هناك كثير من المطالبات للمعلمين تم نشرها في منتدى شمال الباطنه وسبله عمان والسبله العمانيه وتمثل نبض الشارع التربوي ، وقد وعدنا خيراا من قبل مجلس إداره المنتدى التربوي لإيصالها للمسؤولين كما انها وصلت لبعض اعضاء مجلس الشورى لمتابعتها وهي حسب ما تم جمعها من أستطلاعات رأي بالميدان وبمنتدى شمال الباطنه /
*رفع رواتب العاملين بالتربيه والتعليم من خلال زياده العلاوات أسوة بالزيادات في القطاعات الطبيه والعسكريه وبما يتناسب ومكانه المعلم .
*تعد المناوبه وحصص الإحتياط عبء إضافي للمعلم وتعتبرعائقا لمهمته الاساسيه وهي التدريس ومن هنا نضع الحلول التاليه :
· تعويض مادي لكل حصه إحتياط يؤديها المعلم
· تعيين موظفين من حمله الدبلوم الثانوي بكل مدرسه اسوة بجمهوريه تونس ليقوموا بهذه المهمات
*أهميه متابعه الوزارة للوظائف الفنيه والإشرافيه ويتم اخذ الكفاءات من المدارس للحفاظ على جودة التعليم
*إعطاء صلاحيات اوسع لمجلس الإدارة ممثله بالمدير والمساعد والمعلمين الاوائل لمحاسبه المقصرين من المعلمين
*إنفصال وزارة التربيه والتعليم عن الخدمه المدنيه لتتناسب قوانينها والتعليم .
*الإستمراريه في تعزيز المجيدين من المعلمين ووضع شروط مناسبه للتكريم
* يعتبر المعلم الاول مشرفا مقيما ويعد اللبنه الاساسيه في الإشراف ويجب ان يعامل كمشرف إبرازا لدوره ومكانته فلا بد من إعفائه من المناوبه وحصص الإحتياط واعمال التصحيح والمراقبه للدبلوم الثانوي ، كما لا بد من قيامه بدور فاعل في كتابه تقرير الاداء الوظيفي للمعلمين لأنه أدرى بالمعلمين من غيره لا ان يؤخذ رأيه فقط ولا يعلم الدرجه التي منحت لمعلميه ، كما لا بد من تقليل الاعباء الإداريه ليتفرغ لمهامه الإشرافيه وتحديد مهامه وعدم تكليفه بأعباء إضافيه .
* مراعاة المعلم المجيد في أسس النقل الداخلي والخارجي
* الإهتمام بتطوير المعلمين من خلال تكمله الدراسه للماجستير والدكتوراة و الإعتراف بجامعات مشهود لها بالكفاءة ويتم متابعتها والتخفيف من الشروط اللازمه لإستكمال الدراسه والتنسيق مع وزارة التعليم العالي فيما يخص التخصصات المناسبه والمطروحه للدراسه .
*الإهتمام بتقويه شبكه الإنترنت بالمدارس
* تغيير المبنى المدرسي للمدارس القديمه لتتناسب والتعليم الاساسي
*تعشيب الملاعب وإنشاء صاله رياضيه بكل مدرسه .
* فصل مدارس الذكور عن الإناث لتتلائم وديننا الحنيف
* الإهتمام بحداثه الحافلات وتعيين أشخاص من كبار السن لقيادتها .
* إستقدام خبراء مناهج للمساهمه في تصميم المناهج والاستفاد من المعلمين ذوي الخبرة الطويله بالميدان .
* تعزيز المعلمين الذين أمضوا سنوات طويله بالميدان .
*تقليل نصاب المنسقين الاعلاميين من الحصص حتى يقوموا بدورهم على تغطيه فعاليات المدرسه بالداخل
والخارج ,وتزويدهم بجهاز حاسب آلي وإشتراك إنترنت.
* إلغاء الحصه الثامنه لضعف استيعاب الطلاب في هذا الوقت .
* تقليل الإهتمام بالانشطه .
*تعويض دفعات (91-93) التي تأخرت ترقياتها من (7-9) سنوات
*إضافه صفوف دراسيه للمدارس التي تعاني من كثافه في عدد الطلاب بما يتناسب والتعليم الاساسي
*إضافه مصلى بالمدارس التي لا يوجد بها
* وضع ميزانيه خاصه لمركز مصادر التعلم
* توفير أدله للمناهج في بدايه كل عام دراسي للمعلمين ، لأن الدليل معرض للتلف والضياع بعد كثره الاستخدام
ولفتره طويله .
* تثقيف العاملين بالتربيه والتعليم بحقوقهم وواجباتهم .
* تنويع الوجبات الغذائيه بالمدارس ومراعاه الجوانب الصحيه بها .
* تشديد الرقابه الماليه للمدارس وآليه صرفها ، كالرقابه على صرف القرطاسيات والأحبار والأقلام .
* أخذ راي الميدان في الكثير من القرارات التي تخص التعليم
* زياده عدد عمال النظافه ومتابعتهم .
* عمل مضلات في المدارس التي لا يوجد بها .
* تقسيم وظيفه أخصائي شؤون إداريه وماليه الى أخصائي شؤون إداريه واخصائي شؤون ماليه
* تفريغ مشرف الأمن والسلامه أو تقليل نصابه ليقوم بمهامه
* إشراك المعلمين في الميدان باللجان الخاصه بإنتخابات مجلس الشورى او المجلس البلدي او أي لجان اخرى
وعدم إقتصارها على موظفي المديريه.
* عدم ضغط جداول الإختبارات للطلبه ووضع فاصل زمني بين إختبارات الحلقتين الأولى والثانيه وإختبارات الدبلوم الثانوي.
أتمنى أن اكون قد وفقت في نقل الكثير من الطلبات بما يحقق رغباتكم وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير
أخوكم /سما التميز
رابط الموضوع بالسبله العمانيه /
http://omaniaa.net/showthread.php?t=613548
رابط الموضوع في سبله عمان /
http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1764864&page=27
الشارع التربوي ينتظر فهل يا ترى ترى النور
*رفع رواتب العاملين بالتربيه والتعليم من خلال زياده العلاوات أسوة بالزيادات في القطاعات الطبيه والعسكريه وبما يتناسب ومكانه المعلم .
*تعد المناوبه وحصص الإحتياط عبء إضافي للمعلم وتعتبرعائقا لمهمته الاساسيه وهي التدريس ومن هنا نضع الحلول التاليه :
· تعويض مادي لكل حصه إحتياط يؤديها المعلم
· تعيين موظفين من حمله الدبلوم الثانوي بكل مدرسه اسوة بجمهوريه تونس ليقوموا بهذه المهمات
*أهميه متابعه الوزارة للوظائف الفنيه والإشرافيه ويتم اخذ الكفاءات من المدارس للحفاظ على جودة التعليم
*إعطاء صلاحيات اوسع لمجلس الإدارة ممثله بالمدير والمساعد والمعلمين الاوائل لمحاسبه المقصرين من المعلمين
*إنفصال وزارة التربيه والتعليم عن الخدمه المدنيه لتتناسب قوانينها والتعليم .
*الإستمراريه في تعزيز المجيدين من المعلمين ووضع شروط مناسبه للتكريم
* يعتبر المعلم الاول مشرفا مقيما ويعد اللبنه الاساسيه في الإشراف ويجب ان يعامل كمشرف إبرازا لدوره ومكانته فلا بد من إعفائه من المناوبه وحصص الإحتياط واعمال التصحيح والمراقبه للدبلوم الثانوي ، كما لا بد من قيامه بدور فاعل في كتابه تقرير الاداء الوظيفي للمعلمين لأنه أدرى بالمعلمين من غيره لا ان يؤخذ رأيه فقط ولا يعلم الدرجه التي منحت لمعلميه ، كما لا بد من تقليل الاعباء الإداريه ليتفرغ لمهامه الإشرافيه وتحديد مهامه وعدم تكليفه بأعباء إضافيه .
* مراعاة المعلم المجيد في أسس النقل الداخلي والخارجي
* الإهتمام بتطوير المعلمين من خلال تكمله الدراسه للماجستير والدكتوراة و الإعتراف بجامعات مشهود لها بالكفاءة ويتم متابعتها والتخفيف من الشروط اللازمه لإستكمال الدراسه والتنسيق مع وزارة التعليم العالي فيما يخص التخصصات المناسبه والمطروحه للدراسه .
*الإهتمام بتقويه شبكه الإنترنت بالمدارس
* تغيير المبنى المدرسي للمدارس القديمه لتتناسب والتعليم الاساسي
*تعشيب الملاعب وإنشاء صاله رياضيه بكل مدرسه .
* فصل مدارس الذكور عن الإناث لتتلائم وديننا الحنيف
* الإهتمام بحداثه الحافلات وتعيين أشخاص من كبار السن لقيادتها .
* إستقدام خبراء مناهج للمساهمه في تصميم المناهج والاستفاد من المعلمين ذوي الخبرة الطويله بالميدان .
* تعزيز المعلمين الذين أمضوا سنوات طويله بالميدان .
*تقليل نصاب المنسقين الاعلاميين من الحصص حتى يقوموا بدورهم على تغطيه فعاليات المدرسه بالداخل
والخارج ,وتزويدهم بجهاز حاسب آلي وإشتراك إنترنت.
* إلغاء الحصه الثامنه لضعف استيعاب الطلاب في هذا الوقت .
* تقليل الإهتمام بالانشطه .
*تعويض دفعات (91-93) التي تأخرت ترقياتها من (7-9) سنوات
*إضافه صفوف دراسيه للمدارس التي تعاني من كثافه في عدد الطلاب بما يتناسب والتعليم الاساسي
*إضافه مصلى بالمدارس التي لا يوجد بها
* وضع ميزانيه خاصه لمركز مصادر التعلم
* توفير أدله للمناهج في بدايه كل عام دراسي للمعلمين ، لأن الدليل معرض للتلف والضياع بعد كثره الاستخدام
ولفتره طويله .
* تثقيف العاملين بالتربيه والتعليم بحقوقهم وواجباتهم .
* تنويع الوجبات الغذائيه بالمدارس ومراعاه الجوانب الصحيه بها .
* تشديد الرقابه الماليه للمدارس وآليه صرفها ، كالرقابه على صرف القرطاسيات والأحبار والأقلام .
* أخذ راي الميدان في الكثير من القرارات التي تخص التعليم
* زياده عدد عمال النظافه ومتابعتهم .
* عمل مضلات في المدارس التي لا يوجد بها .
* تقسيم وظيفه أخصائي شؤون إداريه وماليه الى أخصائي شؤون إداريه واخصائي شؤون ماليه
* تفريغ مشرف الأمن والسلامه أو تقليل نصابه ليقوم بمهامه
* إشراك المعلمين في الميدان باللجان الخاصه بإنتخابات مجلس الشورى او المجلس البلدي او أي لجان اخرى
وعدم إقتصارها على موظفي المديريه.
* عدم ضغط جداول الإختبارات للطلبه ووضع فاصل زمني بين إختبارات الحلقتين الأولى والثانيه وإختبارات الدبلوم الثانوي.
أتمنى أن اكون قد وفقت في نقل الكثير من الطلبات بما يحقق رغباتكم وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير
أخوكم /سما التميز
رابط الموضوع بالسبله العمانيه /
http://omaniaa.net/showthread.php?t=613548
رابط الموضوع في سبله عمان /
http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1764864&page=27
الشارع التربوي ينتظر فهل يا ترى ترى النور