السجود الذي يأتي به كثير من الناس عقب فريضتي الظهر والعشاء وعقب سنة الفجر علماً بأنهم يزعمون أن هذا مما عهدوه عن علمائنا السابقين؟


      الجواب:
      السجود بعد الفريضة لم يثبت فيه سنة قوليه ولا فعليه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا في حالة السهو في الصلاة، وإنما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما بغير إسناد متصل(1) . وقد استحب جماعة من علمائنا السجود احتياطا عن السهو وشكراً لله تعالى على إتمام الصلاة. وذهب بعض علمائنا المتأخرين إلى ترك السجود مخافة أن يعتقده العوام من نفس الصلاة وعلى هذا استقر العمل عندنا. والله أعلم.

      السؤال:
      ما الحكم إذا كان إنسان يصلي إحدى الصلوات الرباعية وفي أثناء صلاته سهى ولم يدر كم صلى من الركعات فأراد أن يبدل صلاته... هل يلزمه التسليم إذا أراد الخروج من هذه الصلاة؟


      الجواب:
      إذا نسي صلاته ولم يدر كم صلى فعليه أن يعيدها من جديد وليس عليه أن يسلم لفساد صلاته. والله أعلم.

      السؤال:
      متى تكون سجدة السهو هل قبل السلام أم بعده؟ وما قولكم في رجل صلى وخرج من صلاته بالتسليم ثم تذكر أن صلاته لم تتم فهل يقيم الصلاة مرة أخرى أم يتم ما بقى من صلاته أم ماذا يفعل؟


      الجواب:
      في سجود السهو خلاف، قيل هو قبل السلام وقيل بعده وقيل إن كان لنقص فقبل السلام وإن كان لزيادة فبعده وهو أحسن ما يجمع به بين الروايات المختلفة، ومن سها قبل أن يتم صلاته فسلم فليتم صلاته وليسجد لسهوه. والله أعلم. [/INDENT]
    • نصيحة من القلب، جربي الاستماع الى محاضرة كيف تتلذذ في صلاتك .. ففيها اسرار الصلاة كاملة بطريقة جدا رائعه .. لن اسرد اسرار الصلاة هنا لحثك على الرجوع الى المحاضرة .. حمليها من اليوتيوب و استمعتي بها ..



      حلقات كيف تتلذذ في الصلاة لمشاري خراز ...

    • كيفية صلاة السنن قبل وبعد الفرائض


      بسم الله الرحمن الرحيم.
      ما عدد ركعات السنة قبل وبعد كل صلاة، وهل يختلف من مذهب لآخر، مثلاً الحنبلي والشافعي؟ وجزاكم الله خيراً.

      الجواب

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

      فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رغَّب في أداء السنن الرواتب في أكثر من حديث، ورتب على أدائها الأجر العظيم، واختلف أهل العلم في عدد هذه السنن الرواتب بناءً على اختلاف بعض الروايات الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-. فمن أهل العلم من قال بأن السنن الرواتب عشر ركعات، كما هو مذهب الشافعية والحنابلة، أخذاً بحديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر , وركعتين بعد الظهر , وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء , وركعتين قبل الفجر، رواه الترمذي(433)، وأصله في البخاري(937)، ومسلم(729)، وحديث عبد الله بن شقيق قال: (سألت عائشة-رضي الله عنها- عن صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: كان يصلي قبل الظهر ركعتين, وبعدها ركعتين, وبعد المغرب ثنتين, وبعد العشاء ركعتين , وقبل الفجر ثنتين. رواه الترمذي(436) وصححه .
      ومن أهل العلم من قال بأن السنن الرواتب ثنتا عشرة ركعة، كما هو مذهب الحنفية، أخذاً بحديث أم حبيبة بنت أبي سفيان- رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة" رواه مسلم(728)، ورواه الترمذي(415) وغيره بزيادة: "أربعا قبل الظهر, وركعتين بعدها, وركعتين بعد المغرب, وركعتين بعد العشاء, وركعتين قبل صلاة الفجر"، وحديث عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة, أربع ركعات قبل الظهر, وركعتين بعدها, وركعتين بعد المغرب, وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر" رواه الترمذي(414)، والنسائي(1794)، وابن ماجة(1140) .وبناءً على هذه الأحاديث فإن الإنسان إذا صلى عشر ركعات أو ثنتي عشرة ركعة في كل يوم فقد أحسن وأصاب السنة، ولذلك فإنه يشرع للإنسان أن يصلي قبل الفجر ركعتين، وقبل الظهر ركعتين أو أربع ركعات-يسلم من كل ركعتين- وبعد الظهر ركعتين، وبعد المغرب ركعتين، وبعد العشاء ركعتين . هذا ما يتعلق بالسنن الرواتب، أما التطوع المطلق فبابه واسع، ولا يحدد بعدد معين، بل للإنسان أن يصلي ما شاء من عدد ويسلم من كل ركعتين، في أي وقت شاء، ما لم يكن وقت نهي، فلا يجوز أداء النفل المطلق فيه .والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.




      غالبا ماتراود الكثير منا رغبة جامحة في أداء السنن الرواتب وحيثما وجد الشيطان بوسوسته
      والنفس بهواها وميلها للدعة والراحة وكسل النفس كان التقصير والتفريط في أداء هذه الرواتب العظيمة الفضل.
      إننا حين نتعرف على فضل أداء السنن الرواتب ندرك حينها كم نحن نفوت فرص ذهبية على أنفسنا ولله الحمد والمنة
      على يسر ديننا حيث يجازينا الله الكريم على أيسر الأعمال بأوفر الثواب وأجزله .
      السنن الرواتب نوافل تؤدى قبل وبعد الصلوات المفروضة فترقع ما اختل من الصلاة المفروضة

      قال صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة . وإن لم يكن أتمها قال الله لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته ). رواه أحمد وغيره
      إضافة إلى ذلك أجرها العظيم .


      وهي كالآتي:

      *اربعا قبل الظهر قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار ). رواه أبو داود والترمذي .
      وثنتين بعد الظهر ،
      *وثنتين بعد المغرب
      *وثنتين بعد العشاء ،
      *وثنتين قبل صلاة الصبح . قال صلى الله عليه وسلم : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ). رواه مسلم.


      إننا حين نحسب الوقت الذي نقضيه في أداء صلاة السنن الرواتب ندرك حينها انه وقت يسير جدا مقارنة مع ما نهدره من أوقات بلا فائدة ترجى مما يجعلنا ننظر بجدية حول الاستفادة القصوى من الوقت والعمر الماضي
      بلا عودة في أداء النوافل عامة والسنن الرواتب خاصة .ونستطيع أن نشعل فتيل الحماس في أنفسنا للمواظبة على أداء السنن الرواتب حيث نقرأ حديث الرسول الكريم حول
      فضلها الجّم ،قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ {‏ ‏من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة } رواه مسلم.


      وهي طريقا يؤدي إلى محبة الله ، كما في حديث أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه) . رواه البخاري.

      وهناك عدة أساليب مبتكرة لغرس عادة أداء السنن الرواتب في النفس فيمكن أدائها في أماكن مختلفة عن المكان الذي ُأديت فيه الصلاة المفروضة فمثلا اختاري مكان محبب إلى نفسك وصلي فيه السنة القبلية
      للظهر وصلي صلاة الظهر في مكان آخر والسنة البعدية في مكان آخر وهكذا تجدين انك جددتي المكان فتنشط بذلك
      نفسك لأداء السنة الراتبة وهناك أسلوب آخر وهي بعد أداء الصلاة المفروضة اقرأي وردك اليومي من القران الكريم ثم
      صلي السنة الراتبة وهكذا حاولي أن تبتكري أساليب تعودين فيها نفسك على اداء السنن الرواتب
      ابعدي عن نفسك شبح الكسل والتثاقل مهما كان قويا وتعوذي بالله من الشيطان كلما كلت نفسك وتهاونت عن أداء
      السنن الراتبة وذكري نفسك بأجرها العظيم

      ومع الوقت والمواظبة على أداءها بإرادة قوية تصبح عادة المحافظة على السنن الرواتب عادة مكتسبة ومحببة للنفس
      ويسهل أداءها بل ويتسرب الحزن إلى النفس عند تركها.

      ومن الله دوما اسألي التوفيق والعون للمحافظة على أداء السنن الرواتب في كل حين (منقول)
    • انتبهي من مبطلات الصلاة


      اعلم أنه يجب على المكلف تعلم ما يفسد الصلاة ويبطلها حتى يجتنبه، فلا يكفي القيام بصور الأعمال كما هو الشأن اليوم باعتبار أحوال كثير من الناس. فأحدهم يذهب إلى الحج من غير أن يتعلم أحكام الحج ويكتفي بأن يقلّد الناس في أعمالهم، أو يفعل صورة الصلاة من غير تعلّم أركانها فيأتي بما يبطل عمله من صلاة وحج من غير أن يدري، وهؤلاء يدخلون تحت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رُبَّ قائم ليس له من قيامه إلا السهر، ورُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش" رواه ابن حبان.



      ويُبطل الصلاة:

      1) الكلام أي بما هو من كلام الناس عمدًا

      2) وزيادة ركن فعليّ: كأن زاد ركوعًا أو سجودًا عمدًا.

      3) والأكل والشرب إلا إن نسي فإنه لا يبطل إن كان أكلُهُ وشربه قليلًا.

      4) ونيَّة قطع الصلاة: أي إن نوى في قلبه أن يقطع الصلاة في الحال فإنها تنقطع، وكذلك إن نوى قطعها بعد مضي ركعة مثلًا بَطَلت صلاته.
      وكذلك تبطل الصلاة بتعليق القطع على شىء كأن قال في نفسه: إن حصل كذا فإني أقطع الصلاة فإنها تبطل حالا.
      وكذلك تبطل الصلاة بالتردد في قطعها كأن قال: هل أقطعها أم أستمرّ فيها فإنها تبطل.

      5) أن من شك في نية الصلاة هل نوى في التحرم أم لا، أو شك هل نوى ظهرًا أو عصرًا، أي أنه إذا استمر هذا الشك حتى مضى ركن وهو يشك فإن صلاته تبطل، كأن قرأ الفاتحة وهو في هذا الشك فإنها تبطل، أو شك في ذلك ثم رَكَعَ وهو شاك فإنها تبطُل، وكذلك تبطل إذا طال زمن الشك ولو لم يمض معه ركن. وأما إن تذكّر ولم يمضِ مع الشك ركنٌ ولا طال وقته فلا تبطل وذلك بأن يشك فيزول سريعًا


      6)الحدث باقسامه
    • ختاما لا يغرنك حب الأخريات لك وافتخارهن بك، فالمهم أن تنالي محبة الله ورضاه.
      هل تريدين أن تعرفي كيف؟ اقرئي قوله –تعالى-:"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".

      فأسرعي إلى التوبة، وتطهري وصلي وحافظي على الصلاة تكوني محبوبة لله، نعم محبوبة لله، وياله من فضل عظيم!!




      لقد سمى الله سبحانه المواظبة على الصلاة وأدائها حفظا ،فقال سبحانه: ( والذين هم على صلاتهم يحافظون)فمن حفظ الصلاة فى أوقاتها وخشوعها وخضوعها وجماعتها حفظه الله،يوم يضيع الناس ،قال تعالى إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )

      عَنْ عَبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ذَكَرَ الصَّلاةَ يَوْمَا فَقَالَ : مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورَاً وَبُرْهَانَاً وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلا بُرْهَانٌ وَلا نَجَاةٌ ، وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيٍّ ابْنِ خَلَفٍ » .


      أما كيف تحافظين على الصلاة فكما يلي:


      1-إذا حان وقت الصلاة اتركي كل ما في يدك وتطهري وابدئي في الصلاة بخشوع قدر استطاعتك.


      2- أطيلي الركوع والسجود وأكثري من الدعاء حال سجودك خاصة بأن يعينك الله ويسهل الصلاة عليك ويحببها لك.



      3- احذري من التأخير ولو لبضع دقائق؛ لأن ذلك سيبدد كل جهودك الماضية.



      4- سيوسوس لك الشيطان، وتحدثك نفسك الأمارة بالسوء: اصبري خمس دقائق، اصبري عشر دقائق، ابدئي الصلاة الشهر القادم، أو مع بداية رمضان، إلى غير ذلك من الوساوس الجهنمية فلا تلتفتي لكل ذلك وواصلي المسير.(على فكرة عن تجربة، كلما خالفتي الشيطان اللعين، تركك لانه ضعيف امام اصرار المؤمن .. تحديه و راح تربحي باذن الله )



      5- ربما وجدت ممن حولك شيئاً من المضايقات أو الاستهزاء أو التخذيل فلا تسمعي لهم.


      6- ضعي المنبه لصلاة الفجر أو غيرها حين تكونين نائمة، فإذا شعرت بحلاوة النوم عند حلول الوقت فتذكري قوله –تعالى-:" تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً " وتذكري أن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة.



      7- كلما شعرت بالتعب أو الملل فاعلمي أن ذلك من الشيطان فاستعيذي بالله من وسوسته وجاهدي، واحذري أن ينتصر عليك فهو ضعيف حقير قال الله عنه:"إن كيد الشيطان كان ضعيفاً"، ثم ألست ناجحة في حياتك وتكرهين الفشل؟!


      8- اقرئي كثيراً في القران الكريم وحاولي أن تتدبري في قراءتك؛ ليرق قلبك، وتطمئن نفسك.


      9- ابحثي عن زميلات وصديقات طيبات في مجالس الذكر لقراءة القرآن ومطالعة كتب السيرة النبوية.


      10- استمعي للأشرطة الإسلامية، واقرئي الكتيبات الدعوية الجيدة، وستجدين في المواقع الإسلامية في الإنترنت الكثير من ذلك، لكن يحسن بك أن تبحثي عن المواقع الجيدة والكتب المفيدة بسؤال أهل الاختصاص والمعرفة من الموثوقين في علمهم وأمانتهم.


      11- ابتعدي عن سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام والتبرج في اللباس وغيرها من المعاصي حتى يزيد إيمانك وتسهل عليك الطاعات. وختاماً نرجو لك التوفيق والسداد، والفوز والفلاح، وأن يحفظك الله ويرعاك، ويأخذ بيدك إلى البر والتقوى إنه جواد كريم، والسلام عليك.



      تم بحمد الله و فضله
    • فخر السلطنة كتب:

      اشكرك أخيتي على جميع هذه المواد المفيدة
      الله يجزاج خير بأذنه .

      واتمنى الإستفادة منه .
      دمتي بود


      اميين ومن يقرا الموضوع يكون ف مزان حسنات العضاء الساحه ..,

      منور الموضوع .,
      يسلمو اول رد
    • شكـــــــــــــــــــــــــراااا أختي نبع على الموضوع المفيـــــــــــد
      كثير من الناس يقع في أخطاء في الوضوء والصلاه
      أتمنى الأستفاده من الموضوع لكثير من الناس
      في ميزان حسناتك باااااارك الله فيك
    • شموخ سمائلية كتب:

      شكـــــــــــــــــــــــــراااا أختي نبع على الموضوع المفيـــــــــــد
      كثير من الناس يقع في أخطاء في الوضوء والصلاه
      أتمنى الأستفاده من الموضوع لكثير من الناس
      في ميزان حسناتك باااااارك الله فيك



      العفــــــــــــــــــــــــــــــوآآ
      هذا مانطمح اليه توصيل المعلومه بالصور والعبارات البسيطه و المفيده

      وفي حسنات جميع الاعضااء المنتدى
    • باارك الله فيك اختي نبع

      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • معلومات رائعه ومثريه صراحه
      ذكر فإذن الذكرى تنفع المؤمنين
      بارك الله فيك غاليتي على التذكير
      استفدت كثيرا مما طرح
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      معلومات رائعه ومثريه صراحه
      ذكر فإذن الذكرى تنفع المؤمنين
      بارك الله فيك غاليتي على التذكير
      استفدت كثيرا مما طرح



      شكـــــــــــــرآآ ع مرورج .
      منور الموضوع .,

      اتمني الجميع الاستفاده ..
    • صمت الزهور كتب:

      بارك الله فيكي أختي الكريمه
      معلوما جدا مهمه وثمينه ومفيده
      أشكرك على الطرح المميز والرائع
      أتمنى الاستفاده للجميع


      العفـــــــــــــوآآ ..,
      رضى الله و رضى الاعضاء ماكنت اطمح الييه ..,
    • زادك الله علما و نفع بك
      .جعلك الله في الطليعة وسدد خطالك
      وأوصلك الى مبتغاك وحماك وحفظك ورعاك
      وهدى الله بك وهداك
      .وجعلك من أحباب حبيبه المصطفى

      عَنْ أبي أيوبَ الأنصَاريِّ رضي اللَّه عَنْهُ عَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « مَنْ قالَ لا إله إلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَرِيكَ لهُ ، لَهُ المُلْكُ ، ولَهُ الحمْدُ ، وَهُو على كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ ، عشْر مرَّاتٍ : كان كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ » متفق عليه
    • أحسنتي أختي..
      حقا لقد كنت مصدر افاده لمن هم يجهلون كيفية اداء الصلاة بالشكل الصحيح
      جزاك الله خيرا وما بعد الخير الا جنات النعيم
      ♡̷̷̷̷̷̷̷ سألوني أي رجـل تحبين؟ فـقلت : من انتظرني تسعه أشهر و أستقبلني بـفرحته و رباني على حساب صحتـه هو الذي سيبقى أعظم حـب بـقلبي للأبد عذراً لـجميع الرجال فـلا أحد يشبه أبي ♥♡