مطالب المعلمين في الميدان

    • مطالب المعلمين في الميدان

      هناك كثير من المطالبات للمعلمين تم نشرها في منتدى شمال الباطنه وسبله عمان والسبله العمانيه وتمثل نبض الشارع التربوي ، وقد وعدنا خيراا من قبل مجلس إداره المنتدى التربوي لإيصالها للمسؤولين كما انها وصلت لبعض اعضاء مجلس الشورى لمتابعتها وهي حسب ما تم جمعها من أستطلاعات رأي بالميدان وبمنتدى شمال الباطنه /


      *رفع رواتب العاملين بالتربيه والتعليم من خلال زياده العلاوات أسوة بالزيادات في القطاعات الطبيه والعسكريه وبما يتناسب ومكانه المعلم .

      *تعد المناوبه وحصص الإحتياط عبء إضافي للمعلم وتعتبرعائقا لمهمته الاساسيه وهي التدريس ومن هنا نضع الحلول التاليه :
      · تعويض مادي لكل حصه إحتياط يؤديها المعلم

      · تعيين موظفين من حمله الدبلوم الثانوي بكل مدرسه اسوة بجمهوريه تونس ليقوموا بهذه المهمات

      *أهميه متابعه الوزارة للوظائف الفنيه والإشرافيه ويتم اخذ الكفاءات من المدارس للحفاظ على جودة التعليم

      *إعطاء صلاحيات اوسع لمجلس الإدارة ممثله بالمدير والمساعد والمعلمين الاوائل لمحاسبه المقصرين من المعلمين


      *إنفصال وزارة التربيه والتعليم عن الخدمه المدنيه لتتناسب قوانينها والتعليم .

      *الإستمراريه في تعزيز المجيدين من المعلمين ووضع شروط مناسبه للتكريم


      * يعتبر المعلم الاول مشرفا مقيما ويعد اللبنه الاساسيه في الإشراف ويجب ان يعامل كمشرف إبرازا لدوره ومكانته فلا بد من إعفائه من المناوبه وحصص الإحتياط واعمال التصحيح والمراقبه للدبلوم الثانوي ، كما لا بد من قيامه بدور فاعل في كتابه تقرير الاداء الوظيفي للمعلمين لأنه أدرى بالمعلمين من غيره لا ان يؤخذ رأيه فقط ولا يعلم الدرجه التي منحت لمعلميه ، كما لا بد من تقليل الاعباء الإداريه ليتفرغ لمهامه الإشرافيه وتحديد مهامه وعدم تكليفه بأعباء إضافيه .



      * مراعاة المعلم المجيد في أسس النقل الداخلي والخارجي


      * الإهتمام بتطوير المعلمين من خلال تكمله الدراسه للماجستير والدكتوراة و الإعتراف بجامعات مشهود لها بالكفاءة ويتم متابعتها والتخفيف من الشروط اللازمه لإستكمال الدراسه والتنسيق مع وزارة التعليم العالي فيما يخص التخصصات المناسبه والمطروحه للدراسه .

      *الإهتمام بتقويه شبكه الإنترنت بالمدارس

      * تغيير المبنى المدرسي للمدارس القديمه لتتناسب والتعليم الاساسي

      *تعشيب الملاعب وإنشاء صاله رياضيه بكل مدرسه .

      * فصل مدارس الذكور عن الإناث لتتلائم وديننا الحنيف

      * الإهتمام بحداثه الحافلات وتعيين أشخاص من كبار السن لقيادتها .

      * إستقدام خبراء مناهج للمساهمه في تصميم المناهج والاستفاد من المعلمين ذوي الخبرة الطويله بالميدان .

      * تعزيز المعلمين الذين أمضوا سنوات طويله بالميدان .

      *تقليل نصاب المنسقين الاعلاميين من الحصص حتى يقوموا بدورهم على تغطيه فعاليات المدرسه بالداخل

      والخارج ,وتزويدهم بجهاز حاسب آلي وإشتراك إنترنت.

      * إلغاء الحصه الثامنه لضعف استيعاب الطلاب في هذا الوقت .

      * تقليل الإهتمام بالانشطه .

      *تعويض دفعات (91-93) التي تأخرت ترقياتها من (7-9) سنوات

      *إضافه صفوف دراسيه للمدارس التي تعاني من كثافه في عدد الطلاب بما يتناسب والتعليم الاساسي

      *إضافه مصلى بالمدارس التي لا يوجد بها

      * وضع ميزانيه خاصه لمركز مصادر التعلم

      * توفير أدله للمناهج في بدايه كل عام دراسي للمعلمين ، لأن الدليل معرض للتلف والضياع بعد كثره الاستخدام

      ولفتره طويله .

      * تثقيف العاملين بالتربيه والتعليم بحقوقهم وواجباتهم .

      * تنويع الوجبات الغذائيه بالمدارس ومراعاه الجوانب الصحيه بها .

      * تشديد الرقابه الماليه للمدارس وآليه صرفها ، كالرقابه على صرف القرطاسيات والأحبار والأقلام .

      * أخذ راي الميدان في الكثير من القرارات التي تخص التعليم

      * زياده عدد عمال النظافه ومتابعتهم .

      * عمل مضلات في المدارس التي لا يوجد بها .

      * تقسيم وظيفه أخصائي شؤون إداريه وماليه الى أخصائي شؤون إداريه واخصائي شؤون ماليه

      * تفريغ مشرف الأمن والسلامه أو تقليل نصابه ليقوم بمهامه

      * إشراك المعلمين في الميدان باللجان الخاصه بإنتخابات مجلس الشورى او المجلس البلدي او أي لجان اخرى

      وعدم إقتصارها على موظفي المديريه.

      * عدم ضغط جداول الإختبارات للطلبه ووضع فاصل زمني بين إختبارات الحلقتين الأولى والثانيه وإختبارات الدبلوم الثانوي.

      أتمنى أن اكون قد وفقت في نقل الكثير من الطلبات بما يحقق رغباتكم وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير

      أخوكم /سما التميز

      رابط الموضوع بالسبله العمانيه /

      http://omaniaa.net/showthread.php?t=613548

      رابط الموضوع في سبله عمان /

      http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1764864&page=27


      الشارع التربوي ينتظر فهل يا ترى ترى النور
    • بارك الله فيك إستاذي الكريم

      مطالبات معقولة أتمنى أن ترى النور قريبا وأضيف عليها الآتي:

      1ـ توفير كاسر إرسال في جميع مراكز الإختبار في إختبارات الدبلوم العام

      2ـ توفير الحماية للمراقبين على إختبارات الدبلوم العام وممتلكاتهم

      3ـ توفير محامي لمتابعة قضايا المعلمين المعتدى عليهم سواءا في المدارس أو مراكز الإختبار

      4ـ إلغاء التهميش الرسمي على مواد المهارات الفردية

      5ـ السماح بالضرب التأديبي لإدارة المدرسة وأعضاء لجنة شؤون الطلاب على أقل تقدير.

      بوركتم وبوركت مساعيكم النيرة والخيرة التي تهدف لتطوير العملية التربوية والتعليمية وأسال الله العلي العظيم أن تتكلل تلك المساعي بالنجاح والتوفيق.
    • لالضرب..
      منوووع الضرب..زمن استعباد
      راح..لما معلم يضرب طالب ويلعب دور المتسلط ويطلب العنف سمحولي هذا مرض نفسي يسبب لطالب
      خلووا عنكم ضرب تأديبي طلاب مافوق رووسكم..
      ابايين تسدفوا الطلاب !!
      وكل الود والتقدير...
    • أنثى خيالية كتب:

      لالضرب..
      منوووع الضرب..زمن استعباد
      راح..لما معلم يضرب طالب ويلعب دور المتسلط ويطلب العنف سمحولي هذا مرض نفسي يسبب لطالب
      خلووا عنكم ضرب تأديبي طلاب ما فوق رووسكم..
      ابايين تسدفوا الطلاب !!
      وكل الود والتقدير...


      الضرب موجود في الشريعة الإسلامية سواءا للإبن أو حتى الزوجة وعن الفلسفة الزائدة.
    • سمحلي الشبلي عب نووبه هذي مطالب الله يهديك
      انا اتكلم عن قصص حقيقية صلرت ياما معلمين ومعلمات لان معطايين الضوء الاخضر لضرب الطلاب
      ولاسف مثل ماتقول زادوا عن حدهم بعض استغل هذا الضوء الاخضر فأيش سوى!!
      يضربوا طلاب بحديده مثل العصى والله العظيم حديده وانا مسؤله عن كلامي مع ربي
      وبعضهم يعاقب الطلاب يوقفوهم تحت الشمس الصهدى عز الحر ومساكين طلبه ينصهرن مخوخهم واما بدني اتذكر معلمه الله بس يسامحها وقفت الصف كامل تحت الشمس وكان وقت حر واتذكر ضربني غثيان وحسيت بدوار وبنت اغمى عليها...وزين ماحد مات...
      وشيء طالب قصة صارت نتيجه معلم يضربه صارت كعاه اعاقه دائمه صار في يده خلع نتيجه معلم دوم يسدفه
      وياما طلاب صار معهم حالات نفسيه
      وياما طلاب كرهوا دراصه وتركوها نتيجه ايييش؟
      الضرب...العنف عمره ماكان زين لاتقول شريعه اسلاميه قالت
      ضرب ..وكون عنيف سواء في البيت ولافي ولاد اوادم

      ماقولك تأديب امر به الاسلام لكن بحدود..
      فرجائا لاتطالبوا سماح لضرب..
      لن لاسف مثل ماقلت لك معلمين ومعلمات يستغلوا هشيء
      انهم يكونوا عنيفين مع طلاب...فمثل ماقلت لك عنف مازين ياولد الحلال
      لالضرب ...عفوا ماتفلسف انا...
      انا اناقشك واتحاور معك في موضوع..
    • أنثى خيالية كتب:

      سمحلي الشبلي عب نووبه هذي مطالب الله يهديك
      انا اتكلم عن قصص حقيقية صلرت ياما معلمين ومعلمات لان معطايين الضوء الاخضر لضرب الطلاب
      ولاسف مثل ماتقول زادوا عن حدهم بعض استغل هذا الضوء الاخضر فأيش سوى!!
      يضربوا طلاب بحديده مثل العصى والله العظيم حديده وانا مسؤله عن كلامي مع ربي
      وبعضهم يعاقب الطلاب يوقفوهم تحت الشمس الصهدى عز الحر ومساكين طلبه ينصهرن مخوخهم واما بدني اتذكر معلمه الله بس يسامحها وقفت الصف كامل تحت الشمس وكان وقت حر واتذكر ضربني غثيان وحسيت بدوار وبنت اغمى عليها...وزين ماحد مات...
      وشيء طالب قصة صارت نتيجه معلم يضربه صارت كعاه اعاقه دائمه صار في يده خلع نتيجه معلم دوم يسدفه
      وياما طلاب صار معهم حالات نفسيه
      وياما طلاب كرهوا دراصه وتركوها نتيجه ايييش؟
      الضرب...العنف عمره ماكان زين لاتقول شريعه اسلاميه قالت
      ضرب ..وكون عنيف سواء في البيت ولافي ولاد اوادم

      ماقولك تأديب امر به الاسلام لكن بحدود..
      فرجائا لاتطالبوا سماح لضرب..
      لن لاسف مثل ماقلت لك معلمين ومعلمات يستغلوا هشيء
      انهم يكونوا عنيفين مع طلاب...فمثل ماقلت لك عنف مازين ياولد الحلال
      لالضرب ...عفوا ماتفلسف انا...
      انا اناقشك واتحاور معك في موضوع..


      محد دمرنا غير بعض أفكار علم نفس الملحدين، ياما إنضربنا ولا تعقدنا وبالعكس تميزنا بعيدا عن ميوعة البعض ولله الحمد والمنة

      تصرفات وأخطاء فردية لا يصح أن تعمم على الجميع

      أتفق معكِ لا للعنف ونعم للضرب التأديبي بحدود

      إن كان البعض يفرط في الضرب فيمنع عن المعلمين ويسمح لإدارة المدرسة أو أعضاء لجنة شؤون الطلاب أو لجنة معينة يتم إختيارها بعناية فائقة كآخر إجراء تربوي يجب تنفيذه

      أوليس الضرب يسبب مرض نفسي للطالب من الفلسفة الزائدة، وليش ما نقول الضرب يهذب السلوك الغير مرغوب به ويستخدم كآخر الحلول المتاحة لمعالجة السلوكيات المخلة بالآداب العامة

      خلوا عنكم والطلاب ما فوق رووسكم: هل هذا إسلوب مناقشة أو حوار.
    • يا استاذ الشبلي...
      اولا انا اعتذر لما قلت طلاب مافوق روسكم
      ثانيا انا فاهمة قصدك انه ضرب يكون اخر الحلول...
      في نطاق تأديب..ويكون ضرب بحدود مابعنف...
      لكن يا استاذ الشبلي صدقني لاسف نسبة كبيرة من هيئه تدريسيه راح يستغلوا ضوء الاخضر لضرب انهم يتجهوا للعنف..وانا شفت بعيني ماتكلم كذا بدون درايه ..
      لما معلم يضرب طالب بحديده تسماه تأديب!!؟
      بعدين لاتقارن زمانك بزمان الجيل هذا..
      اول موجود ضرب بحدود لكن هذا جيل لما كان مسموح ضرب صار عنف من قبل معلمين ومعلمات
      والله العظيم قصص كثيرة عن عنف معلمين ومعلمات
      حتى اتذكر في بنت صار معها خلع بيدها نتيجه قوة ضرب صار معها اعاقه
      انت ماسالت نفسك يا اخوي الشبلي ليش منعوا الضرب!!؟ماسالت نفسك !!
      منعوه لسبب وانا بقولك سبب...نتيجه انتشرت قضايا تتعلق بعنف وصار فيه شكاوي من قبل الاهل في الادعاء العام معلمة فلانيه كسرت يد فلانه ومعلم فلاني سوى كذا وضرب كف على عين طالب واجد قصص
      الى ان وزارة تربية وتعليم قالوا الحل الانسب نلغي الضرب
      يااستاذ الشبلي الحين تطورت وسائل تأديب صار اكبر تأديب لطالب لمايقال له منوع تدخل الحصص الى ان يجي ولي امرك اوعندك وسيلة سجل درجات طالب فلاني ماعنده اسلوب ومنعدم اخلاق تنقص درجاته اويهدد راح تفصل من مدرسة هذا الذي موجود الحين وافضل من ضرب
      لكن لاتقول لازم ضرب ومعلم الي يكون عنيف يتحاسب تراه بيتحاسب بعد ايش يتحاسب!
      لماطالب يصاب باعاقه
      ومطالب الي شفتهن زينات خاصه انه جدول يكون مامزتحم هذا مهم واتمنا يطبق هذا فصل ثاني وحصة ثامنه ماموجوده مطلب مهم
      وحزاك الله خيرا انسى سالفة الضرب يا استاذ وعندك وسائل مثل ماخبرتك تقدر تادب طلاب
    • انا من وجهة نضري ان المعلمين اخذوا ما يكفيهم واذا فيه تعديلات راح تجيهم
      ليش كذا تعبنا رحموا الوطن شوي ياخي قولوا الحمدالله
      واخي اسمحلي الساحة هنا والسبلة هناك
      استغفر الله
    • سمانا غير 2012 كتب:

      صدى التفائل وانثى خياليه

      شكرا على المرور

      ننتظر مشاركه المعلمين والفئات المثقفه بالمجتمع

      لا تعليق اصبح من يختلف معكم جاهل
      لا حولة ولا قوة نسال الله ان يبصرنا في عقولنا
      استغفر الله
    • صدى التفائل كتب:

      انا من وجهة نضري ان المعلمين اخذوا ما يكفيهم واذا فيه تعديلات راح تجيهم
      ليش كذا تعبنا رحموا الوطن شوي ياخي قولوا الحمدالله
      واخي اسمحلي الساحة هنا والسبلة هناك


      وما هي التعديلات التي لبت حدا مرضيا ومقنعا من طلبات المعلمين بحسب علمك ؟
      وماذا عن التعليم نفسه ؟
      هل أخذ حقه من تلبية المطالب المتعلقة به
      ومطالب المعلمين لأنفسهم ألا تنصب في النهاية في خدمة التعليم عموما ؟
      ألا يعد الرضى دافعا للإمانة والإخلاص ؟
      ألا يعد المعلم هو المعول والأداة الرئيسية في حقل التعليم ؟

      وإذا تلاحظ فكثير من المطالب تنصب لمصلحة التعليم الذي هو في النهاية من مصلحة الطالب
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • سمانا غير 2012 كتب:

      صدى التفائل وانثى خياليه

      شكرا على المرور

      ننتظر مشاركه المعلمين والفئات المثقفه بالمجتمع


      أحسنت سيدي /
      فموضوع يتحدث عن المسيرة الإصلاحية المنشوده في التعليم
      لابد أن ترقى فيه المناقشة لما يوازي قيمة الموضوع وقدره
      وكما يقال لكل مقام مقال وسبر أغوار التعليم يتطلب وجود بحارة
      جديرين بقيادة الدفة في بحر ساشع لا حدود له
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • السلام عليكم ...

      المطالب معقولة ..

      ولكن البعض منها ربما مبالغ فيه

      مثل سالفة أن يعطى بدل مادي عن كل حصه احتياطي ياخذها المعلم خلال فترة الدوام .....!!!!

      ممكن تشرح لنا لماذا هذا الطلب ....؟؟؟

      يمكن فيه حاجه نحن لا ندركها لأننا خارج سلك التدريس

      الله يوفقكم جميعا ...

      وأتمنى ترجع هيبة المعلم مثل أول وأكثر بوجود الوزيرة مديحة ...
      سبحان الله وبحمد